الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998- محو الأمية النفسية

عدد يناير1998- محو الأمية النفسية

محو‏ ‏الأمية‏ ‏النفسية

نبض‏ ‏العقل‏ ‏وكم‏ ‏المعلومات

نحن‏ ‏نفهم‏ ‏العقل‏ ‏البشرى – ‏للأسف‏ – ‏باعتباره‏ ‏مخزنا‏ ‏للمعلومات‏ ‏وجهازا‏ ‏لاستعادتها، ‏فتغلب‏ ‏على ‏تفكيرنا‏ ‏أبعاد‏ ‏مكانية‏ ‏وخطية‏ ‏مسطحة‏ ‏او‏ ‏مجسدة، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏للعقل‏ ‏البشرى ‏بعدا‏ ‏زمنيا‏ ‏نبضيا‏ ‏هاما، ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏حركة‏ ‏متناوبة‏ ‏مثل‏ ‏حركة‏ ‏نبض‏ ‏القلب‏ – ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ – ‏فهى ‏حركة‏ “‏متلقبة‏ ‏باسطة‏ – ‏مستوعبة‏ – ‏مؤلفة”, ‏حركة‏ ‏ملء‏ ‏ودفع‏ ‏وحوار‏ ‏جدلى ‏متصاعد، ‏ولا‏ ‏اطيل‏ ‏فى ‏شرح‏ ‏الجانب‏ ‏الاكاديمى ‏البحت‏ ‏لما‏ ‏أريد‏ ‏ان‏ ‏اقول‏ ‏فادخل‏ ‏الى ‏موضوع‏ ‏الملاحظة، ‏واحتمالات‏ ‏تطبيقها‏:‏

نحن‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ “‏ماذا” ‏نقدمه‏ ‏لعقولنا‏ ‏تعليما‏ ‏وتثقيفا‏ ‏وأخبارا، ‏ونوجه‏ ‏اللوم‏ ‏والتوجيه‏ ‏إلى ‏مؤسسات‏ ‏التعليم‏ ‏والثقافة‏ ‏والإعلام‏ ‏على ‏التوالى، ‏ولكننا‏ ‏لا‏ ‏نسأل‏ ‏أنفسنا‏ – ‏ومؤسساتنا‏ – ‏عن‏ “‏كيف‏ ‏نقدم‏ ‏للعقل‏ ‏ما‏ ‏نقدمه” ‏و‏ “‏متى ‏نفعل‏ ‏ذلك”, ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏اننا‏ ‏حين‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏ثقافة‏ ‏فئة‏ ‏من‏ ‏الفئات‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏نقول‏ “‏نضيف‏ ‏كذا‏ ‏ونلغى ‏كيت” ‏ولا‏ ‏يخطر‏ ‏على ‏بالنا‏ ‏تعبيرات‏ ‏مثل‏ “‏نحرك‏ (‏بتشديد‏ ‏الراء‏) ‏كذا‏ ‏لنتلقى ‏كيت”.‏

ولننظر‏ ‏إلى “‏مساحة‏ ‏الإعلام” ‏المتزايدة‏ ‏على ‏القنوات‏ ‏التليفزيونية‏ ‏المتعددة‏ (‏بدون‏ ‏دش‏) ‏لنجد‏ ‏أن‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏المعاصر‏ ‏محاصر‏ ‏بكم‏ ‏هائل‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏اللاهثة‏ ‏التى ‏تسد‏ ‏عليه‏ ‏كل‏ ‏منافذ‏ ‏تنفسه، ‏فهو‏ ‏فى ‏حركة‏ ‏شهيق‏ ‏مستمر‏ ‏حتى ‏ليكاد‏ ‏ينتفخ‏ ‏حتى ‏تصم‏ ‏مسام‏ ‏حيويته‏ ‏وتشل‏ ‏حركته‏ ‏حين‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏فرصة‏ ‏لبسط‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏تلقيه‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏تنظيم‏ ‏مبدع‏ ‏متجدد، ‏والنتيجة‏ ‏أن‏ ‏العقل‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏ينقلب‏ ‏إلى ‏وعاء‏ ‏فاسد‏ ‏للتخزين، ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏ينتهز‏ ‏أى ‏سانحة‏ ‏ليتقيأ‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏فاض‏ ‏عن‏ ‏طاقة‏ ‏مخزنه، ‏وحتى ‏الأحلام، ‏التى ‏تقوم‏ ‏بتحريك‏ ‏فسيولوجى ‏لإعادة‏ ‏تنسيق‏ ‏المخزون، ‏أصبحت‏ ‏لا‏ ‏تحرك‏ ‏إلا‏ ‏بقايا‏ ‏عبث‏ ‏اليقظة‏ ‏دون‏ ‏أضغاث‏ ‏الأحلام، ‏فنحن‏ ‏نعيد‏ ‏حتى ‏فى ‏أحلامنا‏ ‏محفوظات‏ ‏الاغانى ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نخوض‏ ‏بحور‏ ‏الفراغ‏ ‏الواعد‏ ‏بامتلاء‏ ‏شديد‏ ‏الثراء‏.‏

ولعل‏ ‏الوقت‏ ‏قد‏ ‏حان‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏التقديم‏ ‏لأنبه‏ ‏على ‏ما‏ ‏اردت‏ ‏الاشارة‏ ‏اليه‏:‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏العقل‏ ‏البشرى – ‏باعتباره‏ ‏جزءا‏ ‏نابضا‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ – ‏يحتاج‏ ‏لتنظيم‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏بالاسترخاء‏ ‏بعد‏ ‏التلقى، ‏والتحريك‏ ‏بعد‏ ‏الملء‏ ‏التخزينى، ‏وهو‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏المؤسسة‏ “‏المايسترو” ‏وليس‏ ‏مع‏ ‏المؤسسة‏ “‏امين‏ ‏المخزن”.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏جو‏ ‏التنافس‏ ‏التحصيلى ‏المرتبط‏ ‏بالتفاوت‏ ‏الاجتماعى ‏لا‏ ‏ينتج‏ ‏عنه‏ ‏إلا‏ ‏حركة‏ ‏تتناوب‏ ‏بين‏ “‏الحشر‏ – ‏والتقيؤ” ‏ونحن‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ ‏الى ‏حركة‏ ‏تتناوب‏ ‏بين‏ “‏إكتساب‏ ‏المعرفة‏ – ‏وبسط‏ ‏الابداع”‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏هجومنا‏ ‏على ‏أوقات‏ ‏الفراغ‏ ‏والتزامنا‏ ‏بملئها‏ ‏بما‏ ‏نعرف‏ , ‏لا‏ ‏بما‏ ‏يحرك، ‏إنما‏ ‏يمنع‏ ‏العقل‏ ‏أن‏ ‏ينتهز‏ ‏فرصة‏ ‏الفراغ‏ ‏ليبسط‏ ‏ما‏ ‏به، ‏وهو‏ ‏يعيد‏ ‏اكتشاف‏ ‏ما‏ ‏حوى، ‏ويعلمنا‏ – ‏إذ‏ ‏يتعلم‏ – ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يعرف

رابعا‏: ‏إن‏ ‏انفصالنا‏ ‏عن‏ ‏دورات‏ ‏الطبيعة‏ ‏النبضية‏ (‏دورات‏ ‏الليل‏ ‏والنهار، ‏الشروق‏ ‏والغروب، ‏الجفاف‏ ‏والإثمار‏ ‏الخ‏) ‏نتيجة‏ ‏لإغارة‏ ‏الكهرباء‏ ‏والعمارات‏ ‏الشاهقة‏ ‏والإرسال‏ ‏المستمر‏ ‏الخ، ‏قد‏ ‏ساهم‏ ‏فى ‏إعاقة‏ ‏نبض‏ ‏العقول‏ ‏وهو‏ ‏يواكب‏ ‏نبض‏ ‏الأكوان‏ ‏فى ‏تلقائية‏ ‏الأنغام‏ ‏المتواصلة

خامسا‏: ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الإغارة‏ “‏الحشرية” ‏قد‏ ‏أمنت‏ ‏السلطات‏ ‏والناس‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏حركة‏ ‏العقل‏ ‏الخطر‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تفاجئنا‏ ‏بهز‏ ‏مسلماتنا، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏رضوا‏ ‏بذلك‏ ‏وفضلوا‏ ‏النوم‏ ‏تحت‏ ‏ظل‏ ‏المعرفة‏ ‏الجاهزة‏ ‏عن‏ ‏مغامرة‏ ‏إطلاق‏ ‏أى ‏قذيفة‏ ‏فكر‏ ‏مضادة‏ ‏للسائد، ‏وهذا‏ ‏يساير‏ ‏نظم‏ ‏التعليم‏ ‏الشائعة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تقدم‏ ‏للعقل‏  ‏أى ‏لوحة‏ ‏تدريب‏ ‏على ‏الرمابة‏ ‏خشية‏ ‏ان‏ ‏تصيبها‏ ‏الطلقة‏ ‏الصحيحة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *