الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (8)

الأربعاء الحر: مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى: الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (8)

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 18-11-2020

السنة الرابعة عشر  

العدد: 4827

الأربعاء الحر:

مقتطف من: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى (1)

الفصل التاسع: الانفعال والعواطف والوجدان (8)

أنتهت حلقة الأسبوع الماضى كالتالى:

الطالب: يا سلام!! مثل مسارات الفسيولوجيا العصبية تماما، هل هذا هو علم النفس الحديث!!!

المعلم: ابدأ والله، هذه هى مصيبة علم النفس المـُمـَيـْكن!، أن يتهرب من مسئوليته إلى التراجع إلى المستوى الأدنى لبساطته وليس لدقته وصدقه. إن كل هذه النظرية لا تختص إلا بانفعالات مثل انفعال الغضب الثائر Rage وانفعال الخوف Fear وأمثال ذلك من الانفعالات البدائية، أما المشاعر والعواطف والوجدان البشرى الإنسانى مثل الحياء والتعاطف والعرفان والمشاركة، فكل هذه الدوائر والمسارات البابيزية ليس لها أدنى علاقة بها.

…………..

ونكمل اليوم:

الطالب: وهل لهذه العواطف الأرقى مسارات عصبية محددة مثل التى تحددت للانفعالات البدائية.

المعلم: كما قلنا فى كل الوظائف النفسية، فالمسألة ليست مسألة موقع Locality أو مركز Centre، ولكنها نسق Organization ومدى Extent، وهذه العواطف الأرقى، والتى تميز الإنسان تمثل تنظيمات متصاعدة ومدى متزايد الانتشار، ودعنا نكرر أنه كلما كانت العاطفة  أكثر تمييزا للإنسان وارتباطا بالفكر الأرقى واقترابا من الإبداع كانت أشمل، وأكثر إتساعا، وأرحب مدى وأقل استقلالا واشد تناسقا وتكاملا مع الوظائف الأعلى الأخرى.

الطالب: تريد أن تقول أن للعواطف ترتيبا هرميا مثلما فعلت فى الدوافع.

المعلم: طبعا.

الطالب: فما هو بالله عليك.

المعلم: هذه مسائل تحتاج إلى تفصيل مستقل، المهم الآن أن تعرف أن المسألة تبدأ من الإثارة العامة غير المميزة وتنتهى بالمعنى الفعل  مارة بمراحل التوتر واللذة والاكتئاب حسب الترتيب الفرضى المطروح، والقواعد الأساسية تشير أنه كلما صعدنا سلم التطور ازداد ترابط الانفعال بالوظائف الأخرى وفقد استقلاله، كما ذكرنا، وكذلك امتد الارتداد الزمنى والمكانى من الانفعال اللحظى كالفعل المنعكس إلى الاستجابة من خلال بـُعد النظر والتوقع والرجاء… الخ.

الطالب: لا .. لا .. الظاهر أن المسألة تحتاج إلى تفصيل فعلا، وأنا أوافق أن نؤجلها، كنت فقط أود أن أعرف علاقة العواطف بالتفكير

المعلم: هناك نظرية هامة تشير إلى أن الانفعال والعواطف هى نتاج مباشر لعملية معرفية  أساسية، أى أن الانفعال تال للمعرفة والتفكير، وقد قال بهذا سيلفانو أريتى مثلا … حيث أوضح….

الطالب: (مقاطعا): لا … لا يا سيدى، يكفينى هذا فلا أظن أن ذلك يمكن أن يأتى فى الامتحان.

المعلم: ثانية الامتحان؟

الطالب: طبعا، وسامحنى.

المعلم: لكن هناك من الجديد ما هو شديد الأهمية بالرغم من علاقته الضعيفة بالامتحان .

الطالب: إذن لا داعى له لو سمحت .

المعلم: أنت طالب ذكى، ومن حقك أن تعرف حتى فكرته

الطالب: هذه رغبتك أنت، وليس عندى مانع، لكن بسِّـطها لو سمحت.

المعلم: بعد  أن فرحت بلفظ الوجدان باللغة العربية حين وجدت أن “وجد” تعنى المعرفة والخلق كما تفيد عواطف متنوعة حسب “حرف الجر” اللاحق بها: “وَجـَـدَ عليه”، 

admin-ajaxadmin-ajax (1)