الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الفرق‏ ‏بين‏ “‏فن‏ ‏المواجهة‏” ‏و‏”‏فن‏ ‏الرشوة‏”

الفرق‏ ‏بين‏ “‏فن‏ ‏المواجهة‏” ‏و‏”‏فن‏ ‏الرشوة‏”

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 5-12-2020

السنة الرابعة عشر

العدد:   4844

الفرق‏ ‏بين‏ “‏فن‏ ‏المواجهة‏” ‏و‏”‏فن‏ ‏الرشوة‏”

تناول‏ ‏ماساة‏ ‏الجنون‏ ‏فى ‏الأعمال‏ ‏الأدبية‏ ‏متواتر‏ ‏بشكل‏ ‏لايحتاج‏ ‏إلى ‏تذكرة‏، ‏وان‏ ‏كان‏ ‏يحتاج‏ ‏يقينا‏ – ‏إلى ‏إعادة‏ ‏نظر‏، ‏ويختلف‏ ‏الفنان‏ ‏فى ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المأساة‏ ‏باختلاف‏ ‏زاويه‏ ‏تناوله‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وباختلاف‏ ‏عمق‏ ‏رؤيته‏ ‏ووظيفة‏ ‏فنه‏ ‏ومسئوليته‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى، ‏وذلك‏ ‏على ‏مستويات‏ ‏الابداع‏ ‏المختلفة‏ ‏بدءا‏ ‏بالتأليف‏، ‏فالمسرح‏ ‏والسينما ‏والتلفزيون‏ .. ‏الخ‏، ‏وبديهى أن هنا اتناول ‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تلك‏ الأعمال ‏‏المليئة‏ ‏ بالسخرية‏ ‏أو‏ ‏قسوة‏ ‏الشفقة‏، ‏تلك‏ ‏السخافات‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏فيما‏ ‏يقحمه‏ ‏التليفزيون‏ ‏فى ‏بيوتنا‏ ‏اقحاما‏، ‏هو عمل نشوه‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏ماهو‏ ‏كريم‏ ‏فى ‏الإنسان‏  وهو‏ ‏يلطخ‏ ‏عقول‏ ‏صغارنا‏ – ‏بل‏ ‏وكبارنا‏ – ‏بدماء‏ ‏آلام‏ ‏البشر‏ ‏فى ‏غباء‏ ‏قبيح‏، ‏بل‏ ‏انى ‏لا‏ ‏اتعرض‏ ‏بذلك‏ ‏للأعمال‏ ‏الفنية‏ ‏التى ‏تتناول‏ “‏أعراض‏ ‏الجنون‏” ‏من‏ ‏هلاوس‏ ‏وخيالات‏ ‏وهوس‏ ‏واكتئاب‏ ‏من‏ ‏أول‏ “‏هاملت‏ ‏شكسبير‏” ‏حتى عمر‏: ‏شحاذ‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏ولكنى ‏أشير‏ ‏هنا‏ ‏لعملين‏ ‏تعرضا‏ ‏لمشكلة‏ ‏الجنون‏ ‏فى ‏جوهرها‏ ‏الوجودى‏، ‏وفى ‏تحديدها‏ ‏الصارخ‏ ‏في مواجهة ما‏ ‏يسمى ‏بالحياة‏ ‏العادية‏ ‏أو‏ ‏السوية‏، ‏وقد‏ ‏حاول‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏أن‏ ‏يتحدى ‏موقف‏ ‏المجتمع‏ ‏وحكمه‏ ‏على ‏الجنون‏ ‏من‏ ‏أساسه‏.‏

‏‏يعرض حاليا ‏فى ‏مسرح‏ ‏الطليعة‏ ‏بالقاهرة‏ ‏مسرحية‏ ‏هنرى ‏ا‏‏لرابع‏ (‏تأليف‏ ‏بير‏اندللو‏) ‏وهى ‏تتناول‏ ‏مشكلة‏ ‏الجنون‏ ‏من‏ ‏زاوية‏ ‏انسانية‏ ‏صارخة‏ ‏تلقى ‏بالقفاز‏ ‏فى ‏وجوه‏ ‏الناس‏ ‏العاديين‏ ‏بلا‏ ‏هوادة‏، ‏ومنذ‏ ‏اكثر‏ ‏من‏ ‏عام‏ ‏عرض‏ ‏فيلم‏ “‏وطار‏ ‏فوق‏ ‏عش‏ ‏الوقواق‏” ‏عرضت‏ ‏فيه‏ ‏مشكلة‏ ‏الجنون‏ ‏من‏ ‏زاوية‏ ‏نقد‏ ‏الميكنة‏ ‏العلاجية‏، ‏وبعض‏ ‏القهر‏ ‏الاجتماعى ‏للمجانين‏، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏العملين‏ ‏يبدو‏ ‏‏وكأنهما‏ ‏يقولان‏ ‏شيئا‏ ‏واحدا‏، ‏أو‏ ‏كأنهما‏ ‏يسيران‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏واحد‏ ‏الا‏ ‏أن‏ ‏الفرق‏ ‏بينهما‏ ‏شاسع‏ ‏ودال‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏

الصرخة‏ ‏فى المرآة:‏ 

يحاول‏ ‏بيراندللو‏ ‏فى ‏هنرى ‏الرابع‏ أن ‏يصرخ فى‏ ‏ ‏المجتمع‏ ‏الخائف‏ ‏المغمى ‏عليه‏ ‏فى ‏بركة‏ ‏التقاليد‏ ‏والمسلمات‏ ‏الباردة‏، ‏فمسرحه‏ ‏يلقى‏ ‏بأمانة‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏المشاهد‏ “‏أن فكّر‏ ‏وانتصر‏”، ‏ولم‏ ‏أشعر‏ ‏ابدا‏ ‏انه‏ ‏قالها‏ (‏كما‏ ‏سيأتى ‏فى ‏الوقواق‏) “‏تجنن‏ ‏ولا‏ ‏يهمك‏”، ‏ان‏ ‏الجنون‏ ‏الذى ‏عرضته‏ ‏هذه‏ ‏الفرقة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏الرائع‏ ‏هو‏ ‏عصارة‏ ‏الألم‏ ‏النابض‏، ‏وهو‏ ‏تحدى ‏الميكنة‏ ‏المجنونة‏ ‏والخدر‏ ‏الرخو‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏وهو يصيح‏ ‏فى ‏كل‏ ‏منا‏ ‏ان‏ ‏واجه‏ ‏ذاتك‏ ‏فى ‏المرأة‏ ‏ولا‏ ‏تنزعج‏ ‏أن رأيت‏ ‏شخصا‏ ‏اخر‏ ‏لان‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏هو‏ ‏انت‏، ‏ولن‏ ‏تكتمل‏ ‏إلاّ بهِ‏، ‏او‏ ‏بنص‏ ‏كلام‏ ‏جميل‏ ‏برسوم‏ (‏هنرى ‏الرابع‏) ‏لليلى ‏سعد‏ (‏ماتيلده‏) “‏هل‏ ‏حدث‏ ‏ان‏ ‏وجدت‏ ‏يوما‏ ‏فى ‏نفسك‏ ‏نفسا‏ ‏غير‏ ‏نفسك؟‏ ‏أم‏ ‏أنك‏ ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏نفس‏ ‏نفسك؟‏”، ‏فيلخص‏ ‏بيراندللو‏ ‏فى ‏حدس‏ ‏الفنان‏ ‏الأصيل‏ ‏نظرية‏ ‏تعدد‏ ‏الذوات‏ ‏ ‏فى ‏كلمات‏ ‏هى ‏الإلهام‏ ‏العلمى ‏الفنى ‏ذاته‏، ‏الذى ‏لم‏ ‏تقل‏ ‏به‏ ‏أحدث‏ ‏النظريات‏ ‏النفسية‏ ‏إلا‏ ‏مؤخرا‏، ‏وهذه‏ ‏الصرخة‏ ‏فى ‏المرآة‏ ‏هى ‏التى ‏نتجنبها‏ ‏جميعا‏، ‏ولست‏ ‏ادرى ‏ان‏ ‏كان‏ ‏خلو‏ ‏المسرح‏ ‏الليلة‏ ‏بعد‏ ‏الليلة‏ ‏هو‏ ‏دال‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏على ‏درجة‏ ‏هذا‏ ‏التجنب‏ ‏ام‏ ‏ان‏ ‏أسبابا‏ ‏مادية‏ ‏ومرحلية‏ ‏اخرى ‏تساهم‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏ويالهفى ‏على ‏هؤلاء‏ ‏الشباب على خشبة المسرح وهم‏ ‏يتقنون‏ ‏ادوارهم‏ ‏فى ‏صبر‏ ‏وروعة‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏يخاطبوا‏ ‏إلا‏ ‏الحقيقة‏ ‏داخل‏ ‏أنفسهم‏ ‏أو يسجلونها ‏ ‏على ‏صفحة‏ ‏التاريخ، بدون نظارة أو تشجيع‏.‏

إن‏ ‏هذه‏ ‏المسرحية‏ ‏تؤكد‏ ‏وظيفة‏ ‏الفن‏ ‏فى ‏اثارة‏ ‏المواجهة‏ ‏البناءة‏، ‏حيث‏ ‏تنفذ‏ ‏الى ‏داخلنا‏ ‏مباشرة‏ ‏تعمق‏ ‏الوعى ‏بإضافة‏ ‏الجزء‏ ‏الأخر‏ ‏من‏ ‏وجودنا‏ ‏بحيث‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏كمونه‏ ‏فى ‏عنف‏ ‏التحدى ‏ولكن‏ ‏جنبا‏ ‏الى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏وعينا‏ ‏الأصلى، ‏وهذه‏ ‏هى ‏المواجهة‏ ‏الحافزة‏ ‏على ‏نمو‏ ‏الوعى ‏وتحمل‏ ‏الغموض‏ ‏ثم‏ ‏التوليف‏ ‏الأعلى ‏على ‏مسار‏ ‏النمو،‏ ‏وبيراندللو‏ – ‏كعادته‏ ‏وكحياته‏ – ‏يثير‏ ‏عدة‏ ‏تساؤلات‏ إيجابية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏مثل‏ ‏من‏ ‏المجنون‏ ‏ومن‏ ‏العاقل؟‏ (‏تعيشون‏ ‏جنونكم‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏من‏ ‏القلق‏ ‏الدائم‏ ‏دون‏ ‏وعى ‏به‏ ‏أو إدراك‏ ‏له‏) ‏وهو‏ ‏نفس‏ ‏السؤال‏ ‏الذى ‏اثاره‏ ‏بوضوح‏ ‏اكبر‏ ‏فى ‏مسرحيته‏ “‏لكلّ‏ ‏حقيقته‏” ‏ثم‏ ‏سؤال‏ ‏يقول‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الجنون‏ ‏ولماذا‏ ‏الخوف‏ ‏منه؟‏ لا شك أن ‏تصديق‏ ‏مايقوله‏ ‏المجنون‏ ‏بلا تحفظ به مخاطرة عليه وعلى غيره‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلابد من قبول ما وراء مرضه من ألم، وما يقوله بمرضه من احتجاج، لكنهم – عامة الناس – في الأغلب ينظرون إليه‏ ‏بعيون‏ ‏كلها‏ ‏خوف‏، ‏فهو‏ ‏شخص‏ ‏يهز‏ ‏اساساً‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أقاموه‏ ‏داخل‏ ‏أنفسهم‏، ‏هذا الفن يقول هذا هو ‏الجنون:‏ ‏صور‏ ‏لم‏ ‏نستطع‏ ‏ان‏ ‏نأسرها‏ ‏اثناء‏ ‏النوم‏ ‏فتطاردنا‏ ‏بالنهار‏ ‏ترعبنا‏ ‏او‏ ‏تقطع‏ ‏الخيوط‏ ‏التى ‏كبلت العقل‏ ‏ ‏ولكنها‏ ‏مازالت‏ ‏تربطه‏ ‏بأوهام مشكوك فى متانتها، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يقدم العمل هجوما‏ ‏لاهوادة‏ ‏فيه‏ ‏على ‏عقلية‏ ‏القطيع‏ ‏وترديد‏ ‏الكلمات‏ ‏القديمة،‏ ‏وفى ‏كل‏ ‏لحظة‏ ‏نحس‏ ‏بدعوته‏ ‏لإعادة‏ ‏النظر‏ ‏والمواجهة‏ ‏وليس‏ ‏للاستسهال‏ ‏او‏ ‏الهروب‏، ‏فهى صيحة‏ ‏تصل‏ ‏الينا‏ ‏عبر‏ ‏اتقان‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏أن:‏ “‏لا‏” “‏لا‏” ‏حتى ‏للشفقة‏ ‏أو النصائح الفوقية.

عش‏ ‏الوقواق‏ .. ‏والرشوة‏ ‏السهلة‏:‏

وعلى ‏النقيض‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الدعوة‏ ‏العميقة‏ ‏للمواجهة‏، ‏نجد‏ ‏العمل‏ ‏الاخر‏ ‏الذى ‏لقى ‏اقبالا‏ ‏جماهيريا‏ ‏شديدا‏، ‏نجده‏ ‏يقول‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏المسألة‏ ‏قولا‏ ‏أخر‏، ‏وإحساسى ‏ ‏انه‏ ‏قدم‏ ‏رشوة‏ ‏للعاجزين‏ ‏عن‏ ‏المواجهة‏ ‏والمدعين‏ ‏الحرية‏، ‏رشوة‏ ‏سهلة‏ ‏تبرر‏ ‏الجنون‏ ‏ولا‏ ‏تحترمه‏، ‏بل‏ ‏ان‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏كاد‏ ‏يؤكد‏ ‏أقسى ‏وأجهل وأسخف‏ ‏نكتة‏ ‏قيلت‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الشأن‏، ‏وهى أن‏ “‏المجانين‏ ‏فى ‏نعيم‏” ‏قدم هذا العمل‏ ‏الجنون‏ ‏لا‏ ‏بوصفه‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ “‏أخري‏” ‏تحتاج‏ ‏للمواجهة‏، ‏ولكن باعتباره حلاّ ممكنا ينبغي التعاطف معه ‏وتمكينه من‏ ‏الاستمرار‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏بألمه‏ ‏وغبائه‏ ‏وروعته‏ ‏معا‏، ‏والغريب‏ ‏ان‏ ‏بعض‏ ‏الاطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏الثقاة‏ ‏قد‏ ‏وصف‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏ذا‏ ‏البعد‏ ‏الواحد‏ ‏بأنه‏ ‏افضل‏ ‏من‏ ‏حضور‏ ‏ثلاثة‏ ‏مؤتمرات‏ ‏علمية‏ – .. ‏والحقيقة‏ ‏انه‏ ‏رغم‏ ‏ما‏ ‏قدم‏ ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏جيدة‏ ‏ونقد‏ ‏هام‏، إلا ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏فنا‏ ‏تبريريا‏ ‏مشوها‏ ‏شارك‏ ‏فى ‏البدعة‏ ‏المسماة‏ ‏الحركة‏ ‏المناهضة‏ ‏للطب‏ ‏النفسى ‏

فن‏ ‏المواجهة‏ ..، ‏وفن‏ ‏الرشوة‏:‏

وهكذا‏، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏تناول‏ ‏مأساة‏ ‏الجنون‏ ‏ذاته‏ ‏نجد‏ ‏الفرق‏ ‏الشاسع‏ ‏بين‏ ‏فن‏ ‏وفن‏:‏

فن‏ ‏مسئول‏ ‏نحن‏ ‏فى ‏اشد‏ ‏الحاجة‏ ‏اليه‏ ‏وفن‏ ‏مستسهل‏ ‏بهددنا‏ ‏بخطر‏ ‏تخديرى ‏محدق

فن‏ ‏نخرج‏ ‏منه‏ ‏وقد‏ ‏زادت‏ ‏زاوية‏ ‏وعينا‏ ‏درجة‏ ‏واتسع‏ ‏طريق‏ ‏مسئوليتنا‏ ‏خطوة،‏ ‏وفن‏ ‏نخرج‏ ‏منه‏ ‏وقد‏ ‏زادت‏ ‏جرعة‏ ‏تنويمنا‏ ‏كذبة‏ ونفاقنا مشروعية.

 ‏هيا‏ ‏نسمى ‏الاول‏: ‏فن‏ ‏المواجهة‏ ‏ونسمى ‏الثانى ‏”فن‏ ‏الرشوة”‏،

 ‏فن‏ ‏المواجهة‏  ‏فن‏ ‏يؤلم‏ ‏ويهز‏ ‏

وفن‏ ‏الرشوة‏ ‏فن‏ ‏يخدر‏ ‏ويخدع

‏ ‏فن‏ ‏المواجهة‏ ‏يواجه‏ ‏الحقيقية‏ ‏بجانبيها‏ ‏معا‏،

 ‏وفن ‏الرشوة‏ ‏يفصم‏ ‏الوجود‏ ‏ويبرر‏ ‏الانشقاق

‏ ‏فن‏ ‏المواجهة‏ ‏يثير‏ ‏قضية‏ ‏تحتاج‏ ‏الى ‏عمل‏،

و‏فن‏ ‏الرشوة‏ ‏يحل‏ ‏قضية‏ ‏بتفكيك‏ ‏اجزائها‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الشلل

‏ ‏فن‏ ‏المواجهة‏ ‏يرينا‏ ‏الجانب‏ ‏الاخر‏ ‏من‏ ‏وجودنا‏ “‏ايضا‏”،

‏وفن‏ ‏الرشوة‏ ‏يخفى ‏عنا‏ ‏الجانب‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏وجودنا‏ “‏اصلا‏”

‏فن‏ ‏المواجهة‏ ‏يتحذانا‏ ‏لكى ‏نفعلها‏ “‏جميعا‏”

‏وفن‏ ‏الرشوة‏ ‏يعفينا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏وجودنا‏ “‏معا‏”

 ‏فن‏ ‏المواجهة‏ ‏وقود‏ ‏الحقيقة‏ ‏الانسانية‏ ‏الاصعب‏،

 و‏فن‏ ‏الرشوة‏ ‏هو‏ ‏افيون‏ ‏المتحمسين‏ ‏والمتعصبين‏ ‏والمتشنجين‏.‏

يا‏ ‏ترى ‏هل‏ ‏نواجه‏ ‏وجودنا‏ ‏الاعمق‏ ‏لنمضى ‏أعلى؟ ‏أم‏ ‏نقبل‏ ‏الرشوة‏ ‏وننام فى العسل؟

 

[1] – نشرت بالأهرام  بتاريخ: 11– 1- 1979

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *