الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1998 / عدد يوليو 62-1998-الافتتاحية‏ (1) ‏…‏ ومن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يهمه‏ ‏الأمر؟‏

عدد يوليو 62-1998-الافتتاحية‏ (1) ‏…‏ ومن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يهمه‏ ‏الأمر؟‏

الافتتاحية‏ ‏(1)

‏…‏ ومن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يهمه‏ ‏الأمر؟‏ ‏وماهو‏ ‏الأمر‏؟

‏(1)‏

‏(‏أ‏)……..‏ثم‏ ‏ها نحن‏ ‏أولاء‏ ‏نواصل‏ ‏الصدور‏، ‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏لم‏ ‏نعد‏ ‏بعد‏ ‏فى ‏متناول‏ “من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر” ‏بشكل‏ ‏منتظم‏، ‏ولا‏ ‏بانتشار‏ ‏متوازن‏، ‏فوجب‏ ‏الاعتذار‏، ‏واعدين‏ ‏بتصحيح‏ ‏أنفسنا‏ ‏تدريجيا‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏. ‏

نواصل‏ ‏المحاولة‏ .‏

ونعاود‏ ‏الاستيضاح‏ ‏والإيضاح‏، ‏فمن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏”يهمه‏ ‏الأمر” ‏؟‏، ‏وأى ‏أمر‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏نبحث‏ ‏عمن‏ ‏يهتم‏ ‏به‏؟‏ ‏ونتساءل‏ ‏ألم‏ ‏يئن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏التفحير‏ ‏فى ‏تفاصيل‏ ‏ما‏ ‏هيتنا‏، ‏وأن‏ ‏نترك‏ ‏ما‏ ‏نكتب‏ ‏وما‏ ‏نحاول‏ ‏ينوب‏ ‏عنا‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏هويتنا‏، ‏ولماذا‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التكرار‏ ‏اللـحوح‏ ‏؟‏ ‏

وتأتينا‏ ‏الإجابة‏ ‏دون‏ ‏تردد‏:‏

نعم‏، ‏نحن‏ ‏نخاف‏ ‏أن‏ ‏نسرق‏، ‏نخاف‏ ‏أن‏ ‏نصدر‏ ‏لأننا‏ ‏نصدر‏، ‏نخاف‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏الصدور‏ ‏لمجرد‏ ‏أن‏ ‏عندنا‏ ‏تصريح‏ ‏من‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلى ‏للصحافة‏ ‏أن‏ ‏نصدر‏، ‏لأنه‏ ‏خسارة‏ ‏ألا‏ ‏نصدر‏.‏

ومن‏ ‏واقع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏الحذر‏، ‏نكرر‏، ‏ولا‏ ‏نمل‏ ‏التكرار‏، ‏فى ‏محاولة‏ ‏أن‏ ‏نتبين‏: ‏

‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏نرجو‏ ‏أن‏ ‏يهتم‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏؟

الأمر‏ -‏للمرة‏ ‏السابعة‏ ‏والثمانين‏ ‏بعد‏ ‏المائة‏ ‏الرابعة‏ ‏دائرة‏ ‏مثلا‏ !!!- ‏هو‏ ‏الورطة‏ ‏الحضارية‏ ‏التى ‏نعيشها‏، ‏هو‏ ‏محاولة‏ ‏تجديد‏ ‏الأمل‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏هو‏ ‏النفخ‏ ‏فى ‏دور‏ ‏الفرد‏ ‏ليطمئن‏ ‏إلى ‏حاجة‏ ‏جماعته‏ ‏إليه‏، ‏هو‏ ‏محاولة‏ ‏التغلب‏ ‏على ‏الاقتصار‏ ‏على ‏وهم‏ ‏الحل‏ ‏الفردى، ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يبرره‏، ‏هو‏ ‏محاولة‏ ‏جذب‏ ‏الأفراد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏موقع‏ ‏لتكوين‏ ‏جماعات‏ ‏لها‏ ‏توجه‏ ‏مشترك‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏لون‏ ‏ثابت‏، ‏ولاهى ‏تنتمى ‏إلى ‏حزب‏ ‏بعينه‏ (‏هل‏ ‏ثمة‏ ‏أحزاب‏ ‏أصلا؟‏)، ‏ولا‏ ‏أيديوجيا‏ ‏واحدة‏.‏

‏”الأمر‏”هو‏ ‏إصرار‏ ‏عنيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏للكلمات‏ ‏معناها‏، ‏و‏ ‏أن‏ ‏توظف‏ ‏فيما‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تقوله‏، ‏وتكونه‏، ‏هو‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏أن‏ ‏ملء‏ ‏الصفحات‏ ‏بالرموز‏ ‏ليس‏ ‏هدفا‏ ‏فى ‏ذاته‏.‏

يوجد‏ ‏فى ‏التليفزيون‏ ‏إعلان‏ ‏سخيف‏ ‏عن‏ ‏مبيد‏ ‏للحشرات‏، ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏إنسان‏ ‏كالخواجة‏، ‏سمين‏ ‏وأبيض‏، ‏يشير‏ ‏بيديه‏ ‏إشارات‏ ‏دالة‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المبيد‏ ‏إنما‏ ‏يقتل‏ ‏الصراصير‏ ‏إذ‏ : ‏يتسرب‏، ‏ويتسرب‏، ‏ويتسرب‏، ‏وينتشر‏، ‏وينتشر‏، ‏وينتشر‏، ‏ويغوص‏، ‏ويغوص‏، ‏و‏….، ‏ثم‏ ‏تظهرالصرارير‏ (‏وربما‏ ‏حشرات‏ ‏أخري‏) ‏وهى ‏مطروحة‏ ‏أرضا‏، ‏أو‏ ‏مقتولة‏، ‏أو‏ ‏مخدرة‏، ‏فأتصور‏ ‏أحيانا‏ ‏أن‏ ‏الكلمات‏ ‏عندنا‏ ‏قد‏ ‏أصبحت‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المبيد‏ : ‏تنتشر‏، ‏وتنتشر‏، ‏وتنتشر‏، ‏وتتسرب‏ ‏وتتسرب‏، ‏وتتسرب‏، ‏ونتفاوض‏، ‏ونتفاوض‏، ‏ونتفاوض‏، ‏وتدفع‏ ‏وندفع‏ ‏بمسيرة‏ ‏السلام‏، ‏وتدفع‏، ‏وندفع‏، ‏ونستمر‏، ‏ونستمر‏، ‏وننتشر‏، ‏وننتشر‏، ‏وتتسرب‏ ‏وتتسرب‏، ‏ثم‏ ‏فجأة‏ ‏بدل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكتمل‏ ‏الصورة‏ ‏فى ‏خيالى ‏فأتصور‏ ‏أن‏ ‏كلماتنا‏ ‏هذه‏ ‏قد‏ ‏أبادت‏ ‏الحشرات‏ ‏المحيطة‏ ‏بوعينا‏، ‏الماصة‏ ‏دماءنا‏، ‏إذا‏ ‏أجد‏ ‏إننى -‏فى ‏خيالي‏- ‏أننا‏ ‏نحن‏ ‏الحشرات‏ ‏المطروحة‏، ‏أو‏ ‏المقتولة‏، ‏أو‏ ‏المخدرة‏.‏

وأهز‏ ‏رأسى ‏بكل‏ ‏عنف‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏طرد‏ ‏أثر‏ ‏هذا‏ ‏الإعلان‏ ‏القبيح‏، ‏لأكتشف‏ ‏أننا‏ ‏مازلنا‏ ‏نصدر‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الخيال‏ ‏البشع‏.‏

وأتساءل‏: ‏هل‏ ‏نحن‏ -‏بصدور‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏هكذا‏- ‏قد‏ ‏تمادينا‏ ‏فى ‏تقييم‏ ‏دور‏ ‏الكلمات‏ ‏حتى ‏نتصور‏ ‏أنها‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏التغيير؟

‏(‏ب‏)‏

وأتذكر‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏تعليق‏ ‏رجاء‏ ‏النقاش‏ ‏على ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏ذكريات‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ(1) ‏فى ‏أمر‏ ‏عادل‏ ‏كامل‏، ‏حيث‏ ‏أورد‏ ‏النقاش‏ ‏هامشا‏ ‏يحوى ‏موجزا‏ ‏لمقال‏ ‏كتبه‏ ‏قديما‏ ‏يقارن‏ ‏فيه‏ ‏بين‏ ‏حلم‏ ‏عادل‏ ‏كامل‏، ‏وواقعية‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏شارحا‏ ‏رأيه‏ ‏وتفسيره‏ ‏لتوقف‏ ‏عادل‏ ‏كامل‏ ‏بعد‏ ‏نشره‏ “مليم‏ ‏الأكبر‏، ‏و‏”ملك‏ ‏من‏ ‏شعاع” ‏وبعد‏ ‏كتابته‏ ‏مسرحيته‏ ‏الوحيدة‏ “ويك‏ ‏عنتر”، ‏فقد‏ ‏زعم‏ ‏النقاش‏ ‏فى ‏مقاله‏ ‏النقدى ‏بعنوان‏ “بين‏ ‏الحلم‏ ‏والكابوس” ‏أن‏ ‏عادل‏ ‏كامل‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الحالمين‏ ‏وكان‏ ‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏المجتمع‏ ‏بكتاباته‏…. ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏صدى ‏لها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الصدى ‏الأدبى، ‏فانسحب‏ ‘… ‏أما‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فكان‏ ‏يكتب‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏وهو‏ ‏يشعر‏ ‏أن‏ ‏الواقع‏ ‏الاجتماعى ‏هو‏ ‏كابوس‏ ‏كبير‏ ‏وليس‏ ‏حلما‏، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏الكابوس‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يزول‏ ‏بين‏ ‏يوم‏ ‏وليلة‏، ‏وأنه‏ ‏بحاجة‏ ‏إلى ‏صبر‏ ‏شديد‏ ‏ووقت‏ ‏طويل‏، ‏ولذلك‏ ‏استمر‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏الكتابة‏ ….‏

‏”وإذا‏ ‏كان‏ ‏النقاش‏ ‏يحذر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحلم‏ ‏الذى ‏يتكرر‏ ‏عند‏ ‏كثرة‏ ‏من‏ ‏المبدعين‏ (‏كما‏ ‏عايشته‏ ‏شخصيا‏ ‏مع‏ ‏المرحوم‏ ‏كمال‏ ‏خليفة‏) ‏وهو‏ ‏أن‏ “كلمة‏ “أو‏ “كتابة” ‏ستغير‏ ‏الكون‏، ‏وكأنهم‏ ‏يحملون‏ ‏رسالة‏ ‏مقدسة‏ ‏ساحرة‏، ‏قادرة‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏على ‏التغيير‏، ‏أقول‏ ‏إذا‏ ‏وافقنا‏ ‏النقاش‏ ‏على ‏الحذر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏أننا‏ ‏نختلف‏ ‏معه‏ ‏فى ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏الوعى ‏اليقظ‏ ‏بالكابوس‏ ‏هو‏ ‏دافع‏ ‏للاستمرار‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يموضع‏ ‏الوقت‏ ‏ويحافظ‏ ‏على ‏الصبر‏.. ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الاستمرار‏ ‏عملية‏ ‏معقدة‏، ‏هى ‏نتاج‏ ‏مسئولية‏ ‏التفاؤل‏، ‏وموضوعية‏ ‏الرؤية‏، ‏وتواضع‏ ‏الوجود‏ ‏الفردى، ‏وتجديد‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏، ‏دون‏ ‏توقف‏ ‏عند‏ ‏الإحباط‏ ‏العاجل‏، ‏أو‏ ‏انتظار‏ ‏نتائج‏ ‏نهائية‏. ‏

فهل‏ ‏نحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏ذلك؟

‏(‏جـ‏)‏

ثم‏ ‏إنه‏ ‏قد‏ ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏استكتبتنى ‏صديقة‏ ‏تثق‏ ‏فى ‏قلمى ‏مقالا‏، ‏فآخر‏، ‏لمجلة‏ ‏يقال‏ ‏لها‏ “سطور”((2)‏فاكتشفت‏ ‏جهلى ‏بصدور‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏الشابة‏ ‏الجادة‏ ‏المصقولة‏ ‏الجميلة‏، ‏وحملتها‏ ‏معى ‏إلى ‏اجتماع‏ ‏هيئة‏ ‏تحرير‏ ‏مجلتنا‏ ‏المتواضعة‏ ‏هذه‏، ‏ورحت‏ ‏أتحدى ‏وأنا‏ ‏أذكر‏ ‏نفسى ‏والزملاء‏ ‏أننا‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏نقم‏ ‏بدور‏ ‏آخر‏، ‏لقارئ‏ ‏آخر‏، ‏بأسلوب‏ ‏آخر‏، (‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏أفضل‏) ‏فالأولى ‏أن‏ ‏نوجه‏ ‏جهدنا‏ ‏للإسهام‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏الجهود‏ ‏الجارية‏ ‏بما‏ ‏تيسر‏، ‏ودمتم‏، ‏وإذا‏ ‏بسكرتير‏ ‏التحرير‏ ‏الزميل‏ ‏فريد‏ ‏زهران‏ ‏ينبرى ‏متحمسا‏ ‏شارحا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المجلات‏ ‏الجادة‏ ‏والجيدة‏ (‏مثل‏ ‏سطور‏) ‏هى ‏مجلات” ‏الثقافة‏ ‏الخفيفة‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ “الإنسان‏ ‏والتطور” ‏تمثل‏ “الثقافة‏ ‏الثقيلة”(3)، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏فرحتى ‏المبدئية‏ ‏بالفكرة‏ ‏الطريفة‏، ‏وكأننى ‏فهمت‏ ‏ما‏ ‏يعنى ‏فريد‏، ‏إلا‏ ‏أننى ‏عدت‏ ‏أتساءل‏ ‏عما‏ ‏يعنى ‏فعلا‏، ‏

ثم‏ ‏رحنا‏ ‏نعترض‏، ‏ونتناقش‏، ‏فجرنا‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏المراجعة‏ :‏

‏(‏د‏)‏

تذكرنا‏ -‏معا‏- ‏تلك‏ ‏العبارة‏ ‏الخاصة‏ ‏جدا‏ ‏المكتوبة‏ ‏على ‏ظهر‏ ‏كل‏ ‏غلاف‏ ‏منذ‏ ‏ستة‏ ‏أعداد‏ ‏والتى ‏تقول‏ ‏إننا‏ (‏الإنسان‏ ‏والتطور‏) ‏مجلة‏ “النقد‏ ‏العلمى ‏والأدبى ‏والثقافى ‏والحياتى“،‏

قلنا‏: ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏نقدم‏ ‏للقارئ‏ ‏تعريفا‏ ‏إجرائيا‏ ‏مراجعا‏ ‏لهذه‏ ‏اللافتة‏ ‏لعل‏ “الأمر” ‏يتبين‏ ‏لنا‏، ‏وبالتالى ‏نسعى ‏أكثر‏ ‏للتعرف‏ ‏على “من‏ ‏يهمه‏ ‏هذا‏ ‏الأمر”.‏

أما‏ ‏أنها‏ ‏مجلة‏ ‏النقد‏ ‏الأدبى ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏أسهل‏ ‏الجوانب‏ ‏لتواتر‏ ‏استعمال‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏ “النقد‏ ‏الأدبي” ‏فى ‏مجالاته‏ ‏المعروفة‏، ‏لكننا‏ – ‏كما‏ ‏هو‏ ‏ظاهر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏ننشر‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يسمى ‏النقد‏ ‏الأدبى – ‏نتناول‏ ‏النصوص‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏غير‏ ‏متخصص‏، ‏ربما‏ ‏قصدا‏، ‏إذ‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏ممثلين‏ ‏للمتلقى ‏المشارك‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏تخليق‏ ‏النص‏، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المتلقى ‏إنما‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏بحروف‏ ‏مكتوبة‏ (‏قياسا‏ ‏على ‏التفكير‏ ‏بصوت‏ ‏مسموع‏)، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏دورنا‏ ‏الأساسى ‏فى ‏النقد‏ ‏الأدبى، ‏وما‏ ‏أسهل‏ ‏تعريفه‏.‏

أما‏ ‏أنها‏ ‏مجلة‏ ‏النقد‏ ‏العلمى ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إيضاح‏ ‏أوضح‏، ‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏اعتدنا‏ ‏أن‏ ‏نتعاطى ‏المعلومات‏ ‏العلمية‏ ‏دون‏ ‏نقد‏ ‏يذكر‏، ‏أليست‏ ‏علمية‏ ‏؟‏ ‏وبالتالى ‏شاع‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏وجب‏ ‏التسليم‏ ‏لها‏، ‏لكننا‏ ‏نتبين‏ ‏أن‏ ‏دورنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ننبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏شاع‏ ‏ليس‏ ‏صحيحا‏ ‏على ‏إطلاقه‏، ‏وقد‏ ‏بدأنا‏ ‏بأنفسنا‏، ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نسلم‏ ‏لها‏ (‏للمعلومات‏ ‏التى ‏يقال‏ ‏لها‏ ‏علمية‏)، ‏وأحيانا‏ ‏لا‏ ‏نسلم‏ ‏بها‏، ‏فرحنا‏ ‏نتبنى ‏الدعوة‏ ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏نتدارس‏ ‏ونتعلم‏ ‏كيف‏ ‏نقرأ‏ ‏تلك‏ ‏المعلومات‏ ‏الـ‏”علمية”، ‏وأن‏ ‏نمعن‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏معنى ‏الأرقام‏ ‏الـ‏”علمية”،‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ننحنى ‏لها‏، ‏وأن‏ ‏نناقش‏ ‏المنهج‏ ‏الـ‏”علمي” ‏قبل‏ (‏ومع‏) ‏مناقشة‏ ‏نتائجه‏، ‏ثم‏ ‏رحنا‏ ‏نحاول‏ ‏الإسهام‏ ‏فى ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏مخرج‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المآزق‏ ‏المتحدية‏ ‏التى ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏فيها‏ ‏نتيجة‏ ‏وصاية‏ ‏مناههج‏ ‏مصقولة‏، ‏ليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏محيطة‏، ‏ونتيجة‏ ‏غلبة‏ ‏فكر‏ ‏جاهز‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏ممثلا‏ ‏للحقيقة‏، ‏ونتيجة‏ ‏وصاية‏ ‏قدرات‏ ‏مادية‏ ‏وتكنولوجيا‏ ‏فائقة‏، ‏ليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏أمينة‏ ‏أو‏ ‏كافية‏،

وقد‏ ‏وجدنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الجانب‏ ‏من‏ ‏النقد‏ ‏لهو‏ ‏من‏ ‏أصعب‏ ‏المناطق‏ ‏قاطبة‏ ‏لأسباب‏ ‏لا‏ ‏تخفي‏.‏

‏[ ‏ولعل‏ ‏أبواب‏ :‏للتذكرة‏ ‏والتصحيح‏، ‏وإعادة‏ ‏قراءة‏ ‏مصطلح‏ ‏قديم‏، ‏وبعض‏ ‏مقتطف‏ ‏وموقف‏، ‏والقراءة‏ ‏اللا‏ ‏حقة‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏مقتطفات‏ ‏علمية‏، ‏لعل‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يعلن‏ ‏محاولاتنا‏ ‏المستمرة‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏الصعبة‏]‏

أما‏ ‏أنها‏ ‏مجلة‏ ‏النقد‏ ‏الثقافى، ‏فنحن‏ ‏نتعامل‏ ‏مع‏ “الثقافة‏ ‘ ‏من‏ ‏بعدين‏، ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏تعنيه‏ ‏كلمة‏ ‏ثقافة‏ ‏من‏ ‏أنها‏ :‏الوساد‏ ‏الحياتى ‏الذى ‏يشكل‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏فى ‏حقبة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏، ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يستثنى ‏الدين‏ ‏السائد‏، ‏والتراث‏ ‏الشعبى ‏القديم‏ ‏والمتجدد‏، ‏والعادات‏ ‏والقيم‏ ‏الشائعة‏ ‏وما‏ ‏إلى ‏ذلك‏، ‏أما‏ ‏البعد‏ ‏الثانى ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏ارتبط‏ ‏بالصفوة‏ ‏ممن‏ ‏يسمون‏ “المثقفون” ‏بما‏ ‏يمثلونه‏ ‏من‏ ‏عقول‏ ‏نابهة‏، ‏وإنجازات‏ ‏مبدعة‏، ‏وريادة‏ ‏رائدة‏،  ‏وموقفنا‏ ‏النقدى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏هو‏ -‏بالتالى – ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏هذين‏ ‏البعدين‏. ‏

فمن‏ ‏ناحية‏ ‏نحن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏الثقافة‏ ‏السائدة‏ ‏بمعنى ‏النظر‏ ‏فى ‏الوساد‏ ‏الذى ‏يتشكل‏ ‏به‏ ‏ومعه‏ ‏وعى ‏الناس‏، ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏ذلك‏ ‏البعد‏ ‏الدينى ‏والتراث‏ ‏الشعبى، ‏ونجد‏ ‏أن‏ ‏انضمام‏ ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏ ‏إلينا‏ ‏باجتهاداته‏ ‏الناقدة‏ ‏الملتزمة‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏قراءة‏ ‏النص‏ ‏الدينى، ‏واستمرار‏ ‏محاولاتنا‏ ‏فى ‏قراءة‏ ‏الأمثال‏ ‏العامية‏، ‏والمواويل‏، ‏وبعض‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏المقتطفات‏ ‏التى ‏نقتطفها‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يصلح‏ ‏أن‏ ‏يتضمن‏ ‏فى ‏البعد‏ ‏الأول‏ ‏للنقد‏ ‏الثقافى، ‏

أما‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏نقد‏ ‏الصفوة‏ ‏المثقفة‏، ‏فهو‏ ‏موقف‏ ‏الاحترام‏ ‏الحذر‏، ‏وفتح‏ ‏الأبواب‏ ‏لمن‏ ‏هم‏ ‘ ‏ليسوا‏ ‏كذلك”، ‏ليقولوا‏ ‏قولا‏ ‏مكملا‏، ‏والدعوة‏ ‏الصريحة‏ ‏والخفية‏ ‏لتجاوز‏ ‏تقديس‏ ‏الموسوعية‏ ‏لذاتها‏، ‏وللإقلال‏ ‏من‏ ‏الذهننة‏ ‏والتحذلق‏ ‏الفردى ‏البراق‏.‏

أما‏ ‏الإضافة‏ ‏الغريبة‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بأنها‏- ‏أيضا‏ – ‏مجلة‏ ‏النقد‏ ‏الحياتى ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏استوقفنا‏ ‏أكثر‏ ‏وأصعب‏، ‏فلعل‏ ‏ما‏ ‏قصدناه‏ ‏بهذا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الموقف‏ ‏النقدى ‏شاملا‏ ‏لكل‏ ‏ذلك‏ (‏مما‏ ‏سبق‏) ‏ومما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يندرج‏ (‏بسهولة‏) ‏تحت‏ ‏أى ‏مما‏ ‏سبق‏.‏

ذلك‏ ‏أن‏ ‏حياة‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تحتمل‏ ‏أن‏ ‏توصف‏ ‏بالثقافة‏ ‏فقط‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏تعسفنا‏ ‏تعريفا‏ ‏يرفضه‏ ‏الغالبية‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏ثقافة‏)،، ‏ولا‏ ‏بالعلم‏، ‏ولا‏ ‏بالأدب‏ ‏فحسب‏، ‏ولا‏ ‏بشئ‏ ‏محدد‏ ‏منفصل‏ ‏مما‏ ‏سبق‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏، ‏هى ‏حياة‏ ‏الفرد‏ ‏العادى “هكذا‏ ‏فقط”، ‏فوجدنا‏ ‏أن‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الـ‏”هكذا‏ ‏فقط” ‏بعين‏ ‏ناقدة‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏صلب‏ ‏مهمتنا‏ ‏فعلا‏. ‏

بل‏ ‏لعل‏ ‏جانب‏ ‏التخصص‏ ‏الذى ‏نشأت‏ ‏فى ‏رحابه‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏-‏نعنى ‏الجانب‏ ‏النفسي‏- ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏النقد‏ ‏الحياتى ‏هذا‏: ‏فأغلب‏ ‏المرض‏ ‏النفسى، ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ ‏موقف‏ ‏نقدى ‏للحياة‏ ‏العادية‏، ‏صحيح‏ ‏أنه‏ ‏نقد‏ ‏انهزامى، ‏لكنه‏ ‏كذلك‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏علاجه‏، ‏وخاصة‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ ‏نقد‏ ‏الجانب‏ ‏الانهزامى ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏النقدى ‏المرضي‏.‏

ياه‏ !! !!‏

إلى ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏نتورط‏ ‏فى ‏حمل‏ ‏هذه‏ ‏الأمانة‏ ‏حين‏ ‏نصر‏ ‏على ‏أن‏ ‏يحيط‏ ‏موقفنا‏ ‏النقدى ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ممكن‏، ‏فهل‏ ‏نحن‏ ‏أهل‏ ‏لكل‏ ‏هذا‏، ‏أو‏ ‏بعض‏ ‏هذا‏ ‏؟‏ ‏

طبعا‏ ‏لا‏، ‏فقط‏ ‏هى ‏تذكرة‏، ‏ودعوة‏، ‏وائتناس‏، ‏ومحاولة‏، ‏وعناد‏.‏

‏(‏هـ‏)‏

ثم‏ ‏نتساءل‏: ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏كذلك‏، ‏نقد‏ ‏فى ‏نقد‏، ‏فأين‏ ‏نضع‏ ‏الإبداع‏ – ‏من‏ ‏الدرجة‏ ‏الأولى ‏المباشرة‏- ‏على ‏متدرج‏ ‏الموقف‏ ‏النقدى ‏الذى ‏تتدعى ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏تبنيه‏ ‏على ‏طول‏ ‏الخط‏ ‏؟

توقفنا‏ ‏كثيرا‏ ‏أمام‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏حتى ‏لاحت‏ ‏اقتراحات‏ ‏أن‏ ‏نستغنى ‏عن‏ ‏نشر‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏المتواضع‏ ‏من‏ ‏القصص‏ ‏والشعر‏ ‏والكتابة‏ ‏تماما‏،.‏

ولكن‏ ‏المجلة‏ ‏ظلت‏ ‏طوال‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏ ‏تؤدى ‏دورا‏ ‏ما‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏:‏

‏ ‏فماذا؟‏ ‏وكيف؟

قلنا‏:‏

لعلنا‏ ‏ننتقى، ‏دون‏ ‏قصد‏ ‏واضح‏، ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏والقصة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نقد‏ ‏للواقع‏ ‏الماثل‏، ‏وكل‏ ‏إبداع‏ ‏أصيل‏ ‏كذلك‏.‏

ولعلنا‏ ‏إذ‏ ‏ننشر‏ “ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك”، ‏نسهم‏ ‏فى ‏نقد‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الأدب‏ ‏الشائع‏ ‏والغالب‏.‏

والأهم‏: ‏هو‏ ‏اكتشافنا‏ ‏أننا‏ ‏لسنا‏ ‏ملزمين‏ ‏بتحديد‏ ‏تعريف‏ ‏صريح‏-‏ابتداء‏-‏لكل‏ ‏ما‏ ‏تنشر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الابداع‏.‏

ومع‏ ‏ذلك‏، ‏فقد‏ ‏جعلتنا‏ ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏نواجه‏ ‏حرجا‏ ‏جديدا‏ ‏فى ‏انتقاء‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏روح‏ ‏المجلة‏ ‏مما‏ ‏يصلنا‏ ‏من‏ ‏إبداعات‏ ‏متميزة‏.‏

فلا‏ ‏نحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏الالتزام‏ ‏بهذا‏ ‏المقياس‏ ‏الغامض‏، ‏ولا‏ ‏هذا‏ ‏جائز‏.‏

فليعذرنا‏ ‏القراء‏، ‏والمساهمون‏ ‏فى ‏الكتابة‏ ‏إلينا‏، ‏والثقة‏ ‏بنا‏، ‏وليساعدونا‏ ‏بما‏ ‏يرون‏.‏

‏(2)‏

هذا‏ ‏وخلال‏ ‏هذه‏ ‏الشهورالثلاث‏ ‏فجرت‏ ‏الهند‏ ‏فباكستان‏ ‏قنابلهما‏ ‏الذرية‏….(‏لا‏ ‏تعليق‏)‏

‏(3)‏

وتمادى ‏نتانياهو‏ ‏فى ‏الوقاحة‏ ‏متعجلا‏ ‏النهاية‏، ..(‏ليكن‏)‏

‏(4)‏

‏ ‏وقالت‏ ‏له‏ ‏أمريكا‏-‏كالعادة‏ -“عيب‏ ‏كذا” ‏ثم‏ ‏لوحت‏ ‏بالفيتو‏ ‏لتحمى ‏هذا‏ ‏العيب‏، ..(‏ياه‏!!!)‏

‏(5)‏

واحتفلت‏ ‏مصر‏-‏جدا‏- ‏بابنها‏ ‏البار‏ ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏زويل‏،…( ‏وخلاص‏).‏

‏(6)‏

واستمر‏ ‏عرض‏ ‏مسلسل‏ “مونيكا‏: ‏كلينتون‏: ‏من‏ ‏باب‏ ‏التسلية‏، ‏والإلهاء‏، ‏والدعابة‏ ‏و‏ ‏السياسة‏، ‏والبله‏ ‏والنظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏ ( ‏جدا‏).‏

‏(7)‏

ثم‏ ‏نقول‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏: ‏

توجد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏افتتاحية‏ – ‏فندعو‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏احتمال‏ ‏تعدد‏ ‏الافتتاحيات‏، ‏ولو‏ ‏وصلت‏ ‏خمس‏ ‏أو‏ ‏ست‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏الواحد‏، ‏وذلك‏ ‏للتأكيد‏ ‏على ‏تنوع‏ ‏الآراء‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وللدعوة‏ ‏إلى ‏مواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏. ‏

ثم‏ ‏يتصدر‏ ‏العدد‏ ‏كالعادة‏ ‏دراسة‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏ ‏لعلها‏- ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتحفنا‏ ‏به‏ – ‏تؤكد‏ ‏هذا‏ ‏التميز‏ ‏الرائع‏ ‏لهذا‏ ‏الدين‏ ‏المتين‏ ‏ليحل‏ ‏هذا‏ ‏الفهم‏ ‏المستنير‏ ‏الموثق‏ – ‏تدريجيا‏ – ‏محل‏ ‏الدين‏ ‏المحاكاة‏، ‏والدين‏ ‏التسطيح‏، ‏والدين‏ ‏التعصب‏، ‏والدين‏ ‏التجارة‏، ‏والدين‏ ‏السمسرة‏. ‏يارب‏ ‏عونا‏.‏

ثم‏ ‏تأتى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏المقالات‏ ‏والآراء‏ ‏التى ‏اختلفنا‏ ‏حولها‏، ‏والتى ‏ظهرت‏ ‏إشارات‏ ‏لذلك‏ ‏فى ‏الافتتاحيات‏، ‏تأتى ‏فى ‏البداية‏ ‏وكأننا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نؤكد‏ ‏رحابة‏ ‏الصدر‏ ‏المشروطة‏، ‏فنحرص‏ ‏على ‏تقديمها‏ ‏بقراءة‏ ‏نقدية‏، ‏تعلن‏ ‏الاختلاف‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏تدعو‏ ‏إلى ‏حوار‏ ‏ما‏، ‏وهكذا‏ ‏نفتح‏ ‏الباب‏ ‏مرحليا‏ ‏لمن‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏طبيعة‏ ‏المجلة‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نحذر‏ ‏أنفسنا‏ ‏من‏ ‏التراجع‏ ‏عما‏ ‏يميزنا‏، ‏تحت‏ ‏زعم‏ ‏أننا‏ ‏نحرص‏ ‏على ‏التنوع‏ ‏وممارسة‏ ‏ما‏ ‏يسمونه‏ ‏بالإسم‏ ‏الحركي‏: ‏حرية‏ ‏الرأى، ‏فنحن‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏الترحيب‏ ‏الحقيقى ‏نرفض‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏نميع‏ ‏موقفنا‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏توقفنا‏ ‏عن‏ ‏الصدور‏، ‏فلأن‏ ‏تصمت‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكرر‏ ‏وتتصور‏ ‏أنك‏ ‏تساهم‏، ‏ونفرح‏ ‏بهذه‏ ‏البداية‏ ‏الجديدة‏ ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏نزداد‏ ‏تعرفا‏ ‏بعضنا‏ ‏ببعض‏، ‏من‏ ‏خلا‏ ‏ل‏ ‏النقد‏ ‏التقديمى ‏والمقالين‏ ‏جميعا‏، ‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏ننتظره‏ ‏من‏ ‏نقد‏ ‏النقد‏…‏إلخ‏: ‏هما‏ ‏مقالا‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏شبل‏ ‏بدران‏ ‏عن‏ ‏فشل‏ ‏برامج‏ ‏التربية‏ ‏فى ‏المجتمعات‏ ‏الرأسمالية‏، ‏ومقال‏ ‏د‏. ‏إلهام‏ ‏عبد‏ ‏الحميد‏ ‏عن‏ ‏الحوار‏ ‏وتنمية‏ ‏الفكر‏ ‏الناقد‏.‏

ويعود‏ ‏للظهور‏ ‏ذلك‏ ‏الجزء‏ ‏الخاص‏ ‏جدا‏ ‏الذى ‏أسميناه‏ “كتابة” ‏حتى ‏لا‏ ‏نختزله‏ ‏بالتصنيف‏، ‏ونفرح‏ ‏لالتقاء‏ ‏نبض‏ ‏من‏ ‏ساهم‏ ‏فى ‏تناول‏ ‏خبرة‏ “الفقد‏”التى ‏غلبت‏ ‏على ‏كتابتين‏ ‏وصلتانا‏ ‏حديثا‏، ‏مع‏ ‏نبض‏ ‏كتابتين‏ ‏سابقتين‏ ‏حاما‏ ‏حول‏ ‏نفس‏ ‏الموضوع‏ ‏و‏ ‏سبق‏ ‏نشرهما‏ ‏فى ‏بدايات‏ ‏ظهور‏ ‏المجلة‏ ; ‏فنربط‏ ‏القديم‏ ‏بالجديد‏ ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏يساعدنا‏ ‏ذلك‏ ‏ألا‏ ‏ننسي‏. ( ‏ألا‏ ‏ننسى ‏من‏ ‏نحن؟‏ ‏ولا‏ ‏لماذا‏ ‏نحن‏ ‏نحن؟‏).‏

ثم‏ ‏نجد‏ ‏الأبواب‏ ‏الثابتة‏ ‏وقد‏ ‏تناولت‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏: ‏الحب‏ ‏والكره‏ ‏فى ‏المثل‏ ‏الشعبى، ‏وإعادة‏ ‏قراءة‏ ‏مصطلح‏ ‏الفصام‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تبنا‏ ‏فى ‏باب‏ ‏التذكرة‏ ‏والتصحيح‏ ‏إلى ‏خطورة‏ ‏التوقف‏ ‏عند‏ ‏مسألة‏ ‏التشخيص‏ ‏والتصنيف‏ ‏فى ‏ممارسة‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏والعلاج‏ ‏النفسى، ‏على ‏حساب‏ ‏المعرفة‏ ‏والإحاطة‏ ‏بماهية‏ ‏الإنسان‏ ‏المريض‏ ‏

كذلك‏ ‏لم‏ ‏نتخل‏ ‏عن‏ ‏التزامنا‏ ‏بالاستجابة‏ ‏لهمسات‏ ‏القارئ‏ ‏العادى ‏إذا‏ ‏استشار‏ ‏أو‏ ‏تساءل‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يصلنا‏ ‏من‏ ‏القراء‏ ‏الجددمن‏ ‏التساؤلات‏ ‏والاستفسارات‏ ‏ما‏ ‏يحفزنا‏ ‏على ‏الاستمرار‏، ‏وكنا‏ ‏قد‏ ‏أقدمنا‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏نمارس‏ ‏فضيلة‏ ‏التواضع‏ ‏الحقيقى، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏زعم‏ ‏سكرتير‏ ‏التحرير‏ ‏أننا‏ ‏نمثل‏ “الثقافة‏ ‏الثقيلة‏ ‘، ‏فواجبنا‏ ‏أن‏ ‏مارس‏ ‏عمقا‏ ‏حقيقيا‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏جدا‏ ‏أن‏ ‏يثثق‏ ‏أننا‏ ‏نتوجه‏ ‏إليه‏ ‏أساسا‏، ‏وأننا‏ ‏نحاول‏ ‏فى ‏ردودنا‏ ‏عليه‏ ‏ا‏ ‏أن‏ ‏نتجاوز‏ ‏النصائح‏ ‏التقليدية‏، ‏والوصفات‏ ‏المعادة‏، ‏ونحرص‏ ‏ما‏ ‏استطعنا‏ ‏على ‏التأكيد‏ ‏حق‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏التلقائية‏، ‏وفى ‏الخوف‏، ‏وفى ‏الشطح‏، ‏وفى ‏الحزن‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏صفات‏ ‏المرض‏ (‏ولا‏ ‏العبقرية‏ !!!) ‏بل‏ ‏إننا‏ ‏تمادينا‏ ‏فى ‏تبيان‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏قد‏ ‏يحق‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يعترف‏ ‏أنه‏ ‏أحيانا‏ ‏ما‏ ‏يقرر‏ ‏أن‏ ‏يذل‏ ‏نفسه‏، ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏يتصورأنه‏ ‏يأبى ‏ذلك‏ ‏تماما‏ ‏أصلا‏ ‏وعمقا‏ ( ‏باب‏: ‏حالات‏ ‏وأحوال‏ ‏ألعاب‏ ‏علاجية‏ :‏متى ‏يقبل‏، ‏ومتى ‏يقرر‏،‏متى ‏يأبى ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يذل‏ ‏نفسه‏) ‏

ونفرح‏ ‏إذ‏ ‏يتناول‏ ‏مساهم‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏تحرير‏ ‏الأبواب‏ ‏الثابتة‏ ‏اتخاذ‏ ‏موقف‏ ‘ ‏علمى ‏ومنهجى ‏من‏ ‘ ‏مقتطفين‏ ‏أحدهما‏ ‏أدبى “والآخر‏ ‏حوار‏ ‏مع‏ ‏االمجلة‏ ‏الجديدة‏ ‏الواعدة‏ ‏فعلا‏ “أحوال‏ ‏مصرية” ‏التى ‏آنسنا‏ ‏ظهورها‏ ‏بدرجة‏ ‏لم‏ ‏نكن‏ ‏نتصورها‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏مستوى ‏المحتوى ‏مع‏ ‏طموح‏ ‏الافتتاحية‏.‏

ويختفى ‏الباب‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏ينبش‏ ‏فى ‏ذكريات‏ ‏شيخنا‏ ‏الجيل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏ربما‏ ‏بمناسبة‏ ‏ظهور‏ ‏الكتاب‏ ‏المثير‏ ‏للجدل‏ ‏الذى ‏جمعه‏ ‏رجاء‏ ‏النقاش‏، ‏فخشينا‏ ‏التكرار‏، ‏لكننا‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏صيغة‏ ‏جديدة‏ ‏لا‏ ‏تحرمـنا‏ ‏من‏ ‏تواجد‏ ‏رائحة‏ ‏شيخنا‏ ‏العطرة‏ ‏وبركاته‏ ‏بيننا‏ ‏وحولنا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏عدد‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏.‏

أما‏ ‏الجانب‏ ‏العلمى، ‏فبالإضافة‏ ‏إلى ‏الأبواب‏ ‏الثابتة‏ ‏السالفة‏ ‏الذكر‏ ‏التى ‏تحاول‏ ‏الإسهام‏ ‏فى ‏الترشيد‏ ‏والتصحيح‏ ‏وعرض‏ ‏الفروض‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏يشتمل‏ ‏على ‏ترجمة‏ ‏شديدة‏ ‏الدلالة‏ ‏لظاهرة‏ ‏إنسانية‏ ‏رائعة‏، ‏وهى ‏التى ‏نحت‏ ‏لها‏ ‏د‏. ‏إيهاب‏ ‏الخراط‏ ( ‏المترجم‏ ) ‏لفظا‏ ‏جديدا‏ ‏جميلا‏ ‏هو‏ ‘ ‏المواجدة‏ ‘، ‏ونحن‏ ‏إذ‏ ‏نفرح‏ ‏بالتقاء‏ ‏فكرنا‏ ‏مع‏ ‏غيرنا‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏الآخر‏، ‏نحرص‏ ‏أشد‏ ‏الحرص‏ ‏على ‏التنبيه‏ ‏على ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏أهملناه‏ ‏حتى ‏حدنا‏ ‏ننساه‏ ‏مما‏ ‏هو‏ “نحن” ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏، ‏ومن‏ ‏بين‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏قدمه‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏عن‏ ‏التعاطف‏ ‏الوجدانى، ‏والمواكبة‏ ‏المعرفية‏ ‏على ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏قناة‏ ‏اتصال‏.‏

ثم‏ ‏نقدم‏ ‏المقتطفات‏ ‏العلمية‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏فى ‏مساحات‏ ‏محدودة‏، ‏حيث‏ ‏قام‏ ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏حسين‏ ‏بالترجمة‏ ‏والتعليق‏ ‏فى ‏موضوعات‏ ‏متنوعة‏ ‏شملت‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏الأبحاث‏ ‏النوعية‏، ‏والعلاج‏ ‏الجمعى، ‏وعلاقة‏ ‏الفص‏ ‏الأمامى ‏للمخ‏ ‏بالفصام‏ .‏

ثم‏ ‏يجد‏ ‏القارئ‏ ‏الفصل‏ ‏الرابع‏ ‏والأخير‏ ‏فى ‏القراءة‏ ‏الوصفية‏ ‏التشريحية‏ ‏لأصداء‏ ‏نجيب‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏وبهذا‏ ‏تنتهى ‏التقاسيم‏ ‏المبدئية‏ ‏التى ‏نتصور‏ ‏أنها‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏بلغت‏ ‏من‏ ‏طول‏، ‏كانت‏ ‏لازمة‏ ‏تمهيدا‏ ‏للدراسة‏ ‏التوليفية‏ ‏الجامعة‏ ‏التى ‏ستظهر‏ ‏لاحقا‏، ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏القادم‏، ‏لأسباب‏ ‏عملية‏.‏

ونفتقر‏ ‏إلى ‏إسهامات‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏فى ‏مساحات‏ ‏القصة‏ ‏والشعر‏، ‏ونكرر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏التى ‏نصر‏ ‏على ‏أن‏ ‏لها‏ ‏موضعها‏ ‏الخاص‏ ‏جدا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏مازالت‏، ‏وربما‏ ‏ستظل‏، ‏تمثل‏ ‏لنا‏ ‏مسئولية‏ ‏جسيمة‏ ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏انتقاء‏ ‏ما‏ ‏نتصوره‏ ‏متناغما‏ ‏مع‏ ‏خطنا‏ ‏المحورى، ‏فلعل‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يسعدنا‏ ‏حظنا‏ ‏بأن‏ ‏يظهر‏ ‏إبداعه‏ ‏على ‏صفحاتنا‏، ‏لا‏ ‏يرى ‏فى ‏ذلك‏ ‏إقلالا‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏ما‏ ‏شرفنا‏ ‏بإرساله‏ ‏إلينا‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يقدر‏ ‏حرصنا‏ ‏على ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏نبض‏ ‏المجلة‏ ‏هو‏ ‏هو‏، ‏حاضرا‏ ‏فى ‏أى ‏شكل‏ ‏معرفى ‏أدبى ‏أو‏ ‏علمى، ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏ذلك‏.‏

ونحن‏ ‏نستسلم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏لحدس‏ ‏غامض‏، ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يحكم‏ ‏اختياراتنا‏، ‏لعله‏ ‏مرتبط‏ ‏بقدر‏ ‏الدهشة‏، ‏ومساحة‏ ‏المغامرة‏ ‏التى ‏تصلنا‏ ‏من‏ ‏إبداع‏ ‏بذاته‏ ‏

إذن‏ ‏فالقبول‏ ‏للنشر‏ ‏أو‏ ‏إرجاؤه‏ ‏أو‏ ‏الاعتذار‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏النشر‏، ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بمقياس‏ ‏الجودة‏ ‏المطلقة‏، ‏وإنما‏ ‏بمقياس‏ ‏التناغم‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏نمثله‏ ‏وما‏ ‏نصدر‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏مما‏ ‏حاولنا‏ ‏أن‏ ‏نكشف‏ ‏ونكتشف‏ ‏بعض‏ ‏ملامحه‏ ‏فى ‏افتتاحيات‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏.‏

[1] – نجيب محفوظ: صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته (رجاء النقاش ص 101) مركز الأهرام للترجمة والنشر 1998 .

[2] – بعد كتابة هذه السطور، صدر العدد الأول من مجلة أحوال مصرية عن مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية – الأهرام، وجاء فى افتتاحيتها ما ذكرنا بافتتاحية أول عدد من هذه المجلة (يناير 1980)

– أنظر أيضا افتتاحية(3) محمد يحيى الرخاوى، وعلى قدر الائتناس بالمواكبة زادت المسئولية.

[3] – أنظر افتتاحية (2) فريد زهران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *