الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / الأربعاء الحر: (مقتطف‏ …. ‏وموقف) روجية‏ ‏جارودى “وعود‏ ‏الإسلام‏”

الأربعاء الحر: (مقتطف‏ …. ‏وموقف) روجية‏ ‏جارودى “وعود‏ ‏الإسلام‏”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأربعاء: 7-8-2019

السنة الثانية عشرة

العدد:  4358

الأربعاء الحر

مقتطف من مجلة الإنسان والتطور الفصلية (1980 – 2001)

(مقتطف‏ …. ‏وموقف)  (1)

المقتطف‏:

“‏…‏وبإسدال‏ ‏الستار‏ ‏على ‏هذه‏ ‏المأساة‏ ‏البائسة (2) ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏هناك‏ ‏فلسفة‏، ‏والناجون‏ ‏الوحيدون‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الغرق‏ ‏أصبحوا‏ ‏اللاهوتيين‏ ‏مع‏ ‏كيركجارد‏، ‏وثوريين‏ ‏مع‏ ‏ماركس‏ ‏أو‏ ‏شعراء‏ ‏مع‏ ‏نيتشة‏.‏

أما‏ ‏الباقون‏، ‏أولئك‏ ‏الذين‏ ‏يروا‏ ‏أن‏ ‏الثمثيلية‏ ‏قد‏ ‏إنتهت‏، ‏وأن‏ ‏مسرح‏ ‏الظل‏ ‏أغلق‏ ‏أبوابه‏، ‏إستمروا‏ ‏يقضمون‏ ‏فتات‏ ‏العمل: ‏هيجل‏، ‏فمنذ‏ ‏قرن‏ ‏ونصف‏: “‏نجح‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأقزام‏ ‏المشوهين‏ ‏فى ‏إقتطاع‏ ‏أثواب‏ ‏من‏ ‏معطفة‏ ‏الملكى”.‏

غير‏ ‏أن‏ ‏نسغا‏ ‏من‏ ‏ماء‏ ‏الحياة‏، ‏الجارى ‏دائما‏ ‏من‏ ‏ينابيع‏ ‏الشرق‏ ‏لم‏ ‏يتوقف‏ ‏عن‏ ‏الجريان‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الصحراء‏ ‏الفلسفية‏ ‏القاتمة‏، ‏وبالنسبة‏ ‏للمسيحيين‏ ‏لم‏ ‏يتوقف‏، ‏فما‏ ‏زال‏ ‏يقطر‏ ‏من‏ ‏خاصرة‏ ‏المسيح‏ ‏بطعن‏ ‏الحربة‏ ‏الرومانية‏. ‏

وفيما‏ ‏وراء‏ ‏الصمت‏ ‏حيث‏ ‏ينبعث‏ ‏أحيانا‏ ‏صوت‏ ‏بعض‏ ‏الصوفيين‏ ‏خافتا‏، ‏كان‏ ‏تقليد‏ ‏الفكر‏ ‏التنبؤى ‏يواصل‏ ‏الحياة‏ ‏فى ‏الظل‏، ‏يطلق‏ ‏صرخة‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏الليل‏ ‏المظلم‏، ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏تان‏ ‏أو‏ ‏يشوهها‏ ‏سادة‏ ‏اللعبة‏ ‏الكهنوتية‏ ‏أو‏ ‏الفلسفية‏”. ‏

روجيه‏ ‏جارودى (3)

الموقف‏:‏

ما‏ زال‏ ‏إسلام‏ ‏جارودى ‏حديث‏ ‏المسلمين‏، ‏وأحيانا‏ ‏فخرهم‏ ‏المعاصر‏، ‏ولسنا‏ ‏ندرى ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏قد‏ ‏وضح‏ ‏لدى ‏غالبية‏ ‏المسلمين‏ ‏وغير‏ ‏المسلمين‏ ‏معنى ‏وماهية‏ ‏إسلام‏ ‏جارودى، ‏ولسنا‏ ‏ندرى ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏وبأى ‏مقياس‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتخطى ‏إسلام‏ ‏جارودى ‏مرحلة‏ “‏الحل‏ ‏الفردى‏” ‏إلى ‏مرحلة‏ “‏البديل‏ ‏الحضارى ‏الجمعى‏”، ‏وأخشى ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نخشاه‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏إسلام‏ ‏جارودى ‏بالمعنى ‏الشديد‏ ‏السطحية‏ ‏الذى ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏فيلسوفا‏ ‏غربيا‏، ‏وماركسيا‏ ‏سابقا‏، ‏قد‏ ‏تاب‏ ‏وأناب‏ ‏فأسلم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قارن‏ ‏فاهتدى، ‏ونتصور‏ ‏أن‏ ‏إسلامه‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الإسلام‏ ‏الذى ‏تتحدد‏ ‏أبعاده‏ ‏من‏ ‏على ‏المنابر‏ ‏التقليدية‏، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏اختزل‏ ‏إلى ‏عبادات‏ ‏أفرغت‏ ‏من‏ ‏وظيفتها‏ ‏وإيقاعها‏ ‏الكونى، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏استعمل‏ ‏تحت‏ ‏لافتات‏ ‏عصرية‏ ‏تبرر‏ ‏موجات‏ ‏رفض‏ ‏يسارية‏ ‏أو‏ ‏كاليسارية‏، ‏إن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏غير‏ ‏مطروح‏ ‏أصلا‏ ‏لمن تأمل تاريخ جارودى وموقفه الأخير فى هذه السن وتحت أمانة الوعى التى‏ ‏ابتلى ‏بها‏ ‏فما‏ ‏استطاع‏ ‏منها‏ ‏فكاكا‏، ‏والتى ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏استطاع‏ – ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏: ‏مرة‏ ‏ثانية‏ – ‏أن‏ ‏يحافظ‏ ‏عليها‏، ‏فقد‏ ‏تقوده‏ ‏حتما‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏كفـّرنا‏ ‏به‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏مسلمين‏ ‏أعمق‏ ‏اسلاما‏ ‏وأسبق‏ ‏رؤية‏ ‏وأبعد‏ ‏تنبؤا‏ ‏مثل‏ ‏إبن‏ ‏عربى ‏والحلاج‏، ‏بل‏ ‏أن‏ ‏إنتماؤه‏ ‏إلى ‏هؤلاء‏ ‏لهو‏ ‏أشد‏ ‏وأوثق‏ ‏من‏ ‏انتمائه‏ ‏إلى ‏المؤسسات‏ ‏الإسلامية‏ ‏الرسمية‏ ‏التى ‏صفقت‏ ‏لإسلامه‏ ‏دون‏ ‏تحفظ‏. ‏

ونعتقد‏ – ‏واحتمال‏ ‏الخطأ‏ ‏لا‏ ‏يغيب‏ ‏عنا‏ – ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المفكر‏ ‏العنيد‏ ‏والفريد‏ ‏إنما يعرض‏ ‏صورة‏ ‏فنية‏ ‏لأمل‏ ‏بعيد‏ ‏المنال‏، ‏وأنه‏ ‏يعلن ‏من‏ ‏موقع‏ ‏أمانة‏ ‏وعيه‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ “‏إشراقا‏” ‏ممكنا‏، ‏وهو‏ ‏يتحسس‏ ‏موضع‏ ‏الشمس‏ ‏قبل‏ ‏بزوغها‏، ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أولا‏: ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يتحدث‏ ‏عنه‏ ‏هو‏ ‏قائم‏ ‏عند‏ ‏أهله‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ماثل‏ ‏أمام‏ ‏رؤاه‏ (‏رؤيته‏) ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏ثانيا‏: ‏أننا‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏تمثل‏ ‏إيجابيات‏ ‏ما‏ ‏يعلن‏ ‏نهايته‏، ‏للإنطلاق‏ ‏منها‏، ‏وأعنى ‏به‏ ‏الفلسفة‏ ‏الغربية‏، والنموذج‏ ‏الغربى ‏الذى ‏فشل‏ ‏فى ‏الإحاطة‏ ‏بكلية‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى‏/‏الكونى، ‏وترامى ‏أبعاده‏ ‏

وعلى ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏إلى ‏إسلام‏ ‏جارودى ‏بصفته‏ ‏إعلانا‏ ‏مزدوجا‏ ‏من‏ ‏فشل‏ ‏الحضارة‏ ‏الغربية‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏عن‏ ‏غفلة‏ ‏الحضارة‏ ‏الشرقية‏ (‏أو‏ ‏الإسلامية‏)، ‏وأمله‏ ‏فى ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏الحضارات‏ ‏هو‏ ‏إشارة‏ ‏طيبة‏ ‏لإمكانية‏ ‏صعبة‏، ‏والخوف‏ ‏كل‏ ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏تغمرنا‏ ‏فرحة‏ ‏طفلية‏ ‏نابعة‏ ‏من‏ ‏شعور‏ ‏غائر‏ ‏بالنقص‏، ‏فلا‏ ‏نرى ‏فى ‏إسلام‏ ‏جارودى (‏المرحلى: ‏إن‏ ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره‏ ‏وحفظ‏ ‏له‏ ‏شجاعته‏) ‏إلا‏ ‏قشور‏ ‏هربه‏ ‏من‏ ‏الغرور‏ ‏الإغريقى، ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏نرى ‏فى ‏تحيزه‏ ‏للفكر‏ ‏التنبؤى ‏إلا‏ ‏ردة‏ ‏إلى ‏الخرافة‏ ‏بالمعنى ‏السلبى ‏النكوصى‏. ‏

والموقف‏ ‏المأمول‏، ‏أصعب‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يوجز‏ ‏فى ‏كلمات‏، ‏والأفضل‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏عند‏ ‏التحذير‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏يجدى، ‏ومما‏ ‏يخدر‏، ‏ويضر‏، ‏ثم‏ ‏نصر‏ ‏على ‏الإستمرار‏ ‏مع‏ ‏الحذر‏، ‏والوعى ‏والأمانة‏، ‏فلربما‏ ‏لا‏ ‏نخيب‏ ‏ظنه‏ ‏فى ‏أزمة‏ ‏صدقه‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏تراجع‏ ‏هو‏ – ‏كفرد‏ – ‏فلن‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏إعلان‏ ‏لفشل‏ ‏الإسلام‏ ‏كبديل‏ ‏فائق‏، ‏كما‏ ‏حاول‏ ‏بعضنا‏ ‏أن‏ ‏يستنتج‏ ‏فشل‏ ‏الماركسية‏ ‏من‏ ‏العدول‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏بها‏، ‏وإنما‏ ‏نكون‏ ‏قد‏ ‏إستوعبنا‏ ‏صرخته‏ ‏الفنية‏ ‏لتكون‏ ‏منطلقا‏ ‏للإحتمالات‏ ‏الحضارية‏ ‏البديلة‏ ‏أو‏ ‏الولافية‏ .‏

*****

[1] – ‏مقتطف وموقف من‏ عدد‏ ‏أكتوبر 1984‏ ‏ مجلة الإنسان والتطور الفصلية

[2] –  روجية‏ ‏جارودىوعود‏ ‏الإسلام‏” (‏ص‏ 118، 119) ‏ ترجمة‏ ‏د‏ .  ‏ذوفان‏ ‏قرقوط – مكتبة‏ ‏مدبولى – ‏القاهرة‏ 1984‏

[3] –  بعد حديث عن فلسفة هيجل باعتبارها – كما رأى ماركس – نهاية الفلسفة (وبالتحديد نهاية الفلسفة الغربية) من وجهة نظر ما أعلنته من أن كل شئ هو تصور، مفهوم، مما قاد الفلسفة إلى نهايتها بتركيب فخيم، وأخير، بين الأنا والموضوع.

admin-ajax (4)admin-ajax (5)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *