الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / العمارة‏ ‏والشعر وعلوم‏ ‏المواجهة

العمارة‏ ‏والشعر وعلوم‏ ‏المواجهة

نشرت فى الاهرام

17-5-1996

العمارة‏ ‏والشعر وعلوم‏ ‏المواجهة

الأصل‏ ‏فى ‏حكاية‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏هو‏ ‏العمل‏ ‏على ‏تأصيل‏ ‏منهج‏ ‏التفكير‏ ‏العلمى ‏عند‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏، ‏ثم‏ ‏تشكيل‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏بعطاء‏ ‏ومنظومات‏  ‏العلوم‏  ‏جميعا‏، ‏وهنا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏ترتيب‏ ‏هيراركى ‏لتوظيف‏ ‏العلوم‏ ‏لهذه‏ ‏الأغراض‏،  ‏فثمة‏ ‏رأى ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏العلوم‏ ‏الأساسية‏ ‏هى ‏الأصل‏، ‏وأن‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏والتكنولوجيا‏ (‏الأحدث‏) ‏هى ‏فروع‏ ‏منها‏ ( ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏الزميل‏ -‏فى ‏لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏وغيرها‏-: ‏أ‏.‏د‏. ‏سمير‏ ‏حنا‏ – ‏ملحق‏ ‏أهرام‏ ‏الجمعة‏ 10 ‏مايو‏ 1996) ‏حين‏ ‏يقول‏: “‏ونتج‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التقدم‏ ‏فى ‏العلوم‏ (‏الأساسية‏) ‏ازدهار‏ ‏فرعين‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏ ‏البشرية‏: ‏فقد‏ ‏تقدمت‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ (‏علم‏ ‏النفس‏، ‏واللغويات‏، ‏العلوم‏ ‏الاجتماعية‏، ‏الاقتصاد‏ ‏إلخ‏ ) ‏تقدما‏ ‏كبيرا‏ ‏باستعمال‏ ” ‏المنهج‏ ‏العلمى” ‏فى ‏دراساتها‏، ‏كذلك‏ ‏حدثت‏ ‏قفزة‏ ‏خطيرة‏ ‏فى ‏استخدام‏ ‏العلم‏ ‏كأساس‏ ‏لصناعة‏ ‏تكنولوجيا‏ ‏متقدمة‏ ‏تساعد‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏إثراء‏ ‏حياته‏ ‏وازدياد‏ ‏عمقها‏، ‏وهكذا‏ ‏أصبح‏ ‏العلم‏ ‏مثل‏ ‏شجرة‏ ‏باسقة‏ ‏جذورها‏ ‏هى ‏العلوم‏ ‏الأساسية‏، ‏وجذعها‏ ‏هو‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏وفروعها‏  ‏تنتج‏ ‏ثمارا‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏والتكنولوجيا‏”  ‏ولما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مهامنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعلم‏ ‏الناس‏ ‏الحوار‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏التفكير‏ ‏العلمى، ‏فلنبدأ‏ ‏بأنفسنا‏، ‏فكان‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏.‏

بلغنى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏، ‏ومن‏ ‏المقال‏، ‏أن‏ ‏منهج‏ ‏العلوم‏ ‏الأساسية‏ “‏هو‏” ‏المنهج‏ ‏العلمى، ‏وبالتالى، ‏فإنه‏ ‏متى ‏طبق‏ ‏على ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏، ‏فسوف‏ ‏تزدهر‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ ..‏إلخ‏، ‏كما‏ ‏بلغنى ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏فرع‏ ‏من‏ ‏شجرة‏ ‏العلم‏، ‏التى ‏جذورها‏ ‏العلوم‏ ‏الأساسية‏ ‏ثم‏ ‏فروعها‏ ‏كذا‏ ‏وكيت‏ (‏راجع‏ ‏المقتطف‏)، ‏وفى ‏ذلك‏ ‏نقول‏:‏

إن‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏ليس‏ ‏منهجا‏ ‏واحدا‏، ‏لا‏ ‏هو‏ ‏كان‏ ‏كذلك‏، ‏ولا‏ ‏هو‏  ‏كذلك‏، ‏والمنهج‏ ‏العلمى ‏ليس‏ ‏نتاج‏ ‏العلم‏، ‏لكن‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏الصحيح‏، ‏والتفكير‏ ‏العلمى ‏هو‏ ‏الأصل‏ ‏فى ‏صياغة‏ ‏المنهج‏ ( ‏المناهج‏) ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وفى ‏صياغة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏عامة‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نرتب‏ ‏العلوم‏ ‏بما‏ ‏يعنينا‏ ‏فى ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏فليكن‏ ‏ترتيبها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تثرى ‏التفكير‏ ‏العلمى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تنوع‏ ‏مناهجه‏، ‏وفى ‏ذلك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أرتب‏ ‏العلوم‏ ‏إلى ‏علوم‏ ‏الكافة‏ ‏وعلوم‏ ‏الخاصة‏، ‏دون‏ ‏استبعاد‏ ‏للتداخل‏ ‏طبعا‏،  ‏وأعنى ‏بعلوم‏ ‏الكافة‏ ‏العلوم‏ ‏التى ‏تصل‏ ‏إلى، ‏وتؤثر‏ ‏فى، ‏كافة‏ ‏الناس‏ ‏أى ‏التى ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏المختصين‏،  ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ (‏علوم‏ ‏الكافة‏) ‏ما‏ ‏هو‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏ومواجهة‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏معظم‏ ‏الوقت‏ ‏مثل‏ ‏علوم‏ ‏التربية‏ ‏والعمارة‏ ‏والإعلام‏، ‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏يمر‏ ‏بوعى ‏الناس‏ ‏انتقائيا‏ ‏أو‏ أحيانا‏، ‏ولنسم‏ ‏المجموعة‏ ‏الأولى “‏علوم‏ ‏المواجهة‏ “، ‏فهى ‏تأتى ‏أيضا‏ ‏متقدمة‏  ‏لأنها‏ ‏الأكثر‏ ‏تأثيرا‏ ‏والأهم‏ ‏بالعناية‏ ‏ونحن‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ .‏

و‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ ‏التى ‏أسميتها‏ ‏علوم‏ ‏المواجهة‏ ‏أنتقى بالذات‏ ‏”علم‏ ‏العمارة‏” ‏وقد‏ ‏تعمدت‏ ‏ذلك‏ ‏لأقدم‏ ‏للناس‏(‏والزملاء‏) ‏علما‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الأساسية‏ ‏فقط‏، ‏ولا‏ ‏من‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏فحسب‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏علوم‏ ‏المواجهة‏ ‏كما‏ ‏أسميتها‏.‏

ذلك‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يشكل‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏حواسهم‏، ‏وعبر‏ ‏حواسهم‏  ‏من‏ ‏مؤثرات‏: ‏سواء‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ ‏مباشرة‏،  ‏أو‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ ‏المشكلة‏ ‏بفعل‏ ‏فاعل‏، ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏إسهامات‏ ‏علم‏ ‏العمارة‏ ‏هو‏ ‏حذق‏ ‏طرائق‏ ‏إعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏البيئة‏ ‏المكانية‏ (‏والفراغ‏) ‏فيما‏ ‏يسمى  ‏بالتخطيط‏ ‏العمرانى ‏أو‏ ‏تشكيل‏ ‏الفراغ‏ (‏الخارجى ‏والداخلي‏)‏.

و‏إذا كان‏ ‏علم‏ ‏الجمال‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏، ‏وعلم‏ ‏الهندسة‏ ‏المدنية‏ (‏الهيكل‏ ‏التأسيسى ‏وتنظيم‏ ‏الأحمال‏ ..‏إلخ‏) ‏هو‏ ‏علم‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏التقنية‏ ‏البحتة‏، ‏فأين‏ ‏يقع‏ ‏علم‏ ‏العمارة‏ ‏بين‏ ‏هذاوذاك؟‏ ‏ثم‏ ‏ماهى ‏وظيفة‏ ‏هذاالعلم‏ ‏فى ‏تشكيل‏ ‏وعى ‏الناس؟

أتيحت‏ ‏لى ‏مؤخرا‏ ‏فرصة‏ ‏الحديث‏ ‏فى ‏ندوة‏ ‏عن‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏والبيئة‏ ‏المكانية‏ ‏بين‏ ‏جمع‏ ‏من‏ ‏ثقات‏ ‏المهندسين‏ (‏ندوة‏ ‏أثر‏ ‏العوامل‏ ‏النفسية‏ ‏والجتماعية‏ ‏على ‏التصميم‏ ‏العمرانى 28 / 4 / 1996) ‏وإذا‏ ‏بى ‏أكتشف‏ ‏وجه‏ ‏شبه‏ ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏بين‏ ‏الذات‏ ‏البشرية‏ ‏والعمارة‏، ‏وبين‏ ‏مستويات‏ ‏تشكيل‏ ‏الوعى ‏ومستويات‏ ‏تشكيل‏ ‏الفراغ‏ ‏فى ‏العمارة‏  ‏وخرجت‏ ‏بخلاصة‏ ‏تـقابـل‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏بيت‏، ‏وكذلك‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏كون‏ ‏خارجى، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏فراغ‏ ‏خارجى ‏فى ‏العمارة‏، ‏فاقتربت‏ ‏من‏ ‏علم‏ ‏العمارة‏ ‏باعتباره‏ ‏علما‏ ‏إنسانيا‏ ‏أساسا‏، ‏لكنه‏ ‏يستعمل‏ ‏عددامن‏ ‏العلوم‏ ‏المساعدة‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏العمارة‏ ‏والشعر‏ ‏والقانون‏ (‏الصحيح‏) ‏والمعالجة‏ ‏النفسية‏ ‏السليمة‏ ‏ينتمون‏  ‏إلى ‏الصادق‏ ‏والعادل‏ ‏والجميل‏، ‏ربما‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏انتمائهم‏ ‏للكم‏ ‏والطاقة‏ ‏والحساب‏ ‏والاقتصاد.

ومن‏ ‏ناحية‏ ‏المنهج‏ ‏فيبدو‏ ‏أن‏ ‏للعمارة‏ ‏علاقة‏ ‏راسخة‏ ‏بالمنهج‏ ‏العلمى ‏الحكائى، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏مبنية‏ ‏على ‏العلم‏ ‏الكمى ‏والحسابات‏ ‏الدقيقة‏،، ‏فالعمارة‏ – ‏فى ‏ذاتها‏- ‏حكاية‏ ‏مرئية‏ ‏وثابتة‏، ‏وهى ‏لا‏ ‏تؤرخ‏ ‏فقط‏ ‏لجماليات‏ ‏عصر‏ ‏بذاته‏، ‏ولكنها‏ ‏تؤرخ‏ ‏لعادات‏ ‏وتقاليد‏ ‏وحضارة‏ ‏مرحلة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏العمارة‏ ‏حوار‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والبيئة‏، ‏وهى ‏حوار‏ ‏بالحواس‏ ‏وعبر‏ ‏الحواس‏، ‏وهو‏ ‏حوار‏ ‏متصل‏ ‏ومتبادل‏:‏

يقول‏ ‏أ‏.‏د‏. ‏مهندس‏ ‏سيد‏ ‏التونى “‏الطابع‏ ‏العمرانى ‏هو‏ ‏انعكاس‏ ‏للحوار‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والجماعة‏، ‏وبيئتهم‏، ‏وهو‏ ‏التسجيل‏ ‏المرئى ‏للحوار‏”، ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏بيكون‏  “‏إن‏ ‏الخبرة‏ ‏العمرانية‏: ‏تجذب‏ ‏إلى ‏عمقها‏ ‏الأفراد‏ ‏فى ‏خبرة‏ ‏يشارك‏ ‏فيها‏ ‏جميع‏ ‏من‏ ‏يتحركون‏ ‏بداخلها‏”.‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏البيت‏ ‏كما‏ ‏يقول‏  ‏بشلار‏ ‏هو‏ ‏الوعى ‏بالمكان‏، ‏فإن‏ ‏الذات‏ ‏هى ‏الوعى ‏بالوجود‏، ‏والنفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏بيتا‏ ‏بل‏ ‏مدينة‏ ‏بأسرها‏، ‏ولنتذكر‏ ‏أن‏ ‏جمهورية‏ ‏أفلاطون‏ ‏ليست‏ ‏سوى ‏نفسا‏ ‏إنسانية‏ ‏قام‏ ‏بتكبيرها‏ ‏لتسهيل‏ ‏الوصف‏ ‏والشرح‏ ‏حسب‏ ‏زعمه‏، ‏نعم‏: ‏النفس‏ ‏مدينة‏  ‏لها‏ ‏أسوارها‏ ‏وحجراتها‏، ‏ومستوياتها‏ ‏الهيراركية‏ ‏والمتداخلة‏، ‏ونوافذها‏، ‏وفراغاتها‏ ‏وتشكيلاتها‏ ‏ومنظوماتها‏، ‏والعمارة‏ ‏هى ‏نفس‏ ‏ممتدة‏  ‏لها‏ ‏وعيها‏ ‏وإيقاعاتها‏ ‏النابضة‏، ‏وحيويتها‏ ‏ومستويات‏ ‏شعورها‏، ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏يصبح‏ ‏تأثير‏ ‏كل‏ ‏منهماعلى ‏الآخر‏ ‏تأثيرا‏ ‏متبادلا‏ ‏ومحاورا‏ ‏بما‏ ‏يمثل‏ ‏نموذجا‏ ‏رائعا‏ ‏لربط‏  ‏العلم‏ ‏بالتطبيق‏ ‏حالة‏ ‏كوننا‏ ‏ننظر‏ ‏من‏ ‏زاوية‏ ‏تشكيل‏ ‏الوعى ‏بما‏ ‏يحقق‏ ‏مفهوم‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏

وثمة‏ ‏ربط‏ ‏آخر‏ ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏تقدمه‏ ‏العمارة‏  ‏فى ‏توضيح‏ ‏مفهوم‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏وهو‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏الوصلة‏ ‏بين‏ ‏العلم‏ ‏والأدب‏: ‏الشعر‏ ‏خاصة‏، ‏فما‏ ‏العمارة‏ ‏إلا‏  ‏قصيدة‏ ‏شعر‏ ‏قبيحة‏ ‏أو‏ ‏جميلة‏، ‏وقد‏ ‏تعجبت‏ ‏من‏ ‏وفرة‏ ‏الشعر‏ ‏الوارد‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏العمارة‏ ‏من‏ ‏مهندسين‏ ‏وفلاسفة‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نقد‏ ‏للشعر‏، ‏فكم‏ ‏تتكرر‏ ‏كلمة‏ ” ‏معمار‏ ‏القصيدة‏”، ‏وبناء‏ ‏القصيدة‏، ‏فى ‏سياق‏ ‏النقد‏،، ‏وقد‏ ‏شدنى ‏تعبير‏ ‏د‏. ‏ناصر‏ ‏الدين‏ ‏الأسد‏:  ‏وهو‏ ‏يصف‏ ‏قصيدة‏ ‏النثر‏ ‏بأنها‏ ‏جدران‏ ‏سوداء‏، ‏لا‏ ‏تكشف‏ ‏عن‏ ‏شيء‏ ‏مما‏ ‏وراء‏ ‏ها‏ (‏أخبار‏ ‏الأدب‏: 21 ‏إبريل‏ 1996) .‏

ثم‏ ‏ننصت‏ ‏إلى ‏لغة‏ ‏الشعر‏  ‏فى ‏مجال‏ ‏العمارة‏: ‏يقول‏ ‏كارير‏ ‏واصفا‏ ‏الشارع‏: (‏تلك‏) …‏السجادة‏ ‏الأسفلتية‏، ‏قناة‏ ‏لخدمة‏ ‏حركة‏ ‏السيارات‏” ‏ويقول‏ ‏ماكس‏ ‏بيكر‏ ( ‏كما‏ ‏اقتطفه‏ ‏بشلار‏): ‏البيوت‏ ‏مربوطة‏ ‏بالأسمنت‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تغوص‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏أو‏: ‏البيوت‏ ‏تشبه‏ ‏الأنابيب‏ ‏التى ‏تشفط‏ ‏البشر‏ ‏فى ‏داخلها‏ ‏بتفريغ‏ ‏الهواء.

ثم‏ ‏ننتقل‏ ‏إلى ‏استعمالات‏ ‏الشعر‏، ‏وعلم‏ ‏السيكوباثولوجيا‏ ‏فى ‏وصفهما‏ ‏للنفس‏ ‏باعتبارها‏ ‏بيتا‏ ‏له‏ ‏أسوار‏ ‏وجدران‏ ‏ونوافذ‏ ‏وطوابق‏ ‏وستائر‏، ‏فى ‏حالة‏ ‏حوار‏ ‏مع‏ ‏المحيط‏ ‏من‏ ‏حوله‏، ‏يصد‏ ‏العواصف‏  ‏أو‏ ‏يستسلم‏ ‏للاقتحام‏، (‏وأعتذر‏ ‏لاقتطافى ‏من‏ ‏شعرى ‏الخاص‏،، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏الأقرب‏ ‏والأجهز‏) ‏

ذات‏ ‏مرة‏ ‏صورت‏ ‏خبرة‏ ‏مريض‏ ‏فصامى  ‏جاء‏ ‏يعانى ‏مما‏ ‏نسميه‏ “‏فقد‏ ‏حدود‏ ‏الذات‏” ‏إذ‏ ‏تصبح‏  ‏نفسه‏  ‏كيانا‏ ‏مفتوحا‏ ‏لانتهاكات‏ ‏الغير‏ ‏وتأثيراتهم‏، ‏قلت‏ ‏فى ‏ذلك‏: ‏حين‏ ‏يشف‏ ‏جدار‏ ‏النفس‏ ‏يصير‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏المرآة‏ ‏جريمة‏، ‏فلماذا‏ ‏نظروا‏  ‏هم‏ ‏من‏ ‏ثقب‏ ‏الباب‏؟

‏ (‏ثم‏) ‏أبنى ‏حول‏ ‏الـمـلك‏ ‏الشائع‏ ‏أسوار‏ ‏الستر‏، ‏أضع‏ ‏بأعلى ‏السور‏ ‏شظايا‏ ‏الصد‏ ‏

‏(‏إلى ‏أن‏ ‏قـلت‏) ‏ماذا‏ ‏يتبقى ‏إن‏ ‏كشف‏ ‏تبصصهم‏ ‏أن‏ ‏الباب‏ ‏المقفول‏،  ‏ليس‏ ‏وراءه‏، ‏إلا‏ ‏عجز‏ ‏الفعل‏، ‏إلا‏ ‏حسن‏ ‏القصد‏، ‏أو‏ ‏سوؤه‏، ‏فالأمر‏ ‏سواء‏.‏

‏ ‏فيحضرنى ‏كل‏ ‏من‏ ‏جروتروود‏ ‏شين‏ (‏عمارة‏) ‏وهو‏ ‏يعيب‏ ‏تجاهل‏ ‏جماليات‏ ‏تشكيل‏ ‏الفراغ‏: ‏إنك‏ ‏حين‏ ‏تذهب‏ ‏إلى ‏هناك‏ ‏لا‏ ‏تجد‏ ‏هذا‏ ‏الـ‏”‏هناك‏” ‏ثم‏ ‏أرجع‏ ‏إلى  ‏القصيدة‏.(‏أن‏ ‏الباب‏ ‏المقفول‏ ‏ليس‏ ‏وراءه‏ ‏إلا‏ ‏عجز‏ ‏الفعل‏) ‏فيقفز‏ ‏بلويلر‏ (‏أول‏ ‏من‏ ‏استعمل‏ ‏لفظ‏ ‏الفصام‏  ‏سنة‏ 1911) ‏وهو‏ ‏يصف‏ ‏الفصامى ‏أنه‏ “‏كالباب‏ ‏المقفول‏ ‏الذى ‏ليس‏ ‏وراءه‏  ‏شىء‏. ‏يا‏  ‏للتوازى ‏العجيب‏ ‏وكأنهم‏ ‏يقولون‏ ‏نفس‏ ‏القول‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏زاويته‏ ‏الخاصة.

ومرة‏ ‏أخرى ‏اشتكى ‏لى ‏مريض‏ ‏باضطراب‏ ‏وجدانى ‏جسيم‏ (‏مختلط‏: ‏يغلب‏ ‏عليه‏ ‏الاكتئاب‏):‏اشتكى ‏من‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تقع‏ ‏عليه‏ ‏عيناه‏ ‏يدخل‏ ‏ذاته‏ ‏عيانا‏ ‏بيانا‏ ‏فى ‏عاصفة‏ ‏مقتحمة‏ ‏دون‏ ‏ترتيب‏،،‏وأضاف‏ ‏أنه‏: ‏فـــتح‏ ‏على ‏مصراعيه‏، ‏فصورت‏ ‏ذلك‏ ‏شعرا‏ ‏يقول‏: ‏تقتحم‏ ‏الريح‏ ‏الأسوار‏، ‏تـنـتهك‏ ‏الأسرار‏، ‏ويطير‏ ‏الزنبور‏ ‏يطارد‏ ‏جمعا‏ ‏من‏ ‏نحلات‏ ‏شغالة‏، ‏والقبرة‏،  ‏وأنثى ‏الهدهد‏، ‏وفراشة‏، ‏يعلو‏ ‏الهم‏ ‏فيخترق‏ ‏السقف‏ ‏العارى، ‏فيعيد‏ ‏وليد‏ ‏أحمق‏ ‏رص‏ ‏اللبنات‏. ‏

‏( ‏إلى ‏أن‏ ‏قلت‏) ‏وعيون‏ ‏بوابة‏، ‏سقط‏ ‏المزلاج‏، ‏والآذان‏ ‏نوافذها‏ ‏مفتوحة

لاحظ‏ ‏من‏ ‏فضلك‏: ‏جدار‏ ‏النفس‏، ‏الأسوار‏، ‏السقف‏ ‏العارى، ‏رص‏ ‏الـلبنات‏، ‏الآذان‏ ‏النوافذ‏،  ‏والعيون‏ ‏البوابة‏،‏

فإذا‏ ‏كان‏ ‏أفلاطون‏ ‏قد‏ ‏قال‏ ” ‏كما‏ ‏تكون‏ ‏الدولة‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏”، ‏فإنه‏ ‏يمكن‏ ‏قياسا‏ ‏أن‏ ‏نقول‏: “‏كما‏ ‏تكون‏ ‏العمارة‏ ‏تكون‏ ‏الأنفس‏ ‏الصانعة‏ ‏لها‏ ‏والمحيطة‏ ‏بها‏”. ‏

ولو‏ ‏صح‏ ‏القياس‏ ‏أكثر‏، ‏مع‏ ‏الحذر‏ ‏من‏ ‏التسطيح‏،  ‏لوصفت‏ ‏أشكالا‏ ‏من‏ ‏العمارة‏ ‏مقابل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏أمراضنا‏ ‏النفسية‏:‏أنظر‏ ‏حولك‏ ‏ترى “‏فصامية‏ ” ‏العمارة‏: ‏وأعنى ‏بذلك‏ ‏هذا‏ ‏التناثر‏ ‏المضطرب‏ ‏بلا‏ ‏تمحور‏ ‏جمالى ‏يجمعه‏ ‏ولا‏ ‏فى ‏الخيال

‏ ‏لذلك‏ ‏أسميت‏ ‏هذ‏ ‏الخلط‏ ‏المشتت‏: ‏عمارة‏ ‏الـ‏”‏كيفما‏ ‏اتفق‏”: ‏والعمارة‏ ‏التناثر‏، ‏والعمارة‏ ‏النشاز‏، ‏والعمارة‏  ‏القذى (‏متجنبا‏ ‏كلمة‏ ‏العشوائيات‏ ‏لكثرة‏ ‏استعمالها‏ ‏واحتمال‏ ‏الخلط‏ ‏مع‏ ‏الفطرة‏ ‏أو‏ ‏التلقائية‏ )، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏العمارة‏ ‏التى ‏تلفظها الغيطان‏ ‏إذ‏ ‏تأتيها‏ ‏التماسيح‏ ‏المسلحة‏ ‏تنقصها‏ ‏من‏ ‏أطرافها‏ ‏قد‏ ‏وصفها‏ ‏الأخطل‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏حين‏ ‏يقول‏:‏

‏‏ولكن‏ ‏قذاهــــا‏ ‏زائر‏ ‏لا‏ ‏نحبه‏       ‏ترامت‏ ‏به‏ ‏الغيطان‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏ندري

ويمكن‏ – ‏بالقياس‏ ‏أيضا‏- ‏أن‏ ‏نصف‏ ‏ذاتوية‏ ‏العمارة‏، ‏فى ‏مقابل‏ ‏الزملة‏ ‏الذاتوية‏ ‏فى ‏المرض‏ ‏النفسى ‏والعقلى، ‏حيث‏ ‏تستقل‏ ‏كل‏ ‏عمارة‏ ‏زجاجية‏ ‏قبيحة‏ ‏بمن‏ ‏فيها‏ ‏وما‏ ‏فيها‏ ‏دون‏ ‏أدنى ‏أمل‏ ‏فى ‏تواصل‏ ‏ولو‏ ‏بـ‏ ” ‏صباح‏ ‏الخير‏” ‏فى ‏بئرالسلم‏، ‏مثلما‏ ‏ينغلق‏ ‏المريض‏ ‏الذاتوى ‏على ‏نفسه‏ ‏ولا‏ ‏يعيش‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏خيالاته‏ ‏وأوهامه‏. (‏وصفت‏ ‏مركز‏ ‏بومبيدو‏ ‏الزجاجى ‏فى ‏باريس‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏جرحنـى ‏قبحه‏، ‏فى ‏قصيدة‏ ‏بعنوان‏” ‏البيت‏ ‏الزجاجى ‏والثعبان‏”، ‏قلت‏ ‏فيها‏: ‏يسعى ‏ثعبان‏ ‏البشر‏ ‏على ‏جدران‏ ‏البللور‏ ‏العارى، ‏يفضحنا‏، ‏فنعود‏ ‏إلينا‏، ‏نتعرى ‏أكثر‏، ‏نتكاثف‏، ‏نتوارى ‏فنرانا‏ ‏أقبح‏ ).‏

ثم‏ ‏عندك‏ ‏العمارة‏ ‏العدوانية‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أصف‏ ‏به‏ ‏عمارة‏ ‏ما‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏مدينة‏ ‏ما‏، ‏وهى ‏تغير‏‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ والطارق‏، ‏وعلى ‏القمر‏ ‏إذا‏ ‏تلاها‏، ‏بنفس‏ ‏قدر‏ ‏عدوانها‏ ‏على ‏تشكيلات‏ ‏وعى ‏ساكنها‏ ‏ليصير‏ ‏قطعا‏ ‏من‏ ‏الليل‏ ‏مظلما.

وأخلص‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏إلى ‏القول‏:‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏أفلاطون‏ ‏قد‏ ‏كتب‏ ‏على ‏أكاديميته‏ “‏لا‏ ‏يدخلها‏ ‏إلا‏ ‏مهندس‏”، ‏فإن‏ ‏الأجدر‏ ‏بنا‏ ‏اليوم‏ ‏أن‏ ‏نكتب‏ ‏على ‏أقسام‏ ‏العمارة‏ ‏فى ‏كليات‏ ‏الهندسة‏  ‏ومعاهدها‏” ‏لا‏ ‏يدخلها‏ ‏إلا‏ ‏شاعر‏”‏

إن‏ ‏هم‏ ‏لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏مسئولية‏ ‏عرض‏ ‏العلم‏ ‏مبسطا‏، ‏ولا‏ ‏على ‏الترويج‏ ‏لمعرفة‏ ‏علمية‏ ‏حديثة‏، ‏ولا‏ ‏على ‏الدعاية‏ ‏للعلوم‏ ‏البحتة‏ ‏دون‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ (‏ومنها‏ ‏علم‏ ‏الجمال‏،‏وبعض‏ ‏علوم‏ ‏العمارة‏ ‏كما‏ ‏أسلفنا‏)، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏همها‏ ‏الأول‏ ‏هو توظيف‏  ‏علوم‏ ‏المواجهة‏ ‏خاصة‏  ‏فى ‏خدمة‏ ‏تشكيل‏ ‏الوعى ‏بما‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نأمل‏ ‏فى  ‏دخول‏ ‏أولمبياد‏ ‏التنافس‏ ‏الحضارى ‏الشريف‏ ‏حالا‏ ‏ومستقبلا‏ .‏

والمطلوب‏ ‏من‏ ‏علوم‏ ‏العمارة‏ – ‏كمثال‏ – ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏الثقافة‏  ‏العلمية‏  ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تساهم‏ ‏فى ‏تشكيل‏ ‏الوعى ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تساهم‏ ‏فى ‏إيواء‏ ‏الناس‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏العمارة‏ ‏والفن‏ ‏التشكيلى ‏وعتاد‏ ‏الحاسوب‏ ‏والرقص‏ ‏والموسيقى ‏هى ‏تقسيمات‏ ‏على ‏اللحن‏ ‏العالمى، ‏إذ‏ ‏يمثلون‏ ‏اللغة‏ ‏العالمية‏ ‏التى ‏هى ‏البديل‏ ‏الإيجابى ‏للنظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏ ‏المزعوم‏.‏

ولكن‏ ‏هذا‏ ‏حديث‏ ‏آخر‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *