الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1998 / عدد اكتوبر1998- الافتتاحية (2) الحوار والحقيقة

عدد اكتوبر1998- الافتتاحية (2) الحوار والحقيقة

الحوار‏ ‏والحقيقة

أ. فريد‏ ‏زهران

وصلت‏ ‏مصر‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏تجريم‏ ‏العمل‏ ‏الجماعى ‏وازدهار‏ ‏الحل‏ ‏الفردى ‏المرتبط‏ ‏بالرزق‏ ‏النفطى ‏إلى ‏انهيار‏ ‏فى ‏مؤسسات‏ ‏وقيم‏ ‏العمل‏ ‏الجماعي‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فإنه‏ ‏رغم‏ ‏الازدهار‏ ‏الملحوظ‏ ‏الذى ‏شهده‏ ‏الفكر‏ ‏المصرى ‏فى ‏ظل‏ ‏القدر‏ ‏الديمقراطى ‏المتاح‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏، ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الازدهار‏ ‏ظل‏ ‏فرديا‏ ‏ووثيق‏ ‏الارتباط‏ ‏بقدرات‏ ‏ومواهب‏ ‏خاصة‏ ‏وفردية‏ ‏لبعض‏ ‏من‏ ‏العقول‏ ‏النابهة‏ ‏التى ‏استطاعت‏ ‏بحق‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏للثقافة‏ ‏المصرية‏ – ‏والعربية‏ ‏إنجازات‏ ‏لن‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نقدرها‏ ‏حق‏ ‏قدرها‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏مناخ‏ ‏مختلف‏ ‏عندما‏ ‏تدب‏ ‏الصحوة‏ ‏فى ‏أوصال‏ ‏العمل‏ ‏الجماعى ‏الإنسانى ‏حيث‏ ‏ستصبح‏ ‏هذه‏ ‏الإنجازات‏ ‏الفكرية‏ – ‏التى ‏أهملت‏ ‏طوال‏ ‏العقدين‏ ‏الماضيين‏ ‏رغم‏ ‏أهميتها‏ – ‏القوة‏ ‏المحركة‏ ‏لنهضة‏ ‏مصرية‏ ‏قادمة‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏.‏

وظيفة‏ ‏الحوار‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏المجتمع‏ ‏المصرى ‏إذن‏ ‏هى ‏إقامة‏ ‏جسور‏ ‏بين‏ ‏جزر‏ ‏الإنجاز‏ ‏الفكرى ‏المعزولة‏ ‏عن‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏، ‏والهدف‏ ‏الرئيسى ‏من‏ ‏ورائها‏ ‏بالتحديد‏ ‏هو‏ ‏بناء‏ ‏نسق‏ – ‏أو‏ ‏بالأحرى – ‏مجموعة‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏الأنساق‏ ‏الفكرية‏، ‏ونحن‏ ‏نعتقد‏ ‏أن‏ ‏الوصول‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏الرئيسى ‏يقتضى ‏تحقيق‏ ‏مجموعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الأهداف‏ ‏الجزئية‏، ‏ولكن‏ ‏دعونا‏ ‏نتساءل‏ ‏فى ‏البداية‏:‏

هل‏ ‏يستحق‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏عناء‏ ‏الحوار‏ ‏ومشاقه‏ ‏وتضحياته؟

بناء‏ ‏نسق‏ ‏فكرى ‏هو‏ ‏هدف‏ ‏كل‏ ‏مفكر‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لميعلنه‏ ‏صراحة‏، ‏والمفكرون‏ ‏الكبار‏ ‏لايعتنون‏ ‏ببناء‏ ‏نسق‏ ‏جزئى ‏فى ‏هذا‏ ‏الفرع‏ ‏من‏ ‏فروع‏ ‏المعرفة‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏فحسب‏، ‏وإنما‏ ‏تراهم‏ – ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنهم‏ ‏يبدؤون‏ ‏من‏ ‏تخصص‏ ‏معرفى ‏ضيق‏ – ‏مهمومين‏ ‏ببناء‏ ‏نسق‏ ‏فكرى ‏كلى ‏أو‏ ‏شامل‏ ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏هذا‏ ‏النسق‏ ‏منفتحا‏ ‏أو‏ ‏قابلا‏ ‏للتطوير‏ ‏والتعديل‏ ‏والارتقاء‏ ‏بحكم‏ ‏ركائزه‏ ‏المنهجية‏، ‏ومن‏ ‏طبائع‏ ‏الأمور‏ ‏أن‏ ‏نعتقد‏ ‏أن‏ ‏مايمكن‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏عقل‏ ‏واحد‏ ‏منعزل‏ ‏هو‏ ‏أقل‏ ‏بكثير‏ ‏جدا‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏العقول‏، ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الجماعة‏ ‏معنية‏ ‏بتطوير‏ ‏المجتمع‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الانخراط‏ ‏فى ‏الصراعات‏ ‏السياسية‏ ‏والاقتصادية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏والثقافية‏، ‏وهو‏ ‏مايمكن‏ ‏أن‏ ‏يتوفر‏ ‏للجماعات‏ ‏والتيارات‏ ‏التى ‏قد‏ ‏يتفاوت‏ ‏درجة‏ ‏مشاركة‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏عناصرها‏ ‏فى ‏تفاعلات‏ ‏المجتمع‏ ‏ويظل‏ ‏للجماعة‏ ‏كلها‏ – ‏بمقتضى ‏هذه‏ ‏المشاركة‏ ‏على ‏تفاوتها‏ – ‏صلة‏ ‏حميمة‏ ‏بالواقع‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏بعض‏ ‏عناصرها‏ ‏أكثر‏ ‏عزلة‏ ‏من‏ ‏بعضها‏ ‏الآخر‏.‏

إن‏ ‏وجود‏ ‏نسق‏ ‏أو‏ ‏تيار‏ ‏فكرى ‏قوى ‏ومؤثر‏ ‏وعميق‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مرهون‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏كبير‏- ‏وفقا‏ ‏لما‏ ‏تقدم‏ – ‏بخروج‏ ‏العقل‏ ‏المصرى ‏من‏ ‏فرديته‏ ‏ونجاحه‏ ‏فى ‏بناء‏ ‏عمل‏ ‏جماعي‏، ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏تأتى ‏أهمية‏ ‏الحوار‏ ‏باعتباره‏ ‏الوسيلة‏ ‏الوحيدة‏ ‏لبناء‏ ‏هذه‏ “الجماعة” ‏أو‏ ‏الجماعات‏ ‏التى ‏نصبو‏ ‏إليها‏، ‏حيث‏ ‏يتيح‏ ‏الحوار‏ – ‏والحوار‏ ‏وحده‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏أى ‏قسر‏ ‏أو‏ ‏قولبة‏ ‏يفرضها‏ ‏أيا‏ ‏كان‏ – ‏الإمكانية‏ ‏العمـلية‏ ‏لبناء‏ ‏نسق‏ ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأنساق‏ ‏الفكرية‏، ‏ولعل‏ ‏أحد‏ ‏هذه‏ ‏الأنساق‏ -‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يلعب‏ ‏دور‏ ‏الرافعة‏ – ‏أو‏ ‏المحرك‏ – ‏القادر‏ ‏على ‏استنهاض‏ ‏الهمم‏ ‏وكسر‏ ‏حلقة‏ ‏الفردية‏ ‏واللامبالاة‏ ‏الشريرة‏ ‏التى ‏تكبل‏ ‏المجتمع‏ ‏كله‏ ‏وتشده‏ ‏إلى ‏مهاوى ‏التخلف‏ ‏والجمود‏ ‏المرتبطة‏ ‏بالتطهر‏ ‏المزيف‏ ‏والدروشة‏ ‏العـقيمة‏.‏

كان‏ ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏الحوار‏ ‏فى ‏بناء‏ ‏نسق‏ ‏أو‏ ‏أنساق‏ ‏فكرية‏، ‏فما‏ ‏هى ‏الخطوة‏ ‏الضرورية‏ ‏والأهم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاتجاه؟‏!‏

نحن‏ ‏نعتقد‏ ‏أن‏ ‏استجلاء‏ ‏جوانب‏ ‏الحقيقة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عملية‏ ‘ ‏التعرف” ‏هى ‏الخطوة‏ ‏الأولى ‏فى ‏اتجاه‏ ‏بناء‏ ‏أى ‏عمل‏ ‏جماعي‏، ‏والوصول‏ ‏إلى ‏الحقيقة‏ ‏كأحد‏ ‏أهداف‏ ‏الحوار‏ “التمهيدية” – ‏إذا‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏ – ‏ليس‏ ‏أمرا‏ ‏سهلا‏ ‏كما‏ ‏يتصور‏ ‏البعض‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏اتجاه‏ ‏يرى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‘ ‏الحقيقة” ‏نسبية‏ ‏وترديد‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏بثقة‏ ‏ينفى ‏عن‏ ‏الحقيقة‏ ‏موضوعيتها‏ ‏ويخلط‏ ‏عن‏ ‏جهل‏ – ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏نية‏  -‏بين‏ ‏وجهات‏ ‏النظر‏ ‏والتقديرات‏ ‏المختلفة‏ ‏وبين‏ ‏وجود‏ ‏الحقيقة‏ ‏رغم‏ ‏التقديرات‏ ‏المتفاوتة‏، ‏بل‏ ‏ورغم‏ ‏القصور‏ ‏الإنسانى ‏أحيانا‏ ‏عن‏ ‏رؤية‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏، ‏ولعل‏ ‏أبرز‏ ‏أمثلة‏ ‏ذلك‏ ‏الحكاية‏ ‏التى ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏العميان‏ ‏تلمسوا‏ ‏فيلا‏ ‏وطلب‏ ‏منهم‏ ‏أن‏ ‏يصفوا‏ ‏ما‏ ‏لمسوه‏ ‏فقال‏ ‏أحدهم‏ – ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏لمس‏ ‏رجل‏ ‏الفيل‏ – ‏إنه‏ ‏جذع‏ ‏شجرة‏، ‏بينما‏ ‏قال‏ ‏آخر‏ ‏إنه‏ ‏خرطوم‏ ‏غليظ‏ – ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏لمس‏ ‏خرطوم‏ ‏الفيل‏ – ‏وهكذا‏ ‏وصف‏ ‏كل‏ ‏أعمى ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الفيل‏ – ‏أو‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏، ‏وهذه‏ ‏القصة‏ ‏تروى ‏عادة‏ ‏للدلالة‏ ‏على ‏أن‏ ‏الحقيقة‏ ‏لها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏وجه‏، ‏ونحن‏ ‏نختلف‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏لعدة‏ ‏اعتبارات‏، ‏منها‏ ‏أن‏ ‏الفيل‏ ‏هو‏ ‏الفيل‏ ‏واللذين‏ ‏عجزوا‏ ‏عن‏ ‏تقديم‏ ‏وصف‏ ‏كلى ‏له‏ ‏هم‏ ‏عميان‏، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏فإنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏بقدراته‏ ‏عاجز‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏العميان‏ ‏عن‏ ‏الإحاطة‏ ‏بكل‏ ‏جوانب‏ ‏الحقيقة‏  – ‏كما‏ ‏يزعمون‏ – ‏فإن‏ ‏تضافر‏ ‏جهد‏ ‏هؤلاء‏ ‏العميان‏ ‏كان‏ ‏كفيلا‏ ‏بوصولهم‏ – ‏معا‏- ‏إلى ‏الحقيقة‏ ‏فى ‏تكاملها‏ ‏وتعبيرها‏ ‏المجرد‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏.‏

الفيل‏ ‏هو‏ ‏الفيل‏ ‏ولا‏ ‏شيء‏ ‏آخر‏، ‏والحقيقة‏ ‏هى ‏الحقيقة‏، ‏ويجوز‏ ‏للبعض‏ ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏الفيل‏ ‏حيوان‏ ‏مفيد‏ ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نحصل‏ ‏منه‏ ‏على ‏العاج‏ –  ‏مثلا‏- ‏فيما‏ ‏قد‏ ‏يرى ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏أن‏ ‏الفيل‏ ‏مهدد‏ ‏بالإنقراض‏ ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏تحريم‏ ‏تجارة‏ ‏العاج‏، ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحدود‏ ‏فحسب‏ ‏يجوز‏ ‏الاختلاف‏ ‏فى ‏الآراء‏ ‏والرؤى ‏حيث‏ ‏يبدأ‏ ‏الجميع‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏فيل‏ ‏ولكنهم‏ ‏يختلفون‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏ ‏حول‏ ‏موقفهم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفيل‏، ‏وغالبا‏ ‏سيعبر‏ ‏الاختلاف‏ ‏عن‏ ‏مصالح‏ ‏مختلفة‏ ‏حيث‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏الخلاف‏ ‏أو‏ ‏الاختلاف‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏هوى ‏أو‏ ‏مزاج‏ ‏وإنما‏ ‏سيكون‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏مصالح‏ ‏ومواقع‏ ‏مختلفة‏.‏

دعونا‏ ‏ننقل‏ ‏الموضوع‏ ‏إلى ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏حتى ‏نتبين‏ ‏أهمية‏ ‏الإقرار‏ ‏بوجود‏ ‏الحقيقة‏ ‏كمسألة‏ ‏مستقلة‏ ‏عن‏ ‏وعينا‏ ‏وإرادتنا‏ ‏ووجهات‏ ‏نظرنا‏.‏

ما‏ ‏بين‏ ‏العدد‏ ‏السابق‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏وهذا‏ ‏العدد‏ ‏حدثت‏ ‏أحداث‏ ‏ثلاث‏ ‏توضح‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الحقيقة‏ ‏قائمة‏ ‏وموجودة‏، ‏ولكن‏ ‏التعرف‏ ‏عليها‏ ‏ليس‏ ‏سهلا‏ ‏وفى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏جهد‏ ‏جماعى  ‏ورغبة‏ ‏صادقة‏ ‏لن‏ ‏تتوفر‏ ‏إلا‏ ‏لمن‏ ‏يرى – ‏بعمق‏ – ‏أن‏ ‏استجلاء‏ ‏جوانب‏ ‏الحقيقة‏ ‏هو‏ ‏الشرط‏ ‏الأولى ‏لبناء‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏، ‏حيث‏ ‏يصبح‏ ‏الصراع‏ ‏بين‏ ‘ ‏المختلفين” ‏مضحك‏ ‏وغير‏ ‏منطقى – ‏على ‏طريقة‏ ‏شر‏ ‏البلية‏ ‏ما‏ ‏يضحك‏ – ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الحقيقة‏ ‏نفسها‏ ‏غائبة‏ ‏والمتحاربون‏ ‏ليسوا‏ ‏حريصين‏ ‏على ‏التعرف‏ ‏عليها‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏أى ‏شيء‏ ‏آخر‏.‏

الأحداث‏ ‏التى ‏نود‏ ‏الإشارة‏ ‏إليها‏ ‏بالتحديد‏ ‏هي‏: ‏حادث‏ ‏قطار‏ ‏كفر‏ ‏الدوار‏، ‏وحادث‏ ‏تسمم‏ ‏أطفال‏ ‏المدارس‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏المحافظات‏ ‏نتيجة‏ ‏تناول‏ ‏الوجبة‏ ‏المدرسية‏، ‏وأخيرا‏ ‏حادث‏ ‏قرية‏ ‏الكشح‏.‏

الأحداث‏ ‏الثلاثة‏ ‏هزت‏ ‏المجتمع‏ ‏المصرى ‏هزا‏، ‏وأثارت‏ ‏اهتماما‏ ‏واسعا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فقد‏ ‏احتدم‏ ‏حولها‏ ‏حوار‏ ‏واسع‏ ‏حيث‏ ‏أدلى ‏الجميع‏ ‏بدلوهم‏ ‏واحتدم‏ ‏الاتفاق‏ ‏والاختلاف‏، ‏وفى ‏ظل‏ ‏هذه‏ ‏الأجواء‏ ‏الصاخبة‏، ‏بدا‏ ‏الأمر‏ ‏بالنسبة‏ ‏لى ‏شخصيا‏ ‏عبثا‏ ‏حيث‏ ‏هالنى ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏هذا‏ ‏الاهتمام‏ “المفتعل” ‏لم‏ ‏يهتم‏ ‏بالتعرف‏ ‏على ‏الحقيقة‏ ‏حتى “يطالب” ‏أو‏ “يشجب” ‏أو‏ “يناشد”.‏

فى ‏حادث‏ ‏القطار‏ ‏أعلن‏ ‏مسئولون‏ ‏كبار‏ ‏أن‏ ‏سبب‏ ‏الكارثة‏ – ‏الحقيقي‏! – ‏هو‏ ‏عبث‏ ‏جمهور‏  ‘ ‏المسطحين” ‏بـ‏ “جزرة‏ ‏الفرامل” (‏ولم‏ ‏أعرف‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏ماذا‏ ‏تعنى “جزرة” !!) ‏والطريف‏ ‏أن‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏قد‏ ‏اعتبر‏ ‏كلام‏ ‏هؤلاء‏ ‏المسئولين‏ ‏كأن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏وشرعوا‏ ‏فى ‏الهجوم‏ ‏على ‏ما‏ ‏اعتبروه‏ ‏إهمالا‏ ‏لايغتفر‏، ‏وفى ‏تطور‏ ‏لاحق‏ ‏عندما‏ ‏أفادت‏ ‏نتائج‏ ‏التحقيقات‏ ‏أن‏ ‏صيانة‏ ‏الفرامل‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏على ‏ما‏ ‏يرام‏ ‏لم‏ ‏يتوقف‏ ‏أحد‏ ‏عندما‏ ‏أعلنه‏ ‏كبار‏ ‏المسئولين‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏من‏ ‏حقائق‏ ‏مزيفة‏، ‏وهكذا‏ ‏فإن‏ ‏الحقيقة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هدفا‏، ‏أو‏ ‏بالأحرى ‏مقدمة‏ ‏يترتب‏ ‏عليها‏ ‏اتخاذ‏ ‏الموقف‏، ‏فالمواقف‏ ‏كانت‏ ‏جاهزة‏، ‏واللذين‏ ‏اعتبروا‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏إهمال‏ ‏هاجموه‏ ‏وطلبوا‏ ‏محاسبة‏ ‏المسئولين‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتأكدوا‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏هذا‏ ‏الإهمال‏، ‏واللذين‏ ‏دافعوا‏ ‏عن‏ ‏هيئة‏ ‏السكك‏ ‏الحديدية‏ ‏وهاجموا‏ ‏التسطيح‏ ‏لم‏ ‏يغيروا‏ ‏أقوالهم‏ ‏عندما‏ ‏أظهرت‏ ‏التحقيقات‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏إهمالا‏، ‏وكبار‏ ‏المسئولين‏ ‏لم‏ ‏يستقيلوا‏ ‏عندما‏ ‏ثبت‏ ‏ذلك‏ ( ‏هل‏ ‏تأكد‏ ‏ذلك‏ ‏بالفعل؟‏!‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يدري‏) ‏على ‏ما‏ ‏أعتقد‏ ‏حتى ‏تاريخه‏، ‏بل‏ ‏ولم‏ ‏يقدموا‏ ‏حتى ‏اعتذارا‏ ‏للرأى ‏العام‏ ‏لا‏ ‏عن‏ ‏الإهمال‏ ‏عما‏ ‏ما‏ ‏ذهبوا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏من‏ ‏حقائق‏ ‏مغلوطة‏ ‏ومزيفة‏.‏

ما‏ ‏حدث‏ ‏بالنسبة‏ ‏لقطار‏ ‏كفر‏ ‏الدوار‏ ‏حدث‏ ‏بالنسبة‏ ‏للوجبة‏ ‏المدرسية‏، ‏ولقد‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أمسك‏ ‏بخناق‏ ‏الموضوع‏ ‏وأفهم‏ ‏رأسه‏ ‏من‏ ‏رجليه‏ – ‏كما‏ ‏يقولون‏ – ‏من‏ ‏خلال‏ ‏متابعة‏ ‏الحوار‏ ‏الدائر‏ ‏فى ‏الصحف‏، ‏ولكننى ‏فشلت‏، ‏قال‏ ‏بعض‏ ‏الثقاة‏ ‏إنها‏ ‏هستيريا‏ ‏جماعية‏، ‏وأكد‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏إنها‏ ‏أغذية‏ ‏فاسدة‏، ‏ولأننا‏ ‏أميل‏ ‏لتصديق‏ ‏مايتردد‏ ‏حول‏ ‏الإهمال‏ ‏والسرقات‏ ‏ولأن‏ ‏المزاج‏ ‏العام‏ ‏سوداوى ‏فقد‏ ‏بدا‏ ‏واضحا‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الكتاب‏ ‏اعتمدوا‏ ‏الفساد‏ ‏سببا‏ ‏لفساد‏ ‏الأغذية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعتنوا‏ ‏بالتصريحات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالهيستريا‏ ‏الجماعية‏ ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏تنتهى ‏التحقيقات‏، ‏وهكذا‏ ‏احتدم‏ ‏الحوار‏ ‏وقدم‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏هب‏ ‏ودب‏ ‏طلباته‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تتأكد‏ ‏الحقائق‏ ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏يهتم‏ ‏أحد‏ ‏بمعرفة‏ ‏ما‏ ‏حدث‏.‏

بخصوص‏ ‏حادث‏ ‏قرية‏ ‏الكشح‏ ‏كانت‏ ‏الأمور‏ ‏أسوأ‏ ‏كثيرا‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏أوائل‏ ‏أغسطس‏  1998 ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏به‏ ‏الرأى ‏العام‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏إلا‏ ‏عندما‏ ‏نشرت‏ ‘ ‏الصنداى ‏تلجراف” ‏قصة‏ ‏تختلط‏ ‏فيها‏ ‏الحقائق‏ ‏بالأكاذيب‏، ‏فانبرت‏ ‏الأقلام‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏لتكذب‏ ‏القصة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏الرأى ‏العام‏ ‏المصرى ‏أصلا‏ ‏ما‏ ‏هى ‏الحكاية‏ ‏بالضبط‏. ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏بعد‏ ‏شهرين‏ ‏من‏ ‏الصمت‏ ‏والتجاهل‏ ‏رغم‏ ‏حرص‏ ‏الكنيسة‏ ‏على ‏الاتصال‏ ‏بالمسئولين‏ ‏للتحقيق‏ ‏فى ‏الأمر‏، ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏جيشا‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المدججين‏ ‏بالأحادث‏ ‏حول‏ “السبيكة‏ ‏الوطنية” ‏و‏ “النسيج‏ ‏الوطني” ‏قد‏ ‏هاجموا‏ ‏كل‏ “المسئولين” ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏أقباط‏ ‏المهجر‏ ‏وانتهاء‏ ‏بمنظمات‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏مرورا‏ ‏بالصنداى ‏تلجراف‏ ‏على ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأعداء‏ ‏قد‏ ‏زيفوا‏ ‏الحقائق‏ ‏فإن‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏كتبوا‏ ‏لم‏ ‏يذكر‏ ‏لنا‏ ‏بالضبط‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏ما‏ ‏حدث‏، ‏واكتفت‏ ‏قلة‏ ‏قليلة‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏الكتاب‏ ‏المحترمين‏ ‏بذكر‏ ‏بعض‏ ‏وقائع‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏فى ‏حدود‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مسموح‏ ‏به‏ ‏بينما‏ ‏بدا‏ ‏كلام‏ ‏الأغلبية‏ ‏غامضا‏ ‏وغير‏ ‏مفهوم‏ ‏وهو‏ ‏يرد‏ ‏على ‏آراء‏ ‏لم‏ ‏يعرض‏ ‏لها‏ ‏أحد‏ ‏ويكذب‏ ‏وقائع‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏طريقها‏ ‏للنشر‏، ‏وهكذا‏ ‏حرص‏ ‏المعنيون‏ ‏بإدارة‏ ‏الحوار‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الدولة‏ ‏وكبار‏ ‏المسئولين‏ ‏على ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حوارا‏ ‏بلا‏ ‏حقائق‏، ‏وهكذا‏ ‏افتقدت‏ ‏وجهات‏ ‏النظر‏ ‏حول‏ ‏الموضوع‏ – ‏فى ‏معظمها‏ – ‏إلى ‏حقائق‏ ‏واضحة‏ ‏وفقدت‏ ‏بالتالى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ترتكز‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏مصداقية‏.‏

فى ‏حادث‏ ‏الكشح‏ ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏حادثتى ‏القطار‏ ‏والتسمم‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏رواية‏ ‏واحدة‏ ‏أو‏ ‏حقيقة‏ ‏واضحة‏ ‏ووجهات‏ ‏نظر‏ ‏متعددة‏، ‏فمثلا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏سبب‏ ‏حادث‏ ‏كفر‏ ‏الدوار‏ ‏بالضبط‏ ‏ثم‏ ‏يختلف‏ ‏الناس‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏، ‏فمنهم‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏سيرى ‏ان‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏مجرد‏ ‏قضاء‏ ‏وقدر‏ ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏سيرى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏كان‏ ‏إهمالا‏ ‏لا‏ ‏يقتضى ‏محاسبة‏ ‏المسئول‏ ‏عنه‏، ‏وحول‏ ‏تحديد‏ ‏المسئول‏ ‏وحول‏ ‏نوع‏ ‏المحاسبة‏ ‏وطريقتها‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يختلف‏ ‏الناس‏ ‏أيضا‏، ‏وبالمثل‏ ‏ففى ‏حادث‏ ‏التسمم‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏يقتضى ‏فى ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏على ‏نحو‏ ‏اليقين‏ ‏ما‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏هيستريا‏ ‏جماعية‏ ‏أم‏ ‏تسمما‏، ‏وكان‏ ‏من‏ ‏المنطقى ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏الحقيقة‏ ‏بالضبط‏ ‏ثم‏ ‏نختلف‏ ‏حول‏ ‏تقييم‏ ‏الموضوع‏ ‏وسبل‏ ‏اتقاء‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏المستقبل‏، ‏وما‏ ‏ينطبق‏ ‏على ‏كفر‏ ‏الدوار‏ ‏والتسمم‏ ‏ينطبق‏ ‏على ‏قرية‏ ‏الكشح‏ ‏حيث‏ ‏لايمكننا‏ ‏أن‏ ‏ندين‏ ‏الشرطة‏ ‏أو‏ ‏نلغى ‏منظمات‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏أصلا‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏جري‏، ‏بينما‏ ‏تم‏ ‏معالجة‏ ‏الأمر‏ ‏وكأننا‏ ‏نخجل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نطرح‏ ‏أصلا‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏جريا‏ ‏على ‏عادات‏ ‏فاشية‏ ‏ترى ‏أن‏ ‏نشر‏ ‏الحقائق‏ ‏هو‏ ‏أمريحط‏ ‏من‏ ‏كرامتنا‏ ‏الوطنية‏ ‏تماما‏ ‏مثلما‏ ‏حدث‏ ‏عندما‏ ‏تم‏ ‏تعبئة‏ ‏القوات‏ ‏المحمولة‏ “صحفيا” ‏لكى ‏تشن‏ ‏هجوما‏ ‏كاسحا‏ ‏على ‏شبكة‏ ‏الـ‏ CNN‏ ‏ ‏عندما‏ ‏بثت‏ ‏على ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وقائع‏ ‏عملية‏ ‏ختان‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏حيث‏ ‏تحول‏ ‏الموضوع‏ ‏من‏ ‏الحوار‏ ‏حول‏ ‏موضوع‏ ‏الختان‏ ‏إلى ‏الحوار‏ ‏حول‏ ‏شبكة‏ ‏الـ‏ CNN  ‏وهؤلاء‏ ‏المشبوهين‏ ‏اللذين‏ ‏حرصوا‏ ‏على ‏تشويه‏ ‏سمعتنا‏!‏

أخيرا‏ ‏يمكننا‏ ‏أن‏ ‏نستنتج‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏الواقعية‏ ‏الثلاثة‏ ‏انه‏ ‏لا‏ ‏قيمة‏ ‏للحوار‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يضع‏ ‏نصب‏ ‏عينيه‏ ‏الوصول‏ ‏إلى ‏الحقيقة‏ ‏أولا‏ ‏على ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏مقدمة‏ ‏ضرورية‏ ‏أو‏ ‏بالأحرى ‏شرطا‏ ‏ضروريا‏ ‏لابد‏ ‏منه‏ ‏لبناء‏ ‏وجهات‏ ‏نظر‏، ‏وليس‏ ‏معنى ‏وصول‏ ‏الأطراف‏ ‏المختلفة‏ ‏واحدة‏  ‏لحقيقة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأطراف‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏واحدة‏، ‏ولكن‏ ‏الوصول‏ ‏إلى ‏الحقيقة‏ ‏سيفسح‏ ‏المجال‏ ‏بين‏ ‏المتحاورين‏ ‏إلى ‏الاختلاف‏ ‏الجدى ‏المبنى ‏على ‏قناعات‏ ‏عميقة‏ ‏تنطلق‏ ‏من‏ ‏مواقع‏ ‏متباينة‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الخلافات‏ ‏المبتذلة‏ ‏التى ‏تقف‏ ‏على ‏أرض‏ ‏هشة‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏المغلوطة‏ ‏والحقائق‏ ‏الكاذبة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يبذل‏ ‏أى ‏أحد‏ ‏كان‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏التأكد‏ ‏من‏ ‏صحتها‏ ‏أى ‏جهد‏ ‏يذكر‏، ‏ويلاحظ‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏انه‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏انحطاط‏ ‏تقاليد‏ ‏الحوار‏ ‏فإن‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏الحقيقة‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏هدفا‏، ‏وبعض‏ ‏المتحذلقين‏ ‏قد‏ ‏أعلنوا‏ ‏بصفاقة‏ ‏أنهم‏ ‏لايسعون‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏الحقيقة‏ ‏لأنها‏ ‏نسبية‏، ‏بل‏ ‏وأعلن‏ ‏بعضهم‏ ‏انه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏حقيقة‏ ‏من‏ ‏بابه‏ (!!) ‏ونحن‏ ‏من‏ ‏جانبنا‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏وقائع‏ ‏حقيقية‏ ‏تتعلق‏ ‏بحادث‏ ‏كفر‏ ‏الدوار‏ ‏وتسمم‏ ‏الأطفال‏  ‏و”‏بهدلة” ‏الناس‏ ‏فى ‏قرية‏ ‏الكشح‏ ‏وبدون‏ ‏أن‏ ‏يفضى ‏الحوار‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏أى ‏شيء‏ ‏آخر‏ ‏إلى ‏المعرفة‏ ‏الدقيقة‏ ‏بهذه‏ ‏الوقائع‏ ‏الحقيقية‏ ‏فإن‏ ‏أى ‏اختلاف‏ ‏أو‏ ‏اتفاق‏ ‏حولها‏ ‏يعتبر‏ ‏أمرا‏ ‏سخيفا‏ ‏ولا‏ ‏معنى ‏له‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *