الرئيسية / مقالات صحفية / موقع اليوم السابع / وبحسن‏ ‏النيهْ … ‏شوهتُ‏ ‏الفطرهْ

وبحسن‏ ‏النيهْ … ‏شوهتُ‏ ‏الفطرهْ

اليوم السابع

13-5-2014

وبحسن‏ ‏النيهْ … ‏شوهتُ‏ ‏الفطرهْ

(من مقدمة ديوان سر اللعبة)

هل‏ ‏يعرف‏ ‏أحد‏كمو ما‏ ‏يحمل‏ ‏داخله‏ ‏من‏ ‏جـِنّة؟‏

هل‏ ‏يقدرُ ‏ ‏أىٌّ ‏منكم‏ ‏أن‏ ‏يمضى ‏وحده‏…، ‏

لا‏ ‏يذهب‏ ‏عقله؟‏

هل‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يصارع‏ ‏قهر‏ ‏الناس‏ …،‏

والحب‏ ‏الصادق‏ ‏يملأ‏ ‏قلبه؟‏

كيف‏ ‏يروِّض‏ ‏ذاك‏ ‏الوحش‏ ‏الرابض‏ ‏فى ‏أحشائه، ‏

دون‏ ‏تشوه،‏؟‏ ‏

كيف‏ ‏يوائم‏ ‏بين‏ ‏الطفل‏ ‏وبين‏ ‏الكهل‏ ‏وبين‏ ‏اليافع، ‏

داخل‏ ‏ذاته؟‏ ،

كيف‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏من‏ ‏أمسٍ‏ ‏قاهر‏ …،‏

قوة‏ ‏حاضرةهِ ‏المتوثب، ‏

نحو‏ ‏الحق، العدل، ‏ ‏الفعل، الناسْ  ؟‏

‏-2-‏

هل‏ ‏يعرف‏ ‏أحدكمو‏ ‏كيف‏ ‏يضل‏ ‏الانسانْ؟

كيف‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه، ‏إذ‏ ‏يغلقُ‏ ‏عينيه‏ ‏وقلبهْ؟

إذ‏ ‏يقتل‏ ‏إحساسهْ؟

كيف‏ ‏يحاول‏ ‏بالحيلة‏ ‏تلو‏ ‏الأخرى ‏أن‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏ذاته، ‏

ومن‏ ‏المعرفة‏ ‏الأبقى؟

كيف‏ ‏يشوِّه‏ ‏وجه‏ ‏الفطرهْ، ‏إذ‏ ‏يقتلُهُ‏ ‏الخوف؟

كيف‏ ‏يخادعُ‏ ‏أو‏ ‏يتراجحْ؟‏ ‏

وأخيرا‏ ‏يفشلُ‏ ‏أن‏ ‏يطمسَ‏ ‏وجه‏ ‏الحقْ،‏

إذ‏ ‏يظهر‏ ‏حتما‏ ‏خلف‏ ‏حطام‏ ‏الزيف؟‏.‏

‏-3-‏

ترتطم‏ ‏الأفلاك‏ ‏السبعة، ‏

يأتى ‏الصوتُ ‏الآخرُ ‏همسا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏قبور‏ ‏عفنهْ، ‏

‏…‏يتصاعدٌ‏ … ‏يعلو‏ … ‏يعلو‏… ‏كنفير‏ ‏النجدهْ‏ ‏

‏ ‏وأمام‏ ‏بقايا‏  ‏التفكيك، ‏

أشلاءِ‏ ‏النفس‏ ‏ورائحةِ‏ ‏صديدِ‏ ‏الكذبِ‏ ‏وآثار

العدوان،

‏تغمرنى ‏الأسئلة‏ ‏الحيرى: ‏

لِمَ‏ ‏ينشق‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏نفسهْ؟‏ ‏

لِمَ‏ ‏يُحرم‏ ‏حق‏ ‏الخطأ‏ ‏وحق‏ ‏الضعف‏ ‏وحق‏ ‏الرحمه؟‏ ‏

لِمَ ‏ ‏يربطُ‏ ‏عقلهْ‏،.. ‏بخيوط‏ ‏القهر‏ ‏السحرية؟

يمضى ‏يقفز‏ ‏يرقد‏ ‏يصحو‏ ..‏

بأصابعهمْ‏ ‏خلف‏ ‏المسرح، ‏

ويعيد‏ ‏الفصل‏ ‏الأول‏ ‏دون‏ ‏سواه‏ ، ‏

حسْب‏ ‏الدور‏ ‏المنقوش،

‏فى ‏لوحٍ‏ ‏حجرٍ‏ ‏أملسْ، ‏

رسمته‏ ‏هوامٌّ ‏منقرضهْ،‏

فيضيع‏ ‏الجوهر،‏

ويلف‏ ‏الثور‏ ‏بلا‏ ‏غايهْ،‏

وصفيح‏ ‏الساقية‏ ‏الصدئهْ، ‏

يتردد‏ ‏فيه‏ ‏فراغ‏ ‏العقل، ‏وذل‏ ‏القلب

وعدم‏ ‏الشيء،‏

ونضيع‏.‏

‏- 4 -‏

لكن‏ ‏هواءً‏ ‏مثلوجا‏ ‏يصفع‏ ‏وجهى،  ‏

يوقظ‏ ‏عقلى ‏الآخر، ‏

ويشل‏ ‏العقل‏ ‏المتحذلق، ‏

يلقى ‏فى ‏قلبى ‏الوعي

بحقيقة‏ ‏أصل‏ ‏الأشياء‏ ،‏

. . . .

يا‏ ‏ويحى ‏من‏ ‏هول‏ ‏الرؤيهْ‏

-5-

مُذْ‏ ‏كنتُ‏ ‏وكان‏ ‏الناس‏ …، ‏

وأنا‏ ‏أحتال‏ ‏لكى ‏أمضىَ ‏مثل‏ ‏الناسٌ، ‏

كان‏ ‏لزاماً‏ ‏أن‏ ‏أتشكل‏

أن‏ ‏أصبح‏ ‏رقماً‏ ‏ما، ‏

ورقة‏ ‏شجرٍ‏ ‏صفراءْ، ‏

لا‏ ‏تصلح‏ ‏إلا‏ ‏لتساهم‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تلقِىَ ‏ظلاًّ أغبر

فى ‏إهمال‏ ‏فوق‏ ‏أديم‏ ‏الأرض.

والورقة‏ ‏لا‏ ‏تـَتـَفتح‏ ‏مثل‏ ‏الزهرهْ،‏

تنمو‏ ‏بقدَرْ، ‏

لا‏ ‏تـُثمرْ،  ‏

فقضاها‏ ‏أن‏ ‏تذبلْ، ‏

تسقط‏ْْ ،‏

تتحللْ، ‏

تذروها‏ ‏الريح‏ ‏بلا‏ ‏ذكرى،  ‏

كان‏ ‏علىّ ‏أن‏ ‏أضغط‏ ‏روحى ‏حتى ‏ينتظمَ‏ ‏الصفْ، ‏

فالصف‏ ‏المعوج‏ ‏خطيئهْ،‏

حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏قبلتنا‏ ‏هى ‏جبل‏ ‏الذهب‏ ‏الأصفر، ‏

أو‏ ‏صنم‏ ‏اللفظ‏ ‏الأجوفْ،‏

أو‏ ‏وهْج‏ ‏الكرسِىِّ ‏الأفخمْ،‏

كان‏ ‏على ‏أن‏ ‏أخمد‏ ‏روحى ‏تحت‏ ‏تراب‏ ‘‏الأمر‏ ‏الواقع‏’ ‏

أن‏ ‏أتعلم‏ ‏نفس‏ ‏الكلمات‏…. ‏وبنفس‏ ‏المعنى،  ‏

أو‏ ‏حتى ‏من‏ ‏غير‏ ‏معان‏ْْ

-6-

…..

وتعلمنا‏ ‏فى ‏السنة‏ ‏الأولي‏: ‏

إن‏ ‏الماء‏ ‏بلا‏ ‏لون‏ ‏وبلا‏ ‏طعم‏ ‏وبلا‏ ‏نهكة، ‏

لكن‏ ‏الحق‏ ‏يقول‏: ‏

أن‏ ‏الماء‏ ‏العذب‏ .. ‏هو‏ ‏شهد‏ ‏الفطرة‏ ‏

فإذا‏ ‏صدّقت‏ ‏العلم‏َ ‏اللفظىَّ

ضاعت‏ ‏منك‏ ‏حقيقة‏ ‏أصل‏ ‏الحكمهْ

أو‏ ‏قد‏ ‏تستمرئ ‏تلك‏ ‏الخدعة‏ ‏

إذ‏ ‏تلقى ‏فى ‏الماء ‏بِقمع‏ ‏السكر‏ ‏

يا‏ ‏أبله‏: ‏

أنساك‏ ‏الحلو‏ ‏الماسخ‏ ‏طعم‏ ‏الصدق‏ ‏النابضْ

فى ‏لبِّ‏ ‏الفطرة‏ ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ََ ‏نفسكْ‏ ‏

تحنى ‏هامتك‏ ‏لغيرك؟‏  ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ترقص‏ ‏فى ‏موسيقى ‏الكون‏ ‏برحاب‏ ‏الله‏ ‏

تلعب‏ ‏شفتاك‏ ‏بلفظٍ‏ ‏مبهم؟‏ ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏ذاتك‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏ذات‏ ‏عليا

تنصب‏ ‏محكمة‏ ‏دنيا؟‏ ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يملأ‏ ‏حبك‏ فيض ‏الأول‏ ‏والآخر‏ ‏

يملؤه‏ ‏الخوف‏ ‏أو‏ ‏الطمع‏ ‏وأرقام‏ ‏التاجر؟

‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تعرف، ‏تهرف‏ ‏

وبحسن‏ ‏النية‏ … ‏شوهتُ‏ ‏الفطرهْ‏ ‏

إذا‏ ‏ألهانى ‏طعم‏ ‏السَّكر‏ ‏عن‏ ‏عذب‏ ‏الماء‏‏

وكأنى ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏أطفئ ‏بالحلو‏ ‏الماسخ

عطش‏ ‏الطفل‏ ‏المحروم‏

…………

………..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>