الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1998 / عدد يوليو 62-1998-مثل‏ ‏وموال الحب‏ ‏والكره‏ ‏فى ‏الوعى ‏الشعبي

عدد يوليو 62-1998-مثل‏ ‏وموال الحب‏ ‏والكره‏ ‏فى ‏الوعى ‏الشعبي

مثل‏ ‏وموال

الحب‏ ‏والكره‏ ‏فى ‏الوعى ‏الشعبي

قراءة‏ ‏فى ‏الحب‏،  ‏وهامش‏ ‏عن‏ ‏الكره

مقدمة‏: ‏

لا‏ ‏توجد‏ ‏كلمة‏ ‏شاع‏ ‏استعمالها‏ ‏بالحق‏ ‏والباطل‏ ‏مثل‏ ‏كلمة‏ ‏الحب‏، ‏فما‏ ‏أسهل‏ ‏النطق‏ ‏بها‏، ‏وما‏ ‏أجمل‏ ‏استعمالها‏، ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏التوصية‏ ‏بضرورتها‏، ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏أشكال‏ ‏تجلياتها‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏فما‏ ‏أغمض‏ ‏حقيقتها‏ ‏وكنهها‏. ‏أما‏ ‏لفظ‏ ‏الكره‏، ‏وهو‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏للحب‏ (‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏نقيضه‏) ‏فهو‏ ‏أقل‏ ‏استعمالا‏،‏وأيضا‏ ‏أهو‏ ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏النظر‏،‏ومحاولات‏ ‏قراءته‏ ‏عن‏ ‏قرب‏.‏

أولا‏ : ‏قراءة‏ ‏فى ‏الحب‏ ‏

فى ‏هذه‏ ‏الإطلالة‏ ‏سوف‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أقدم‏ ‏ملامح‏  ‏عابرة‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏الإشارات‏ ‏التى ‏وردت‏ ‏عن‏ ‏الحب‏ ‏فى ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏المصرى ‏أساسا‏،‏لأن‏ ‏تغطية‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏الجوهرى ‏أمر‏ ‏آخر‏،‏وبصفة‏ ‏عامة‏ ‏فقد‏ ‏لاحظت‏ ‏النظرة‏ ‏العملية‏ ‏للوعى ‏الشعبى ‏فى ‏موضوع‏ ‏الحب‏، ‏فى ‏مقابل‏ ‏تلك‏ ‏النظرة‏ ‏الرومانسية‏ ‏المثالية‏ ‏التى ‏تناولته‏ ‏بها‏ ‏أساليب‏ ‏أدبية‏ ‏أخري‏، ‏وخاصة‏ ‏الشعر‏ ‏وبعض‏ ‏القص‏.‏

‏1- ‏الحب‏ ‏ضرورة‏ ‏بشرية‏:‏

وبداية‏ ‏يعترف‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏أن‏ ‏الذى ‏يعطى ‏الإنسان‏ ‏إنسانيته‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ = ‏الحب‏ ‏ضرورة‏ ‏لتأنيس‏ ‏الإنسان

‏”‏إيش‏ ‏قلتم‏ ‏فى ‏جدع‏ ‏لا‏ ‏عشق‏ ‏ولا‏ ‏اتمعشق‏،     ‏قالوا‏ ‏يعيش‏ ‏حمار‏ ‏ويموت‏ ‏حمار‏”.‏

فنلاحظ‏ ‏ابتداء‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏  ‏تداخلا‏، ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏التطابق‏، ‏بين‏ ‏العشق‏ ‏والحب‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏العشق‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏الحسى ‏التواصلى ‏للحب‏، ‏ولم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أتبين‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏عشــق‏ ‏واتـمعشق‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلم‏ ‏أستطع‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏أعتبرهما‏ ‏مترادفين‏، ‏فحين‏ ‏رفعت‏ ‏كلمة‏ ‏اتمعشق‏ :‏باخ‏ ‏المثل‏ ‏وتسطح‏، ‏فقدرت‏ ‏أن‏”‏اتمعشق‏” ‏هى ‏تأكيد‏ ‏للعشق‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وتنـغيم‏ ‏بديع‏ ‏يظهر‏ ‏ما‏ ‏فى ‏العشق‏ ‏من‏ ‏بهجة‏ ‏حيوية‏ ‏راقصة‏. ‏ثم‏ ‏قدرت‏ ‏ثانية‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏تعنى ‏البناء‏ ‏للمجهول‏، ‏أى ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعشق‏ ‏ولم‏ ‏يـعشـق‏.  ‏الخلاصة‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏يعلن‏ ‏بلا‏ ‏مواربة‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏أمضى ‏حياته‏ ‏لم‏ ‏يعشق‏ (‏ولم‏ ‏يعشق‏) ‏هو‏ ‏حمار‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏. ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏بالطبع‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏صفة‏ “‏حمار‏” ‏هنا‏ ‏بالمعنى ‏المجازى ‏الذى ‏يظلم‏ ‏به‏ ‏البشر‏ ‏الحمير‏، ‏والمعنى ‏هنا‏ ‏أنه‏ ‏غبى ‏أضاع‏ ‏حياته‏ ‏هباء‏، ‏مهما‏ ‏حقق‏.‏

‏2- ‏الحب‏ ‏اختيار‏ (‏صعب‏)‏

ا‏- ‏يعلن‏ ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏أننا‏ -‏فى ‏مجال‏ ‏الحب‏- ‏مهما‏ ‏حسبناها‏ (‏أنظر‏ ‏بعد‏)، ‏فإن‏ ‏المسألة‏ ‏خارجة‏ ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏الإرادة‏ ‏الواعية‏، ‏وأيضا‏ ‏فإن‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏الحب‏ ‏اختيار‏ ‏حر‏ ‏تحت‏ ‏كل‏ ‏الظروف‏، ‏هو‏ ‏نفى ‏لأى ‏احتمال‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تحت‏ ‏قهر‏ ‏أو‏ ‏رشوة‏ ‏أو‏ ‏حيلة‏ ‏أو‏ ‏كذب‏. ‏قد‏ ‏يشترى ‏السلوك‏ ‏الـمحب‏، ‏أو‏ ‏الجنس‏، ‏وقد‏ ‏يتم‏ ‏الخضوع‏، ‏أو‏ ‏التسليم‏، ‏أو‏ ‏الرشوة‏، ‏لكن‏ “‏ما‏ ‏فى ‏القلب‏ ‏فى ‏القلب‏” ‏لأن‏ ‏المثل‏ ‏الأساسى ‏يقول‏: ‏القلوب‏ ‏ما‏ ‏تتسخرش‏: ‏تساعده‏ ‏أمثلة‏ ‏أخرى ‏مثل‏ : “‏كل‏ ‏شيء‏ ‏بالخناق‏، ‏إلا‏ ‏الحب‏، ‏بالاتفاق‏” ‏وأيضا‏ : “‏حبنى ‏وخدلك‏ ‏زعبوط‏،  ‏قال‏ ‏هى ‏المحبه‏ ‏بالنبوت‏”.‏

ويفرق‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏بين‏ ‏العلاقات‏ ‏المفروضة‏ ‏من‏ ‏خارج‏، ‏مثل‏ ‏العلاقات‏ ‏التى ‏تكتسب‏ ‏شرعيتها‏ ‏واستمرارها‏ ‏باللصق‏ ‏الخارجى (‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏لصقا‏ ‏بورقة‏ ‏رسمية‏)، ‏وبين‏ ‏العلاقات‏ ‏المبنية‏ ‏على ‏اختيار‏ ‏متجدد‏، ‏وهو‏ ‏بذلك‏ ‏لا‏ ‏يهاجم‏ ‏الزواج‏ ‏مباشرة‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏ينبه‏ ‏ألا‏ ‏نستسلم‏ ‏لعلاقة‏ ‏اعتمادية‏، ‏طفيلية‏، ‏تستمر‏ ‏باللصق‏ ‏من‏ ‏الخارج‏،  ‏يقول‏ ‏المثل‏: ‏ألف‏ ‏رفيقة‏، ‏ولا‏ ‏لزيقة‏.‏

وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فإن‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏يعلم‏، ‏ويعلم‏، ‏أن‏ ‏للاختيار‏ ‏حدودا‏، ‏صحيح‏ ‏أنه‏ ‏يوصى ‏أن‏ ‏نحلم‏، ‏ونأمل‏ ‏فى ‏حب‏ ‏يستأهل‏:  ‏إعشق‏ ‏غزال‏ ‏ولا‏ ‏فــضــها‏، ‏وأيضا‏: ‏إن‏ ‏سرقت‏ ‏إسرق‏ ‏جمل‏، ‏وان‏ ‏عشقت‏ ‏اعشق‏ ‏قمر‏،  ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يحترم‏ ‏الحدود‏، ‏والواقع‏، ‏يقول‏ ‏المثل‏: ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الحب‏ ‏بالخاطر‏ ‏كنت‏ ‏حبـيت‏ ‏بنت‏ ‏السلطان‏.‏

‏3- ‏الحب‏ ‏بالحساب

‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏الحب‏ ‏تتواتر‏ ‏فى ‏الوعى ‏الشعبى ‏الحسابات‏ ‏والتقديرات‏ ‏والشروط‏  ‏بشكل‏ ‏عملي‏: ‏

ا‏- ‏يبدأ‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏الحذر‏ ‏من‏ ‏مسألة‏ ‏الحب‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏، ‏وهذا‏ ‏المعنى ‏وارد‏ ‏فى ‏عديد‏ ‏من‏ ‏الأغانى ‏والمواويل‏، ‏ويلخصه‏ ‏المثل‏ “‏من‏ ‏رادك‏ ‏ريده‏، ‏ومن‏ ‏طلب‏ ‏بعدك‏ ‏زيده‏”.‏

ب‏- ‏وتتأكد‏ ‏المعاملة‏ ‏بالمثل‏ ‏وزيادة‏: ‏إللى ‏يبص‏ ‏لى ‏بعين‏ ‏أبصله‏ ‏باللتنين‏.‏

وينبغى ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الحساباتى : ‏واحدة‏ ‏بواحدة‏ ‏لا‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏الحب‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يجعله‏ ‏مبنيا‏ ‏على ‏أرض‏ ‏صلبة‏ ‏من‏ ‏الاحتياجات‏ ‏الحقيقية‏  ‏للطرفين‏، ‏وهنا‏ ‏ينبغى ‏التنبيه‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الصفقة‏ ‏متكافئة‏، ‏ومدركة‏ ‏لوجود‏ ‏الآخر‏(‏بما‏ ‏هو‏ ‏آخر‏)، ‏فيكون‏ ‏حبنا‏ ‏له‏ ‏هو‏ ‏المقابل‏ ‏لما‏ ‏يتقدم‏ ‏لناب‏ ‏ه‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏ورغبة‏ ‏وقبول‏، ‏فلا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏مجرد‏ ‏حبنا‏ ‏لهذا‏ ‏الذى ‏أبداه‏ ‏نحونا‏. ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏عبرت‏ ‏شعرا‏ ‏عاميا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏المعنى ‏المرفوض‏  ‏يقول‏ ”  “‏أنا‏ ‏نفسى ‏حد‏ ‏يعوزني‏، ‏وأعوز‏ ‏عوزانه‏”، ‏هذا‏ ‏المعنى ‏الاحتياجاتى ‏يلغى ‏الآخر‏، ‏والوعى ‏الشعبى ‏يؤكد‏ ‏على ‏المعنى ‏الناضج‏:: ” ‏هات‏ ‏وخد‏” ‏بشكل‏ ‏متكافئ‏ ‏وشريف‏ ‏ومعلن‏: ‏إعطنى ‏نفسك‏، ‏أعطك‏ ‏نفسي‏، ‏وليس‏ ‏إعطنى ‏حبك‏ ‏أعطك‏ ‏حبى ‏لحبــك‏ ‏لى (‏أعوز‏ ‏عوزانه‏). ‏

جـ‏ – ‏ويصل‏ ‏الأمر‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏قبول‏ ‏الصفقة‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏ينصح‏ ‏المثل‏  ‏بالتغاضى ‏عن‏ ‏صفات‏ ‏المحب‏ ‏المخيفة‏ ‏أو‏ ‏المرذولة‏، ‏مادام‏ ‏هذاالمحب‏ ‏صادقا‏ ‏فعلا‏، ‏يقول‏ ‏المثل‏: ،”‏إن‏ ‏حبتك‏ ‏حيه‏ ‏اطوق‏ ‏بها‏”، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏يتضمن‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏فى ‏الحب‏ ‏نفسه‏ ‏تأمين‏ ‏لأى ‏شر‏ ‏يحتمل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كامنا‏ ‏فى ‏مصدره‏، ‏فالحية‏ ‏التى ‏تحب‏ ‏لن‏ ‏تــلدغ‏ ‏محبوبها‏ ‏بسمها‏ ‏أصلا‏.‏

ء‏- ‏وأصعب‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الموقف‏ ‏الشعبى ‏فى ‏حكاية‏ “‏صفقة‏ ‏الحب‏” ‏هو‏  ‏التأكيد‏ ‏على “‏تكلفة‏” ‏الحب‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أشرف‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏الواقع‏،  ‏يظهر‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏الأمثال‏ ‏من‏ ‏أول‏: ‏الراجل‏ ‏عيبه‏ ‏جيبه‏، ‏إلي‏: “‏الحب‏ ‏عاوز‏ ‏كـــلفة‏ ‏عشان‏ ‏تدوم‏ ‏الألفة‏” ‏

ويعترض‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏على ‏الحب‏ ‏الذى ‏يهمل‏ ‏الجانب‏ ‏المادى ‏فى ‏الموضوع‏ ‏قائلا‏ : ‏زى ‏الوز‏ ‏حــنية‏ ‏بـلا‏ ‏بــز‏، . ‏وفى ‏هذا‏ ‏المعنى : ‏ثمن‏ ‏الحب‏ ، ‏يقول‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏أكثر‏ ‏صراحة‏ : ‏إللى ‏عايز‏ ‏الجميلة‏ ‏يدفع‏ ‏مهرها‏. ‏وهو‏ ‏مثل‏ ‏يضرب‏ ‏فى ‏مواقع‏   ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏الحب‏ ‏باستعملا‏ ‏مجازى ‏جيد‏.‏

هـ‏-‏وثمة‏ ‏تأكيد‏ ‏على ‏التناسب‏ (‏كجزء‏ ‏من‏ ‏مصداقية‏ ‏الصفقة‏) ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏الحساباتى ‏يظهر‏ ‏فى ‏أمثلة‏ ‏الزواج‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏أمثلة‏ ‏الحب‏، ‏مثلا‏:“‏صرصور‏ ‏وعشق‏ ‏خنفسة‏ ‏دار‏ ‏بها‏ ‏فى ‏البلد‏ ‏محتار‏” ‏أو‏ “‏جوزوا‏ ‏مشكاح‏ ‏وريما‏، ‏ما‏ ‏عاللتنين‏ ‏قيمة‏”، ‏أو‏ ” ‏جوزوها‏ ‏له‏ ‏مالها‏ ‏الا‏ ‏له‏ “‏

‏4- ‏تعرى ‏الواقعية‏ ‏وروعة‏ ‏النضج‏ :‏

كثيرون‏ ‏لا‏ ‏يفرقون‏ ‏بين‏ ‏الأنانية‏ ‏وحب‏ ‏النفس‏، ‏وإريك‏ ‏فروم‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏علماء‏ ‏النفس‏ ‏الذى ‏أفاض‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏حتى ‏أوفاه‏ ‏حقه‏ ، ‏والمسألة‏ ‏بسيطة‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏غريبة‏ ‏على ‏المثاليين‏ ‏والأخلاقيين‏ ‏السطحيين‏، ‏وحب‏ ‏النفس‏ ‏هو‏ ‏قبولها‏، ‏وتحديد‏ ‏معالمها‏، ‏وهو‏ ‏أساس‏ ‏قدرتها‏ ‏على ‏الحب‏ ‏أصلا‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏  ‏المثل‏ ‏العامى ‏قد‏ ‏أدرك‏ ‏هذا‏ ‏حين‏، ‏يقول‏”‏أحبك‏ ‏أحبك‏، ‏بس‏ ‏أحب‏ ‏روحى ‏أكتر‏”، ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يتنافى ‏مع‏ ‏الرومانسية‏ ‏الواعية‏ ‏أو‏ ‏احتمال‏ ‏التضحية‏، ‏فإن‏ ‏التضحية‏ ‏هى ‏تأكيد‏ ‏للوعى ‏بحسابات‏ ‏أبعد‏ ‏مدي‏، ‏تعود‏ ‏على ‏صاحبها‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏الرضا‏ ‏والفخر‏ ‏بالعطاء‏، ‏بما‏ ‏يجعل‏ ‏الصفقة‏ ‏رابحة‏ ‏فى ‏النهاية‏. ‏

‏5- ‏ضبط‏ ‏الجرعة‏، ‏والحفاظ‏ ‏على ‏المسافة‏ :‏

ولا‏ ‏ينسى ‏المثل‏ ‏العامى ‏التنبيه‏ ‏على ‏ضبط‏ ‏جرعة‏ ‏الحب‏، ‏والقسوة‏، ‏والدلال‏، ‏بل‏ ‏والاقتراب‏، ‏ليكسر‏ ‏حدة‏ ‏الالتهام‏، ‏والاحتواء‏، ‏والاحتكار‏: ‏يقول‏ ‏المثل‏ “‏إن‏ ‏كان‏ ‏حبيبك‏ ‏عسل‏ ‏ما‏ ‏تلحسوش‏ ‏كله‏”، ‏ثم‏ ‏ينبه‏ ‏على ‏جرعة‏ ‏التدليل‏، ‏والقسوة‏ ‏قائلا‏: “‏كتر‏ ‏الأسية‏ ‏تقطع‏ ‏خيوط‏  ‏المحبة‏”‏وفى ‏المقابل‏  “‏كتر‏ ‏الدلع‏ ‏يكره‏ ‏العاشق‏”، ‏أما‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏الحفاظ‏ ‏على ‏المسافة‏ ‏فيحتاج‏ ‏لاستقصاء‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يعنيه‏ ‏المثل‏ “‏قربوا‏ ‏تبقوا‏ ‏بصل‏، ‏بعدوا‏ ‏تبقوا‏ ‏عسل‏ “‏

ولا‏ ‏ينسى ‏المثل‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏القرب‏، ‏والحب‏، ‏فهو‏ ‏إذ‏ ‏يقول‏ ” ‏لا‏ ‏احبك‏، ‏ولا‏ ‏اقدر‏ ‏على ‏بعدك‏”، ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يفيد‏ ‏معنى ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏نهى ‏عن‏ ‏التردد‏، ‏وعدم‏ ‏الحسم‏، ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏إشارة‏ ‏ضمنية‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الاقتراب‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏التبادل‏ ‏الأعمق‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏تحتويه‏ ‏كلمة‏ ‏الحب‏. ‏

‏6- ‏نبل‏ ‏البعد‏ :‏

لكن‏ ‏ثمة‏ ‏حبا‏ ‏نبيلا‏ ‏عن‏ ‏بعد‏، ‏وهو‏ ‏الذى ‏يرجو‏ ‏فيه‏ ‏المحب‏ ‏الخير‏ ‏والسعد‏ ‏وطول‏ ‏العمر‏ ‏للمحبوب‏، ‏إن‏ ‏كان‏ ‏الواقع‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏اللقاء‏ ‏أو‏ ‏الاقتراب‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏إن‏ ‏قست‏ ‏القلوب‏ ‏بالهجر‏ ‏أو‏ ‏بالنسيان‏، ‏يقول‏ ‏المثل‏ “‏أساوتهم‏ ‏ولا‏ ‏خلو‏ ‏بيوتهم‏”، ‏والمعنى ‏جميل‏، ‏فماداموا‏ ‏ينعمون‏ ‏بالحياة‏، ‏حتى ‏لوقلت‏ ‏الزيارة‏، ‏وقست‏ ‏القلوب‏، ‏فهذا‏ ‏طيب‏ ‏وكاف‏ ‏للمحب‏ ‏الطيب‏، ‏وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏مختلف‏ ‏عن‏ ‏الحب‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏، ‏وعن‏ ‏الحب‏ ‏العذرى ..‏إلخ‏، ‏ونفس‏ ‏المعنى ‏يؤكده‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏:” ‏عيش‏ ‏يا‏ ‏حبيبي‏،  ‏ولو‏ ‏تبكيني‏، ‏حسك‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏يكفيني‏”‏

ثانيا‏:‏هامش‏ ‏عن‏ ‏الكره

كما‏ ‏ذكرنا‏ ‏فى ‏المقدمة‏، ‏لم‏ ‏يحظ‏ ‏الكره‏ ‏بنصيب‏ ‏وافر‏ ‏فى ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏مثلما‏ ‏حظى ‏الحب‏، ‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏أمثلة‏  ‏تعطى ‏للكره‏ ‏قيمته‏ ‏الإيجابية‏ ‏بشكل‏ ‏كاف‏، ‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏أيضا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عودة‏ ‏مستفيضة‏، ‏فأكتفى ‏هنا‏ ‏بمايلى ‏من‏ ‏هوامش‏:‏

‏1- ‏يقول‏ ‏المثل‏ : ‏إللى ‏يحب‏ ‏ما‏ ‏يكرهش‏ ‏

فإذا‏ ‏أخذنا‏ ‏المعنى ‏بظاهره‏ ،‏قفـز‏ ‏اعتراض‏ (‏علمي‏) ‏يقول‏، ‏بل‏ ‏بالعكس‏: ‏إن‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يكره‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحب‏، ‏بل‏ ‏إننا‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏نميز‏ ‏عرض‏ ‏الاضطراب‏ ‏الوجداني‏، ‏باختبار‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الكره‏، ‏مثل‏ ‏اختبار‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الحب‏ ‏سواء‏ ‏بسواء‏. ‏ففى ‏الفصام‏ ‏يفقد‏ ‏المريض‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏قدرته‏ ‏على ‏الحب‏ ‏والكره‏ ‏معا‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بالقدرة‏ ‏على ‏الكره‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏ضعفت‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الحب‏، ‏فيه‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏الاضطراب‏ ‏الوجدانى ‏دون‏ ‏الفصام‏، ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏يشير‏ ‏المثـل‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الذى ‏يحب‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يغفر‏ ‏للمحبوب‏ ‏أخطاءه‏، ‏وتجاوزاته‏، ‏وقسوته‏، ‏فيسامحه‏، ‏أويعاتبه‏، ‏أو‏ ‏يوجهه‏ ‏دون‏ ‏كراهية‏ ‏؟‏ ‏

وفى ‏نفس‏ ‏المعنى ‏يقول‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏: ‏ما‏ ‏تكرهنى ‏عين‏ ‏تودني

2-‏أما‏ ‏الهامش‏ ‏الثانى ‏فهو‏ ‏عن‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏: “‏أحب‏ ‏الناس‏ ‏واكره‏ ‏طبعهم‏” ‏

ويبدو‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏وكأنه‏ ‏يحل‏ ‏مشكلة‏ ‏الاعتقاد‏ ‏بأن‏ ‏الكراهية‏ ‏يتبعها‏ ‏دائما‏ ‏رغبة‏ ‏فى  ‏الإبعاد‏ ‏والرفض‏ ‏والنفى  ‏وما‏ ‏إلى ‏ذلك‏، ‏فالمثل‏  ‏ينبه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏احتمال‏ ‏الغموض‏، ‏ويؤكد‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏الشخص‏ ‏ككل‏ ،‏وبين‏ ‏سلوكه‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏النواحي‏، ‏وهو‏ ‏يحذر‏ ‏من‏ ‏التعميم‏، ‏والحكم‏ ‏الفوقى ‏الدامغ‏ ‏لمجرد‏ ‏خطأ‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مؤقتا‏ ‏أو‏ ‏جزئيا‏. ‏لكن‏ ‏المثل‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الناس‏ ‏كافة‏، ‏وليس‏ ‏عن‏ ‏حب‏ ‏فرد‏ ‏بذاته‏، ‏وهذه‏ ‏خدعة‏ ‏أخري‏، ‏فقد‏ ‏تحل‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏العمومية‏ ‏محل‏ ‏الالتزام‏ ‏بعمل‏ ‏علاقة‏ ‏حميمة‏ ‏مسئولة‏، ‏ومتشابكة‏ ‏مع‏ ‏شخص‏ ‏بذاته‏. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏المثل‏ ‏لم‏ ‏ينـف‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏تطبيقه‏ ‏على ‏الفرد‏ ‏المحبوب‏ ‏مثلما‏ ‏يطبق‏ ‏على ‏الناس‏ ‏كافة‏. ‏أى ‏أحب‏ ‏فلان‏، ‏وأكره‏ ‏طبعه‏ (‏أي‏: ‏بعض‏ ‏طبعه‏)‏

‏3– ‏والهامش‏ ‏الأخير‏ ‏عن‏ ‏أمثلة‏ ‏الكره‏ ‏يقول‏ : ‏إكره‏ ‏ودارى ‏وحب‏ ‏وواري‏، ‏

وهو‏ ‏مثل‏ ‏غريب‏، ‏إذ‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏يوحى ‏بحرص‏ ‏لا‏ ‏يليق‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏مجتمع‏ ‏خائف‏ ‏من‏ ‏إبداء‏ ‏عواطفه‏، ‏وقد‏ ‏ذكرنى ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏ببدعة‏ ‏جديدة‏ ‏ظهرت‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏لقياس‏ ‏الأثر‏ ‏الذى ‏ينتج‏ ‏عن‏  ‏صراحة‏ ‏مشاعر‏ ‏من‏ ‏يحيطون‏ ‏بالمريض‏ ‏أو‏ ‏خفائها‏، ‏وهو‏ ‏مايسمى ‏بقياس‏ “‏المشاعر‏ ‏المعلنة‏” Expressed Emotions (E.E).  ‏وفى ‏البداية‏  ‏قالوا‏ ‏إن‏ ‏المشاعر‏ ‏المعلنة‏ ‏ضارة‏ ‏الفصامى ‏خاصة‏، ‏ثم‏ ‏تعدل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏المقصود‏ ‏هو‏ ‏المشاعر‏ ‏السلبية‏ ‏المعلنة‏، ‏بمعنى ‏الرفض‏ ‏والنهر‏ ‏واللوم‏ ‏والشفقة‏ ‏المتعالية‏،‏

وهذا‏ ‏المثل‏ ‏ينصح‏ ‏بإخفاء‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الكره‏ ‏والحب‏، ‏لماذا؟‏ ‏هل‏ ‏لأن‏ ‏حقيقتهما‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏التعبير‏ ‏عنهما‏، ‏أم‏ ‏لتجنب‏ ‏العداوة‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الكره‏، ‏وتجنب‏ ‏احتمال‏ ‏الصد‏ ‏فالإحباط‏، ‏فى ‏حالة‏ ‏الحب‏.‏؟‏   ‏

رجحت‏ ‏الإجابة‏ ‏بالإيجاب‏ ‏على ‏كلا‏ ‏الفرضين‏ .‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *