الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: (مقتطف‏ …. ‏وموقف) ‏ ‏”الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏ابن‏ ‏سينا”

الأربعاء الحر: (مقتطف‏ …. ‏وموقف) ‏ ‏”الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏ابن‏ ‏سينا”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 18-9-2019

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4400

الأربعاء الحر

مقتطف من مجلة الإنسان والتطور الفصلية (1980 – 2001)

(مقتطف‏ …. ‏وموقف) (1)

‏ ‏الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏ابن‏ ‏سينا

المقتطف‏:

 ” ‏فلما‏ ‏شرح‏ ‏اعراض‏ “‏المناخوليا‏” ‏قال‏: ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نبالى ‏من‏ ‏حيث‏ ‏نتعلم‏ ‏الطب‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏يقع‏ ‏عن‏ ‏الجن‏ ‏أو‏ ‏لايقع‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نقول‏: ‏أنه‏ ‏ان‏ ‏كان‏ ‏يقع‏ ‏من‏ ‏الجن‏ ‏فيقع‏‏ ‏بأن‏ ‏يحيل‏ ‏المزاج‏ ‏إلى ‏السوداء‏ ‏فيكون‏ ‏سببه‏ ‏القريب‏ ‏السوداء‏  ‏ثم‏ ‏ليكن‏ ‏سبب‏ ‏تلك‏ ‏السوداء‏ ‏جنا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏جن‏ ..” .‏

من‏ ‏أقوال‏ ‏الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏ابن‏ ‏سينا  (1)

الموقف‏:‏

‏- ‏تبدأ‏ ‏النظر‏ ‏والمراجعة‏: ‏فنكتشف‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏السبب، ‏والاختلاف‏ ‏حوله، ‏والتوقف‏ ‏عن‏ ‏المبادرة‏ ‏حتى ‏نتيقن‏ ‏من‏ ‏حقيقته‏، ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏ترجيحنا‏ ‏لما‏ ‏يسمى ‏الحتمية‏ ‏السببية‏ ‏التى ‏تقول‏ ‏بأن‏ ‏النتائج‏ ‏هى ‏النهاية‏ ‏المحتمة‏ ‏لأسباب‏ ‏لها‏ ‏حدثت‏ ‏فى ‏الماضى، ‏وفى ‏مجال‏ ‏الأمراض النفسية‏ ‏خاصة‏ ‏يطيب‏ ‏للناس‏ ‏أن‏ ‏يسألوا‏ ‏عن‏ “‏طبيعة‏ ‏السبب‏” ‏بدرجة‏ ‏تسبق‏ ‏وتغلب‏ ‏تساؤلهم‏ ‏عن‏- ‏وانتباهم‏ ‏الى “‏وسيلة‏ ‏الخلاص‏” ‏وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏انما‏ ‏يرجع‏ – عندنا‏ ‏الآن‏ – ‏الى ‏سببين‏: ‏الأول‏: ‏هو‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏من‏ ‏فهم‏ ‏مسطح‏ ‏لفكر‏ ‏فرويد‏ (‏التحليل‏ ‏النفسى) ‏عن‏ ‏حكاية‏ ‏العقد‏ ‏النفسية، ‏وضروة‏ ‏حلها‏ ‏حتى ‏يتحقق‏ ‏الشفاء، ‏والمعنى ‏الشائع‏ ‏عند‏ ‏العامة‏ ‏عن‏ ‏حكاية‏ ‏العقد‏ ‏النفسية‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏أنها‏ “‏اصابة‏” ‏حديث‏ ‏فى ‏الماض، ‏ليس‏ ‏للشخص‏ ‏يد‏ ‏فيها، ‏وأنه‏ ‏أصيب‏ ‏من‏ ‏جرائها‏ ‏بالألم‏ ‏والعجز، ‏فلم‏ ‏يتخلص‏ ‏من‏ ‏آثارها‏ ‏فى ‏حينها، ‏فتوقف‏ ‏عندها، ‏ثم‏ ‏أخذ‏ ‏يتصرف‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بناءا‏ ‏عليها، ‏رغم‏ ‏اختفائها‏ ظاهريا ‏يتصرف‏ ‏تصرفا‏ ‏لا‏ “‏يحلها‏ ” ‏ولا‏ ‏يتخلص‏ ‏منها‏ ‏ولا‏ ‏من‏ ‏آثارها، ‏وبعض‏ ‏اثار‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏هو‏ “‏المرض‏ ‏النفسى ” ‏وبناء‏ ‏عليه، ‏فحتى ‏يتدقق‏ ‏العلاج‏ “‏فلابد‏ ” ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏هذه‏ ‏العقدة، ‏أما‏ ‏السبب‏ ‏الثاني‏: ‏الذى ‏يفسر‏ ‏وقوفنا‏ ‏عند‏ ‏محاولة‏ ‏معرفة‏ ‏السبب، ‏لا‏ ‏الاتجاه‏ “‏حسما‏” ‏الى ‏الخلاص، ‏هو‏ ‏ميلنا‏ ‏العام‏ ‏الى “‏التبرير، ‏و‏”‏القاء‏ ‏اللوم‏” ‏على ‏الآخرين‏ ‏والزمن‏ ‏والأيام‏ (3)  ، ‏فالعثور‏ ‏على ‏سبب‏ – ‏فى ‏الماضــى ‏عادة‏: ‏يريح‏ ‏الجميع، ‏ويجعل‏ ‏المريض‏ ‏بمرض‏ “‏براحته‏” ‏وقد‏ ‏يجعل‏ ‏الأهل‏ ‏كمصمصون‏ ‏شفاههم‏ ‏بتواخ، ‏وأخيرا‏ ‏فانه‏ ‏يشغل‏ ‏الطبيب‏ ‏عن‏ ‏مسئوليته‏ ‏ايجابيه‏ ‏نحو‏ ‏الحفز‏ ‏والنقد‏ ‏جنبا‏ ‏الى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏المريض‏. ‏

وقد‏ ‏شاع‏ – ‏فــى ‏اطار‏ ‏ذلك‏ – ‏أن‏ ‏نستشهد‏ ‏بالقول‏ ‏الشائع‏ ‏أنه‏ “‏اذا‏ ‏عرف‏ ‏السبب‏ ‏راح‏ ‏العجب‏ “، ‏لأن‏ ‏السبب‏ ‏عادة‏ ‏يبدو‏ ‏ثانويا، ‏أو‏ ‏ساذجا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏كاف‏ ‏أو‏ ‏مضحكا‏… ‏الخ، ‏وقد‏ ‏نبهنا‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏الى ‏ضرورة‏ ‏تجنب‏ ‏الخوض‏ ‏فى ‏مسائل‏ ‏لا‏ ‏تؤثر‏ ‏كثيرا فى ‏مسئوليتنا‏ ‏نحو‏ ‏المسارعة‏ ‏بالطرق‏ ‏للخلاص‏ ‏من‏ ‏آلام‏ ‏المرض‏ ‏ومعوقاته، ‏فالوقوف‏ ‏عند‏ ‏الاختلاف‏ ‏حول‏ ‏سبب‏ ‏الملانخوليا‏ (‏الاكتئاب‏) ‏ان‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏جن‏ ‏أم‏ ‏من‏ ‏غيره، ‏هو‏ ‏توقف‏ ‏العاجز‏ ‏بما‏ ‏لايفيد، ‏لأن‏ ‏الحقيقة‏ ‏الأقرب‏ ‏والأهم‏ ‏أن‏ ‏المزاج‏ ‏أصبح‏ ‏هو‏ ‏السوداء، ‏وبالتالى ‏فان‏ ‏الحياة‏ ‏قد‏ ‏اصطبغت‏ ‏بلون‏ ‏النيلة‏ ‏حين‏ ‏اطبق‏ ‏الحزن، ‏ومات‏ ‏الحفز، ‏وبهت‏ ‏الأمل، ‏ولسنا‏ – ‏من‏ ‏حيث‏ ‏نتعلم‏ ‏الطب‏- ‏فى ‏موقف‏ ‏من‏ ‏يلوم‏ ‏الجن‏ ‏الأزرق‏ ‏أو‏ ‏الأحمر، ‏أو‏ ‏نسترضيه‏ ‏أو‏ ‏نفاوضه، ‏ولكننا‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏نغير‏ ‏المزاج‏ ‏الى ‏السوداء‏ (‏السبب‏ ‏القريب‏) ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏سائر‏ ‏أعراض‏ ‏مرض‏ ‏المانخوليا، ‏ثم‏ ‏ليكن‏ ‏سبب‏ ‏تلك‏ ‏السوداء‏ ‏جنا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏جن، ‏أو‏ ‏ليكن‏ ‏سببها‏ ( ‏حسب‏ ‏اللغة‏ ‏الطبية‏ ‏الأحدث‏ )‏ شعورا‏ ‏بالذنب‏ ‏تجاه‏ ‏رغبة‏ ‏لا‏ ‏شعورية‏ ‏فى ‏قتل‏ ‏الوالد، ‏أو‏ ‏هبوط‏ ‏فى ‏مادة‏ ‏كيميائية‏ ‏بذاتها‏(‏الكاتيولامين‏!!)، ‏أو‏ ‏ليكن‏ ‏سببها‏ ‏أن‏ ‏الشاب‏ “‏أحب‏ ‏ولم‏ ‏ينل‏ ‏الوصول‏ (‏حب‏ ‏ولا‏ ‏طالشى‏)  ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏وقف‏ ‏فى ‏طابور‏ ‏الجمعية‏ ‏حتى ‏ركبته‏ ‏العفاريت‏ ‏الزرق، ‏فكل‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏انتهى ‏به‏ ‏الى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تفاعله‏ ‏هو‏ ‏الاكتئاب‏ ‏المرضى, ‏أى ‏تحول‏ ‏المزاج‏ ‏الى “‏السوداء‏” ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏مرض‏ ‏الملانخوليا، ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏تهوينا‏ ‏مطلقا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ “‏سبب‏” ‏ولكنه‏ ‏يذكرة‏ ‏بأن‏ ‏نفس‏ ‏السبب‏ (‏الجن‏)، ‏أو‏ ‏الشعور‏ ‏بالذنب‏ ‏أو‏ ‏خيبة‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏الحب‏ ‏أو‏ ‏طابور‏ ‏الجمعية‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏خفض‏ ‏الكاتيكولامين، ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏حل‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏الاستسلام‏ ‏للسوداء، ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏الحل‏ ‏هو‏ ‏حوار‏ ‏مبدع‏ ‏مع‏ ‏جنى ‏ملهم، ‏أو‏ ‏ثورة‏ ‏تغير‏ ‏الواقع، ‏أو‏ ‏اندفاعه‏ ‏الى ‏حب‏ ‏أنضج، ‏أو‏ ‏اسهام‏ ‏سياسى ‏مثاير‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏تعويض‏ ‏الكمياء‏ ‏الهابطة‏ !!…  ‏الخ، ‏لكن‏ ‏الأولى ‏بعناية الطبيب‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يدرس‏ ‏طبيعة‏ ‏تفاعل‏ ‏شخص‏ ‏بذاته‏ ‏لأى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العوامل‏ ‏بأن‏ ‏يتحول‏ ‏المزاج‏ ‏الى “‏السوداء‏” ‏حتى ‏يصاب‏ ‏بالمرض، ‏وظيفة الطبيب أساسا هى فهم “اللغة” التى يتحدث بها المريض وهو يعلن أعراضه‏ ‏وكذا، ‏فهم‏ “‏اللغة‏” ‏التى ‏يتحدث‏ ‏بها‏ ‏المريض‏ ‏وهو‏ ‏يلعن‏ ‏أعراضه، ‏وكذا، ‏فهم‏ ‏نوع‏ “‏التفاعل‏” ‏وطبيعته، ‏وهذه‏ ‏هى ‏الخطوة‏ ‏الأولى ‏نحوالبحث‏ ‏عن‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏الحاح‏ ‏الاسباب‏ ‏وخاصة‏ ‏ان‏ ‏كانت‏ ‏ساحقة‏ ‏ماحقة‏ ‏من‏ ‏قوى ‏نذلة‏ ‏ظالمة.‏

وثمة‏ ‏موقف‏ ‏اخر‏ ‏أثاره‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏وهو‏ ‏ضرورة‏ ‏مراجعتنا‏ ‏لعلاقتنا‏ ‏باعتقادات‏ ‏العامة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏مسئولية‏ ‏الجن‏ ‏عن‏ ‏مرض‏ ‏نفسى ‏بذاته، ‏أو‏ ‏انحراف‏ ‏مزاجى ‏بذاته، ‏فقد‏ ‏تعود‏ ‏الأطباء‏ ‏انكار‏ ‏ذلك‏ ‏ابتواء، ‏واعتباره‏ ‏جرامة‏ ‏معطلة‏ ‏للعلاج‏ ‏السليم، والشيخ الرئيس فى هذا المقتطف‏ ‏الموجز‏ ‏لم‏ ‏يقبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏السبب‏ ‏جنا، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏لم‏ ‏ينف‏ ‏احتمال‏ ‏ذلك، ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏واضحا‏ ‏أشد‏ ‏الوضوح‏ ‏فى ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏القضية‏ ‏الملحة، ‏وقد‏ ‏أستشعرت‏ ‏أن‏ ‏موقفه‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يوازى ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏التعجل‏ ‏بتكذيب‏ أخبار‏ ‏العارفين، “‏فان‏ ‏لأمثال‏ ‏هذه‏ (‏الأخبار‏ ‏المعجزة‏) ‏أسبابا‏ ‏فى ‏أسرار‏ ‏الطبيعة‏”، ‏فتوقف‏ ‏ولا‏ ‏تتعجل‏ (‏نفس‏ ‏المرجع‏ ‏ص‏107) ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏أسهل‏ ‏أن‏ ‏يتعجل‏ ‏الطبيب‏ ‏التكنولوجى ‏المعاصر‏ ‏فيرفض‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يقاس‏ ‏ويوزن‏ ‏بمقاييس‏ ‏آلاته‏ ‏الأحدث، ‏ووجود‏ ‏الجان‏ ‏خارج‏ ‏النفس‏ ‏قد‏ ‏يستوقف‏ ‏العالم‏ ‏حتى ‏الرفض، ‏لكن‏ ‏للأمر‏ ‏وجها‏ ‏آخرا‏ ‏محتملا‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏الجان‏-‏أساسا‏-‏قد‏ ‏يكون‏ ‏داخل‏ ‏النفس، ‏فما‏ ‏يسمى ‏حديثا‏ “‏عدة‏ ‏نفوس‏”، وليس‏ ‏من‏ “‏عدة‏ ‏أجزاء‏”، ‏أو‏ “‏عدة‏ ‏قوى ” (1) ، ‏فاذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك، ‏أليس‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الجان‏ – ‏بكل‏ ‏تصنيفاته‏ ‏هو‏ ‏بعض‏ ‏ذوات‏ ‏نفوسنا‏ ‏القائمة‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا، ‏ثم‏ ‏نحن‏ ‏نسقطها‏ ‏الى ‏العالم‏ ‏الخارجى، ‏ثم‏ ‏نستقبل‏ ‏تأثرها، ‏وتفسير‏ ‏الاكتئاب الملانخوليا ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏المتعدد‏ ‏الذوات‏ ‏هو‏ “‏مواجهة‏ ‏عنيفة‏ ‏بين‏ ‏الذات‏ ‏الوالدية‏ (‏السلطوية‏) (‏الجن‏ ‏الوالدي‏) ‏وبين‏ ‏الذات‏ ‏الطفلية‏ (‏الجن‏ ‏الطفل‏)، ‏مع‏ ‏غلبه‏ ‏وقمع‏ ‏وتأنب‏ ‏الذات‏ ‏الوالدية‏ ‏دون‏ ‏استسلام‏ ‏وتراجع‏ ‏الذات‏ ‏الطفلية‏ “‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يحدث‏ ‏تركيبا‏ ‏داخل‏ ‏الانسان‏ ‏نتجة‏ ‏لتراكم‏ ‏القوى ‏على ‏كل‏ ‏جانب، ‏بالاضافة‏ ‏الى ‏استعدادات‏ ‏وخبرات‏ ‏خاصة، ‏ونتاج‏ ‏هذه‏ ‏المواجهة‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏ ‏الطفل‏ “‏فينا‏” ‏عن‏ ‏آلامه، ‏وعجزه، ‏ويأسه، ‏وسوء‏ ‏حاله، ‏وأن‏ ‏يعبر‏ ‏الوالد‏ “‏فينا‏”‏ عن‏ ‏طريق‏ ‏اعتراف‏ ‏الطفل‏ ‏المنك‏ – ‏بالذنب‏ ‏الذى ‏ارتكبه، ‏واعلانه‏ ‏عن‏ ‏السوء‏ ‏الذى ‏يتصف‏ ‏به، ‏والدونية‏ ‏التى ‏يستحقها، ‏وهذا‏ ‏وذلك‏ ‏يظهر‏ ‏على ‏لسان‏ ‏المريض‏ ‏وكأنه‏ “‏مريض‏ ‏واحد‏” ‏يشكو‏ ‏من‏ ‏السوداء‏ (‏وليست‏ ‏تركيبات‏ ‏متداخلة‏ ‏متصارعه‏ ‏تتكلم‏ ‏بنفس‏ ‏ضمير‏ ‏الذات‏ ‏الظاهرة‏) – ‏فاذا‏ ‏صح‏ ‏ذلك، ‏وهو‏ ‏صحيح‏ ‏عندنا، ‏أفلا‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏السوداء‏ ‏هى ‏بفعل‏ ‏الجان‏ ‏الجان‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏تركيباتنا‏ ‏المتعددة‏ ‏الداخلية، “‏فلنتوقف، ‏ولانتعجل‏!!”‏

ثم‏ ‏أنظر‏ ‏فى ‏قوله‏ “‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نبالى ‏ونحن‏ ‏نتعلم‏ ‏الطب‏” – ‏فهذا‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏يؤكد‏ ‏على ‏المنطلق‏ ‏الامبريقى ‏فى ‏تلقى ‏أصول‏ ‏حرفة‏ ‏الطب‏ ‏ينبه‏ ‏الطبيب‏ ‏أنه‏ ‏مسئول‏ ‏أساسا‏ ‏وفورا‏ ‏عن‏ ‏مساعدة‏ ‏مريضه‏ ‏بكل‏ ‏فنه‏ ‏ومبادرته‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏السبب، ‏فلو‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يتعلم‏ ‏الفلسفة، ‏أو‏ ‏اللاهوت، ‏أو‏ ‏الروحانيات‏ ‏لكان‏ ‏خليق‏ ‏به‏ ‏أن‏ ‏يبالى ‏بقضية‏ ‏الجان‏ ‏وما‏ ‏شابه، ‏أما‏ ‏فى ‏الطب، ‏فالمسألة‏ ‏مسألة‏ فن‏ ‏اللأم، ‏و‏ ‏حذق‏ ‏المواكبة‏ ‏وترجيح‏ ‏الجانب‏ ‏التناسقى ‏الفاعلى ‏فى ‏الوجود‏ ‏الفردي، ‏على ‏الجانب‏ ‏الانسحابى ‏التفككى ‏المرضى، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يتم‏ ‏سواء‏ ‏عرفنا‏ ‏السبب‏ ‏تحديدا، ‏أم‏ ‏ترجيحا، ‏أم‏ ‏لم‏ ‏نعرفه‏ ‏أصلا، ‏وعظمة‏ ‏الرئيس‏ ‏الشيخ‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏حدود‏ ‏كل‏ ‏علم‏ ‏وفن، ‏ويستفيد‏ ‏من‏ ‏جوهر‏ ‏كل‏ ‏لدفع‏ ‏الآخر، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يخلط‏ ‏بينها، ‏وشيخنا‏ ‏الرئيس‏ ‏الذى ‏أصبح‏ ‏كتابه‏ “‏القانون‏” ‏المرجع‏ ‏الأول‏ ‏للدراسات‏ ‏الطبية‏ ‏بعد‏ ‏ترجمته‏ ‏الى ‏اللاتينية، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏طبيبا‏ ‏محترفا‏ ‏أساسا، ‏بل‏ ‏أنه‏ ‏وضع‏ ‏الطب‏ ‏بتواضع‏ ‏شديد‏ ‏باعتباره‏ ‏فن‏ ‏ملاحظة، ‏وحذق‏ ‏مداواة، ‏وحسن‏ ‏ربط، ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏طريقا‏ ‏سهلا، ‏اذا‏ ‏ما‏ ‏قيس‏ ‏باهتماماته‏ ‏الفلسفية‏ ‏واللاهوتية‏ ‏والمعرفية‏ ‏الأعمق، ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏لتلاميذه‏ ‏عن‏ ‏أيام‏ ‏تلمذته‏ ‏وتحصيله‏ “‏ثم‏ ‏رغبت‏ ‏فى ‏علم‏ ‏الطب‏ ‏وصرت‏ ‏أقرأ‏ ‏الكتب‏ ‏المصنفة‏ ‏فيه، ‏وعلم‏ ‏الطب‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏العلوم‏ ‏الصعبة‏ … ‏الخ‏ ” ‏وقد‏ ‏ألم‏ ‏بأغلب‏ ‏معطياته‏ ‏وهو‏ ‏يعد‏ ‏فى ‏السادسة‏ ‏عشر‏ ‏ثم‏ ‏أضاف‏ ‏اليه‏ ‏ما‏ ‏أضاف‏ – ‏والمهم‏ ‏عندنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏هو‏ ‏تحديد‏ ‏معالم‏ ‏الممارسة‏ ‏التطبيقية‏ ‏المسماة‏ ‏بالطب، ‏والتأكيد‏ ‏على ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏علما‏ ‏محددا‏ ‏مضبوطا‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏الانجازات‏ ‏التكنولوجية‏ ‏الهاذلة‏ ‏التى ‏ساعدت‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏الأحدث، ‏لكنه‏ ‏فى ‏نهاية‏ النهاية ‏فنا‏ ‏يستعمل‏ ‏هذه‏ ‏المعطيات‏ ‏العلمية‏ ‏والتقنية، ‏يستعملها‏ ‏ليعين‏ ‏الطبيب‏ (‏انسان‏ ‏ذو‏ ‏خبرة‏) ‏فى ‏ماهية‏ ‏التركيب‏ ‏البشرى ‏وكفاءة‏ ‏قدراته‏ ‏على ‏مواكبة‏ ‏مريض‏ (‏انسان‏ ‏فى ‏محنة‏ ‏مخلة‏ ‏بتوازنه‏ ) ‏يعين‏ ‏هذا‏ ‏على ‏مواكبة‏ ‏ذلك‏ ‏الى ‏أن‏ ‏الدور‏ ‏الانسانى ‏المباشر،  ‏ورضى ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏محله‏ ‏أدوات‏ ‏التشخيص، ‏والات‏ ‏الدور‏ ‏الانسانى ‏المباشر، ‏ورضى ‏أن‏ ‏يبحث‏ ‏له‏ ‏عن‏ ‏اسم‏ ‏آخر، ‏وتاريخ‏ ‏اخر، ‏وليسم‏ ‏نفسه‏ ‏مثلا‏: ‏أخصائى ‏تشغيل‏ ‏الآلات‏ ‏الطبية، ‏أومهندس‏ ‏الأعضاء‏ ‏البشريه‏ … ‏الخ‏ . ‏ولعل‏ ‏انفصال‏ ‏الطييب‏ ‏المعاصر‏ ‏عن‏ ‏النهل‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏المعارف‏ ‏الأولى ‏فى ‏الفلسفة‏ ‏والأدب‏ ‏والدين، ‏هوالذى ‏اختزل‏ ‏دوره‏ ‏الى ‏هذا‏ ‏الانسان‏ ‏الآلى ‏الخاضع‏ ‏لآلة‏ ‏الطب‏ ‏وكيمياء‏ ‏الشركات‏ ‏التجارية، ‏وان‏ ‏صح‏ ‏هذا‏ ‏التحذير‏ ‏لكل‏ ‏تخصص‏ ‏من‏ ‏تخصصات‏ ‏الطب، ‏فهو‏ ‏أصدق‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏التطبيب‏ ‏النفسى ‏خاصة‏ .‏

الموقف:

بقلم: أ.د. يحيى الرخاوى

أكتوبر 1986

 

[1] – عدد أكتوبر 1986 –  مجلة الإنسان والتطور

[2] –  مقتطف‏ ‏من‏ ‏كتاب‏ ‏العقائدية‏ ‏فى ‏سلسلة‏ ‏اقرأ‏ (46) ‏دار‏ ‏المعارف‏ 1986 .‏

[3] – انظر “الموال” فى باب مثل وموال، هذا العدد/ ص: 102

[4] –  انظر الوحدة والتعدد فى التركيب البشرى: الانسان والتطور عدد اكتوبر 1981 ص 19 وانظر أيضا التحليل التفاعلاتى: الانسان والتطور عدد 26 ص 13

 

 

admin-ajax (4)admin-ajax (5)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *