الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / الحضارة‏ ‏الغربية‏..‏وأنا

الحضارة‏ ‏الغربية‏..‏وأنا

نشرت فى الدستور

28/12/1997

الحضارة‏ ‏الغربية‏..‏وأنا

– ‏غلب‏ “‏غلابي‏”: ‏لا‏ ‏أنا‏ ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏أقدسها‏ ‏كما‏ ‏يقدسون‏، ‏ولا‏ ‏أنا‏ ‏ناجح‏ ‏أن‏ ‏أعريها‏ ‏كما‏ ‏ينبغى .‏

– ‏أسير‏ ‏فى ‏شوارع‏ ‏القاهرة‏ ‏الساعة‏ 3 ‏صباحا‏ ‏بسيارة‏ ‏أو‏ ‏بدون‏ ‏سيارة‏، ‏فأفرح‏ ‏وأنا‏ ‏مطمئن‏. ‏لا‏ ‏يخطر‏ ‏على ‏بالى ‏أى ‏رعب‏ ‏من‏ ‏الذى ‏يخطر‏ ‏عليه‏ ‏وأنا‏ ‏أنزل‏ ‏بعد‏ ‏المغرب‏ ‏مباشرة‏ ‏فى ‏شوارع‏ ‏نيويورك‏ ‏أو‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏.‏

هل‏ ‏هذا‏ ‏يعنى ‏أننا‏ ‏أرقى ‏رغم‏ ‏حادث‏ ‏الأقصر؟‏ ‏نعم‏.‏

– ‏أشرب‏ ‏الشاى ‏فى ‏الخمسينه‏ ‏مع‏ ‏أبو‏ ‏عيد‏ ‏جالسين‏ ‏على ‏الحصيرة‏، ‏فأبتسم‏، ‏ويبتسم‏، ‏نتبادل‏ ‏الدعاء‏ ‏دون‏ ‏حرف‏، ‏ولا‏ ‏يجرى ‏بيننا‏ ‏كلام‏ ‏سابق‏ ‏التجهيز‏، ‏وعلى ‏المقهى ‏فى ‏باريس‏ ‏يزغر‏ ‏لى ‏أحدهم‏ ‏لأنى ‏أطلت‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏عينيه‏، ‏دون‏ ‏قصد‏، ‏والمصحف‏ ‏دون‏ ‏قصد

‏= ‏أجرى ‏فى ‏طريق‏ ‏سقارة‏ ‏الساعة‏ ‏السادسة‏ ‏صباحا‏، ‏فأقابل‏ ‏العربجى ‏إبن‏ ‏البلد‏ ‏وهو‏ ‏يتمايل‏ ‏مع‏ ‏حماره‏ ‏وعربته‏ ‏فى ‏لحن‏ ‏واحدى ‏لا‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏الثلاثة‏، ‏فيتصور‏ ‏أننى ‏خواجة‏ ‏أهبل‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يسابقون‏ ‏أنفسهم‏ ‏كل‏ ‏صباح‏، ‏لكننى ‏حين‏ ‏أقترب‏ ‏منه‏ ‏ويتأكد‏ ‏من‏ ‏سحنتى ‏الفلاحى، ‏أحييه‏ ‏بلا‏ ‏تردد‏ ‏أن‏ “‏صباح‏ ‏الخير‏” ‏فيرد‏ ‏أنه‏ “‏نهارنا‏ ‏قشطة‏”، ‏وحين‏ ‏يقابلنى ‏فى ‏اليوم‏ ‏التالى ‏أكون‏ ‏قد‏ ‏تعلمت‏ ‏تحيته‏، ‏فأبادره‏:”‏نهارنا‏ ‏قشطة‏” ‏فيرد‏ ‏أنه‏ “‏بالصلا‏ ‏عالنبي‏”. ‏أما‏ ‏فى ‏المصعد‏ ‏هناك‏، ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏به‏ ‏إلا‏ ‏أنا‏ ‏والخواجة‏ ‏المهذب‏ ‏المجلجل‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏عيب‏ ‏فيه‏، ‏وقدتورطت‏ ‏إذ‏ ‏تجرأت‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏له‏ ‏هامسا‏ ‏مترددا‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يـسمعنى :”‏صباح‏ ‏الخير‏ (‏جود‏ ‏مورننج‏)، ‏فيرد‏ ‏على ‏بإيماءة‏ ‏دمثة‏ ‏من‏ ‏رأسه‏ ‏وينسانى ‏متعجبا‏ ‏منى ‏أو‏ ‏خائفا‏ ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏مندهشا‏، ‏وأمام‏ ‏حاجز‏ ‏استقبال‏ ‏الفندق‏، ‏كاد‏ ‏كتفانا‏ ‏يلتصقان‏، ‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏المريخ

يبدو‏ ‏أن‏ ‏الفروق‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ (‏المكتوبة‏ !!)، ‏ولا‏ ‏فى ‏الانتخابات‏ (‏الحرة‏ !!!)، ‏ولا‏ ‏فى ‏التقدم‏ ‏العلمى، ‏ولا‏ ‏فى ‏مظلة‏ ‏التأمينات‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏نظافة‏ ‏الشوارع‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏تنسيق‏ ‏الزهور‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏مخلفات‏ ‏كلاب‏ ‏الزينة‏ ‏النادرة‏ ‏فى ‏أرض‏ ‏شوارعهم‏ ‏اللامعة‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏المافيا‏ ‏الظاهرة‏ ‏والخفية‏.‏

ليست‏ ‏المسألة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏إذن‏ ‏المسألة‏ ‏فى ‏ماذا؟

لست‏ ‏أدرى ‏تحديدا‏، ‏لكننى ‏متأكد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شيئا‏ ‏أعمق‏ ‏يستأهل‏ ‏النظر‏، ‏وقد‏ ‏تناوله‏ ‏الأدب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏السياسة‏ ‏ومن‏ ‏العلم‏ ‏المقارن‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏عصفور‏ ‏من‏ ‏الشرق‏ ‏حتى ‏حب‏ ‏فى ‏المنفى ‏مارين‏ ‏بقنديل‏ ‏أم‏ ‏هاشم‏، ‏موازين‏ ‏موسم‏ ‏الهجرة‏ ‏إلى ‏الشمال‏، ‏وكلام‏ ‏من‏ ‏هذا‏.‏

أرفض‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏أحد‏ ‏أفراد‏ ‏جضارتهم‏ ‏هذه‏ “‏هكذا‏” ‏دون‏ ‏شروط‏، ‏لا‏ ‏أرفض‏ ‏تماما‏ ‏بل‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏، ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏كيف‏ ‏أعيش‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏إسم‏ ‏جارى ‏الذى ‏يسكن‏ ‏قبالتى ‏منذ‏ ‏خمس‏ ‏سنين‏، ‏ليس‏ ‏فى ‏مقدورى ‏أن‏ ‏أحسب‏ ‏كل‏ ‏خطوة‏ ‏نحو‏ ‏زميل‏ ‏أو‏ ‏صديق‏ ‏بحسابات‏ ‏المكسب‏ ‏والخسارة‏، ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أمشى ‏وفى ‏جيبى ‏حاسب‏ ‏إلكترونى ‏حديث‏ ‏يبرمج‏ ‏لى ‏يومى، ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أرى ‏مريضا‏ ‏يحتاجنى ‏فأخاف‏ ‏من‏ ‏التدخل‏ ‏فى ‏حريته‏ ‏حرصا‏ ‏على ‏عدم‏ ‏مساءلتى ‏قانونا‏ ‏وليس‏ ‏حرصاعلى ‏مصلحته‏، ‏لا‏ ‏أفهم‏ ‏الحرية‏ ‏التى ‏يروجون‏ ‏لها‏ ‏وهى ‏لاتتعدى ‏ظاهر‏ ‏السلوك‏ ‏ومساحة‏ ‏الحركة‏ ‏وحق‏ ‏الكلام‏ ‏والانتخاب‏ ‏بالمرة‏، ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏مهم‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏، ‏والنعمة‏ ‏مهم‏ ‏جدا

ثم‏ ‏أكتشف‏ ‏أننى ‏أمارس‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أرفضه‏ ‏وما‏ ‏أدعى ‏أننى ‏غير‏ ‏قادر‏ ‏عليه‏، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فما‏ ‏زلت‏ ‏على ‏يقين‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏اختلافا‏ ‏عميقا‏ ‏فى ‏أمرين‏ ‏على ‏الأقل‏(1) ‏نوع‏ ‏وجود‏ ‏الانسان‏ ‏وهدفه‏ ‏و‏ (2) ‏طبيعة‏ ‏إيقاع‏ ‏الحياة

أحسب‏ ‏أننى – ‏أننا‏ – ‏ننتمى ‏إلى ‏وجود‏ ‏ممتد‏، ‏ليس‏ ‏بالجينات‏ ‏فى ‏أولادنا‏ ‏فحسب‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏وجود‏ ‏ممتد‏ ‏للفرد‏ ‏فى ‏حياته‏ ‏المحدودة‏ (‏الممتدة‏)، ‏وأن‏ ‏هدفنا‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نؤكد‏ ‏هذا‏ ‏الامتداد‏ ‏ونحن‏ ‏نؤمن‏ ‏بالله‏ ‏وبالغيب‏، ‏فعلا‏ ‏يوميا‏، ‏فيصبح‏ ‏إيقاع‏ ‏الحياة‏ ‏عندي‏-‏عندنا‏-‏ذا‏ ‏أبعاد‏ ‏متسعة‏ ‏مكثفة‏ ‏لها‏ ‏طعم‏ ‏مشترك‏ ‏وليست‏ ‏طولية‏ ‏كمية‏ ‏فقط

ألا‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نقبلهم‏؟‏ ‏كيف‏؟‏ ‏لست‏ ‏أدرى‏؟

أليست‏ ‏تعتعة‏؟‏؟‏‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *