الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / إرهاصات الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى من كتاب “عندما يتعرى الإنسان” من حكاية: “كبيرهم”

إرهاصات الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى من كتاب “عندما يتعرى الإنسان” من حكاية: “كبيرهم”

نشرة “الإنسان والتطور”

الأحد: 28-5-2017

السنة العاشرة

العدد: 3557    

إرهاصات  الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى

منذ نصف قرن: (1968)

 مقتطفات:

من كتاب “عندما يتعرى الإنسان”

مقدمة:

أنهيت حلقة أمس باستدراك من خارج النص أوصى فيه بالانتظار إلى الغد (اليوم)، لمن شاء أن يتابع صبر الطبيب، إلا أننى بمراجعة ما سبق نشره وجدت أن الأمر يحتاج إلى الانتقال إلى حكاية أخرى لتؤكد ما نرجوه من موقف الطبيب ونأمله فيه.

من حكاية: 

“كبيرهم”28-5-2017

قال‏ ‏الفتى: ‏

– قد‏ ‏علمت‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏فحدثنى ‏عن‏ ‏”خدعة‏ ‏المال‏”.. ‏فقد‏ ‏خيل‏ ‏إلى ‏أحيانا‏ ‏أنك‏ ‏تتناساها‏ ‏عمداً.‏ ‏

قال‏ ‏الحكيم‏:

= وكأنك‏ ‏تقرأ‏ ‏أفكارى… ‏فقد‏ ‏كدنا‏ ‏نصل‏ ‏إلى ‏كبير‏ ‏الأصنام‏ ‏الذى ‏ألصق به‏ ‏سيدنا‏ ‏ابراهيم‏ تهمة ‏أنه‏ ‏حطم‏ ‏باقى ‏الأصنام‏.. ‏حين‏ ‏سألوه‏ ‏عن‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏تحطيم‏ ‏الأصنام.. ‏تحطم‏ ‏هو‏ ‏ذاته.

‏ ‏قال‏ ‏الفتى:

وكيف‏ ‏كان‏ ‏ذلك؟

 مقتطفات من حكاية “كبيرهم”

قال‏ ‏الحكيم‏:‏

= جاءنى ‏شيخا‏ ‏متهالكا‏ ‏لا‏ ‏يكاد‏ ‏يقوى ‏على ‏المسير، ‏وعلاج‏ ‏الشيوخ‏ ‏عندى ‏مشكلة‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏علاج‏، ‏ولى ‏من‏ ‏الزملاء‏ ‏من‏ ‏يتقن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التطبيب‏، ‏وله‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏فلسفة‏ ‏هادفة‏، ‏إنسانية‏ ‏وكريمة‏، ‏أنا‏ ‏أشفق‏ ‏على ‏الشيخ‏ ‏حين‏ ‏يتحطم‏ ‏وأسير‏ ‏بجواره‏ ‏ يتكىء ‏ ‏علىّ ‏كما‏ ‏يتكىء‏ ‏على ‏عصاه‏ ‏حتى ‏يأذن‏ ‏الله‏ ‏فى ‏أمره‏، ‏ولكنى ‏لا‏ ‏أعتبر‏ ‏ذلك‏ ‏علاجا‏ ‏بالمعنى ‏الذى ‏أمارسه‏، ‏فالعلاج‏ ‏عندى ‏هو‏ ‏التحول‏ ‏والثورة‏ ‏والطفرة‏وإعادة‏ ‏البناء‏ ‏والتجديد‏ ‏والاستمرار‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏بالذات‏ ‏كان‏ ‏شابا‏ ‏فى ‏ثورته، ‏ ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏غير‏ ‏واثق‏ ‏ماذا‏ ‏يفعل‏ ‏به‏ ‏الغد‏.‏

قال‏ ‏الفتى:‏

‏ ‏- وهل‏ ‏للثورة‏ ‏ميعاد‏ ‏وتوقيت؟

قال‏ ‏الحكيم‏:‏

= الثورة‏ ‏هى ‏الشباب‏، ‏وهى ‏تبدأ‏ ‏بالرؤية‏ ‏الحادة‏ ‏الأمينة‏، ‏والرفض‏ ‏والسخط‏ ‏والاحتجاج، ولكنها ليست ثورة ما لم يصبح الرفض فعلاً، والسخط مسئولية، والاحتجاج تغيراً.

قال‏ ‏الفتى:

– ولكنك‏ ‏تقول‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏كان‏ ‏شابا‏ ‏فى ‏ثورته‏.‏

قال‏ ‏الحكيم‏:

= عندك‏ ‏حق‏، ‏خطّأتنى ‏يا‏ ‏فتى، ‏كان‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏كان‏ ‏شاباً‏ ‏فى ‏رؤيته‏ ‏لا‏ ‏فى ‏ثورته‏، ‏لأن‏ ‏الثورة‏ ‏شىء‏، ‏ولكن‏ ‏الرؤية‏ ‏دون‏ ‏ثورة‏ ‏هى ‏ألم‏ ‏الضياع‏ ‏وإفزاعه‏، ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏السبب‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يجعلنى ‏أتردد‏ ‏أمام‏ ‏علاج‏ ‏ثورة‏ ‏الشيوخ‏ ‏الشباب‏، ‏فكم‏ ‏بقى ‏لهم‏ ‏فى ‏العمر‏ ‏حتى ‏يجعلنى ‏أعرّضهم‏ ‏لآلام‏ ‏المخاض‏، ‏وكم‏ ‏فى ‏الغد‏ ‏ينتظر‏ ‏بعد‏ ‏طول‏ ‏الخداع‏، ‏أنا‏ ‏أشفق‏ ‏عليهم،‏ ‏وقد‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أساعدهم‏ ‏فى ‏إغماض‏ ‏عيونهم‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يمارسون‏ ‏ألم‏ ‏الرؤية‏ ‏بلا‏ ‏فاعلية‏، ‏وقسوة‏ ‏الصحوة‏ ‏بلا‏ ‏مسيرة‏، ‏وانهيار‏ ‏القديم‏ ‏بلا‏ ‏بديل‏.‏

قال‏ ‏الفتى :

  • ومع‏ ‏ذلك‏ ‏تحكى ‏لى ‏قصة‏ ‏صديقك‏ ‏الشيخ‏ ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏حكاياتك‏ ‏التى ‏تعلمنى ‏بها‏ ‏الحكمة‏.‏

قال‏ ‏الحكيم‏:

= ‏أنا‏ ‏أحكى ‏لك‏ ‏ولا‏ ‏أحكى ‏له‏، ‏أنا‏ ‏أتكلم‏ ‏عن‏ ‏الشيوخ‏ ‏للشباب‏، ‏ولكنى ‏لا‏ ‏أستبعد‏ ‏وجود‏ ‏شيخ‏ ‏ثائر‏ ‏يستطيع‏ ‏الاستمرار‏، ‏على ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏بدأ‏ ‏المسيرة‏ ‏من‏ ‏زمان‏

……………

قال‏ ‏الفتى:‏

– لن‏ ‏ينته‏ ‏النقاش.. ‏فحدثنى ‏عن‏ ‏كبير‏ ‏الأصنام‏، ‏الذى ‏حطم‏ ‏كل‏ ‏القيم‏ ‏زائفة‏ ‏أم‏ ‏حقيقية‏ – ‏ثم‏ ‏تحطم‏.

****

قال‏ ‏الحكيم‏:

 ‏= جاءنى ‏شيخا‏ ‏متهالكا‏ ‏انطفأ‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏شىء‏، ‏لونه‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الزرقة‏، ‏وعيناه‏ ‏كقطعة‏ ‏من‏ ‏حجر‏ ‏الجير‏، ‏وذقنه‏ ‏فى ‏صدره‏، ‏وبقايا‏ ‏شعره‏ ‏نافرة‏ ‏على ‏صلعته‏ ‏مثل‏ ‏الشعيرات‏ ‏المتناثرة‏ ‏على ‏كوز‏ ‏ذرة‏ ‏جاف‏ ‏فى ‏يوم‏ ‏قائظ‏.‏

قلت‏:

 = ‏أهلا‏ ‏

فارتفع‏ ‏حاجباه‏ ‏واهتزا، ‏ ‏ولم‏ ‏يرد‏.‏

قلت‏:

= ‏ليس‏ ‏بعد‏.‏

وانتبه‏ ‏أكثر‏.‏

قلت‏:

= ‏ربما‏ ‏

قال‏:

–  ‏ماذا؟

قلت‏:

=  ‏أهلا.‏ ‏

قال‏:

‏بكم‏؟؟!!

وبعد‏ معلومات سريعة وهامة و‏عقاقير‏ ‏عظيمة‏ وفاعلة، ‏وأيام‏ ‏مظلمة‏ ‏وصبر‏ ‏وإلحاح‏، ‏ضغط‏ ‏على ‏يدى ‏ذات‏ ‏يوم‏ وقد تراجعت العقاقير، وصلتنى الرسالة ‏وهو‏ ‏يصافحنى، ‏فشجعتنى ‏أن نفتح الملف.

قلت له:

= ‏وبعد، ما‏ ‏هى ‏الحكاية‏ الآن .‏

قال‏:

– هى ‏حكاية‏ ‏النهاية‏ ‏قبل‏ ‏البداية‏، ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏كنت‏ ‏أحسب‏ ‏أنى ‏اقتربت‏ ‏من‏ ‏بداية النهاية لأستمتع‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏كان،‏ ‏جاءت‏ ‏النهاية‏ ‏فجأة‏ ‏وبغير‏ ‏حساب‏، ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏عندى هو ‏بالحساب،‏ ‏بدأت‏ ‏عصاميا‏ ‏وحسبتها‏ ‏ونجحت‏، ‏لم‏ ‏تخب‏ ‏حساباتى ‏أبدا‏، ‏ولكنى ‏لم‏ ‏أضع‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏الحساب‏، ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏أؤجل‏ ‏البداية‏ ‏حتى ‏جاءت‏ ‏النهاية‏ ‏قبل‏ ‏البداية‏، ‏هل‏ ‏تفهم‏؟‏ ‏

قلت‏:

= ‏أسمع.. ‏وأحاول.. ‏

قال‏:

– ‏ولكن‏ ‏الكلام‏ ‏متعب.. ‏الذكريات‏ ‏تمر‏ ‏بفكرى ‏بالرغم‏ ‏منى، ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أنسى ‏ولا‏ ‏أستطيع‏، ‏ألا‏ ‏يكفى ‏ما‏ ‏حققنا‏ بالعقاقير،.. ‏لقد‏ ‏أصبحتُ‏ ‏أنام‏ ‏أحسن‏‏، ‏ومعدتى ‏تتقبل‏ ‏بعض‏ ‏الطعام‏، ‏وتتحرك‏ ‏أصابعى ‏على ‏مسبحتى ‏ربما‏ ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تذكر‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏تستغفر‏، ‏أو‏ ‏هى ‏تجذب‏ ‏انتباهى ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏أفكارى، ‏ألا‏ ‏يكفى ‏هذا‏ ‏وشكرا‏.‏

قلت‏:

= ‏لا‏ ‏شكر‏ ‏على ‏واجب‏.‏

قال‏:

‏إذن‏ ‏فهو‏ ‏الواجب‏… ‏وقد‏ ‏حسبتُ‏ ‏أنى ‏وجدت‏ ‏من‏ ‏يفهمنى، ‏أنت‏ ‏تفعل‏ ‏الواجب‏ ‏فحسب‏، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أمامك‏ ‏إنسان‏ ‏أم‏ ‏جماد‏، ‏فى ‏الأول‏ ‏حسبت‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏، ‏حسبت‏ ‏أنها رسالة ‏وليست‏ ‏واجبا‏.‏

قلت:

= ولكن‏ ‏الواجب‏ ‏ليس‏ ‏مفروضا‏ ‏من‏ ‏الخارج، ‏الواجب‏ ‏اختيار‏ ‏أصلا، ‏وأنا‏ ‏اخترت‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏بجوارك،‏ ‏ومن‏ ‏واجبى ‏على ‏نفسى ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏إنسانا‏ مع من يلجأ لى من بنى نوعى هذا‏ ‏ما‏ ‏عنيته‏ ‏فلا‏ ‏داعى ‏للشكر‏.‏

قال‏:

– ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أكتفى ‏بهذا‏ ‏التحسن‏ ‏وأسكت، ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏مع‏ ‏أفكارى ‏وحدى، ‏أنا‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏إنسان‏ ‏يسمعنى ‏حتى ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏يصنع‏ ‏لى ‏شيئاً، ‏أريد‏ ‏إنسانا‏ ‏يفهمنى ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏أخرى، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏من‏ ‏يفهم، ‏كلما‏ ‏حكيت‏ ‏عن‏ ‏النجاح‏ ‏انبهروا‏ ‏بما‏ ‏حققت‏ ‏ونسُونى ‏تماما‏، وربما‏ ‏هزأوا‏ ‏بى ‏وشكّوا‏ ‏فى ‏عقلى، ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏تصوروا‏ ‏أنى ‏طماع‏ ‏لا‏ ‏أحمد‏ ‏النعمة‏ ‏وكل‏ ‏منهم‏ ‏يقول‏ “‏ما‏ ‏أغباه‏ ‏هذا‏ ‏الساخط، ‏فليعطنا‏ ‏ثروته‏ ‏وسوف‏ ‏يرى ‏على ‏وجوهنا‏ ‏السعادة‏ ‏التى ‏يفتقدها، ‏سوف‏ ‏نعلـّمه‏ ‏كيف‏ ‏يعيش‏…” ‏وترتفع‏ ‏الحواجب‏ ‏وتمصمص‏ ‏الشفاة‏ ‏وينحبس‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏حلقى، ‏فهل‏ ‏أنت‏ ‏مثلهم‏.‏

قلت‏:

=  ‏ماذا‏ ‏وجدت؟

قال‏:

  • ‏وجدتك‏ ‏مختلفا ولو قليلا، ‏ولكنى ‏أخشى ‏المنطق‏ ‏العام‏ ‏والسخرية، ‏ثم إننى ‏مرضتُ‏ ‏فمن‏ ‏حقى ‏أن‏ ‏أتكلم‏ ‏بمنطق‏ ‏خاص‏ ‏ومن‏ ‏واجبك‏ ‏ألا‏ ‏تسخر، ‏أمرى ‏إلى ‏الله.

= ………………….

  • ……………………
  • ……………………….

=………………………..

(إلى أن قال:)

ولو‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏أذن‏ ‏فى ‏أمرى ‏وأنا‏ ‏فى ‏عنفوانى ‏لِمتُّ‏ ‏مثال‏ ‏الناجحين‏ ‏المهرة‏. ‏ولكن‏ ‏أن‏ ‏تموت‏ ‏قوتك‏ ‏الزائفة‏. ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تموت‏ ‏خلاياك‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏قمة‏ ‏الألم‏ ‏والضياع، ‏لا‏ ‏غد‏ ‏لى… ‏ولا‏ ‏أمل‏ ‏فىّ… ‏وذكريات‏ ‏الأمس‏ ‏أصبحت‏ ‏مصدرا‏ ‏للعذاب‏ ‏لامجالا‏ ‏للفخر.‏ ‏

قلت‏ ‏له‏:

‏= ‏ولكنك‏ ‏أحسن.‏ ‏

قال‏:

‏- ‏عقاقيرك‏ ‏العظيمة‏ تجعلنى أنام، ومعدتى ‏تتقبل‏ ‏الطعام، ‏ولكن‏ ‏الأمل‏ ‏راح‏ ‏إلى ‏غير‏ ‏رجعة‏. ‏

قلت‏:

‏= ‏الأمل‏ ‏فى ‏ماذا؟

قال‏‏:

‏- ‏الأمل‏ ‏فى.. ‏فى.. ‏نعم‏ ‏فى ‏ماذا؟‏ ‏القرش‏ ‏وعندى ‏منه‏ ‏الكثير، ‏والحيوان‏ ‏فىّ ‏مات‏ ‏فلا‏ ‏نساء، ‏وأنا‏ ‏شخصياً‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏له‏ ‏صحوة‏، ‏فكفى ‏امتهانا‏ ‏وذلا، ‏والناس‏ ‏عمرهم‏ ‏ما‏ ‏كانو‏ا ‏فى ‏حياتى، ‏ولكن‏.. ‏عندك‏! ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يشغلنى ‏حتى ‏أموت‏: ‏التحف‏ ‏والفازات‏ ‏فى ‏منزلى، ‏أنا‏ ‏أعيش‏ ‏فى ‏متحف‏ ‏نادر‏ ‏المثال، ‏وأملى ‏أن‏ ‏يحوى ‏أندر‏ ‏ما‏ ‏فى العالم‏.

‏= ‏لماذا؟‏ ‏

‏-‏لأصبح‏ ‏فريدا‏ ‏فى ‏مقتنياتى. ‏

‏= ‏ولكنك‏ ‏مرضت‏ ‏وسط‏ ‏تحفك‏ ‏وفازاتك.‏ ‏

‏- ‏وتربية‏ ‏نبات‏ ‏الصبار‏.. ‏هى ‏هواية‏ ‏نادرة‏‏ ‏تميزنى. ‏

‏= ‏ولكنك‏ ‏تمارسها‏ ‏من‏ ‏سنوات.‏ ‏

‏- ‏ماذا‏ ‏تعنى؟

‏= ‏أين‏ ‏الأمل‏ ‏الحقيقى ‏الذى ‏نواجه به‏ ‏المرض، ‏‏مهنتى ‏تقول‏ ‏أنه‏ ‏ينبغى ‏‏ألا‏ ‏نفقد‏ ‏الأمل‏ أبدا.

‏- ‏ولكن‏ ‏الذى ‏ينبغى ‏شئ، ‏والواقع‏ ‏شئ‏ ‏آخر.‏ ‏

‏= ‏إذا‏ ‏فقدت‏ ‏الأمل.. ‏فماذا‏ ‏يتبقى.

‏-‏ إذن ‏ماذا؟

‏= ‏عمالك‏ ‏مازالوا‏ ‏عندك‏ ‏والأطفال‏ ‏يولدون‏ ‏كل‏ ‏يوم.‏ ‏

‏- ‏وبعد؟

‏= ‏أنت‏ ‏ذاهبٌ‏ ‏لا‏ ‏محالة.‏ ‏

‏- ‏أفصحْ.. ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أستطيع‏ ‏الانتظار.‏ ‏

‏= ‏يكفيك‏ ‏حق‏ ‏المنفعة، ‏بل‏ ‏وجزء‏ ‏منه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الكفاية‏. ‏

‏- ‏أتركُ‏ ‏مصنعى ‏للغوغاء؟

‏= ‏بعد‏ ‏عمر‏ ‏طويل‏.‏

‏- ‏الانتحار‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏آرائك.‏ ‏

‏= ‏مازال‏ ‏فى ‏العمر‏ ‏بقية‏. ‏

‏- ‏ماذا‏ ‏تريد.‏

‏= ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏سنة‏ ‏الفشل‏ ‏المزعوم‏. ‏

– ‏يعنى؟

= تعمل ‏مؤسسة‏ ‏للذين‏ ‏لا‏ ‏يدخلون‏ ‏الجامعة‏ ‏يتقنون فيها فن التقارب العملى، ‏ ‏ويتعلمون‏ ‏مهنة‏ ‏للحياة.‏ ‏

‏- ‏تنصحنى ‏بالبر‏ ‏والتقوى؟!. ‏

‏= ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏المرض‏. ‏

‏- ‏المرض‏ ‏أفضل.. ‏وعقاقيرك‏ نجحت، فلنستمر عليها، لعلها ‏تكفى. ‏

‏= ‏هى ‏مرحلة‏.. ‏ثم‏ قد ‏لا‏ ‏تفيد.‏ ‏

‏- ‏تهددنى؟. ‏

‏= ‏أقول‏ ‏ما‏ ‏أعلم.‏ ‏

‏- ‏هذه‏ ‏نكسة‏ ‏بلا‏ ‏جدال.‏ ‏

‏= ‏هل‏ ‏عندك‏ ‏بديل؟

‏- ‏دعنى. ‏

‏= ‏حرامٌ‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏فى ‏الطريق‏ ‏الذى ‏أشقاك.‏ ‏

‏- ‏ولكنه‏ ‏أسعدنى. ‏

‏- ‏صحيح؟!!

‏- ‏أرضانى. ‏

= صحيح؟!! هل أنت متأكد؟

‏- ‏أنجَحَنى. ‏

‏= ‏ثم‏ ‏ماذا؟!!

‏- ‏ثم‏ ‏جئتُ‏ ‏إليك. ‏

‏= ‏فهو‏ ‏المرض.‏ ‏

‏- ‏فليكن‏. ‏

‏= ‏هل‏ ‏تفكر‏ ‏ثانية.‏ ‏

‏- ‏أنت‏ ‏خبيث‏.. ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تقلب‏ ‏أحوالى ‏رأسا‏ ‏على ‏عقب.‏ ‏

‏= ‏ألم‏ ‏تنقلب‏ ‏بعد؟ ؟!!

‏- ‏لا‏ ‏تحيى ‏فىّ ‏الأمل‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏أمل.‏ ‏

‏= ‏الأمل‏ ‏موجود‏ ‏باستمرار.‏ ‏

‏- ‏انتهى ‏العمر.‏ ‏

‏= ‏مازال‏ ‏الأولاد‏ ‏يولدون.‏ ‏

‏- ‏ليس‏ ‏لدىّ ‏أطفال.‏ ‏

‏= هذا ما تتصوره ، ليس بالضروة أن ننجب نحن أطفالنا جدا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *