اكتوبر1984- الافتتاحية

الافتتاحية

-1-

لظروف‏ ‏تغيب‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏المجلة‏ ‏وقت‏ ‏اعداد‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏، ‏أتولى – ‏مع‏ ‏زملائى ‏أعضاء‏ ‏لجنة‏ ‏المجلة‏ – ‏مسئولية‏ ‏اعداده‏، ‏وتتجسد‏ ‏أمامى ‏حقيقة‏ ‏هامة‏ ‏وتتشكل‏ ‏صعوبة‏، ‏وهى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏تنتمى ‏بشكل‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏رئيسيا‏ ‏لرئيس‏ ‏التحرير‏ ‏شخصيا‏، ‏شكلت‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏صعوبة‏ ‏أمامى‏، ‏واقلقتتنى: ‏حين‏ ‏أكدتها‏ ‏لى ‏العلاقة‏ ‏الخاصة‏ ‏التى ‏تربط‏ ‏لجنة‏ ‏المجلة‏ ‏برئيس‏ ‏التحرير‏ (‏دون‏ ‏سواه‏)، ‏وأكدها‏ ‏تحمله‏ ‏للغالبية‏ ‏العظمى ‏من‏ ‏أعباء‏ ‏اصدار‏ ‏الأعداد‏ ‏الماضية‏ ‏للمجلة‏ ‏جميعا‏، ‏كما‏ ‏أكدها‏ ‏بريد‏ ‏القراء‏ ‏الذى ‏يحمل‏ ‏الجزء‏ ‏الأكبر‏ ‏منه‏ ‏الطابع‏ ‏الشخصى ‏الموجه‏ ‏لرئيس‏ ‏التحرير‏ (‏بذاته‏)، ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏معناها‏ – ‏بصراحة‏ ‏أكثر‏ – ‏أن‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏لو‏ ‏ألم‏ ‏به‏ ‏ما‏ ‏يمنعه‏ ‏من‏ ‏الاستمرار‏ ‏فى ‏بذل‏ ‏هذا‏ ‏الجهد‏، ‏أو‏ ‏لو‏ ‏اقتنع‏ – ‏لأى ‏سبب‏ – ‏بعدم‏ ‏جدوى ‏اصدار‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏لتوقفت‏ ‏عن‏ ‏الصدور‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الواقع ‏.. ‏ولكن‏ ‏لمن‏ ‏أوجه‏ ‏اللوم‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الواقع؟‏ ‏لا‏ ‏يمكننى ‏أن‏ ‏أوجه‏ ‏هذا‏ ‏اللوم‏ ‏لرئيس‏ ‏التحرير‏ ‏الا‏ ‏اذا‏ ‏كنت‏ ‏من‏ ‏الظلم‏ ‏حتى ‏أؤخذ‏ ‏من‏ ‏يبذل‏ ‏جهدا‏ ‏كبيرا‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏هو‏ ‏مقتنع‏ ‏بجدواه‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏للحقيقة‏ – ‏لم‏ ‏يمنع‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏المشاركة‏ ‏فى ‏بذل‏ ‏جهد‏ ‏مماثل‏، ‏بل‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏الصحيح‏، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏يمكننى ‏أن‏ ‏أوجه‏ ‏اللوم‏ ‏لزملائى ‏اعضاء‏ ‏لجنة‏ ‏المجلة‏، ‏فهم‏ ‏متطوعون‏ ‏مشكورون‏ ‏على ‏ما‏ ‏يبذلون‏ ‏من‏ ‏جهد‏ ‏غير‏ ‏ملومين‏ ‏على ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يبذلوه‏.‏

هل ‏ألوم‏ ‏نفسى؟‏ ‏أعترف‏ ‏بأنى ‏لست‏ ‏ميالا‏ ‏لذلك‏، ‏فالتحرير‏ ‏عالم‏ ‏غريب‏ ‏على ‏تماما‏، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أتقن‏ ‏الكتابة‏ ‏وأحس‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ “لغتى ‏الأصلية‏”، ‏بل‏ ‏الواقع‏ ‏أنى ‏كنت‏ ‏الى ‏عهد‏ ‏قريب‏، ‏ولازلت‏ – ‏الى ‏حد‏ ‏كبير‏ – ‏غير‏ ‏متيقن بجدوى الكتابة أصلاً، وكثيراُ ما اعتبرها من قبيل الاذان فى مالطة: ‏فيها‏ ‏عزاء‏ ‏للمؤذن‏ ‏وان‏ ‏تكن‏ ‏غير‏ ‏مجدية‏ ‏للمؤذن‏ ‏له‏، ‏وطبيعة‏ ‏عملى ‏أقنعتنى ‏أن‏ ‏الابداع‏ ‏والخلق‏ ‏ممكن‏ – ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏أجدى – ‏فى ‏مجال‏ ‏عملى (‏الهندسى)، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏أقنعتنى ‏أن‏ ‏الطريقة‏ ‏الوحيدة‏ ‏لنشر‏ ‏المثل‏ ‏أو‏ ‏الأفكار‏ ‏أنما‏ ‏هى ‏العمل‏ ‏بها‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏ذلك‏، ‏بمعنى ‏أننى ‏قد‏ ‏أستطيع‏ ‏ابلاغ‏ ‏أبنائى ‏وزملائى ‏رسالة‏ ‏بأفكار‏ ‏ومثل‏ ‏بذاتها‏ ‏اذا‏ ‏تمكنوا‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ انى ‏استطعت‏ ‏ابلاغ‏ ‏أبنائى ‏وزملائى ‏رسالة‏ ‏بأفكار‏ ‏ومثل‏ ‏بذاتها‏ ‏اذا‏ ‏تمكنوا‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏أنى ‏استطعت‏ ‏اتباعها‏، ‏وهم‏ ‏لن‏ ‏يصدقونى ‏مهما‏ ‏تكلمت‏ ‏الا‏ ‏اذا‏ ‏وصلتهم‏ ‏تلك‏ ‏الرسالة‏ ‏العملية‏، ‏فأنت‏ ‏لو‏ ‏استطعت‏ ‏مثلا‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ – ‏فى ‏زمننا‏ ‏وظروفنا‏ – ‏بقدر‏ ‏من‏ ‏الشرف‏ ‏وقدر‏ ‏من‏ ‏النجاح‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ – ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏المشى ‏على ‏الصراط‏ – ‏فقد‏ ‏أبلغت‏ ‏رسالة‏ ‏فحواها‏: ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏ممكن‏. ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فأنا‏ ‏أكتب‏ ‏أحيانا‏، حين‏ ‏يزداد‏ ‏الضغط‏ ‏الداخلى ‏لما‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏ابلاغه‏ ‏عمليا‏، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏تزداد‏ ‏الصعوبة‏ ‏أو‏ ‏يستحيل‏ ‏تجسيد‏ ‏الأفكار‏ ‏والمثل‏، ‏على ‏أننى ‏فى ‏معظم‏ ‏الأحيان‏ – ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبة‏ ‏وتلك‏ ‏الاستحالة‏ ‏أتهيب‏ ‏الكتابة‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏الكلمة‏ ‏أو‏ ‏اشفاقا‏ ‏من‏ ‏عبث‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يستطاع‏ ‏تجسيده‏ ‏من‏ ‏فكر‏.‏

ولكننى ‏أكتشف‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏وسط‏ ‏تجربة‏ ‏اصدار‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏، ‏أننى ‏أكثر‏ ‏تفهما‏ ‏لحقيقة‏ ‏انتماء‏ ‏المجلة‏ ‏الشخصى ‏لرئيس‏ ‏التحرير‏، ‏فأى ‏انجاز‏ ‏ناجح‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏وراءه‏ ‏جهد‏ ‏ودافع‏ ‏شخصى‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الانجاز‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏يراد‏ ‏له‏ ‏الثبات‏ ‏والانتقال‏ ‏الى ‏مرحلة‏ ‏تتخطى ‏حدود‏ ‏الشخص‏ ‏فلابد‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏شكلا‏ ‏جماعيا‏، ‏ولكن‏ ‏حتى ‏هذه‏ ‏الجماعية‏ ‏لو‏ ‏أننا‏ ‏فحصنا‏ ‏معناها‏ (‏لوجدناه‏: ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الانجاز‏ ‏هما‏ ‏شخصيا‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏أفراد‏ ‏الجماعة‏)، ‏وهذه‏ ‏المجلة‏ ‏منذ‏ ‏ميلادها‏ ‏تمثل‏ ‏قطعة‏ ‏هامة‏ ‏من‏ ‏نفسى‏، ‏وأجدنى ‏الآن‏ ‏أكثر‏ ‏حرصا‏ ‏على ‏استمرارها‏ ‏وأكثر‏ ‏رغبة‏ ‏فى ‏المشاركة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاستمرار‏، ‏أتمنى ‏أن‏ ‏نستطيع‏ – ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏الصعوبات‏ – ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏شخصية‏ ‏لكل‏ ‏منا‏: ‏

محررين‏ ‏وقراء‏.‏

‏-2-‏

وافق‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏على ‏مد‏ ‏العمل‏ ‏بقوانين‏ ‏الطوارئ‏ ‏لسنة‏ ‏ونصف‏ ‏أخرى‏، ‏وهى ‏نتيجة‏ ‏طبيعية‏ ‏لمجلس‏ ‏لا‏ ‏تشكل‏ ‏المعارضة‏ ‏فيه‏ (‏عدديا‏ ‏على ‏الأقل‏) ‏وزنا‏ ‏مؤثرا‏، ‏وهذه‏ ‏النتيجة‏ ‏بدورها‏ ‏نتيجة‏ ‏ضرورية‏ ‏لقوانين‏ ‏انتخابات‏ ‏عجيبة‏، ‏وعدم‏ ‏مبالاة‏ ‏بعملية‏ ‏الانتخاب‏ ‏بين‏ ‏معظم‏ ‏الناس‏، ‏وهى ‏الأخرى ‏نتيجة‏ ‏للاحباطات‏ ‏المتتالية‏ ‏والاقتناع‏ ‏الضمنى ‏بأن‏ ‏شيئا‏ ‏لن‏ ‏يتغير‏، ‏وقد‏ ‏بررت‏ ‏الحكومة‏ ‏هذا‏ ‏الامتداد‏ – ‏ضمن‏ ‏تبريرات‏ ‏أخرى – ‏بأنها‏ ‏لم‏ ‏ولن‏ ‏تستعمل‏ ‏هذه‏ ‏القوانين‏ (‏الا‏ ‏عند‏ ‏اللزوم‏)، ‏وهو‏ ‏اعتذار‏ ‏الغرابة‏، ‏فمن‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏ذلك‏ (‏اللزوم‏)، ‏انه‏ ‏منطق‏ ‏من‏ ‏يقول‏: “هذه‏ ‏عصا‏ ‏غليظة‏ ‏استطيع‏ ‏ضربك‏ ‏بها‏ ‏دائما‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏تغضب‏، ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏أضربك‏ ‏بها‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏الا‏ ‏مرات‏ ‏قليلة‏، ‏ولن‏ ‏أضربك‏ ‏بها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏الا‏ ‏مرات‏ ‏قليلة‏ ‏أخرى – ‏وعند‏ ‏اللزوم‏ ‏فقط‏”، ‏والواقع‏ ‏أن‏ ‏العبرة‏ ‏ليست‏ ‏بعدد‏ ‏مرات‏ ‏الاستخدام‏ ‏ولكن‏ ‏بمبدأ‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏ممكن‏، ‏فالحرية‏ ‏سائل‏ ‏شديد‏ ‏السيولة‏ ‏والنفاذية‏ ‏يمكن‏ ‏له‏ ‏التسرب‏ ‏من‏ ‏أى ‏ثقب‏ ‏صغير‏.‏

وقد‏ ‏نشر‏ ‏الخبر‏ ‏فى ‏الصحف‏ (‏القومية‏) ‏باقتضاب‏ ‏ودون‏ ‏تعليق‏ ‏تقريبا‏، ‏ويبدو‏ ‏ان‏ ‏الأكثرية‏ ‏لم‏ ‏تجرؤ‏ ‏على ‏التأييد‏، ‏كما‏ ‏لم‏ ‏تجرؤ‏ ‏على ‏الاعتراض‏، ‏أما‏ ‏فى ‏صحف‏ ‏المعارضة‏ ‏فقد‏ ‏نشر‏ ‏الخبر‏ ‏مع‏ ‏تعليقات‏ ‏معظمها‏ ‏حماسية‏ ‏تشنجية‏، ‏ولكن‏ ‏الأدهى ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏لم‏ ‏يثر‏ ‏اهتماما‏ ‏حقيقيا‏ ‏بين‏ (‏الناس‏) ‏وسط‏ ‏دوامة‏ ‏الاهتمام‏ ‏بأسعار‏ ‏الرغيف‏ ‏والزيت‏ ‏والسجائر‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏يتغلب‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏الأحيان‏ – ‏على ‏الرغبة‏ ‏فيها‏، ‏وأكثر‏ ‏ما‏ ‏يخشى ‏أن‏ ‏تعودنا‏ ‏على ‏القيود‏ ‏قد‏ ‏يجعلنا‏ ‏نستريح‏ ‏اليها‏، ‏حتى ‏اذا‏ ‏ما‏ ‏تم‏ ‏رفعها‏ (‏يوما‏ ‏ما‏) ‏استمررنا‏ ‏فى ‏التصرف‏ ‏كأنها‏ ‏موجودة‏.‏

‏-3-‏

يأخذ‏ ‏الدين‏ ‏حيزا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏، ‏فهناك‏ ‏مقالة‏ ‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ‏ “خواطر‏ ‏وملاحظات‏ ‏حول‏ ‏كتاب‏ (‏دليل‏ ‏المسلم‏ ‏الحزين‏) ‏للكاتب‏ ‏حسين‏ ‏أحمد‏ ‏أمين‏” ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏موضوعا‏ ‏لاحدى ‏ندوات‏ ‏الجمعية‏ ‏الثقافية‏ ‏حضرها‏ ‏مؤلف‏ ‏الكتاب‏، ‏ويتميز‏ ‏الكتاب‏ ‏بالجمع‏ ‏بين‏ ‏الجرأة‏ ‏والاجتهاد‏ ‏الجاد‏ ‏المسئول‏، ‏وهو‏ ‏أحد‏ ‏الكتب‏ ‏القليلة‏ – ‏فى ‏زحمة‏ ‏طوفان‏ ‏الكتب‏ ‏الدينية‏ – ‏التى ‏تحاول‏ ‏زحزحة‏ ‏التجمد‏ ‏الفكرى ‏فى ‏الدين‏، ‏ويتناول‏ ‏د‏. ‏رفعت‏ ‏بالتحليل‏ ‏نظرة‏ ‏الكتاب‏ ‏الى ‏أزمتنا‏ ‏الدينية‏ ‏المعاصرة‏ ‏وينادى ‏بضرورة‏ “المغامرة‏ ‏داخل‏ ‏انفسنا‏ ‏بتقبل‏ ‏مفاهيم‏ ‏صحيحة‏ ‏وصحية‏ ‏عن‏ ‏الدين‏”، ‏كما‏ ‏يتناول‏ ‏بالتحليل‏ ‏نظرة‏ ‏الكتاب‏ ‏للتصوف‏ ‏الاسلامى‏، ‏ولكنه‏ ‏ينظر‏ ‏اليه‏ ‏من‏ ‏زاوية‏ ‏مختلفة‏ ‏اذ‏ ‏يراه‏ “متكاملا‏ ‏مع‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏كيان‏ ‏كلى ‏يطلق‏ ‏طاقات‏ ‏وامكانات‏ ‏وكيانات‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏المتعددة‏” ‏كما‏ ‏يتناول‏ ‏بالتحليل‏ ‏ظاهرة‏ ‏أولياء‏ ‏الله‏ ‏الصالحين‏ ‏كما‏ ‏أظهرها‏ ‏الكتاب‏ “ومشكلة‏ ‏حاجة‏ ‏الانسان‏ ‏النفسية‏ ‏لوجود‏ ‏الوساطة‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الله‏” ‏ويطالب‏ ‏بالمزيد‏ ‏من‏ ‏التعمق‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏.‏

أما‏ (‏المقتطف‏ ‏والموقف‏) ‏فيتناول‏ ‏مقتطفا‏ ‏من‏ ‏كتاب‏ “وعود‏ ‏الاسلام‏ ‏للفيلسوف‏ ‏المفكر‏ ‏روجيه‏ ‏جارودى‏” ‏الذى ‏اعتنق‏ ‏الاسلام‏، ‏وما‏ ‏أثاره‏ ‏اعتناقه‏ ‏للاسلام‏ ‏من‏ ‏ردود‏ ‏فعل‏ ‏شديدة‏ ‏التباين‏ ‏بين‏ ‏مختلف‏ ‏طوائف‏ ‏المسلمين‏، ويعرض‏ ‏الموقف‏ ‏للنظرات‏ ‏المختلفة‏ ‏لاسلام‏ ‏جارودى: ‏والى ‏أى ‏حد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتخطى ‏اسلام‏ ‏جارودى “مرحلة‏ ‏الحل‏ ‏الفنى ‏الفردى‏” ‏الى “مرحلة‏ ‏البديل‏ ‏الحضارى ‏الجمعى‏” ‏ويحذر‏ ‏من‏ ‏أخذ‏ ‏المعنى ‏السطحى ‏لهذا‏ ‏الاسلام‏، ‏ثم‏ ‏يتطرق‏ ‏الى ‏الاشارة‏ ‏الى ‏أزمة‏ ‏الانسان‏ ‏المعاصر‏ ‏والأمل‏ ‏فى “الحل‏ ‏الاسلامى‏” ‏بعد‏ ‏فشل‏ ‏البدائل‏، ‏ويفتح‏ ‏من‏ ‏التساؤلات‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يجيب‏ ‏عليها‏.‏

أما‏ ‏مقالة‏ “الدين‏. . ‏والتقدم‏” ‏فتثير‏ ‏التساؤل‏ ‏عما‏ ‏وراء‏ ‏التقدم‏ ‏السريع‏ ‏لليابانيين‏ ‏وشعوب‏ ‏الشرق‏ ‏الأقصى‏، ‏وتشير‏ ‏الى ‏الرابطة‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏التقدم‏ ‏وبين‏ ‏الأصول‏ ‏الروحية‏ ‏لهذه‏ ‏الشعوب‏، ‏ثم‏ ‏تستطرد‏ ‏الى ‏اثارة‏ ‏التساؤل‏ ‏عن‏ ‏حالنا‏، ‏وما‏ ‏الذى ‏حدث‏ ‏لنا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كنا‏ “خير‏ ‏أمة‏ ‏أخرجت‏ ‏للناس‏”، ‏وهل‏ ‏لذلك‏ ‏علاقة‏ ‏بظاهرة‏ “فصل‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏فى ‏مجتمعنا‏”، ‏ثم‏ ‏تطرح‏ ‏تساؤلا‏. . ‏هل‏ ‏أمامنا‏ ‏فرصة‏…‏؟‏.‏

ان‏ ‏شغل‏ (‏الفكر‏ ‏الدينى) ‏لهذا‏ ‏الحيز‏ ‏الكبير‏ ‏من‏ ‏المجلة‏، ‏يشير‏ ‏الى ‏أهمية‏ ‏الدين‏ ‏المتعاظمة‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏ندرة‏ ‏ما‏ ‏ينشر‏ ‏من‏ ‏الفكر‏ ‏الدينى ‏الأصيل‏ ‏المتجدد‏، ‏فوضع‏ ‏الفكر‏ ‏الدينى ‏وضع‏ ‏محزن‏، ‏وأغلب‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏حاليا‏ ‏لا‏ ‏يخرج‏ ‏عن‏ ‏الموضوعات‏ ‏التقليدية‏ ‏المعروفة‏ ‏سلفا‏، ‏عن‏ ‏العبادات‏ ‏أو‏ ‏سيرة‏ ‏السلف‏ ‏الصالح‏ ‏ومآثرهم‏ ‏أو‏ ‏المواعظ‏ ‏الروتينية‏ ‏المحفوظة‏، ‏أما‏ ‏ما‏ ‏استجد‏ ‏من‏ ‏الأمر‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يخرج‏ ‏عن‏ ‏محاولة‏ ‏ادخال‏ ‏الدين‏ ‏قسرا‏ ‏فى ‏ثوب‏ ‏المنطق‏، ‏أو‏ ‏محاولة‏ “لتطبيع‏ ‏العلاقات‏” ‏بين‏ ‏الدين‏ ‏والعلم‏ ‏الحديث‏، ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏يجد‏ – ‏طبقا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏سائد‏ – ‏من‏ ‏اثبات‏ ‏أن‏ ‏الاشتراكية‏ ‏من‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏العكس‏، ‏أما‏ ‏الخوض‏ ‏خارج‏ ‏هذه‏ ‏الحدود‏ ‏فهو‏ ‏يشبه‏ ‏المشى ‏على ‏الشوك‏، ‏ونحن‏ ‏اذ‏ ‏نكتب‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏وندعو‏ ‏الى ‏الفكر‏ ‏الدينى ‏الأصيل‏ ‏المتجدد‏ ‏المسئول‏، ‏مع‏ ‏طرح‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ (‏متجدد‏)، ‏فقد‏ ‏حاولنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏أن‏ ‏نعطى ‏المثل‏ ‏لذلك‏ ‏الفكر‏ ‏الذى ‏نعنيه‏، ‏فقد‏ ‏خلق‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏عقولا‏ ‏لنفكر‏ ‏بها‏، ‏ووهبنا‏ ‏حرية‏ ‏الاختيار‏ ‏وفطرنا‏ ‏على ‏فطرته‏ ‏لنجتهد‏ ‏ما‏ ‏أمكننا‏، ‏أما‏ ‏ان‏ ‏نسينا‏ ‏أو‏ ‏أخطأنا‏ ‏فعذرنا‏ ‏أننا‏ ‏حاولنا‏ ‏قدر‏ ‏جهدنا‏، ‏وأنه‏ ‏سبحانه‏ ‏غفور‏ ‏رحيم‏.‏

يتخذ‏ ‏موضوع‏ ‏الأساطير‏ ‏طابع‏ ‏الحيوية‏، ‏فها‏ ‏هو‏ ‏وفاء‏ ‏خليل‏ ‏ينشط‏ ‏لتعليق‏ ‏على ‏مقال‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏سابق‏ ‏لــ‏ ‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ‏ (‏لمحة‏ ‏عن‏ ‏الأسطورة‏)، ‏ويرد‏. ‏رفعت‏ ‏على ‏تعليق‏ ‏وفاء‏، ‏ووفاء‏ ‏خليل‏ ‏صديق‏ ‏قديم‏ ‏للمجلة‏ ‏له‏ ‏طابعه‏ ‏المميز‏ ‏عند‏ ‏الهجوم‏. ‏فبالرغم‏ ‏من‏ ‏تأكيد‏ ‏وفاء‏ ‏لــ‏ ‏د‏. ‏رفعت‏ ‏بأنه‏ “ليس‏ ‏منهما‏ ‏بشئ”، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏تعليق‏ ‏وفاء‏ يبدو أشبه ما يكون بالمحاكمة التفصيلية القاسية، ومع تحفظى على تعليق وفاء ‏من‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يحتو‏ ‏على ‏خط‏ ‏فكرى ‏واضح‏، ‏بل‏ ‏اتخذ‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏الوقت‏ ‏أسلوب‏ ‏الهجوم‏ ‏على ‏نقاط‏ ‏منفصلة‏ ‏على ‏طريقة‏: (‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏تذكر‏ ‏كيت‏ … ‏كيت‏)، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏المقالة‏ ‏احتوت‏ ‏على ‏العديد‏ ‏من الأفكار‏ ‏الجديدة‏ ‏والجيدة‏ – ‏والغريبة‏ ‏أيضا‏ – ‏فتتضح‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏رؤى ‏وتتسلط‏ ‏اضواء‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏الجانب‏ ‏الهام‏ ‏من‏ ‏نشاط‏ ‏النفس‏ ‏الانسانية‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏ربط‏ ‏وفاء‏ – ‏مستشهدا‏ ‏بأدبية‏ ‏ذكر‏ ‏اسمها‏ – ‏الجنون‏ ‏بالأدب‏ ‏وبالفلسفة‏، ‏ومقارنة‏ ‏المجنون‏ ‏بالفيلسوف‏، ‏ويتضح‏ ‏ان‏ ‏تفسير‏ ‏وفاء‏ ‏للجنون‏ ‏هو‏ ‏تفسير‏ (‏آخر‏)، ‏الا‏ ‏أنك‏ ‏لا‏ ‏تملك‏ ‏الا‏ ‏أن‏ ‏تعجب‏ ‏لتسمية‏ ‏أى ‏نشاط‏ ‏فكرى ‏واع‏ ‏بالجنون‏، ‏ثم‏ ‏فرض‏ ‏هذا‏ (‏التعريف‏) ‏على ‏المحاورة‏، ‏لكن‏ ‏الأمر‏ ‏محتاج‏ ‏دائما‏ ‏الى ‏اعادة‏ ‏النظر‏، ‏يرد‏ ‏د‏. ‏رفعت‏ ‏ردا‏ ‏هادئ ‏النبرة‏ ‏مؤكدا‏ ‏على ‏أهمية‏ ‏التفكير‏ ‏الأسطورى “كتنظيم‏ ‏مخى‏” ‏أو‏ “كيان‏ ‏نفسى‏” ‏من‏ ‏الكيانات‏ ‏النفسية‏ ‏المتعددة‏ ‏داخل‏ ‏الانسان‏، ‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏الحوار‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏لازال‏ ‏مفتوحا‏ – ‏فهل‏ ‏من‏ ‏محاور؟‏..‏

وقد‏ ‏سمحنا‏ ‏لأنفسنا‏ ‏بأن‏ ‏نحذف‏ ‏ملحقا‏ ‏أدبيا‏ ‏لا‏ ‏يرتبط‏ ‏بالموضوع‏ ‏الأصلى ‏الا‏ ‏من‏ ‏أبعاد‏ ‏أعمق‏، ‏ونأمل‏ ‏أن‏ ‏يسمح‏ ‏لنا‏ ‏الكاتب‏ ‏بنشره‏ ‏مستقبلا‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏لاحق‏.‏

نتعرف‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏على ‏د‏. ‏يحيى ‏الرخاوى ‏فى ‏تجربة‏ ‏جديدة‏ ‏له‏ ‏وللمجلة‏ ‏هى (‏الناس‏. . ‏والطريق‏)، ‏والموضوع‏ ‏يتميز‏ ‏بخفة‏ ‏الروح‏ ‏والتشويق‏ ‏المميز‏ ‏لأدب‏ ‏الرحلات‏، ‏وان‏ ‏كان‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏غنيا‏ ‏بالتحليل‏ ‏العميق‏ ‏والاستطراد‏ ‏السلس‏ ‏الى ‏الموضوعات‏ ‏ذات‏ ‏الأهمية‏ ‏الجادة‏، ‏فقد‏ ‏استطاع‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شديد‏ ‏القرب‏ ‏الى ‏نفس‏ ‏القارئ ‏حين‏ ‏نقل‏ ‏اليه‏ ‏بتلقائية‏ ‏واعية‏ ‏الانطباعات‏ ‏الدقيقة‏ ‏عن‏ ‏أحداث‏ ‏بسيطة‏ ‏لمسافر‏ ‏ذكى‏، ‏والقارئ‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏الا‏ ‏الشعور‏ ‏بالصداقة‏ ‏الحميمة‏ ‏والمشاركة‏ ‏لذلك‏ ‏الأب‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏أسرة‏ ‏مغامرة‏ ‏فى ‏بلاد‏ ‏الغربة‏، ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏الا أن‏ ‏يكتم‏ ‏أنفاسه‏ ‏قلقا‏ ‏عليه‏ ‏عن‏ ‏دقيادته‏ ‏لحافلته‏ ‏عبر‏ ‏المنطقة‏ ‏الجبلية‏، ‏والا‏ ‏أن‏ ‏يصفق‏ ‏معه‏ ‏فرحا‏ ‏بالقومية‏ ‏العربية‏، ‏والذى ‏يستحق‏ ‏الملاحظة‏ ‏فى (‏الناس‏. . ‏والطريق‏) ‏هو‏ ‏تقديم‏ (‏الناس‏) ‏على (‏الطريق‏) ‏أى ‏الاهتمام‏ ‏بالانسان‏ ‏أكثر‏ ‏من الاهتمام‏ ‏بالأماكن‏، ‏ولم‏ ‏يستطع‏ ‏د‏. ‏يحيى ‏الرخاوى ‏الا‏ ‏أن‏ ‏يبرز‏ ‏اتجاهه‏ ‏الانسانى ‏فى ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والعلاج‏ ‏النفسى ‏وعرض‏ ‏الخلجات‏ ‏الدقيقة‏ ‏للنفس‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏القارئ ‏ليحس‏ ‏بالتآلف‏ ‏والصداقة‏ ‏مع‏ ‏تلك‏ ‏الطائفة‏ ‏الكبيرة‏ ‏من الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏التى ‏ينتهى ‏كل‏ ‏منها‏ ‏بمقطع‏ (… phobia) ‏والتى ‏يدخل‏ ‏ضمنها‏ ‏عصاب‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏ ‏المرتفعة‏، ‏والضيقة‏، ‏والمتسعة‏. . ‏ومن‏ ‏جميع‏ ‏الأشياء‏ (‏على ‏ما‏ ‏يبدو‏). . ‏والداخلة‏ ‏بالضرورة‏ ‏بدرجة‏ ‏أو‏ ‏بأخرى ‏فى ‏تركيب‏ ‏نفوسنا‏ ‏جميعا‏ ‏كبشر‏.‏

ولازال‏ ‏النقص‏ ‏فى “القدر‏ ‏الكافى‏” ‏من‏ ‏المادة‏ ‏العلمية‏ ‏للمجلة‏ ‏مستمرا‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الشروط‏ ‏والتحفظات‏ ‏التى ‏يفرضها‏ “خط‏” ‏المجلة‏ ‏على ‏المادة‏ ‏العلمية‏ ‏القابلة‏ ‏للنشر‏ ‏فيها‏ ‏هى ‏السبب‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏فهذه‏ ‏المجلة‏ ‏وان‏ ‏تكن‏ “علمية‏ ‏ثقافية‏” ‏الا‏ ‏أنها‏ “انسانية‏” ‏بالدرجة‏ ‏الأولى‏، ‏ولكن‏ ‏ها‏ ‏هى ‏د‏. ‏يسرية‏ ‏تكتب‏ “رحلة‏ ‏استكشاف‏ ‏المخ‏”، ‏وهى ‏رحلة‏ ‏تاريخية‏ ‏عن‏ ‏اكتشاف‏ ‏الانسان‏ ‏لوظائف‏ ‏المناطق‏ ‏المختلفة‏ ‏للمخ‏ ‏الانسانى‏، ‏والمخ‏ ‏عضو‏ ‏شديد‏ ‏الجاذبية‏ ‏والاثارة‏ ‏للخيال‏، ‏لذا‏ ‏فمثل‏ ‏هذه‏ ‏الرحلات‏ ‏التشريحية‏ ‏تعتبر‏ ‏مادة‏ ‏مفضلة‏ ‏فى ‏المجلات‏ ‏العلمية‏ ‏ذات‏ ‏الجذب‏ ‏الكبير‏ ‏للقارئ‏، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏د‏. ‏يسرية‏ ‏تضيف‏ ‏أبعادا‏ ‏جديدة‏ ‏عن‏: ‏روعة‏ ‏الحلم‏ (‏أو‏ ‏الوهم‏) ‏بأن‏ ‏يتم‏ ‏اكتشاف‏ ‏أسباب‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏تحت‏ ‏الميكروسكوب‏، ‏وعن‏ ‏قدرة‏ ‏البحث‏ ‏العلمى ‏على ‏اكتشاف‏ ‏الجزئيات‏ ‏والصعوبة‏ ‏ازاء‏ ‏تجميع‏ ‏هذه‏ ‏الجزئيات‏ ‏لادراك‏ ‏الطريقة‏ ‏التى ‏يعمل‏ ‏بها‏ ‏المخ‏ ‏كنظام‏ ‏متكامل‏، ‏وتتساءل‏ ‏عن‏ ‏قيمة‏ (‏الحدس‏) ‏المباشر‏ – ‏دون‏ ‏الملاحظة‏ ‏والتجريب‏ ‏فى ‏المسائل‏ ‏العلمية‏، ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أنها‏ ‏تساؤلات‏ ‏هامة‏ ‏تحتاج‏ ‏الى ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏المناقشة‏ ‏والتحليل‏.‏

وتغرقنا‏، ‏وفاء‏ “فى ‏غيبوبة‏ ‏التفاصيل‏” ‏لنصحو‏ ‏على ‏الأمل‏ ‏أن‏ ‏تتغلب‏ ‏رغبة‏ ‏الحياة‏ ‏فينا‏ ‏على ‏الموت‏ ‏البطئ‏، ‏رغم‏ ‏الضحكات‏ ‏الساخرة‏.‏

لن‏ ‏أعلق‏ ‏على ‏ما‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏والكتابة‏ ‏الطليقة‏ ‏لــ‏ “أحمد‏ ‏زرزور‏” ‏و‏ “حافظ‏ ‏عزيز‏” ‏و‏ “فتحى ‏رشوان‏” ‏أو‏ ‏القصة‏ ‏القصيرة‏ ‏لــ‏ “ناهد‏ ‏عز‏ ‏العرب‏” ‏و‏ “محمد‏ ‏محمود‏ ‏عثمان‏” ‏و‏ “السيد‏ ‏زرد‏” ‏الا‏ ‏بأن‏ ‏الأدب‏ ‏المتميز‏ ‏الذى ‏يرد‏ ‏لهذه‏ ‏المجلة‏ ‏يجعلنا‏ ‏نشعر‏ ‏بالفخر‏، ‏وبأن‏ ‏الحواجز‏ ‏الفاصلة‏ ‏بين‏ ‏الشعر‏ ‏والكتابة‏ ‏الطليقة‏، ‏وبين‏ ‏القصة‏ ‏القصيرة‏ ‏وما‏ ‏يمكن‏ ‏تسميته‏ “بالصرخة‏ ‏القصيرة‏” ‏أو‏ “الرقصة‏ ‏القصيرة‏” ‏قد‏ ‏أصبحت‏ ‏تكاد‏ ‏أحيانا‏ ‏لا‏ ‏تبين‏، ‏وبأن‏ ‏مقياس‏ “الجودة‏” ‏بالوضع‏ ‏فى ‏قوالب‏ ‏وأطر‏ ‏محددة‏ ‏هو‏ ‏مقياس‏ ‏غير‏ ‏عادل‏.‏

‏-4-‏

القارئ (‏الكاتب‏) “محمد‏ ‏محمود‏ ‏عثمان‏” ‏يرسل‏ ‏الينا‏ ‏يحذر‏ ‏من‏ “الانفراجة‏” ‏الأدبية‏ ‏التى ‏حدثت‏ ‏للمجلة‏ ‏ويخشى ‏أن‏ ‏تطغى ‏على ‏الطابع‏ “التطورى” ‏للمجلة‏، ‏علما‏ ‏بأنه‏ ‏أحد‏ ‏أعضاء‏ ‏هذه‏ ‏الانفراجة‏ ‏بقصته‏ ‏الجميلة‏ ‏المنشورة‏ ‏بهذا‏ ‏العدد‏، ‏وأنا‏ ‏أسأله‏ ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الخطان‏ ‏متجهان‏ ‏الى ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏ ‏مع‏ ‏كونهما‏ ‏لا‏ ‏يلتقيان‏، ‏وتعليقا‏ ‏منه‏ ‏على ‏مقالة‏ ‏م‏. ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الفتاح‏ ‏عن‏ ‏حنا‏. ‏ك‏ ‏يحذر‏ ‏حاملى “النوايا‏ ‏الطيبة‏” ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الهزيمة‏ ‏يسميه‏ “فقدان‏ ‏المعايير‏”.‏

أما‏ ‏الشاعر‏ ‏أحمد‏ ‏زرزور‏ ‏فيرسل‏ ‏مع‏ ‏شعره‏ ‏المنشور‏ ‏بهذا‏ ‏العدد‏ ‏فيضا‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏ ‏التأييد‏ ‏والصداقة‏ ‏والمؤازرة‏ ‏للمجلة‏، ‏وبعض‏ ‏الاقتراحات‏ ‏منها‏ ‏استبدال‏ ‏الاهتمام‏ ‏الكبير‏ ‏بالكبار‏ (‏مثل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏) ‏بالاهتمام‏ ‏بالشباب‏ ‏وأن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏عدد‏ ‏دراسة‏ ‏لما‏ ‏نشر‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏السابق‏، ‏ويرشح‏ ‏لتنفيذ‏ ‏هذا‏ ‏الاقتراح‏ ‏د‏. ‏يحيى ‏الرخاوى‏، ‏كما‏ ‏يطلب‏ ‏منا‏ ‏نقد‏ ‏وتقييم‏ ‏المجلات‏ ‏الثقافية‏ ‏المصرية‏ ‏بمجلتنا‏، ‏كما‏ ‏يشير‏ ‏الى ‏أهمية‏ ‏الثورة‏ ‏الايرانية‏ ‏كحدث‏ ‏تاريخى ‏ضخم‏ ‏لم‏ ‏ينل‏ ‏ما‏ ‏يستحقه‏ ‏من‏ ‏اهتمام‏، ‏ويقترح‏ ‏عقد‏ ‏حوار‏ “ثقافى ‏فكرى‏” ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏. . ‏وهى ‏اقتراحات‏ ‏مفيدة‏ ‏جميعها‏ ‏وسوف‏ ‏يطرح‏ ‏اقتراح‏ ‏موضوع‏ “الثورة‏ ‏الايرانية‏” ‏على ‏جماعة‏ ‏الندوات‏ ‏الثقافية‏، ‏ولكننى ‏أذكر‏ ‏الصديق‏ ‏زرزور‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏محرروها‏ ‏هم‏ ‏بعض‏ ‏قرائها‏، ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏يبادر‏ ‏بتنفيذ‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏الاقتراحات؟‏ ‏عذرنا‏ ‏لمن‏ ‏لم‏ ‏تنشر‏ ‏المادة‏ ‏انجيدة‏ ‏التى ‏أرسلها‏ ‏هو‏ ‏القصور‏ – ‏أحيانا‏ – ‏عن‏ ‏تمييز‏ ‏الجيد‏، ‏والحيرة‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏الاختيار‏ ‏بين‏ (‏الجيد‏) ‏و‏ (‏الجيد‏) ‏مع‏ ‏ضيق‏ ‏المساحة‏.‏

إبراهيم‏ ‏عادل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *