ابريل1980-مقتطف وموقف

مقتطف وموقف

نقرأ معا مرة ثانية:

شجاعة‏ ‏مولانا‏ ‏الإمام‏ ‏الغزالى‏ .. ‏وأزمته‏..‏

المقتطف‏:‏

جاء‏ ‏فى‏ ‏حديث‏ ‏عبد‏ ‏الغافر‏ ‏بن‏ ‏إسماعيل‏ ‏الفارسى ‏المتوفى 529 ‏هـ‏ و‏هو‏ ‏معاصر‏ ‏للغزالى ‏قوله “‏ولقد‏ ‏زرته‏ ‏مرارا‏, ‏وكنت‏ ‏أحدث‏ ‏نفسى ‏بما‏ ‏عهدته‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏سالف‏ ‏الزمان‏ ‏من‏ ‏الزعارة‏[1], ‏وإيحاش‏ ‏الناس‏ ‏والنظر‏ ‏إليهم‏ ‏بعين‏ ‏الازدراء‏ ‏والاستخفاف‏ ‏به‏ ‏كبرا‏ ‏وخيلاء‏, ‏واغترارا‏ ‏بمارزق‏ ‏من‏ ‏البسطة‏ ‏فى ‏النطق‏ ‏والخاطر‏ ‏والعبارة‏ ‏وطلب‏ ‏الجاه‏ ‏والعلو‏ ‏فى ‏المنزلة‏, ‏ولكنه‏ ‏صار‏ ‏على ‏الضدمن‏ ‏ذلك‏, ‏وخلص‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الأكدار‏ ‏وأفاق‏ ‏بعد‏ ‏الجنون”.‏

عن‏ ‏هامش‏ ‏المنقذ‏ ‏من‏ ‏الضلال‏.‏

الموقف‏:‏

هل‏ ‏جن‏ ‏حقا‏ ‏مولانا‏ ‏الإمام‏ ‏الأكبر‏ ‏أبو‏ ‏حامد‏ ‏الغزالى؟

هذا‏ ‏هو‏ ‏السؤال‏, ‏وإذا‏ ‏كا‏ن ‏قد‏ ‏جن‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏حديث‏ ‏عبد‏ ‏الغافر‏ ‏بن‏ ‏إسماعيل‏, ‏فهل‏ ‏الجنون‏ – ‏فى ‏ظروف‏ ‏خاصة‏ – ‏يصلح‏ ‏النفس‏ ‏ويخلصها‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الأكدار‏ ‏مثل‏ ‏الحدة‏ ‏والشراسة‏ ‏والاستعلاء‏ ‏والاستخفاف‏ ‏والغرور؟

ان‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏ندعو‏ ‏القاريء‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏النظر‏ ‏معنا‏ ‏فيه‏ ‏هو‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏الجنون‏ ‏وروعة‏ ‏شجاعة‏ ‏إمامنا‏ ‏الغزالى ‏التى ‏فاقت‏ ‏كل‏ ‏شجاعة‏, ‏حتى ‏يكتب‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏خبرته‏ ‏فى ‘‏المنقذ‏ ‏من‏ ‏الضلال‏’ ‏ويعترف‏ ‏بمرضه‏ ‏بصراحة‏ ‏الشرفاء‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏حبس‏ ‏كنه‏ ‏خبرته‏ ‏شديدة‏ ‏العمق‏, ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏عجز‏ ‏الألفاظ‏ ‏عن‏ ‏الوفاء‏ ‏بها‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏سوء‏ ‏استعمالها‏ ‏لمن‏ ‏لا‏ ‏يحسن‏ ‏فهمها‏ .. ‏كما‏ ‏قال‏ ‏فى ‏الإحياء‏ ‏عن‏ ‏علم‏ ‏المكاشفه‏ ‏بأنه‏ “… ‏لارخصة‏ ‏فى ‏إيداعها‏ ‏الكتب‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏هى ‏غاية‏ ‏مقصد‏ ‏الطالبين‏’ ‏ثم‏ ‏أردف‏ ‘‏أما‏ ‏علم‏ ‏المكاشفة ‏فلم‏ ‏يتكلموا‏ ‏فيه‏ ‏إلا‏ ‏بالرمز‏ ‏والإيحاء‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏التمثيل‏ ‏والإجمال‏, ‏علما‏ ‏منهم‏ ‏بقصور‏ ‏أفهام‏ ‏الخلق‏ ‏عن‏ ‏الاحتمال‏”.‏

إذا‏ ‏فهذا‏ ‏المقتطف‏ ‏يثير‏ ‏ثلاث‏ ‏قضايا‏:‏

‏1 – ‏شجاعة‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالمرض‏ ‏مع‏ ‏تحمل‏ ‏مسئوليته‏: ‏وهذه‏ ‏القضية‏ ‏لو‏ ‏فتحت‏ ‏ملفاتها‏ ‏بإصرار‏ ‏وأمانة‏, ‏وليس‏ ‏بتهريج‏ ‏واستهانة‏, ‏لأثرتنا‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏.‏

‏2 – ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏احتمال‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏خبرة‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏مرضا‏ ‏يمكن‏ – ‏فى ‏ظروف‏ ‏ملائمة‏ – ‏أن‏ ‏تتغير‏ ‏طباع‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏أحسن، ‏تتغير‏ ‏فعلا‏ ‏لتغيير‏ ‏التركيب‏ ‏الداخلى ‏وليس‏ ‏لمجرد‏ ‏تعلم‏ ‏شرطى ‏جديد‏.‏

‏3 – ‏إدراك‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏الخبرات‏ ‏الإنسانية‏ ‏ما‏ ‏تعجز‏ ‏الألفاظ‏ ‏عن‏ ‏الوفاء‏ ‏بوصفه‏, ‏وتمسك‏ ‏العلماء‏ ‏بقيود‏ ‏الألفاظ‏ ‏العاجزة‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يؤخذ‏ ‏على ‏أنه‏ ‏أمانة‏ ‏واجبة‏ ‏ضد‏ ‏أى ‏شطحة‏  ‏غير‏ ‏مسئولة‏, ‏ولكنه‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يؤخذ‏ ‏أيضا‏ ‏على ‏أنه‏ ‏قصور‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏الخبرة‏ ‏الإنسانية‏ ‏بأعماق‏ ‏معينة‏, ‏وعجز‏ ‏عن‏ ‏وصفها‏ ‏بما‏ ‏يسمح‏ ‏بالتواصل‏ ‏دون‏ ‏سوء‏ ‏فهم‏ ‏أو‏ ‏تسطيح‏, ‏وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏ندعو‏ ‏إليه‏ ‏القارىء‏ ‏فى ‏صحبة‏ ‏مولانا‏ ‏الغزالى ‏خليق‏ ‏بأن‏ ‏يزيد‏ ‏احترامنا‏ ‏لهذا‏ ‏الإمام‏ ‏الفحل‏, ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أن‏ ‏يحسن‏ ‏رؤيتنا‏ ‏للتجارب‏ ‏الإنسانية‏ ‏قبل‏ ‏الإسراع‏ ‏بشجبها‏ ‏خوفا‏ ‏منها‏.‏

وبحور‏ ‏الإمام‏ ‏الغزالى ‏لا‏ ‏نهاية‏ ‏لها‏, ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏نالت‏ ‏بعض‏ ‏حقها‏ ‏فى ‏دراسات‏ ‏نفسية‏ ‏سابقة‏, ‏فإنه‏ ‏مازال‏ ‏ينتظر‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏الإسهام‏ ‏والبحث‏ ‏والمراجعة‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏آخر‏, ‏لهدف‏ ‏آخر‏ !!‏

[1]  الزعارة: الشراسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *