الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998- إضعاف المعارضة فكرة للتسويق الدولى

عدد يناير1998- إضعاف المعارضة فكرة للتسويق الدولى

إضعاف‏ ‏المعارضة‏ . . ‏فكرة‏ ‏للتسويق‏ ‏الدولى‏!!‏

 د‏. ‏جمال‏ ‏على ‏زهران

درجت‏ ‏أدبيات‏ ‏النظم‏ ‏الديمقراطية‏ ‏على ‏إقرار‏ ‏مبدأ‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالحرية‏ ‏والمساواة‏ ‏بين‏ ‏الجميع‏ ‏سواء‏ ‏أكانوا‏ ‏أفرادا‏ ‏أم‏ ‏قوى ‏سياسية‏ ‏أم‏ ‏قوى ‏اجتماعية‏ ‏أو‏ ‏تنظيمات، ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏برزت‏ ‏فكرة‏ ‏التعددية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏اقرار‏ ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏بعدم‏ ‏التجاوز‏ ‏ازاء‏ ‏الطرف‏ ‏الآخر، ‏أى ‏برزت‏ ‏التعددية‏ ‏بمنطق‏ ‏المساواة‏ ‏أو‏ ‏التساوى ‏إتساقا‏ ‏مع‏ ‏فكرة‏ ‏الأوانى ‏المستطرقة‏ ‏التى ‏مهما‏ ‏تعددت‏ ‏فإن‏ ‏إلقاء‏ ‏بعض‏ ‏الماء‏ ‏أو‏ ‏السوائل‏ ‏فى ‏أول‏ ‏إناء‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏تتساوى ‏الارتفاعات‏ ‏بين‏ ‏جميع‏ ‏الأوانى ‏المترابطة‏ ‏أو‏ ‏المتصلة‏. ‏وهكذا‏ ‏ارتبطت‏ ‏فكرة‏ ‏الديمقراطية‏ ‏كقيمة‏ ‏بالعديد‏ ‏من‏ ‏المظاهر‏ ‏الدالة‏ ‏على ‏وجودها‏ ‏كالحرية‏ ‏والمساواة‏ ‏والتعددية، ‏وجميعها‏ ‏تدور‏ ‏حول‏ ‏التسليم‏ ‏بالاعتراف‏ ‏بالآخر‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏اعتراف‏ ‏بذاتى ‏عندما‏ ‏تدور‏ ‏الدوائر‏ ‏وتتحرك‏ ‏السلطات‏ ‏من‏ ‏الكراسي‏.‏أو‏ ‏بمعنى ‏آخر‏ ‏عندما‏ ‏تتبدل‏ ‏المواقع‏ ‏ويصبح‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏فى ‏الحكم، ‏فى ‏موقع‏ ‏المعارضة‏ ‏أو‏ ‏العكس‏ ‏بالعكس‏.‏

كما‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الواضح، ‏شيوعا، ‏أن‏ ‏الديمقراطية‏ ‏قد‏ ‏اتسع‏ ‏مداها، ‏وتعددت‏ ‏دوائرها‏ ‏كأمواج‏ ‏البحر، ‏وذلك‏ ‏منذ‏ ‏سقوط‏ ‏تجربة‏ ‏الاشتراكية، ‏وتفكك‏ ‏الامبراطورية‏ ‏الثانية‏ ‏المتمثلة‏ ‏فى ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏. ‏فانتقلت‏ ‏هذه‏ ‏الكتلة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أشلائها‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏ضمن‏ ‏هذا‏ ‏الكيان، ‏فضلا‏ ‏عما‏ ‏ارتبطت‏ ‏به‏ ‏الدول‏ ‏فى ‏أوربا‏ ‏الشرقية، ‏إلى ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية، ‏وقد‏ ‏استدل‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تعدد‏ ‏الأحزاب‏ ‏وعدم‏ ‏انحسارها‏ ‏من‏ ‏قبل، ‏فى ‏الحزب‏ ‏الشيوعي‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏التنظيمات‏ ‏المختلفة‏ ‏بدأت‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏عالم‏ ‏التعدد‏ ‏والتنوع‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏الأمور‏ ‏لازالت‏ ‏خاضعة‏ ‏لحسابات‏ ‏معقدة، ‏وتداعى ‏فى ‏أثر‏ ‏ذلك، ‏سقوط‏ ‏فكرة‏ ‏الحزب‏ ‏الواحد‏ ‏دوليا‏ ‏لحساب‏ ‏هذا‏ ‏التعدد‏ ‏بحكم‏ ‏سقوط‏ ‏التجربة‏ ‏فى ‏القطب‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يسير‏ ‏فى ‏فلكه‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الوحدات‏ ‏الدولية‏ ‏المسماة‏ ‏بالدول‏ ‏القومية‏.‏

وعلى ‏الجانب‏ ‏الآخر، ‏نرى ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شروطا‏ ‏معلنة‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏قوى ‏الغرب‏ ‏بزعامة‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏بضرورة‏ ‏مراعاة‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وقيم‏ ‏الديمقراطية‏ ‏والحرية، ‏كأساس‏ ‏للتعاملات‏ ‏الاقتصادية‏ ‏مع‏ ‏الغرب، ‏محاولة‏ ‏منها‏ ‏فى ‏ممارسة‏ ‏الضغوط‏ ‏على ‏بعض‏ ‏الدول‏ ‏المتميزة‏ ‏والتى ‏لها‏ ‏تأثير‏ ‏القطب‏ ‏على ‏من‏ ‏هم‏ ‏حوله‏ ‏من‏ ‏توابع‏ ‏يسيرون‏ ‏فى ‏فلكة‏ ‏ونموذج‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏التعامل‏ ‏الأمريكى ‏مع‏ ‏الصين، ‏عندما‏ ‏كانت‏ ‏تشترط‏ ‏الإدارة‏ ‏الأمريكية‏ ‏عليها‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الشروط‏ ‏لكى  ‏تمنحها‏ ‏الدولة‏ ‏الأحق‏ ‏بالرعايا‏ ‏مما‏ ‏يعطيها‏ ‏مزايا‏ ‏تفضيلية‏ ‏فى ‏عملية‏ ‏الاستيراد‏ ‏والتصدير، ‏وذلك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏جاءت‏ ‏إدارة‏ ‏كيلنتون‏  ‏لتنفى ‏هذا‏ ‏الشرط‏ ‏كوسيلة‏ ‏للمقايضة، ‏لكن‏ ‏تعتبره‏ ‏وسيلة‏ ‏ضغط‏ ‏عامة‏ ‏على ‏النظام‏ ‏الصينى، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏اللقاء‏ ‏الأخير‏ ‏بين‏ ‏كلينتون‏ ‏والزعيم‏ ‏الصينى  ‏فى ‏واشنطن، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏أوربا‏ ‏ذاتها‏ ‏تشترط‏ ‏على ‏تركيا‏ ‏ولأسباب‏ ‏عديدة، ‏ضرورة‏ ‏مراعاة‏ ‏حقوق‏ ‏الانسان‏ ‏كشرط‏ ‏أساسى ‏لانضمامها‏ ‏للاتحاد‏ ‏الأوربى، ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏تسعى ‏فيه‏ ‏تركيا‏ ‏لبذل‏ ‏كافة‏ ‏الجهود‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏الركوض‏ – ‏والتحالف‏ ‏مع‏ ‏اسرائيل‏ ‏مرضاة‏ ‏للغرب‏ ‏أو‏ ‏كوسيلة‏ ‏ضغط‏ ‏بإظهار‏ ‏المحاباة‏ ‏لأحد‏ ‏ركائز‏ ‏الغرب‏ ‏فى ‏المنطقة‏ ‏وحامية‏ ‏لمصالحه‏. ‏ولكن‏ ‏الانحناء‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏بنتيجة‏ ‏حتى ‏الآن‏ ,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏فى ‏الطريق‏ ‏إلى ‏تخفيف‏ ‏القيود‏ ‏تدريجيا‏ ‏لاحتواء‏ ‏هذا‏ ‏القطب‏ ‏الإقليمى ‏القادم‏ ‘‏تركيا‏’ .‏

فضلا‏ ‏عن‏ ‏هذين‏ ‏النموذجين، ‏فإن‏ ‏أوربا‏ ‏الشرقية، ‏بل‏ ‏وروسيا‏ ‏ذاتها‏ ‏تحصل‏ ‏على ‏دعم‏ ‏الغرب‏ ‏مقابل‏ ‏استمرار‏ ‏التعددية‏ ‏والاقتصاد‏ ‏الحر‏. ‏وفى ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏تظهر‏ ‏دول‏ ‏أمريكا‏ ‏اللاتينية‏ ‏التى ‏استقبلت‏ ‏عددا‏ ‏منها‏ ‏الرئيس‏ ‏كلينتون‏ ‏مؤخرا، ‏وكذلك‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏الأفريقية‏ ‏عندما‏ ‏قامت‏ ‏أيضا‏ ‏مادلين‏ ‏أولبرايت‏ ‏وزير‏ ‏خارجية‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏بزيادتها‏ ‏لحثها‏ ‏على ‏الاستمرار‏  ‏فى ‏التعددية‏ ‏السياسية، ‏ومحاضرة‏ ‏الفكر‏ ‏الواحدى، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏خفايا‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏وراء‏ ‏الزيارة‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏المعلن‏ ‏هو‏ ‏دعم‏ ‏النظم‏ ‏الديمقراطية‏ ‏ومن‏ ‏يسير‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏النهج، ‏بدعم‏ ‏اقتصادى ‏مواز‏!!‏

‏ ‏أما‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏العملى، ‏فان‏ ‏السؤال‏ ‏المطروح‏ ‏هو‏: ‏هل‏ ‏يسير‏ ‏الواقع‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏مختلف‏ ‏المتغيرات‏ ‏وعلى ‏كافة‏ ‏المستويات‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏منطق‏ ‏التعددية، ‏واحترام‏ ‏الآخر، ‏والافساح‏ ‏للجميع‏ – ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏أفكاره‏ ‏فى ‏التواجد‏ ‏والاستمرار‏ ‏على ‏المسرح‏ ‏الداخلى ‏أو‏ ‏الاقليمى ‏أو‏ ‏الدولى، ‏أم‏ ‏ماذا؟

فعلى ‏الصعيد‏ ‏الداخلى، ‏يلاحظ‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تأمل‏  ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏العالم، ‏وجود‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأنماط‏ ‏المحددة‏ ‏للعلاقة‏ ‏التعددية‏ ‏المتوازية‏ ‏وغير‏ ‏المتوازية‏. ‏ويشير‏ ‏النمط‏ ‏الأول‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏التى ‏استقرت‏ ‏فيها‏ ‏قواعد‏ ‏اللعبة‏ ‏الديوقراطية‏ ‏ومبدأ‏ ‏اقرار‏ ‏التعددية‏ ‏والاعتراف‏ ‏بالآخر‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الآخر‏ ‏معاكسا‏  ‏للاتجاه‏ ‏العام‏. ‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏غير‏ ‏متجاهلين‏ ‏لوجود‏ ‘‏توافقات‏ ‏ضمنية‏’ ‏بين‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف‏ ‏المتصارعة‏ ‏على ‏الأسس‏ ‏والمباديء، ‏مع‏ ‏اختلافات‏ ‏شكلية‏ ‏فى ‏الأساليب‏ ‏والأدوات‏. ‏وهذا‏ ‏النمط‏ ‏يتركز‏ ‏فى ‏الشمال‏ ‏الأمريكى، ‏والغرب‏ ‏الأوربى ‏عموما، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‘‏موكوياما‏’- ‏يابانى ‏الأصل‏ ‏أمريكى ‏الجنسية‏ ‏فى ‏مقالته‏ ‏الشهيرة‏ ‘‏نهاية‏ ‏التاريخ‏’ ‏والمقصود‏ ‏هيمنة‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏سقوط‏ ‏وانهيار‏ ‏الشرق‏ ‏باستبداده‏ ‏واشتراكيته‏    ‏رامزا‏ ‏بذلك‏ ‏إلى ‏القطب‏ ‏الثانى – ‏الذى ‏كان‏ – ‏وهو‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏.‏

أما‏ ‏النمط‏ ‏الثانى، ‏فيتمثل‏ ‏فى ‏الديموقراطيات‏ ‏الحديثة‏ ‏التى ‏تحولت‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏الغربى ‏بفعل‏ ‏ضغوط‏ ‏التحولات‏ ‏والتغييرات، ‏فسارت‏ ‏فى ‏الركب‏ ‏خشية‏ ‏الانهيار‏ ‏الكلى، ‏وكوسيلة‏ ‏للحصول‏ ‏على ‏الدعم‏ ‏الاقتصادي‏. ‏وتركز‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏فى ‏دولة‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏التى ‏أصبحت‏ – ‏روسيا‏ – ‏ومعها‏ (14) ‏دولة‏ ‏أخرى ‏مستقلة، ‏بالاضافة‏ ‏إلى ‏دول‏ ‏أوربا‏ ‏الشرقية‏. ‏وهؤلاء‏ ‏جميعا‏ ‏تتم‏ ‏معاملتهم‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الغرب‏ ‏على ‏أساس‏ ‏المقايضة‏. ‏حيث‏ ‏تسودالديمقراطية‏ ‏الغربية‏ ‏مع‏ ‏الاقتصاد‏ ‏الحر‏ ‏الرأسمالى، ‏يمكن‏ ‏للمعونات‏ ‏والمساعدات‏ ‏والاستثمارات‏ ‏أن‏ ‏تتدفق‏ ‏عليها، ‏وفوق‏ ‏هذا‏ ‏الرضى ‏الأمريكى ‏والأوربي‏. ‏

ولولا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدول‏ ‏قابلة‏ ‏لهذا‏ ‏الافتراق‏ ‏وتلك‏ ‏الضغوط‏ ‏من‏ ‏الخارج، ‏لما‏ ‏سارت‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏النهج‏. ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏الانتخابات‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏هذه‏ ‏البلدان‏ ‏على ‏مستوى ‏رئاسة‏ ‏الدولة، ‏أو‏ ‏على ‏مستوى ‏البرلمانات، ‏قد‏ ‏أتت‏ ‏بأصحاب‏ ‏الاتجاهات‏ ‏اليسارية‏ ‏والشيوعية، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏جديد‏ ‏قابل‏ ‏للتعديل‏ ‏والتكيف‏ ‏واعادة‏ ‏الهيكلة، ‏وقادر‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏على ‏المساومة‏. ‏

ولا‏ ‏ضرر‏ ‏لدى ‏الغرب‏ ‏المهيمن‏ ‏بآلياته، ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏الحكم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الدول‏ ‏يحافظون‏ ‏على ‏قاعدة‏ ‏الاتفاق‏ ‏باستمرارية‏ ‏التعددية‏ ‏وفقا‏ ‏لنهج‏ ‏غربى، ‏واقتصاد‏ ‏ليبرالى ‏غربى ‏بطبيعة‏ ‏الحال‏. ‏وإذا‏ ‏خرجت‏ ‏احدى ‏الدول‏ ‏الأعضاء‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏عن‏ ‏ذلك، ‏فإن‏ ‏الجزاء‏ ‏والتهديد‏ ‏بالعقوبات‏ ‏جاهز‏ ‏للتنفيذ‏ ‏فأى ‏اعتراف‏ ‏اذن‏ ‏بالآخر‏ ‏الذى ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏يسير‏ ‏وفق‏ ‏ارادته؟‏!‏

وتأكيدا‏ ‏لهذا‏ ‏الاستخلاص‏ ‏فإن‏ ‏الغرب‏ ‏غير‏ ‏قادر‏ ‏على ‏تقبل‏ ‏فكرة‏ ‏تغيير‏ ‏الرئيس‏ ‏الروسى ‘‏يلتسين‏’ ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏مثلا‏ ‏كان‏ ‏التدخل‏ ‏الأمريكى ‏مع‏ ‏انحياز‏ ‏كلينتون‏ ‏شخصيا‏ ‏ورسميا‏ ‏إلى ‏نجاح‏ ‏يلتسين‏ ‏فى ‏الانتخابات‏ ‏الروسية‏ ‏فى ‏صيف‏ ‏العام‏ ‏الماضى (1996). ‏وذلك‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏شخص‏ ‏يلتسين‏ ‏هو‏ ‏المناسب‏ ‏للمرحلة‏ ‏التى ‏يتم‏ ‏بمقتضاها‏ ‏تقويض‏ ‏الآخر‏ ‏نهائيا‏ ‏واضعافة‏ ‏كقوة‏ ‏معارضة‏ ‏تمهيدا‏ ‏للاخضاع‏ ‏التام‏ ‏والسيطرة‏ ‏النهائية‏ ‏عليه‏.‏

كذلك‏ ‏فان‏ ‏هناك‏ ‏أنماط‏ ‏أخرى ‏فى ‏أمريكا‏ ‏اللاتينية‏ ‏حيث‏ ‏تلعب‏ ‏فيها‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏بارادة‏ ‏منفردة‏ ‏بحكم‏ ‏جغرافية‏ ‏المكان، ‏وهذه‏ ‏الدول‏ ‏تمارس‏ ‏فيها‏ ‏الديمقراطية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تهدد‏ ‏المصالح‏ ‏الأمريكية، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فان‏ ‏أى ‏خروج‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏يقابل‏ ‏بالحصار‏ ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏كوبا‏ – ‏العضو‏ ‏النشاذ‏ – ‏فى ‏تلك‏ ‏القارة‏. ‏ولذلك‏ ‏فان‏ ‏بقية‏ ‏دول‏ ‏هذه‏ ‏القارة‏ ‏الجنوبية‏ ‏استسلمت‏ ‏لهذه‏ ‏الأوضاع‏ ‏بدون‏ ‏مقاومة، ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏عليها‏ ‏منافسة‏ ‏من‏ ‏آخرين، ‏مثلما‏ ‏كان‏ ‏يحدث‏ ‏خلال‏ ‏وجود‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏على ‏خريطة‏ ‏العالم‏ ‏كقوة‏ ‏عالمية‏ ‏منافسة‏. ‏أما‏ ‏النمط‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏أفريقيا، ‏فإنه‏ ‏يشهد‏ ‏صراعا‏ ‘‏أمريكيا‏ ‏فرنسيا‏ ‏إنجليزيا‏’، ‏وفى ‏النهاية‏ ‏هو‏ ‏صراع‏ ‏مصالح‏ ‏وقتى ‏لكن‏ ‏الجميع‏ ‏يتفقون‏ ‏على ‏عدم‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالآخر، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏الضرورى ‏الافساح‏ ‏للمعارضة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تهدد‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المصالح‏ ‏الغربية‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏وصولها‏ ‏للحكم‏. ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏الابقاء‏ ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏قائم‏ – ‏دون‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالآخر‏ – ‏هى ‏الآلية‏ ‏للتعامل‏ ‏الغربى ‏مع‏ ‏غالبية‏ ‏الدول‏ ‏الأفريقية‏. ‏وإذا‏ ‏حدث‏ ‏وصول‏ ‏معارضة‏ ‏للحكم، ‏فان‏ ‏البديل‏ ‏هو‏ ‏احتواؤها‏ ‏ثم‏ ‏مساندتها‏ ‏وهوماحدث‏ ‏فى ‘‏الكونغو‏ ‏كينشاسا‏’ ‏التى ‏أصبحت‏ ‘‏الكونغوالديمقراطية‏’ ‏كلافتة‏ ‏يتخفى ‏وراءها‏ ‏الآخر‏ ‏كسبا‏ ‏للاعتراف، ‏وإعلانا‏ ‏عن‏ ‏القابلية‏ ‏للاختراق، ‏وسعيا‏ ‏نحو‏ ‏أداء‏ ‏الدور‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏من‏ ‏هم‏ ‏قبله‏ ‏يؤدونه‏ ‏باحتراف‏!!‏

كذلك‏ ‏الأمر‏ ‏فى ‏أسيا، ‏وأن‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏يختلف‏ ‏لوجود‏ ‏تباينات‏ ‏كثيرة‏ ‏يصعب‏ ‏احتواؤها‏ ‏حتى ‏الآن، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏المخطط‏ ‏هو‏ ‏عدم‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالآخر‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏البلدان‏ ‏ولكن‏ ‏بطريقة‏ ‘‏الخطوة‏ – ‏خطوة‏’ ‏فالتيار‏ ‏الإسلامى ‏فى ‏إيران‏ ‏وأفغانستان‏ ‏وباكستان‏ ‏ودول‏ ‏وسط‏ ‏آسيا‏ ‏الإسلامية، ‏لهم‏ ‏طريقة‏ ‏لتفويضهم‏ ‏نهائيا‏ ‏انطلاقا‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالآخر‏ ‏الإسلامى، ‏وهذه‏ ‏الدول‏ ‏تمارس‏ ‏الديمقراطية‏ ‏والتعددية‏ ‏بطريقتها‏ ‏بحيث‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏يسود‏ ‏هذا‏ ‏التيار‏ ‏دون‏ ‏غيره، ‏والمساعى ‏الخارجية‏ ‏تبذل‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏المضاد‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏دولا‏ ‏أخرى ‏كالصين‏ ‏والهند‏ ‏ودول‏ ‏جنوب‏ ‏شرق‏ ‏أسيا، ‏فإن‏ ‏قبول‏ ‏أوضاعهم‏ ‏الداخلية‏ ‏عل‏ ‏مختلف‏ ‏تناقضاتهم‏ ‏تأتى ‏فى ‏سياق‏ ‏تربص‏  ‏للفرصة‏ ‏لاستغلالها‏ ‏فى ‏تقويض‏ ‏الآخر‏ ‏القائم، ‏وليس‏ ‏عن‏ ‏قناعة‏ ‏بهم‏ ‏أن‏ ‏يسكت‏ ‏الغرب‏ ‏عنهم‏ ‏حاليا‏.‏

‏ ‏وهنا‏ ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏التقدم‏ ‏الاقتصادى ‏الذى ‏حدث‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏الأسيوية‏ ‏له‏ ‏أسباب‏ ‏مختلفة، ‏وهو‏ ‏خروج‏ ‏عن‏ ‏خط‏ ‏التطور‏ ‏الذى ‏حدث‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏الأوربى ‏والأمريكي‏. ‏ومثل‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يشجع‏ ‏آخرين‏ ‏على ‏عدم‏ ‏الخضوع‏ ‏لهيمنة‏ ‏مراحل‏ ‏التطور‏ ‏الغربي‏. ‏لذلك‏ ‏فإن‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏تقويض‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏ماثل‏ ‏فى ‏الذهن، ‏وأن‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏الأنظمة‏ ‏يأتى ‏فى ‏سياق‏ ‏التلاقى ‏بين‏ ‏الأمر‏ ‏الواقع‏ ‏وتقديم‏ ‏المصالح‏ ‏العاجلة‏ . ‏

أما‏ ‏النمط‏ ‏الأخير، ‏فهو‏ ‏نمط‏ ‏المنطقة‏ ‏العربية‏ ‏باعتبارها‏ ‏كيان‏ ‏حضارى ‏ثقافى ‏وجغرافي‏. ‏والملاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏تمثل‏ ‏تداخل‏ ‏بين‏ ‏اعتبارها‏ ‏المعين‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏ينضب‏ ‏فى ‏الأجل‏ ‏المنظور‏ – ‏على ‏الأقل‏ – ‏للمصالح‏ ‏الغربية‏ ‏من‏ ‏بترول‏ ‏وغيره، ‏وبين‏ ‏امكانيات‏ ‏الاحتواء‏ ‏بدعم‏ ‏الكيان‏ ‏الإسرائيلى ‏الصهيونى، ‏وبين‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الأوضاع‏ ‏القائمة‏ ‏للحيلولة‏ ‏دون‏ ‏وصول‏ ‏الآخر‏ ‏الإسلامى ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يهدد‏ ‏المصالح‏ ‏الغربية‏ ‏كلها، ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏التعامل‏ ‏معها‏ ‏يستلزم‏ ‏آليات‏ ‏متعددة‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت، ‏وبنفس‏ ‏القوة‏ ‏واليقظة‏. ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏هذه‏ ‏الآليات‏ ‏دعم‏ ‏النظم‏ ‏القائمة‏ ‏رغم‏ ‏استبدادها‏ ‏وتسلط‏ ‏غالبية‏ ‏الحكم، ‏وقهر‏ ‏الارادات‏ ‏الآخرى، ‏وعدم‏ ‏التسليم‏ ‏بقواعد‏ ‏الديمقراطية، ‏وعدم‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالتعددية‏ ‏الحقيقية‏ ‏وليست‏ ‏كمظهر‏ ‏للحكم‏. ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏التدخل‏ ‏الغربى ‏لدعم‏ ‏الاتجاه‏ ‏الديموقراطى ‏ليس‏ ‏له‏ ‏وجود‏ ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏مناطق‏ ‏أخرى ‏كأوربا‏ ‏الشرقية‏ ‏مثلا‏. ‏

‏- ‏وخلاصة‏ ‏هذه‏ ‏الأنماط‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏تسير‏ ‏لنمط‏ ‏ديموقراطى ‏تعددى، ‏لا‏ ‏يقابلة‏ ‏سوى ‏أنماط‏ ‏أخرى ‏لم‏ ‏تصل‏ ‏بعد‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏أو‏ ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏لأسباب‏ ‏مختلفة‏ ‏وفى ‏سياق‏ ‏ظروف‏ ‏متباينة‏.‏

أما‏ ‏على ‏المستوى ‏الدولى، ‏فإن‏ ‏الملاحظ‏ ‏أن‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏وهى ‏فى ‏سبيلها‏ ‏للقضاء‏ ‏التام‏ ‏على ‏الآخر‏ ‏السوفيتى ‏وبقاياه‏ ‏فى ‏الآخر‏ ‏الروسى، ‏تسعى ‏جاهدة‏ ‏للحيلولة‏ ‏دون‏ ‏ظهور‏ ‏آخر‏ ‏أوربى ‏أو‏ ‏آخر‏ ‏صينى ‏أو‏ ‏يابانى، ‏وتقاوم‏ ‏أقصى ‏ما‏ ‏تستطيع‏ ‏للوصول‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الهدف‏. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يترجم‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏المسعى ‏الأمريكى ‏خصوصا، ‏لتقويض‏ ‏فكرة‏ ‏الآخر‏.‏

وعلى ‏المستوى ‏الاقليمى ‏يحدث‏ ‏نفس‏ ‏الشيء، ‏فعندما‏ ‏وصل‏ ‏المسلمون‏ ‏فى ‏تركيا‏ ‏للحكم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حزب‏ ‏الرفاة، ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏اعتراف‏ ‏به، ‏وحدث‏ ‏إصرار‏ ‏على ‏إخراجه‏ ‏من‏ ‏الحكم‏ ‏بتأثيرات‏ ‏خارجية، ‏مقايضة‏ ‏مع‏ ‏إلحاق‏ ‏تركيا‏ ‏بالاتحاد‏ ‏الأوربى ‏مع‏ ‏ضرورة‏ ‏إعمال‏ ‏التحالف‏ ‏مع‏ ‏اسرائيل، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏العراق‏ ‏وفى ‏ليبيا‏ ‏وفى ‏السودان، ‏وفى ‏الجزائر‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد، ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏الغرب‏ ‏يتعامل‏ ‏معهم‏ ‏بمنطق‏ ‏الرفض، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏آليات‏ ‏الحصار‏ ‏والتوظيف‏ ‏السلبى ‏للشرعية‏ ‏الدولية‏ ‏التى ‏تعكس‏ ‏هيمنة‏ ‏انفرادية‏ ‏دون‏ ‏إقرار‏ ‏بالآخر‏ ‏على ‏كافة‏ ‏المستويات‏ , ‏وأن‏ ‏الدعم‏ ‏لاسرائيل‏ ‏يأتى ‏بالاعتراف‏ ‏الغربى ‏بالذات، ‏وليس‏ ‏باعتبار‏ ‏إسرائيل‏ ‘‏آخر‏’ ‏عنها، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏أيضا‏ ‏مع‏ ‏إيران‏ ‏وأفغانستان‏ ‏وغيرها‏. ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏المحاولة‏ ‏الغربية‏ ‏الأخيرة‏ ‏لإحداث‏ ‏الانهيار‏ ‏الشامل‏ ‏فى ‏بورصة‏ ‏دول‏ ‏جنوب‏ ‏شرق‏ ‏آسيا، ‏يؤكد‏ ‏عدم‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالآخر‏ ‏على ‏المستوى ‏الاقليمى ‏للحيلولة‏ ‏دون‏ ‏وصوله‏ ‏إلى ‏آخر‏ ‏دولى، ‏أى ‏قطع‏ ‏الطريق‏ ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏يسعى ‏فى ‏طريق‏ ‏الآخر‏ ‏بأى ‏ثمن‏.‏

واستخلاصا‏ ‏لما‏ ‏سبق، ‏فإن‏ ‏الملاحظة‏ ‏الموضوعية‏ ‏لخطوط‏ ‏التلاقى ‏والتباين، ‏يجد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الخطوط‏ ‏تضيق‏ ‏فى ‏التباين‏ ‏بحكم‏ ‏السعى ‏نحو‏ ‏تقويض‏ ‏الآخر، ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏دعم‏ ‏خطوط‏ ‏التلاقى، ‏لأن‏ ‏القهر‏ ‏واستخدام‏ ‏هذه‏ ‏الآليات‏ ‏وتلك، ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يلغى ‏الارادة‏ ‏المعاكسة‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏التصور‏. ‏ولكن‏ ‏الحادث‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏فكرة‏ ‏تقويض‏ ‏الآخر‏ ‏أصبحت‏ ‏فكرة‏ ‏دولية‏ ‏صالحة‏ ‘‏للتسويق‏’ ‏الثقافى، ‏وتعكس‏ ‏مدى ‏هيمنة‏ ‏الاتجاه‏ ‏الواحد، ‏والفكرة‏ ‏الواحدة، ‏والحقيقة‏ ‏الواحدة، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏قواعد‏ ‏اللعبة‏ ‏الديمقراطية‏ ‏ومباديء‏ ‏التعددية‏ ‏السليمة، ‏فلنحذر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏السبيل، ‏وليكن‏ ‏فى ‏الحسبان‏ ‏أن‏ ‏الطريق‏ ‏الديمقراطى ‏هو‏ ‏التطور‏ ‏الطبيعى ‏لاستقرار‏ ‏المجتمعات، ‏وأن‏ ‘ ‏التغيير‏ ‏الارادي‏’ ‏أفضل‏ ‏لدفع‏ ‏المجتمعات‏ ‏للأمام، ‏عن‏ ‘‏التغيير‏ ‏القهرى‏’ ‏الذى ‏يسعى ‏لفرض‏ ‏واقع‏ ‏هو‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏أمر‏ ‏غير‏ ‏مضمون، ‏ولا‏ ‏تتوفر‏ ‏له‏ ‏مقومات‏ ‏الاستقرار‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينتج‏ ‏فعليا‏ ‏من‏ ‏التغيير‏ ‏الإرادى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *