الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / الإشارات‏ ‏والتحولات‏: ‏مقارنة‏ (2)‏

الإشارات‏ ‏والتحولات‏: ‏مقارنة‏ (2)‏

نشرت فى الدستور

27/8/1997

‏‏الإشارات‏ ‏والتحولات‏: مقارنة‏ (2)‏

‏ ‏أحسد‏ ‏الناقدة‏ ‏صافيناز‏ ‏كاظم‏  ‏على ‏احتفاظها‏- ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏-‏ بقدرتها‏  ‏التى ‏تقرأ‏ ‏بها‏ ‏المسرح‏ ‏بوعى ‏فائق‏ ‏الحدة‏  ‏بالغ‏ ‏الاختراق‏، ‏فتعلمنا‏ ‏ما‏ ‏خفى ‏علينا‏، ‏أما‏ ‏أستاذ‏ ‏الأساتذة‏ ‏د‏.‏الراعى ‏فهو‏ ‏إذا‏ ‏قال‏ ‏فعلى ‏الجميع‏ ‏أن‏ ‏ينصتوا‏، ‏فهل‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏الوقائية‏ ‏يسمح‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أقول‏، ‏وبمنتهى ‏الحذر‏، ‏إنى ‏جزعت‏ ‏حين‏ ‏لم‏ ‏تلتقط‏ ‏صافينازكاظم‏ ‏فى ‏المسرحية‏ ‏إلا‏ ‏دعوة‏  ‏إلى ‏”‏إظهار‏ ‏الفسق‏ ‏وإعلانه‏، ‏وتحريره‏ ‏من‏ ‏قيود‏ ‏التقوى، ‏وتمجيد‏ ‏العهر‏ ‏البدائى، ‏والشذوذ‏ ‏الجنسى ‏والحلول‏ ‏الكافرة إلخ‏”. ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏أشير‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏د‏. ‏الراعى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أرانا‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏سعد‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏كان‏ ‏يتحرر‏ ‏من‏ ‏نفسه ‏”‏يقشرها‏ ‏و‏ ‏يعريها‏”  ‏عاد‏ ‏يكتب‏: ‏أن ‏”‏الرسالة‏ ‏الحقيقية‏ ‏التى ‏تود‏ ‏المسرحية‏ ‏أن‏ ‏تبلغها‏ ‏للناس‏ ‏هى: ‏الحب‏ ‏النقى ‏البسيط‏ ‏بين‏ ‏الخادم‏ ‏والخادمة‏، ‏وأن‏ ‏الخطاة‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏الماسة‏  ‏كانوا‏ ‏يتمنون‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏الطريق‏ ‏قد‏ ‏مهدت‏ ‏لهم‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏هذا بالإضافة‏ ‏إلى ‏تأكيد‏ ‏سلماوى ‏على ‏سقوط‏ ‏أوراق‏ ‏التوت‏ ‏ونزع‏ ‏الأقنعة‏ ‏ومتابعة‏ ‏وائل‏ ‏عبد‏ ‏الفتاح‏ ‏للتأكيد‏ ‏على ‏كشف‏ ‏التناقض‏ ‏بين‏ ‏المعلن‏ ‏والمكبوت‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏شيرين‏ ‏أبو‏ ‏النجا‏ ‏قد‏ ‏التقطت‏ ‏تحرر‏ ‏الماسة‏ ‏وخلودها‏ “‏بأن‏ ‏أكون‏ ‏بحرا‏ ‏لا‏ ‏يحتجز‏” ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏عادت‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏المجتمع‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏علمها ‏”‏الفسق‏ ‏والفجور‏”،!!!. ‏والتقط‏ ‏فاروق‏ ‏عبد‏ ‏القادر‏ ‏زخم‏ ‏التحولات‏، ‏لكن‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يطلق‏ ‏توجهها‏ ‏إلى ‏الإبداع‏ ‏المجهول‏، ‏بل‏ ‏حددها‏  ‏من‏ “‏النقيض‏ ‏إلى ‏النقيض‏”.‏

عذرا‏، ‏فالمسألة‏ ‏قد‏ ‏وصلتنى‏- ‏مشاهدا‏ ‏مجتهدا‏- ‏من‏ ‏عمق‏ ‏أخطر‏، ‏كما‏ ‏يلى:‏

بلغنى ‏أيها‏ ‏القارئ‏ ‏الكريم‏ ‏أن‏ ‏نضال‏ ‏الأشقر‏ ‏قد‏ ‏وصلتها‏ ‏إشارات‏  ‏طقوس‏  ‏سعد‏ ‏الله‏ ‏عبر‏ ‏البعد‏ ‏التاريخى، ‏فمررتها‏  ‏ببطء‏ ‏هادئ‏ ‏إلى ‏داخلنا‏، ‏ليخرج‏ ‏عملها‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏ ‏حولها‏، ‏فراح‏ ‏العمل‏ ‏يترجح‏ ‏بنا‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏إلى ‏الخارج‏ ‏وبالعكس‏، ‏حتى ‏تحرك‏ ‏الوعى ‏بما‏ ‏يمكن‏، ‏أما‏ ‏حسن‏ ‏الوزير‏ ‏فقد‏ ‏جعلنا‏ ‏نعيش‏ ‏الحاضر‏ (‏الآن‏) ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الواقع‏ ‏الماثل‏، ‏وهو‏ ‏قد‏ ‏أنسانا‏ ‏قصدا‏ ‏أو‏ ‏عفوا‏- ‏أننا‏ ‏فى ‏ضيافة‏ ‏التاريخ‏، ‏لأنه‏ ‏جسد‏ ‏التاريخ‏  ‏واقعا‏ ‏حاضرا‏ ‏يجرى ‏بين‏ ‏الأشخاص‏ (‏الآن‏) ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يعـرى ‏داخلهم‏، ‏يتأكد‏ ‏ذلك‏ ‏الفرق‏ ‏حين‏ ‏نتذكر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏نضال‏ – ‏مثلا-  ‏جعلت‏ ‏نفس‏ ‏الممثل‏ ‏يقوم‏ ‏بدور‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الراوى ‏والمفتى ‏ووالد‏ ‏مؤمنة ‏”‏الماسة‏”، ‏ويبدو‏ ‏أيضا‏ ‏حين‏ ‏يقتل‏ “‏العفصة‏” ‏نفسه‏ “‏بإرادة‏ ‏الموت‏ ‏الداخلية‏”، ‏وليس‏ ‏بشنق‏ ‏نفسه‏ ‏بقرار‏ ‏واع‏، ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏حين‏ ‏تنتحر‏ ‏الماسة‏ ‏ولا‏ ‏يقتلها‏ ‏أخاها‏. ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏تجذبنا‏ ‏أكثر‏ ‏إلى ‏داخل‏  ‏الذات‏ ‏البشرية‏، ‏وتعدد‏ ‏منظومات‏ ‏وكيانات‏ ‏الوجود‏ ‏فيها‏، ‏أما‏ ‏التجلى ‏المصرى ‏الذى ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏النص‏ ‏الأصلى، ‏فقد‏ ‏جعل‏ ‏ممثلى ‏أدوار‏ ‏المفتى ‏ووالد‏ ‏الماسة‏ ‏شخصين‏ ‏مختلفين‏، ‏كما‏ ‏استغنى ‏عن‏ ‏دور‏ ‏الراوى ‏أصلا‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏جعل‏ “‏العفصة‏” (‏الذى ‏صرح‏ ‏بشذوذه‏) ‏يشنق‏ ‏نفسه‏ (‏كما‏ ‏فى ‏النص‏)، ‏كما‏ ‏جعل‏ “‏الماسة‏” ‏تموت‏ ‏مقتولة‏- ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏بيد‏ ‏شقيقها‏ ‏كما‏ ‏فى ‏النص‏- ‏لكنه‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏تنتحر‏ ‏كما‏ ‏فعلت‏ ‏نضال‏ ‏الأشقر‏.‏

أما‏ ‏الذى ‏اتفقت‏ ‏عليه‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الرؤية‏ ‏اللبنانية‏ ‏والمصرية‏ ‏فهو‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏أن‏ ‏أية‏ ‏قيمة‏ ‏ليست‏ ‏مطلقة‏ ‏فى ‏ذاتها‏، ‏وأنها‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏إيجابية‏ ‏أو‏ ‏سلبية‏ ‏فى ‏سياقها‏ ‏الخاص‏، ‏فالشذوذ‏ ‏الجنسى ‏الرخو‏ ‏المرتزق‏ (‏سمسم‏) ‏غير‏ ‏الشذوذ‏ ‏الجنسى ‏المحب‏ ‏المتحمل‏ ‏مصيره‏، (‏العفصة‏)، ‏وحرية‏ ‏مؤمنة‏ ‏التى ‏تنساب‏ ‏بحرا‏ ‏يغمر‏ ‏الناس‏ ‏بلا‏ ‏تمييز‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏النغم‏ ‏الكونى، ‏هربا‏ ‏من‏ ‏نفاق‏ ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏غير‏ ‏حرية‏ ‏نقيب‏ ‏الأشراف‏ ‏المتجاوز‏ ‏غرائزه‏ ‏طالبا‏ ‏المغفرة‏. ‏وسجن‏ ‏السلطة‏ ‏الذى ‏يكبل‏ ‏المفتى، ‏غير‏ ‏سجن‏ ‏القهر‏ ‏الذى ‏هتك‏ ‏عرض‏ ‏وردة‏ ‏وهى ‏بعد‏ ‏طفلة‏، ‏وحب‏ ‏الخادم‏ ‏والخادمة‏ (‏البسيط‏ ‏البرئ‏)، ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏يؤخذ‏ ‏باعتباره‏ ‏النموذج‏ ‏الأوحد‏ ‏للحب‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏الإشارة‏ ‏الحقيقية‏، ‏فكل‏ ‏الإشارات‏ ‏حقيقية‏ ‏وتجليات‏ ‏الحب‏ ‏المتنوعة‏ ‏فى ‏المسرحية‏ ‏قد‏ ‏تجاوزت‏ ‏كل‏ ‏استقطاب‏ ‏أو‏ ‏اختزال‏، ‏كذلك‏ ‏ظهرت‏ ‏تجليات‏ ‏الفضيلة‏ ‏بتقاسيم‏ ‏مختلفة فمتى ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نحذق‏ ‏تلقى ‏الإشارات‏، ‏وأن‏ ‏نحسن‏ ‏توجيه‏ ‏التحولات‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏استعمال‏ ‏قاموس‏ ‏الترجمة‏ ‏الفورية‏ ‏إلى ‏الفضيلة‏ ‏التى ‏نعرفها‏ ‏دون‏ ‏سواها‏، ‏أو‏ ‏إلى ‏البراءة‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تختبر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *