الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1998 / عدد يوليو 62-1998-الافتتاحية‏(3) تطور الإنسان والتطور

عدد يوليو 62-1998-الافتتاحية‏(3) تطور الإنسان والتطور

الافتتاحية(3)

‏تطور‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور

محمد‏ ‏يحيى ‏الرخاوى

يبدو‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏أنوى ‏خطه‏ ‏الآن‏ ‏قد‏ ‏أصبح‏ ‏ضرورة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أى ‏وقت‏ ‏مضي‏. ‏فمن‏ ‏المحتم‏ ‏على ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏أن‏ ‏تبلور‏ ‏مشروعها‏ ‏وهى ‏على ‏أبواب‏ ‏سنتها‏ ‏العشرين‏. ‏عشرون‏ ‏سنة‏ ‏من‏ ‏الإصدارات‏ (‏ستون‏ ‏عددا‏-‏المفروض‏- ‏وبالضبط‏ ‏بالضبط‏ ‏تسعة‏ ‏وثلاثون‏)، ‏ولما‏ ‏يستقر‏ ‏تعريف‏ ‏بعد‏، ‏إلا‏ ‏تلك‏ ‏الصيغة‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تصلح‏ ‏وحدها‏ ‏أبدا‏، ‏وهى ‏أنها‏ ‏مجلة‏: “‏ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك”.‏

ويدفع‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ -‏الآن‏- ‏ام‏ ‏قد‏ ‏يلاحظه‏ ‏القارئ‏ ‏فى ‏الافتتاحيتين‏ ‏السابقتين‏ ‏من‏ ‏سعى ‏لصياغة‏ ‏ملامح‏ ‏المرحلة‏ ‏القادمة‏، ‏وقد‏ ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏السعى ‏هو‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏نحتاجه‏ ‏الآن‏ ‏إلا‏ ‏أننى ‏خشيت‏ ‏أن‏ ‏ينتهى ‏بها‏ ‏الزعم‏ ‏بتحمل‏ ‏الاختلاف‏ ‏إلى ‏ميوعة‏ ‏الهوية‏، ‏وكأننا‏ ‏نبدأ‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ، ‏فإذا‏ ‏سمحت‏ ‏لنفسى ‏بالتشاؤم‏ ، ‏والاختلاف‏ ‏الحقيقى ‏لقلت‏ : ‏إننى ‏خشيت‏ -‏إذا‏ ‏لم‏ ‏نتــقن‏ ‏استيعاب‏ “‏ما‏ ‏كان” ‏مما‏ ‏هو‏ “‏نحن”  “‏لنكون” – ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏من‏ ‏صفر‏ ‏زائف‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏واحدا‏ ‏صحيحا

وقد‏ ‏يبرر‏ ‏لي‏-‏شخصيا‏- ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏مبرر‏ ‏أساس‏، ‏وهو‏ ‏أننى ‏أطول‏ ‏صبيان‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏عمرا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المهمة‏، ‏وقد‏ ‏أكون‏ ‏أكثرهم‏ ‏استفادة‏ ‏منها‏. ‏فقد‏ ‏أتاحت‏ ‏لى ‏فرص‏ ‏نشر‏ ‏واحتكاك‏ ‏بفعل‏ ‏الكتابة‏ ‏والكتاب‏، ‏مما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ليتح‏ ‏دونها‏ ‏أصلا‏، ‏كما‏ ‏تميزت‏ ‏هذه‏ ‏الفرص‏ ‏أيضا‏ ‏بما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يتوفر‏ ‏لمنشور‏ ‏فى ‏غيرها‏، ‏من‏ ‏قبيل‏:‏

‏- ‏أنها‏ ‏سمحت‏ ‏بهذا‏ ‏النشر‏ (‏بل‏ ‏واستثارته‏) ‏فى ‏سنى ‏التكون‏ ‏المعرفي‏(19 ‏سنة‏)، ‏لا‏ ‏فى ‏سن‏ ‏الإنتاج‏ ‏المعتادة‏.‏

‏- ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏فجرت‏ -‏أو‏ ‏قل‏ ‏حاورت‏- ‏أسئلة‏ ‏وقضايا‏ ‏جوهرية‏ ‏مباشرة‏، ‏بتوجه‏ ‏احتمل‏ ‏أن‏ ‏يتعامل‏ ‏معه‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏مثلي‏: ‏أى ‏دون‏ ‏التسلح‏ ‏بأدوات‏ ‏الخطاب‏ ‏الفكرى ‏المعاصر‏ ‏عالى ‏التخصص‏، ‏معجز‏ ‏التراكم‏، ‏وأن‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏ينقص‏ ‏البتة‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏طزاجة‏ ‏المعالجة‏، ‏ولا‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏المعالجة‏ ‏نفسها‏.‏

‏- ‏أنها‏ ‏استخدمت‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏البشرى ‏فى ‏الطزاجة‏ ‏فى ‏تنمية‏ ‏حس‏ ‏نقدى ‏حقيقى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏احتكار‏ ‏غيلان‏ ‏السلطات‏ ‏المعرفية‏ ‏العالمية‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏يتوفر‏ ‏لهذه‏ ‏المواجهة‏ ‏سلاح‏ ‏إلا‏ ‏اعتبار‏ ‏الطزاجة‏: ‏حقا‏ ‏أصيلا‏ ‏يستأهل‏ ‏الدفاع‏.‏

فليسمح‏ ‏لى ‏التحرير‏ ‏والقراء‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏أنظر‏ ‏للإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏وأنا‏ ‏واقف‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الأرضية‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏بدت‏ ‏شخصية‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يلزم‏. ‏فهذه‏ ‏هى ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏بالنسبة‏ ‏لى ‏بالضبط‏ ‏وتماما‏: ‏أهمية‏ ‏مرحلة‏ ‏التكون‏/ ‏الأسئلة‏ ‏الكبيرة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يثيرها‏ ‏إلا‏ ‏الأطفال‏/ ‏ولا‏ ‏يسعى ‏للإجابة‏ ‏عنها‏ ‏إلا‏ ‏الفلاسفة‏/ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏حق‏ ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏الحرص‏ ‏على ‏تصنيف‏ ‏أجناس‏ ‏الكتابة‏ (‏قصة‏ – ‏شعر‏ -‏مقال‏- ‏فلسفة‏) ‏وكذلك‏ ‏دون‏ ‏التزام‏ ‏بمحكات‏ ‏راسخة‏ (‏إحصاء‏ – ‏تجريب‏ – ‏منطق‏ ‏شائع‏ …. ‏إلخ‏). ‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأمر‏ ‏بالنسبة‏ ‏للكثيرين‏ ‏غيرى ‏أيضا‏.‏

فهل‏ ‏يستأهل‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏تصدر‏ ‏له‏ ‏دورية‏ ‏ذات‏ ‏مظهر‏ ‏شديد‏ ‏الجدية‏ ‏ووعد‏ ‏بمنتهى ‏العمق‏ (‏وهل‏ ‏يمكن‏ ‏ألا‏ ‏تعد‏ ‏بذلك‏)‏؟؟‏ ‏

أعتقد‏ ‏أنه‏ ‏استأهل‏ ‏وإلا‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏استقبالها‏ ‏الذى ‏استقبلت‏ ‏به‏ ‏وظلت‏ ‏عليه‏ ‏حتى ‏عام‏ 1988 ‏تحديدا‏، ‏لقد‏ ‏استأهل‏ ‏بسبب‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الإخلاص‏ ‏فى ‏التساؤل‏ ‏والإخلاص‏ ‏فى ‏السعى ‏والإخلاص‏ ‏فى ‏النظر‏، ‏باختصار‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الطزاجة‏ ‏واحترام‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يتوفر‏ ‏إلا‏ ‏بالطزاجة‏، ‏وقد‏ ‏تجلى ‏هذا‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الثقة‏ ‏والرهان‏ ‏على ‏الـ‏ “‏فرد” ‏الـ‏ “‏عادي”. ‏فهذا‏ -‏مثلا‏- ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏:‏

العدد‏ ‏الأول‏  ‏صفحة‏ 6 (1980)‏

“‏فعصرنا‏ ‏قد‏ ‏حطم‏ ‏حواجز‏ ‏كثيرة‏، ‏وهز‏ ‏أصناما‏ ‏راسخة‏، ‏حتى ‏اختل‏ ‏كيان‏ ‏الفرد‏ ‏العادى ‏فى ‏مسيرته‏ ‏اليومية‏، ‏وانتقلت‏ ‏مشكلة‏ ‏الوجود‏ ‏من‏ ‏صوامع‏ ‏الذهنيين‏ ‏إلى ‏الشارع‏، ‏وبهذا‏ ‏أصبح‏ ‏الفرد‏ ‏العادى ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏طرفا‏ ‏فاعلا‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏مصير‏ ‏الكافة‏، ‏بما‏ ‏أتاح‏ ‏التقدم‏ ‏من‏ ‏فرص‏ ‏زيادة‏ ‏الوعى ‏والمساهمة‏ ‏فى ‏إصدار‏ ‏القرار”.‏

ومن‏ ‏الطبيعى ‏أن‏ ‏يتبع‏ ‏هذا‏ ‏التحيز‏ ‏للفرد‏ ‏العادى  ‏والإصرار‏ ‏على ‏الانطلاق‏ ‏من‏ ‏الخبرات‏ ‏المباشرة‏ ‏للأفراد‏، ‏وتلك‏ ‏النزعة‏ ‏الساعية‏ ‏للطزاجة‏، ‏أى ‏للمشاهدة‏ ‏والملاحظة‏ ‏المباشرتين‏، ‏تملص‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏بنيان‏ ‏كهنوتى (‏تخصصى ‏بالمصطلح‏ ‏الحديث‏)، ‏كما‏ ‏يتبعهما‏ ‏أيضا‏ ‏تملص‏ ‏أخبث‏ ‏من‏ ‏الالتزام‏ ‏بأى ‏لغة‏ ‏سائدة‏ ‏مهما‏ ‏انتشرت‏. ‏وهاهو‏ ‏العدد‏ ‏الثانى ‏يعلنها‏ ‏صراحة‏:‏

“‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏ليست‏ ‏مجلة‏ ‏علمية‏ ‏متخصصة‏ ‏ولا‏ ‏هى ‏مجلة‏ ‏عامة‏ ‏ملتزمة‏ ‏بتثقيف‏ ‏القاعدة‏ ‏العريضة” ‏ص‏ 13.‏

هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏شديد‏ ‏العمومية‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كونه‏ ‏شديد‏ ‏التميز‏، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏إدراك‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏ينقص‏ ‏مستقبلى ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏، ‏مما‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏تعليقات‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏غياب‏:‏

“‏الوحدة‏ ‏العضوية‏ ‏إذ‏ ‏تعددت‏ ‏المعالجات‏ ‏التى ‏تحمل‏ ‏اهتمامات‏ ‏مشتركة‏ ‏ولكنها‏ ‏لا‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏أنساق‏ ‏فكرية‏ ‏محددة‏ ‏المعالم‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏قال‏ ‏وهكذا‏ ‏باتت‏ ‏كل‏ ‏مداخلنا‏ ‏المطروحة‏ ‏وكأنها‏ ‏مجرد‏ ‏بوابات‏ ‏مرور‏ ‏إلى ‏طرق‏ ‏مسدودة‏ …..” (‏من‏ ‏خطاب‏ ‏لرفعت‏ ‏لقوشة‏ ‏مقتطف‏ ‏فى ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏الثانى ‏أيضا‏: ‏ص‏18).‏

لا‏ ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏مشكلة‏ ‏فى ‏حد‏ ‏ذاته‏، ‏فتعدد‏ ‏المداخل‏، ‏بل‏ ‏وحتى ‏الاهتمامات‏، ‏ليس‏ ‏معوقا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏مبررا‏ ‏ومهربا‏ ‏دفاعيا‏ ‏من‏ ‏الالتزام‏ ‏بموقف‏ ‏محدد‏، ‏وقد‏ ‏تمثل‏ ‏الموقف‏ ‏المحدد‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏واضحا‏ -‏لى ‏على ‏الأقل‏- ‏فى ‏ذلك‏ ‏المنهج‏ ‏الساعى ‏بوضوح‏ ‏إلى ‏طزاجة‏ ‏الحس‏ ‏المحاور‏ ‏للكون‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يصلح‏ ‏موقفا‏ ‏فرديا‏ ‏رائعا‏، ‏فهل‏ ‏يصلح‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏للجماعة؟؟‏ ‏هكذا‏ ‏دون‏ ‏لغة؟؟‏ ‏أى ‏دون‏ ‏اصطلاح‏ ‏وأرضية‏ ‏مشتركة‏ ‏وحدود‏ ‏متفق‏ ‏عليها‏ ‏تسمح‏ ‏بتراكم‏ ‏جماعى ‏التجاوب‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏أتى ‏على ‏بعض‏ ‏الحرية‏ ‏وألزم‏ ‏ببعض‏ ‏الخطط‏ ‏وقلــم‏ ‏بعض‏ ‏الأطماع؟؟

هنا‏ ‏نأتى ‏لأكبر‏ ‏تحديات‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏: ‏يحيى ‏الرخاوى ‏ومنهجه‏: ‏منهج‏ ‏اللحم‏ ‏والدم‏  ‏كما‏ ‏أسماه‏ ‏عصام‏ ‏اللباد‏:‏

“‏وقد‏ ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏المنهج‏ ‏الرخاوي‏، ‏وما‏ ‏يتخلق‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏رؤى ‏وأفكار‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏نابع‏ ‏أساسا‏ ‏من‏ ‏الدم‏ ‏وللحم‏، ‏هو‏ ‏لحمه‏ ‏ودمه‏، ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏ربطه‏ ‏إلا‏ ‏به‏، ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏دراسته‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلاله” (‏العدد‏ ‏المزدوج‏ ‏الصادر‏ ‏بعد‏ ‏توقف‏، ‏أى ‏فى ‏عز‏ ‏أزمة‏ ‏الصدور‏ ‏الحقيقية‏ ‏الأولي‏،‏العددين‏ ‏رقم‏  34-35، ‏ص‏ 75).‏

والمشكل‏ ‏الحقيقى ‏لمنهج‏ ‏اللحم‏ ‏والدم‏ ‏هذا‏ ‏هى ‏صعوبة‏ (‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏استحالة‏) ‏تحوله‏ ‏إلى ‏منهج‏ ‏جماعي‏، ‏فهو‏ ‏إذ‏ ‏يرتبط‏ ‏بلحم‏ ‏ودم‏ ‏ناهجه‏; ‏يصعب‏ ‏التواصل‏ ‏بشأنه‏ ‏كما‏ ‏يصعب‏ ‏صياغته‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏موضوعية‏ ‏قابلة‏ ‏للتراكم‏. ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏أسهل‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يحدد‏ ‏بوضوح‏ ‏ما‏ ‏سيرفضه‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏ما‏، ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏ما‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ (‏وهو‏ ‏أمر‏ ‏شائع‏ ‏ومتواتر‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏كتابات‏ ‏يحيى ‏الرخاوي‏) ‏فناهج‏ ‏اللحم‏ ‏والدم‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏مشكلا‏ ‏كبيرا‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏وإعلان‏ ‏طبيعة‏ ‏ما‏ ‏يرفض‏:‏

“‏من‏ ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ 3 ‏ص‏ 4 (1980) :‏

ويجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏المادة‏ ‏غير‏ ‏القابلة‏ ‏للنشر‏ ‏وذلك‏ ‏فى ‏محاولتنا‏ ‏نحو‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الوضوح‏ ‏والسعى ‏للاتفاق‏; ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏ننشر‏:‏

‏1- ‏أى ‏مادة‏ ‏لمجرد‏ ‏أنها‏ ‏تحمل‏ ‏اسما‏ ‏شائعا‏.‏

‏2-‏أى ‏مادة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يجدها‏ ‏القارئ‏ ‏فى “‏مكان‏ ‏آخر”، ‏وهنا‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننوه‏ ‏شاكرين‏ ‏أننا‏ ‏نتلقى ‏مواد‏ ‏كريمة‏، ‏فيها‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏النصائح‏ ‏والإرشادات‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏الجزئية‏ ‏المعادة‏ ‏والمثبتة‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المراجع‏، ‏وهذا‏ ‏وذاك‏ ‏مفيد‏ ‏بلا‏ ‏أدنى ‏شك‏، ‏ولكنا‏ ‏نؤكد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏بمحدودية‏ ‏توزيعها‏، ‏ووضوح‏ ‏هدفها‏ (‏؟‏) ‏ليست‏ ‏هى ‏المكان‏ ‏الأنسب‏ ‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏.‏

‏3- ‏أى ‏مادة‏ ‏نشعر‏ ‏أن‏ ‏هدفها‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تنشر‏ ‏لمجرد‏ ‏النشر‏، ‏أو‏ ‏لتستعمل‏ ‏لأى ‏غرض‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏محاولة‏ ‏التوصيل‏ ‏والتواصل‏ ‏المعرفي” [‏التوكيد‏ ‏بالبنط‏ ‏الأسود‏ ‏من‏ ‏الأصل‏].‏

مثل‏ ‏هذا‏ ‏التحديد‏ ‏لمواصفات‏ ‏الرفض‏، ‏وعدم‏ ‏تحديد‏ ‏مواصفات‏ ‏القبول‏ ‏بنفس‏ ‏الوضوح‏، ‏تحديد‏ ‏المراد‏ ‏والمرغوب‏ ‏فيه‏، ‏عدا‏ ‏كونه”‏ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك” ‏الشهيرة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بالطبع‏ ‏كافيا‏، ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏الإشارة‏ ‏الأولى ‏لبداية‏ ‏هم‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏الذات‏ ‏تفكيرا‏ ‏لم‏ ‏ينفصل‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏حركية‏ ‏اللحم‏ ‏والدم‏، ‏أى ‏أنه‏ ‏التفكير‏ ‏الذى ‏لن‏ ‏يوضع‏ ‏فى ‏لغة‏ ‏أبدا‏، ‏رغم‏ ‏مطالبة‏ ‏عصام‏ ‏اللباد‏: “‏فمن‏ ‏حقنا‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏نقول‏: ‏ضع‏ ‏منهجا‏ ‏حسبما‏ ‏تريد‏، ‏من‏ ‏لحمك‏ ‏ودمك” (‏العدد‏ 34-35، ‏ص‏ 75). ‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏الرابع‏ ‏تحمل‏ ‏مؤشرات‏ ‏خطورة‏ ‏حقيقية‏ (‏رغم‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بالتوزيع‏ ‏العالى ‏نسبيا‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏على ‏أصالة‏ ‏المكتوب‏: ‏أليس‏ ‏لحما‏ ‏ودما؟؟‏)‏

“‏من‏ ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏الرابع‏ (1980)‏

بدأت‏ ‏الصعوبات‏ ‏تتضح‏، ‏والتوقعات‏ ‏تهدد‏ ‏ونحن‏ ‏لم‏ ‏نكمل‏ ‏السنة‏ ‏الأولى ‏بعد‏، ‏وقد‏ ‏جاءت‏ ‏أهم‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبات‏ ‏كما‏ ‏بينا‏ ‏فى ‏الأعداد‏ ‏السابقة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التزامنا‏ ‏بما‏ ‏بدأنا‏ ‏به‏، ‏ورفضنا‏ ‏الدوران‏ ‏حول‏ ‏النفس‏، ‏والرشوة‏ ‏بالنشر‏ ‏لمجرد‏ ‏النشر‏ ‏وتجنبنا‏ ‏للحديث‏ ‏المعاد‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏ما‏ ‏توقعناه‏ (‏أو‏ ‏قل‏ ‏ما‏ ‏أملنا‏ ‏فيه‏) ‏من‏ ‏إسهام‏ ‏الشباب‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافى ‏الذى ‏يعوض‏ ‏عزوف‏ ‏أصحاب‏ ‏الرأى ‏الثابت‏ ‏والموقف‏ ‏الجامد‏ ‏عن‏ ‏المحاولة‏، ‏ولعل‏ ‏ذلك‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏حاجة‏ ‏الشباب‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏إلى ‏الاحتماء‏ ‏بفكر‏ ‏ثابت‏ ‏خاصة‏ ‏لو‏ ‏أخذ‏ ‏شكل‏ ‏الثورية‏ (‏التى ‏تتعارض‏ ‏فى ‏جوهرها‏ ‏حتما‏ ‏مع‏ ‏الثبات‏).‏

وبعد‏ ‏تفكير‏ ‏ومواجهة‏، ‏قررنا‏ ‏أن‏ ‏نستمر‏ ‏بشكل‏ ‏محور‏ ‏مرحليا‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عبء‏ ‏تحرير‏ ‏المجلة‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحيان‏ ‏ملقى ‏على ‏هيئة‏ ‏تحريرها‏ ‏أساسا” (‏العدد‏4 ‏ص‏3).‏

وقد‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏يعنى ‏باختصار‏ ‏ووضوح‏ ‏اعتمادها‏ ‏على ‏يحيى ‏الرخاوى ‏وحسب‏:‏

“‏وسيجد‏ ‏القارئ‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏والأعداد‏ ‏القادمة‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏وعدنا‏ ‏به‏ ‏بين‏ ‏يديه‏، ‏فإن‏ ‏افتقد‏ ‏إلى ‏اسم‏ ‏مسئول‏ ‏فليعتبره‏ -‏أمانة‏- ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد‏، ‏أى ‏أن‏ ‏المواد‏ ‏التى ‏ليس‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏أو‏ ‏توقيع‏ ‏هى ‏مسئوليته‏ ‏المباشرة” (‏العدد‏4 ‏ص‏ 3).‏

هكذا‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ 60 ‏إلى 80 ‏بالمائة‏ ‏من‏ ‏مادة‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏، ‏ومنذ‏ ‏السنة‏ ‏الأولي‏، ‏بقلم‏ ‏يحيى ‏الرخاوي‏، ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏إجابة‏ ‏عن‏ ‏سؤال‏ ‏الذات‏ ‏الذى ‏انفجر‏ ‏مبكرا‏ (‏وربما‏ ‏مبكرا‏ ‏جدا‏ ‏ومتأخرا‏ ‏جدا‏ ‏معا‏)، ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏أحد‏ ‏أعراض‏ ‏المشكل‏ ‏تبدو‏ ‏فى ‏الصيغة‏ ‏التالية‏ ‏التى ‏جاءت‏ ‏فى ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏التالى ‏مباشرة‏ (‏الخامس‏):‏

“‏وأخيرا‏، ‏فنحن‏ ‏نهيب‏ ‏بالزملاء‏ – ‏دون‏ ‏كلل‏ ‏أو‏ ‏خشية‏ ‏إملال‏ – ‏أن‏ ‏يتفضلوا‏ ‏فيقولوا‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏نحن‏، ‏وإلى ‏أين‏، ‏بأى ‏لغة” (‏العدد‏5 ‏ص‏5).‏

إن‏ ‏سؤال‏ ‏الآخر‏ ‏تحديد‏ ‏الذات‏ ‏سؤال‏ ‏خطير‏ ‏وخبيث‏، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏هو‏ -‏مرة‏ ‏أخري‏- ‏تأجيل‏ ‏حقيقى ‏لتحديد‏ ‏صورة‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏بمبادرة‏ ‏إيجابية‏ ‏وملزمة‏، ‏وأعتقد‏ ‏أنه‏ ‏ساهم‏ ‏فى ‏امتداد‏ ‏مشكل‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏عبر‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏الآن‏ ‏من‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏ ‏دون‏ ‏إجابة‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏السؤال‏ ‏الذى ‏أجل‏ ‏إعلان‏ ‏الإفلاس‏ ‏أيضا‏. ‏وهو‏ ‏كذلك‏ ‏سؤال‏ ‏متفق‏ ‏مع‏ ‏روح‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏التى ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أرى ‏وجوب‏ ‏تحديدها‏ ‏فى ‏الطزاجة‏ ‏والمباشرة‏، ‏المعايشة‏ ‏المباشرة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏سلطات‏ ‏الأسماء‏، ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏سلطة‏ ‏الرمز‏ ‏بأشكالها‏، ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏النفري‏، ‏بعيدا‏ ‏عن‏ “‏الحرف”، ‏وهاهو‏ ‏إعلان‏ ‏ذلك‏ ‏واضحا‏ ‏فى ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏الثامن‏:‏

“‏العدد‏ 8 ‏صفحة‏ 9 (1981)‏

ولعل‏ ‏فى ‏تجنب‏ ‏التعريف‏ [‏يقصد‏ ‏التعريف‏ ‏بكتاب‏ ‏المواد‏ ‏تعريفا‏ ‏يتضمن‏ ‏مركزه‏ ‏وشهادته‏ ‏ووظائفه‏ … ‏إلخ‏، ‏ولكننى ‏أتصور‏ ‏إمكانية‏ ‏تعميم‏ ‏الصياغة‏ ‏التالية‏ ‏على ‏تعاريف‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏] ‏عمدا‏ ‏ما‏ ‏يحقق‏ ‏أهداف‏ ‏المجلة‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏منبرا‏ ‏متواضعا‏ ‏لكل‏ ‏غير‏ ‏المختصين‏ ‏من‏ ‏المعايشين‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏بصدق‏ ‏قابل‏ ‏للترجمة‏ ‏على ‏الورق‏، ‏وعدم‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الفئة‏ ‏الغالية‏ ‏المثرية‏ (‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏صاحب‏ ‏القلم‏ ‏ممن‏ ‏تألم‏ ‏حتى ‏شكا‏) ‏وبين‏ ‏أصحاب‏ ‏الصفات‏ ‏والألقاب‏ ‏هو‏ ‏لازم‏ ‏مرحليا‏ ‏ومفيد‏ ‏فى ‏تصورنا”.‏

وأوقف‏ ‏نفسى ‏عنوة‏ ‏عن‏ ‏متابعة‏ ‏الافتتاحيات‏ ‏عددا‏ ‏عددا‏، ‏لأقفز‏ ‏قفزة‏ ‏لازمة‏ ‏إلى ‏مرحلة‏ ‏أخري‏، ‏ولكن‏ ‏سطرين‏ ‏آخرين‏ ‏من‏ ‏افتتاحيات‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏الأولى ‏قد‏ ‏يحملان‏ ‏من‏ ‏الدلالة‏ ‏ما‏ ‏يغنينى ‏عن‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏التعليق‏: ‏

العدد‏ 7 ‏صفحة‏ 7 (1981) :‏

وتستمر‏ ‏المسيرة‏ ‏بكل‏ ‏الأمل‏ ‏ومنتهى ‏الإصرار‏ ‏رغم‏ ‏خوف‏ ‏الإنهاك‏ ‏وحسابات‏ ‏الوحدة”.‏

‏(‏وهو‏ ‏خوف‏ ‏متكرر‏ ‏عبر‏ ‏معظم‏ ‏الافتتاحيات)، ‏ثم‏:‏

العدد‏ 10 ‏صفحة‏ 3‏

“‏ويصلنا‏ ‏إنذار‏ ‏هادئ‏ ‏من‏ ‏مؤشرات‏ ‏تنذر‏ ‏ببحث‏ ‏المجلة‏ ‏عن‏ ‏قارئـها‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏تحاول‏ ‏به‏ ‏تحديد‏ ‏ماهيتها”.‏

‏(‏لاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏سنتها‏ ‏الثالثة‏ ‏دون‏ ‏تحديد‏ ‏للماهية‏).‏

وقد‏ ‏ظل‏ ‏الأمر‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏تقريبا‏ ‏حتى ‏تراكمت‏ ‏تلك‏ ‏اللحظات‏ ‏التى ‏يبادر‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏تلاميذ‏ ‏الرخاوى ‏وأصدقاء‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏الحقيقيين‏ ‏تجربة‏ ‏أنفسهم‏ ‏كمسؤولين‏ ‏عن‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏، ‏مشاركين‏ ‏فعلا‏، ‏وهو‏ ‏مطلب‏ ‏رخاوى ‏مستمر‏ ‏ومعلن‏ ‏فى ‏تكرار‏ ‏وإلحاح‏ ‏شديدين‏، ‏وأذكر‏ ‏منهم‏ ‏عصمت‏ ‏داوستاشي‏، ‏عادل‏ ‏مصطفي‏، ‏عصام‏ ‏اللباد‏، ‏أحمد‏ ‏زرزور‏، ‏محمد‏ ‏فتحى ‏عبد‏ ‏الفتاح‏، ‏ويؤدى ‏هذا‏ ‏التراكم‏ (‏دون‏ ‏سلاسة‏) ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏الظروف‏ ‏الشخصية‏ ‏إلى ‏قرار‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏بتجربة‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏سنة‏ ‏إجازة‏، ‏لا‏ ‏يلتزم‏ ‏فيها‏ ‏إلا‏ ‏بكتابة‏ ‏مادته‏ (‏ما‏ ‏زالت‏ ‏تزيد‏ ‏على ‏نصف‏ ‏عدد‏ ‏صفحات‏ ‏كل‏ ‏عدد‏ !!!!!)، ‏وتنتهى ‏التجربة‏ ‏بتعثر‏ ‏المجلة‏، ‏بعد‏ ‏صدور‏ ‏عددين‏ ‏مزدوجين‏، ‏من‏ ‏فرط‏ ‏الصعوبة‏ (‏العددان‏ 32-33، ‏و‏ 34-35، ‏عامى 1987، 1988).‏

وقبل‏ ‏هذين‏ ‏العددين‏ ‏صدر‏ ‏العدد‏ ‏التالى ‏مباشرة‏ ‏لعودة‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏من‏ ‏إجازته‏ ‏التى ‏قام‏ ‏فيها‏ ‏آخرون‏ ‏بأعمال‏ ‏التحرير‏ (‏عدا‏ ‏مادته‏ ‏كما‏ ‏ذكرت‏)، ‏صدر‏ ‏العدد‏ 31 (‏يوليو‏ 1987) ‏يحمل‏ ‏على ‏صدر‏ ‏الغلاف‏، ‏وببنط‏ ‏عظيم‏، ‏السؤال‏: ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏نتوقف؟؟‏ ‏وفى ‏الافتتاحية‏، ‏بعد‏ ‏تقديم‏ ‏شكر‏ ‏موضوعى (‏ربما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الواجب‏ ‏وتقديما‏ ‏لما‏ ‏يليه‏) ‏تلاه‏ ‏ما‏ ‏ما‏ ‏يلي‏:‏

ولكن‏ ‏بدا‏ ‏لي‏: (‏بعد‏ ‏الشكر‏ ‏إياه‏):‏

‏1- ‏إن‏ ‏الإفراط‏ ‏فى ‏الاهتمام‏ ‏بالإخراج‏ (‏الشكلى ‏وربما‏ ‏الجميل‏)،  ‏قد‏ ‏خلخل‏ “‏استقرار” ‏المجلة‏ (‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏وقارها‏) -‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏- ‏لم‏ ‏يضف‏ ‏شيئا‏ ‏جديدا‏ ‏يستأهل‏ (‏هذا‏ ‏رأيي‏).‏

‏2- ‏إن‏ ‏توارى ‏جرعة‏ ‏ما‏ ‏أسميناه‏ ‏الكتابة‏ ‏الطليقة‏ ‏وراء‏ ‏ما‏ ‏يسمونه‏ “‏أدب‏ ‏الحداثة” ‏قد‏ ‏جعل‏ ‏الأمور‏ ‏تتداخل‏ ‏أمام‏ ‏القارئ‏ (‏بصفتى ‏قارئا‏) ‏بشكل‏ ‏قلل‏ -‏أو‏ ‏كاد‏- ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏الاثنين‏ ‏معا‏.‏

‏3- ‏إن‏ ‏جرعة‏ ‏النقد‏ ‏المواكب‏ ‏للنشر‏ (‏وهى ‏ألزم‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏أدب‏ ‏الحداثة‏) ‏قد‏ ‏توارت‏ ‏بعد‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأعداد‏ ‏الأربعة‏.‏

‏4- ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏اختراق‏ ‏مسئول‏، ‏كنت‏ ‏أحلم‏ ‏به‏، ‏وآمل‏ ‏فيه‏، ‏رغم‏ ‏تحديد‏ ‏الاتجاه‏، ‏وشحذ‏ ‏الأداة‏. ” (‏العدد‏ 31، ‏ص‏ 7،6).‏

وهأنذا‏، ‏أقر‏ ‏وأعترف‏، ‏بوصفى ‏ممن‏ ‏شاركوا‏ ‏بحماس‏ ‏شديد‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏المرحلة‏، ‏وكنت‏ ‏مسؤولا‏ ‏عن‏ ‏أحد‏ ‏أعدادها‏ ‏بالكامل‏، ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏حقيقى ‏تماما‏، ‏وبالضبط‏، ‏ولكن‏ ….، ‏ثم‏ ‏ماذا؟؟‏ ‏

هل‏ ‏يريدنا‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏أم‏ ‏لا‏ ‏يريدنا‏ ‏؟؟‏ ‏

لم‏ ‏تكن‏ ‏هذه‏ ‏أخطاء‏، ‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏مؤشرات‏ ‏لم‏ ‏يرد‏ ‏أحد‏ ‏قراءتها‏ ‏بوصفها‏ ‏كذلك‏ ‏لحسن‏ ‏الحظ‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏لإساءة‏ ‏القراءة‏ ‏هذه‏ ‏الفضل‏ ‏فى ‏الاستمرار‏، ‏ثم‏ ‏العودة‏ ‏بعد‏ ‏التوقف‏، ‏ثم‏ ‏العودة‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏بعد‏ ‏التوقف‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏، (‏ولا‏ ‏أقول‏، ‏وهكذا‏ ….).‏

لقد‏ ‏كان‏ ‏لهذا‏ ‏التعامى ‏فضل‏ ‏كبير‏، ‏وقد‏ ‏استمر‏ ‏حتى ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏، ‏فما‏ ‏زال‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يجرؤ‏ ‏على ‏قول‏ ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏قد‏ ‏استنفذت‏ ‏أغراضها‏، ‏حتى ‏جاء‏ ‏فريد‏ ‏زهران‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أمدحه‏ ‏ولكننى ‏مضطر‏ -‏لظروف‏ ‏الموضوعية‏- ‏لأن‏ ‏أرصد‏ ‏ما‏ ‏يلي‏:‏

‏- ‏إن‏ ‏نوع‏ ‏حماسه‏، ‏بوصفه‏ ‏صاحب‏ ‏تجربة‏ ‏ممتدة‏ ‏مع‏ ‏عمليات‏ ‏النشر‏ ‏والتوثيق‏ ‏والثقافة‏ ‏فى ‏مصر‏، ‏نوع‏ ‏مختلف‏، ‏إذ‏ ‏يلتحم‏ ‏مع‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏بدرجة‏ ‏من‏ ‏الاحتراف‏ ‏نحتاجها‏ ‏الآن‏ ‏بشدة‏، ‏وهو‏ ‏الاحتراف‏ -‏مثلا‏- ‏الذى ‏أصدر‏ ‏ثلاثة‏ ‏أعداد‏ ‏ورابعها‏ ‏الحالي‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏شعور‏ ‏عام‏ ‏بأن‏ ‏التوجه‏ ‏يـــنذر‏ ‏بانحراف‏ ‏ما‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏الإنسان‏ ‏والتطور” ‏عموما‏.‏

‏- ‏إنه‏ ‏لولا‏ ‏هذا‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏الصدور‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لما‏ ‏انبعث‏ ‏أمل‏ ‏حقيقى ‏فى ‏العودة‏ ‏والاستمرار‏، ‏وأنه‏ ‏لولا‏ ‏رصيد‏ ‏الأعداد‏ ‏الثلاثة‏ ‏السابقة‏، ‏لما‏ ‏انبعث‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏التطور‏ ‏الحقيقي‏.‏

‏- ‏إن‏ ‏رصيد‏ ‏خبرته‏ ‏العمـلية‏ ‏والعلاقاتية‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏يسمح‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏التواصل‏ ‏مع‏ ‏آخرين‏ ‏من‏ ‏خالج‏ ‏الحلقة‏ ‏الصغيرة‏، ‏تواصل‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏متاحا‏ ‏بمثل‏ ‏هذا‏ ‏الهدوء‏ ‏من‏ ‏قبل‏، ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏خطوات‏ ‏حقيقية‏ ‏لتعريف‏ ‏الإنسان‏ ‏التطور‏ ‏لمشروعها‏ ‏تعريفا‏ ‏ذا‏ ‏لغة‏ ‏تحتمل‏ ‏التراكم‏ ‏فالتطور‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏أصرت‏ ‏على ‏منهج‏ ‏اللحم‏ ‏والدم‏، ‏على ‏الطزاجة‏ ‏والمعايشة‏ ‏المباشرة‏.‏

أما‏ ‏الآن‏، ‏فأمامنا‏ ‏طريقان‏ ‏لا‏ ‏ثالث‏ ‏لهما‏:‏

‏- ‏إما‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏بنفس‏ ‏دفعتها‏ ‏القديمة‏، ‏أى ‏بما‏ ‏يمثله‏ ‏مبرر‏ ‏صدورها‏ ‏الذى   ‏تجلى ‏فى ‏موقف‏ ‏أو‏ ‏حلم‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏ومن‏  ‏يمثله‏، ( ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏ترجم‏ ‏أحيانا‏ ‏إلى : ‏منهج‏ ‏اللحم‏ ‏والدم‏ = ‏التعري‏-‏الدهشة‏- ‏الطزاجة‏- ‏المباشرة‏ !!‏؟؟‏ ) ‏بكل‏ ‏فرديته‏ ‏ومصاعبه‏، ‏وتهديداته‏.‏

‏- ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تـحدد‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏الآن‏ ‏منهجها‏ ‏وهدفها‏ = ‏ماهيتها‏ ‏التى ‏تأجل‏ ‏تحديدهما‏ ‏طويلا‏، ‏تحددهما‏ ‏ا‏ ‏بصياغة‏ ‏تسمح‏ ‏بالتراكم‏ ‏جماعى ‏التجاوب‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏تسعى ‏إليه‏ ‏الآن‏، ‏دون‏ ‏التخلى ‏عما‏ ‏فى ‏منهج‏ ‏اللحم‏ ‏والدم‏ ‏من‏ ‏الطزاجة‏ ‏والمباشرة‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏غير‏ ‏ممكن‏، ‏ولكننى (‏الآن‏-‏شخصيا‏) ‏أتصور‏ ‏عكس‏ ‏ذلك‏. ‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏لدال‏ “‏التطور” ‏من‏ ‏مدلول‏ ‏حقيقى ‏لمسار‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏فإن‏ ‏الطريق‏ ‏الوحيد‏ ‏يصبح‏ ‏الطريق‏ ‏الثاني‏، ‏وتصبح‏ ‏مسؤولية‏ ‏تحرير‏ ‏المجلة‏ ‏هى ‏تحديد‏ ‏هدفها‏ ‏ومنهجها‏ ‏الآن‏ -‏بعد‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏عشرين‏ ‏عاما؟؟‏ ‏يا‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏تجربة‏-، ‏وهى ‏ليست‏ ‏بالتالى ‏مسؤولية‏ ‏المتلقى ‏مهما‏ ‏شارك‏.‏

فما‏ ‏هو‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏وما‏ ‏المنهج؟

من‏ ‏الواضح‏ ‏مما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏  ‏قضية‏ ‏المنهج‏ ‏هى ‏القضية‏ ‏المحورية‏ ‏للإنسان‏ ‏والتطور‏، ‏وهو‏ ‏تحد‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏مجاله‏ ‏على ‏مجال‏ ‏العلم‏، ‏ولكنه‏ ‏يمتد‏ ‏ليشمل‏ ‏الحضارة‏ ‏والثقافة‏ ‏والحياة‏ ‏فى ‏شتى ‏صورها‏. ‏هكذا‏ ‏تستعيد‏ ‏كلمة‏ ‏منهج‏ ‏معناها‏ ‏الأكثر‏ ‏أصالة‏، ‏والذى ‏تتداخل‏ ‏به‏ ‏مع‏ ‏كلمة‏ ‏دين‏ ‏أو‏ ‏قل‏ ‏ديدن‏ !، ‏فهل‏ ‏يمكن‏ (‏الآن‏) ‏إعادة‏ ‏صياغة‏ ‏هدف‏ (‏ومنهج‏) ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏البلورة‏ ‏بما‏ ‏يسمح‏، ‏بعشم‏ ‏أحق‏ ‏فى ‏التواصل‏ ‏الأنفع‏، ‏وبأمل‏ ‏أكثر‏ ‏تماسكا‏ ‏فى ‏الاستمرار؟‏ ‏

إذا‏ ‏كانت‏ ‏أوضح‏ ‏قضايا‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏منذ‏ ‏نشأتها‏ ‏هى ‏قضية‏ ‏المنهج‏، ‏لغة‏ ‏المعرفة‏ ‏وأداتها‏. ‏فقد‏ ‏سعت‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏إلى ‏إثبات‏ ‏قضية‏ ‏محورية‏ ‏وهى ‏أن‏ ‏معايشة‏ ‏الإنسان‏ ‏الفرد‏ (‏العادى ‏خاصة‏) ‏قضايا‏ ‏المعرفة‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏ (‏وأعنى ‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏ابتعدت‏ ‏عن‏ ‏أى ‏تخصص‏) ‏بوعى ‏حي‏، ‏هى ‏مغامرة‏ ‏جديرة‏ ‏بالاحترام‏ ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏سطوة‏ ‏واحتكار‏ ‏سلطات‏ ‏المناهج‏ ‏المؤسسة‏. ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏الاحترام‏ ‏قد‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏معايشة‏ ‏ومعاينة‏ ‏نقدية‏ ‏صالحة‏ ‏للنشر‏ ‏مهما‏ ‏افتقدت‏ ‏لجذور‏ ‏اللغة‏ ‏والأدوات‏ ‏الأكاديمية‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏قيمة‏ ‏هذه‏ ‏الجرعات‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏فجة‏ ‏قد‏ ‏يضيف‏ -‏موضوعيا‏- ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يندر‏ ‏أن‏ ‏ينضاف‏ ‏لولا‏ ‏الاستعداد‏ ‏الحقيقى ‏للنظر‏ ‏فيما‏ ‏وراء‏ ‏فجاجته‏ ‏باحترام‏ ‏مناسب‏. ‏ومن‏ ‏البالغ‏ ‏الأهمية‏ ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏اشتباك‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ (‏قضية‏ ‏المنهج‏ ‏الفج‏ ‏هذا‏) ‏مع‏ ‏كل‏ ‏قضايا‏ ‏الثقافة‏ ‏فى ‏مرحلتها‏ ‏الحالية‏، ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يعنى ‏عبئا‏ ‏مضاعفا‏ ‏على ‏تحرير‏ ‏المجلة‏ ‏إذ‏ ‏يسعى ‏لربط‏ ‏شتات‏ ‏الاهتمامات‏ ‏والمداخل‏ ‏حارصآ‏ ‏على ‏تكامل‏ ‏إطار‏ ‏المنهج‏ ‏أساسا‏، ‏وهو‏ ‏أمر‏ ‏يبدو‏ ‏معكوسا‏. ‏هكذا‏ ‏تتخذ‏ ‏قضية‏ ‏المنهج‏ ‏صفة‏ ‏الموضوع‏ ‏الرئيس‏ ‏للإنسان‏ ‏والتطور‏، ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏دائما‏ ‏كذلك‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تأخر‏ ‏صياغته‏ ‏بوضوح‏ ‏كاف‏ ‏سمح‏ ‏بتضييع‏ ‏فرص‏ ‏التراكم‏، ‏ولكنه‏ ‏الآن‏ ‏أصبح‏ ‏ضرورة‏ ‏بقاء‏ ‏وليس‏ ‏اختيارا‏ ‏بين‏ ‏بدائل‏.‏

هذه‏ ‏الضرورة‏ ‏تتضح‏ ‏فى ‏ضرورة‏ ‏التمايز‏ ‏التى ‏تسعى ‏إليها‏ ‏دوريات‏ ‏مختلفة‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏تنامى ‏أعدادها‏ ‏الصادر‏ ‏الجديد‏ ‏منها‏، ‏ليصبح‏ ‏محتما‏ ‏على ‏كل‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏تصوغ‏ ‏إطارها‏ ‏بوضوح‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ضروريا‏ ‏هكذا‏ ‏فيما‏ ‏مضي‏.‏

ولعلها‏ ‏فرصة‏ ‏مناسبة‏ ‏للإشارة‏ ‏إلى ‏الرافد‏ ‏الجديد‏ ‏للجهد‏ ‏المخلص‏ ‏الذى ‏ظهر‏ ‏متميزا‏  “‏أحوال‏ ‏مصرية”، ‏التى ‏أصابنا‏ ‏صدور‏ ‏أو‏ ‏ل‏ ‏أعدادها‏ -‏أول‏ ‏ما‏ ‏أصاب‏- ‏بفرح‏ ‏شديد‏، ‏نعم‏ “‏فرح” ‏و”‏شديد”. ‏فقد‏ ‏استطاعت‏ ‏فى ‏عددها‏ ‏الأول‏ ‏أن‏ ‏تعد‏ ‏بالقبض‏ ‏على ‏لحظة‏ ‏مصرية‏ ‏متنامية‏، ‏لحظة‏ ‏تعيد‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏الالتفاف‏ ‏حول‏ ‏خطاب‏ ‏موضوعى ‏آنى ‏مشترك‏، ‏وفى ‏رؤية‏ ‏تسمح‏ ‏باستعادة‏ ‏هوية‏ ‏ثقافية‏ ‏معاصرة‏. ‏هذا‏ ‏القبض‏ ‏الذى ‏كاد‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏هما‏ ‏عاما‏ ‏يقول‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏نبدأ‏، ‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏صحيح؟؟‏ ‏وهل‏ ‏نحن‏ ‏قادرون‏ (‏هم‏ ‏ونحن‏) ‏على ‏مثل‏ ‏ذلك؟‏ ‏

ولكن‏ ‏صدور‏ “‏أحوال‏ ‏مصرية” ‏هكذا‏ ‏يصيبنا‏ ‏أيضا‏ ‏بالحرج‏ (‏من‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏يصيب‏)، ‏فهو‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏يأتى ‏جادا‏ ‏وقريبا‏ ‏من‏ ‏بلورة‏ ‏منهجه‏ ‏وأهدافه‏ ‏بطريقة‏ ‏نغبطه‏ ‏عليها‏ ‏ونتمنى ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏منها‏، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏يأتى ‏متداخلا‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏بدأ‏ ‏يثير‏ ‏فينا‏ ‏شهية‏ ‏المحاولة‏: ‏المشروع‏ ‏المصرى (‏النهضوي‏)، ‏والمنهج‏ ‏المصرى (‏إقرأ‏ ‏مقتطف‏ ‏وموقف‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏)، ‏فهل‏ ‏تراه‏ ‏يعفينا‏ ‏من‏ ‏طرق‏ ‏هذا‏ ‏الباب؟‏ ‏أم‏ ‏تراه‏ ‏سيقدر‏ ‏على ‏إثارة‏ ‏حوارات‏ ‏متنامية‏ ‏آملة‏ ‏فى ‏فعالية‏ ‏حقيقية؟؟

تحد‏ ‏رائع‏، ‏إنه‏ ‏تحد‏ ‏رائع‏. ‏هل‏ ‏عاد‏ ‏زمن‏ ‏التحديات‏ ‏الرائعة‏ ‏مرة‏ ‏أخري؟؟‏ ‏

هكذا‏ ‏يفرض‏ ‏علينا‏ ‏الوضع‏ ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الافتتاحيات‏ ‏إلى ‏باب‏ ‏التنظيم‏ ‏الفعلى ‏للمنزل‏ ‏من‏ ‏الداخل‏، ‏هربا‏ ‏من‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بالصياغات‏ ‏النظرية‏ ‏للآمال‏ ‏المعقودة‏ ‏والتحديات‏ ‏المواجهة‏. ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الوسيلة‏ ‏الوحيدة‏ ‏تتمثل‏ ‏فى ‏وضع‏ ‏أهداف‏ ‏مرحلية‏ ‏تساهم‏ ‏فى ‏بلورة‏ ‏نقاط‏ ‏ممارسة‏ ‏آنية‏ ‏ممكنة‏،‏

وهكذا‏ ‏تم‏ ‏الاتفاق‏ ‏على ‏أن‏ ‏تصطنع‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏قضية‏ ‏محورية‏ ‏لكل‏ ‏عدد‏ ‏يتم‏ ‏الاستكتاب‏ ‏لها‏ ‏لتوضع‏ ‏فيما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى ‏ملف‏ ‏العدد‏. ‏ومن‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الإجراء‏ ‏لن‏ ‏يعالج‏ ‏تعدد‏ ‏المداخل‏ ‏والاهتمامات‏ ‏على ‏صفحات‏ ‏المجلة‏، ‏ولكنه‏ ‏فى ‏الأغلب‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يساهم‏ ‏فى ‏توسيع‏ ‏دائرة‏ ‏الاهتمامات‏ ‏المشتركة‏ ‏وعزل‏ ‏المشترك‏ ‏عما‏ ‏عداه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تحديد‏ ‏الإطار‏ ‏الذى ‏تتبناه‏ ‏المجلة‏ ‏فى ‏تعرضها‏ ‏لموضوع‏ ‏الملف‏ ‏المقترح‏.‏

وبعـد

‏ ‏فهذه‏ ‏دعوة‏ ‏للقارئ‏ ‏للمشاركة‏ ‏فى ‏موضوع‏ ‏الملف‏ ‏الأول‏ (‏الذى ‏ينتظر‏ ‏ظهوره‏ ‏مع‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏للعام‏ ‏القادم‏: ‏يناير‏ 1999)، ‏وهو‏ -‏بداهة‏- “‏ملف‏ ‏المنهج”. ‏ونأمل‏ ‏أن‏ ‏تتخذ‏ ‏هذه‏ ‏الدعوة‏ ‏صيغة‏ ‏أكثر‏ ‏وضوحا‏ ‏فتشمل‏ ‏معايير‏ ‏أكثر‏ ‏تشكلا‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏القادم‏ (‏أكتوبر‏، 1998) ‏بإذن‏ ‏الله‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *