الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998- للتذكرة والتصحيح

عدد يناير1998- للتذكرة والتصحيح

للتذكرة‏ ‏والتصحيح    

1- ‏هل‏ ‏القلق‏ ‏هو‏ ‏مرض‏ ‏العصر؟

يقال‏:‏

إن‏ ‏القلق‏ ‏مرض‏ ‏العصر

ونقول‏: ‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏يظهر‏ ‏القلق‏ ‏وكأنه‏ ‏أمر‏ ‏حديث‏ “معاصر”، ‏كما‏ ‏يظهر‏ ‏العصر‏ ‏وكأنه‏ ‏له‏ ‏أمراضه‏ ‏الجديدة‏ ‏الخاصة‏ ‏به‏، ‏والأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏نظر‏، ‏فمن‏ ‏ناحية‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏تعريف‏ ‏القلق‏ ‏ليس‏ ‏بسيطا‏ ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏، ‏وأشهر‏ ‏تعريف‏ ‏له‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ “الخوف‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏مجهول” ‏وأيضا‏ “الخوف‏ ‏غير‏ ‏محدد‏ ‏المصدر‏ ‏والذى ‏يغلب‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏من‏ ‏الداخل” (‏وليس‏ ‏نتيجة‏ ‏لأحداث‏ ‏خارجية‏) ‏وكذلك‏ “هو‏ ‏توقع‏ ‏حدوث‏ ‏شيء‏ ‏ما‏ ‏غير‏ ‏مرغوب‏ ‏فيه” ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏التعاريف‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏غموض‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏العام‏، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏نظر‏، ‏فى ‏نوع‏ ‏وكم‏ ‏المخاوف‏ ‏التى ‏يتصف‏ ‏بها‏ “العصر” ‏والتى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسقط‏ ‏عليها‏ ‏هذا‏ ‏الخوف‏ ‏فعدد‏ ‏المخاوف‏ ‏العصرية‏ ‏هى ‏فى ‏تزايد‏ ‏مستمر‏ ‏حتى ‏أصبح‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏شيء‏ ‏محدد‏، ‏حقيقى، ‏أو‏ ‏وهمى ‏أو‏ ‏مبالغ‏ ‏فيه‏ ‏أكثر‏ ‏تواترا‏ ‏مما‏ ‏يسمى ‏القلق‏، ‏وأصبح‏  ‏القلق‏ ‏أكثر‏ ‏تخصصا‏ ‏فيما‏ ‏يسمي” ‏القلق‏ ‏العائم” (‏أو‏ ‏القلق‏ ‏الحر‏ ‏المتماوج‏ Free Floating Anxiety) ‏حيث‏ ‏حل‏ ‏محله‏ – ‏فى ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏مؤخرا‏ – ‏نوعان‏ ‏من‏ ‏المخاوف‏:‏

الأول‏: ‏هو‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏أشياء‏ ‏أو‏ ‏أماكن‏ ‏أو‏ ‏مواقف‏ ‏محددة‏ ‏لا‏ ‏مبرر‏ ‏للخوف‏ ‏منها‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الرهاب‏ Phobia، ‏وقد‏ ‏تعددت‏ ‏الرهابات‏ ‏بشكل‏ ‏مفرط‏، ‏فثمه‏ ‏خوف‏ ‏من‏ (‏رهاب‏) ‏الأماكن‏ ‏المرتفعه‏ Acrophobia، ‏وهو‏ ‏الخوف‏ ‏الذى ‏يصيب‏ ‏الكثيرين‏ ‏وهم‏ ‏ينظرون‏ ‏من‏ ‏حالق‏، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏يتواجدون‏ ‏فى ‏حالق‏، ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏ ‏المغلقة‏ Claustrophobia ‏ مثل‏ ‏المصاعد‏، ‏وأحيانا‏ ‏دورات‏ ‏المياه‏ ‏الضيقة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يغلقونها‏ ‏عليهم‏ ‏أحيانا‏) ‏والخوف‏ ‏من‏ (‏رهاب‏) ‏الأماكن‏ ‏المتسعه‏ ‏غير‏ ‏المحددة‏ (‏مثل‏ ‏الميادين‏ ‏ويصاحب‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏السير‏ ‏وحيدا‏، ‏ثم‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ (‏رهاب‏) ‏مواجهة‏ ‏المجتمعات‏ Social Phobi  ‏مثل‏ ‏الحديث‏ ‏فى ‏جمع‏ ‏أو‏ ‏إلقاء‏ ‏محاضرة‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏رهابات‏ ‏كثيرة‏ (‏رهاب‏ ‏المرض‏، ‏رهاب‏ ‏السرطان‏، ‏رهاب‏ ‏الجنون‏، ‏رهاب‏ ‏الحيوانات‏، ‏رهاب‏ ‏الطيران‏ … ‏إلخ‏).‏

أما‏ ‏النوع‏ ‏الثانى ‏الذى ‏حل‏ ‏محل‏ ‏القلق‏ ‏العائم‏  ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏اضطراب‏ ‏الفزع‏ Panic disorder ‏وهنا‏ ‏ينقض‏ ‏الخوف‏ ‏على ‏الشخص‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏رعب‏ ‏مفاجيء‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏جسدى ‏بالذات‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏خفقان‏ ‏القلب‏ ‏وضيق‏ ‏النفس‏ ‏وعرق‏ ‏اليدين‏ ‏ثم‏ ‏شعور‏ ‏عارم‏ ‏باقتراب‏ ‏الموت‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏حلوله‏، ‏ويحدث‏ ‏هذا‏ ‏الانقضاض‏ ‏بشكل‏ ‏مفاجيء‏ ‏وبدون‏ ‏مؤثر‏ ‏خارجى ‏فى ‏العادة‏ (‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏كمصاحب‏ ‏لرهاب‏ ‏الأماكن‏ ‏المتسعة‏ ‏والسير‏ ‏وحيدا‏ ‏أحيانا‏)، ‏وحلول‏ ‏هذين‏ ‏النوعين‏ ‏من‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الخوف‏ (‏الرهاب‏ – ‏الفزع‏) ‏محل‏ ‏القلق‏ ‏العائم‏ ‏فى ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تفسيرات‏ ‏كثيرة‏.‏

‏ ‏والفرض‏ ‏الذى ‏يحضرنا‏ ‏هنا‏ ‏كتفسير‏ ‏هو‏ ‏كالتالى:‏

لم‏ ‏يعد‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏الانتظار‏، ‏أو‏ ‏على ‏معايشة‏ ‏الغموض‏، ‏أو‏ ‏على ‏التأجيل‏، ‏أو‏ ‏على ‏الحيرة‏، ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يسقط‏ ‏مخاوفه‏ ‏على ‏أشياء‏ ‏محدده‏ (‏رهابات‏) ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏يكبتها‏ ‏حتى ‏تتراكم‏ ‏ثم‏ ‏تنقضى (‏نوبات‏ ‏الفزع‏) ‏وسواء‏ ‏صح‏ ‏هذا‏ ‏التفسير‏ ‏أم‏ ‏لا‏ ‏فالأولى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الرهابات‏ ‏أو‏ ‏الفزع‏ ‏هما‏ ‏مرض‏ ‏العصر‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏لا‏ ‏يصدق‏، ‏أيضا‏ ‏لأن‏ ‏أعراض‏ ‏العصر‏ ‏الأغلب‏ ‏تظهر‏ ‏فى ‏أشكال‏ ‏أخطر‏ ‏مثل‏ ‏الاغتراب‏، ‏والتبلد‏ ‏والوحدة‏ ‏والانغلاق‏ ‏الذاتى، ‏ولكل‏ ‏هذا‏ ‏حديث‏ ‏آخر‏.         ‏

‏2- هل‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏أكثر‏ ‏عرضة‏ ‏للمرض ‏النفسى؟

يقال‏:‏

إن‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى – ‏شخصيا‏ – ‏غير‏ ‏متوازن‏ ‏نفسيا‏ (‏مريض‏ ‏أو‏ ‏مشروع‏ ‏مريض‏ ‏نتيجة‏ ‏لمعاشرة‏ ‏المرضى:  ‏أو‏ ‏هو‏ ‏كذلك‏ ‏من‏ ‏البداية‏,‏

ونقول‏:‏

لاشك‏ ‏أن‏ ‏مهنة‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏مهنه‏ ‏شاقة‏ ‏لمن‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يحسن‏ ‏ممارستها‏، ‏ويحمل‏ ‏مسئوليتها‏، ‏وبعض‏ ‏ما‏ ‏يميزها‏ ‏ويحدد‏ ‏مشقتها‏ ‏أولا‏: ‏ما‏ ‏تحمله‏ ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏تحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏البشر‏، ‏عجزوا‏، ‏ولو‏ ‏مؤقتا‏ ‏على ‏تحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏أنفسهم‏، ‏ثانيا‏: ‏ما‏ ‏يتصف‏ ‏به‏ ‏الريض‏ ‏النفسى ‏من‏ ‏عزوف‏ ‏عن‏ ‏الفعل‏ ‏وعدم‏ ‏احترام‏ ‏السائد‏ ‏من‏ ‏القواعد‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏ثالثا‏: ‏ما‏ ‏يثيره‏ ‏المريض‏ ‏النفسى – ‏إذ‏ ‏يتعرى – ‏من‏ ‏حقائق‏ ‏صارخة‏ ‏وصريحة‏ ‏قد‏ ‏تهز‏ ‏القيم‏ ‏السائدة‏ ‏والمقدسات‏ ‏الراسخة‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏قيم‏ ‏وممقدسات‏ ‏الطبيب‏ ‏شخصيا‏).‏

وعلى ‏ذلك‏ ‏فهذه‏ ‏المهنة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏صلابة‏ ‏خاصة‏ ‏وتحمل‏ ‏متزايد‏ ‏ومعاناة‏ ‏استمرار‏ ‏مسيرة‏ ‏النضج‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مهن‏ ‏أخرى (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏تخصصات‏ ‏طبية‏ ‏أخري‏) ‏لا‏ ‏تتطلب‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏وعلى ‏هذا‏ ‏فإننا‏ ‏نتوقع‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يتصدى ‏لهذه‏ ‏المهنة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كذلك‏ (‏أكثر‏ ‏صلابة‏ .. ‏إلخ‏) ‏ولكن‏ ‏واقع‏ ‏الحال‏ ‏يقول‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏. ‏مغادة‏ ‏يكون‏ ‏الدافع‏ ‏للاشتغال‏ ‏بهذه‏ ‏المهنة‏ ‏ماديا‏ (‏فى ‏البلاد‏ ‏الأكثر‏ ‏ثراء‏ ‏والتى ‏تعطى ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏مرتبات‏ ‏وحوافز‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏تخصصات‏ ‏أخري‏) ‏أو‏ ‏استسهالا‏ (‏كما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏بالذات‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏سبيل‏ ‏للبقاء‏ ‏فى ‏العاصمة‏ ‏مثلا‏ ‏أو‏ ‏سبق‏ ‏التخصص‏) ‏أو‏ ‏اضطرارا‏ (‏حيث‏ ‏يكون‏ ‏الإقبال‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التخصص‏ ‏بين‏ ‏المتفوقين‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏إقبالهم‏ ‏على ‏تخصصات‏ ‏أخري‏) ‏ولا‏ ‏تأتى ‏حكاية‏ “أكثر‏ ‏صلابة” ‏فى ‏المقدمة‏ ‏أصلا‏.‏

فإذا‏ ‏أضيف‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يختارون‏ ‏هذا‏ ‏التخصص‏ ‏يختارونه‏ ‏لتصورهم‏ – ‏شعوريا‏ ‏أولا‏ ‏شعوريا‏ – ‏أنهم‏ ‏سوف‏ ‏يجدون‏ ‏فيه‏ ‏شفاء‏ (‏أو‏ ‏علاجا‏) ‏لما‏ ‏يستشعرونه‏ ‏هم‏ ‏شخصيا‏ ‏من‏ ‏معاناة‏ ‏نفسية‏ (‏ظاهرة‏ ‏أو‏ ‏كامنة‏) ‏فإننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏صعوبة‏ ‏القضية‏ ‏إذ‏ ‏تقول‏: ‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏يشغل‏ ‏هذه‏ ‏المهنة‏ ‏الصعبة‏، ‏لا‏ ‏يمتلك‏ ‏أدوات‏ ‏مواجهة‏ ‏هذه‏ ‏الصعوبة‏ ‏من‏ ‏البداية‏، ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏عرضه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏غيره‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏عليه‏ – ‏نتيجة‏ ‏لصعوبة‏ ‏المهنة‏ ‏وتواضع‏ ‏الاستعداء‏ – ‏أشكالا‏ ‏من‏ ‏الاضطرابات‏ ‏النفسية‏، ‏ولو‏ ‏طفيفة‏، ‏ولو‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏صريح‏.‏

فإذا‏ ‏صح‏ ‏ذلك‏ – ‏وبعضه‏ ‏صحيح‏ – ‏فهل‏ ‏يستمر‏ ‏الحال‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المنوال؟

إن‏ ‏الدراسات‏ ‏التتبعية‏ ‏لنضج‏  ‏المبتدتين‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏تشير‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏مرور‏ ‏الأيام‏، ‏ومع‏ ‏التدريب‏ ‏المنتظم‏، ‏ومع‏ ‏الإشراف‏ ‏المستمر‏، ‏يتواصل‏ ‏نضج‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى – ‏فى ‏الأغلب‏ ‏باضطراد‏، ‏فتصبح‏ ‏مقاومته‏ ‏أكثر‏، ‏وتصبح‏ ‏رؤيته‏ ‏أوسع‏، ‏ويصبح‏ ‏تحمله‏ ‏أعلى، ‏ويتم‏ ‏ذلك‏ ‏بالذات‏ ‏مع‏ ‏ممارسة‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏تحت‏ ‏اشراف‏ – ‏سواء‏ ‏إشراف‏ ‏من‏ ‏زملائه‏ ‏مع‏ ‏بعضهمم‏ ‏البعض‏ ‏إشراف‏ ‏القرناء‏ Peer supervision ‏حيث‏ ‏يتقابل‏ ‏الممارسون‏ ‏ليتباحثوا‏ ‏مرة‏ ‏كل‏ ‏أسبوع‏ (‏على ‏الأقل‏) ‏فيما‏ ‏يعترضهم‏ ‏ويلاحظونه‏ ‏من‏ ‏خبرات‏ ‏مرضاهم‏ ‏وفى ‏أنفسهم‏، ‏أو‏ ‏كان‏ ‏الإشراف‏ ‏من‏ ‏مشرف‏ ‏أكبر‏ (‏استاذ‏ ‏أو‏ ‏معالج‏ ‏قديم‏).‏

هذا‏ ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏من‏ ‏المحتم‏ ‏لكى ‏يتم‏ ‏النضج‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏ولا‏ ‏المعالج‏ ‏النفسى ‏بما‏ ‏كان‏ ‏مفروضا‏ ‏قديما‏ ‏وهو‏ “التحليل‏ ‏النفسي” ‏له‏ ‏شخصيا‏ ‏على ‏يد‏ ‏معالج‏ (‏محلل‏، ‏أكبر‏)، ‏فقد‏ ‏أغنت‏ ‏الممارسة‏ ‏الصحيحة‏ ‏والإشراف‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏.‏

وبألفاظ‏ ‏أخرى ‏نقول‏: ‏إنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الطبيب‏ ‏المبتدئ‏  ‏أكثر‏ ‏مرضا‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏عرضة‏ ‏للمرض‏ ‏فإن‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏الأقدم‏، ‏والذى ‏تدرب‏ ‏فى ‏بيئة‏ ‏علمية‏ ‏وتعليمة‏ ‏صحيحة‏ ‏هو‏ ‏أقل‏ ‏عرضة‏ ‏وأكثر‏ ‏مقاومة‏.‏

ولكن‏ ‏هل‏ ‏يصح‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏الحالات؟

طبعا‏ ‏لا

فثمة‏ ‏برامج‏ ‏للتدريب‏ ‏قاصرة‏ ‏أو‏ ‏منعدمة‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المراكز‏ ‏والمؤسسات‏ ‏النفسية‏، ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيين‏ ‏الذين‏ ‏يستشعرون‏ ‏هذا‏ ‏التهديد‏ ‏نراهم‏ ‏يلجأون‏ ‏إلى ‏اعتناق‏ ‏مدارس‏ ‏عضوية‏ ‏ميكانيكية‏ ‏للتعامل‏ ‏مع‏ ‏المرض‏ ‏النفسى، ‏حيث‏ ‏يعتبرونه‏ ‏اضطرابا‏ ‏كيميائيا‏ ‏عضويا‏ ‏محددا‏، ‏ولا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلا‏ ‏إلى ‏تصحيح‏ ‏هذا‏ ‏الاضطراب‏ ‏بتصحيح‏ ‏ما‏ ‏وراءه‏ ‏من‏ ‏خلل‏ ‏كيميائى ‏زيادة‏ ‏أو‏ ‏نقصا‏، ‏وبالتالى ‏يحمى ‏الطبيب‏ ‏نفسه‏ ‏من‏  ‏التعرى ‏ورؤية‏ ‏مرضاه‏ ‏المتحدية‏، ‏وبالتالى ‏يحمى ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏التعرى ‏ورؤية‏ ‏نفسية‏، ‏واستشعار‏ ‏ضرورة‏ ‏نموه‏  ‏شخصيا‏.. ‏إلخ‏، ‏وهذا‏ ‏الحل‏ ‏الغالب‏ ‏ليس‏ ‏هروبا‏ ‏على ‏طول‏ ‏الخط‏، ‏لكنه‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏لها‏ ‏أبعادها‏ ‏العلمية‏ ‏الشائعة‏، ‏والتى ‏لن‏ ‏نناقشها‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المجال‏ ‏المحدد‏، ‏ولكننا‏ ‏نكتفى ‏بالإشاره‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التفسيرات‏ ‏الكيميائية‏ ‏المختزلة‏، ‏والتى ‏لها‏ ‏بعض‏ ‏الأساس‏ ‏من‏ ‏الصحة‏، ‏قد‏ ‏يترتب‏ ‏عليها‏ ‏تغيير‏ ‏سلبى ‏لطبيعة‏ ‏مهنة‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏وللمرض‏ ‏النفسى ‏ذاته‏.‏

‏3 ‏هل‏ ‏علاج‏ ‏المدمن‏ ‏المقبل‏ ‏على ‏العلاج‏ ‏

أفضل‏ ‏من‏ ‏الذى ‏يقاومة‏ ‏؟

يقال‏:‏

إن‏ ‏من‏ ‏يرغم‏ ‏على ‏علاج‏ ‏الإدمان‏ ‏لا‏ ‏يشفى ‏بنفس‏ ‏الدرجة‏ ‏التى ‏يشفى ‏بها‏ ‏من‏ ‏يتطوع‏ ‏للعلاج.

ونقول‏:‏

إن‏ ‏الاقبال‏ ‏على ‏العلاج‏، ‏واختياره‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مطلوب‏ ‏وجيد‏ ‏ومحبب‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏كل‏ ‏إقبال‏ ‏هو‏ ‏إقبال‏، ‏وكذلك‏، ‏فإن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏قيمة‏ ‏هذه‏ ‏الموافقة‏ ‏الصريحة‏ ‏والكاملة‏، ‏وتفضيلها‏ ‏عن‏ ‏وسائل‏ ‏الضغط‏ ‏الأخرى، ‏من‏ ‏الأهل‏ ‏أو‏ ‏القانون‏ ‏أو‏ ‏العلاقة‏ ‏الطبية‏، ‏قد‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏تأخير‏ ‏فرصة‏ ‏العلاج‏ ‏تأخيرا‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏بدوره‏ ‏إزمان‏ ‏الحال‏ ‏أو‏ ‏ضياع‏ ‏الفرصة‏.‏

ويحاول‏ ‏القانون‏ ‏أخيرا‏ ‏أن‏ ‏يخير‏ ‏المدمن‏ (‏المتعاطى‏) – ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ – ‏إما‏ ‏أن‏ ‏يعالج‏ ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏يعاقـب‏، ‏ويكون‏ ‏تأجيل‏ ‏العقاب‏ ‏مشروط‏ ‏بالعلاج‏ ‏وتحديد‏ ‏نتائجه‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏تفاصيل‏ ‏تم‏  ‏بحث‏ ‏بعضها‏ – ‏قانونيا‏ – ‏وجارى ‏طرح‏ ‏البعض‏ ‏الآخر

ثم‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏جانبا‏ ‏آخر‏ ‏لهذه‏ ‏القضية‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏المدمن‏، ‏بل‏ ‏قد‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏المرضى ‏النفسيين‏ ‏أو‏ ‏العقليين‏ ‏بدرجات‏ ‏مختلفة‏، ‏وهو‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏يرفض‏ ‏فيه‏ ‏المدمن‏ (‏أو‏ ‏المريض‏) ‏العلاج‏ ‏ظاهرا‏، ‏يوجد‏ ‏كيان‏ ‏آخر‏ ‏داخله‏ ‏طيب‏ ‏ومقهور‏ ‏وجاهز‏ ‏للعلاج‏، ‏وقهر‏ ‏هذا‏ ‏الكيان‏ ‏الداخلى ‏قد‏ ‏يتم‏ ‏بالمادة‏ ‏المخدرة‏، (‏فى ‏حالة‏ ‏الإدمان‏) ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يتم‏ ‏بغلبة‏ ‏مستوى ‏بدائى ‏من‏ ‏مستويات‏ ‏المخ‏ ‏على ‏المستوى ‏الأرقى ‏والأكثر‏ ‏واقعية‏، ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحالة‏، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏العلاقة‏ ‏العلاجية‏ ‏الصعبة‏ ‏والمعقدة‏، ‏يجدر‏ ‏على ‏الطبيب‏ – ‏والأهل‏ – ‏أن‏ ‏يخاطب‏ ‏هذا‏ ‏الكيان‏ ‏الداخلى، ‏وأن‏ ‏يعقد‏ ‏معه‏ ‏صفقة‏ ‏العلاج‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر

‏ ‏وفى ‏الخبرة‏ ‏العملية‏ ‏فإنه‏ ‏بمجرد‏ ‏ما‏ ‏يزال‏  ‏القهر‏ ‏الذى ‏قهر‏ ‏به‏ ‏المريض‏ ‏نفسه‏ ‏باستعمال‏ ‏المخدر‏، ‏أو‏  ‏باللجوء‏ ‏إلى ‏المرض‏، ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الكيان‏ ‏الذى ‏وافق‏ ‏سرا‏ ‏على ‏العلاج‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏يظهر‏ ‏إلى ‏السطح‏ ‏ويعترف‏ ‏بالجميل‏ ‏ويواصل‏ ‏العلاج.

أما‏ ‏تكييف‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏متعدد‏ ‏المستويات‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏العملية‏ ‏والقانونية‏ ‏والإجرائية‏، ‏فهو‏ ‏أمر‏ ‏شديد‏ ‏الصعوبة‏، ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏نظر‏، ‏وترتيبات‏ ‏قانونية‏، ‏واقتحامات‏ ‏إنسانية‏ ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏مجالها‏ ‏الآن‏.‏

وغاية‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يرغم‏ ‏على ‏العلاج‏ ‏من‏ ‏المدمنيين‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏أكثر‏ ‏اعترافا‏ ‏بالجميل‏، ‏وتعاونا‏ ‏فى ‏الاستمرار‏، ‏وحاجة‏ ‏إلى ‏العلاج‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يقبل‏ ‏العلاج‏ ‏أو‏ ‏يقبل‏ ‏عليه‏ ‏قد‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏لظروف‏ ‏هروبية‏ ‏أو‏ ‏مؤقتة‏ ‏أو‏ ‏مناورة‏ ‏أو‏ ‏تكتيكية‏.‏

وهذا‏ ‏التعقيب‏ ‏لا‏ ‏يفيد‏ ‏العكس‏: ‏فثمة‏ ‏من‏ ‏يرغم‏ ‏على ‏العلاج‏ ‏فيزداد‏ ‏عنادا‏، ‏وثمة‏ ‏من‏ ‏يقبل‏ ‏عليه‏ ‏ويستمر‏ ‏فى ‏التعاون‏ ‏

المهم‏ ‏ألا‏ ‏نحرم‏ ‏المرضى ‏والمدمنيين‏ ‏من‏ ‏العلاج‏ ‏استجابة‏ ‏لإشاعة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏اعتبارها‏ ‏قاعدة‏ ‏مطلقة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *