الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1981 / أكتوبر1981-حالات وأحوال الحلقة الرابعة زهران – 3

أكتوبر1981-حالات وأحوال الحلقة الرابعة زهران – 3

حالات وأحوال

الحلقة الرابعة

زهران – 3

ملخص ما نشر:

زهران أحد توأمين متماثلين أصيبا منذ أكثر من عشرين عاما بمرض ذهانى من نوع الفصام، وقد قدمنا تعريفا بالأسرة بما يشمل الأرضية العاطفية الباردة، ثم قرمنا دور” الصنو” فى النمو النفسى، ثم فسرنا بعض الأعراض من موقع جديد مركزين على عرض ” المراقبة” و”فتور الاتصال” وأخيرا حاولنا أن نبين دور الأسرة وأنحرف النمو فى ظهور المرض. وحاولنا أيضا أن نبين أعراض المرض (فى النوبة تالأخيرة خاصة) وعلاقتها بالمريض وتكونيه.

كان‏ ‏زهران‏ ‏فى ‏الخامسة‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏حين‏ ‏بدأ‏ ‏المرض‏، ‏وكان‏ ‏الجو‏ ‏السائد‏ ‏بين‏ ‏العاملين‏ ‏بالمستشفى‏ (‏ممرضين‏ ‏وخدم‏ ‏وأطباء‏) ‏بالنسبة‏ ‏إليه‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ “ثقيل‏ ‏الدم” (‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏قورن‏ ‏بتوأمه‏ ‏زاهر‏) ‏وكان‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏بداخله‏ ‏وذكرياته‏ ‏وأعراضه‏ ‏بنفس‏ ‏الصوت‏ ‏والنغمة‏ ‏الرتيبة‏ ‏المنفرة‏، ‏والمقارنة‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏توأمه‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏لها‏ ‏أهمية‏ ‏خاصة‏، ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏مفيدة‏ ‏فى ‏تشخيص‏ “التسطيح‏ ‏الانفعالي” “فتور‏ ‏التواصل‏”، ‏ولكن‏ ‏الحكم‏ ‏المطلق‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الفاحص‏ ‏المنفرد‏ ‏لا‏ ‏ينبغى‏ ‏الاعتماد‏ ‏عليه‏، ‏لأن‏ ‏التواصل‏ (‏وخفة‏ ‏الدم‏) ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏متبادلة‏ ‏بين‏ ‏اثنين‏، ‏فاذا‏ ‏تجمد‏ ‏أحدهما‏ ‏وعجز‏ ‏عن‏ ‏الاستقبال‏ ‏والإرسال‏ ‏وصف‏ ‏الآخر‏ ‏بهذه‏ ‏الصفة‏ “ثقل‏ ‏الدم”، ‏ومن‏ ‏أدرانا‏ ‏أن‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏التواصل‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الطبيب‏ ‏الفاحص‏ ‏وليس‏ ‏صفة‏ ‏للمريض‏ ‏المفحوص؟‏ ‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏إجماع‏ ‏العاملين‏ ‏على ‏الظاهرة “بالإضافة‏ ‏إلى ‏فرصة‏ ‏المقارنة‏ ‏بتوأمه‏، ‏هما‏ ‏ما‏ ‏ارتكنا‏ ‏اليه‏ ‏من‏ ‏قبول‏ ‏الأخذ‏ ‏بوجود‏ هذه الظاهرة، ‏وقد‏ ‏تبين‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تطور‏ ‏زاهر‏ ‏المرضى ‏والحياتى ‏كان‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏توأمه‏ ‏زهران‏ ‏الذى ‏نحن‏ ‏بصدد‏ ‏إكمال‏ ‏حالته‏، ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏العامل‏ “مدى ‏ثقل‏ ‏الدم”، ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الأرضية‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تفيد‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏تطور‏ ‏مسار‏ ‏المرض‏ ‏وتوقع‏ ‏نتاجه‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏ممكنا‏ ‏فى ‏حالتنا‏ ‏هذه‏ ‏بعد‏ ‏إعادة‏ ‏الفحص‏ ‏التى ‏تمت‏ ‏بعد‏ ‏ثمانية‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ (1978).‏

أعراض‏ ‏ومعان‏:‏

تقول‏ ‏الأخت‏ ‏فى ‏الأعراض‏ ‏الخاصة‏ ‏بالنوبة‏ ‏الأخيرة‏:

‏الانسحاب‏ ‏والاغلاق‏:‏

” منعكف زهران بطبيعته اجتماعى يحب الناس، لما تجيله الحالة ينعكف)،… فى البداية اللى يجيلهم عنده تردد ونسيان كثير”.

يقطعوا الأكل… ويقرؤا قرآن باستمرار وبصوت عالى،

1 – ‏نبهنا فى العدد الماضى‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏مراجعة‏ ‏استعمال‏ ‏كلمات‏ ‏مثل‏ ‏انطوائى ‏أو‏ ‏انبساطى ‏فى ‏وصف‏ ‏الشخصية‏ ‏قبل‏ ‏المرض‏، ‏ونعاود‏ ‏التذكرة‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏تقرير‏ ‏الأخت‏ ‏أن‏ ‏زهران‏ ‏كان‏ ‏اجتماعيا‏ ‏يحب‏ ‏الناس‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏مباشرة‏ ‏مفهومه‏ ‏الظاهر‏، ‏وخاصة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ “بحب‏ ‏الناس”، ‏فالحب‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏مجرد‏ ‏الإقبال‏ ‏أو‏ ‏الحديث‏ ‏أو‏ ‏الاختلاط‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏الناس‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يعنى ‏موقفا‏ ‏تجاه‏ ‏التبادل‏ ‏البشرى ‏الضرورى ‏مع‏ ‏المسئولية‏ ‏المصاحبة‏ ‏والرعاية‏ ‏المنتظرة‏، ‏ولا‏ ‏نظن‏ ‏أن‏ ‏أيا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏كان‏ موجوداً عند زهران، مرة ثانية نقول أن‏ ‏القول‏ ‏بحب‏ ‏الناس‏، ‏غير‏ ‏الرغبة‏ ‏فى ‏حب‏ ‏الناس‏، ‏غير‏ ‏انتظار‏ ‏حب‏ ‏الناس‏، ‏غير‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏حب‏ ‏الناس‏، ‏غير‏ حب‏ ‏الناس “وكل‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏الاحتمال‏ ‏الأخير‏ ‏قد‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏علاقة‏ ‏نشطة‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بأخر‏ ‏.

2 – ‏ثم‏ ‏يأتى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏تفسير‏ ‏ظاهرة‏ ‏الانسحاب‏، ‏والاستغراق‏ ‏فى ‏الدين‏ ‏الذى ‏يصاحب‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏بدايات‏ ‏الأمراض‏، ‏خاصة‏ ‏الذهانية‏، ‏دون‏ ‏تخصيص‏ ‏مرض‏ ‏بذاته‏، فهو يعلن بالصورة المفروضة هنا مثلا‏، ‏أن‏ ‏حاجزا‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏بين‏ ‏الشخص‏ ‏وبين‏ ‏أقرانه‏ ‏البشر‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أن‏ ‏حاجة‏ ‏ما‏ ‏إلى “‏ما‏ ‏بعد‏ ‏البشر‏” قد‏ ‏أعلنت‏، ‏وبما‏ ‏أننا‏ ‏أمام‏ ‏تجربة‏ ‏مرضية‏، ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الحاجة‏ ‏لا‏ ‏تتخطى ‏البشر‏ ‏بهم‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏بعدهم‏، ‏ولكنها‏ ‏تلغى ‏البشر‏ ‏لصالح‏ ‏انسحاب‏ ‏إلى ‏أمان‏ ‏مضمون‏، ‏أو‏ ‏نحو‏ ‏أمل‏ ‏فى ‏أمان‏ ‏مضمون‏ ‏أو‏ ‏شائع‏، ‏كذلك‏ ‏فان‏ ‏الاستمرار‏ ‏فى ‏قراءة‏ ‏القرآن‏ ‏بصوت‏ ‏عال‏، ‏أو‏ ‏الاستماع‏ ‏اليه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏،هو‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ “الانسحاب‏ ‏بالإزاحة”. ‏أى ‏أن‏ ‏المريض‏ ( أو الشخص عامة) ‏يقفل‏ ‏أبواب‏ ‏الاستقبال‏ ‏واحتمالات‏ ‏الاستجابة‏ ‏بأن‏ ‏يشغل‏ ‏حواسه‏ ‏وأدوات‏ ‏اتصاله‏ ‏بهذا‏ ‏المحتوى ‏الدينى ‏الجاهز‏، ‏فهو‏ ‏يؤدى   ‏وظيفتين‏: ‏الأولي‏:‏تخطى ‏التواصل‏ ‏البشرى ‏إلى ‏ما‏ ‏بعده‏ ‏أو‏ ‏إلى ‏مادونه‏، ‏والثانية‏: ‏توقف‏ ‏مخاطر‏ ‏التلقائية‏ ‏فى ‏الاستقبال‏ ‏والإرسال‏ ‏للمثيرات‏ ‏المتغيرة‏، ‏وقد‏ ‏نلاحظ‏ ‏شيئا‏ ‏قريبا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الأوراد‏ ‏التى ‏تستغرق‏ ‏ساعات‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏النهار‏ ‏أو‏ ‏الاستماع‏ ‏المستمر‏ (‏المستمر‏) ‏إلى ‏الترتيل.‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏ليس‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نعتبرها‏ ‏سلبية‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏ترتبت‏ ‏عليها‏ ‏إعاقات‏ ‏محددة‏.‏

3- ‏و‏يصاحب‏ ‏هذا‏ ‏الانسحاب‏ (‏الفعلي‏- ‏أو‏ ‏بالازاحة‏) ‏فى ‏حالتنا‏ ‏هذه‏ ‏هبوط‏ ‏فى ‏الحفز‏ ‏إلى ‏الحياة‏، ‏كان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏مظاهره‏ ‏العزوف‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏، ‏وتعبير‏ “يقطعوا‏ ‏الأكل‏ “الذى ‏ذكرته‏ ‏الأخت‏ ‏يبدو‏ ‏أشد‏ ‏صدقا‏ ‏من‏ “يفقدا‏ ‏الشهية”..‏الخ‏.‏

4- ‏ويأتى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ “التردد‏ “ليعلن‏ ‏أن‏ ‏الموقف‏ ‏تجاه‏ ‏مجريات‏ ‏الحياة‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏محسوما‏ ‏بقرارات‏ ‏تصدر‏ ‏من‏ ‏شخصية‏ “واحدية‏ “متسقة‏، ‏كما‏ ‏يعلن‏ ‏وأن‏ ‏ما‏ ‏ثار‏ ‏بالداخل‏ ‏شكك‏ ‏فى ‏صحة‏ ‏وجدوى ‏أى ‏قرار‏ ‏، ‏فالتردد‏ ‏هنا ‏لا‏ ‏يعنى ‏عجزا‏ ‏عن‏ ‏القرار‏ ‏أو‏ ‏الفعل‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يعنى ‏شكا‏ ‏فى ‏جدوى ‏فعل‏ ‏بذاته‏ ‏أو‏ ‏صواب‏ ‏قرار‏ ‏بعينه‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏احتمال‏ ‏صدور‏ ‏قرارين‏ (‏أو‏ ‏أكثر‏) ‏من الداخل والخارج‏ ‏إزاء‏ ‏موقف‏ ‏بذاته‏ غير متفقين على فعل‏ ‏بذاته‏.‏

تضيف‏ ‏الأخت‏:‏

‏”يقفل‏ ‏الباب‏ ‏ويفتحه‏، ‏عاوز‏ يجيب ‏حاجة‏ ‏من‏ ‏الكومودينو‏ ‏لكنه‏ ‏مش‏ ‏محدد‏”.‏

الهلاوس‏ ‏والضلالات‏:‏

ونتيجة‏ ‏لهذا‏ ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏الاستقبال‏ ‏والإرسال‏ ‏يصبح‏ ‏المخ‏ ‏البشرى ‏فى ‏حالة‏ ‏من‏ “الفراغ”، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يساعد‏ ‏فى ‏إثارة‏ ‏العالم‏ ‏الداخلي‏، ‏ليملأ‏ ‏هذا‏ ‏الفراغ‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏فيظهر‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الهلاوس‏:‏

‏ “يسمع‏ ‏أصوات‏، ‏يقول‏ ‏أنا‏ ‏سمعت‏ ‏صوتك‏ ‏وأنت‏ ‏بتتكلم‏ ‏عني‏،‏ ‏وأنا‏ ‏ما‏ ‏كونش‏ ‏بأتكلم‏ ‏عنه‏ ‏خالص”.‏

والأصوات‏ ‏هنا‏- ‏كما‏ ‏ذكرنا فى العدد قبل الماضى –   ‏تعلن‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏الناس‏ ‏عنه‏ ‏أو‏ ‏يرونه‏ (‏والسلام‏)، ‏وهنا‏ ‏يظهر‏ ‏تناقض‏ ‏ظاهري‏: ‏فكيف‏ ‏يقفل‏ ‏المريض‏ ‏أبواب‏ ‏الاتصال‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏تعلن‏ ‏أعراضه‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏الاتصال‏ حتى بهلوسة مصنوعة و‏الإجابة‏ ‏قد‏ ‏تتضح‏ ‏من‏ ‏تذكر‏ ‏أن‏ ‏الاتصال‏ ‏المرفوض‏: ‏هو‏ ‏التواصل‏ ‏الخطر‏‏ ‏غير‏ ‏معروف‏ ‏المحتوى‏، ‏أما‏ ‏بديله‏ ‏المرضى ‏فهو‏ ‏تواصل‏ ‏زائف‏ ‏مصنوع‏ ‏بين‏ ‏أجزاء‏ ‏الذات‏ ‏وبعضها‏، إذ تحقق‏ ‏اتصالا‏ ‏بخيالات‏ (‏وكأنها‏ ‏الناس‏) ‏لا‏ ‏تحمل‏ ‏أدنى ‏تهديد‏ ‏أو‏ ‏مفاجأة.

وهكذا تقوم قراءة القرآن بصوت مرتفعا بوظيفة الطرد، كما يقوم الانسحاب بوظيفة الهروب، وتقوم الهلاوس بوظيفة التعويض لسد الفراغ الناشىء من هذا وذاك، ونتاج كل ذلك هو العجز عن القرار والانسحاب عن الواقع.

هكذا‏ ‏ترى ‏أخته‏ ‏أهم‏ ‏ظواهر‏ ‏مرضه‏، ‏أما‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏فهو‏ ‏يصف‏ ‏حالته‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏آخر‏.‏

يقول‏ ‏زهران‏:‏

‏”كنت‏ ‏باحس‏ ‏إن‏ ‏اخواتى ‏بيعقدوني‏.. ‏يعنى ‏عايزين‏ ‏يتقمصوا ‏شخصيتي”…..   “أختى ‏تعاكس‏ ‏زمايلى ‏فى ‏الشغل‏..، ‏يعنى ‏بالروح‏..،‏ ‏يعنى ‏لو‏ ‏أتكلم‏.. ‏لوأفكر‏ ‏فى ‏حاجة‏..‏ممكن‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏تعرف‏ ‏أنا‏ ‏بافكر‏ ‏فى ‏إيه‏… ممكن‏ ‏أقعد‏ ‏ساكت‏ ‏وأقول‏ ‏اللى ‏فى ‏سري‏، ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏تعرفه‏ ‘.‏

وقد‏ ‏تعودنا‏ ‏أن‏ ‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏التقمص‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الشخص‏ ‏أو‏ ‏المريض‏ ‏يتقمص‏ ‏آخرا‏ ‏فيحاكيه‏، ‏فيصير‏ ‏ ‏هو‏ ‏هو‏، ‏ولكننا‏ ‏لم‏ ‏نتعود‏ ‏أن‏ ‏نسمع‏ ‏أحدا‏ ‏يشكو‏ ‏أن‏ ‏الآخرين‏ “يتقمصوه”، ‏والواقع‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏يعنى ‏ضعف‏ ‏حدود‏ ‏الذات‏ ‏بحيث‏ ‏تصبح‏ ‏قابلة‏ ‏للنفاذ‏،Permeable فإذا‏ ‏تذكرنا‏ ‏أن‏ ‏منافذ‏ ‏الذات‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏ثقوب‏ ‏الحواس‏ ‏إلى ‏مخزن‏ ‏الذكريات‏، ‏وإنما‏ ‏انطباعات‏ ‏كلية‏ ‏عبر‏ ‏الحواس‏، ‏ومن‏ ‏خلالها‏ ‏على ‏الكيان‏ ‏الشامل‏ ‏للمخ‏ “والكل‏ “البشرى، ‏لأمكننا‏ ‏الاقتراب‏ ‏من‏ ‏معنى ‏إحساس‏ ‏زهران‏ ‏أن‏ ‏الغير‏ “عاوزين‏ ‏يتقمصوا‏ ‏شخصيته‏.

وقريب‏ ‏من‏ ‏هذا‏، ‏ولكن‏ ‏على ‏مستوى ‏الفكر‏، ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏إقحام‏ ‏الأفكار‏ thought insertion ‏ويكمل‏ ‏هذا‏ ‏و‏ذاك‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى “أعراض‏ ‏التعرية”، ‏حيث‏ ‏تصبح‏ ‏الذات‏ ‏ومحتواها‏- ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏قد‏ ‏رقت‏ ‏حدودها‏ ‏حتى ‏الشفافية‏ – ‏نهبا‏ ‏للغير‏، ‏اطلاعا‏ ‏فإذاعة‏ ‏فسرقة‏، ‏ونحن‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏الاطلاع‏ ‘”ممكن‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏تعرف‏ ‏أنا‏ ‏بافكر‏ ‏فى ‏إيه”…‏الخ‏” وعلاقة‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏بالهلوسة‏ ‏هامة‏ ‏جدا‏.‏

يقول‏ ‏زهران‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏الهلوسة‏ ‏المصاحبة‏ ‏لتأثير‏ ‏إخوته‏:‏

‏”مش‏ ‏بس‏ ‏أسمع‏ ‏صوتهم‏ ‏يتكلموا‏.. ‏دول‏ ‏حتى ‏بيكلموا‏ ‏أصحابى ‏فى ‏الشغل‏..‏ ” “فى ‏الشغل‏ ‏أسمع‏ ‏صوت‏ ‏أختى ‏تعاكس‏ ‏زمايلي‏، ‏أخويا‏ ‏برضه، ‏وأنا‏ ‏فى ‏الشغل‏ ‏بيقول‏ ‏لزميلى ‏إخطف‏ ‏المكنة‏ ‘.‏

وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الهلوسة‏ ‏يقترب‏ ‏كثيرا‏   ‏من‏ ‏ظاهرة‏ ‏الضلال‏، ‏فهو‏ ‏يعتقد‏ ‏أن‏ ‏إخوته‏ ‏يكلمون‏ ‏أصحابه‏، ‏وهو‏ ‏يسمع‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏والواقع‏ ‏أن‏ “هنرى ‏أي “قد‏ ‏أكد‏ ‏طوال‏ ‏أبحاثه‏ ‏فى ‏الضلال‏ ‏عن‏ ‏الوحدة‏ ‏العضوية‏ ‏بين‏ ‏الهلاوس‏ ‏والضلال‏، والأهم من ذلك فى موضعنا هذا هو ‏ ‏مصدر‏ ‏كل‏ ‏منها‏‏، ‏فالواضح‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏تفككا‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏وحدة‏ ‏الذات‏ ‏فنتجت‏ ‏تعتعة‏ ‏للكيانات‏ ‏الكلية‏ ‏المنطبعة‏ ‏فصارت‏ ‏مستقلة‏، ‏فانفصلت‏، ‏وأصبحت‏ ‏مصدر‏ ‏تلقائية‏ ‏بذاتها‏، ‏فهى ‏قادرة‏ ‏أن‏ ‏تصدر‏ ‏حديثا‏ ‏مسموع، ‏ومصدر‏ ‏تأثيرا‏ ‏كأنه‏ ‏خارجي‏، ‏وهى ‏ليست‏ ‏سوى ‏كيانات‏ ‏الذات‏ ‏المتفككة ذات‏ ‏نفسها‏.

فتفسير الضلالات والهلاوس باعتبارها أفكاراً أو احساسات فحسب هو تفسير ظاهر الظاهرة، والواقع أنها – كخبرة معاشة – هى ترجمة مباشرة لظاهرة، التفكك المرضى التى تحلل الوحدة البشرية إلى كثرة متعددة متفاعلة متنافسة متحاورة (راجع أيضا مقال الوحدة والكثرة فى هذا العدد) ولا يقتصر هذا التفكك على كيان بذاته، بل هو ينطبق على أى كيان مطبوع لم يندمج تماما بالوحدة الكلية.

وزهران‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏صوت‏ ‏توأمه‏ ‏مرة‏، ‏واخوته‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏، ‏وأخته‏ ‏بالذات‏ ‏تأخذ‏ ‏نصيبا‏ ‏طيبا فى هذه الظاهرة الهلوسية… ثم تنتشر الظاهرة إلى الجيران.

وقبل‏ ‏أن‏ ‏أورد‏ ‏مقتطفات‏ ‏لهذا‏ ‏التسلسل‏ ‏أنبه‏ ‏على ‏أنى ‏أعرض‏ ‏الظاهرة‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فعلا‏ ‏كظاهرة‏ ‏ترجمتها‏ ‏هذه‏ ‏الأعراض‏، ‏وليس‏ ‏باعتبارها‏ “خطأ‏ “فى ‏التفكير‏ ‏أو‏ ‏الإدراك‏، ‏وإذ‏ ‏نتدرج‏ ‏مع‏ ‏كلام‏ ‏زهران‏ ‏نجد‏ ‏أنه‏ ‏وصف‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏كما‏ ‏حدثت‏ ‏وأحس‏ ‏بها‏، ‏ثم‏ ‏بدأ‏ ‏يعزوها‏ ‏الى ‏الآخرين‏.‏

يقول‏ ‏زهران‏:‏

‏ “باحس‏ ‏إن‏ ‏دماغى ‏بتتفتح‏ ‏ويخرج‏ ‏مخى ‏منها‏ ‏عن‏ ‏طريق

‏ ‏الروح‏ ‏نفسها‏..‏جايز‏ ‏زاهر‏ (‏التوأم‏) ‏يأخذ‏ ‏مخى ‏ويدخله‏ ‏فى ‏دماغه‏.‏

‏‏أحس‏ ‏إنه‏ ‏يخنق‏ ‏رقبتي‏، ‏يخنق‏ ‏قلبي”.‏

و‏‏واضح‏ ‏هنا‏ ‏أنه‏ ‏يعبر‏ ‏مباشرة‏ ‏عن‏ ‏فقد‏ ‏حدود‏ ‏الذات‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏عن‏ ‏قابلية‏ ‏النفاذ‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏بالحركة‏ ‏فى ‏الاتجاهين‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏الذات‏ ‏إلى ‏الآخرين‏ (‏إلى ‏الخارج‏ ‏عامة‏) ‏ومن‏ ‏الآخرين‏ ‏إلى ‏الذات‏، و “دماغه” هنا تعبير عن الحدود و “المخ” عن الذات.. ولست بمستطيع أن أتصور ماذا يعنى بالروح فى هذا المقام ( ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ تعنى ‏القاسم المشترك بينهما أو بينه وبين الجميع) والحركة فى أول التعبير هى منه ألى أخيه.. والنتيجة هى ضغط هذا الأخ على كيانه الجسدى… ‏بما‏ ‏قد‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏الأعتراض ‏و ‏مشاركته‏ ‏حياته‏ ‏المستقلة‏.. ‏وهذا‏ ‏الأخ‏ (‏ولن‏ ‏أمل‏ ‏التكرار‏) ‏هو‏ ‏الكيان الداخلى ‏أساسا‏، ‏وليس أبداً ‏ ‏توأمه‏ ‏فى ‏ الخارج‏ ابتداء.

‏فهل‏ ‏يتعلق‏ ‏ذلك‏ ‏بتوأمه‏ ‏فقط؟

يقول‏ ‏زهــران‏:‏

‏”أحس‏ ‏زهرة(1)تقمص‏ ‏شخصيتى ‏وأسمع‏ ‏صوتها‏ ‏يقوللى   “إرمى ‏نفسك‏ ‏من‏ ‏الشباك”. ‏أو‏ ‏تقول‏ “الحمام‏ ‏وقع‏ ‏عليك”.‏

‏”وزهرة‏ “أيضا‏ هى ‏كيان‏ ‏منطبع‏ ‏فى ‏داخله‏، ‏تفكك‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏تفكك، ‏وهذا‏ ‏الهاتف‏ ‏الانتحارى يفسر بشكل ما ‏أن‏ ‏الانتحار‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ ‏قتل‏ ‏أو‏ ‏تدبير‏ ‏للقتل‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏الكيانات‏ لكيان آخر‏ ‏أو‏ ‏لباقى ‏الكيانات‏، والنتيجة – إن نجحت – ان ينتهى الجسد اذ ‏ ‏الوعاء‏ ‏الجسمى ‏لكل‏ ‏هذه‏ ‏الكيانات‏ ‏المفككة‏ ‏معا‏، ‏ويبدو‏ ‏الأمر سلوكياً‏ ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏انتحار، وأعراضنا فى هذه المرحلة قد وصفها شنايدر بشكل واضح باعتبارها اعراض المرتبة الأولى المميزة للفصام، وهى فى واقع الحال انما تميز بداية الذهان بصفة عامه، والفصام بصفة خاصة.

والتفاصيل هنا لها دلالة خاصة بالنسبة للتعدد، وبالنسبة لمفهوم الطفل (الابن) فى نظرية التحليل التفاعلاتى..

يقول زهران:

“أكون باطلع فرشة الحلاقة اسمع صوت حد منهم يقولى: ابنك بقى فرشة وحاخطفه.. شوف الواحد يبقى حساس بايه.. مع العلم انى لسه ماتجوزتش، لكن ده احساس طبيعى فى الانسان”.

زهران لم يتزوج فعلا حتى تاريخ هذا الفحص الأخير (1987)، والصوت (الخيال) يقول “ابنك” بقى كذا.. وهذا الكذا عادة هو شئ غير حى، وهو ينتقى أقرب أو أول شئ تقع عليه الحواس.

ولشدة غرابة هذه الأقوال يمكن أن تعتبر تخريفاً بلا معنى وتأخذ اسم عرض بذاته، الا أن الموضوع أوضح من هذا التسطيح وأكثر تحدياً.

يقول زهران:

“ألبس الجزمة يقولوا (مش شرط أخواتى بس.. ساعات الجيران) يقولوا ابنك بقى جزمة.. ابنك بقى كرافته”.

اذا، هناك اصرار على هذا الموضوع، فكيف السبيل الى فهمه؟ قد يكون ذلك مدخلا للتعبير عن عملية التصنيم (2) ، ولكن بدلا من أن يكون متعلقاً بقلب الأحياء (فى الخارج) الى حجارة، فانها هنا ترتبط بقلب “احياء الداخل” (الابن – أو الذات الطفلية – بصفة خاصة) الى “اشياء” بلا حياة.

وكأن الذى يحدث فى الذهان هو أن تدب الحياة فى الكيان الطفلى المهمل بصفة خاصة، واذ تتفكك الذات وتتعدد الكيانات، يرفض هذا الكيان الطفلى بالذات من سائر الكيانات، فمرة يأمر أحدها بقتله (ارمى نفسك من الشباك) ومرة يخوف من سقوط السقف (الحمام) عليه، ومرة يعلن تصنيمه وتشييئه، وأهم ما فى الموضوع هنا هو وضوح الرؤية عند المريض، وتأكده من أن هذا “الابن” ليس ابنه الخارجى لأنه – ببساطة – لم يتزوج، ومع ذلك فهو يعتبر أن هذا الأمر شئ طبيعى (لكن ده احساس طبيعى فى الانسان).

ولم لا..؟

البصيرة والخبرة المرضية المعاشة:

وهو لم يرفض أى اعادة نظر فى هذا الذى يجرى.

يقول:

“آجى أكلمهم فى الحاجات دى صحيحة ولا لأ يقولوا لى بيتهيألك، مش فاهم ده يبقى ايه، فيه افتراضين: يا اما يكون حقيقة.. بحيث يتقمصونى، وياخذوا شخصيتى، واما يكون تهيؤات نتيجة للمرض، للكبت الجنسى”

(هو الذى قال..)

ويعتاد الأطباء أن يعتبروا هذا النوع من البصيرة دليلا على أن هذه التجارب ليست ذات دلالة مرضية عالية، واذا استعمل المريض “تخيل لى” (بيتهيألى) أو “كأن” فانهم يقللون من شأن العرض، فى حين أنى فى خبرتى وجدت أن هذا الموقف الجاد فى ادراك طبيعة الأعراض، هو دال على أن المريض يعيش خبرة التعدد أو التناثر أو الاغتراب، ولا يستدل فقط نتائجها ذهنيا، وبالتالى فهى دالة على نشاط حالة المريض وامكان التدخل المباشر فى اعادة التوازن والوحدة.

واذا اخذنا عينة مباشرة أخرى تقول:

“باسع أصوات وأشوف خيالات وأسأل الناس اللى حواليه بتسمعوا الأصوات دى يقولوا لأ… يبقى أكيد أنا عيان، بالنسبة للأصوات والمرئيات دى يبقى اللى عندى فصام”.

الطفلى بالذات من سائر الكيانات، فمرة يأمر أحدها بقتله (أرمى نفسك من الشباك) ومرة يخوف من سقوط السقف (الحمام) عليه، ومرة يعلن تصنيمه وتشييئه، وأهم ما فى الموضوع هنا هو وضوح الرؤية عند المريض، وتأكده من أ، هذا “الابن” ليس ابنه الخارجى لأنه – ببساطة – لم يتزوج، ومع ذلك فهو يعتبر أن هذا الأمر شئ طبيعى (لكن ده احساس طبيعى فى الانسان).

ولم لا…؟

البصيرة والخبرة المرضية المعاشة:

وهو لم يرفض أى اعادة نظر فى هذا الذى يجرى.

يقول:

“آخى أكلمهم فى الحاجات دى صحيحة ولا لأ يقولوا لى بيتهيألك، مش فاهم ده يبقى ايه، فيه افتراضين: يا اما يكون حقيقة.. بحيث يتقمصونى، وياخذوا شخصيتى، واما يكون تهيؤات نتيجة للمرض، للكبت الجنسى”

(هو الذى قال..)

ويعتاد الأطباء ان يعتبروا هذا النوع من البصيرة دليلا على أن هذه التجارب ليست ذات دلالة مرضية عالية، واذا استعمل المريض “تخيل لى” (بيتهيألى) أو “كأن” فانهم يقللون من شأن العرض، فى حين أنى فى خبرتى وجدت أن هذا الموقف الجاد فى ادراك طبيعة الأعراض، هو دال على أن المريض يعيش خبرة التعدد أو التناثر أوالاغتراب، ولا يستدل فقط نتائجها ذهنيا، وبالتالى فهى دالة على نشاط حالة المريض وامكان التدخل المباشر فى اعاد التوازن والوحدة.

واذا اخذنا عينة مباشرة أخرى تقول:

“باسع أصوات واشوف خيالات وأسأل الناس اللى حواليه بتسمعوا الأصوات دى يقولوا لأ.. يبقى أكيد أنا عيان، بالنسبة للأصوات والمرئيات دى يبقى اللى عندى فصام”.

يقول بعض الأطباء عامة – مستندين الى مدارس بعينها – أنه اذا كان عند المريض بصيرة فى طبيعة هذه الأصوات ومدى شذوذها، أو كانت هذه الخبرة قابلة للتصحيح، فأن ذلك يعنى أنها ليست هلوسات حقيقية (هى هلوسات كاذبة، والواقع الذى أكرر ايضاحه أن العكس هو الصحيح، لأن هذه الخبرة القابلة للتناول والمراجعة هى خبرة معاشة، أما الفكر الثابت أن هناك أصواتا مائة بالمائة، فقو تكون اعتقادا بوجود اصوات اكثر منه معايشة وجود أصوات حقيقية، وفعلا فالأولى لن نسمى الاعتقاد بالظاهرة بأنه هو الهلاوس الكاذبة (لأنها محكية لفظا أكثر منها معاشة وليس العكس).

الكبت الجنسى… والذهان:

أما حكاية أن ما به من تفكك لأبعاد الذات قد يكون نتيجة للكبت الجنسى فأن ذلك يحتاج الى وقفة.. فبالنسبة للسلوك الجنسى بكل أنواعه، والمعلومات الجنسية، والمزاج الجنسى، فأن زهران لم يكن ممن يمكن أن يعتبروا مكبوتين بالمعنى الشائع، ورغم أننا لم نشرح هذا التاريخ بالتفصيل للاعتبارات التى أشرنا اليها فى العدد الماضى، فهو قد حصل على معلومات جنسية فى وقت مبكر، وشاهد ممارسات منذ الطفولة وحتى بداية المرض وما بعده، فكيف يكون الجنس مكبوتا بعد ذلك؟ وكيف يمكن لهذا الكبت أن يترتب عليه هذا التفكك؟

أولا: ان الحديث عن الجنس، وحتى ممارسته، لا يعنى بالضرورة عدم الكبت، (عندى بعض الشواهد عن احلام جنسية لزوج يضاجع زوجته وهى بجواره فى نفس السرير، يحلم بذلك بعد مضاجعتها مباشرة، بمعنى أن ممارسة الجنس حقيقة وفعلا لم تمنع كبته، والحلم به ربما بشكل آخر أو بنوع آخر) بل قد تكون الممارسة الجنسية الميكانيكية أوالتفريغية هى بديل عن تواصل انسانى جنسى أعمق، بمعنى أن الجنس الفسيولوجى التفريغى يحل محل الجنس الانسانى التواصلى

ثانيا: ان الكبت (للجنس أو لخلافه) قد يكون هو العامل المهيئ للمرض، بحيث اذا شرخ جدار الكبت انطلقت كيانات الشخصية بعد اهتزاز أبعاد الذات المسيطرة الواعية، فالمريض قد يقصد هنا – حسب تسلسل الفاظه – أن الكبت الجنسى قد أدى للمرض (الذى هو انهيار الكبت)، وقد أدى الأخير (المرض) الى ظهور هذه المشاعر والخبرات، فتعبير المريض يقول:

“…. نتيجة للمرض، للكبت الجنسى” فهذا الترتيب اللغوى يستحسن أن يؤخذ باعتباره تسلسلا تتابعياً، وليس ترادفاً ايضاحيا، أى أن الكبت أدى الى المرض والمرض أدى الى الأعراض.

الجنس.. والضعف.. والمعرفة.. والحاجة الى الآخر:

وحين فشل الكبت ظهرت الرغبة – وبعض المحاولات – بشكل صريح فى الاحتكاك والممارسات الجنسية بكل أنواعها واخذت أشكالا شاذة، وأصبحت الرغبة هاتفاً من الداخل، ثم اسقاطا علىالخارج، ثم صوتا من الخارج، يقول زهران:

“مرة كنت رايح الشغل:

“… كنت فى الأتوبيس وسمعت صوت واحدة قدامى تقوللى العب لى فى.. (….) واسحب منى الراجل ده واشفط…. الخ، وأحسب انى لما أعمل كده، لا أتخيل نفسى أعمل كده أزداد قوة”.

والربط هنا بين الاحتكاك، والشفط وما يترتب عليه من أخذ قوة الرجولة من رجل، هذا الربط يوضح بعض ما وجدته فى خبرتى من أنه فى الجنس قد نترجم ما يتعلق بالمشاعر الشاذة السلبية – فى بدايتها على الأقل – لا على انها شذوذ جنسى أو جنس مكبوت، بل باعتبارها دالة على ضعف يحتاج الى سند، وحين تهتز أبعاد الذات يصبح اختراقها للدعامة – هو أمر سهل ومرغوب فيه، وهو يأخذ اللغة الجنسية وسيلة للتعبير، لأن العملية الجنسية هى العملية الاختراقية الوحيدة التى تسمح بجسد (أو جزء منه يمثله) أن يدخل حقيقة وفعلا فى جسد آخر، فالجسد هنا ليس جسداً بقدر ما هو ذات فقدت حدودها وأصبحت مفتوحة لأى اختراق وطالبة لأى دعم.

هذا بالنسبة للشق السلبى من التلقى الجنسى (فى الرجال والنساء على حد سواء)، أما بالنسبة للشق الايجابى (الدخول – الاقتراب الاقتحام) فهو يحمل معنى الاحتماء بالداخل وامتلاك الموضوع بالدخول فيه، وقد يحمل هذا الخيال الجنسى معنى التعرف الأعمق على الآخر من خلال الاندماج

يقول زهران:

“كنت أبقى قاعد فى البيت… أسمع صوت جارتى كأنها قاعدة معايا… تقوللى “حبل جوزى وأنت (تعمل بى..)………. وأنا باشفط منه باحلل شخصيته”.

وتحمل هذه الأخيولة الهلوسية كل التكثيف الذى يفيده الجنس فى معنى حاجة الذات المتناهية فى الضعف الى الاندماج بكل وسيلة فى الرجل والمرأة من كل المداخل والاحتمالات، كما تحمل المعنى التناسلى للجنس، والغرابة الدالة هنا تكمن فى الاشارة الى كيف يحمل الرجل من الرجل، اللهم الا أن يكون الحمل والجنس لهما دلالة توليد الجديد فى الالتحام الأعمق، ثم يأتى التعبير المباشر بأنه اذا ابتلع (احتوى) سائل زوج جارته، فانه سوف يعرفه أعمق وأكمل، فتحليل الشخصية هنا دال على التعرف الأعمق، وكأن الجنس هو وسيلة للتعرف على الآخر وتوليد التواجد الجديد فى آن واحد.

وفى موقع آخر يربط زهران بين التقمص و المنى و الروح (بمعنى الحياة أو القوة) يقول:

“أحس ان اخواتى وزملائى بيتقمصوا شخصيتى ويسحبوا المنى والروح من جسمى”.

وكل ذلك يظهر اساس المشكلة وهوالضعف واضمحلال معالم الذات، ثم ترادف المنى مع الروح فى دلالة واضحة لوظيفة اللغة الجنسية أكثر منها دلالة لأهمية الجنس فى ذاته.

وأنا لا أحاول بذلك أن أهون من قدر الدافع الجنسى فى الوجود البشرى، ولكنى من واقع خبرتى الاكلينيكية أحاول أن أعدل الوضع، لأضع الحصان أمام العربة، فالجنس هواللغة والوسيلة التى يتم بها التواصل والتناسل على حد سواء، و التواصل و التعرف هما الاحتياج الأعمق وغاية التواجد فىحقيقة الأمر، والضعف الحتمى للوجود المنفرد هو الذى يطلب التقوية من خلال هذا التواصل والتعرف بلغة الجنس أوبغيره.

وربما يصح بلغة التحليل النفسى أن يعاد تحليل هذه الأخيولة الى ماسمى عقدة أوديب أو عقدة الخصاء.. وما الى ذلك، وقد يصح هذا التأويل فى مستوى محدود من الفهم المباشر للغة الجنسية، أما أن يكون هو الأصل وما ترتب عليه من سلوك نفسى أو مرضى هو النتاج، فهذا هوالذى يحتاج الى اعادة نظر، وفى خبرة العلاج الجمعى وجدت أنه بنجاح التواصل الفعلى بمعنى استقبال الآخر كآخر والاطمئنان الى قربه وتبادل التعاون ضد الضعف الفردى فى الجانبين، أقول اذا تم هذا النوع من التواصل تضاءلت وقد تختفى – الأخييل الجنسية الشاذة والقهر الجنسى التسلطى sexualcompulsion على حد سواء، ويصبح الجنس تتويجا للتواصل البشرى وليس بديلا عنه كما هو الحال فى الغالبية العظمى لوظيفته الانشقاقية الحالية

نرجع للهلاوس

عرضنا فى هذه الحالة نوعين من الهلاوس:

الأول: هو تلك الهلاوس الدالة على استقبال كيان ما لكيان آخر استقل بعد أن أنفصل عن الوحدة الكلية، حيث يتم هذا الاستقبال من خلال الاسقاط عبر الحواس..

مثال “ارمى نفسك من الشباك.. ابنك بقى جزمة..الخ”

والثانى: الذى يظهر نتيجة لتجسيد رغبة أو أخيولة فى شكل عيانى يستقبل عبر الحواس، وهذه العملية هى نكوص من الرمز التجريدى الى التفكير الصورى العيانى ثم اسقاط مباشر فاستقبال حسى، ونفس العملية هى التى تجعل السترجاع الذكريات يظهر فى شكل صور حسية أكثر منه رمزاً لغوياً

يقول “كنت بافكر فى أى حد الاقى صورته قدامى… محدد بصورة” وسيلفانوا أرييتى هو أهم من وصفوا هذه الظاهرة وأسماها التعيين النشط Active concretization.

ولكن هل توجد علاقة بين العملية الأولى والعملية الثانية؟ أعتقد أن العامل المشترك بينهما هو ايضاح الشكل الكلى المتكامل (فى صورة قابلة للاختزال إلى رمز لغوى) لمحتويات المخ البشرى، وكذلك ايضاح المرحلة الذهانية الايابية من الرمز اللغوى الى الصورة الحية وبالعكس.

صورة الجسم، أم نموذج الجسم:

ومع تناثر الشخصية وتفككها وتعددها تختل صورة الجسم، وأنا لا أحب هذا التعبير “صورة الجسم Body image ” لأن الذى يختل فعلا هو تمثيل الجسم فى الجهاز العصبى كوحدة متناسقة، فهل هذه الوحدة هى مجرد صورة، فلو قلنا أن مركز احساس جلد اصبع الابهام فى الفص الفلافى هو كذا، فهل هذا المركز هو صورة أم هو كيان فسيولوجى مقابل لهذا الجزء بالذات؟ كذلك الجسم له كيانه الممثل فى المخ، فإذا تفككت ارتباطات المخ تفكك ما يقابل وحدة الجسم، وأصبحت أجزاء الجسم متباعدة أحيانا، أو تغير ادراك هذه الوحدة الجسدية التى كانت تمثل كلا له صفات بذاتها ومواقع بذاتها، وهذا التفكك التجزيئى لما يمثل الوحدة الجسدية يعبر عنه زهران مباشرة: ” ساعات أبقى قاعد فى الأتوبيس أبص الاقى سرتى تخرج منى وتروح لواحدة .. وعينى نفس الشئ”.

ورغم شدة شذوذ التعبير، وعلاقته جزئيا بالاقتراب من الآخر ربما جنسياً بوجه خاص، فإن دلالته المبدئية هى اعلان هذا التفكيك لما يمثل الوحدة الجسدية (3)كنموذج فى الجهاز العصبى، ثم هو يدل على أن التفكيك للوحدة الفردية مرتبط بشك أو أخر بالأخرين، فالجزء الذى يخرج منه يلص بأخرى (أو بأخر) وان كانت هذه – خبرتى – ليست هى القاعدة على كل حال.

الفرق بين الهلوسة والصورة“أفكر فى أى حد أشوف صورته قدامى وأنا مفتح عينى مجرد صورة، مش بره، تؤثر بس فى عينى”.

وهذا التعبير يشير مباشرة بالصورة فى عملية تكوين الهلاوس، وكيف انها عملية داخلية (مش بره) تؤثر فى عضو الحس (العين)، والفرق بين الهلاوس والصور الخيالية يتناول بشكل مسطح ليؤكد أن الصور أقل دلالة مرضية من الهلاوس، ولكن مريضنا هنا يعلمنا أن الفرق قد يكون فى الوعى بالعملية المرضية ودرجاتها، فهذا التعبير الوارد هنا يشير إلى الخطوات فى تكوين الهلاوس، وكيف ينقلب الفكر إلى صوره، ثم يضبط المريض هذه العملية ويعيها وهى بعد لم يسقط إلى العالم الخارجى لتصبح فكرة مغتربة وليست خبرة معاشه، ومرة ثانية يحق لنا أن نؤكد أن وعى المريض بعملياته المرضية لا يقلل من خطورة وحدة المرض، بل ينبه الى النشاط الدائر الذى يتطلب بالتالى تدخلا علاجياً نشطاً فى العادة.

وبعـد…

فقد أوقفت نفسى قسراً عن التمادى فى هذه الحالة وأحوالها وأحب أن أوجز ما أردنا تقديمه من خلالها:

فالمرض النفسى هو لغة وعملية وفشل ومحاولة فى نقس الوقت.

فهو لغة يقول بها زهران أن ما وصلنى من عالمكم لم يلمنى على بعضى ليمكننى من أن أكون وحدة أتفاعل معكم، وحين عجزت عن ذلك اضمحلت حدود ذاتى حتى أصبحت نهبا لكم ولى (ولمكوناتى المستقلة المتناثرة معاً ) وأن ذلك يمعنى اختفائى ككيان مستقل فى نفس الوقت الذى يعنى تناثرى اليكم بعد أن عجزتم عن ان تصلوا إلى، لم أعد أعرف كيف أجمع نفسى فيكم أو بكم أو بعيداً عنكم.

وهو عملية: تبدأ من تركيب بشرى مستعد للتفكك ربما نتيجة لتركيب متوارث غير متوازن القوى من حيث تناسب أجزائه (وهذا ما يسمى بالاستعداد الوراثى) ويبدو أن الاستعداد هو ليس للمرض بقدر ما هو استعداد للحركة النشطة، مع خطر عدم التوازن فى حالة أن تكون الظروف غير ملائمة والتغذية السابقة بالمعلومات ذات المعنى غير كاملة، وقد لاحظنا من علامات التهيؤ للمرض؛ برود الجو الأسرى، وشدة اتصال أفراد الأسرة بعضهم بعض ظاهرياً مع شدة تباعدهم من عمق آخر.

وتستمر العملية فى شكل متكرر، لم نذكر منه الا عينات من نوبتين اثنتين، الأولى 1959 والاخيرة شتاء 1978 لكن زهران أصيب بين هذين التاريخين بعدة نوبات، فى خريف 1960 وصيف 61 وخريف 63 وصيف 64 وخريف 65 (الجيش) وشتاء وربيع 66 (العباسية) ثم صيف 67 وشتاء 69 وربيع 783.

وهذا كله يدل على أنه بالرغم من أن المرض فصام بلا جدال، فالدورية فيه لا ينبغى أن تعجل بنا للقفز إلى التفكير فى احتمال كونه من نوع الهوس والاكتئاب الشهير بالدورية أساساً، بل أنه ينبغى أن يحفزنا إلى اعادة النظر فى حتم دورية أو نوابية المرض النفسى بصة عامة، وأن غير ذلك (اختفاء الدورية) هو الذى ينبغى أن يبحث له عن تفسير فى السواء والمرض معاً، ويبدو أن هذه العملية اذ تتكرر، كانت تنفض من فرص زهران فى إعادة لم شمله الى وحدة بشرية ذات فاعلية، فقد كان تطور العملية فى كل مرة يأخذ نفس النمط تقريباً لينتهى إلى تدهور تعلنه النتائج الدالة على الهبوط الى مستوى أدنى.

يقول زهران “الأعراض باستمرار هى نفسها بتتكرر “.

ولكن الناظر فى التفاصيل سوف يجد أن التكرار الحرفى يكاد يكون مستحيلاً، لأن العملية تعاود نشاطها كل مرة فى كيان مختلف عن سالفه بالضرورة، كما شرحنا الفرق بين النوبة الأولى 1959 وما قبلها فى العدد قبل الماضى.

وهى فشل: لأنه مهما كانت اللغة التى أفادنا بها المرض ما يريد أن يقوله، فهى لغة فاشلة تعلن العجز والانسحاب، ولاينبغى أن يستدرجنا فهمنا الشديد وتعاطفنا مع معنى الأعراض إلى تصور المرض النفسى بطولة شاذة وخاصة، فهو فشل يعلن العجز عن الوحدة وعن التواصل وعن الاستمرار فى آن.

ولكنه فى نفس اللحظة محاولة لتخطى هذا الفشل، فهذه البدائل الاعراضية (الهلاوس والأخلية والانسحاب والانبعاث الفردى.. الخ ) كلما تعلن عدم الاستسلام ومحاولة رأب الصدع ولو بطريقة مخلة

هامش على القياس النفسى:

وقد أجريت على صديقنا زهران اختبارات نفسية شائعة، وظهر من اختبار الذكاء أنه فى عز المرض كان متفوقا تماماً بحيث اعتبر من الفئة الأولى المسماة “المتفوقة ذهنيا” Intellectually superior (4)) وكان هذا المستوى هو نفس مستوى الأخوة الثلاث الأكبر، وهذه القضية هامة فى هذا المرض، حيث انه ينكر أن الذكاؤ لا يتأثر بالفصام، والواقع أن وظيفة الذكاء تتأثر، وأن الفرق بين وجود القدرة وتشغيلها هو الذى يحتاج الى تركيز خاص بالنسبة لهذا المرض بالذات، أما بالنسبة لاختبار الشخصية (مينسوتا المتعدد الأوجه) فقد أظهر بعض البيانات التى لايمكن عرضها تفصيلا فى هذا المقام، إلا أنها ذات دلالة خاصة جدا فى ضرورة مراجعة موقف الشخص العادى من انبهاره بنتائج القياس النفسى من جهة أخرى، وسء فهمه لها، وربما سوء استعمالها من بعض الاخصائيين من جهة أخرى، فلم يظهر مقياس اكلينيكى واحد أعلى من منطقة السواء، والغريب أن مقياس الذكورة والانوثة هو الوحيد الذى تخطى منظقة السواء، الأمر الذى قد يفيد فى التوصية بمراجعته فى حالات الفصام بوجه خاص، حيث أن شدة اللاكبت والنكوص قد تسمح للقطب الجنسى الآخر (الذكورة فى حالة الاناث والانوثة فى حالة الذكور) أن يظهر فى السلوك أو فى الوعى بشكل أو بآخر، بحيث يعتبر مقياسا اكلينيكياً ولو على مستوى أعمق.

وقد أظهر التتبع على هذه المقاييس أثناء العلاج (نوبة 59 / 60 والعلاج كان غيبوبة الانسولين) وبعده ومباشرة هبوطا ملحوظا على كل المقاييس دون استثناء، ليصل 6 منها إلى ما هو تحت الحد الأدنى للسواء بما فيها مقياس الفصام ذات نفسه رغم استمرار الأعراض صريحة بشكل ملحوظ، وبعد شهر من انتهاء العلاج زاد مقياس الاكتئاب وحده إلى درجة أعلى من منطقة السواء، الأمر الذى قد يشير إلى احتمال صحة الفرض القائل بأن الاكتئاب هو من علامات التحسن فى حالة الفصام، وهو دليل على علاقة أوثق بالواقع بما يترتب على تلك العلاقة من مواجهة وأعباء تكيف.

وأهم ما فى هذه الاختبارات هو التذكرة (1) بخطر الاحتماء فى الاختبارات النفسية بديلا عن المواجهة الاكلينيكية (2) بخطر الاعتماد على مقاييس منفردة تحمل اسماء أمراض قد لا تمت إلى المرض نفسه بصلة مباشرة، وذلك مثل مقياس الفصام فى هذا الاختبار، وهو يورى هنا كيف أن هذا المقياس وقع فى منطقة السواء (ثم دونها) رغم أن المريض فصامى بما لا يقبل مجالا للشك. (3) أن هذا الاختبار يحتاج لحذق اكلينيكى خاص، فهو ذو قيمة ودلالات يمكن الاعتماد عليها إذا ما اخذنا “البروفيل” ككل فى الاعتبار، ففى كل المراحل كان للبروفيل الخاص بزهرانه نفس الطابع العام، مما يدل على أن الاختبار يشير إلى الشخصية كما يشير إلى الأعرض المرضية، مما يدل حتم – أيضا – على أن الفصل بين “المرض والمريض” فى حالات المرض النفسى عامة، والفصام خاصة، هو فصل صناعى غير جائز.

هامش أخر حول العلاجات والمسار:

عولج زهران (مثل توأمه والأخ الأكبر) بعلاج غيبوبة الأنسولية سنة 1959، ثم تكرر علاجه بعد ذلك بالجلسات الكهربائية والعقاقير المهدئة العظيمة.. الخ، وأستطيع أن أعلن أن علاج الأنسولين الذى أصبح مهجورا فى كل أنحاء العالم لصعوبته والزعم بخطورته، هو علاج يحمل خلفه فكرة بيولوجية ممتازة، وقد مارسته شخصيا مع زهران فى ذلك الحين، ومازلت أعتقد أن غيبوبة الأنسولين ليست سوى فرصة بيولوجية للنكوص الكيميائى والفيزيائى واعادة الولادة فى وسط حان قادر على اصلاح أثار واندمالات الصدمات الولادية فى أزمات النمو السابقة، والتأثير الايجابى لهذا العلاج الذى أصبحنا أقل منه ومن امكانياته قد يكون أفضل لو أننا وافقنا بين الفكرة الكيميائية، وبين فرصة اعداد وسط مناسب لحساب اعادة الولادة.

وقد تراجعت الأساليب العلاجية الفيزيائية والنفسية لحساب القمع الكيميائى، وذلك فى كل أنحاء العالم، وأنا أعتبر ذلك تدهورا مؤلما فى تناول الظاهرة البشرية فى الصحة والمرض، وأنا أميل إلى اعتبار غيبوبة الأنسولين علاجا فيويائيا يثيره عنصر كيميائى، وهو بذلك يقترب من علاج الصدمات الكهربائية بوجه خاص، وأنا أحلم أحياناً بالعودة إلى الجلسات الكهربائية دون أى اختباء فى كيميائيات دفاعية قاتلة لأى نبض انسانى، ومع ذلك فاننا إذ نعود لزهران، نجد أنه عبر هذه   السنوات العشرين قد اخذ كل العلاجات المعروفة القديمة والمعاصرة ولم تتوقف مسيرة تدهوره بأى شكل كان، وقد كان العنصر الانفعالى فى حالة زهران أقل بكثير عنه فى حالة زهران، وبالتالى فقد كان تطور زهران (أعنى تدهوره) أكثر اصرارا واضطراراً من زاهر كما سنرى.

وهكذا ينتهى عرض أول حالة من حالات هذه الأسرة بأحوالها المتكاثفة المتعاقبة، ونحن ننتظر التقييم من القارئ قبل أن نستمر بنفس الأسلوب خشية التكرار أو الاملال.

[1] – ابتداء من هنا سنطلق الأخت اسم زهرة.

[2] – تشير هيره العملية إلى اللعبة التى صبتها الآلهة على أحد البشر، وهى أن ينقلب كل ما يلمسه من أحياء إلى حجارة.

[3]- أسمى هذه الظاهرة “تحريف” أو لا ترابط نموذج الجسد.

Distortion (or de association) of body representative

[4] – اختبار المصفوفات المتزايدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *