عدد يناير1998- أوقات

أوقـات

منتصر‏ ‏القفاش

اعتدت‏ ‏هذا‏، ‏خاصة‏ ‏حينما‏ ‏تكون‏ ‏سائرا‏ ‏بمفردك‏، ‏تنظر‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏وإن‏ ‏لمم‏ ‏تصرف‏ ‏انتباهك‏ ‏عن‏ ‏عربات‏ ‏الطريق‏.‏

لا‏ ‏يهمك‏ ‏لو‏ ‏مرت‏ ‏أيام‏ ‏كثيرة‏، ‏لا‏ ‏تعثر‏ ‏فيها‏ ‏على ‏شيء‏ ‏لا‏ ‏يتسرب‏ ‏اليأس‏ ‏إلى ‏نفسك‏، ‏حصيلة‏ ‏أعوام‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏العملات‏ ‏التى ‏عثرت‏ ‏عليها‏ ‏فى ‏طريقك‏ ‏تكفيك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏تواصل‏ ‏تلك‏ ‏العادة‏، ‏بل‏ ‏وأن‏ ‏تخصها‏ ‏بتأملات‏ ‏وأفكار‏ ‏وأحاسيس‏ ‏تتنامى ‏مع‏ ‏مرور‏ ‏الأيام‏.‏

لا‏ ‏تعرف‏ ‏متى ‏بالضبط‏ ‏توقفت‏ ‏عن‏ ‏التقاط‏ ‏العملة‏ ‏سريعا‏ ‏ما‏ ‏إن‏ ‏تلمحها‏ ‏عيناك‏، ‏وصرت‏ ‏تنظر‏ ‏إليها‏ ‏لحظة‏، ‏وتزحزحها‏ ‏عن‏ ‏موضعها‏ ‏بممقدمة‏ ‏حذاءك‏، ‏ثم‏ ‏تنحنى ‏فى ‏بطء‏ ‏وتأخذها‏ ‏بأطراف‏ ‏أصابعك‏ ‏وتقبض‏ ‏عليها‏ ‏بكفك‏.‏

ليست‏ ‏محتويات‏ ‏العلبة‏ ‏الخشبية‏ ‏هى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏صادفته‏ ‏وجمعته‏ ‏من‏ ‏الطريق‏ ‏هناك‏ – ‏مثلا‏ – ‏العشرة‏ ‏جنيهات‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تضمها‏ ‏إلى ‏متحفك‏ ‏الخاص‏، ‏كنت‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏وقتها‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏قرش‏ ‏فيها‏، ‏وهناك‏ ‏عملات‏ ‏أعطيتها‏ ‏لأصدقائك‏ ‏وفاء‏ ‏لوعدك‏ ‏لهم‏ ‏أثناء‏ ‏سيرهم‏ ‏معك‏ ‏بأن‏ ‏تهديهم‏ ‏ما‏ ‏تلتقطه‏.‏

اليوم‏ ‏لا‏ ‏تظن‏ ‏أنك‏ ‏ستجد‏ ‏شيئا‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنك‏ ‏تداوم‏ ‏على ‏التفتيش‏ ‏بعينيك‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏وقد‏ ‏ترجع‏ ‏خطوات‏ ‏إلى ‏الوراء‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏خايلك‏ ‏شيء‏ ‏يلمع‏ ‏طرفه‏ ‏ومدفوس‏ ‏بقيته‏ ‏تحت‏ ‏التراب‏، ‏لن‏ ‏تجد‏ ‏شيئا‏،، ‏تكرر‏ ‏هذا‏ ‏الظن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏قبل‏، ‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يصدق‏ ، ‏وحينما‏ ‏يحدث‏ ‏العكس‏، ‏تصير‏ ‏ساعات‏ ‏اليوم‏ ‏كأنها‏ ‏عملات‏ ‏تفاجأ‏ ‏بها‏ ‏ويتوالى ‏ظهورها‏ ‏دون‏ ‏انقطاع‏.‏

إلى ‏أين‏ ‏تذهب؟

ربما‏ ‏يكون‏ “‏سعيد” ‏فى ‏بيته‏ ‏الآن‏.‏

الصديق‏ ‏الوحيد‏ ‏الذى ‏تذهب‏ ‏إليه‏ ‏بدون‏ ‏موعد‏، ‏وإن‏ ‏تجده‏ ‏تشعر‏ ‏بضيق‏ ‏منه‏ ‏وكأنه‏ ‏أخلف‏ ‏موعده‏ ‏معك‏، ‏وإن‏ ‏تصادف‏ ‏ووجدته‏، ‏تتحدثان‏ ‏وكأنكما‏ ‏تكملان‏ ‏حديثا‏ ‏بدأ‏ ‏منذ‏ ‏فترة‏.‏

سعيد‏ ‏يحب‏ ‏المشى ‏مثلك‏، ‏ويؤمن‏ ‏بأن‏ ‏الأفكار‏ ‏تنتظر‏ ‏دائما‏ ‏فى ‏مكان‏ ‏ما‏ ‏على ‏مدار‏ ‏سيره‏، ‏وتتقاطع‏ ‏مع‏ ‏خطواته‏ ‏فجأة‏ ‏وتدخله‏ ‏وتتمادى ‏فى ‏التكاثر‏ ‏بقوة‏ ‏تجعله‏ ‏يعود‏ ‏إلى ‏البيت‏ ‏شخصا‏ ‏عائدا‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏طويل‏.‏

حدثك‏ ‏منذ‏ ‏أيام‏ ‏عن‏ ‏توجسه‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏تسكن‏ ‏بيته‏ ‏ولا‏ ‏تتركه‏ ‏ينعم‏ ‏بأى ‏وقت‏ ‏يقضيه‏ ‏فيه‏، ‏واستغرق‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الأشياء‏ ‏لا‏ ‏تستقر‏ ‏فى ‏أماكنها‏ ‏وتلهو‏ ‏بها‏ ‏الروح‏ ‏كيفما‏ ‏شاءت‏.‏

تمنيت‏ ‏لو‏ ‏لقيته‏ ‏صدفه‏.‏

اتصلت‏ ‏به‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏موجودا‏.‏

لو‏ ‏رأيته‏ ‏ستحدثه‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏رغبتك‏ ‏فى ‏العودة‏ ‏إلى ‏البيت‏ ‏ولا‏ ‏الذهاب‏ ‏إلى ‏أى ‏مكان‏ ‏ستحدثه‏ ‏عن‏ ‏رغبتك‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏أية‏ ‏عملة‏ ‏الآن‏.‏

تذكرت‏ ‏إعلانات‏ ‏التليفزيون‏ ‏التى ‏تستهل‏ ‏بـ‏ “‏أين‏ ‏تذهب‏ ‏هذا‏ ‏المساء” ‏وينبعث‏ ‏صوت” ‏مطمئنا‏ ‏قويا‏ ‏يعلن‏ ‏عن‏ ‏أسماء‏ ‏الأقلام‏ ‏والمسرحيات‏، ‏بدون‏ ‏مفاضلة‏ ‏ولا‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏صوته‏ ‏عن‏ ‏انحياز‏ ‏لأى ‏عرض‏ ‏صوت‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏من‏ ‏الصوت‏ ‏إلا‏ ‏الوضوح‏ ‏والقدرة‏  ‏على ‏عدم‏ ‏الخطأ‏.‏

تجذبك‏ ‏دائما‏ ‏المذيعة‏ ‏متى ‏تخطيء‏ ‏أو‏ ‏تنسى ‏فجأة‏ ‏على ‏الشاشة‏ ‏بدون‏ ‏أن‏ ‏ينبهها‏ ‏أحد‏.‏

نشعر‏ ‏بها‏ ‏وقد‏ ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏التليفزيون‏ ‏وصارت‏ ‏إنسانة‏ ‏عادية‏ ‏لا‏ ‏تؤدى ‏الدور‏ ‏كما‏ ‏ينبغى ‏ولا‏ ‏كما‏ ‏ترغب‏ ‏هى.‏

أشرت‏ ‏إلى ‏ميكروباص‏، ‏وظللت‏ ‏جالسا‏ ‏فيه‏ ‏نهاية‏ ‏الخط‏ ‏عند‏ ‏ميدان‏ ‏رمسيس‏ ‏فى ‏ثوبه‏ ‏الجديد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تم‏ ‏تعديل‏ ‏مسارات‏ ‏المشاة‏ ‏والعربات‏ ‏فيه‏ ‏بحيث‏ ‏صار‏ ‘‏بيت‏ ‏جحا” ‏تلف‏ ‏وتدور‏ ‏فيه‏ ‏ثم‏ ‏تعبر‏ ‏من‏ ‏الطريق‏ ‏الذى ‏اعتدته‏ ‏دائما‏.‏

دخلت‏ ‏محطة‏ ‏القطارات‏، ‏سمعت‏ ‏من‏ ‏يسأل‏ ‏عن‏ ‏رصيف‏ ‏رقم‏ 9، ‏سرت‏ ‏وراءه‏، ‏وعبرتما‏ ‏النفق‏ ‏المتفرع‏ ‏منه‏ ‏سلالم‏ ‏إلى ‏أرصفة‏ ‏القطارات‏ ‏المختلفة‏، ‏جلس‏ ‏هو‏ ‏على ‏الكرسى ‏الرخام‏ ‏وأكملت‏ ‏السير‏ ‏حتى ‏توقفت‏ ‏أمام‏ ‏رجل‏ ‏يشعل‏ ‏سيجارته‏. “‏عرفت‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏القطار‏ ‏القادم‏ ‏بعد‏ ‏عشر‏ ‏دقائق‏ ‏هو‏ ‏قطار‏ ‏اسكندرية‏.‏

ما‏ ‏الذى ‏يشعر‏ ‏به‏ ‏الانسان‏ ‏حين‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏بدون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏الانتظار‏، ‏وينظر‏ ‏فى ‏وجوه‏ ‏المنتظرين‏، ‏فيحاول‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مثلهم‏ ‏فينظر‏ ‏فى ‏ساعته‏، ‏وينفث‏ ‏دخان‏ ‏السيجارة‏ ‏ويتتبع‏ ‏تموجاته‏ ‏المتصاعدة‏، ‏وجدت‏ ‏نفسك‏ ‏واقفا‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الرصيف‏ ‏تسترجع‏ ‏أوقاتا‏ ‏أخرى ‏كنت‏ ‏تترقب‏ ‏فيها‏ ‏بالفعل‏ ‏وصول‏ ‏القطار‏ ‏وتحاول‏ ‏أن‏ ‏تتذكر‏ ‏كيف‏ ‏كنت‏، ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏تقدر‏ ‏إلا‏ ‏على ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏فى ‏لحظتك‏ ‏هذه‏، ‏وتستمر‏ ‏فى ‏وقوفك‏.‏

اتجهت‏ ‏إلى ‏باب‏ ‏الخروج‏، ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏إلى ‏الميدان‏ ‏المصطخب‏ ‏أخرجت‏ ‏من‏ ‏جيبك‏ ‏شلن‏ ‏فضة‏، ‏رف‏ ‏فى ‏الهواء‏ ‏وسقط‏ ‏فى ‏كفك‏، ‏كررتها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏كعادتك‏ ‏حتى ‏وصل‏ ‏الشلن‏ ‏إلى ‏أقصى ‏سرعة‏ ‏فى ‏الدوران‏ ‏حول‏ ‏نفسه‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏رؤية‏ ‏ذبذباته‏ ‏الوامضة‏.‏

تحسست‏ ‏عينيك‏ ‏برفق‏ ‏ثم‏ ‏ملت‏ ‏بجسدك‏ ‏والتقطت‏ ‏الشلن‏ ‏من‏ ‏على ‏الرصيف‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *