عدد اكتوبر1998-مثل وموال

مثل‏ ‏وموال

مرة‏ ‏أخرى‏: ‏الأمثال‏ ‏العامية‏ ‏والمنهج‏ ‏العلمى

‏(‏فى ‏التقييم‏ ‏والتتبع‏)‏

أولا‏: ‏فى ‏التقييم

يقول‏ ‏المثل    

‏ “‏إيه‏ ‏عرفك‏ ‏إنها‏ ‏كدبة‏؟‏ ‏قال‏ ‏كبرها”

ويقول‏ ‏ألدوس‏ ‏هكسلى ‏إن‏ ‏العلم‏ ‏هو‏ ‏شحذ‏ ‏وتدقيق‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏منطق‏ ‏عام‏ (‏المنطق‏ ‏السليم‏).‏

ونحن‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏همنا‏ ‏الأول‏،  ‏وربما‏ ‏الأخير‏ ‏هو‏ ‏المنهج‏، ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏نعلم‏ ‏فى ‏أى ‏منطقة‏ ‏نخوض‏ ‏ونحن‏ ‏نحذر‏ ‏من‏ ‏الاكتفاء‏ ‏باتباع‏ ‏المنهج‏ ‏الكمى ‏التجريبى ‏المغلق‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏البديل‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏المنهج‏ ‏المحدود‏ ‏هو‏ ‏بديل‏ ‏مرعب‏ ‏ضوابطه‏ ‏أصعب‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏ألدوس‏ ‏هكسلى ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏المنطق‏ ‏العام‏ Common Sense ‏ويعطيه‏ ‏قيمته‏ ‏التقييمية‏ ‏المنهجية‏،  ‏فنضيف‏ ‏نحن‏ ‏بين‏ ‏قوسين‏ (‏المنطق‏ ‏السليم‏)(Sensible logic)، ‏فما‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏لأننا‏ ‏وصلنا‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏أصبح‏ ‏معها‏ ‏المنطق‏ ‏العام‏ ‏ليس‏ ‏مرادفا‏ ‏للمنطق‏ ‏السليم‏، ‏المنطق‏ ‏العام‏ ‏مرتبط‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏ ‏بمفهوم‏ ‏إحصائى ‏ضمنا‏،  ‏أما‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏فهو‏ ‏مرتبط‏ ‏بمفهوم‏ ‏الهارمونى ‏والتماسك‏ ‏الداخلى ‏أساسا‏، (‏بما‏ ‏يسميه‏ ‏البعض‏ ‏الفطرة‏ ‏الأصلية‏)

وحتى ‏نشرح‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏منطق‏ ‏سليم‏ ‏نستلهم‏ ‏أثرا‏ ‏أو‏ ‏معنى ‏حديث‏ ‏شريف‏ ‏يقول‏:‏

البر‏: ‏ما‏ ‏وقـــر‏ ‏فى ‏القلب‏، ‏وصدقه‏ ‏العقل‏، ‏واتفق‏ ‏عليه‏ ‏الناس‏، ‏

والإثم‏: ‏ما‏ ‏حاك‏ ‏فى ‏الصدر‏، ‏ونفر‏ ‏منه‏ ‏العقل‏، ‏وخشيت‏ ‏أن‏ ‏يطلع‏ ‏عليه‏ ‏الناس‏ ‏

وبقياس‏ ‏متجاوز‏ ‏نقول‏:‏

المنطق‏ ‏السليم‏ ‏ما‏ ‏بدا‏ ‏متناسقا‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏نافعا‏ ‏فى ‏استعماله‏، ‏عاما‏ ‏فى ‏احتمال‏ ‏تطبيقه

فيقفز‏ ‏السؤال‏ ‏التقليدى ‏الهام‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏ ‏

يقول‏: ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يسرى ‏على ‏من؟‏ ‏يحق‏ ‏لمن‏ ‏؟‏ ‏وبأى ‏مقياس‏ ‏تقيسون‏ ‏ما‏ ‏تسمون‏ ‏التناسق‏، ‏والنفع‏، ‏والتعميم؟

وحين‏ ‏لا‏ ‏نجد‏ ‏الجواب‏ ‏سهلا‏،  ‏يتصدى ‏المنهج‏ ‏الكمي‏/‏التجريبي‏/ ‏الإحصائى ‏يؤكد‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏الأصح‏ ‏ولا‏ ‏صحيح‏ ‏غيره‏،  ‏ولا‏ ‏بديل‏ ‏له‏.‏

لكن‏ ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏الذى ‏صدرنا‏ ‏به‏ ‏المقال‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الكلام‏ ‏غير‏ ‏معقول‏ ‏غير‏ ‏معقول‏،=:‏إن‏ ‏الكدبة‏ (‏والخطأ‏ ‏المنحرف‏ ‏أو‏ ‏المقصود‏ ‏أو‏ ‏المغرض‏ ‏فى ‏العلم‏: ‏كذبة‏ ‏كبيرة‏) ‏هى ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يعتبر‏ ‏غير‏ ‏معقول‏ ‏لعدم‏ ‏تناسبه‏ ‏مع‏ ‏المنطق‏ ‏ومع‏ ‏التناسق‏ ‏ومع‏ ‏ما‏ ‏ينفع‏ ‏الناس‏،  ‏والمثل‏ ‏الشعبى (‏كما‏ ‏نكرر‏ ‏دائما‏) ‏هو‏ ‏جماع‏ ‏اتفاق‏ ‏ما‏،  ‏فى ‏مرحلة‏ ‏بذاتها‏، ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏صادق‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏وغير‏ ‏كاذب‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏ولكنه‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏اتفق‏ ‏عليه‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏معين‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏معين‏. ‏وهذا‏ ‏المثل‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏المنطق‏ ‏السليم‏ (‏الفطرة‏،  ‏المعقول‏، ‏المقبول‏، ‏المناسب‏) ‏هو‏ ‏الذى ‏يفسد‏ ‏المصداقية‏، ‏

واتجاه‏ ‏الأمثال‏ ‏الشعبية‏ ‏للتكمية‏ (‏تحديد‏ ‏الكمية‏ ) ‏اتجاه‏ ‏متكرر‏ ‏ودال‏ ‏على ‏محاولات‏ ‏دقة‏ ‏الحدس‏ ‏الشعبي‏،  ‏فمثلا‏ ‏ثمة‏ ‏مثل‏ ‏يقول‏:‏

كلمة‏ ‏رطل‏،  ‏وعشرة‏ ‏رطل

وهو‏ ‏مثل‏ ‏يستعمل‏ ‏عادة‏ ‏لتقصير‏ ‏الكلام‏ ‏ودرء‏ ‏النقاش‏ (‏والفصال‏ ‏أحيانا‏) ‏فهو‏ ‏ينبهنا‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الملاحاة‏ ‏لا‏ ‏تفيد‏ ‏إذ‏ ‏لن‏ ‏تغير‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏معروض‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مشار‏ ‏إليه‏، ‏وقد‏ ‏يفسر‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏باعتباره‏ ‏إشارة‏ ‏ضمنية‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏القياس‏ ‏بالأدوات‏ ‏المناسبة‏ (‏الميزان‏) ‏هو‏ ‏الأصدق‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏التقريبية‏ ‏والعشوائية‏.‏

وثمة‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏يؤكد‏ ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏الشعبى ‏نحو‏ ‏التدقيق‏ ‏الكمى ‏يقول‏ ‏

حبة‏ ‏تتقل‏ ‏الميزان‏،  ‏وحبة‏ ‏تخففـه‏ ‏

إذن‏ ‏فالدقة‏ ‏مطلوبة‏، ‏والمنطق‏ ‏السليم‏ ‏مطلوب‏، ‏والتكمية‏ (‏التعامل‏ ‏بالكم‏) ‏مطلوب‏ ‏والجميع‏ ‏يكمل‏ ‏بعضه‏ ‏بعضا

‏  ‏ثانيا‏: ‏فى ‏الأبحاث‏ ‏التتبعية‏ ‏والعلاج‏ ‏النفسى

‏ ‏من‏ ‏أصعب‏ ‏الصعب‏ ‏تلك‏ ‏الأبحاث‏ ‏النفسية‏، ‏تلك‏ ‏الأبحاث‏ ‏التى ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تحدد‏ ‏المتغير‏ ‏الفاعل‏ ‏المسئول‏ ‏عما‏ ‏يحدث‏ ‏للمريض‏ ‏أثناء‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى (‏التحسن‏ ‏عادة‏)، ‏كذلك‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏تنجح‏ ‏الأبحاث‏ ‏بوسائلها‏ ‏الكمية‏ ‏الحالية‏، ‏فى ‏تحديد‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏للشخصية‏ ‏من‏ ‏تغيير‏ ‏أثناء‏ ‏العلاج‏ ‏النفسي‏، ‏قد‏ ‏تنجح‏ ‏أن‏ ‏ترصد‏ ‏اختفاء‏ ‏أعراض‏ ‏بذاتها‏، ‏أما‏ ‏الشخصية‏ ‏فثمة‏ ‏أسئلة‏ ‏أعمق‏ ‏وأخطر‏ ‏عن‏: ‏ماذا؟‏ ‏ومن‏ ‏أى ‏نوع‏ ‏؟‏ ‏وإلى ‏أى ‏مدي؟‏ ‏

ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستسلم‏ ‏للرضا‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏قياسه‏ ‏على ‏حساب‏ ‏ما‏ ‏يصعب‏ ‏تحديده‏، ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏اختفاء‏ ‏الأعراض‏ ‏على ‏حساب‏ ‏بعض‏ ‏السمات‏ ‏النوعية‏ ‏الأكثر‏ ‏أهمية‏ ‏للوجود‏ ‏البشرى ‏مثل‏ ‏القدرة‏ ‏الإبداعية‏ ‏أو‏ ‏الرنين‏ ‏الوجداني‏، ‏وهكذا‏.‏

وفى ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏الجمعي‏،  ‏وفى ‏التأهيل‏ ‏الممتد‏، ‏وفى ‏العلاج‏ ‏الجذرى ‏العميق‏،  ‏يتكلم‏ ‏المعالج‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏العلاجية‏ ‏تعتمد‏ ‏على ‏عاملين‏ ‏يكمل‏ ‏بعضهما‏ ‏بعضا‏ ‏

الأول‏: ‏موقف‏ ‏المعالج‏ ‏ظاهرا‏ ‏وباطنا‏، ‏وبالتالى ‏ما‏ ‏يرسله‏ ‏إلى ‏المريض‏ ‏من‏ ‘‏رسائل‏([1])’ ‏ظاهرة‏ ‏وباطنة‏،  ‏تساعد‏،  ‏بعد‏ ‏التحريك‏ ‏ومع‏ ‏العلاقة‏، ‏على ‏إعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏بنية‏ ‏الشخصية‏ ‏أساسا‏، ‏لدرجة‏ ‏قد‏ ‏يتمادى ‏فيها‏ ‏فيفترض‏ ‏أنه‏ ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏العلاج‏ ‏عميقا‏ ‏وجذريا‏، ‏كان‏ ‏التغير‏ ‏غائرا‏ ‏حتى ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏التغير‏ ‏عضويا‏،  ‏نيورونيا‏ ‏أو‏ ‏خلويا‏ (‏وجينيا‏) ‏والثانى: ‏يعتمد‏ ‏على ‏تلقى ‏المريض‏ ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏

العلاقة‏ ‏العلاجية‏ ‏العميقة‏ ‏ليست‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏التطمين‏، ‏أو‏ ‏الإيحاء‏، ‏أو‏ ‏إتاحة‏ ‏الفرص‏ ‏للتفريغ‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏شابه‏ ‏وإنما‏ ‏هى ‏تعتمد‏ ‏على ‏تبادل‏ ‘‏رسائل‏’ ‏ما‏،  ‏رسائل‏ ‏ترسل‏ ‏أساسا‏ ‏من‏ ‏المعالج‏ ‏ومن‏ ‏جو‏ ‏العلاج‏ ‏العام‏ ‏فى ‏المجتمع‏ ‏العلاجي‏، ‏وهذا‏ ‏اليقين‏ (‏الافتراضي‏) ‏بأن‏ ‏المتغير‏ ‏الأساسى ‏للحصول‏ ‏على ‏التحسن‏ ‏هو‏ ‏مدى ‏عمق‏ ‏وفاعلية‏ ‏وإيجابية‏ ‏هذه‏ ‏الرسائل‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏قياسه‏ ‏بالوسائل‏ ‏العادية‏، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏قياس‏ ‏فاعليته‏ ‏بداهة‏، ‏وقد‏ ‏لا‏ ‏تظهر‏ ‏آثار‏ ‏هذه‏ ‏الرسائل‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏مدى ‏طويل‏ ‏جدا‏ (‏يصل‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏إلى ‏عشرات‏ ‏السنين‏)‏

هنا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتجاوز‏ ‏الطبيب‏ (‏المعالج‏) ‏النفسى ‏الجاد‏ ‏حسابات‏ ‏المنهج‏ ‏السببى ‏الكمى ‏المتعجل‏، ‏وعليه‏ ‏أن‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏وسائل‏ ‏لتقييم‏ ‏الجهد‏ ‏الذى ‏يبذله‏،  ‏ليواكب‏ ‏ويحافظ‏ ‏على ‏الأمل‏ ‏الذى ‏يسعى ‏لتحقيقه‏.‏

وبقراءة‏ ‏متأنية‏ ‏فى ‏الأمثال‏ ‏العامية‏ ‏بدا‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏الحدس‏ ‏الشعبى ‏قد‏ ‏نبه‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏ذلك‏،  ‏مثلا‏ ‏نبه‏ ‏أن‏ ‏نرضى ‏بفعل‏ ‏وصول‏ ‏الرسالة‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يفضها‏ ‏صاحبها‏ ‏أصلا‏: ‏يقول‏: ‏الطلق‏ ‏إللى ‏مايصيبشى ‏يدوش‏ ‏فأى ‏محاولة‏ ‏ليست‏ ‏بلا‏ ‏قيمة‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تصب‏ ‏هدفها‏ ‏بتحديد‏ ‏سريع‏ ‏واضح‏،  ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏نعنى ‏فى ‏هذا‏ ‏المقام‏،  ‏لأن‏ ‏المقصود‏ ‏بالرسالة‏ ‏ليس‏ ‏هدفا‏ ‏شعوريا‏ ‏محددا‏ ‏تفصيلا‏، ‏فالمطلوب‏ ‏هو‏ ‏النتائج‏ ‏الشاملة‏، ‏والإشكال‏ ‏فى ‏أبحاث‏ ‏التتبع‏ ‏والتقييم‏ ‏للعلاج‏ ‏النفسي‏، ‏وللعلاج‏ ‏عامة‏ ‏هو‏ ‏أننا‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏تحديدا‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏الخاص‏ ‏جدا‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏بذاتها‏، ‏فعلينا‏ ‏ألا‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏إطلاق‏ ‏الرسائل‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تصب‏ ‏هدفا‏ ‏لا‏ ‏نعرفه‏،  ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‘‏دوشتها‏ ‏كافية‏’،  ‏أو‏ ‏دالة‏، ‏وهذا‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏قد‏ ‏يساعدنا‏ ‏على ‏مواصلة‏ ‏المحاولة‏ ‏حتى ‏نصيب‏ ‏الهدف‏، ‏

لكن‏ ‏ثمة‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏أكثر‏ ‏تبصيرا‏،  ‏يقول‏ ‏المثل‏ ‏الصعب‏ ‏على ‏أهل‏ ‘‏البندر‏’‏

اضرب‏ ‏الطينه‏ ‏فى ‏الحيط‏، ‏إن‏ ‏ما‏ ‏لزقت‏ ‏علمت

وقد‏ ‏ترددت‏ ‏كثيرا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أستشهد‏ ‏بهذا‏ ‏المثل‏، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أعلم‏ ‏متى ‏تضرب‏ ‏الطينة‏ ‏فى ‏الحيط‏، ‏ولا‏ ‏وظيفة‏ ‏ذلك‏، ‏هل‏ ‏المقصود‏ ‏بضرب‏ ‏الطينة‏ ‏فى ‏الحيط‏ ‏تحبيذ‏ ‏الموقف‏ ‏الإيجابى ‏فى ‏العدوان‏،  ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏التعبير‏ ‏القوى ‏الصريح‏ ‏بأى ‏وسيلة‏، ‏لقد‏ ‏أخذته‏ ‏على ‏أنه‏ ‏كذلك‏، ‏وقد‏ ‏عشت‏ ‏دهرا‏، ‏وحتى ‏الآن‏،  ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أحارب‏ ‏فكرة‏ ‘ ‏التعادلية‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏المعالج‏ ‏النفسى ‏والطبيب‏ ‏النفسي‏،  ‏فالذى ‏يصل‏ ‏للمريض‏ ‏سيصل‏ ‏سواء‏ ‏أخفيناه‏ ‏أم‏ ‏أظهرناه‏، ‏والمريض‏ ‏النفسي‏، ‏العقلى ‏خاصة‏،  ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مواجهة‏ ‏وإحاطة‏ ‏من‏ ‏معالج‏ ‘‏له‏ ‏موقف‏’ ‏فعلا‏، ‏وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‘‏مقتحما‏ ‏واضحا‏’ ‏للمريض‏ ‏من‏ ‏البداية‏، ‏يستجيب‏ ‏المريض‏ ‏له‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يستجيب‏ ‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏آخر‏،  ‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‘ ‏يقين‏ ‏الطبيب‏ ‏أن‏ ‏العلاج‏ ‏ممكن‏ ‏وأن‏ ‏الشفاء‏ ‏قادم‏ ‏لا‏ ‏محالة‏’ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الصعوبات‏ ‏والإزمان‏ ‏وأمراض‏ ‏المجتمع‏’، ‏هذا‏ ‏موقف‏ ‏متكامل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشهره‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏أى ‏مريض‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏فعلا‏ ‏موقفك‏ ‏من‏ ‏مهنتك‏ ‏ومن‏ ‏الحياة‏، ‏وهنا‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تتوقع‏ ‏الإحباط‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏ ‏كلما‏ ‏نجحت‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏تحاول‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏من‏ ‏جديد‏،  ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏، ‏أن‏ ‏على ‏أعلن‏ ‏موقفى ‏وأمارسه‏ ‏وأخترق‏ ‏به‏ ‏دون‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الإحباط‏، ‏ودون‏ ‏انتظار‏ ‏نتائج‏ ‏عاجلة‏، ‏

وقد‏ ‏اتضح‏ ‏لى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏:‏

إعمل‏ ‏الطيب‏ ‏وارميه‏ ‏البحر

وقد‏ ‏كنت‏ ‏قديما‏ ‏أتعجب‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏العجيب‏، ‏لماذا‏ ‏أرميه‏ ‏فى ‏البحر؟؟‏ ‏ورويدا‏ ‏رويدا‏ ‏انتبهت‏ ‏إلى ‏معنى ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏الذى ‏خطر‏ ‏لى ‏أول‏ ‏الأمر‏، ‏فالمقصود‏ – ‏حسب‏ ‏مراجعتى ‏الأخيرة‏- ‏هوأن‏ ‏تعمل‏ ‏الطيب‏ ‏ولا‏ ‏تنتظر‏ ‏أى ‏جزاء‏ ‏عاجل‏ ‏أو‏ ‏ظاهر‏ ‏أو‏ ‏منطقى ‏مقابله‏،  ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏فرقا‏ ‏واضحا‏ ‏بين‏ ‏أن‏ ‏ترمى ‏ما‏ ‏ترمى ‏إلى ‏بحر‏ ‏مترامى ‏الأطراف‏ ‏وأن‏ ‏ترميه‏ ‏فى ‏بئر‏ ‏غائر‏ ‏آسن‏ ‏المياه‏،  ‏أو‏ ‏فى ‏خلاء‏ ‏جدب‏ ‏بلا‏ ‏ماء‏،  ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏المواقع‏ ‏تبدو‏ ‏متشابهة‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أنها‏ ‏تبدو‏ ‏وكأنها‏ ‏قادرة‏ ‏أن‏ ‏تبتلع‏ ‏ما‏ ‏رميت‏ ‏إلى ‏غير‏ ‏رجعة‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏البحر‏ ‏يختلف‏ ‏فى ‏أنه‏ ‏مفتوح‏ ‏النهاية‏،  ‏وأنه‏ ‏الأصل‏، ‏وأنه‏ ‏زاخر‏ ‏بالحياة‏ ‏والآخرين‏ ‏وبالاحتمالات‏ ‏بلا‏ ‏عدد‏، ‏إنتبهت‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أشرح‏ ‏لأحد‏ ‏زملائى ‏الأصغر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏اليقين‏ ‏بإزمان‏ ‏مرض‏ ‏ما‏ ‏واستعصاء‏ ‏علاجه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏المحاولة‏، ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نعمله‏ ‏بلا‏ ‏جدوي‏، ‏فنحن‏ ‏نعمله‏ ‏لأنه‏ ‏صواب‏، ‏ولأنه‏ ‏حق‏ ‏المريض‏ ‏علينا‏..‏إلخ‏، ‏وفجأة‏ ‏أشرق‏ ‏فى ‏وعيى ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏وفهمته‏، ‏أدركت‏ ‏أن‏ ‏المتغيرات‏ ‏والحسابات‏ ‏ليست‏ ‏فى ‏متناولنا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏العلم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكتسب‏ ‏جدواه‏ ‏ومصداقيته‏ ‏من‏ ‏فعله‏ ‏نفسه‏ ‏وليس‏ ‏من‏ ‏نتائجه‏، ‏وكما‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد‏ ‏مآل‏ ‏ما‏ ‏نرمى ‏فى ‏البحر‏، ‏ونتصور‏ ‏أنه‏ ‏ذهب‏ ‏إلى ‏غيابات‏ ‏المحيط‏،  ‏فإننا‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نجزم‏ ‏إلى ‏أين‏ ‏تذهب‏ ‏رسائلنا‏ ‏إلى ‏المريض‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏محيطا‏ ‏يبتلع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يلقى ‏إليه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏تأثر‏ ‏بأى ‏شيء‏. ‏وتصورت‏ – ‏وأنا‏ ‏أشرح‏ ‏لزميلى ‏المتدرب‏- ‏أن‏ ‏أى ‏فعل‏ ‏حقيقي‏، ‏وأى ‏معنى ‏نابض‏،  ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يضيع‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والناس‏ ‏بأى ‏حال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏بدا‏ ‏أننا‏ ‏ألقيناه‏ ‏فى ‏بحر‏ ‏وعى ‏مريض‏ ‏يبتلعه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏له‏ ‏أثر‏ ‏آني‏.‏

‏،  ‏وأنا‏ ‏أفضل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏أن‏ ‏أورد‏ ‏بعض‏ ‏الأمثلة‏ ‏والشواهد‏ ‏على ‏ذلك‏:‏

‏1- ‏كان‏ ‏الفصام‏ ‏قديما‏ ‏يسمى ‏العته‏ ‏المبكر‏ Dementia Precox ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يصاب‏ ‏به‏ ‏تتدهور‏ ‏قواه‏ ‏العقلية‏ ‏مبكرا‏ ‏و‏ ‏باضطراد‏، ‏ثم‏ ‏لوحظ‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الفصاميين‏ ‏ممن‏ ‏غابوا‏ ‏عن‏ ‏الدنيا‏ ‏والواقع‏ ‏واللغة‏ ‏عشرات‏ ‏السنين‏ ‏قد‏ ‏تحسنوا‏ ‏فجأة‏، ‏وتماما‏، ‏فعلوها‏ ‏وحدهم‏ ‏دون‏ ‏علاج‏ ‏جديد‏ ‏أو‏ ‏خاص‏، ‏حدث‏ ‏ذلك‏ ‏بعد‏ ‏حادث‏ ‏ثانوى ‏أو‏ ‏تافه‏،  ‏مثل‏ ‏تغيير‏ ‏عنبر‏ ‏المستشفى ‏أو‏ ‏تغيير‏ ‏ممرض‏، ‏أو‏ ‏رحلة‏ ‏عابرة‏،  ‏أو‏ ‏زيارة‏ ‏غير‏ ‏متوقعة‏، ‏وسمى ‏ذلك‏ ‏إفاقة‏ ‏تلقائية‏ (‏أو‏ ‏شفاء‏ ‏تلقائي‏Sponataneous recovery)، ‏ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يصف‏ ‏إلا‏ ‏السطح‏، ‏وأن‏ ‏الأمر‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏تماما‏، ‏والفرض‏ ‏الأقرب‏ ‏للصحة‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏الذى ‏ظنوا‏ ‏أنه‏ ‏معتوه‏ ‏كان‏ ‏يمارس‏ ‏تلقى ‏الرسائل‏ ‏التى ‏حوله‏ ‏عشرات‏ ‏السنين‏، ‏ثم‏ ‏أنه‏ ‏راح‏ ‏يجمع‏ ‏ما‏ ‏وصله‏ ‏من‏ ‘‏رسائل‏’ ‏إيجابية‏ ‏دون‏ ‏قصد‏ ‏واع‏، ‏وحين‏ ‏وصلت‏ ‏كمية‏ ‏الرسائل‏ ‏وفاعليتها‏ ‏إلى ‏عتبة‏ ‏تغير‏ ‏نوعى ‏نحو‏ ‏الشفاء‏، ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏الحادث‏ ‏الذى ‏ارتبط‏ ‏بهذه‏ ‏النقلة‏ ‏النوعية‏،  ‏فتغير‏ ‏الحال‏ ‏إلى ‏الإفاقة‏ ‏المذكورة‏.‏

‏2- ‏لاحظت‏ ‏شخصيا‏ ‏أن‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏مرضاى ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏المستشفى ‏وقد‏ ‏تحسن‏ ‏قليلا‏، ‏أو‏ ‏لم‏ ‏يتحسن‏ ‏إطلاقا‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏ساءت‏ ‏حالته‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏اختفاء‏ ‏عرض‏ ‏لا‏ ‏معنى ‏لاختفائه‏، ‏وبعد‏ ‏سنين‏ ‏عددا‏، ‏ودون‏ ‏علاج‏ ‏لاحق‏ ‏أو‏ ‏تتبع‏، ‏يلقانى ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏أو‏ ‏يراسلنى ‏أو‏ ‏يدعونى ‏إلى ‏حفل‏ ‏زفافه‏، ‏أو‏ ‏يعقب‏ ‏على ‏مقال‏ ‏كتبته‏ ‏فى ‏صحيفة‏ ‏ما‏ ‏تعقيبا‏ ‏بالهاتف‏ ‏أو‏ ‏بالبريد‏ ‏بما‏ ‏يجعلنى ‏أتعجب‏ ‏لهذا‏ ‏التحول‏ ‏النوعى ‏الذى ‏لم‏ ‏أضعه‏، ‏أنا‏ ‏كما‏ ‏لم‏ ‏يضعه‏ ‏هو‏ ‏فى ‏حسابه‏ ‏أبدا‏، ‏وبعض‏ ‏هؤلاء‏ ‏المرضى ‏يعزو‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏كلمة‏ ‏قلناها‏ ‏معا‏، ‏أو‏ ‏فأس‏ ‏حملناه‏ ‏معا‏، ‏أو‏ ‏عرق‏ ‏عرقناه‏ ‏سويا

‏3- ‏فى ‏بعض‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏أيضا‏،  ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏نعتبر‏ ‏النتائج‏ ‏سلبية‏،  ‏يلاحظ‏ ‏أهل‏ ‏المريض‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏تغيرا‏ ‏نوعيا‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏العلاقة‏، ‏فى ‏الرنين‏ ‏الوجداني‏، ‏فى ‏الشعور‏ ‏بالمسئولية‏ ‏فى ‏صمت‏. ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏طويلة‏،  ‏ويبلغنا‏ ‏أحيانا‏.‏

وأكتفى ‏بهذه‏ ‏الأمثلة‏ ‏بأن‏ ‏أدعو‏ ‏إلى ‏ألا‏ ‏نخدع‏ ‏بتحسن‏ ‏ظاهر‏ ‏على ‏حساب‏ ‏بلادة‏ ‏عميقة‏، ‏وألا‏ ‏نيأس‏ ‏من‏ ‏مقاومة‏ ‏للعلاج‏ ‏مهما‏ ‏بلغت‏، ‏لو‏ ‏أن‏ ‏الرسائل‏ ‏التى ‏نوصلها‏ ‏قوية‏ ‘‏إن‏ ‏لم‏ ‏تلزق‏ ‏علمت‏ ‘ ‏وطيبة‏ ‏ملقاة‏ -‏عنادا‏ ‏ويقينا‏- ‏إلى ‏غيابة‏ ‏المحيط‏، ‏فإذا‏ ‏بها‏ ‏تعود‏ ‏إلينا‏، ‏أو‏ ‏على ‏من‏ ‏يحتاجها‏،  ‏بما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏حسباننا‏.‏

[1] – نستعمل كلمة رسالة  هنا كثيرا وذلك بمعنى خاص فالرسالة: ليست نصيحة، وإنما قد تكون كلمة مغيرة أو موقف كيانى عميق يصل إلى وعى المريض من حضور خاص لوعى المعالج كما قد تكون تقمصا إيجابيا مفيدا مرحليا ، إلخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *