الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (71) من الكراسة الأولى

قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ صفحة (71) من الكراسة الأولى

نشرة “الإنسان والتطور”

12 – 4 – 2011

السنة الخامسة

العدد: 1686
M_AFOUZ

ص 71 من الكراسة الأولى

12-4-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

نجيب‏ ‏محفوظ

نجيب‏ ‏محفوظ

نجيب‏ ‏محفوظ

نجيب‏ ‏محفوظ

من‏ ‏جد‏ ‏وجد

الشمس‏ فى الضحى ‏كالشمس‏ ‏فى‏ ‏الطفل

الحلم‏ ‏سيد‏ ‏الأخلاق

شعرة معاوية

لابد من صنعا ولو طال السفر

نجيب‏ ‏محفوظ

نجيب‏ ‏محفوظ‏

 ‏ابريل‏ 1995‏

 القراءة:

اليوم، كتب شيخى اسمه “نجيب محفوظ” أربع مرات متتالية دون اسم كريمتيه، لا تفسير، هو حر، ثم كتب من “جد وجد”، وكأنه يلزم نفسه فقط بهذا الجد دون أن يفرضه على كريمتيه، فهو أب جميل حر أكثر مما استطعت فهمه، لكنه حنون رقيق، ولا أتصور أنه أمر كريمتيه بمثل ذلك بالمعنى الذى ألفناه من الآباء الحريصين على تفوق ابنائهم أو بناتهم طول الوقت، إذ يبدو أنه اكتفى بجِدّه هو ليكون قدوة حسنة لهما ولغيرهما.

أما عن جِده هو فحدِّث ولا حرج، أما عن ما وجَدَه نتيجة هذا الجد، فأيضا حدث ولا حرج، وأنا لا أقصد الجوائز أو المكاسب أو الانتشار، وإنما أغلى ما وَجَدَه وبحق هو “حب الناس”، فى دوائر متسقة مثل دوار الماء يلقى فيه بالحجر، كما وجد رضا الله، ودوام الإشراق.

سبق أن سمحت لتداعياتى حول صفحة التدريب رقم (59) (نشرة2-2-2012) العدد: 616 ، أن تتناول موقفه من هذه القاعدة “من جد وَجَدَ” بما يتعلق بصبره على ما حدث، ومثابرته للعودة للكتابة فالإبداع كتابة (فهو لم يتوقف عن إبداع من حوله من البشر) “حى حى”، كما ذكرت فى موقع آخر.

كذلك تمت قراءتى فتداعياتى على كلٍّ من عبارة “الحلم سيد الأخلاق”، صفحة التدريب (9) نشرة 28-1-2010 العدد: 88 ، ثم على عبارة “لابد من صنعا وإن طال السفر”، صفحة التدريب (41) نشرة 27-10-2011 العدد: 1518

تبقى لدينا فى هذه الصفحة الحالية جديدان: الجديد الأول هو استشهاد شائع بما يسمى “شعرة معاوية”، والثانى بيت شعر من قصيدة “لامية العجم”. لم أكن أتصور أنه ستقع تحت ناظرى يوما، هذه اللامية للشاعر الفحل، الطفرانى، المتوفى سنة 514 هـ، وهى التى حاكى بها “لامية العرب” للشنفرى الأزدى، ها هو نجيب محفوظ يعود ويفتح لى/لنا ديوان الشعر العربى الأصيل من جديد، وأنا أتساءل كيف احتفظت ذاكراته بهذه الروائع النادرة التداول؟ وكيف ملأت وعيه حتى تنضح هكذا على قلمه فى شكل تلقائى بهذه السلاسة والتلقائية وأثناء التدريب مصادفة هكذا؟

شكراً شيخى، كما فتحت لى آفاقا جديدة فى قراءة قرآنى الكريم، هأنت ذا تهدينى تلك الروائع من دروس لغتنا العبقرية وعاشقيها الفحول.

كلما فتحت صفحة جديدة، ووصلتنى هدية جديدة منك شعرت أننى أزورك مجددا، وأنك تختلى بى وحدى كما كنا نفعل أحيانا، وأنك تعلمنى من جديد كل شىء، نعم كل شىء حتى لغتى

…………………

………………..

 نبدأ  اليوم بالعبارة الأكثر شيوعا قبل أن ندخل فى رحاب جنة ديوان العرب الجميل

شعرة معاوية

“شعرة معاوية” يتغنى بها السياسون فى عصرنا الحاضر بتواتر لا ينقطع، وقد قالها معاوية عندما سأله أحد الأعراب: “كيف حكمت أربعين عاما، ولم تحدث فتنة واحدة بالشام بينما الدنيا تغلى؟” فأجابه: “لو أنّ بينى وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها”. يبدو أن هذا هو دهاء الساسة الناجحين عبر التاريخ، وأنا لم أناقش شيخى محفوظ فى أمر معاوية بن أبى سفيان أبدا، وإن كنت قد ناقشت شيخى محمود محمد شاكر، وأنا بعد فى الخامسة عشر فى أمره كثيرا، فقد كان المرحوم محمود شاكر يرفض رفضا حاسما أن يُختزل تاريخ الإسلام فى الخلفاء الراشدين، وكان يعلمنا بحدّه أنه لو كان معاوية بكل هذا السوء الذى يدعيه أعداؤه حتى صوروه شيطانا رجيما لتوقفت مسيرة الحضارة الإسلامية بعد الخلفاء الراشدين، كما كان ينبهبنا أن نرفض هذا الاستقطاب إلى أبيض وأسود “على” مقابل “معاوية”، فهو خسارة للجانبين معا، ويبين لنا كيف أن معاوية كان رجل دولة من الطراز الأول، وأن له أخطاؤه ونقائصه مثل أى كائن بشرى، لكن عهده كان علامة لقدرة الحضارة الإسلامية أن تتميز وأن تمتد، وأن تعطى وأن تبقى، طبعا كان ذلك صعبا علينا فى هذه السن، لكن حماس شيخى الأول وقوة صوته التى تتناسب مع قوة منطقه جعلتنى أعيد النظر فى التاريخ وفى دور هذا الداهية الرائع معاوية بن أبى سفيان منذ ذلك الحين.

لم ألاحظ على شيخى محفوظ أنه يستعمل “شعرة معاوية” كثيرا، فهو عادة يرخى لمجالسيه ولمخالفيه معظم الوقت ولا أقول كل الوقت، دون يتنازل عن اختلافه معهم، وحين يصله جديدا يستدعى دهشة مناسبه كان تساؤله الطفلى الجميل يعلن حسن تلقيه بهذا التعبير الرائع “لا اا يا شييخ!؟” ثم إنه كان يملك قلوب من حوله مختلفين ومؤيدين وكأنه يمسك عددا كثيرا من شعرات محبته يعزف عليها أنغام تواصله بكل هذه الرقة والدماثة.

…………………

………………..

دعونا الآن ننتقل إلى الهدية الثمينة “لامية العجم” مع شكر شيخى الإلكترونى مولانا “جوجل”

كتب نجيب محفوظ “والشمس فى الضحا كالشمس فى الطفَّل” وهو –تقريبا- شطر من بيت فى قصيدة “لامية العجم”. وهى قصيدة شهيرة للطغرائي المتوفى 514 هـ وهو العميد مؤيّد الدين، أبو إسماعيل الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد الأصبهاني وقد حاكى بها قصيدة لامية العرب للشنفري الأزدى، وكان قد عملها ببغداد، في سنة 505 هـ، يصف حاله ويشكو زمانه، أولها:

“أصالة الرأي صانتني عـن الخطل – وحلية الفضل زانتني لدى العَطَل”

بحثت عن أصل هذا الشطر الذى ورد اليوم فى تدريبات شيخى فوجدته هكذا: “والشمس رأد الضحى كالشمس فى الطفَّل” والبيت كله يقول:

مجدي أخيراً ومجدي أولاً شَرعٌ * والشمسُ رَأدَ الضحى كالشمس في الطفلِ

وطبعا قرأت الطفَّل لأول وهلة على أنها الطفل ( بكسر الطاء، طبعا لم يشكلها شيخى) لكن البيت انكسر منى، فرجعت أصححه، فوجدته يستقيم بالتشكيل بفتح الطاء والفاء، فرحت أبحث عن “الطَّفل” فى الوسيط فقال: الطَّفَلُ: إقبال الليل على النهار، والطفَّلُ : الوقت قبيل الغروب، إذنَ هذا!!

وصلنى أن هذا البيت إنما طفى على سطح وعيه ليصف شيخى الجميل وقدرته أن يكون شمساً مضيئة لوعينا بإبداعه فى أول الطريق أو الضحى، كما هو هو قرب آخر الطريق. صحيح أن الشطر الأول يشير إلى المجد لكننى استقبلته بالنسبة لشيخى على أنه الإبداع، والحيوية والعطاء، وجمال حضوره.

ثم إنى رحت أتجول فى القصيدة واخترت منها هذه الأبيات وأنا أتصور أنها حضرت تزين قمة جبل الوعى عند شيخى هذا اليوم،… أو هى ملأت سحابات الوعى، ولم يهطل منها إلا ذلك الشطر الذى دبجه شيخى فى التدريب، وهأنذا أهديكم بعض أبيات من القصيدة الجميلة دون تعليق إلا وضع عنوان تزيّدا لا لزوم له:

العزوف والعزة:

  • لم أرتضِ العيشَ والأيام مقبلةٌ *  فكيف أرضى وقد ولت على عجلِ

غالى بنفسي عِرْفاني بقيمتها *  فصنتها عن رخيص القدْرِ مبتذَلِ

السخط على الحكام الأسافل

  • ماكنتُ أوثرُ أن يمتد بي زمني * حتى أرى دولة الأوغاد والسفلِ

النهى عن التكاثر:

  • يا وارداً سُؤر عيش كلُّه كدرٌ *  أنفقت صفوك في أيامك الأول

فيم اقتحامك لجَّ البحر تركبهُ  * وأنت تكفيك منهُ مصة الوَشَلِ

مُلكُ القناعةِ لا يُخشى عليه ولا  *  يُحتاجُ فيه إلى الأنصار والخَوَلِ

 (الوَشَل: مَاء العليل يتحلب من جبل أو صخر!!)

(الخَوَل: جماعة العبيد والإماء وغيرهم من الأتباع والحشم)

إما السعى الطموح وإما الاعتزال:

  • حبُّ السلامةِ يثني هم صاحبهِ * عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ

فإن جنحتَ إليه فاتخذ نفقاً * في الأرض أو سلماً في الجوِّ فاعتزلِ

حتمية الحركة:

  • ترجو البقاء بدارٍ لاثبات بها * فهل سمعت بظلٍ غير منتقلِ

لو أن في شرف المأوى بلوغَ منىً * لم تبرح الشمسُ يوماً دارة الحملِ

ثم نختم بأشهر بيت نتداوله حاليا – ونحن لا نعرف أصله تحديدا، وهو الذى يقول:

  • أعللُ النفس بالآمال أرقبها * ما أضيق العيش لولا فُسحة الأمل

أما القصيدة الأصل “لامية العرب” فاكتفى بالإشارة إلى بعض سيرة من قرضها لما فيها من علامات شديدة الدلالة عن قوة وتفرد من يسمون صعاليك العرب .

الشنفرى الأزدي المتوفي نحو 70 قبل الهجرة: هو ثابت بن أوس الأزدي الملقب بالشنفرى ، وشنفرى على وزن فنعلى، وسمي بها لغلظ شفتيه. نشأ بين بني سلامان من بني فهم الذين أسروه وهو صغير، فلما عرف بالقصة حلف أنيقتل منهم مئة رجل ، وقد تمكن من قتل تسعة وتسعين منهم، وأما المئة فقيل إنه (الشخص رقم مائة!!) رفس جمجمةَ الشنفرى بعد موته فكانت سبباً في موته (لاحظ المبالغات!!). وهو – أى الشنفرى- من أشهر عدَّائي الصعاليك كتأبط شراً وعمرو بن براقة ، وكان من أكثرهم جرأة وقد عاش في البراري والجبال. ويقال في المثل أعدى من الشنفرى، وكان يسبق الخيل ، ويلحق بالظباء . وكان عفيفا، أبي النفس فصيح اللسان من أروع قصائده تلك القصيدة المعروفة بلاميّة العرب ، ويعدها النقاد من جواهر الشعر العربي ، ومن يقرأها يتعرف على قسط وافر من نمط حياة الشنفرى وفكره وجوانب شخصيته، وقد استهلها بإعلان رفضه لمجتمعه البشري، معلنًا ولاءه لمجتمع الوحوش الضارية، رفقاء دربه في رحلة العناء للحصول على الطعام والشراب .

وهذه القصيدة قد أوليت اهتمامًا كبيرًا من جانب النقاد، وكانت محل نقاش دائم، وشرحها الزمخشري في كتابه “أعجب العجب بشرح لاميّة العرب“، وترجمت إلى الفرنسية والألمانية.

……..

وبدايتها

أقيموا بني أمي صـدورَ مَطِيكم فإني  *  إلى قومٍ سِواكم لأَمْيل !

فقد حــمت الحــاجـاتُ والليلُ مقمرٌ  *  وشُــدّت لِطياتٍ مطايا وأرحُلُ

وقد دفعنى هذا التقديم إلى البحث عن الزمخشرى، ولم أكن أعرفه إلا أنه صاحب أحد تفاسير القرآن الكريم، وإذا بى أكتشف أنه معتزلى، ناقد فقيه زاهد، كتب فى هذا وغيره حتى فى الجغرافيا أنظر إلى عنوان مؤلفه “كتاب الأمكنة والجبال والمياه”

شكرا شيخى العزيز، ما أعظمك معلما حيا قريبا، ثم الآن: حيا أيضا ولو على مسافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *