الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر مقتطف من كتاب: دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل‏ ‏الثانى: تقديم وتعريف، واعتبارات أساسية

الأربعاء الحر مقتطف من كتاب: دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل‏ ‏الثانى: تقديم وتعريف، واعتبارات أساسية

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 5-2-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد:   4540

الأربعاء الحر

مقتطف من كتاب:

دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينى (1)

 الفصل‏ ‏الثانى: تقديم وتعريف، واعتبارات أساسية

الطالب‏: ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏، ‏قل‏ ‏لى ‏ماهى ‏طبيعة‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب؟

المعلم‏: ‏هو‏ ‏كتاب‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏هدفه‏ ‏وشكله‏، ‏أحاول‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏أن‏ ‏أوصل‏ ‏بعض‏ ‏ماهو‏ ‏أمانة‏ ‏فى ‏عنقى ‏إلى ‏أصحابه‏، ‏وهو‏ ‏ذو‏ ‏أغراض‏ ‏متعددة‏، ‏الظاهر‏ ‏منها‏ ‏والبسيط‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏دليلا‏ ‏يرشدك‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ماعليك‏ ‏أن‏ ‏تعرفه‏ ‏من‏ ‏معلومات‏ ‏مبدئية‏ ‏عن‏ ‏علوم‏ ‏تعتبرها‏ ‏هامشية‏ (‏ولو‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الامتحانية‏)، ‏ودعنى‏ ‏أرشوك‏ ‏ابتداء‏ ‏إذ‏ ‏أقول:

أولا: أنه يحوى معلومات أساسية فى علم‏ ‏النفس تكفى للاجابة على ما هو مطلوب فى السنة الثانية فى الامتحان، (لو أتاحو الإجابة باللغة العربية، وهذا حق دستورى، أو أنت وشطارتك!!).

ثانيا‏: (‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏أولا‏) ‏فإنى ‏أقدم‏ ‏لك‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تعرفه‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ ‏المستحدثة‏ ‏ظاهريا‏، ‏الضاربة‏ ‏فى ‏القدم‏ ‏حقيقة‏، ‏وأناقش‏ ‏معك‏ ‏المشاكل‏ ‏المعاصرة‏ ‏التى ‏تحيط‏ ‏بها‏ ‏حتى ‏لتهددها‏ ‏بالأفول‏ ‏حتى ‏الموت‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تبلغ‏ ‏درجة‏ ‏اليفوع‏، ‏فأحمـّـلك‏ ‏معى ‏مسئولية‏ ‏إحيائها‏ ‏بغية‏ ‏الإسهام‏ ‏فى ‏تأنيس‏ ‏الإنسان‏ (‏جعله‏ ‏إنسانا‏ ‏بحق‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏وجديد‏)،

ثالثا‏: ‏فإنى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أجيبك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏عن‏ ‏تساؤلاتك‏ ‏الشابة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏بعض‏ ‏مفاهيم‏ ‏هذا العلم‏، ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏موقف‏ ‏شخصى ‏نسبياً،‏ ‏هو‏ ‏نابع من‏ ‏خبرتى ‏الكلينيكية‏ ‏والعلمية‏ ‏والحياتية‏ ‏معاً‏.‏

الطالب‏: ‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏نشأت‏ ‏فكرة‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب وأنت تعلم أن هذا العلم ليس عليه إلا بضع درجات فى نهاية العام؟

المعلم‏: ‏فى ‏الواقع‏ ‏أنى ‏كنت‏ ‏أدرس‏ ‏لطلبة‏ ‏السنة‏ ‏الثانية‏ ‏بانتظام‏ ‏دروس‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏، ‏ولمدة‏ ‏أعوام‏ ‏متتالية‏، ‏وذلك فى كلية طب قصر العينى وكلية طب المنصورة  وكنت أتبع إذ ذاك‏ ‏طريقة‏ ‏بسيطة‏ ‏وهى ‏أن‏ ‏أجعل‏ ‏نصف‏ ‏وقت‏ ‏المحاضرة‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏للأسئلة‏ ‏الحرة‏ – ‏تماما‏ ‏وخصوصا‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏المنهج‏ – ‏والباقى ‏للمحاضرة‏ ‏الأصلية‏ ‏فى ‏إيجاز‏ ‏وتركيز‏، ‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏أتبع‏ ‏ذلك‏ ‏لسببين‏، ‏أولا‏: ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏العلم‏ ‏جاف‏ ‏بطبيعته‏ ‏ويحتاج‏ ‏إلى ‏إثارة‏ ‏وتخفيف‏ ‏وتشويق‏ ‏وخاصة‏ ‏مع‏ ‏ضآلة‏ ‏الدرجات‏ ‏المخصصة‏ ‏له‏ كما ذكرت، ‏وثانيا‏: ‏لأن‏ ‏المقرر‏ ‏المفروض‏ ‏كان‏ – ‏ومازال‏ – ‏لا‏ ‏يقنعنى ‏أبدا‏، ‏وكانت‏ ‏أسئلة‏ ‏الطلبة‏ ‏أعمق‏ ‏وأصدق‏ ‏وأكثر‏ ‏مباشرة‏ ‏وفائدة‏ ‏من‏ ‏المنهج‏ ‏الثقيل‏، ‏وكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏رائعة‏، ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏الحضور‏ ‏يتزايد‏ ‏باستمرار‏ ‏حتى ‏تضيق‏ ‏المدرجات‏، ثم ‏أنى ‏كنت‏ ‏أقابل‏ ‏بعض‏ ‏طلبتى ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏سنين‏ ‏عديدة‏ (‏وقد‏ ‏أصبحوا‏ ‏أطباء‏) ‏فكانوا‏ ‏يذكرون‏ ‏هذه‏ ‏المحاضرات‏ ‏بوعى ‏وعرفان‏، ‏بحيث‏ ‏كنت‏ ‏أحمد‏ ‏الله‏ ‏أنى ‏استطعت‏ ‏أن‏ ‏أوصل‏ ‏لهم‏ ‏شيئا‏ ‏ما‏، ‏بقى ‏معهم‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏زحام‏ ‏المعلومات‏ ‏التى ‏فرضت‏ ‏عليهم‏: ‏الغث‏ ‏منها‏ ‏والمتزيد‏ ‏والسمين‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏، ‏وكنت‏ ‏أعجب‏ ‏من‏ ‏الزملاء‏ ‏الذين‏ ‏يشكون‏ ‏من‏ ‏قلة‏ ‏عدد‏ ‏الحاضرين‏ ‏ويتهمون‏ ‏ضآلة‏ ‏الدرجات‏ ‏بأنها‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏، ‏وقد‏ ‏علمتنى ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏ومايليها‏ ‏أن‏ ‏الطالب‏ ‏أذكى ‏منى ‏ومنا‏، ‏وأنه‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏المصلحة‏ ‏ويشتاق‏ ‏إلى ‏المعرفة‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الدرجات‏، ‏ولما‏ ‏شاءت‏ ‏الظروف‏ ‏أن‏ ‏أبتعد‏ ‏عن‏ ‏الاتصال‏ ‏المباشر‏ ‏بالطلبة‏ ‏فترة‏ ‏طالت‏ ‏لأسباب‏ ‏مختلفة‏ .. ‏كنت‏ ‏دائم‏ ‏الشوق‏ ‏إليهم‏، ‏حتى ‏قررت‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏أن‏ ‏أقابلهم‏ ‏هنا‏ ‏على ‏الورق‏ ‏دون‏ ‏استئذان‏ ‏أو‏ ‏تأجيل‏، ‏فخرج‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏.‏

وأضيف‏ ‏أيضا‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏خبرتى ‏فى ‏التدريس‏ ‏لطلبة‏ ‏قسم‏ ‏علم ‏النفس‏ ‏بكلية‏ ‏الآداب‏ ‏جامعة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏لمدة‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏ ‏أدرس‏ ‏فيها‏ ‏علمين‏ ‏طويلين‏ ‏مستقلين‏ ‏هما‏: ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الفسيولوجي‏، ‏وعلم‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏، ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الخبرة‏ ‏قد‏ ‏أثـْرَتـْنى ‏ثراء‏ بالغا‏ ‏علمت‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏ماذا‏ ‏يريد‏ ‏الطالب‏ ‏الذكى ‏ولماذا‏ ‏يريد‏ ‏مايريد‏، ‏وأخيرا‏ ‏فإن‏ ‏دروسى ‏التى ‏لم‏ ‏تنقطع‏ ‏طوال‏ ‏سنوات‏ ‏حتى ‏اليوم‏ ‏إلى ‏نفر‏ ‏من‏ ‏أطباء‏ ‏الامتياز‏ ‏الذين‏ ‏يتدربون‏ ‏فى قسمنا‏ ‏كل‏ ‏شهرين‏، ‏علمتنى ‏ماذا ‏ ‏كان‏ ينبغى ‏أن‏ ‏يعرفوه ‏وهم‏ ‏طلبه‏ .‏

الطالب‏: ‏فأنت‏ ‏كتبتَ‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ لكل هؤلاء معا‏؟‏ ‏

المعلم‏: ‏أنا كتبته‏ ‏لك‏ ‏باعتبارك‏ ‏ممثلا لأغلب‏ ‏هؤلاء‏.‏

‏1- ‏فأنت‏ ‏طالب‏ ‏الطب‏ ‏الذكى ‏أساسا‏ ‏الذى ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يعرفه‏ ‏دون‏ ‏ارتباط‏ ‏بدرجات‏ ‏أو‏ ‏امتحان‏، ‏تقرؤه‏ ‏فى ‏السرير‏ ‏أو‏ ‏فى “‏الركن‏ ‏الصغير” (2)، ‏وعند‏ ‏الضجر‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الثقيلة‏ ‏الأخرى، ‏وكلما‏ ‏شككت‏ ‏فى ‏نفسك‏ ‏أو‏ ‏ضاقت‏ ‏عليك‏ ‏نفسك‏، و‏كلما‏ ‏خفت‏ ‏على ‏صحتك‏ ‏أو‏ ‏صحة‏ ‏من‏ ‏حولك‏، ‏وكلما‏ ‏جرؤت‏ ‏أن‏ ‏تفكر‏ ‏أو‏ ‏تتساءل‏ .‏

‏2- ‏ولكنى ‏أمـِـلـْـتُ‏ ‏وأنا‏ ‏أكتبه‏ ‏أن‏ ‏يقرؤه‏ ‏أى ‏طالب‏ ‏وأى ‏شاب‏ ‏وفتاة‏، ‏فأغلب المعلومات‏ ‏التى ‏وردت‏ ‏به‏ ‏هى ‏معلومات‏ ‏أولية أساسية‏، مهما تدعمت أحيانا باسماء أجنبية أو مراجع، ‏وهى ‏لا‏ ‏غنى ‏عنها‏ ‏لأى ‏شخص‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏عصره‏، ‏ولا‏ ‏ننسى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المواضيع‏ ‏الخاصة‏ ‏بهذين‏ ‏العلمين‏ ‏أصبحت‏ ‏حديث‏ ‏الصالونات‏، ‏وواجهة‏ ‏المثقفين،‏ و‏مادة‏ ‏الإذاعة‏ ‏والتليفزيون‏، ‏ولعبة‏ ‏الرواة‏ ‏والقصاصين‏، ‏فكيف‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏الطالب‏ (الذكى) ‏من‏ ‏مصدر‏ ‏بسيط‏ ‏ومباشر‏، ‏وكيف‏ ‏لا‏ ‏يعنيه‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏ما‏ ‏يقرأ‏ ‏ويرى ‏ويسمع‏ ‏بمقياس‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ما‏ ‏نعتقد‏ ‏إنه‏ ‏علم‏ ‏مسئول‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏مصدر‏ ‏مسئول‏.‏

‏3- بل‏ ‏إنى ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أدعى – ‏رغم‏ ‏العنوان‏ – ‏أنى ‏آمل‏ ‏أن‏ ‏يفيد‏ ‏منه‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يجرؤ‏ ‏أن‏ ‏يفك‏ ‏الخط‏ ‏الذى‏ ‏يكتب‏ ‏به‏، ‏ويفهم‏ ‏الرسم‏ ‏الذى ‏خط‏ ‏معالمه‏ ‏بالمعنى ‏الشائع‏ ‏الأعمق‏ .‏

الطالب‏: ‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏كتبت‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏‏؟‏ ‏فإنى ‏أتصور‏ ‏أنى ‏حين‏ ‏أعرف‏ ‏كيف‏ ‏كتب‏ ‏سأعرف‏ ‏كيف‏ ‏أقرؤه‏ ‏أفضل‏ .‏

المعلم‏: اسمع يا إبنى: ‏

‏1- ‏بدأت‏ ‏بتحديد‏ ‏حجم‏ ‏الرشوة‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏حتى ‏نكون‏ ‏عمليين‏، ‏فجمعت‏ ‏كل‏ ‏الأسئلة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏موضوع‏ ‏امتحان‏ ‏السنة‏ ‏الثانية‏ ‏فى ‏علم‏ ‏النفس، ‏وهكذا‏ ‏اعتبرت‏ ‏نفسى ‏وأنا‏ ‏أكتبه‏ ‏كأنى ‏فى ‏المحاضرة‏ ‏تماما‏ ‏أشرح‏ ‏ المقرر، لكن بالعربية الأصيلة،‏

‏2- ‏ثم‏ ‏رجعت‏ ‏إلى ‏الكراس‏ ‏التى ‏كنت‏ ‏أدون‏ ‏فيها‏ ‏دروس‏ ‏أطباء‏ ‏الامتياز‏، ‏وعرفت‏ ‏حجم‏ ‏المادة‏ ‏التى ‏احتاجوا‏ ‏أن‏ ‏يعرفوها‏ ‏عن أساسيات ما يسمى “علم النفس”.

‏3- ‏ثم‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أجيب‏ ‏عن‏ ‏الأسئلة‏ ‏العامة‏ ‏‏التى ‏تدور‏ ‏حول‏ ‏هذين‏ ‏الموضوعين‏، ‏أحيانا‏ ‏فى ‏استطراد ‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏معلومة‏ ‏أساسية‏، ‏وأحيانا‏ ‏فى ‏حديث‏ ‏مستقل‏، ‏تركت‏ ‏لقلمى ‏العنان يسأل‏ ‏وكأنه‏ ‏أنت‏، ‏فأجيب‏ ‏وكأنى ‏أنا‏!! ‏وهكذا‏ ‏خرج‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏هكذا.‏

الطالب‏: ‏ولكن بماذا تنصحنى حتى أستفيد‏ ‏منه‏ ‏إن‏ ‏أنا‏ ‏قرأته‏‏؟

المعلم‏: ‏بصفة‏ ‏عامة‏، ‏أتمنى ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏بأكبر‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الحرية‏، أعنى بأكبر درجة ‏من‏ ‏النقد‏ ‏حتى احتمال ‏الرفض‏، ‏ثم‏ ‏أتمنى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏تضع‏ ‏نصب‏ ‏عينيك‏ ‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏رفضتـَـه‏ ‏وأثارك‏ ‏وهزك‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏إعادة‏ ‏قراءته‏ ‏والتعرف‏ ‏عليه‏، ‏وفى ‏كل‏ ‏حال‏ ‏فإنى ‏أتمنى ‏ألا‏ ‏تستسلم‏ ‏لأى ‏معلومة‏ ‏وردت‏ ‏فيه‏، ‏أو‏ ‏فكرة‏ ‏دبجت‏ ‏على ‏أوراقه‏، ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يقين‏ ‏فيه‏ ‏إلا‏ ‏خبرة‏ ‏كاتبه‏ ‏ومحاولة‏ ‏صدقه‏ ‏فى ‏القول‏ ‏والنقل‏ ‏والعرض‏ (‏وليس‏ ‏صدقة‏ ‏المطلق‏ ‏المستحيل‏) .‏

الطالب‏: ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏وبينك‏ ‏شخصا؟

المعلم‏: ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الإجابة بالايجاب‏ ‏بداهة‏، ‏ولكن‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏جد‏ ‏وثيقة‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أنها‏ خبرتى ومسئوليتى حين أمسكت القلم ورسمت الحروف، ولكن من ناحية أخرى  ‏فلا‏‏بد‏ ‏أن‏ ‏أعترف‏ ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعتبر‏ ‏ضعيفة‏ ‏من‏ ‏جهتين‏: ‏فمن‏ ‏الجهة‏ ‏الفكرية‏ ‏أعلن‏ ‏أنه‏ ‏يخرج‏ ‏عن‏ ‏بؤرة‏ ‏اهتمامى ‏فى ‏الوقت‏ ‏الحالى ‏على ‏الأقل‏ ‏حيث‏ ‏تشغلنى ‏مسألتين (3)  ‏جوهريتين‏ ‏أكبر‏ ‏منه‏ ‏بلا‏ ‏مجال‏ ‏للمقارنة‏، ‏لدرجة‏ ‏تجعل‏ ‏العلاقة‏ ‏بينى‏ ‏وبينه‏ ‏واهية‏ ‏فعلا‏، ‏أما‏ ‏من‏ ‏الجهة‏ ‏الشخصية‏ ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏شخصى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كتابتى ‏أو‏ ‏ظاهر‏ ‏فعلى‏ ‏يمكن‏ أن يتم ‏بدرجة‏ ‏أمينة‏ ‏أو‏ ‏مأمونة‏، ‏وأحب‏ ‏أن‏ ‏أحذرك‏ ‏معتمدا‏ ‏على ‏ذكائك‏ ‏من‏ ‏قضية‏ ‏ ‏خطيرة‏ ‏لم‏ ‏يعد لها‏ ‏مكان‏ ‏فى ‏عالمنا‏ ‏المعاصر‏، ‏وهى ‏الإفراط‏  ‏فى ‏الاعتماد‏ ‏على ‏الأب‏‏‏ ‏أو‏ ‏الزعيم‏ ‏وتنزيهه‏، ‏فعصرنا‏ ‏هو‏ ‏عصر‏ ‏الرجل‏ ‏العادى، ‏هو‏ ‏عصر‏ ‏تحمل‏ ‏التناقض‏، ‏وهو‏ ‏عصر‏ ‏الاستعانة‏ ‏بالأرشد‏ ‏وليس‏ ‏تقمصه‏ ‏أ‏و‏ ‏تقديسه‏، ‏لذلك‏ ‏فهو‏ ‏عصر‏ ‏مسئوليتك‏ أولا ومعك الآخرون، ولن يعفيك من مسئولية ‏فهمك‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏حق،‏ ‏وحمل‏ ‏أمانة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏علم‏، ‏أن‏ ‏تنصرف‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أنا‏ ‏أو ما‏ ‏هو‏ ‏غيرى، ‏ولن‏ ‏يقوم‏ ‏عنك‏ ‏بواجبك‏ ‏نحو‏ ‏إنسانيتك‏ ‏وبنى ‏وطنك‏ ‏وبنى ‏نوعك‏ ‏أن‏ ‏تتبع‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏تصفق‏ ‏لذاك‏، ‏فالمعلومة‏ ‏المطبوعة‏ ‏أمامك‏ ‏لها‏ ‏شخصيتها‏ ‏المستقلة‏، ‏وهى ‏عبء‏ ‏عليك‏ ‏إن‏ ‏فهمتها‏، ‏وعار‏ ‏عليك‏ ‏إن‏ ‏أهملتها‏.‏

أما‏ ‏والعلاقة‏ ‏بينى وبين‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏بهذا‏ ‏الوهن‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الفكرية‏ ‏والناحية‏ ‏الشخصية‏ ‏معا‏ً، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أفسر‏ ‏لك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏المبرر‏ ‏المـُـلـِـحّ‏ ‏الذى ‏جعلنى ‏أنتزع‏ ‏نفسى ‏انتزاعا‏ ‏مما‏ ‏”هو‏ ‏أنا‏” ‏لأكتب‏ ‏ ‏”ما ‏هو‏ ‏ينبغى” ‏وأستطيع‏ ‏أن‏ ‏أعدد‏ ‏ذلك‏ ‏فيما‏ ‏يلى: ‏

‏1- ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏صلب‏ ‏وظيفتى ‏الأساسية‏ .. والأمانة ‏والواقع‏  ‏ ‏يمنعانى ‏أن‏ ‏أتهرب‏ ‏من‏ ‏مسئولياتها‏ ‏طالما‏ ‏رضيت‏ ‏أن‏ ‏أستمر‏ ‏فى ‏شغلها‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏حيل‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏واجبى ‏نحوك‏ ‏من‏ ‏الأقربين‏ ‏أو‏ ‏الأبعدين‏ ‏فهذا‏ ‏لا‏ ‏يبرر‏ ‏انسحابى ‏وتـَـخـَـلـِّـىَ ‏عما‏ ‏هو‏ ‏واجبى ‏الأول‏ .‏

‏2- ‏إنه‏ ‏رسالة‏ ‏مكتوبة‏ ‏لك‏ ‏ولزملائك‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏رسالة‏ ‏شفوية‏ ‏لم‏ ‏أتمكن‏ ‏من‏ ‏توصيلها‏ ‏بالقنوات‏ ‏الطبيعية‏ .‏

‏3- ‏إنه‏ ‏اعتذار‏ ‏عن‏ ‏تقصير‏ ‏وتشويه‏ ‏اشتركتُ‏ ‏فيهما‏ ‏فيما‏ ‏سبق‏ .‏

‏4- ‏إنه‏ ‏اقتراب‏ ‏من‏ ‏الواقع‏، ‏ومخاطبة‏ ‏للقاعدة‏ ‏الأوسع‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏تطويع‏ ‏لرعونة‏ ‏الفكر‏ ‏الأعمق‏ .‏

‏5- ‏إنه‏ ‏تجربة باللغة العربية‏ ‏يسعدنى ‏نجاحها‏، ‏ويعلـِّـمنى ‏فشلها‏ ‏ما أعدّل به محاولاتى دون تراجع.

‏6- ‏إنه‏ ‏التماس‏ ‏للزملاء فى التخصصات الأخرى‏ ‏الذين‏ ‏يرفضون‏ ‏تدريس‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ باللغة العربية ‏أن‏ ‏يعيدوا‏ ‏النظر‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏جديد‏ ‏بسيط‏.‏

‏7- ‏إنه‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏ديونى ‏التى ‏بدأت‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أفى ‏بها‏ ‏تباعا‏ .‏

الطالب‏: ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏العنوان‏ (4) ‏؟‏ ‏ولماذا‏ ‏؟

المعلم‏: ‏العنوان الأصلى “دليل الطالب الذكى” ‏ ‏استعرته‏ ‏من‏ ‏برناردشو‏ ‏فى ‏كتابه‏ ‏الرائع‏ “‏دليل‏ ‏المرأة‏ ‏الذكية”‏ ‏وهو‏ ‏يقدم‏ ‏الاشتراكية‏ ‏والرأسمالية‏ ‏من‏ ‏هذا‏ “‏الباب‏ ‏الخصوصى” ‏وكان‏ ‏بودى ‏ألا‏ ‏أزيد‏ ‏عن‏ ‏قولى “‏دليل‏ ‏الطالب‏ ‏الذكى” (5) ‏دون‏ ‏ذكر‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏تحديداً، ‏ولكنى ‏وجدته‏ ‏طموحا‏ ‏فى ‏غير‏ ‏محله‏، ‏فرجعت‏ ‏إلى لعبة‏ ‏الرشوة‏ ‏وكأنه‏ ‏كتاب‏ ‏وضع‏ ‏للمقرر‏، ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏المدخل‏ ‏أحاول‏ ‏الدخول‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏أعمّ‏.‏

ولقد اتخذت‏ ‏موقفا‏ ‏خاصا‏ ‏به لعله‏ ‏يثريه‏ ‏ويثرينا‏، ‏ووصفتك – قارئه – بأنك “ذكى” ‏إذا‏ ‏أنت‏ ‏قبلته‏ ‏وتحمست‏ ‏له‏ ‏فكان‏ ‏عاملا‏ ‏هاما‏ ‏وضاغطا‏ ‏على ‏الإدارة‏ ‏والمخططين‏ ‏لتعديل‏ ‏المنهج‏ ‏وإحقاق‏ ‏الحق‏.‏

أما العنوان المضاف “قصر العينى” فقد أضفت الفصل الأول بأكمله لأبرر إضافته، فجاء أغلبه اعترافا بفضل هذا “القسم” فى هذا “القصر”، وكانت أغلب مادته من كتيب كلفتُ بتحريره فى مناسبة مرور خمسين عاما على إنشاء قسم الأمراض النفسية، وقد ضمنت فى هذا العمل الحالى ما اخترته من هذا الكتيب من شهادات ووثائق، لأننى خشيت أن مثل هذا التاريخ وهذه الشهادات قد تـُـنسى أو تـُـهمل وهى قابعة فى كتيـّـب احتفالى محدود التوزيع، وغير متاح للأجيال الأصغر مثلك.

 الطالب: ها طيب، وأنا فى أشد الحاجة إليه.

المعلم:‏ ‏دعنا نعود ونؤكد نقطة الانطلاق‏، ‏فأنت‏ ‏طالب‏ ‏الآن‏، ‏ثم‏ ‏طبيب‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏ ‏بعد‏ ‏بضع‏ ‏سنوات‏، ‏وممارسة‏ ‏الطب‏ ‏كفن‏ ‏سوف‏ ‏تضطرك‏ ‏لأن‏ ‏تنظر‏ ‏فى ‏نفسك‏ ‏والناس‏ ‏المحتاجين‏ ‏إليك‏ ‏نظرة‏ ‏أعمق‏ و‏أكثر‏ ‏تكاملا‏، ‏وهنا‏ ‏ستتذكر‏ – ‏كحـِـرَفى ماهر – ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعينك‏ ‏فى ‏عملك‏، ‏أو‏ ‏ستلجأ‏ ‏كفنان (6) ‏عالم‏ ‏إلى ‏الاستزادة‏ ‏فى ‏المعرفة‏ ‏مما‏ ‏فاتك‏ ‏طالبا‏ .‏

الطالب‏: ‏أراك‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏الطب‏ ‏كفن‏ ‏وعلم‏ ‏وحرفة‏ ‏فماذا‏؟ ‏وأين‏ ‏مكان‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏من‏ ‏ذلك‏‏؟

……………..

ونكمل الأسبوع القادم

[1] –  يحيى الرخاوى: “دليل الطالب الذكى فى: علم النفس انطلاقا من: قصر العينىمنشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)، من (من ص 57- إلى ص64)، والكتاب قديم مهم (الطبعة الأولى سنة 1982 ) ولم يتم تحديثها فى هذه الطبعة، موجود فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى دار المقطم للصحة النفسية شارع 10، وفى مركز الرخاوى للتدريب والبحوث: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا حاليا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net 

[2] – هذا تعبير من فرنسى Petit Coin أصلاً أفضل ألا أفصح عن ترجمته تحديداً فسيفهمه الطالب الذكى.

[3] – الوقت الحالى هو تاريخ الطبعة الثانية2018، أما المسألتان فهما تتعلقان بالمنهج فى علمى هذا، وبمصير الانسان البيولوجى وكلتاهما ليستا فى متناول قارئنا الآن، حتى لو كان هو ذلك الشاب الذكى.

[4] – كأن ذلك قبل إضافة “انطلاقا من قصر العينى: انظر المقدمة”

[5] – وأنك إذا تقتنى هذا الكتاب تثبت افتراضى ذكاءك فى كل حال، فأنت ذكى إذا قرأته واستفدت منه أكثر من العشر درجات إياها، وذكى إذا لم تقرؤه الآن مكتفيا بما أشرت إليه نم هاكش فى فصل علم النفس فوفرت وقتك وأغفلتنى واستهنت بحماسى منصرفا إلى ما تتصوره أهم، وذكى إذا قرأته فرفضته.

[6] – (هيبوقراط)

 

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *