الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998-استفسارات ومشاكل

عدد يناير1998-استفسارات ومشاكل

إستفسارات‏ ‏ومشاكل

عن‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏والاكتئآب‏ ‏والتنشئة‏ ‏الدينية‏ ‏

من‏:  ‏أ‏. ‏ح‏. ‏ع‏. ‏ح‏. ‏من‏  ‏الشرقية‏ – ‏مركز‏ ‏فاقوس‏ ‏             

    السن‏: 27 ‏سنة‏                          ‏المؤهل‏: ‏ليسانس‏ ‏فى ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏والعلوم‏ ‏الاسلامية‏    ‏

‏   ‏الحالة‏ ‏الاجتماعية‏: ‏أعزب‏              ‏المهنة‏: ‏لا‏ ‏يعمل‏  ‏حتى ‏الآن

أود‏ ‏الاستفسار‏ ‏من‏ ‏سيادتكم‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يشغلنى:‏

أولا‏: ‏ما‏ ‏هى ‏العلاقة‏ ‏السليمة‏ ‏بين‏ ‏الجيل‏ ‏الحالى ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏والجيل‏ ‏الماضي؟

ثانيا‏: ‏مشكلة‏ ‏الاكتئاب‏ ‏هل‏ ‏هى ‏فى ‏الوقت‏ ‏الحالى ‏تعتبر‏ ‏ظاهرة‏ ‏مرضية‏ ‏منتشرة‏ ‏أم‏ ‏حالة‏ ‏عارضة‏.

 ‏وما‏ ‏هو‏ ‏الاكتئاب‏ ‏وأعراضه‏ ‏الحقيقية؟

ثالثا‏: ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏تنشئة‏ ‏الشباب‏ ‏تنشئة‏ ‏دينية‏ ‏صحيحة؟

الرد

أولا‏: ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏علاقة‏ ‏متعددة‏ ‏الأبعاد،  ‏وهناك‏ ‏دائما‏ ‏فجوة‏ ‏حقيقية‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏، ‏والفجوة‏ ‏لا‏ ‏تعنى ‏انفصالا‏ ‏حاسما‏ ‏أو‏ ‏متزايدا،  ‏لكنها‏ ‏تنبه‏ ‏إلى ‏المسافة‏ ‏والجهد‏ ‏المطلوب‏ ‏من‏ ‏الجانبين‏، ‏

لكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏لأحوالنا‏ ‏الراهنة،  ‏وفى ‏مصر‏ ‏بالذات‏ ‏تبدو‏ ‏لى ‏الأمور‏ ‏ذات‏ ‏خصوصية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تنبيه‏ : ‏فمثلا‏ :‏

‏ 1 – ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ ‏يبدو‏ ‏لى ‏أكثر‏ ‏كهولة‏ ‏وتزمتا‏ ‏من‏ ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ( ‏مع‏ ‏أن‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏المتوقع‏ ‏أو‏ ‏المفروض‏)‏

‏2 – ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ ‏يبدو‏ ‏لى ‏أقل‏ ‏إتقانا‏  ‏وعنادا‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الثورة‏ ‏التى ‏تصف‏ ‏الشباب‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتسلح‏ ‏بالإصرار‏ ‏والمثابرة

‏3 – ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ ‏أقل‏ ‏حبا‏ ‏للمغامرة‏ ‏والاكتشاف،  ‏يريد‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏معرفا‏ ‏ومعروفا‏ ‏من‏ ‏قبل،  ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الشباب‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏شبابا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏مستطلعا‏ ‏مغامرا‏ ‏مستكشفا‏ ‏مندهشا

‏ ‏أما‏ ‏ملاحظاتى ‏عن‏ ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏الحالى ‏فى ‏مصر‏ ‏فهى ‏كما‏ ‏يلى:‏

‏1 – ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏أقل‏ ‏حسما‏ ‏وحضورا،  ‏بمعنى ‏أن‏ ‏موقفه‏ ‏مهزوز‏ ‏متذبذب‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏المتوقع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏صارما‏ ‏حازما

‏2 – ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏أقل‏ ‏حوارا‏ ‏مع‏ ‏بعضه‏ ‏البعض‏، ‏ومع‏ ‏الجيل‏ ‏الأصغر‏ ‏إذا‏ ‏قورن‏ ‏بالجيل‏ ‏الأقدم‏ ‏آباء‏ ‏الأربعينات‏ ‏والخمسينيات‏.‏

‏3 – ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏أسرع‏ ‏يأسا‏ ‏وانسحابا،  ‏مع‏ ‏أن‏ ‏موقفه‏ ‏الناقد‏ ‏للشباب‏ ‏يحتم‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏البديل‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏قدوة‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏استمرارا‏ ‏وتقدما‏ ‏وإتقانا‏ ‏وإنتاجا

خلاصة‏ ‏القول:‏ ‏إن‏ ‏العلاقة‏ ‏السليمة‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏الواقع‏، ‏وتعديل‏ ‏المواقف‏، ‏وترتيب‏ ‏الأوراق‏ ‏والتعاون‏ ‏والحوار‏ ‏لصنع‏ ‏حياة‏ ‏أفضل‏ ‏هى ‏مسئولية‏ ‏كل‏ ‏الأجيال‏.‏

ثانيا‏:  ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نفرق‏ ‏بين‏ ‏الحزن‏، ‏وهو‏ ‏روعة‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏الواعى ‏بألام‏ ‏البشر‏  ‏المشارك‏ ‏فى ‏إدراك‏ ‏حقيقة‏ ‏التحدى ‏واحتمالات‏ ‏الإحباط‏ ‏وصعوبة‏ ‏العدل‏، ‏نفرق‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الاكتئآب‏ ‏وهو‏  ‏الشعور‏ ‏بالعجز‏ ‏والانهباط‏ ‏والدونية‏ ‏والملل‏ ‏واليأس‏ ‏والتوقف‏ ‏والإعاقة‏.‏

وعلى ‏كل‏ ‏لا‏ ‏يسمى ‏أى ‏شعور‏ ‏مرضا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أعاق‏ ‏صاحبه‏ ‏عن‏ ‏الإنجاز،  ‏وعن‏ ‏التكيف‏، ‏وعن‏ ‏الاستمرار‏.‏

ثالثا‏: ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏خاصة‏ ‏متدين‏ ‏بفطرته‏،  ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نقدم‏ ‏له‏ ‏الدين‏  ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏صحيح‏،  ‏فالدين‏ ‏ابتداء‏ ‏سلوك‏  ‏تحدده‏ ‏عبادات‏ ‏أساسية،  ‏ثم‏  ‏هو‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏علاقة‏ ‏الشاب‏ (‏الإنسان‏) ‏بربه،  ‏بمعنى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الله‏ ‏معه‏ ‏فى ‏السر‏ ‏والعلن‏، ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏العبد‏ ‏وربه‏ ‏متصلا‏ ‏دائما‏ ‏أبدا،  ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏  ‏علاقة‏ ‏سليمة‏ ‏مع‏ ‏الناس،  ‏وبالناس‏ ‏

محاولة‏ ‏لاستغلال‏ ‏الانفعال‏ ‏الدينى ‏لتنمية‏ ‏التعصب‏، ‏أو‏ ‏إشعال‏ ‏الفتنة‏ ‏أو‏ ‏قهر‏ ‏الفكر،  ‏هى ‏ضد‏ ‏الشباب‏ ‏وضد‏ ‏الدين‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏.‏

برقيات‏ ‏أسئلة‏، ‏وأجوبة‏ ‏برقية

يسأل‏ /  ……‏

‏(1) ‏لماذا‏ ‏أجد‏ ‏نفسى ‏سلبيا‏ ‏فى ‏غالبية‏ ‏الأحيان

‏(2) ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أتخذ‏ ‏قرارا‏ ‏وكيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أتخذ‏ ‏قرارا؟

‏(3) ‏لماذا‏ ‏أشعر‏ ‏بأننى ‏مضطهد‏ ‏وأسعى ‏لأرضاء‏ ‏الآخرين؟

‏(4) ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏أحس‏ ‏بالرضا‏ ‏عن‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏حققت‏ ‏بعض‏ ‏النجاحات‏ ‏ولكنها‏ ‏لا‏ ‏ترضيني

‏(5) ‏لماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أشكو‏ ‏إليك‏ ‏بعض‏ ‏الأشياء‏ ‏فتستنتج‏ ‏أحكاما‏ ‏معينة‏ ‏لكنى ‏قد‏ ‏أكون‏ ‏لا‏ ‏أقول‏ ‏الحقيقة‏  ‏فتصل‏ ‏لشىء‏ ‏مخطىء؟

الرد

‏(1) ‏لأنك‏ ‏تجد‏ ‏نفسك‏ ‏إيجابيا‏ ‏فى ‏أحيان‏ ‏أخري‏، ‏والإنسان‏ ‏السوى ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏سلبيته‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يقبل‏ ‏إيجابيته‏، ‏

‏(2) ‏لأنك‏ – ‏فى ‏الأغلب‏- ‏غير‏ ‏مضطر‏ ‏لاتخاذ‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏الذى ‏تقف‏ ‏أمامه‏ ‏مكتوفا‏، ‏فكلما‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏حادا‏ ‏وملزما‏ ‏كان‏ ‏القرار‏ ‏سريعا‏ ‏وحاسما‏ ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏مثلا‏.‏

أما‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏اتخاذ‏ ‏القرار‏، ‏فهذا‏ ‏يعتمد‏ ‏على ‏درجة‏ ‏المعلومات‏ ‏التى ‏تحصل‏ ‏عليها‏ ‏عن‏ ‏الموضوع،  ‏ثم‏ ‏على ‏قدرتك‏ ‏على ‏الاختيار،  ‏وعلى ‏ترك‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تقرر‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏وأخيرا‏ ‏على ‏استعدادك‏ ‏لتحمل‏  ‏مسئولية‏ ‏قرارك

‏(3) ‏أما‏ ‏أنك‏ ‏مضطهد‏ ‏فلا‏، (‏فوت‏ ‏دي‏) ،‏هذا‏ ‏ما‏ ‏بلغنى ‏من‏ ‏مجمل‏ ‏خطابك‏، ‏ربما‏ ‏تشعر‏ ‏أنك‏ ‏لا‏ ‏تأخذ‏ ‏حقك‏ ‏كما‏ ‏ينبغي‏، ‏وقد‏ ‏يرجع‏ ‏هذا‏ ‏إلى ‏ترددك‏،‏

‏ ‏أما‏ ‏سعيك‏ ‏لإرضاء‏ ‏الآخرين‏، ‏فربما‏ ‏تتصور‏ ‏أنك‏ ‏بذلك‏ ‏تتجنب‏ ‏أذاهم‏ (‏أو‏ ‏اضطهادهم‏) ، ‏وليس‏ ‏عندى ‏اعتراض‏،  ‏ولكن‏ ‏خل‏ ‏بالك،  ‏لا‏ ‏تتمادى ‏وإلا‏ ‏سوف‏ ‏تكره‏ ‏نفاقك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تحصل‏ ‏على ‏رضاهم

‏(4) ‏لأنك‏ ‏طموح‏، ‏وتريد‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏فى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏النجاحات‏، ‏لكننى ‏أذكرك‏ ‏أنك‏ ‏لكى ‏تستمر‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتمتع‏ ‏بنجاحك‏ ‏دون‏ ‏غرور،  ‏ودون‏ ‏توقف‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت

‏(5) ‏والله‏ ‏عندك‏ ‏حق‏، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏ردا‏ ‏على ‏ذلك،  ‏أنا‏ ‏أصدقك‏ ‏يا‏ ‏أخى ، ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏كذلك‏ ‏فالمسئولية‏ ‏عليك‏ .‏

‏(6) ‏على ‏الدور‏ ‏أسألك‏ ‏أنا‏ :‏

لماذا‏ ‏لم‏ ‏تذكر‏ ‏إسمك‏ ‏؟؟‏ ‏شكرا‏، ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏إجابة‏ ‏لكننى ‏أداعبك

تراوح‏ ‏المشاعر

يكتب‏ / ‏ى.‏ع‏.‏ع‏.‏ع‏  ، ‏من‏ ‏الشرقية         ‏ ‏بعد‏ ‏السلام‏ ‏عليكم‏ ‏ورحمة‏ ‏الله‏ ‏وبركاته

‏* ‏أتمنى ‏استشارة‏ ‏سيادتكم‏ ‏فى ‏موضوع‏ ‏يقلقنى ‏بعض‏ ‏الشيء‏ ‏الموضوع‏ ‏هو‏:‏

‏* ‏أنه‏ ‏تنتابنى ‏فى ‏بعض‏ ‏الأوقات‏ ‏حالة‏ ‏ضيق‏ ‏نفسى ‏ولا‏ ‏أطيق‏ ‏التحدث‏ ‏مع‏ ‏أحد‏ ‏وذلك‏ ‏الضيق‏ ‏لا‏ ‏إرادى ‏لدرجة‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏أمامى ‏موقف‏ ‏مضحك‏ ‏لا‏ ‏أضحك‏، ‏وهذه‏ ‏الحالة‏ ‏تظل‏ ‏معى ‏حوالى ‏أربعة‏ ‏أيام‏.، ‏وفى ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏أحس‏ ‏أننى ‏فى ‏قمة‏ ‏السعادة‏ ‏وفرح‏ ‏وسعيد‏ ‏جدا‏ ‏وذلك‏ ‏بلا‏ ‏أى ‏أسباب‏ ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏أحس‏ ‏بها‏ ‏أنا‏ ‏فقط‏ ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يلاحظ‏ ‏على ‏شيء‏ ‏منها‏.‏

فأريد‏ ‏رأى ‏حضرتك‏ ‏وتفسير‏ ‏هذه‏ ‏الحالة

الرد

أشكرك‏ ‏يا‏ ‏بنى ، ‏وأشعر‏ ‏برقتك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سطورك‏ ‏ثم‏ ‏اسمح‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أحترم‏ ‏عدم‏ ‏مغالاتك‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏مشاعرك‏، ‏فأنت‏ ‏تشعر‏ ‏ببعض‏ ‏الضيق‏ ‘ ‏فى ‏بعض‏ ‏الأوقات‏’ ،  ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأمر‏ ‏الطبيعي؟‏ ‏أليس‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏جميعا‏ ‏أن‏ ‏نشعر‏ ‏ببعض‏ ‏الضيق‏ ‏أحيانا‏ ‏؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتحزم‏ ‏ونرقص‏ ‏طول‏ ‏الوقت؟‏ ‏ثم‏ ‏هذا‏ ‏الضحك‏ ‏الذى ‏يجرى ‏أمامنا‏ ‏فلا‏ ‏نشارك‏ ‏فيه‏ : ‏ألست‏ ‏معى ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الضحك‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏إلا‏ ‏تهريجا‏ ‏سخيفا‏ ‏؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نشارك‏ ‏فى ‏دغدغة‏ ‏مشاعرنا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏رغم‏ ‏قسوة‏ ‏الحياة‏ ‏وآلام‏ ‏الناس؟

ثم‏  ‏أنت‏ ‏تحكى ‏عن‏ ‏حالات‏ ‏رائعة‏ ‏من‏ ‏السعادة‏ ‏التلقائية،  ‏دون‏ ‏سبب‏، ‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏للوجود‏ ‏الإنسانى ‏الحى.‏

‏ ‏نحن‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نفرح‏ ‏بلا‏ ‏سبب‏ ‏وبلا‏ ‏تهريج‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نصمت‏ ‏ونتأمل‏.‏

إن‏ ‏الإنسان‏ ‏قد‏ ‏تعود‏ ‏مؤخرا‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏سببا‏ ‏لكل‏ ‏شيء‏، ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏ألف‏ ‏سببا‏ ‏زائفا‏،  ‏مع‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏ ‏غير‏ ‏معروفة،  ‏ووظيفة‏ ‏العلم‏ ‏والكشف‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نزيد‏ ‏من‏ ‏مساحة‏ ‏معرفة‏ ‏الأسباب‏ ‏قليلا‏ ‏قليلا،  ‏لكن‏ ‏سيظل‏ ‏المجهول‏ ‏أكثر‏ ‏كثيرا‏.‏

يا‏ ‏صديق‏ : ‏إن‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نفرح‏ ‏لأننا‏ ‏نعيش‏، ‏ولأن‏ ‏الشمس‏ ‏تطلع‏، ‏ولأن‏ ‏للورد‏ ‏رائحة‏، ‏ولأن‏ ‏الله‏ ‏موجود‏، ‏ورحمن‏  ‏ورحيم

ومن‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نحزن‏ ‏وتضيق‏ ‏بنا‏ ‏الدنيا‏ ‏لأن‏ ‏الأطفال‏ ‏لا‏ ‏يأخذون‏ ‏حقهم‏، ‏والظلم‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏قائما،  ‏والفرص‏ ‏قليلة‏، ‏والحياة‏ ‏قصيرة،  ‏والسرطان‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏علاج‏، ‏وأعداد‏ ‏الناس‏ ‏تزيد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏المساحات‏ ‏التى ‏نزرعها‏ ‏قمحا

ما‏ ‏رأيك‏ ‏؟‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فأنا‏ ‏مازلت‏ ‏متمسكا‏ ‏بحقك‏ ‏وحقى ‏أن‏ ‏نحزن‏ ‏ونفرح‏ ‏دون‏ ‏سبب‏، ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏يسمى ‏ذلك‏ ‏مرضا‏.‏

ربنا‏ ‏معنا‏.‏

إحباط‏ ‏واضح‏، ‏و‏ ‏حلم‏ ‏مناسب‏ !!‏

يكتب‏/ ‏أ‏. ‏م‏. ‏م‏.، ‏مساكن‏ ‏الاميرية‏               ‏بعد‏ ‏التحية‏ :‏

إحدى ‏قريباتى ‏تخرجت‏ ‏منذ‏ ‏عدة‏ ‏أعوام‏ ‏فى ‏كلية‏ ‏الأداب‏ – ‏قسم‏ ‏لغة‏ ‏إنجليزية‏ ‏وعملت‏ ‏بالتدريس‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏الوقت،  ‏ثم‏ ‏تركته‏ ‏لعدم‏ ‏الرغبة‏ ‏فى ‏استكمال‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏- ‏الذى ‏لا‏ ‏ترغبه‏ – ‏ثم‏ ‏بحثت‏ ‏عن‏ ‏عدة‏ ‏أعمال‏ ‏ووظائف‏ ‏أخرى ‏بالفعل‏ ‏تقدمت‏ ‏للإمتحان‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الوظائف‏ ‏ولم‏ ‏توفق‏ ‏بسبب‏ ‏تفشى ‏ظاهرة‏ ‏الواسطة‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏الوظائف‏ ‏الخالية‏ ‏المعلن‏ ‏عنها،  ‏وذلك‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏إجادتها‏ ‏لتخصصها‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏دراستها‏ ‏لبعض‏ ‏العلوم‏ ‏التطبيقية‏ ‏الأخرى ‏فى ‏دورات‏ ‏حرة‏، ثم‏ ‏شعرت‏ ‏بضيق‏ ‏وحالة‏ ‏أشبه‏ ‏بالإشفاق‏ ‏على ‏النفس‏ ‏مع‏ ‏عدم‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏تحقيق‏ ‏ما‏ ‏تصبو‏ ‏إليه،  ‏ثم‏ ‏فى ‏الفترة‏ ‏الأخيرة‏، ‏منذ‏ ‏حوالى ‏عام‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏هى ‏أحيانا‏ ‏تحلم‏ ‏بأحلام‏ ‏كثيرة‏ ‏مختلفة‏ ‏فى ‏الأحداث‏ ‏ولكنها‏ ‏متشابهة‏ ‏فى ‏المضمون‏ ‏وهى ‏كأنها‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏ما‏ ‏ولا‏ ‏تستطيع‏ ‏الخروج‏ ‏منها‏ ‏وقبل‏ ‏حدوث‏ ‏أى ‏موقف‏ ‏شديد‏ ‏فى ‏الحلم‏ – ‏تستيقظ‏ ‏وهى ‏تتذكر‏ ‏الحلم‏ ‏وهى ‏غاضبة‏ ‏كأن‏ ‏تحلم‏ ‏مثلا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏امتحان‏ ‏فى ‏الكلية‏ ‏وهى ‏لم‏ ‏تستعد‏ ‏له‏ ‏إطلاقا‏ ‏والكل‏ ‏هناك‏ ‏على ‏أتم‏ ‏استعداد‏ ‏له‏ ‏وتكون‏ ‏هى ‏فى ‏صراع‏ ‏نفسى ‏كبير،  ‏وتستيقظ‏ ‏قبل‏ ‏رسوبها‏ – ‏مثلا‏ – ‏وهكذا‏، ‏مع‏ ‏العلم‏ ‏بأنها‏ ‏كانت‏ ‏على ‏مستوى ‏جيد‏ ‏فى ‏دراستها‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏ولم‏ ‏ترسب‏ ‏سوى ‏عام‏ ‏واحد‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏سنوات‏ ‏الجامعة،  ‏فأرجو‏ ‏من‏ ‏سيادتكم‏ ‏توضيح‏ ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏تلك‏ ‏الأحلام‏ ‏التى ‏تتكرر‏ ‏وبين‏ ‏عدم‏ ‏تحقيق‏ ‏ما‏ ‏تريده‏ ‏فى ‏حياتها‏ ‏العملية؟‏ ‏والسلام‏ ‏عليكم‏ ‏ورحمة‏ ‏الله‏ ‏وبركاته

الرد

دعنى ‏أمازحك‏ ‏ابتداء‏ ‏مزاحا‏ ‏كأنه‏ ‏الجد‏، ‏فقد‏ ‏تصورت‏ ‏أنك‏ ‏هى ، ‏أو‏ ‏أنك‏ ‏تقمصت‏ ‏قريبتك‏ ‏لدرجة‏ ‏كبيرة‏ ‏ومفيدة‏،  ‏؟‏ ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏لى ‏أنا،  ‏الرد‏ ‏واحد‏ ‏والفائدة‏ ‏المرجوة‏ ‏ممكنة‏ ‏فأشكرك

لكننى ‏لما‏ ‏شككت‏ ‏فى ‏انتحال‏ ‏الشخصية‏ ‏وجدت‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏الخطاب‏ ‏شديد‏ ‏الترتيب‏ ‏والمباشرة،  ‏السبب‏ ‏واضح‏، ‏والحلم‏ ‏يفسر‏ ‏نفسه‏، ‏والتفسير‏ ‏أنت‏ ‏أوردته‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏فما‏ ‏ذا‏ ‏تريد‏ ‏مني؟

دعنى ‏أنتهز‏ ‏الفرصة‏ ‏لأقول‏ ‏لك‏ ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الربط‏ ‏بين‏ ‏الإحباط‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏وبين‏ ‏الأحلام‏ ‏التى ‏تشير‏ ‏إلى ‏الإحباط‏ ‏ليس‏ ‏مألوفا‏ ‏فى ‏الأحلام‏،  ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏أحلام‏ ‏الرسوب‏ ‏فى ‏الامتحان‏، ‏أو‏ ‏أحلام‏ ‏عدم‏ ‏اللحاق‏ ‏بالقطار‏ ‏أحلاما‏ ‏متكررة‏، ‏دون‏ ‏وجود‏ ‏إحباط‏ ‏حقيقى ‏فى ‏عالم‏ ‏الواقع‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏مع‏ ‏قريبتك، ‏و‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏قد‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏جهد‏ ‏خاص‏ ‏للبحث‏ ‏عن‏ ‏تفسير

وأذكرك‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏تفسير‏ ‏الأحلام‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏له‏ ‏نفس‏ ‏الأهمية‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏عنها‏ ‏منذ‏ ‏فترة‏ ‏طويلة

وأخيرا‏ ‏أبلغك‏ ‏أسفى ‏أن‏ ‏تترك‏ ‏قريبتك‏ ‏هذه‏ ‏مهنة‏ ‏التدريس،  ‏فنحن‏ ‏فى ‏أشد‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏مدرسين‏ ‏ومدرسات‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏الإصرار‏ ‏والطموح‏ ‏والرقة‏ ‏مثلما‏ ‏ما‏ ‏شعرت‏ ‏أنه‏ ‏عندك‏ ‏وعند‏ ‏قريتك،  ‏لقد‏ ‏خسر‏ ‏أولادنا‏ ‏إنسانة‏ ‏فاضلة،  ‏ومدرسة‏ ‏ذكية، ‏

‏ ‏ما‏ ‏رأيك‏ ‏لو‏ ‏تقنعها‏ ‏بالعودة‏ ‏للتدريس‏ ‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *