الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / أحلام فترة النقاهة “نص على نص” حلم 165 & 166

أحلام فترة النقاهة “نص على نص” حلم 165 & 166

“نشرة” الإنسان والتطور

 4-6-2009

السنة الثانية

العدد: 643  

أحلام فترة النقاهة “نص على نص”

نص اللحن الأساسى: (حلم‏ 165)

قرأت فى المجلة مقال نقد قاس لشخصى وأعمالى بقلم الأستاذ “ع” وإذا به يمثل أمامى معتذرا ويقول إنه يقصد بالمقال أن يكون أساس حوار بينى وبينه يحدث ضجة تعيد الغائب إلى الوجود فقلت له: من يصدق هذا الحوار وأنت ميت منذ 15 سنة فقال إنه يعتمد على أن الأجيال الحديثة فاقدة الذاكرة.

فقلت له: إن المقال أحب إلى نفسى من الانفعال والخداع!

التقاسيم:

قال لى: ومن أدراك أن المقال خال من الانفعال والخداع؟ قلت: الضمان الوحيد أنك ميت منذ 15 سنة. قال لى: يا خيبتك وهل صدقت أنه ليس هنا خداع وانفعال؟ قلت: ماذا تقول؟ إذا كان الأمر كذلك، فما الداعى للمقال أصلاً؟ قال: قلت لك يا أخى أنى أقصد به أن يكون أساس حوار بينى وبينك.

قلت له: انتظرنى حتى استرد ذاكرتى.

قال: اطمئن لن تستردها إلا عندنا.

قلت: هذا أفضل.

****

نص اللحن الأساسى: (حلم‏ 166)

وجدتنى فى القطار ببلدة النور وكانت العربة خالية فبث الخلو الرهبة فى نفسى وتحسست محفظتى وناوشتنى المخاوف وعند أول محطة أردت النزول فرأيت على رصيف المحطة رجالا تنطق وجوههم بالشر والعدوان فتراجعت إلى مكانى وقد ازدادت مخاوفى وإذا بفتاة وسيمة تصعد إلى العربة وتجلس غير بعيدة عنى فسألتها هل تحرش بها الرجال فأجابت بأنهم فى غاية التهذيب والأدب فذهلت وساورنى شك فى أنها متآمرة معهم للإيقاع بى وذهبت إلى آخر العربة متحفزا للدفاع ووصل القطار إلى بلدة النور فغادرته إلى أول حديقة من حدائقه التى لا تحصى وهناك هفا علىّ نسيم معطر بروائح الورد والفل والياسيمن والحناء فتسلل إلى جفونى النعاس واستسلمت له متناسيا المحفظة والمخاوف ونمت نوما هادئا عميقا على أنغام موسيقى تأتى من الداخل.

التقاسيم:

… لم أكد أفتح عينى حين هزتنى الفتاة لأستيقظ حتى لاحظت أن الرجال إياهم يحيطون بها وقد تغيرت سحنتهم وامتشقتْ أعوادهم ونبتت لهم أجنحة شفافة بدت لى أنها صنعت من نور، قلت لها: هل سمعت الموسيقى؟ قالت: طبعا أليست هى التى أيقظتك! قلت لها: لو أنك حقا سمعت الموسيقى لما أيقظتنى، فأنا لم أسمع مثلها فى حياتى. قالت: هذا كلام فات أوانه، فلم تعد لك حياة إلا هذه. وناولتنى محفظتى التى كنت قد نسيت أين خبأتها، وحين هممت أن أفتحها خطفها الرجال الملائكة وطاروا دون إبطاء، فاستدرت إلى الفتاة وقلت لها: ما العمل؟ قالت: هذا هو ماتستأهله بالضبط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *