الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / الاهتمام‏ ‏بالأضعف‏، ‏على ‏حساب‏ ‏إطلاق‏ ‏قدرات‏ ‏الأقوى

الاهتمام‏ ‏بالأضعف‏، ‏على ‏حساب‏ ‏إطلاق‏ ‏قدرات‏ ‏الأقوى

نشرت فى جريدة الوطن

17/5/2001

الاهتمام‏ ‏بالأضعف‏، ‏على ‏حساب‏ ‏إطلاق‏ ‏قدرات‏ ‏الأقوى

لا‏ ‏مانع‏ ‏أن‏ ‏نستورد‏ ‏العربات‏، ‏والآلات‏ ‏التى ‏تنقصنا‏، ‏والتقنيات‏ ‏الحديثة‏ ‏مثل‏ ‏الحاسوب‏ ‏وكاميرات‏ ‏الفيديو‏ ‏والساعات‏ ‏التى ‏تؤذن‏ ( ‏خطأ‏) ‏كل‏ ‏ساعة‏. ‏لا‏ ‏مانع‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏سوقا‏ ‏للغرب‏ ‏والشمال‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏أمريكا‏ ‏حتى ‏إيطاليا‏، ‏وللشرق‏ ‏الأقصى ‏من‏ ‏أول‏ ‏الصين‏ ‏حتى ‏سنغافورة‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏أعتبره‏ ‏مرحلة‏ ‏سوف‏ ‏تنقضى ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏نسترد‏ ‏عافيتنا‏ ‏التصنيعية‏ ‏واستقلالنا‏ ‏الاقتصادى. ‏

لكن‏ ‏الخطر‏ ‏الأكبر‏ ‏يكمن‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نستدرج‏ ‏لنستورد‏ ‏المفاهيم‏ ‏بحرفيتها‏ ‏كما‏ ‏يصيغونها‏، ‏ويحاولون‏ ‏حشرها‏ ‏فى ‏أدمعتنا‏ ‏حشرا‏. ‏أشرت‏ ‏فى ‏مقالات‏ ‏سابقة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏التى ‏يروجون‏ ‏لها‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏كل‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏. ‏هى ‏حقوق‏ ‏على ‏الورق‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏حقوقا‏ ‏فى ‏ضمائر‏ ‏البشر‏ ‏فردا‏ ‏فردا‏. ‏هى ‏حقوق‏ ‏مفصلة‏ ‏على ‏مقاس‏ ‏حضارتهم‏، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أزعم‏ ‏أنها‏ ‏بلا‏ ‏قيمة‏، ‏أو‏ ‏أنها‏، ‏لو‏ ‏صدقت‏ ‏النوايا‏، ‏ليست‏ ‏حقوقا‏ ‏كريمة‏ ‏ينبغى ‏مراعاتها‏، ‏لكننى ‏أقول‏ ‏إنها‏ ‏خطوة‏ ‏أولى ‏نحو‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏، ‏وحقوق‏ ‏الله‏، ‏وحقوق‏ ‏التطور‏، ‏وحقوق‏ ‏الإبداع‏. ‏إن‏ ‏خطورتها‏ ‏أن‏ ‏تصنم‏ ‏فتعبد‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏الحقوق‏ ‏الأعمق‏ ‏والأصدق‏.‏

نفس‏ ‏الإشارة‏ ‏أشرت‏ ‏إليها‏ ‏فى ‏ضرورة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏الديمقراطية‏ ‏وبين‏ ‏الحرية‏. ‏مرة‏ ‏أخرى ‏الديقراطية‏ ‏هى ‏خطوة‏ ‏نحو‏ ‏الحرية‏ ‏وليست‏ ‏مرادفة‏ ‏لها‏، ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏هذا‏ ‏ولا‏ ‏ذاك‏ ‏هو‏ ‏حديث‏ ‏اليوم‏، ‏وقد‏ ‏أعود‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏فى ‏حديث‏ ‏لاحق‏.‏

سوف‏ ‏أقصر‏ ‏إشارتى ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏على ‏مفهوم‏ ‏آخر‏ ‏نستورده‏ ‏أيضا‏ ‏دون‏ ‏تحوير‏، ‏كما‏ ‏شاع‏ ‏عندهم‏، ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏لنا‏ ‏فيه‏ ‏رأى ‏أعمق‏، ‏ورؤية‏ ‏أشمل‏، ‏وهو‏ ‏مفهوم‏ ‏الإعاقة‏.‏

قل‏ ‏كلمة‏ “‏إعاقة”، ‏أو”‏معاق”، ‏أو‏ “‏معوق”، ‏وسوف‏ ‏تقفز‏ ‏إلى ‏ذهنك‏ ‏صورة‏ ‏صبى ‏مصاب‏ ‏بشلل‏ ‏أطفال‏ ‏يتحرك‏ ‏على ‏كرسى ‏ذى ‏عجلات‏، ‏أو‏ ‏مجند‏ ‏بترت‏ ‏ساقاه‏، ‏لكن‏ ‏الشائع‏ ‏أكثر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ “‏معوق” ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يتبادر‏ ‏إلى ‏الذهن‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏ضعاف‏ ‏العقول‏ ‏وناقصى ‏الذكاء‏. ‏

فلماذ‏ ‏نستسلم‏ ‏ونقصر‏ ‏مفهوم‏ ‏الإعاقة‏ ‏على ‏ما‏ ‏استوردناه‏ ‏منهم‏، ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏ننظر‏ ‏فى ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏نفعل‏ ‏بما‏ ‏منحنا‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏قدرات‏ ‏لنكتشف‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏إعاقة‏ ‏أخرى ‏مكتسبة‏، ‏نحن‏ ‏الأسوياء‏ ‏مسؤولون‏ ‏عن‏ ‏تفشيها‏ ‏فينا‏، ‏وعن‏ ‏تمادى ‏آثارها‏ ‏على ‏وجودنا‏. ‏إنهم‏ ‏بتركيزهم‏ ‏على ‏مفهوم‏ ‏ضيق‏ ‏للإعاقة‏ ‏يغرون‏ ‏أغلبنا‏ ‏ببذل‏ ‏الجهد‏ ‏والمال‏ ‏والوقت‏ ‏لفئة‏ ‏محدودة‏، ‏فئة‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أنها‏ ‏تستأهل‏ ‏كل‏ ‏رعاية‏، ‏لكن‏ ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏نكتفى ‏بذلك‏ ‏دون‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى “‏الوقاية‏ ‏من‏ ‏إعاقات‏ ‏محتملة‏، ‏نساق‏ ‏إليها‏ ‏جميعا‏ ‏دون‏ ‏وعى ‏كامل‏. ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏تقاس‏ ‏به‏ ‏حضارة‏ ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏هو‏ ‏مدى ‏اهتمامها‏ ‏الحقيقى ‏بالمعوقين‏ ‏عامة‏ ‏وبالطفل‏ ‏المعوق‏ ‏تحديدا‏.‏لكن‏ ‏الحقيقة‏ ‏المكملة‏ ‏لهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏هى ‏أن‏ ‏إبداع‏ ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏يقاس‏ ‏بعطاء‏ ‏القادرين‏ ‏منها‏ ‏وإبداعاتهم‏.‏

دعونا‏ ‏نضع‏ ‏تعريفا‏ ‏أشمل‏ ‏للإعاقة‏، ‏يحتوى ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الإعاقة‏ ‏الأولية‏ (‏وهى ‏الأشهر‏ ‏تحت‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏) ‏والإعاقة‏ ‏المكتسبة‏، ‏وهى ‏الناتجة‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏استعمال‏ ‏قدراتنا‏ ‏الاستعمال‏ ‏الصحيح‏، ‏اكما‏ ‏خلقها‏ ‏الله‏. ‏نقترح‏ ‏التعريف‏ ‏التالي‏: ‏إن‏ ‏الإعاقة‏ ‏هى ‏نتاج‏ ‏الحرمان‏ ‏من‏ ‏الفرص‏ ‏الموضوعية‏ ‏الكافية‏ ‏التى ‏تطلق‏ ‏طاقات‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏مدى ‏القدرة‏ ‏المتاح‏ ‏لها‏. ‏

إن‏ ‏أى ‏عقل‏ ‏بشرى ‏لا‏ ‏يبدع‏ ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏ويكتفى ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏مخزن‏ ‏أرشيف‏، ‏أو‏ ‏شريط‏ ‏تسجيل‏، ‏هو‏ ‏معوق‏، ‏ونظرة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏التعليم‏ ‏التقليدى ‏الآن‏ ‏بالقدرة‏ ‏على ‏الإبداع‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏أننا‏ ‏نقدم‏ ‏للطالب‏ ‏كما‏ ‏هائلا‏ ‏من‏ ‏مصدات‏ ‏الفكر‏ ‏لا‏ ‏مثيراته‏، ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏كتل‏ ‏متراصة‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏المعلومات‏، ‏وليس‏ ‏خطط‏ ‏الوصول‏ ‏إليها‏. ‏ألا‏ ‏ينتج‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏عقل‏ ‏مكبل‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يستعمل‏، ‏مسجون‏ ‏فيما‏ ‏لم‏ ‏يختر‏، ‏مقزم‏ ‏دون‏ ‏ما‏ ‏يستطيع‏ ‏؟

ثم‏ ‏لنأخذ‏ ‏مثالا‏ ‏أبسط‏ ‏وأكثر‏ ‏عيانية‏. ‏تعالوا‏ ‏ننظر‏ ‏إلى ‏أجسادنا‏، ‏وتحديدا‏ ‏إلى ‏عضلاتنا‏، ‏لنكتشف‏ ‏أن‏ ‏قصر‏ ‏تعبير‏ “‏المعوق‏ ‏حركيا” ‏على ‏من‏ ‏يعانى ‏مثلا‏ ‏من‏ ‏الشلل‏، ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الخداع‏ ‏أيضا‏. ‏نكتشف‏ ‏ذلك‏ ‏حين‏ ‏ننظر‏ ‏فى ‏عضلاتنا‏ ‏نحن‏ ‏الكبار‏ ‏وهى ‏سليمة‏ ‏مائة‏ ‏بالمائة‏، ‏ونتساءل‏: ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏نستعملها‏ ‏كما‏ ‏خلقها‏ ‏الله‏ ‏؟‏ ‏لقد‏ ‏علمونا‏ ‏أن‏ ‏ننتقل‏ ‏داخل‏ ‏السيارة‏ ‏الموضوعة‏ ‏أمام‏ ‏باب‏ ‏المنزل‏، ‏ننتقل‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏التليفزيون‏، ‏إلى ‏كرسى ‏مكتب‏ ‏العمل‏، ‏ثم‏ ‏نعود‏ ‏إلى ‏مقاعدنا‏ ‏أمام‏ ‏التلفزيون‏ ‏من‏ ‏جديد‏، ‏وفى ‏أحسن‏ ‏الأحوال‏، ‏إلى ‏أريكة‏ ‏الاسترخاء‏ ‏بالمنزل‏ ‏وأحيانا‏ ‏إلى ‏كرسى ‏مكتب‏ ‏المنزل‏. ‏ألا‏ ‏ترى ‏معى ‏أننا‏ ‏بتصرفنا‏ ‏هذا‏ ‏نكاد‏ ‏نستغنى ‏عن‏ ‏نعمة‏ ‏عضلاتنا‏ ‏تماما‏، ‏حتى ‏نتساوى ‏مع‏ ‏أى ‏معوق‏ ‏قدحرم‏ ‏من‏ ‏فاعلية‏ ‏عضلاته‏ ‏بالشلل‏ ‏مثلا‏. ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أدعو‏ ‏بذلك‏ ‏إلى ‏التوصية‏ ‏باستعمال‏ ‏العضلات‏ ‏بممارسة‏ ‏رياضة‏ ‏ما‏، ‏فهذا‏ ‏تعويض‏ ‏محدود‏ ‏خائب‏، ‏لكننى ‏أنبه‏ ‏إلى ‏تنازلنا‏ ‏عن‏ ‏حقنا‏ ‏فى ‏السير‏ ‏البسيط‏ ‏مددا‏ ‏تستأهل‏ ‏احترام‏ ‏نعمة‏ ‏أننا‏ ‏كائنات‏ ‏لنا‏ ‏عضلات‏، ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نمارس‏ ‏العمل‏ ‏الجسدى ‏بقدر‏ ‏كاف‏، ‏ولا‏ ‏نسير‏ ‏مسافات‏ ‏تستأهل‏، ‏ولا‏ ‏نسقى ‏زرعا‏ ‏بأنفسنا‏، ‏ولا‏ ‏نركب‏ ‏الدراجات‏، ‏ولا‏ ‏نباعد‏ ‏بين‏ ‏محطات‏ ‏الأتوبيس‏ ‏وبعضها‏ ‏حتى ‏نضطر‏ ‏للسير‏ ‏إليها‏. ‏

إننى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أقدم‏ ‏قائمة‏ ‏طويلة‏ ‏عريضة‏ ‏أعدد‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏منحنا‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏أعضاء‏، ‏وقدرات‏، ‏تنازلنا‏ ‏عن‏ ‏استعمالها‏ ‏أصلا‏ ‏حتى ‏أصبحنا‏ ‏كلنا‏ ‏معاقين‏ ‏والعياذ‏ ‏بالله‏. ‏

هذا‏ ‏ما‏ ‏عنيته‏ ‏بالإعاقة‏ ‏المكتسبة‏، ‏لأنبه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏العمل‏ ‏على ‏الوقاية‏ ‏منها‏، ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏الوفاء‏ ‏بكل‏ ‏التزاماتنا‏ ‏واحترامنا‏ ‏للمعاقين‏ ‏بالمحن‏ ‏المرضية‏ ‏والخلقية‏، ‏وبهذا‏ ‏نكون‏ ‏قد‏ ‏تجاوزنا‏ ‏المعنى ‏المستورد‏، ‏إلى ‏ما‏ ‏يليق‏ ‏بطموحنا‏ ‏نحو‏ ‏عطاء‏ ‏إنسانى ‏إبداعى ‏أشمل‏. ‏

يخطر‏ ‏ببالى ‏أحيانا‏ ‏أن‏ ‏مجتمعات‏ ‏الوفرة‏ ‏والرفاهية‏ ‏التى ‏استكملت‏ ‏كل‏ ‏مقومات‏ ‏حضارتها‏ ‏وتفوقها‏، ‏وبدأت‏ ‏تنتبه‏ ‏إلى ‏الفئات‏ ‏الأضعف‏، ‏تصدر‏ ‏إلينا‏ ‏دعوة‏ ‏مغرية‏ ‏بالتشبه‏ ‏بهم‏، ‏وأن‏ ‏نرتب‏ ‏جهودنا‏ ‏حسب‏ ‏أولوياتهم‏ ‏وقيمهم‏، ‏وذلك‏ ‏بممارسة‏ ‏طقوس‏ ‏الشفقة‏ ‏ومصمصمة‏ ‏الشفاه‏ ‏للعجزة‏، ‏والمعاقين‏ ‏الأطفال‏، ‏والمصابين‏ ‏بالأمراض‏ ‏المستعصية‏، ‏ثم‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏عونهم‏، ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الاهتمام‏ ‏بتنمية‏ ‏الكم‏ ‏الهائل‏ ‏من‏ ‏قدرات‏ ‏الأصحاء‏ ‏منا‏.‏

ثم‏ ‏أعود‏ ‏فأرفض‏ ‏هذا‏ ‏الخاطر‏ ‏التآمرى،  ‏وأنبه‏ ‏نفسى ‏أنها‏ ‏مسؤوليتنا‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏، ‏وأن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏أولوياتنا‏، ‏وأن‏ ‏نوازن‏ ‏بين‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالأضعف‏، ‏وإطلاق‏ ‏قدرات‏ ‏الأقوى، ‏وأن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فيما‏ ‏ندعى ‏للمشاركة‏ ‏فيه‏، ‏لنحسن‏ ‏ترتيب‏ ‏أمورنا‏ ‏بأنفسنا‏. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *