الرئيسية / دواوين الشعر / ديوان: فقه الحب

ديوان: فقه الحب

  • حرف النجاة 
  • صلاة 
  • زاد الأولياء 
  • الناس والحجارة 
  • صداقة 
  • بصاق الشبق
  • لو أنها لو أننى 
  • قهوة الجوبلان 
  • مع‏ ‏موجة‏ ‏حانية‏ ‏فى ‏بحر‏ ‏هائج 
  • النورس العجوز 
  • دمعتان من خلف الأقنعة 
  • صالحتنى شيخى على نفسى 
  • لو قلتها شيخى “كفى” 
  • دورة حياة فقاعة 

حرف‏ ‏النجاة

‏-1-‏

يا‏ ‏شاعر‏ ‏الودادِ‏ ‏والسهاد‏ ‏والمؤانسهْ،‏

‏ ‏معذرةً‏، ‏عجزت‏ ‏عن‏ ‏نثـْر‏ِِ ‏الورود‏ ‏فوق‏ ‏موكب‏ ‏الأشواق‏.‏

حقّا‏ ‏عيونها‏ ‏أصفى ‏من‏ ‏السماءْ

من‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏ ‏ممطرٍ‏ ‏بهيج‏.‏

وعودها‏ ‏أطرى ‏من‏ ‏النسيم‏،‏

وسـَيـْرها‏ ‏كمِثْلِ‏ ‏مِشٌية‏ ‏الَمــهـَا، ‏والوجهُ‏ ‏بالغماّزة‏  ‏البريئهْ،‏

‏ ‏يقول‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يقدر‏ ‏اللسان‏.‏

حقَّا‏ ‏عبيرها‏ ‏كريح‏ ‏جنّة‏ ‏الأحلام‏.‏

وعطرها‏ ‏الإلهامْ، ‏

تبارك‏ ‏الخلاَّق‏.‏

لكننى ‏لم‏ ‏أستطعْ‏.‏

‏-2-‏

يــا‏ ‏شاعرا‏ًً ‏تمايلت‏ْْ ‏أعطافـُهُ‏ ‏فوق‏ ‏البـراق‏ْْ.‏

فرُحتَ‏ ‏تشدو‏ ‏للفراق‏ ‏والعناقْ،‏

وتجْدلُ‏ ‏الأنغامْ،‏

ضفائرا‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏الكلام‏،‏

تعوم‏ ‏فى ‏عيونها‏ ‏وترتوى، ‏

فتعزف‏  ‏الألحانْ

فأنت‏ ‏تحذق‏ ‏الإبحارِ‏ ‏بالشراع‏ ‏الكلمهْ

وتحذق‏ ‏السباحة‏ ‏الفصاحهْ،‏

وتتقن‏ ‏الإمساك‏ ‏بالرّياحْ، ‏

تدور‏ ‏حوْل‏ ‏الدفَّه، ‏

‏ ‏تشدُّنى ‏خفّتك‏، ‏المهاره‏ْْ. ‏أحـْسـُدُكْ‏. ‏

أحاول‏ ‏التقليد‏ ‏أنكفئْ، ‏

فلم‏ ‏يعلّمنى ‏أبى ‏فن‏ ‏الضياع

الحاذق‏ِِ ‏المتمكّنِ‏.‏

يشدّنى ‏من‏ ‏سـُرَّتى ‏حرف‏ ‏النجاة،‏

‏ ‏تـُرضـِعـُنى ‏الطبيعة‏.‏

‏..‏فوق‏ ‏الصخور‏ ‏أرتطم‏.‏

تموت‏ ‏آثار‏ ‏القدم‏.‏

‏ ‏لا‏..، ‏لست‏ ‏شاطراً‏.‏

‏-3-‏

وســْط‏ ‏الحياة‏ ‏كلـَّها‏ ‏

‏(‏بها‏ … ‏بدونها‏ ) ‏

نصبتُ‏ ‏خيمتى‏:‏

ناجيت‏ُُ ‏ثـُعْـباناً‏ ‏وحيداً‏ ‏ذات‏ََ ‏ليلهْ، ‏أناملى ‏ترتاح‏ ‏فوق‏ ‏شوك‏ ‏قنفدْ، ‏

حَـضرتُ‏ ‏حفلاً‏ ‏ساهرا‏ًً ‏فى ‏وكْـرِ‏ ‏صـُرْصُـورٍ‏ ‏مُـهـَاِجْـر‏، ‏

صاحبتُ‏ ‏نملة‏ًً ‏وحيدهْ،‏

‏ ‏فى ‏رحلة‏ ‏عنيده‏ْْ ‏

كلَّمت‏ ‏فرخا‏ ‏عاجزا‏ ‏قد‏ ‏أسقطته‏ ‏قسوة‏  ‏الرياح، ‏

حملـُتـُه‏ ‏مـُهـَدـْهداً‏ ‏لعشَّه‏ ‏فوق‏ ‏الـَّشـَجرْ، ‏

وما‏ ‏نسيتُ‏ ‏حورُكم‏ ‏من‏ ‏الحِـسـَانْ

‏(‏الحسن‏ ‏عندى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏دبّت‏ ‏به‏ ‏حياه‏ْْ).

وفاضَ قلبى بالسماح والشَّجَنْ:

يمامَتَان حَطَّتَا عَلَىَ فَنَنْ

لكننى لم أَسِتَطَع أن أصْحَبَكْ،

فى المَخْدَعِ الوثيرْ

فمعذرهْ

خَرَجْتُ بَعْدَ الدَّائِرهْ.‏

المنوات‏ 6/7/1981

صلاة

‏-1-‏

أنشودة الزمان

لا، لمْ أبحْ بسرَّها

وما نقضتُ عهدَها،

وما عَشِقْتُ غَيْرِهاَ.

‏-2-‏

بديعة‏  ‏ومبدعهْ،‏

تنير‏ ‏قلبى ‏فى ‏ظلام‏ ‏الصومعهْ،‏

ألمحُها، ‏أحســُّهـا، ‏ألَمسُها، ‏أُدسـّها، ‏أذِوب‏ ‏فيها، ‏وبها‏.‏

أكُـونُـها، ‏تكوُنـِنى، ‏

فأستكين‏ ‏فى ‏دعة‏ْْ.‏

‏-3-‏

فى ‏دفَـها‏:‏

يذوب‏ ‏ثلجى ‏تمَّحى ‏مخاوفى،‏

فتبعد‏ ‏الغيلانُ‏ ‏تخَـتـَفى، ‏

أمدُّ‏ ‏كفَّى ‏ألمسُ‏ ‏الأجنَّة‏ ‏النجوْم، ‏

فَتحملُ‏ ‏الرياحُ‏ ‏حبَّةَ‏  ‏اللقاحِ‏: ‏لؤلؤهْ،   ‏

‏ ‏من‏ ‏ظهر‏ ‏لؤلؤهْ‏.‏

‏-4-‏

خبَّأتُها‏ ‏عـَنـْهـُم‏ْ ‏جميعاً‏ ‏فى ‏حنايا‏ ‏كَـبـِدى،‏

ألبستــُها‏ ‏الأسماء‏َُ ‏أقنعهْ‏:: ‏النبض، ‏حسَّى، ‏لـَوْعَـتى، ‏

الوهْج، ‏فكرى، ‏منتهاىَ، ‏قِبْلتَى.‏

تبسّمتْ‏ ‏فى ‏سرَّها،‏

تحسَّسَتْ‏ ‏حبلَ‏ ‏الوريدِ‏ ‏كفُّـها‏.‏

‏-5-‏

لَّما‏ ‏تساقـَطـَتْ‏ -‏كعهدها‏-‏الشهُبْ،‏

وصارت‏ ‏الشموسُ‏ ‏فـَوْقـَها‏ ‏نيازِكاَ،‏

‏ ‏جفَّت‏ ‏قـَنـَاةُ‏ ‏وصـْلـِنا، ‏

‏ ‏وتخثَّرَ‏ ‏الكونُ‏ ‏النغم‏ْْ. ‏

فتناثرتْ‏ ‏حبَّاته، ‏ثم‏َّّ ‏استحالتْ‏:

‏شـَظـَايا‏ََ ‏لؤلؤة‏.‏

‏-6-‏

عبَّادُها،‏

يميل‏ ‏صَـوْب‏ََ ‏مَـيـْلـها‏ََ،‏

يغوصُ‏ ‏بعْـدَ‏ ‏غرْبـِها‏،‏

‏ ‏تمتدُّ‏ ‏أذرع‏ ‏المصْـلـُوبِ‏ ‏فى ‏انتظارِ‏ ‏صُـبْحهَا‏. ‏

14/7/1981

زاد‏ ‏الأولياء

‏-1-‏

يــا‏ ‏بسمة‏ ‏الرضيعْ‏ ،‏

يا‏ ‏نسمة‏ ‏المساء‏ ‏فى ‏الربيعْ‏،‏

يافـِطرتى ‏الوديعةْ

من‏ ‏لى ‏بسيفٍ‏ ‏باترٍ‏ ‏محبّ‏ ‏؟

‏…..‏

يا أمنا‏ ‏الطبيعة

الثدى ‏جفَّ‏ ‏والرضيع‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏ينفطمْ

‏-2-‏

لا‏ .. ‏لستُ‏ ‏ممن‏ ‏يحذق

‏ ‏المسيرَ ‏فى ‏الهواءْ‏، ‏

أو‏ ‏من‏ ‏يعومُ‏ ‏فوقَ‏ ‏موجِ‏ ‏الـَّرمـل‏ ‏فى ‏العراءْ‏،‏

أو‏ ‏يقبضُ‏ ‏الريحَ‏ ‏التى ‏  حبستموها‏ ‏فى ‏القمـاقْـم‏.‏

لا‏..‏لست‏ ‏ملاّحا ‏يجوب

‏ ‏الخافقين‏ ‏سائحا‏،‏

ولستُ‏ ‏من‏ ‏جنودِ‏ ‏سْـلطاِن‏ ‏الكلام‏ ‏والمقاِعِد‏ ‏الوثيرةْ‏،‏

ولست‏ ‏من‏ ‏حرّاس‏ ‏بيت‏ ‏المالِأ   ‏أو‏ ‏بيت‏ ‏القصيد‏ ‏والنَّغمْ‏،‏

aولست‏ ‏ممَن‏ ‏يحذقون‏ ‏لــُعبة

‏ ‏الأمثال‏ ‏والحـِكـم‏ْ ْ .‏

‏-3-‏

لكّـنِـنـى ‏برىءْ‏، ‏

قسما‏ ‏برب‏ ‏النـاس‏ ‏إننى ‏برىءْ‏.‏

جريمتى ‏هُويّتى ،‏

‏ ‏فقدت‏ ‏مقودى‏،‏

فقادنى ‏ذاك‏ ‏الذى ‏قد‏ ‏ألبسوه‏ ‏صورتى ،

‏فَـرحُت‏ ‏عَـنـْهُ‏ ‏أنسلخٌ‏.‏

‏-4-‏

‏…‏لــمْ‏ ‏تنمُ‏ ‏بعدُ‏ ‏حول‏ ‏جْـذْعِـىَ ‏الزعانفْ‏.‏

وريشىَ ‏الزغب‏ْْ،‏

قد‏ ‏طار‏ ‏فى ‏غَـيْـرِ‏ ‏اتجاه‏ ،‏

فَـغُـصْـتُ‏ ‏فى ‏بحورها‏ ‏العميقةْ‏،‏

‏ ‏يا‏ ‏مُــرَّها‏ ‏الحقيقهةْ.‏

‏-5-‏

العَـلْـقـمُ‏ ‏المعـقُودُ‏ ‏فوق‏ ‏جِـذْعِ‏ ‏شَـجـرة ، ‏

اللامع‏ ‏المصقول‏ ‏مثل‏ ‏دمعة‏ ‏المهاجرِ‏ ‏الوحيدْ‏،‏

‏ ‏قد‏ ‏صار‏ ‏زاد‏ ‏الأولياءِ‏ ‏الرحَّـلِ‏، ‏

إلى ‏بلاد‏ ‏الله‏ ‏خلْقِ‏ ‏الله‏ ‏فى ‏كدْحِ‏ ‏اللقاءْ‏.‏

‏-6-‏

يــا‏ ‏شَـوْكها‏ ‏الظـُّـنُـون‏ ‏فى ‏خميلِـة‏ ‏القلوبِ‏ ‏الوجـلـــةْ‏.‏

‏ ‏قد‏ ‏أجهضوا‏ ‏الآمال‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏تَـخَـلّقَّـتْ‏.‏

يــا‏ ‏رجفة‏ ‏الولاَدَةَ‏ ‏الجديدةْ‏،‏

يـــا‏ ‏رقصة‏ ‏الحبالِ‏ ‏فوق‏ ‏أَفـواهِ‏ ‏السـِّباع‏ ‏الجائعةْ‏.‏

يــــا‏ ‏بطء‏ ‏خطْوِ‏ ‏الموتِ‏ ‏من‏ ‏قبلِ‏ ‏المـَخَـاِض‏ ‏المُـّنـتَـظَـرْ‏.‏

الإسكندرية‏ 14/7/1981

الناس‏ ‏والحجارة

‏-1-‏

من‏ ‏خلف‏ ‏أستارِ‏ ‏الحجابِ‏ ‏الأسْـودِ،‏

أحجارهـُا‏ ‏دمعتْ‏ ‏دماً، ‏

يا‏ ‏غائـَبا‏ ‏لم‏ ‏يَـعُـد‏ِِ،‏

‏ ‏يا‏ ‏مولدا‏ًً ‏لم‏ ‏يولَـد‏ِِ ،‏

‏  .. ‏ودوائر‏ ‏الصمت‏ ‏المفرّغِ‏ ‏تـُفـْرزُ‏ ‏الندمْ‏ ‏

‏-2-‏

يا‏ ‏مَـن‏ْْ ‏تدلّى ‏من‏ ‏مشانق‏ ‏سترتى، ‏

حَـجَـرى ‏تندّى ‏خجلا، ‏

من‏ ‏فرطِ‏ ‏صَـفْـع‏ ‏ََالقبلِ‏.‏

‏-3-‏

تتحرك‏ ‏الشفاه‏ُُ ‏فى ‏تثابرٍ‏ ‏معادْ،‏

تتمايَـلُ‏ ‏الأجسادْ، ‏تـَنْـتـِشـِى، ‏فـَتـَرْتـَخـِى  ‏العقول‏ْْ: ‏

يا‏ ‏ربّنا‏، ‏يا‏ ‏ربّنا‏ : ‏

أَدِمْ‏ ‏عَـلْـيناَ‏ ‏نْـعَـمـَة‏ ‏العمى ‏

‏‏حرموكَ‏ ‏من‏ ‏شَـرَفِ‏ ‏الألم،‏

فارجع‏ ‏رعاكَ‏ ‏الله ‏نـُـم‏ . ‏

والله ‏يـَغْـفـِرُ‏ ‏للـجَـمـيِعْ‏.‏

‏-4-‏

الذاهبون‏، ‏العائدون‏، ‏التائهون، ‏النائحون، ‏

لا‏ ‏ينقـُص‏ ‏الحفلُ‏ ‏البهيجُ‏ ‏سِـوَى ‏الدفوفِ‏ ‏الصُّـم‏َّّ ‏والوعـْى ‏المـلوّثِ‏ ‏بالـَّرضَـا‏.‏

الذاهلون‏ ‏الخائفون‏ : ‏

من‏ ‏بعضهمْ‏ ‏

من‏ ‏قربهمْ، ‏

من‏ ‏بـــعدهمْ، ‏

ياربّ‏ ‏ضلوا‏ ‏الدَّربَ‏ ‏دَارُوا‏ ‏حَـولـَهـمْ‏، ‏بمحلّـهمْ‏. ‏

‏-5-‏

لّما‏ ‏تسابقت‏ ‏السباع‏ْْ ‏

خاف‏ ‏الجياع‏، ْ‏جوعاً‏ ‏أمرّ

‏-6-‏

‏ ‏جرعوا‏ ‏الكئوس‏ ‏المترعةْ، ‏

بالخدر‏ ‏يلتهم‏ ‏الرؤى.‏

رمل‏ ‏الفلاة‏ ‏أحنُ‏ ‏من‏ ‏لمس‏ ‏المُـغيَـّـّب‏ ‏بالذهول‏  ‏وِبالَجشعْ‏.‏

وكثافة‏ ‏الصَّـخْـر‏ ‏الأصم‏ّ ‏أرقُ‏ ‏من‏ ‏رطانة‏  ‏البكمْ

‏-7-‏

دارت‏ ‏تئن، ‏تبعثروا، ‏

فتداخـَلَـت‏ ‏أشباحُـهم‏،‏

فى ‏ظلَّ‏ ‏فجرٍ‏ ‏كاذبٍ،‏

بـَـعْـدَ‏ ‏الأفُـقْ‏. ‏

الطائف‏   15/9/1981

صـداقـة

لا‏ ‏يعرفون‏  ‏سوى  ‏الأكابرِ‏  ‏والقمم‏ْْ ‏

وسوى  ‏الحبيبةِ‏  ‏والعمامة‏ٍِ  ‏والنغمْ،

‏وسوى  ‏السياسة‏ ‏والفصاحة‏  ‏والقلم‏. ‏

(اسمه حاوى)

ولأمتَ‏ ‏جرحى ‏بابتسامة‏ ‏القدحْ

أمّى ‏أحبَّتْ‏ ‏طفلها‏ ‏

وما‏ ‏أحبَّـتـِنى “‏أنا‏” ‏

وغادتى ‏مـَالـَتْ‏ ‏إلى:‏

مَـنْ‏ ‏يشترىَ ‏قـَلبْاً‏ ‏بِـعَــيـْن‏. ‏

‏        ‏حاوى ‏أحبّنى “‏أنا‏”، ‏ما‏ ‏صدّقوا‏ ‏

فعندهم‏ : ‏

النَّـبض‏  ‏بالإذن‏  ‏الَمـقـّدم‏  ‏والطلب،

‏والحُـبُّ‏  ‏قيد‏ُُ  ‏من‏  ‏ذهبْ‏.‏

‏-2-‏

قد‏  ‏يعرفونهم‏ْْ: ‏

صورا‏  ‏تطل‏  ‏من‏  ‏الورقْ‏ ‏

أوِ‏  ‏فى  ‏خطابٍ‏  ‏جامعٍ‏  ‏عـن‏  ‏الـدمـاءِ‏ ‏والدموع‏ٍِ  ‏والعرقْ.‏

(اسمه : عم‏ ‏علـى)

‏ ‏علّمتنى ‏أباالحسن، ‏أن‏ ‏أتْـقـنَ‏ ‏الرماَيـَة‏ ‏السـَّقـَاَيه‏،

‏حتى ‏ولو‏ ‏تخبّطتْ‏ ‏خُـطاىَ ‏رُعـْباَ،‏

حتى ‏ولو‏ ‏تدفقت‏ ‏مشاعرى ‏فى ‏غير‏ ‏موضع‏ ‏المشاعر،‏

حتى ‏ولو‏ ‏تفـرَّقَـتْ‏ ‏أحرفها‏ ، ‏

صارت‏ ‏رُطانا‏ ‏نَزِقا‏ ، ‏

لفظى ‏عيىُ ‏مضطربْ‏، ‏

لا‏ ‏يعرف‏ ‏الكذب‏.‏

فعندهم‏: ‏

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،‏

يوصَّل‏  ‏الركابَ‏  ‏للميقات

‏-3-‏

ولربما‏ ‏قرأ‏  ‏المحدَّث‏ ‏منهموا‏ ‏أخبارهمْ، ‏

أخذ‏  ‏الكراسى  ‏باسمهم‏ْْ، ‏

نظم‏  ‏القصيدَ‏ ‏بوحـْى ‏ما‏ ‏جال‏  ‏الخيالُ‏ ‏بكدحهم‏ ،‏

‏ ‏رفع‏  ‏الشعارَ‏ ‏بزعمِ‏  ‏ما‏  ‏فاض‏  ‏الفؤادُ‏ ‏بحبهم‏ْْ ‏

(اسمه سعيد /أبو عيد)

أيا‏ ‏سعيدٍ‏، ‏وامّ ‏عيدٍ‏ ‏والولدْ،

‏تفجّرت‏ْْ- ‏بفأسكم‏ – ‏منابعى،‏

ضاقت‏ ‏بها‏ ‏حروفنا‏ .‏

تـَرعـرَعـَتْ‏ ‏بطينكم‏ ‏مشاعرى. ‏

‏ ‏تـَبـَرعـَمـَتْ‏ ‏مقابضُ‏ ‏الـَمخـَاوِفِ،‏

تـَفـَتَّحتْ، ‏وأزهرتْ، ‏وأثمرتْ‏.‏

تفجَّر‏ ‏الحنانُ‏ ‏بالبشـــَـر‏.‏

وعندهم‏:‏

الناسُ‏  ‏رمزُ‏ ‏أو‏ ‏عددْ‏ ‏

والود‏  ‏قرش‏ ‏أو‏ ‏جسد‏ ‏

20/9/1981

بصاق‏ ‏الشبق

‏- 1 -‏

يتلطّخ‏ ‏ثوبى ‏بالبصقةْ‏ ‏

‏   ‏فأطيِّـب‏ ‏موقعك‏ََ ‏الدافئْ

تنمو‏ ‏أزهَارُكَ‏ ‏فى ‏جسدى: ‏

‏   ‏شوكا‏ًً… ‏شوقاً‏ ‏

لا‏ ‏تـَتـْرَكْـنى،‏

أتَـشـَقـَّقُ‏ ‏أكْـثَـرْ‏.‏

‏- 2 -‏

غَـسَـلونى ‏بعصيرِ‏ ‏العُـقـْم‏ ‏

هاك‏ ‏القَـرْبَان‏ ‏الدميهْ

‏- 3 -‏

الوجه‏ُ ‏يُـطلُّ‏ ‏وَرَاء‏ََ ‏الوجْـه، ‏يُـتَـعْـتِـعـْنى.‏

أتشـَّبثُ‏ ‏بذيولكِ‏ ‏لـَهـثاَ،‏

يَـعـْشَـوْشُـب‏ ‏قـاعـِى.‏

‏- 4 -‏

الطمُـى ‏يرَّطُـبنى ‏فأخاف‏ ‏النهر، ‏

لا‏ ‏أبعد‏ُُ ‏أكثرْ، ‏

لا‏ ‏أعْـبـُرْ‏.‏

‏- 5 -‏

أَسـْجُـدُ‏ ‏فى ‏الوكر‏ ‏فتلتِـصَـق‏ ‏بـوَجْـهى ‏فضلاُتك‏.‏

أغسُـلـُه‏ ‏كـَيْـماَ‏ ‏أبْـقـِيَه،‏

فيذيب‏ُُ ‏بقاياَىَ ‏الدنسه‏. ‏

‏- 6 -‏

الشوكُُ‏ ‏الثلجُ‏ ‏الفرعُ‏ ‏الساقط‏ُُ ‏والأرجوحهْ‏.‏

أغفو، ‏أعطشُ‏، ‏أتضوّرُ

أغتسل‏ ‏المـَّرة‏ ‏تَـلوَ‏ ‏المره‏ْْ.‏

يزحف‏ ‏يملأ‏ ‏سطح‏ ‏الجثهْ،‏

لا‏ ‏أنفضُهُ‏. ‏

يتكاثرْ‏.‏

جائتنى  ‏تشكو‏ ‏من‏ ‏أنّ‏ ‏الرجال‏ – ‏فى ‏الشارع‏ – ‏ يبصقون‏ ‏عليها‏ ‏منيا‏.‏

ترمّلت‏ ‏منذ‏ ‏ربع‏ ‏قرن‏ ‏بعد‏ ‏سنة‏ ‏ونصف‏ ‏من‏ ‏الزواج‏ ‏وتفرّغت‏ ‏لوحيدها‏ ‏حتّى ‏تاريخه‏.

‏لم‏ ‏تتعد‏ ‏الثانية‏ ‏والأربعين، ‏فلزم‏ ‏التنويه‏.‏

2/5/1982

لوْ ‏أنها‏ ‏لو‏ْْ ‏أننى

لو‏ ‏أنها‏:‏

تأمّلت‏ْْ، ‏وأطرقت‏ْْ ‏

وأنصتتْ

تبتّلتْ‏، ‏تمازجتْ‏ ‏

تناثرتْ‏، ‏تكاثرتْ‏ ‏

‏ ‏لوأننى ‏جنيِـنَـهـَا‏ ‏

‏-2-‏

لو‏ ‏أنـنى:‏

خلعتُ‏ ‏ثوب‏ ‏الخوفِ‏ ‏والحساب‏َْ ‏

صدّقتـُها‏ ‏صدّقتـُهم‏ ‏

نهلتُ‏ ‏أرتوى ‏

أغفلتُهُ

‏……‏

أنام‏ ‏فى ‏دعهْ،‏

‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏بينها‏، ‏وبينها

-3- ‏

لو‏ ‏أنها:‏

أَِغْـضَـتْ‏ ‏تراختْ‏ ‏أسبلتْ‏ ‏

تفتّحتْ‏ ‏ثم‏ ‏احتوتْ‏ ‏

وأزهرت‏ ‏وأثمرتْ‏ ‏

‏   ‏تهادتْ‏ ‏

تصالحت‏ْْ ‏تناغمت‏ْْ ‏وغنَّت‏ ‏

تجاوزتْ، ‏رأت‏ْْ ‏

– 4 –

‏ ‏لو‏ ‏أننى:‏

نسيتُنى، ‏أُنسيتُنى

محوتُـها‏، ‏محوتُــنى ‏

تخلّقْـت‏ ‏بنا‏ ‏الحياة‏ُُ ‏من‏ ‏جديـِد‏ْْ ‏

‏-5-‏

لو‏ ‏أنها‏ ‏

تباعدت‏ْْ ‏فقرُبـَتْ

تفجّرتْ، ‏وفجَّرتْ

تفتَّحتْ‏ ‏وأينعتْ‏ ‏

فأشرقتْ‏ ‏

فى ‏بؤرة‏ ‏الحدقْ‏ ‏

‏-6-

لو‏ ‏أننى:‏

سرقتُها‏ ‏بعِلمِهـَا‏

اقتحمتُـها‏ ‏لها‏ ‏

طويتُـها‏ ‏خبّأتها‏،‏

‏  * * * ‏

‏ ‏عباءتى ‏فضفاضةْ، ‏ودافئةْ

25/5/1982

 

قهوة‏ ‏الجوبلان

يلثمها‏،‏

تميل‏ ‏فى ‏دلال‏، ‏أو‏ ‏غباء‏، ‏أو‏ ‏عبثْ

‏(‏كأنّها‏ًً ‏تصدّقً‏)‏

يلثمها‏،‏

تقضم‏ ‏رأس‏ ‏الجمله‏ْْ،‏

يبدو‏ ‏كمن‏ ‏فَهِم‏:‏

يحتدمْ

يخلخِلُ‏ ‏الهواءَ‏،‏

تضطرمْ

تنداح‏ ‏من‏ ‏بؤرتها‏ ‏الدوائر‏ْْ ‏

يكثّف‏ ‏اللهبْ‏ ‏

‏-2-‏

يزقزق‏ ‏العصفورُ‏ ‏يحتضرْ

الوحدة‏ ‏العنيدة‏ْْ،‏

الجوع‏ ‏والحرمان‏ ‏والشَّبَقْ‏. ‏

تُـؤَجُل‏ ‏القضيهْ‏.‏

تُـوَزع‏ ‏الغنائم‏.‏

اللعبةُ‏ ‏الكَرَاسِى.‏

‏-3-‏

تفور‏ ‏رغوة‏ ‏الكؤوس‏ِ، ‏والرؤوسِ‏، ‏والرُّؤىِ.‏

تهدهدُ‏ ‏الكلابَ‏ ‏والشجرْ‏  ‏

‏-4-‏

تحَدّدَ‏ ‏الميقاتُ‏ ‏والمحلَّفون‏ ‏والشهودْ

تَمَلْمَلَ‏ ‏القَفَصْ‏ ‏

‏-5-‏

أفرِجْ‏ ‏عن‏ ‏الضّحَاَيا‏ََ..،‏

‏ ‏تنتحرْ‏.

11/7/1983

مع‏ ‏موجة‏ ‏حانية‏ ‏فى ‏بحر‏ ‏هائج

 تغُمرُنى

تذوبُ‏ ‏قطرتى ‏ببحرهَا‏، ‏

أغوصُ‏ ‏فى ‏مَدَارِهَا

تدفعَنُى، ‏

أتوهُ‏ ‏فى ‏رحابِ‏ ‏صدَها‏، ‏َفَتَنْحَنَى،

 ‏فَاَنْحَنى ‏لَهَا‏.‏

تلطمنى، ‏

تردَنى،‏

متى ‏ترانى ‏أمَىَ ‏الحنون؟

أطل‏ّْ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الوِسَادهْ

تبتسمْ

فألثم‏ ‏الرذَاذَ‏ ‏والزبدْ

 ‏23/9/ 1985‏

النورس‏ ‏العجوز‏ ..‏

أنهكًنـِى ‏التحليُق‏ ‏فى ‏سمائِها‏ ‏اللعوب

أنهكنِى ‏نجاحِىَ ‏الدؤوب

وصخرتِى ‏تودّع‏ ‏الصلابة‏  ‏

‏ ‏لكنّها‏ ‏لا‏ ‏تنكسر

أريدُ‏ ‏والدى

أريده‏ ‏يحول‏ ‏بينها‏ ‏وبينى ‏

أرُيد‏ ‏سجَّانا‏ ‏يفك‏ ‏قيدى، ‏

‏           ‏إذ‏ ‏يِِـحكم‏ ‏الأقفال‏ ‏لا‏ ‏أضيعُ‏ ‏حرّا

‏    ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أنام‏ ‏فى ‏حضن‏ ‏التى  ‏ترانى:‏

‏كما‏ ‏أنا‏ ‏

‏ ‏فرخًا‏ ‏صغيرا‏ًً ‏لائذا‏ًً ‏بعُشـَّـهِ

‏     ‏لا‏ ‏فى ‏الأعالى ‏حيث‏ ‏يحسَبُون‏ ‏

لم‏ ‏ينمُ‏ ‏بعدُ‏ ‏ريشُهُ‏ ‏فلم‏ ‏يَطِر‏ ‏أصلا‏ًً ‏

فكيف‏ ‏تبحثون‏ ‏عنه‏ ‏فى ‏السماء‏ ‏أيها‏ ‏القساهْ

أريد مَنْ ترانى فاتحا منقارىَ الطرىّ

القُطُ من منقارها الحنانَ والأمانَ الحياهْ

أريد أنطوى تحت الجناحِ

أعبر الفيافى دون أن أحلّقْ

أريد‏ ‏خيزرانة

تفيقنى: ‏أرى ‏بها‏ ‏حدودي

أريد‏ ‏جلادا‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏قتلي

‏   ‏يأبى ‏أضيعُ‏ ‏وسْـطَ‏ ‏وهم‏ ‏ذاتِـى

لا‏ ‏تضحكوا‏ ‏على ‏طفل‏ٍٍ ‏غريرٍ‏ ‏صدّق‏ ‏الأكذوبة

لا‏ ‏تخدعوه‏ ‏تتركوه‏ُُ ‏فى ‏سمائها‏،‏

والخيط‏ ‏فى ‏أيديكمو‏ ‏كأنه‏ ‏المشانقُ‏ ‏الخفيّة‏.‏

‏ ‏لا‏ ‏تزعموا‏ ‏بأنه‏ “أراد”

النورسُ‏ ‏الجسورُ‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يدورْ‏.‏

قد‏ ‏أنهكتْـهُ‏ ‏لــُـعبة‏ ‏الصعودِ‏، ‏والسراب‏ُُ ‏يسبقهْ‏،‏

يغمرُه‏ ‏الدُّوار‏، ‏والفراغُ‏ ‏يخنُـقه

قد‏ ‏آن‏ ‏أن‏ ‏يحُطَّ‏ ‏فوق‏ ‏أرضكمْ‏- ‏

‏لا‏ ‏ترجموهُ‏ ‏كهلا‏.‏

إن‏ ‏حط‏َّّ ‏تدفنوه‏ ‏دون‏ ‏معـزَى،‏

تأكله‏ ‏الديدان‏ ‏وهو‏ ‏بعدُ‏ ‏حيّا‏.‏

لا‏ ‏لن‏ ‏يعودْ

أسنة‏ ‏الرماح‏ ‏مُشرعة

تملأ‏ ‏وجه‏ ‏الأرض‏ ‏والقلوب

لم‏ ‏يبق‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يظلّ‏  ‏فوق‏ ‏الفوق‏ ‏ضائعا

‏ ‏وكلُّ‏ ‏ما‏ ‏يشُدّه‏ ‏يذوبْ

فتختفى ‏السماء‏  ‏فى ‏الضياء

ويختفى ‏الضيآء‏ ‏فى ‏الغروبْ

يتوه‏ ‏فى ‏دوائرِ‏ ‏الصباح‏ ‏والمساء

‏ ‏يواصلُ‏ ‏التحليقَ‏  ‏صاعدا‏ ‏معانِدا

لكنّه‏: ‏ما‏ ‏عاد‏ ‏يسـتطيع‏ ‏

‏ ‏ما‏ ‏عاد‏ ‏يستـطيع

الإسكندرية‏   23 / 5 / 1996‏

دمعتان‏ ‏من‏ ‏خلف‏ ‏الأقنعة

‏….‏ وتسحبّت‏ ‏إحداهما‏ ‏من‏ ‏خلف‏ ‏أقنعتى ‏المائهْ‏،

‏  ‏كذّبت‏ُُ ‏ظنّى

‏ ………‏

أنكرتُـها‏، ‏كفكفتُـها‏، ‏أخفيتها‏. ‏فتدفّقتْ‏، ‏فخجلتُ‏، ‏لا..‏

لاتفضحينى ‏إننى ‏أخشى ‏يرانا‏ ‏عابرُ‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏سنى.‏

‏-1-‏

فكرى ‏يـُلاحقنى،

‏ ‏شـِـعْرى ‏يمزِّقنى‏، ‏

حبّى ‏لكل‏ ‏الناس‏ ‏يجمعهم‏، ‏يفرّقنى

‏ ‏أنا‏ ‏ما‏ ‏طرقت‏ ‏الباب‏ ‏إَلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نادتـْكِ‏ ‏كلُّ‏ ‏خلايا‏ ‏جوعى

جوعى ‏إلى ‏عينٍ‏ ‏ترانى،

جوعى ‏إلى ‏أمَّى ‏تهدهدنى،

جوعى ‏إلى ‏بنتِى ‏تزمّلنى‏، ‏تدثرنى.‏

لم‏ََ ‏قلتُ‏ ‏هذا‏ ‏اللغو‏ ‏ياربى؟‏ ‏لماذا‏ ‏غبتَ‏ ‏عنّى؟

فتركتَـنى ‏أهذى ‏كأنّى:‏

ما‏ ‏كنت‏ُُ ‏يوما‏ ‏سيّد‏ََ ‏العقلاء‏ِِ، ‏

‏  (‏سلْهم‏ ‏لا‏ ‏تسَلـْنى)‏

أنا‏ ‏لم‏ ‏أخنْ‏ ‏أحدا‏ًً،

‏ ‏ولكن‏ْْ ‏معذره‏ْْ، ‏أنا‏ ‏خنْـتـُنِى،

‏ ‏أنا‏ ‏خنتُ‏ ‏نفسى،

أنا‏ ‏خنتُ‏ ‏سريان‏ ‏الرؤى ‏فى ‏عمق‏ ‏حسّى

أنا‏ ‏خنتُ‏ ‏حقّى ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏بغير‏ ‏حزنِ

ستّون‏ ‏عاما‏ ‏ما‏ ‏مضى ‏منها‏ ‏سوى ‏ستون‏ ‏عاما

ستون‏ ‏عاماً‏، ‏بل‏ ‏يزيدْ

واليوم‏ََ ‏أولد‏ََ ‏ممسكا‏ ‏حبل‏ ‏الوريدْ

والفرْخ‏ُُ ‏يبزغ‏ ‏نافـضا‏ ‏وطْـأ‏ََ ‏السنين

ماطار‏ ‏فرخك‏ ‏بعد‏ُُ ‏سيدتى،

‏‏ما‏ ‏شاله‏ ‏الزَّغَـبَ‏ ‏الجديدْ

والبرغلُ‏ ‏المسحورُ‏ ‏فى ‏منقارها‏،

‏  ‏يسّاقط‏ ‏العقدَ‏ ‏الفريد

‏-2-‏

فتسحّبتْ‏ ‏أخرى ‏حسبتُ‏ ‏بأنها‏ ‏همس‏ٌٌ ‏بعيد

‏ ‏فمددت‏ ‏كفّى‏:‏

‏ ‏بللّتْ‏ ‏قطراتُها‏ ‏طْرفَ‏ ‏الأناملِ‏ ‏دافئهْ

فتركتُها‏ ‏تنساب‏ ‏فوق‏ ‏الخد‏ ‏هادئةً‏ ‏ترطّب‏ ‏مهجتى             ‏

بعد‏ ‏اللظى

وحمدت‏ ‏ربّى‏:‏

أفليس‏ ‏يفعلُ‏ ‏ما‏ ‏يريد؟

الإسكندرية‏ 17/5/1997‏

صالحتنى ‏شيخى ‏على ‏نفسى‏ ..

‏ ... ‏ما‏ ‏عاد‏ ‏رسم‏ ‏الحرف‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يحيط‏ ‏ببعض‏ ‏ما‏ ‏يوحيه‏ ‏لى‏، ‏فى ‏عيد‏ ‏مولدك‏ ‏الجميل‏، ‏فجر‏ ‏جديد‏.‏

فى ‏كل‏ ‏عام‏ ‏أحمـد‏ ‏الله‏ ‏الكريم‏ ‏وأرتجيه‏ ‏يكون‏ ‘‏يومى ‏قبل‏ ‏يومك‏’، ‏وأعود‏ ‏أكتشف‏ ‏الحقيقة‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أصدق‏ ‏الله‏ ‏الدعاء‏.

‏طمعا‏ ‏بأن‏ ‏نبقى ‏معا‏ ‏عاما‏ ‏فعـاما‏.‏

‏  …. ‏كم‏ ‏أنت‏ ‏سهـل‏ ‏معجز‏ ‏تسرى  ‏كمثل‏ ‏الماء‏ ‏إذ‏ ‏ينساب‏ ‏عذبا‏ ‏رائقا‏ ‏بين‏ ‏الصخور‏ ‏من‏ ‏الجليد‏ ‏وقد‏ ‏تربع‏ ‏شامخا‏ ‏فوق‏ ‏الجبل‏.‏

‏* * *‏

‏… ‏زعموا‏ ‏بأنى ‏قادر‏  ‏أشفى ‏النفوس‏  ‏بما‏ ‏تيسر‏ ‏من‏ ‏علوم‏ ‏أو‏ ‏كلام‏ ‏أو‏ ‏صناعة

عفوا‏، ‏ومن‏ ‏ذا‏ ‏يشفى ‏نفسى ‏حين‏ ‏تختلط‏ ‏الرؤي‏، ‏أو‏ ‏يحتوينى ‏ذلك‏ ‏الحزن‏ ‏الصديق‏ ‏فلا‏ ‏أطيق؟

حتى ‏لقيتــك‏ ‏سيدي‏، ‏فوضعت‏ ‏طفلى ‏فى ‏رحابك‏. ‏طفل‏ ‏عنيد‏. ‏مازال‏ ‏يدهش‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏

صالحتـنى ‏شيخى ‏على ‏نفسى ‏حتى ‏صرت‏ ‏أقرب‏ ‏ما‏ ‏أكون‏ ‏إليه‏ ‏فينـا‏،‏

صالحتـنى ‏شيخى ‏على ‏ناسي‏، ‏وكنت‏ ‏أشك‏ ‏فى ‏بــله‏ ‏الجماعة‏ ‏يخدعون‏ ‏لغير‏ ‏ما‏ ‏هـم‏.‏

‏ ‏صالحتـنى ‏شيخى ‏على ‏حريتى‏، ‏فجزعت‏ ‏أكثر‏ ‏أن‏ ‏أضيع‏ ‏بظل‏ ‏غيري‏.‏

صالحتنى ‏شيخى ‏على ‏أيامنا‏ ‏المرة‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏منها‏. ‏

علمتنى ‏شيخى ‏بأنا‏ ‏قد‏ ‏خـلقنا‏ ‏للحلاوة‏ ‏والمرارة‏ ‏نحمل‏ ‏الوعى ‏الثقيل‏ ‏نكونـه‏ ‏كدحا‏ ‏إليه‏.‏

‏* * *‏

وسألته‏ ‏يوما‏:”‏هل‏ ‏ثم‏ ‏حل‏ ‏فى ‏الأفق”؟‏

فأجاب‏ ‏يحفز‏ ‏هـمـتى‏: ”‏كلا‏”. ‏

فسألته‏ ‏جزعا‏: ‏لماذا‏ ‏؟‏ ‏

قال‏: “صاحبـنا‏ ‏تصور‏ ‏أنه‏ ‏صار‏ ‏المسيح‏ ‏المنــتـظـر‏.”

قلت‏ : “‏الصليب‏ ‏نهايتــه‏..”؟

فأجاب‏ ‏وهو‏ ‏يكاد‏ ‏يقرص‏ ‏بعض‏ ‏أذنى‏: ‘‏لسنـا‏ ‏يهـوذا‏’. …. ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏المنتظــر‏.‏

‏* * *‏

من‏ ‏وحى ‏أحلام‏ ‏النقاهة‏- ‏سيدى‏- ‏نشطت‏ ‏خلايا داخلى‏:‏

‏” فحلـمـت‏  ‏أنى ‏حامـل‏، ‏وسمعت‏ ‏دقــا‏ ‏حانيا‏ ‏وكأنه‏ ‏وعد‏ ‏الجنين‏.  ‏

جاء‏ ‏المخاض‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أبدا‏ ‏عسيرا‏، ‏وفرحت‏ ‏أنى ‏صرت‏ ‏أما‏ ‏طيبة‏،

 ‏لكننى ‏قد‏ ‏كنت‏ ‏أيضا‏ ‏ذلك‏ ‏الطفل‏ ‏الوليد‏، ‏فلقفت‏ ‏ثدى ‏أمومتى‏،  ‏وسمعت‏ ‏ضحكا‏ ‏خافتا‏. ‏لا‏،.. ‏ليس‏ ‏سخرية‏  ‏ولكن‏.‏

‏…. ‏وسمعت‏ ‏صوتا‏ ‏واثقا‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏أعماقى ‏يقول‏:  ‘‏المستحيل‏ ‏هو‏ ‏النبيل‏ ‏الممكن‏ ‏الآن‏ ‏بنـا‏’. ‏

لمست‏ ‏عباءتــك‏ ‏الرقيقة‏ ‏جانبا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏وعيي‏، ‏فـعـلـمـت‏ ‏أنـــك‏ ‏كـنـتـه‏’.‏

وصحوت‏ ‏أندم‏ ‏أننى ‏قد‏ ‏كنت‏ ‏أحلم‏.‏

‏* * *‏

شيخى ‏الجليل‏: ‏

سامح‏ ‏مريدك‏ ‏إذ‏ ‏تتطاول‏ ‏فاستباح‏ ‏القول‏  ‏دون‏ ‏البوح‏ ‏يشطح‏ ‏تحت‏ ‏ظل‏ ‏سحابة‏ ‏الغفران‏ ‏والصفح‏ ‏الجميل‏.

الاهرام: 15/12/2003

فى ‏عيد‏ ‏ميلاده‏ ‏الـ‏ “92”

لِمَ قُـلتَها شيخِى: “كَفى”!!

ماذا جرى؟

كيف جرى؟

قد كنتَ فينا رائحاً أو غادياً تخطو بنا نحو الذى قد صاغَنَا،

وجعلتَ إيقاع الحياة له صليلٌ مثل نبض الكون سعيا للجليل،

حتى حسبنا أنها لا تنتهى،

وظللتَ تخطرُ هامساً كالطيفِ، كالروحِ الشفيفِ، كظلِّ رب الكون فيما بيننا،

وجعلت تنحت جاهدا لتعيد تشكيل البشرْ:

حُـلماً فحلماً: واقعاً منّا، لنَاَ،

نسعى إلى عمق الوجود ليلتقى فينا بنا،

“لتَعارَفُوا”

هذا “طريق الزعبلاوى”، نحو وجه الحق، نحو النور، نحو العدل، نحو الله فينا حولنا.

ومضيتَ تقهرُ كلَّ عجزٍ، كلَّ ضعف، كلَّ هَم،

حتى دعْونا ربنا أن تقهر الساعات تسحَـبُنا إلى المجهولِ إذْ تخفى العدمْ,

حتى نسينا أننا بشرٌ لنا أعمارُنا

***

لم قلتََها شيخى : “كفى”؟

الآن؟ كيف الآن ؟ شيخى !؟ ربنا !؟ بالله ليس الآن،

إرجعْ عقارب ساعتكْ،

لا،

نحن  لسنا قدْرها,

ليستْ “كفى”

لا ،

ليس هذا وقتُـها ،

أفلستَ تعلم أننا فى “عِـز” حاجتنا إليك؟

أفلستَ تعرف ما جرى؟

أفلستَ تعرف كيف تنهشنا السباعُ الجائعة؟

أفلستَ تعرفُ أن ما  يأتى بدونك لهْوَ أقسى ألف مرة ؟

لو كنتَ أقسمتَ عليِه،

من أجل خاِطِرنا،

لأبرّك الله العزيز بقدر ما وعد الذين هـُمُـوا كمثلك.

لمَ قلتََها شيخى: “كفىً؟

كنا نريدك دائما تخطو جميلا بينناَ،

كنا نريدك خالدا فى قرة العين هنا،

كنا نريدك مثل أطفالٍ أبوْا أن يُفطموا من حلو ما نهلوا عطاءك، مثلنا،

كنا نريدك نحتمى فى دفء بُرْدِكَ من برودةِ عصرنا.

لكنَّ خاتمة الكتاب تقررت، فسمعتّهَا،

وكتمتََهَا حرصا علينا،

وانسحبتَ برقةٍ وعذوبةٍ،

وتركتَنَـا.

لمّ هكذا؟

علـّمتنا ‏شيخى ‏بأنا‏ ‏قد‏ ‏خُـلقنا‏ ‏للحلاوةِ ‏والمرارة‏ِ ‏نحملُ‏ ‏الوعى ‏الثقيل‏ ‏نكونُـه‏ ‏سعيا‏ ‏إليه‏.‏

فاجـَـأْتَنَا،

ورحلتَ دون سَؤاِلنَا

وبكى الخميسُ لقاءَنا،

وتركتَ بيتىَ خاويا فى كل جُمعةْ.

***

ماذا جرى؟

كيف جرى؟

هل يا تُرى : قد كان همسا  من وراء ظهورنا  يدعوك سرًّا:

ورجوتَ أن تلقاه شيخى بعد ما طال العناءْ؟

فاستاذن الجسدُ العليل بشجّةٍ فى الرأس كانت عابرة؟

لا لم تكن أبدا مصادفة ً، ولم يشأِ القدرْ،

كانت نذيراً بالوداعْ،

قطعتْ حباَلَ وِصَـالنا

فتهتك العهدُ القديمُ وحرَّرَ الجسدَ العنيدْ،

والشيخ درويشُ “الزقاقِ” يقولها:

“لا شىء دون نهايةٍ”

وهِجاؤها:

“قد حان وقتٌ للرحيل”.

***

عَّلمتنا شيخى الجليل:

أن الخلودَ بهذه الدنيا عدمْ،

والموتُ لا يُنهى الحياةََ  لكلِِّ من أعطاها مثلَك نفسَهُ،

الموتُ ينقلها إلى صُـنّاعها من بعض فيضك،

قد كنتَ رائدَ حملها

يا للأمانة !!

يا ثقلها !!!

هل جاء من أنباكَ أنّا أهلُها؟

حتى الجبال أبيْنَ أن يحِمْلنَها.

كيف السبيل,  وكل هذا حولها ؟

***

لكنَّ ما قدّمتَ علَّمنا “الطريق” إليه عبر شعابها:

لمّا عرفتَ سبيل دربك نحوه،

كدحاً إليه :

ودخلتَ فى عمق العباد تعيد تشكيل الذى غمرتْه أمواجُ الضلالْ، حتى  تشوّه بالعمى والجوع  والجشع الجبانْ،

***

شيخى الجليل:

ما دمت أنتَ فَعَلتْهاَ

فانعم بها

واشفعْ لنا

أن نُحمل العهدَ الذى أوْدَعْتنَاَ

شيخى الجليل:

نمْ مطمئنا،

وارجع إليه مُبْدعاً،

عبر البشر،

وادخل إليها راضيا،

أهلا ً لهاَ.

نشرت فى الدستور 6 / 9 / 2006

دورة‏ ‏حياة‏ ‏فقـّاعة‏ ‏

فقاعةٌ ‏تكونتْ‏ ‏رضيعهْ‏…‏

لا‏.. ‏لم‏ ‏تلدها‏ ‏أُمّها‏ ‏

ولم‏ ‏تلد‏ ‏بَدْورهَا‏،‏

ولم‏ ‏تَـبُحْ‏ ‏بسرِّها،‏

كأنها‏ ‏تعويذةُ‏ ‏الطبيعهْ‏.‏

‏…‏فقّاعةٌ‏ ‏حائرةٌ‏ ‏وحيدهْ‏،‏

‏ ‏تلألأت‏ ‏فى ‏غفْلة‏ٍِ ‏من‏ ‏العيونِ‏ ‏الشرهه‏ْْ،‏

‏ ‏تلوّنتْ ‏أطرافها‏: ‏قُزح‏ْْ.‏

‏ ‏كأنها‏ ‏البداية‏ ‏المصير‏ْْ، ‏

‏كأنَّها‏ ‏الضياءُ‏، ‏والرياحُ‏، ‏والعبيرْ‏.

والهمسة‏ ‏الشجيهْ‏، ‏

والبسمة‏ ‏الحييّه‏ْ، ‏

كأنها‏ ‏حلم‏ ‏الربيع‏ ‏بعد‏ ‏زخـّـة‏ ‏عفية‏،

‏أو‏ ‏غمزة‏ ‏الرضيع‏ ‏بَعْد‏ََ ‏رضعة‏ٍِ ‏هنيَّةْ‏،

‏كأنَّها‏ ‏أُمنيةٌ‏ ‏خَفِيّة‏،‏

لطفلةٍ‏ ‏ذكية‏ْْ، ‏

فى ‏وقفة‏ ‏الأعياد‏.‏

تشبثت‏ ‏بجانب‏ ‏القدحْ‏،

‏لا‏ ‏تحبسُ ‏الهواء‏ََ،    ‏لكن‏ ‏تحتويه‏ ‏حانيه‏ْْ،

تراقصتْ‏، ‏فسكتتْ‏، ‏وأنصتتْ

‏ ‏لشهوة‏ ‏الحديث‏:‏

‏ [‏ترددت‏ ‏أنفاسهم‏،  ‏تكاثرت‏،

‏تلاحقَتْ‏ ‏ريَاحَا‏، ‏فخافَتْ‏ ‏الوليدهْ‏.‏

‏ ‏وبعد‏ ‏ما‏ ‏استقرّت‏ ‏الأمور‏،

‏وهمّت‏ ‏الأطرافُ‏ ‏أن‏ ‏يَُوَقِّعُوا‏، ‏

على ‏شروط‏ ‏التسويةْ‏،

‏تراجعوا‏، ‏تذكروا‏:

‏(فالبند‏ ‏أربعهْ‏،

‏يحتاج‏ ‏للمراجعهْ‏).‏

‏-3-‏

تراقصتْ‏ ‏وطال‏ ‏الانتظار‏ْْ،

‏فسكتت‏ْْ، ‏وأنصتت‏ْ ْ ‏لشهوة‏ ‏الحديثْ

تمايلتْ‏ ‏فقاعةُ‏ ‏الهواءِ‏ ‏واستعَّدت‏،‏

تأرجحتْ‏، ‏ترنّحتْ‏، ‏تشهَّدتْ‏، ‏تراختْ‏، ‏

واستسلمت‏ ‏منتظره‏ْْ: ‏فُوّهة‏ ‏الحِيتَان‏ْْ.‏

تعالت‏ ‏الأصوات‏ ‏فاطمأنّت‏،‏

لكنّها‏ ‏عادت‏ ‏وفكّرت‏، ‏

فآمنتْ‏، ‏وأيقنتْ‏، ‏

بعمق‏ ‏قاع‏ ‏المستقر‏ْْ.‏

تنهَّدت‏، ‏وزَفرَتْ‏، ‏تحدّتِ ‏القدَر‏ْْ،‏

ما‏ ‏دام‏ ‏لا‏ ‏مفر‏:‏

تَفَجّرت‏ ‏تلاشّتْ‏،

تناثر‏ ‏الضياءُ‏ ‏فى ‏الضياءْ‏،‏

‏ ‏واختلَطَ ‏الهواءُ‏ ‏بالهواء‏ُْ ‏

ياعُمْرَها‏ ‏القصيرْ‏،‏

ماتَتْ‏ ‏رضِيعة‏ ‏بحكمة‏ ‏الإبَاءْ‏،‏

من‏ ‏قبلِ‏ ‏أن‏ ‏تَقُتُلهَا‏ ‏الشراههٌ‏.‏
لماذا‏ ‏الشعر؟

‏(‏عندى ‏على ‏الأقل‏)‏

‏1-‏ حين‏ ‏يعجز‏ ‏شكل‏ ‏اللغة‏ (‏وليس‏ ‏اللغة‏) ‏القائم‏ ‏على ‏احتواء‏ ‏جرعة‏ ‏الإبداع‏ ‏الدافقة‏.‏

‏2-‏ حين‏ ‏تتداخل‏ ‏الصورة‏ ‏مع‏ ‏الرمز‏ ‏تداخلا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏فصله‏.‏

‏3-‏ حين‏ ‏يتضفّر‏ ‏الإيقاع‏ ‏مع‏ ‏السلسلة‏ ‏تفضرا‏ ‏لا‏ ‏يميّز‏ ‏أحدهما‏ ‏منفردا‏. ‏

‏4- ‏حين‏ ‏تتكثف‏ ‏الجرعة‏ ‏لدرجة‏ ‏فرط‏ ‏التضمين‏، ‏فتصبحاللغة‏ ‏تحريكا‏ ‏للوعى ‏وليست‏ ‏تبليغا‏ ‏لرسالة‏ ‏ذات‏ ‏محتوى ‏بذاته‏.‏

اعتذار‏ ‏عن‏ ‏درجة شاعريتى

أوسكار‏ ‏وايلد‏:‏

ما‏ ‏معناه‏: ‏الفن‏ ‏النافع‏ ‏‏ ‏ليس‏ ‏جميلا‏ ‏

وأنا‏ ‏ملاحق‏ ‏بالنفعية

كلمة‏ ‏ديوانى:‏

البيت‏ ‏الزجاجى ‏والثعبان‏:‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏أجمل‏ ‏الشعر‏ ‏أكذبه

فإن‏ ‏أصدق‏ ‏الشعر‏ ‏آلمه‏.‏

أن‏ ‏العقاد‏ ‏متهم‏ ‏فى ‏شاعريته

ناهيك‏ ‏عن‏ ‏عقلنة‏ ‏المعري

وسخافة‏ ‏شعر‏ ‏ابن‏ ‏سينا

 

موقفى ‏من‏ ‏الشعر‏: ‏شعرا‏:‏

أولا‏:‏ من‏ ‏مقدمة‏ ‏أغوار‏ ‏النفس‏:‏

أنا‏ ‏رايح‏ ‏اقول‏ ‏كل‏ ‏اللى ‏عارفه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏جانى – ‏

‏- ‏الفقى ‏مددنى ‏فى ‏الفلكَهْ‏ ‏وقطّع‏ ‏جتتى

‏….‏

أنْ‏ ‏كنت‏ ‏عايز‏ ‏تلعب‏ “‏العَشَرة‏” ‏وتبقى ‏الطيبة؛‏

نكشف‏ ‏ورقنا‏ ‏قبل‏ ‏ما‏ ‏الوادْ‏ ‏يتحرق‏ ‏

واللى ‏يبَصَّر‏ “‏بالبِنَيَّة‏” ‏يبقى ‏ذنب‏ ‏التانى ‏على ‏جنبه

مالوش‏ ‏يزعل‏ ‏بقى

‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يشوف‏..!‏

ما‏ ‏اللعب‏ ‏عالمكشوف‏ ‏أهُه‏ْْ ‏

‏…….‏

القلم‏ ‏صحصح‏ ‏ونطّ‏ ‏الحْرف‏ ‏منَّه‏ ‏لْوَحدُه‏ ‏بِيخزّق‏ ‏عِنّىَّ،

وابتدا‏ ‏قلمى ‏يجرّحنى ‏أنا‏: ‏

‏- 4 – ‏

‏….‏

بصراحه‏ ‏انا‏ ‏خفت‏،‏

خفت‏ ‏من‏ ‏القلم‏ ‏الطايح‏ ‏فى ‏الكل‏ ‏كليله‏،‏

‏….‏

إلقلم‏ ‏اتهز‏ ‏ف‏ ‏ايدى

‏…‏

أنا‏ ‏مالى ..، ‏أنا‏ ‏لى ‏الناس‏،‏

وما‏  ‏دمت‏ ‏باحس‏،‏

والحبر‏ ‏بتاعى ‏مية‏ ‏نار

راح‏ ‏اقول‏:‏

والخايف‏ ‏يبقى ‏يوسع‏، ‏أحسن‏ ‏يتطرطش‏، ‏

أو‏ ‏تيجى ‏ف‏ ‏عينه‏ ‏شرارة‏، ‏أو‏ ‏لا‏ ‏سمح‏ ‏الله‏ ، ‏يكتشف‏ ‏انه‏ ‏بيحس‏، ‏أنا‏ ‏مالى ..‏

أنا‏ ‏لى ‏الناس‏..‏

خلاص‏..‏

موقفى ‏من‏ ‏الشعر‏: ‏شعرا‏:‏

أولا‏:‏

من‏ ‏مقدمة‏ ‏أغوار‏ ‏النفس‏:‏

أنا‏ ‏رايح‏ ‏اقول‏ ‏كل‏ ‏اللى ‏عارفه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏جانى – ‏

‏- ‏الفقى ‏مددنى ‏فى ‏الفلكه‏ ‏وقطع‏ ‏جتتى

‏….‏

أن‏ ‏كنت‏ ‏عايز‏ ‏تلعب‏ “‏العشرة‏” ‏وتبقى ‏الطيبة؛‏

نكشف‏ ‏ورقنا‏ ‏قبل‏ ‏ما‏ ‏الواد‏ ‏يتحرق‏ ‏

واللى ‏يبصر‏ “‏بالبنية‏” ‏يبقى ‏ذنب‏ ‏التانى ‏على ‏جنبه

مالوش‏ ‏يزعل‏ ‏بقى

‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يشوف‏ ..!‏

ما‏ ‏اللعب‏ ‏عالمكشوف‏ ‏أهه‏ ‏

‏…….‏

القلم‏ ‏صحصح‏ ‏ونط‏ ‏الحرف‏ ‏منه‏ ‏لوحده‏ ‏بيخزق‏ ‏عنى‏،‏

وابتدا‏ ‏قلمى ‏يجرحنى ‏أنا‏: ‏

‏- 4 – ‏

‏….‏

بصراحه‏ ‏انا‏ ‏خفت‏،‏

خفت‏ ‏من‏ ‏القلم‏ ‏الطايح‏ ‏فى ‏الكل‏ ‏كليله‏،‏

‏….‏

إلقلم‏ ‏اتهز‏ ‏ف‏ ‏ايدى

‏…‏

أنا‏ ‏مالى ..، ‏أنا‏ ‏لى ‏الناس‏،‏

وما‏  ‏دمت‏ ‏باحس‏،‏

والحبر‏ ‏بتاعى ‏مية‏ ‏نار

راح‏ ‏اقول‏:‏

والخايف‏ ‏يبقى ‏يوسع‏، ‏أحسن‏ ‏يتطرطش‏، ‏

أو‏ ‏تيجى ‏ف‏ ‏عينه‏ ‏شرارة‏، ‏أو‏ ‏لا‏ ‏سمح‏ ‏الله‏، ‏يكتشف‏ ‏انه‏ ‏بيحس‏، ‏أنا‏ ‏مالى..‏

أنا‏ ‏لى ‏الناس‏..‏

خلاص‏..‏

لا‏..‏

‏ .. ‏يا‏ ‏من‏ ‏ترقب‏ ‏لفظى ‏العاجز‏ ‏بعيون‏ ‏الفن‏ ‏المتحذلق‏….‏

‏ ‏لا‏ ‏تحسب‏ ‏أنى ‏أكتب‏ ‏شعرا‏ ‏بخيال‏ ‏العجز‏ ‏الهارب‏، ‏أو‏ ‏أنى ‏أطفئ‏ ‏نارى‏، ‏بدموع‏ ‏الدوح‏ ‏الباكى ‏

‏ ‏لا‏.. ‏لا‏.. ‏لا‏.. ‏لا

‏ ‏هذا‏ ‏قدرى‏، ‏وقديما‏ ‏طرق‏ ‏الباب‏ ‏الموصد‏ ‏شيخ‏ ‏أعرج‏، ‏فتعارجت‏ ‏

‏(‏فليس‏ ‏على ‏أعرج‏ ‏من‏ ‏حرج‏) …‏

أو‏ .. .. ‏

‏.. ‏فلنتطور‏:‏

‏ ‏إذ‏ ‏يصبح‏ ‏ما‏ ‏ندعوه‏ ‏شعرا‏، ‏هو‏ ‏عين‏ ‏الأمر‏ ‏الواقع‏.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>