إيران‏ ‏والإبداع

نشرت فى الدستور

 3/9/1997

إيران‏ ‏والإبداع

لم‏ ‏أكتب‏ ‏نقدا‏ ‏فى ‏السينما‏ ‏إلا‏ ‏مرتين،  ‏الأولى ‏كانت‏ ‏عن‏ ‏فيلم‏ “‏إبنة‏ ‏ريان‏” – ‏الأهرام‏ 1973- ‏وكيف‏ ‏قدم‏ ‏الفن‏ ‏فكرة‏ ‏تطور‏ ‏الإنسان‏ ‏وانشقاقه‏ ‏فى ‏سهولة‏ ‏جميلة‏ ‏مخترقة، ‏والثانية‏ ‏فى ‏نشرة‏ ‏نادى ‏السينما‏ – ‏حول‏ ‏نفس‏ ‏التاريخ‏ – ‏عن‏ ‏فيلم‏ “‏الغريب‏ ‏والضباب‏”، ‏وكان‏ ‏عجبى ‏حينذاك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏الأخير‏ ‏كان‏ ‏إيرانيا، ‏إذ‏ ‏كانت‏ ‏صورة‏ ‏إيران‏ ‏التى ‏وصلتنى ‏منذ‏ ‏كنت‏ ‏طفلا‏ ‏ما‏زالت‏ ‏هى ‏السائدة، ‏فهى: ‏الشاه، ‏الأميرة‏ ‏فوزية، ‏وسيدنا‏ ‏الحسين‏ ‏وهو‏ ‏يموت‏ ‏عطشا، ‏لذلك‏ ‏فوجئت‏ ‏وأنا‏ ‏أرى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏الإيرانى ‏الذى ‏كشف‏ ‏بأسلوب‏ ‏رائع‏ ‏وبحدس‏ ‏شديد‏ ‏العمق‏ ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏وجدل‏ ‏العلاقات‏ ‏البشرية، ‏حتى ‏خجلت‏ ‏من‏ ‏نفسى ‏ومن‏ ‏جهلى ‏بإيران‏ (‏الشاه‏) ‏وما‏ ‏يجرى ‏فيها، ‏وتمتمت‏ ‏بمثلنا‏ ‏الفلاحى ‏قائلا‏ “‏إللى ‏ما‏ ‏يعرفك‏ ‏يجهلك‏”.‏

وحين‏ ‏قامت‏ ‏الثورة‏ ‏الإسلامية‏ ‏فى ‏إيران‏ ‏لم‏ ‏أنزعج‏ ‏قدر‏ ‏انزعاجى ‏على ‏احتمال‏ ‏موت‏ ‏المعنى ‏الحضارى ‏والإبداعى ‏الذى ‏وصلنى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم، ‏تصور‏ -‏ عزيزى ‏القارئ‏- ‏أننى ‏تصورتهم‏ ‏وهم‏ ‏يقومون‏ ‏بإعدام‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏إعدام‏ ‏عشرات‏ ‏الآلاف‏ ‏الذين‏ ‏كنا‏ ‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏إعدامهم‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏الثورة، ‏وقلت‏ – ‏بقسوة‏ ‏لا‏ ‏أفخر‏ ‏بها‏- ‏إن‏ ‏الثورات‏ ‏تعدم‏ ‏الناس، ‏لكن‏ ‏النساء‏ ‏لا‏ ‏يتوقفن‏ ‏عن‏ ‏الإنجاب، ‏أما‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏فمن‏ ‏ينجبه‏ ‏لنا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏هذه‏ ‏الثورة‏ ‏الإسلامية‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏إيران‏ ‏عاقرا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الإبداع‏؟

ثم‏ ‏قبل‏ ‏عام‏  ‏وبضع‏ ‏عام‏ ‏قال‏ ‏لى ‏صديقى ‏المخرج‏ ‏الرائع‏ ‏توفيق‏ ‏صالح‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏بلغه‏ ‏أن‏ ‏ثمه‏ ‏قفزة‏ ‏أصيلة‏ ‏وبديلة‏ ‏وعملاقة‏ ‏تحدث‏ ‏فى ‏السينما‏ ‏الإيرانية‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شىء، ‏وأن‏ ‏ثمة‏ ‏مدرسة‏ ‏إيرانية‏ ‏فى ‏الإخراج‏ ‏تدرس‏ ‏الآن‏ ‏على ‏مستوى ‏أوربا‏ ‏والولايات‏ ‏المتحدة‏ ، ‏وما‏ ‏كان‏ ‏لى ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أصدق، ‏لكن‏ ‏خيالى ‏عجز‏ ‏عن‏ ‏فهم‏ ‏الذى ‏يجرى، ‏وأرسلت‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏طلبتى ‏فى ‏إنجلترا‏ ‏أطلب‏ ‏منهم‏ ‏الأفلام‏ ‏الإيرانية‏ ‏الأحدث‏ ‏لأتابع‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏لعلى ‏أفهم‏ ‏كيف‏ ‏خرجت‏ ‏الثورة‏ ‏الإسلامية‏ ‏فى ‏حضورها‏ ‏الشيعى ‏الاجتهادى ‏إلى ‏العالم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏الإبداعى ‏الخطير، ‏ولم‏ ‏أنجح‏ ‏أن‏ ‏أحصل‏ ‏على ‏بغيتى، ‏وكدت‏ ‏أنسى، ‏حتى ‏جاء‏ ‏مهرجان‏ “‏كان‏”، ‏وإذا‏ ‏بالفيلم‏ ‏الإيرنى “‏مذاق‏ ‏الكرز‏” ‏يحصل‏ ‏على ‏السعفة‏ ‏الذهبية‏ ‏مناصفة‏، ‏وهو‏ ‏فيلم‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الحياة‏ ‏أقوى ‏وأبقى ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نتوهمه‏ ‏عنها، ‏حتى ‏يصبح‏ ‏الانتحار‏ ‏هو‏ ‏أغبى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمارسه‏ ‏إنسان‏ “‏ويبرأ‏ ‏المخرج‏ ‏بعد‏ ‏مساءلته‏ ‏رسميا‏ ‏من‏ ‏تهمة‏ ‏الدعوة‏ ‏للانتحار‏”، ‏ثم‏ ‏يحكى ‏لى ‏أيضا‏ ‏الصديق‏ ‏الفنان‏ ‏التشكيلى “‏جميل‏ ‏شفيق‏” ‏كيف‏ ‏ناقشه‏ ‏ناقد‏ ‏إيرانى ‏بإيجابية‏ ‏مـبـدعـه‏ ‏فى ‏حديث‏ ‏إعلامى ‏حول‏ ‏معرضه‏ ‏الذى ‏أقامه‏ ‏فى ‏بيروت‏ ‏منذ‏ ‏شهور، ‏ثم‏ ‏ينتخب‏ ‏خاتمى‏- ‏وزير‏ ‏الثقافة‏ – ‏رئيسا‏ ‏لإيران‏ ‏ويعيـن‏ ‏سيدة‏ ‏نائبة‏ ‏له، ‏ويحتفل‏ ‏به‏ ‏السينمائيون‏ ‏فى ‏مظاهرة‏ ‏رائعة، ‏ثم‏ ‏يفوز‏- ‏أيضا‏- ‏فيلم‏ “‏المرأة‏” ‏الإيرانى ‏للمخرج‏ ‏جعفر‏ ‏باناهى ‏بجائزة‏ ‏الفهد‏ ‏الذهبى ‏فى ‏مهرجان‏ ‏لوكارنو‏ ‏السينمائى ‏الدولى‏.‏

‏ ‏فأتساءل‏: ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏كله‏ ‏من‏ ‏القهر‏ ‏الذى ‏نشيـعه، ‏أو‏ ‏نصـدقه‏ ‏عن‏ ‏إيران؟‏ ‏وهل‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏إيران‏ ‏التى ‏أحلت‏ ‏دم‏ ‏سلمان‏ ‏رشدى‏ – ‏خيبه‏ ‏الله‏- ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تطلق‏ ‏عليه‏ ‏إبداعا‏ ‏مضادا؟‏ ‏وهل‏ ‏معلوماتنا‏ ‏عن‏ ‏أى ‏ثورة‏ ‏أو‏ ‏أى ‏مذهب‏ ‏أو‏ ‏أى ‏دين‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏من‏ ‏الصحف‏ ‏المضادة‏، ‏والأخبار‏ ‏السياسية‏ ‏والتصريحات‏ ‏الرسمية‏، ‏والمضادة‏، ‏وكلها‏  ‏مصادر‏ ‏غير‏ ‏محايدة‏.‏

أم‏ ‏أن‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏الناس‏ ‏والتاريخ‏ ‏والثورات‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الإنتاج، ‏وأصالة‏ ‏الإبداع‏ ‏الفعلى، ‏ومسار‏ ‏الزمن، ‏وحكم‏ ‏الأيام؟‏ ‏وأهتف‏ ‏هامسا‏: ‏عاش‏ ‏الاجتهاد‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *