الإشارات‏ ‏والتحولات

نشرت فى الدستور

11/6/1997

الإشارات‏ ‏والتحولات‏

أنا‏ ‏أمارس‏ ‏طقسا‏ ‏خاصا‏ ‏إسمه‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى، ‏وهو‏ ‏خاص‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏أمارسه‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏المكتوب‏ ‏فى ‏الكتب‏ ‏أو‏ ‏الشائع‏ ‏عند‏ ‏العامة‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏الخاصة‏، ‏وهو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏معايشة‏ ‏آلام‏  ‏مجموعة‏ ‏صغيرة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏المختلفين‏ (مرضى ‏ومعالجين‏) ‏يحاولون‏ ‏أن‏ ‏يعيدوا‏ ‏تنظيم‏ ‏تركيبهم‏ ‏الحيوى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏خبرات‏ ‏عميقة‏ ‏طويلة‏ ‏فى ‏مجتمع‏  ‏مؤقت‏ ‏صغير‏ ( 8- 12 ‏شخصا‏)  ‏اسمه‏ ‏المجموعة‏ ‏العلاجية‏، ‏يفعلون‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الحركة‏ ‏والرؤية‏، ‏والحوار‏، ‏والبصيرة‏، ‏وإعادة‏ ‏النظر‏. ‏وأسهل‏ ‏تقريب‏ ‏لما‏ ‏يجرى ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏هذه‏ ‏الممارسة‏ ‏وكأنها‏ ‏مسرح‏ ‏صغير‏، ‏بلا‏ ‏نص‏ ‏مسبق‏، ‏يحركه‏ ‏مخرج‏ ‏هادف‏، ‏ليخرج‏ ‏مع‏ ‏الممثلين‏ ‏ليسوا‏ ‏كما‏ ‏دخلوا‏ ‏وفضل‏ ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏علىّ ‏وعلى ‏مرضاى ‏وعلى ‏بعض‏ ‏زملائى ‏الأصغر‏ ‏هو‏ ‏فضل‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏، ‏حتى ‏أنه‏ ‏بلغ‏ ‏بى ‏الشطح‏ ‏أحيانا‏ ‏أننى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏الأسوياء‏ ‏من‏ ‏حولى ‏لن‏ ‏يتغيروا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏مارسوا‏ ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏الذى ‏يتجاوز‏ ‏طق‏ ‏الحنك‏، ‏والخطابة‏، ‏والنصح‏ ‏والإرشاد‏، ‏والتخميد‏ ‏الكيميائى، ‏والأمر‏ ‏بالمعروف‏ ‏والنهى ‏عن‏ ‏المنكر‏، ‏والإيحاء‏، ‏ودع‏ ‏القلق‏ ‏وابدأ‏ ‏الحياة‏، ‏ثم‏ ‏تراجعت‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الاتهام‏ ‏بأننى ‏أعامل‏ ‏الأسوياء‏ ‏كمرضى، ‏لكننى  ‏تذكرت‏، ‏أن‏ ‏فن‏ ‏المسرح‏ ‏هو‏ ‏المعادل‏ ‏الموضوعى  ‏لهذا‏ ‏العلاج‏ ‏الجماعى ‏بالنسبة‏ ‏للشخص‏ ‏العادى، ‏ليس‏ ‏بمعنى ‏التطهير‏ ‏الذى ‏يقول‏ ‏به‏ ‏أرسطو‏، ‏ولكن‏ ‏بمعنى ‏التعتعة‏ ‏وتحريك‏ ‏الوعى ‏لإعادة‏ ‏النظر‏، ‏وتذكرت‏ ‏الفرافير‏ ‏وماذا‏ ‏فعلت‏ ‏بى، ‏وتذكرت‏ ‏زيارة‏ ‏السيدة‏ ‏العجوز‏، ‏وغير‏ ‏ذلك‏، ‏وحين‏ ‏رحت‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏مسرحنا‏ ‏الآن‏، ‏أسفت‏، ‏وتراجعت‏ ‏عن‏ ‏أملى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏علاج‏ ‏الشعب‏ ‏النائم‏ ‏فى ‏العسل‏ ‏أو‏ ‏فى ‏الزفت‏، (‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏خناقات‏ ‏الخصخصة‏، ‏وصرخات‏ ‏بعض‏  ‏الصحف‏)‏.

‏ ‏ثم‏ ‏حضرسعد‏ ‏الله‏  ‏ونوس‏ ‏فى ‏الوعى ‏المصرى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رحل‏ ‏إلى ‏الوعى ‏المطلق‏،  ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يستأذن‏ ‏صامدا‏ ‏ترك‏ ‏لنا‏ ‏هذه‏ ‏الإشارات‏  ‏آمــلا‏ ‏فينا‏ – ‏بحق‏ ‏وبغير‏ ‏وجه‏ ‏حق‏- ‏أن‏ ‏نلتقط‏ ‏الإشارات‏  ‏وأن‏ ‏نكون‏ ‏قادرين‏ ‏على ‏تحولات‏ ‏ما‏،  ‏لكننى ‏لم‏ ‏ألاحظ‏ ‏أننا‏ ‏فعلنا‏ ‏ذلك‏، ‏أو‏ ‏أننا‏ ‏على ‏استعداد‏ ‏لأى ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏لم‏ ‏ألاحظ‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏فى ‏من‏ ‏ناقشتهم‏ ‏حول‏ ‏المسرحية‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏ما‏ ‏قرأت‏ ‏عنها من‏ ‏نقد‏، ‏وقد‏ ‏أرجعت‏ ‏ذلك‏ ‏جزئيا‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏العادة‏ ‏القبيحة‏ ‏التى ‏مازلنا‏ ‏متمسكين‏ ‏بها‏ ‏وهى ‏اختزال‏ ‏أى ‏عمل‏ ‏حقيقى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحرك‏ ‏الوعى ( ‏يتعتعه‏)  ‏اختزاله‏ ‏إلى ‏أقرب‏ ‏واحد‏ ‏صحيح‏ ‏على ‏أحد‏ ‏الجانبين‏، ‏وهذا‏ ‏الاختزال‏ ‏والتقريب‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏أحيانا‏ ‏التفكير‏ ‏الاستقطابى‏: ‏الخير‏ ‏مقابل‏ ‏الشر‏، ‏التقليدية‏ ‏مقابل‏ ‏التمردية‏، ‏الحرية‏ (‏المزعومة‏) ‏مقابل‏ ‏القهر‏، ‏اليسار‏ ‏مقابل‏ ‏اليمين‏،  ‏التنوير‏ ‏مقابل‏ ‏الأصولية‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏مقابل‏ ‏السادات‏، ‏هذا‏ ‏التفكير‏ ‏الذى ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏السطحية‏ ‏بحيث‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يصر‏ ‏على ‏ممارسته‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏سيخجل‏ ‏حين‏ ‏يتبين‏ ‏موقفه‏.‏

ولكن‏ ‏نضال‏ ‏الأشقر‏ ‏وصلتها‏ ‏إشارات‏ ‏ونوس‏، ‏فأوصلتها‏ ‏إلى ‏فرقتها‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏لتقول‏ ‏لنا‏ ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏استقطابا‏ ‏أو‏ ‏تقريبا‏، ‏ولكنها‏  ‏إشارات‏ ‏تتجمع‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى ‏عادة‏، ‏فإذا‏ ‏وصلت‏ ‏تراكماتها‏  ‏إلى ‏عتبة‏ ‏مناسبة‏ ‏حدث‏ ‏التغير‏ ‏الكيفى، ‏الحتمى، ‏إلى ‏أعلى ‏أو‏ ‏إلى ‏أسفل‏، ‏أو‏ ‏إلى ‏ناحية‏، ‏أو‏ ‏إلى ‏مجهول‏، ‏وهذه‏ ‏هى ‏الحياة‏ ‏لمن‏ ‏هو‏ ‏حى، ‏أو‏ ‏لمن‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏حياً‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يحيا‏ ‏بعد‏ ‏موت‏.‏

أما‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏قالته‏ ‏المسرحية‏؟‏ ‏فحجم‏ ‏عامود‏ ‏التعتعتة‏ ‏يضيق‏ ‏على ‏ماينبغى ‏أن‏ ‏يقال‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *