الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة سطور / الثمن الغالى لتطور الإنسان

الثمن الغالى لتطور الإنسان

نشرت فى مجلة سطور

عدد نوفمبر 2002

الثمن الغالى لتطور الإنسان

من‏ ‏يراجع‏ ‏مسار‏ ‏الإنسان‏ ‏فردا‏ ‏ونوعا‏، ‏بكل‏ ‏تاريخه‏ ‏الحيوي‏، ‏ثم‏ ‏ينظر‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏بنا‏، ‏ولنا‏، ‏ومن‏ ‏حولنا‏ ‏مما‏ ‏يبدو‏ ‏مناقضا‏ ‏للمنطق‏ ‏الظاهر‏ ‏والعقل‏ ‏السليم‏. ‏لا‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يتوقف‏ ‏مذعورا‏ ‏وهو‏ ‏يستشعر‏ ‏نكسة‏ شاملة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏يقظة‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏البشرى ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏إن‏ ‏التطور‏ ‏البيولوجى ‏الذى ‏لم‏ ‏نعرفه‏ ‏إلا‏ ‏استنتاجا‏ ‏من‏ ‏التشريح‏ ‏المقارن‏، ‏وعلم‏ ‏الأجنة‏ ‏المقارن‏، ‏وخيال‏ ‏بعض‏ ‏المبدعين‏ ‏من‏ ‏العلماء‏(‏أمثال‏ ‏داروين‏ ‏وولاس‏) ‏المدعم‏ ‏ببعض‏ ‏الملاحظات‏ ‏الناقصة‏، ‏هو‏ ‏المفتاح‏ ‏الذى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أفك‏ ‏به‏ ‏شفرة‏ ‏طلاسم‏ ‏ما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏حال‏ ‏البشر‏ ‏حالا‏.‏

  • خدعة “قبول الآخر” تمارس دائما لصالح الأقوى!
  • الجدل مع المختلف أكثر إنسانية من صناعة الآخر لمواجهته!
  • الإنسان لا يكون إنسانا إلا بالحفاظ على وعيه وحريته!

كل‏ ‏المزاعم‏ ‏المعلنة‏، ‏من‏ ‏القابعين‏ ‏أعلى ‏الدرج‏، ‏تدعى ‏أنها‏ ‏تسعى ‏إلى ‏الأمان‏ ‏أو‏ ‏السلام‏ ‏للعالم‏. ‏كل‏ ‏القائمين‏ ‏بهذا‏ ‏القتل‏ ‏والتشريد‏ ‏والاستغلال‏ ‏والاستعباد‏. ‏يرفعون‏ ‏شعار‏ ‏السعى ‏إلى ‏مجتمع‏ ‏حر‏ ‏آمن‏ ‏من‏ ‏شر‏ ‏الإرهاب‏، (‏يقصدون‏: ‏من‏ ‏شر‏ ‏الاختلاف‏ ‏مع‏ ‏الذين‏ ‏أنهوا‏ ‏التاريخ‏ ‏لحسابهم‏). ‏

ما‏ ‏الحكاية‏ ‏بالضبط؟

هل‏ ‏الأمان‏ ‏بمعنى ‏ضمان‏ ‏الأمن‏ ‏والسلامة‏ ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏الحياة‏، ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏الوسيلة‏ ‏لاستمرارها؟‏ ‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏مجرد‏ ‏استمرار‏ ‏الحياة‏ ‏عند‏ ‏الكائنات‏ ‏الأدنى ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏المراد‏ ‏للحفاظ‏ ‏على ‏النوع‏، ‏فهل‏ ‏هو‏ ‏كذلك‏ ‏عند‏ ‏الإنسان‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏امتحن‏ ‏بالإسهام‏ ‏فى ‏تقرير‏ ‏مساره‏ ‏ومصيره‏ ‏بدرجة‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏اليقظ؟

وما‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏الأمان‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحافظ‏ ‏على ‏حياة‏ ‏نوع‏ ‏على ‏حساب‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الأحياء‏ ‏؟‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏نوع‏ ‏الأمان‏ ‏الذى ‏يسمح‏ ‏بارتقاء‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكونه‏ ‏؟

وماذا‏ ‏لو‏ ‏عجز‏ ‏النوع‏ ‏الأرقى (‏مثل‏ ‏البشر‏) ‏عن‏ ‏تحقيق‏ ‏أمان‏ ‏لائق‏ ‏بما‏ ‏وصلت‏ ‏إليه‏ ‏مرحلة‏ ‏تطوره‏ (‏من‏ ‏اكتساب‏ ‏الوعى ‏وفرص‏ ‏الحرية‏ ‏وشرف‏ ‏المسئولية‏) ‏؟‏ ‏هل‏ ‏يرتد‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏سابق‏ ‏من‏ ‏الأمان؟‏ ‏أم‏ ‏يواصل‏ ‏السعى ‏إلى ‏ما‏ ‏هيأته‏ ‏له‏ ‏مكاسبه‏ ‏على ‏مسار‏ ‏التطور؟

وهل‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏الإجابة‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏ما‏ ‏يفسر‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يجرى؟

فشل‏ ‏التقمص‏ ‏وضرورة‏ ‏البحث:

لا‏ ‏أتعرف‏ ‏على ‏مرضاى ‏بتعليق‏ ‏لافتة‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏مرض‏. ‏أنا‏ ‏أتعرف‏ ‏عليهم‏ ‏بالتقمص‏، ‏مما‏ ‏يعرضنى ‏لهزات‏ ‏ليست‏ ‏عابرة‏، ‏لكنه‏ ‏يمكننى ‏من‏ ‏فهم‏ ‏معنى ‏ما‏ ‏اضطرهم‏ ‏إلى ‏ذلك‏ (‏إلى ‏آن‏ ‏يختاروا‏ ‏المرض‏ ‏حلا‏ ‏خائبا‏!)، ‏كما‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أترجم‏ ‏لغتهم‏ ‏الخاصة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏عجزوا‏ ‏عن‏ ‏التعبيرعنه‏ ‏بلغة‏ ‏الكافة‏. ‏أفعل‏ ‏ذلك‏ ‏بسهولة‏ ‏بسبب‏ ‏طول‏ ‏المران‏، ‏لكننى ‏أعجز‏ ‏حين‏ ‏أحاول‏ ‏نفس‏ ‏المحاولة‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏يسمون‏ “‏الأسوياء‏”.‏

حين‏ ‏بدأت‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏تقمص‏ ‏بعض‏ ‏الأفراد‏ ‏المسئولين‏ ‏عن‏ ‏الجارى ‏فى ‏الدنيا‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏كان‏ ‏موقف‏ ‏السيد‏ ‏دبليو‏ ‏الأمريكى ‏أصعبها‏ ‏علي‏. ‏رحت‏ ‏أتساءل‏: ‏ماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكسبه‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏بالجملة‏ ‏لأبرياء‏ ‏لا‏ ‏يعرفهم‏، ‏بل‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏ ‏عنهم‏ ‏أصلا‏، ‏وحتى ‏إذا‏ ‏سمع‏ ‏عنهم‏ ‏فيبدو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏، ‏ولن‏، ‏يفهم‏ ‏موقعه‏ – ‏الإنسانى – ‏منهم‏، ‏أو‏ ‏موقعهم‏ ‏منه‏.‏؟‏ ‏

‏ ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏تفسير‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يجرى ‏بمجرد‏ ‏رغبة‏ ‏فرد‏، ‏هو‏ ‏وبطانته‏، ‏أن‏ ‏تمتد‏ ‏فترة‏ ‏شغلهم‏ ‏للبيت‏ ‏الأبيض‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏ ‏أخري؟‏ ‏هل‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏من‏ ‏المنظرة‏ ‏والسيطرة‏ ‏والخطب‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏هذا‏ ‏الدبليو‏ ‏كيف‏ ‏يلقيها‏، ‏والأوامر‏ ‏التى ‏ليس‏ ‏له‏ ‏دور‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏تسميعها‏ ‏وترديدها‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏مصدرها‏، ‏كافية‏ ‏لتبرير‏ ‏موقفه‏ ‏وهو‏ ‏يواصل‏ ‏بكل‏ ‏العمى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏القتل‏ ‏والذبح‏ ‏والإذلال‏ ‏والإبادة؟

هل‏ ‏هذه‏ ‏الحروب‏ ‏التى ‏أتاح‏ ‏لنفسه‏ ‏ولذويه‏ ‏فرصة‏ ‏خوضها‏ ‏بفضل‏ 11 ‏سبتمبر‏، ‏الذى ‏لا‏ ‏يستبعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏أو‏ ‏رجاله‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏صناعه‏، ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مبشار‏، ‏هل‏ ‏سيعود‏ ‏عليه‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏بآى ‏فائدة‏ ‏تستأهل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏النكوص‏ ‏والقتل‏ ‏والردة؟‏ ‏

هل‏ ‏ممارسة‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏الضراوة‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏ستجعله‏ – ‏فردا‏ ‏أجمل‏ ‏أمام‏ ‏نفسه‏، ‏أو‏ ‏أمام‏ ‏ابنته‏، ‏أو‏ ‏زوجته‏، ‏أو‏ ‏صاحبته‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏أمام‏ ‏كلبـته؟

لم‏ ‏أستطع‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏أنجح‏ ‏فى ‏تقمص‏ ‏شيخ‏ ‏خفراء‏ ‏العالم‏ ‏الغشيم‏ ‏هذا‏ (‏أو‏ ‏شيخ‏ ‏المنسر‏) ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏.‏

من‏ ‏أسهل‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏نعزو‏ ‏غزو‏ ‏أفغانستان‏ ‏ثم‏ ‏التخطيط‏ ‏لغزو‏ ‏العراق‏، ‏والاستمرار‏ ‏فى ‏إبادة‏ ‏الشعب‏ ‏الفلسطينى ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يصاحب‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏تقتيل‏ ‏وتشريد‏ ‏وإذلال‏ ‏وإبادة‏، ‏من‏ ‏أسهل‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏نبرر‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بمصالح‏ ‏شركات‏ ‏البترول‏ ‏والسلاح‏ ‏والدواء‏ ‏والمعلومات‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أفعله‏ – ‏مثل‏ ‏غيرى – ‏مكررا‏، ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏تلك‏ ‏هى ‏الحقيقة‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏جزء‏ ‏مما‏ ‏يسمى ‏التفكير‏ ‏التآمري‏. ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏التفسير‏،‏الذى ‏يبدو‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏ ‏وجيها‏ ‏مقنعا‏، ‏احتاج‏ ‏منى ‏أن‏ ‏أنتقل‏ ‏خطوة‏ ‏أخرى ‏حين‏ ‏رحت‏ ‏أتصور‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الشركات‏ ‏من‏ ‏فائدة‏، ‏لا‏ ‏باعتبارها‏ ‏كيانا‏ ‏اعتباريا‏ ‏يسير‏ ‏بالقصور‏ ‏الذاتى ‏نحو‏ ‏التراكم‏ ‏الكمى ‏دون‏ ‏هدف‏ ‏موضوعي‏، ‏لكن‏ ‏بتجسيدها‏ ‏فى ‏أفراد‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏لهم‏ ‏أسماء‏ ‏وجوازت‏ ‏سفر‏ ‏وأطفال‏ ‏وأحلام‏، ‏وحين‏ ‏لم‏ ‏أتمكن‏ ‏من‏ ‏رصد‏ ‏ما‏ ‏يعود‏ ‏على ‏أى ‏فرد‏ ‏بعينه‏ ‏من‏ ‏فائدة‏ ‏تفسر‏ ‏لى ‏ما‏ ‏يجرى ‏من‏ ‏حولي‏، ‏تأكدت‏ ‏حاجتى ‏إلى ‏تفسير‏ ‏آخر‏.‏

نحن‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستسلم‏ ‏للتفسيرات‏ ‏السطحية‏ ‏الشائعة‏ ‏ونحن‏ ‏نرى ‏العالم‏ ‏وكأنه‏ ‏يدار‏ ‏بواسطة‏ ‏شخص‏ ‏يصفه‏ ‏عضو‏ ‏حزب‏ ‏العمال‏ ‏البريطاني‏”‏آلان‏ ‏سمبسون‏” ‏قائلا‏: ” ‏بحزن‏، ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏بوش‏ ‏سيضرب‏ ‏العراق‏ ‏بالطريقة‏ ‏التى ‏يضرب‏ ‏بها‏ ‏ثمل‏ ‏قـنينة‏ ‏المشروب‏” (‏النيوزويك‏ 5 ‏أكتوبر‏ 2..2).‏

أمان‏ ‏وأمان:

‏ ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اكتسب‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الاختيار‏ ‏والتخطيط‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يناسبه‏ ‏أن‏ ‏يحقق‏ ‏الأمان‏ ‏بنفس‏ ‏الطريقة‏ ‏التى ‏نجح‏ ‏أجداده‏ ‏فى ‏اللجوء‏ ‏إليها‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏الحيوي‏.، ‏يتحقق‏ ‏الأمان‏ ‏فى ‏الأحياء‏ ‏الأدنى ‏بوسائل‏ ‏دفاعية‏ ‏لا‏ ‏حصر‏ ‏لها‏، ‏نكتفى ‏هنا‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏نوعين‏ ‏دون‏ ‏التطرق‏ ‏إلى ‏تفاصيل‏ ‏مضامينهما‏.‏

أولا‏: ‏الأمان‏ ‏بالتكاثر‏، ‏والاحتماء‏ ‏بالقطيع‏. ‏

ثانيا‏:‏الأمان‏ ‏بالافتراس‏ ‏والتخلص‏ ‏من‏ ‏المختلف‏.‏

النوع‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏الأمان‏ ‏تحققه‏ ‏البكتريا‏- ‏كمثال‏ – ‏بالتسارع‏ ‏بالانقسام‏ ‏وتكوين‏ ‏المستعمرات‏ ‏الخاصة‏ colonies، (‏ربما‏ ‏لهذا‏ ‏فرحت‏ ‏حين‏ ‏عرفت‏ ‏أن‏ ‏حديث‏ “‏تناسلوا‏ ‏تكاثروا‏….‏إلخ‏”‏لا‏ ‏وجود‏ ‏له‏ ‏فى ‏كتب‏ ‏الأحاديث‏ ‏المعترف‏ ‏بها‏) ‏أما‏ ‏النوع‏ ‏الثانى ‏فهو‏ ‏يتحقق‏ ‏فى ‏الغابة‏ ‏عادة‏ ‏بين‏ ‏طبقات‏ ‏الحيوانات‏ ‏المفترسة‏، ‏الأقوى ‏فالأقوي‏. ‏وفى ‏كلا‏ ‏الحالين‏ ‏يتم‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏الأمان‏ ‏البدائى ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏إلغاء‏ “‏الآخر‏” “‏المختلف‏”، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الصفقات‏ ‏البيولوجية‏، ‏الطفيلية‏ ‏عادة‏.‏

الأمان‏ ‏البشرى:

أمان‏ ‏الإنسان‏، ‏له‏ ‏مواصفات‏ ‏أخرى ‏تتجاوز‏ ‏الأمان‏ ‏البدائى ‏بالتكاثر‏، ‏أو‏ ‏بالقطيع‏، ‏أو‏ ‏بالافتراس‏.‏

‏(1) ‏بما‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏كذلك‏ (‏إنسانا‏) ‏إلا‏ ‏مع‏، ‏وفى ‏حضور‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏نوعه‏. ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏مختلف‏ ‏وموضوعى ‏وماثل‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏و‏/‏أو‏ ‏فى ‏الوعي‏. ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يتحقق‏ ‏الأمان‏ ‏البشرى ‏بدون‏ ‏الجدل‏ ‏الحيوى ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏ ‏البشري‏.‏

‏(2) ‏إن‏ ‏مجرد‏ ‏تواجد‏ ‏الإنسان‏ ‏مع‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يمثل‏ ‏تهديدا‏ ‏متجددا‏. ‏حتى ‏فى ‏الزواج‏ ‏الحقيقي‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نلحظ‏ ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏اقتحام‏ ‏آخر‏ ‏لدائرة‏ ‏الوعى ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏اللصيقة‏، ‏يولد‏ ‏تهديدا‏ ‏رائعا‏ ‏وخطيرا‏ ‏فى ‏آن‏.‏

‏(3) ‏إن‏ ‏قبول‏ ‏هذا‏ ‏التحدى (‏التهديد‏ ‏بالاختلاف‏ ‏مع‏ ‏حتم‏ ‏الاستمرار‏ ‏معا‏) ‏يخلق‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ “‏اللاأمان‏ ‏الموضوعي‏”، ‏الذى ‏هو‏ ‏الطريق‏ ‏إلى ‏الأمان‏ ‏البشري‏.‏

‏(4) ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏اللاأمان‏ ‏الموضوعى ‏لا‏ ‏يمثل‏ ‏قهرا‏ ‏يدفع‏ ‏إلى ‏الإسراع‏ ‏بالتخلص‏ ‏منه‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏عكس‏ ‏الأمان‏ ‏الذى ‏تسلحت‏ ‏به‏ ‏الأحياء‏ ‏فى ‏المراحل‏ ‏السابقة‏ ‏للنمو‏ ‏أو‏ ‏التطور‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏اللاأمان‏ ‏الموضوعى ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الحافز‏ ‏لحركية‏ ‏جدلية‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏ (‏وليس‏ ‏لمجرد‏ “‏قبول‏ ‏الآخر‏” ‏كما‏ ‏يشيعون‏) ‏ليحققا‏ ‏معا‏ ‏نوعا‏ ‏أرقى ‏من‏ ‏أمان‏ ‏إبداعي‏، ‏دون‏ ‏تحقيقه‏، ‏لأنه‏ ‏مفتوح‏ ‏النهاية‏.‏

‏(5) ‏إن‏ ‏جدلية‏ ‏الإيمان‏ ‏سعيا‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏، (‏وهى ‏الموقف‏ ‏المرادف‏ ‏لمسيرة‏ ‏النمو‏ ‏مفتوحة‏ ‏النهاية‏) ‏إن‏ ‏صحت‏ ‏ممارستها‏ ‏واقعا‏ ‏آنيا‏، ‏هى ‏التى ‏تحافظ‏ ‏على ‏زخم‏ ‏حركية‏ ‏متصاعدة‏، ‏دورية‏ ‏إيقاعية‏ ‏بطبيعتها‏، ‏متجهة‏ ‏نحو‏ ‏أفق‏ ‏مفتوح‏، ‏لا‏ ‏يلغى ‏اللاأمان‏، ‏ولا‏ ‏يستسلم‏ ‏له‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏

‏(6) ‏يتوقف‏ ‏نجاح‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏تحقيق‏ ‏هذا‏ ‏الوجود‏ ‏الصعب‏ ‏على ‏ماتتاح‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏فرص‏ ‏نمو‏ ‏سليم‏ ‏فى ‏مجتمع‏ ‏يستوعب‏ ‏مراحل‏ ‏النمو‏ ‏البشرى ‏كما‏ ‏يليق‏. ‏إن‏ ‏درجة‏ ‏نمو‏ ‏المجتمع‏ ‏البشرى ‏المحيط‏، ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الأسرة‏ ‏امتدادا‏ ‏إلى ‏العالم‏ ‏أجمع‏، ‏هى ‏التى ‏تتيح‏ ‏للإنسان‏ ‏الفرد‏، ‏فى ‏كل‏ ‏موقع‏، ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏إنسانا‏.‏

الردة

الذى ‏يجرى ‏الآن‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏طريقة‏ ‏الحياة‏، ‏وطريقة‏ ‏التربية‏، ‏وخدع‏ ‏السياسة‏، ‏وكذب‏ ‏الشعارات‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏شعارات‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الزائفة‏، ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏الموثقة‏ ‏على ‏الورق‏ ‏فقط‏، ‏للتطبيق‏ ‏الانتقائي‏) ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الذين‏ ‏يجلسون‏ ‏على ‏القمة‏ ‏ليديروا‏ ‏المجتمع‏ ‏البشرى ‏فى ‏الوقت‏ ‏الراهن‏، ‏لم‏ ‏يعودوا‏ ‏يحتملون‏ ‏أن‏ ‏يواصلوا‏ ‏مواجهة‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبات‏ ‏الرائعة‏، ‏لتهيئة‏ ‏الفرصة‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يكمل‏ ‏مسيرته‏ ‏إنسانا‏.‏لقد‏ ‏فشلوا‏ ‏أن‏ ‏يحققوا‏ ‏الأمان‏ ‏البشري‏، ‏فارتدوا‏ ‏إلى ‏أمان‏ ‏القتل‏ ‏والتكاثر‏ ‏والقطيع‏.‏

قياسا‏ ‏على ‏النمو‏ ‏الفردى:‏

‏(1) ‏لايوجد‏ ‏أكثر‏ ‏أمانا‏ ‏من‏ ‏جنين‏ ‏فى ‏رحم‏ ‏أمه‏ ‏تحيطه‏ ‏جدران‏ ‏الرحم‏ ‏وهو‏ ‏يترجح‏ ‏فى ‏السائل‏ ‏الأمنيوتى ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏مخاطر‏ ‏البيئة‏ ‏الخارجية‏ ‏وعن‏ ‏اختلاف‏ ‏الناس‏ ‏وعن‏ ‏عشوائية‏ ‏المظالم‏. ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الأمان‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ “‏آخر”‏ ‏أصلا‏. ‏ويسمي ‏”‏الموقف‏ ‏االمنفرد‏” ‏أو‏ ‏بالتعريب‏، ‏وهو‏ ‏أفضل‏ ‏هنا‏، ‏الموقف‏ ‏الشيزيدى  Schizoid Position ‏وهو‏ ‏موقف‏ ‏نمائى ‏عند‏ ‏كل‏ ‏الناس‏. ‏ليس‏ ‏خاصا‏ ‏بالفصاميين‏.‏

‏ (2) ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يولد‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏ينتقل‏ ‏من‏ ‏موقف‏ ‏الأمان‏ ‏الأولى (‏الموقف‏ ‏الشيزيدي‏) ‏إلى ‏مواجهة‏ ‏حقيقة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏عنها‏ ‏شيئا‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏بطن‏ ‏أمه‏، ‏وهى ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏وحده‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العالم‏. ‏فهو‏ ‏يشعر‏ ‏بالتهديد‏ ‏من‏ ‏أى ‏كائن‏ ‏آخر‏، ‏من‏ ‏أى ‏ممن‏ ‏هو‏ “‏ليس‏ ‏أنا‏”. ‏تبدأ‏ ‏علاقة‏ ‏الرضيع‏ ‏مع‏ ‏العالم‏ ‏الخارجى (‏الذى ‏يتمثل‏ ‏حتى ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏فى ‏أمه‏ ‏أساسا‏) ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقع‏ ‏خارجه‏ – ‏بدءا‏ ‏بأمه‏- ‏هو‏ ‏خطر‏ ‏صرف‏: [“‏كل‏ ‏من‏ “‏ليس‏ ‏أنا‏” ‏هو‏ ‏تهديد‏ ‏لوجودي‏، ‏لأماني‏]، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يسمى “‏الموقف‏ ‏البارنوي‏” Paranoid Position. (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏علاقة‏ ‏مباشرة‏ ‏أيضا‏ ‏مع‏ ‏مرض‏ ‏البارانويا‏).‏

‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏تكون‏ ‏علاقة‏ ‏الطفل‏ ‏بالآخر‏ ‏بمثابة‏ ‏علاقة‏ ‏حربية‏ ‏معلنة‏، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏أى ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏مصدر‏ ‏تهديد‏ ‏بالإغارة‏. ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏يعترف‏ ‏بالآخر‏ ‏بعكس‏ ‏سابقه‏ ‏الذى ‏يلغيه‏ ‏تماما‏، ‏لكنه‏ ‏يعلن‏ ‏باعترافه‏ ‏هذا‏: ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏أنا‏ (not me) ، ‏هو‏ ‏تهديد‏ ‏ينبغى ‏التخلص‏ ‏منه‏ (هل‏ ‏تذكر‏ ‏تعبير‏ ‏بوش‏ ‏وبطانته‏ ‏وتابعه‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏ليس‏ ‏معنا‏ ‏فهو‏ ‏ضدنا‏ ‏هذا‏ ‏الشعار‏ ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏الردة‏ ‏لإبادة‏ ‏المختلف‏ ‏باعتباره‏ ‏يمثل‏ ‏تهديدا‏ ‏ينبغى ‏إزالته؟؟‏)‏

‏(3) ‏يتواصل‏ ‏نمو‏ ‏الطفل‏ ‏بعد‏ ‏ذك‏ (‏كما‏ ‏تواصل‏ ‏التطور‏ ‏من‏ ‏قبل‏) ‏لتبدأ‏ ‏مرحلة‏ ‏حضور‏ ‏الآخر‏ ‏متكاملا‏ ‏متناقضا‏ ‏فى ‏الوعي‏، ‏وفى ‏الواقع‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏: ‏الموقف‏ ‏الاكتئابي‏(Depressive Position). ‏هذاالموقف‏ ‏بالذات‏، ‏الذى ‏ليس‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏مباشرة‏ ‏بمرض‏ ‏الاكتئاب‏، ‏هو‏ ‏مرحلة‏ ‏حتمية‏ ‏فى ‏النمو‏ ‏لنكون‏ ‏بشرا‏، ‏وهو‏ ‏المرحلة‏ ‏المميزة‏ ‏لما‏ ‏حققه‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏الأرقى ‏من‏ ‏جدلية‏ ‏نتيجة‏ ‏للوعى ‏والحرية‏ ‏والإسهام‏ ‏فى ‏تخليق‏ ‏ذاته‏ ‏مؤخرا‏. ‏وهى ‏هى ‏نفس‏ ‏المرحلة‏ ‏التى ‏يحرموننا‏ ‏منها‏ ‏بفضل‏ ‏السياسة‏، ‏وسوء‏ ‏استعمال‏ ‏أدوية‏ ‏السعادة‏ ‏المفبركة‏ ‏واليقين‏ ‏المصنوع‏، ‏والتدين‏ ‏الساكن‏ ‏المتجمد‏.‏

تفسير‏ ‏الجارى ‏بقياس‏ ‏حذر:

خطر‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏تتبع‏ ‏مراحل‏ ‏الأمان‏ ‏البدائية‏ ‏على ‏مستوى ‏الدول‏ ‏قياسا‏ ‏بما‏ ‏قدمناه‏ ‏على ‏مستوى ‏تطورالأحياء‏ ‏ومراحل‏ ‏نمو‏ ‏الفرد‏، ‏فجاءت‏ ‏قراءة‏ ‏الجارى ‏على ‏الوجه‏ ‏التالي‏: ‏

كانت‏ ‏الخطة‏ ‏الباكرة‏ ‏لأمريكا‏ (‏الدولة‏) ‏هى ‏الاستغناء‏ ‏عن‏ ‏العالم‏ ‏الخارجى ‏حيث‏ ‏بدأت‏ ‏بالتراجع‏ ‏أولا‏ ‏إلى ‏العزلة‏ (‏السياسية‏ ‏والاقتصادية‏، ‏التى ‏أسمتها‏ ‏الاستكفاء‏ ‏الذاتي‏، ‏بما‏ ‏يعنى ‏الاستغناء‏ ‏الذاتي‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏الموقف‏ ‏الشيزيدي‏).‏

ثم‏ ‏انتقلت‏ ‏أمريكا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏امتلكت‏ ‏أدوات‏ ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏المخالفين‏، ‏انتقلت‏ ‏إلى ‏مرحلة‏ ‏الهجوم‏ ‏الوحشى ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏أنا‏:، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏الموقف‏ ‏البارنوى(‏للفرد‏ ‏والنوع‏ ‏معا‏).‏

موازيا‏ ‏لهذا‏ ‏وذاك‏ ‏عجزت‏ ‏أمريكا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تحتمل‏ ‏وجود‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏مختلفا‏، ‏فكانت‏ ‏النتيجة‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أسهمت‏ ‏فى ‏انهيار‏ ‏الأخير‏، ‏أن‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏طغت‏ ‏وتغطرست‏ ‏وتنازلت‏ ‏عن‏ ‏مواصلة‏ ‏المسيرة‏ ‏البشرية‏ ‏إذ‏ ‏استفردت‏ ‏بالأمر‏ ‏والنهى ‏والحساب‏ ‏والعقاب‏، ‏فى ‏حين‏ ‏سلم‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏نفسه‏ ‏لصفقات‏ ‏ربما‏ ‏تحفظ‏ ‏ماء‏ ‏وجهه‏، ‏ولكنها‏ ‏تنفى ‏وجوده‏ ‏آخرا‏ ‏مختلفا‏.‏

على ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏راح‏ ‏الشرفاء‏ ‏والمبدعون‏ ‏من‏ ‏أمريكا‏ ‏الناس‏، ‏مع‏ ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏راحوا‏ ‏يواصلون‏ ‏مسيرتهم‏ ‏إلى ‏غاية‏ ‏البشر‏ ‏الواعدة‏. ‏راحوا‏ ‏يبدعون‏، ‏ويتحملون‏، ‏ويحاورون‏، ‏ويحتجون‏، ‏حتى ‏كان‏ ‏آخر‏ ‏ما‏ ‏سمعنا‏ ‏من‏ ‏إعلان‏ ‏الألفى ‏مفكر‏ ‏ومثقف‏ ‏أمريكى ‏وهم‏ ‏يصيحون‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏هذا‏ ‏الدبليو‏ ‏أنك‏  ‏لست‏ ‏نحن‏، ‏وأنه‏  ‏قف‏ ‏عندك‏ ‏يا‏ ‏غبي‏. (‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏الموقف‏ ‏الاكتئابي‏، ‏وهو‏ ‏الموقف‏ ‏الإنسانى ‏الجدلى ‏الممتد‏).‏

فروض‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏التطور:

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏التطورى ‏خطرت‏ ‏لى ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏الفروض‏ ‏لتفسير‏ ‏الجارى ‏على ‏الوجه‏ ‏التالي‏:‏

أولا‏: ‏فشل‏ ‏اليقين‏ ‏المصنوع‏” (‏من‏ ‏الجانبين‏: ‏الدينى ‏المتجمد‏، ‏والوصاياتى ‏الأحدث‏) ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏اضطراد‏ ‏مسيرة‏ ‏الإنسان‏. ‏ربما‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏لصالح‏ ‏فئة‏ ‏محدودة‏ ‏على ‏حساب‏ ‏سائر‏ ‏أفراد‏ ‏النوع‏.‏

ثانيا‏: ‏رأت‏ ‏الشركات‏ ‏التى ‏تمثل‏ ‏قمة‏ ‏الاغتراب‏ ‏الكمى ‏المعاصر‏، ‏والتى ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تنتمى ‏لوطن‏ ‏أو‏ ‏دولة‏ ‏أو‏ ‏مبدأ‏ ‏أو‏ ‏بشر‏، ‏أن‏ ‏بقاءها‏ ‏واستمرار‏ ‏عملقتها‏، ‏مرتبط‏ ‏بقواعد‏ ‏ونزعات‏ ‏وغرائز‏ ‏بدائية‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تغيب‏ ‏عن‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏حتى ‏تضمن‏ ‏استمرار‏ ‏مسيرتها‏ ‏اغترابا‏ ‏وتراكما‏ ‏كميا‏. ‏فراحت‏ ‏تسلك‏ ‏الطريق‏ ‏الأضمن‏ ‏لها‏ ‏بأن‏ ‏تثير‏ ‏فى ‏الناس‏ ‏بطول‏ ‏الدنيا‏ ‏وعرضها‏ ‏رعبا‏ ‏بدائيا‏ ‏يدفعهم‏ ‏إلى ‏النكوص‏ ‏إلى ‏مراحل‏ ‏كانوا‏ ‏على ‏وشك‏ ‏تخطيها‏.‏

ثالثا‏: ‏لعلها‏ –‏الشركات‏- ‏هى ‏التى ‏دبرت‏، ‏أو‏ ‏استغلت‏ ‏يطريق‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏، ‏حادث‏ 11 ‏سبتمبر‏ ‏لتحقيق‏ ‏ذلك‏، ‏وبعد‏ ‏تمثيليات‏ ‏الاتهام‏ ‏والأشرطة‏ ‏والغزوات‏ ‏والتقتيل‏، ‏راحت‏ ‏تنفخ‏ ‏فى ‏لهيب‏ ‏اللاأمان‏ ‏البدائى ‏بشكل‏ ‏متواصل‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏الحادث‏ ‏اياه‏.‏

ردة‏ ‏محسوبة:

إن‏ ‏هذه‏ ‏الفروض‏ ‏لا‏ ‏تفسر‏ ‏فقط‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏حتى ‏الآن‏ ‏من‏ ‏حروب‏ ‏وقتل‏ ‏وتدمير‏، ‏لكنها‏ ‏تفسر‏ – ‏أيضا‏ – ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏كلما‏ ‏تصور‏ ‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏ ‏الخبيثة‏ ‏الجاثمة‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏الأمريكى (‏والأوربي‏، ‏ثم‏ ‏كل‏ ‏الناس‏) ‏قد‏ ‏نسي‏، ‏أو‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينسى ‏ما‏ ‏جرى ‏فى ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ (11 ‏سبتمبر‏)، ‏ألقوا‏ ‏بكرة‏ ‏مشتعلة‏، ‏أو‏ ‏سكبوا‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏البترول‏ ‏على ‏نار‏ ‏اللاأمان‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تهمد‏، ‏وذلك‏ ‏ليحافظوا‏ ‏على ‏استمرار‏ ‏الشعور‏ ‏بالهلع‏ ‏البدائى ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏يفعلون‏ ‏ذلك‏: ‏مرة‏ ‏بالمبالغة‏ ‏فى ‏حكايات‏ ‏جمرة‏ ‏الأنثراكس‏، ‏ومرة‏ ‏بإشاعة‏ ‏العثور‏ ‏على ‏قنبلة‏ ‏قذرة‏ ‏تحوى ‏مواد‏ ‏نووية‏، ‏ومرة‏ ‏بتلفيق‏ ‏امتلاك‏ ‏قنبلة‏ ‏ذرية‏ ‏لمن‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏قوت‏ ‏عياله‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يسخر‏ ‏ليؤدى ‏إلى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏دفع‏ ‏اللاأمان‏ ‏البدائى ‏حتى ‏يبرروا‏ ‏مواصلة‏ ‏الكر‏ ‏فالإغارة‏ ‏لـنفى ‏الآخر‏، ‏للحصول‏ ‏على ‏أمان‏ ‏منفرد‏ ‏ساكن‏، ‏يمارسون‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏اغترابهم‏ ‏الكمى ‏المتزايد‏.‏

هذا‏ ‏الأمان‏ ‏البدائى ‏الساكن‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يظهر‏ ‏تحديدا‏ ‏فى ‏موقف‏: ” ‏كن‏ ‏معى ‏والإ‏ ‏قتلتك‏!!”، ‏وهو‏ ‏الذى ‏يتطور‏ ‏تدريجيا‏ ‏إلى ” ‏كن‏ ‏مثلى ‏وإلا‏ ‏أبدتك‏”، ‏فتكون‏ ‏النتيجة‏ ‏بعد‏ ‏نجاح‏ ‏القتل‏ ‏والإبادة‏ ‏هى ‏إلغاء‏ ‏الآخر‏ ‏جملة‏ ‏وتفصيلا‏، ‏سرا‏ ‏أو‏ ‏علانية‏.‏

الأضعف‏ ‏يستجيب‏ ‏بنكوص‏ ‏مقابل:

استجابة‏ ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏من‏ ‏الأقوى ‏صاحب‏ ‏المصلحة‏ ‏فى ‏الردة‏ ‏والنكوص‏، ‏يجد‏ ‏الأضعف‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏الضحية‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏أبسط‏ ‏الوسائل‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏النفس‏، ‏فهو‏ ‏يستجيب‏ ‏لقهر‏ ‏الأقوى ‏بالانسحاب‏ ‏فالتسليم‏، ‏أو‏ ‏بالانتحار‏ (‏لا‏ ‏أعنى ‏العمليات‏ ‏الاستشهادية‏، ‏وإنما‏ ‏أقصد‏ ‏الكسل‏ ‏واليأس‏) ‏أو‏ ‏بالتكاثر‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏خالف‏ ‏قطيعه‏، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏الذهول‏ ‏بالجمود‏.‏

يضاعف‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏أن‏ ‏حكام‏ ‏هؤلاء‏ ‏المستضعفين‏ ‏يبدون‏ ‏وكأنهم‏ ‏قد‏ ‏تحالفوا‏ ‏سرا‏ ‏مع‏ ‏الأقوى ‏لإذكاء‏ ‏نار‏ ‏اللاأمان‏ ‏البدائى ‏بدورهم‏، ‏فكأنهم‏ ‏يمارسون‏ ‏تفويضا‏ – ‏محدودا‏ -‏للعب‏ ‏نفس‏ ‏دور‏ ‏القوى ‏الناكصة‏ ‏الأعلي‏. ‏إنهم‏ ‏يلعبون‏ ‏مع‏ ‏شعوبهم‏ ‏المقهورة‏ ‏نفس‏ ‏الدور‏ ‏الذى ‏يلعبه‏ ‏الأقوى ‏مع‏ ‏المختلـفين‏ ‏عنه‏ ‏عبر‏ ‏العالمم‏.‏

ثم‏ ‏تتفاقم‏ ‏المصيبة‏ ‏حين‏ ‏تشارك‏ ‏الشعوب‏ ‏الأضعف‏ ‏فى ‏الإسهام‏ ‏بدورها‏ ‏فى ‏تمادى ‏نكسة‏ ‏الردة‏، ‏إذ‏ ‏تدرك‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مسموحا‏ ‏لها‏ ‏إلا‏ ‏بالصياح‏ ‏والتظاهر‏ (‏وأحيانا‏ ‏كتابة‏ ‏الشعر‏)!!‏

دور‏ ‏المقهور‏ ‏هذا‏ ‏وهو‏ ‏يلغى ‏نفسه‏ ‏يذكرنا‏ ‏بجدل‏ ‏العبد‏ ‏والسيد‏ (‏هيجل‏) ‏حين‏ ‏يحرم‏ ‏العبد‏ ‏سيده‏ ‏من‏ ‏إنسانيته‏ ‏بطاعته‏ ‏المطلقة‏ ‏فيعدم‏ ‏نفسه‏ “‏آخرا‏” ‏فيستحيل‏ ‏على ‏السيد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏إنسانا‏ (‏إذ‏ ‏لا‏ ‏إنسان‏ ‏بدون‏ ‏آخر‏).‏

مخاض‏ ‏أكيد‏ ‏وولادة‏ ‏غير‏ ‏مضمونة‏.‏

برغم‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏فإن‏ ‏العالم‏ ‏يعيش‏ ‏مخاضا‏ ‏جديدا‏ ‏خليقا‏ ‏بتاريخ‏ ‏الجنس‏ ‏البشرى. ‏إنه‏ ‏التحدى ‏الحقيقى ‏لاستمرار‏ ‏البشر‏- ‏كل‏ ‏الناس‏ – ‏وهم‏ ‏يحافظون‏ ‏على ‏ما‏ ‏أوصلهم‏ ‏إليه‏ ‏تاريخهم‏ ‏الرائع‏. ‏إن‏ ‏كل‏ ‏القوى ‏الابداعية‏ ‏فى ‏كل‏ ‏العالم‏ ‏ترصد‏ ‏هذا‏ ‏النكوص‏ ‏الجارى ‏على ‏السطح‏ ‏لتقاومه‏ ‏بمحاولة‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بما‏ ‏حققته‏ ‏البشرية‏ ‏عبر‏ ‏تاريخها‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الانطلاق‏ ‏منه‏. ‏إن‏ ‏حركات‏ ‏المقاومة‏ ‏من‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏، ‏ومن‏ ‏المبدعين‏ ‏خاصة‏، ‏التى ‏لاتقتصر‏ ‏على ‏إصدار‏ ‏البيانات‏ ‏أو‏ ‏القيام‏ ‏بمظاهرات‏، ‏هى ‏الأمل‏ ‏الحقيقى ‏فى ‏وقفة‏ ‏تفجر‏ ‏كل‏ ‏طاقات‏ ‏البشر‏ ‏لمراجعة‏ ‏كل‏ ‏الجاري‏، ‏والإسهام‏ ‏فى ‏وقف‏ ‏التمادى ‏فى ‏النكسة‏، ‏وتحمل‏ ‏آلام‏ ‏وروعة‏ ‏ماوصل‏ ‏إليه‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏صعوبات‏ ‏ليس‏ ‏أجمل‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏التعامل‏ ‏معها‏ ‏بما‏ ‏تعد‏ ‏وتبدع‏.‏

الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏مراجعة‏ ‏كل‏ ‏البديهيات‏ ‏دون‏ ‏اسثناء‏ ‏مهما‏ ‏بدت‏ ‏الشعارات‏ ‏التى ‏أوصلتنا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏ ‏براقة‏ ‏ومريحة‏.‏

ليس‏ ‏معنى ‏مراجعة‏ ‏البديهيات‏ ‏والمقدسات‏ ‏أن‏ ‏نحطمها‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏البديل‏، ‏إن‏ ‏المراجعة‏ ‏غير‏ ‏التراجع‏، ‏إن‏ ‏الاعتراف‏ ‏بأن‏ ‏البديهيات‏ ‏الشائعة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏حلا‏ ‏نهائيا‏، ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يصاحبه‏ ‏اعتراف‏ ‏بدورها‏ ‏الإيجابى ‏فى ‏مرحلة‏ ‏كنا‏ ‏نحتاجها‏ ‏فيه‏.‏

أسئلة‏ ‏وتحديات‏:

لم‏ ‏أكن‏ ‏أقصد‏ ‏وأنا‏ ‏أضع‏ ‏هذه‏ ‏الفروض‏ ‏أن‏ ‏أقدم‏ ‏إجابات‏، ‏ولكننى ‏عنيت‏ ‏أن‏ ‏أطرح‏ ‏تساؤلات‏ ‏أصبحت‏ ‏محاولة‏ ‏الإجابة‏ ‏عليها‏ ‏فرض‏ ‏عين‏ ‏على ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏حريص‏ ‏على ‏أن‏ ‏يستمر‏ ‏نوعه‏ ‏بما‏ ‏أنجز‏ ‏ويعد‏.‏

أولا‏: ‏كيف‏ ‏نسعى ‏إلى ‏الأمان‏ ‏المفتوح‏ ‏النهاية‏، ‏بالحفاظ‏ ‏على “‏اللا‏ ‏أمان‏ ‏البشري‏” ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏التواجد‏ ‏مع‏ ‏آخر‏ ‏مختلف‏ ‏فعلا‏.‏

ثانيا‏: ‏كيف‏ ‏نوقف‏ ‏خدعة‏ “‏قبول‏ ‏الآخر‏” ‏التى ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏فض‏ ‏اشتباك‏ ‏لصالح‏ ‏الأقوي‏، ‏ليحل‏ ‏محلها‏ “‏الجدل‏ ‏مع‏ ‏المختلف‏” ‏لتخليق‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏منهما‏ ‏معا‏ ‏؟

ثالثا‏: ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏تحقيق‏ ‏الحرية‏ ‏الحقيقية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التنازل‏ ‏عن‏ ‏أوهام‏ ‏الديمقراطية‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نقع‏ ‏فى ‏الاستسلام‏ ‏لشمولية‏ ‏تتربص‏.‏

رابعا‏: ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏حقنا‏ ‏فى ‏الاكتئاب‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏الدليل‏ ‏الطبيعى ‏على ‏وعينا‏ ‏بمأزق‏ ‏الاختلاف‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعطونا‏ ‏حبوب‏ ‏السعادة‏ ‏متهمين‏ ‏إيانا‏ ‏بالمرض؟‏ ‏إن‏ ‏الاكتئاب‏ ‏الموضوعى ‏هو‏ ‏علامة‏ ‏الاعتراف‏ ‏بضرورة‏ ‏معايشة‏ ‏اللاأمان‏ ‏الموضوعى ‏دون‏ ‏الإسراع‏ ‏نحو‏ ‏تحقيق‏ ‏أمان‏ ‏ساكن‏ ‏بإلغاء‏ ‏الآخر‏ ‏بالكر‏ ‏أو‏ ‏بالفر‏، ‏بالعزلة‏ ‏أو‏ ‏بالإبادة‏.‏

الخلاصة:

إن‏ ‏الانسان‏ ‏لايكون‏ ‏إنسانا‏ ‏بأوهام‏ ‏امتلاك‏ ‏قوى ‏ساحقة‏، ‏أو‏ ‏بالأمل‏ ‏فى ‏خلود‏ ‏زائف‏، ‏أو‏ ‏برفع‏ ‏شعارات‏ ‏قصيرة‏ ‏عمرها‏ ‏الافتراضي‏. ‏أو‏ ‏بزعم‏ ‏محاولة‏ ‏توحيد‏ ‏العالم‏ ‏تحت‏ ‏راية‏ ‏شعارات‏ ‏ومذاهب‏ ‏تخص‏ ‏فئة‏ ‏دون‏ ‏سائر‏ ‏البشر‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏يكون‏ ‏إنسانا‏ ‏بالحفاظ‏ ‏على ‏ما‏ ‏وصل‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏وعى ‏وحرية‏، ‏هما‏ ‏السبب‏ ‏المباشر‏ ‏فى ‏استمرارية‏ ‏اللاأمان‏ ‏الموضوعى ‏المصاحب‏ ‏بالاكتئاب‏ ‏الحيوى ‏الضرورى ‏لمواجهة‏ ‏الواقع‏، ‏والذى ‏هو‏ – ‏برغم‏ ‏اسمه‏ – ‏ضد‏ ‏اليأس‏ ‏ومع‏ ‏الفرحة‏ ‏بكوننا‏ ‏قادرين‏ ‏على ‏اقتحام‏ ‏الغيب‏ ‏إيمانا‏ ‏به‏ ‏واحتسابا‏، ‏ساعين‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏، ‏وهو‏ – ‏تعالى – ‏ليس‏ ‏كمثله‏ ‏شيء‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *