الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1998 / عدد ابريل 61-1998- للتذكرة والتصحيح

عدد ابريل 61-1998- للتذكرة والتصحيح

للتذكرة‏ ‏والتصحيح

‏(1) ‏عن‏ ‏التفريغ‏ ‏والفضفضة‏، ‏فى ‏العلاج‏ ‏النفسى

‏(2) ‏غســـيل‏ ‏دم‏ ‏المدمن‏ ‏أو‏ ‏استبداله‏ !!

‏[1] ‏يقولون‏: ‏التفريغ‏ (‏الفضفضة‏) ‏هو‏ ‏أساس‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى

كلما‏ ‏سألت‏ ‏أحدهم‏ ‏لماذا‏ ‏يذهب‏ ‏إلى ‏الطبيب‏ ‏النفسي‏، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏فائدة‏ ‏جلسات‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏التى ‏ينتظم‏ ‏عليها‏، ‏أو‏ ‏ماذا‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏أو‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏إليه‏، ‏أجابك‏ ‏إجابات‏ ‏أغلبها‏ ‏يصب‏ ‏فى‏: ‏إنه‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يفرغ‏ ‏ما‏ ‏بداخله‏، ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏مخزونه‏، ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏من‏ ‏يسمعه‏، ‏أن‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏مكنونه‏ ‏إلى ‏آخر‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏التعبيرات‏ ‏التى ‏تشير‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يسمى ‏التفريغ‏، ‏أو‏ ‏الفضفضة

وكل‏ ‏هذا‏ ‏صحيح‏ ‏مفيد‏، ‏ولكن

ولكن‏ ‏ماذا؟

قبل‏ ‏أن‏ ‏نلكنها‏، ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏مفهوم‏ ‏التفريغ‏ ‏شائع‏ ‏من‏ ‏قديم‏، ‏وأشهر‏ ‏من‏ ‏استعمل‏ ‏كلمة‏ ‏التفريغ‏ ‏فى ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏الإسعافى ‏الفورى ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏طبيبا‏، ‏كان‏ ‏ضابطا‏ ‏صغيرا‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الأولي‏، ‏حين‏ ‏لاحظ‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏جنوده‏ ‏يصيبهم‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏البكم‏ ‏كجزء‏ ‏من‏ ‏الجمود‏ ‏الكلى ‏إثر‏ ‏غارة‏ ‏ساحقة‏ ‏بالقنابل‏ ‏تتم‏ ‏بجوارهم‏ ‏وتصيب‏ ‏زملاءهم‏ ‏دونهم‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏راح‏ ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التكتم‏ ‏والبكم‏ ‏والجمود‏ ‏له‏ ‏آثار‏ ‏سلبية‏ ‏فى ‏هؤلاء‏ ‏الجنود‏ ‏على ‏المدى ‏القصير‏ ‏أو‏ ‏البعيد‏، ‏فكان‏ ‏يبادر‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏الغارة‏ ‏فيأمر‏ ‏جنوده‏ ‏هؤلاء‏ ‏بالتوجه‏ ‏والصراخ‏ ‏ألما‏ ‏أو‏ ‏فزعا‏ ‏أو‏ ‏أى ‏شيء‏، ‏كان‏ ‏يمسك‏ ‏بالجندى ‏ويهزه‏ ‏قائلا‏: ‏توجع‏، ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تتوجع agonize، why dont‏,‏ you agonize ‏ونفس‏ ‏الفكرة‏ ‏كانت‏ ‏تستعمل‏ ‏فى ‏باريس‏ ‏فى ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏لحالات‏ ‏الهستيريا‏، ‏ثم‏ ‏استعملها‏ ‏فرويد‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‘‏التفريغ‏’catharsis ‏مباشرة‏. ‏

وحتى ‏فى ‏الأدبيات‏ ‏غير‏ ‏الطبية‏ ‏نلاحظ‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏البوح‏ ‏بشكل‏ ‏متكرر‏، ‏يقول‏ ‏الشاعر‏:‏

فلا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏شكوى ‏لذى ‏مروءة‏  ‏يواسيك‏ ‏أو‏ ‏يأسوك‏ ‏أو‏ ‏يتوجع

نقول‏ ‏مرة‏ ‏أخرى: ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏صحيح‏،  ‏ولكنه‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏الصحيح‏، ‏هكذا‏ ‏بهذه‏ ‏البساطة‏،

‏ ‏فنقول‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏التفريغ‏ ‏هو‏ ‏مجرد‏ ‏بداية‏، ‏وليس‏ ‏هدفا‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏ولك‏ ‏أن‏ ‏تتصور‏ ‏أن‏ ‏أى ‏إناء‏ ‏مملوء‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تحسين‏ ‏وظيفته‏ ‏بتفريغ‏ ‏محتوياته‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏ !!!،  ‏وحتى ‏كلمة‏ ‏تفريغ‏ ‏هى ‏مشتقة‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ ‘‏فراغ‏’، ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يطلب‏ ‏الفراغ‏ ‏لذاته‏، ‏وإنما‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏التفريغ‏ ‏خطوة‏ ‏أولى: ‏إما‏ ‏لإعادة‏ ‏فرز‏ ‏وتنظيم‏ ‏المحتوى ‏الذى ‏تم‏ ‏تفريغه‏، ‏وإما‏ ‏لإعادة‏ ‏التعامل‏ ‏معه‏ ‏بطريق‏ ‏أفضل‏، ‏وإما‏ ‏لإعادة‏ ‏ملء‏ ‏الإناء‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏أنفع‏، ‏بل‏ ‏لكل‏ ‏هذا‏، ‏فهنا‏ ‏يكون‏ ‏التفريغ‏ ‏إيجابيا‏. ‏فالتفريغ‏ ‏فى ‏حد‏ ‏ذاته‏، ‏وكنهاية‏ ‏للمطاف‏ ‏ليس‏ ‏مقصدا‏ ‏لا‏ ‏فى ‏العلاج‏ ‏النفسى‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏أمور‏ ‏أخرى ‏كثيرة‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏التفريغ‏ ‏يكون‏ ‏عادة‏ ‏للفائض‏ ‏المضغوط‏ ‏الزائد‏ ‏عن‏ ‏الحاجة‏، ‏وليس‏ ‏لكل‏ ‏المحتوى ‏أو‏ ‏كيفما‏ ‏اتفق‏، ‏وأحيانا‏ ‏ما‏ ‏يمثلون‏ ‏عملية‏ ‏التفريغ‏ ‏النفسى ‏الصحيحة‏ ‏بصمام‏ ‏وعاء‏ ‏البخار‏، ‏الذى ‏يخرج‏ ‏فائض‏ ‏البخارمن‏ ‏خلال‏ ‏صمام‏ ‏منضبط‏ ‏على ‏مستوى ‏مناسب‏.‏

‏3‏ـ‏ ‏إن‏ ‏التفريغ‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏مفيدا‏ ‏إلا‏ ‏بالجرعة‏ ‏المناسبة‏، ‏وفى ‏الوقت‏ ‏المناسب‏، ‏وفى ‏حضور‏ ‏عقل‏ ‏ووجدان‏ ‘ ‏آخر‏’، ‏يحسن‏ ‏الاستماع‏، ‏والاستيعاب‏، ‏والمصاحبة‏، ‏ولا‏ ‏يكتفى ‏بالنصح‏ ‏أو‏ ‏الشفقة‏ ‏القاسية‏ . ‏فأحيانا‏ ‏ما‏ ‏يضطر‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏عرض‏ ‏نفسه‏ ‏أمام‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏، ‏أو‏ ‏أمام‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يأخذ‏ ‏الأمرمأخذ‏ ‏الجد‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏طبيبا‏، ‏أو‏ ‏معالجا‏ ‏نفسيا‏)، ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏يصبح‏ ‏التفريغ‏ ‏أكثر‏ ‏إيلاما‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أكثر‏ ‏إراحة‏ ‏وطمأنة‏، ‏والأطباء‏ ‏الذين‏ ‏يبالغون‏ ‏فى ‏دور‏ ‏الدواء‏ ‏دون‏ ‏حسن‏ ‏الاستماع‏، ‏والصبر‏ ‏على ‏ما‏ ‏يقول‏ ‏المريض‏ ‏قد‏ ‏يؤذون‏ ‏مرضاهم‏ ‏ليس‏ ‏بما‏ ‏يعطونهم‏ ‏من‏ ‏عقاقير‏، ‏وإنما‏ ‏بما‏ ‏يغفلونه‏ ‏من‏ ‏حسن‏ ‏استماع‏.‏

‏4- ‏إن‏ ‏مجرد‏ ‏التفريغ‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يلحقه‏ ‏إعادة‏ ‏تنظيم‏ ‏وتمثل‏ ‏وبناء‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏، ‏قد‏ ‏يصبح‏ ‏هدفا‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏فيثبـت‏ ‏المحتوى ‏المؤلم‏ ‏الذى ‏تم‏ ‏تفريغه‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يخفف‏ ‏منه‏، ‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏قد‏ ‏نراه‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏المرضى ‏والشخصيات‏ ‏التى ‏تتصف‏ ‏بكثرة‏ ‏الشكوى ‏حتى ‏النعابة‏، ‏فالواحد‏ ‏منهم‏ ‏قد‏ ‏يكرر‏ ‏وصف‏ ‏آلامه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏أو‏ ‏ينعى ‏وحدته‏ ‏بشكل‏ ‏يؤكد‏ ‏وحدته‏ ‏أكثر‏، ‏حتى ‏تصبح‏ ‏هذه‏ ‏الشكاوى ‏التفريغية‏ ‏عادة‏ ‏فى ‏ذاتها‏، ‏لا‏ ‏ينفع‏ ‏معها‏ ‏فهم‏ ‏أو‏ ‏تنظيم‏ ‏أو‏ ‏صحبة‏ ‏أو‏ ‏مواساة‏، ‏وقد‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏النصيحة‏ ‏العلاجية‏ ‏هى ‏الكف‏ ‏عن‏ ‏والحديث‏ ‏عن‏ ‏الآلام‏ ‏والوحدة‏ ‏والظروف‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏اللفظية‏ ‏المعادة‏، ‏أى ‏بالكف‏ ‏عن‏ ‏الشكوى ‏وعن‏ ‏التفريغ‏، ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏المرضى ‏يرفضون‏ ‏ذلك‏، ‏ويصرون‏ ‏على ‏أن‏ ‏مهمة‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏هى ‏الاستماع‏ ‏لهذه‏ ‏الشكاوى، ‏هكذا‏، ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏ويسمى ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏بالمريض‏ ‏النعاب‏nagging، ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏التشخيص‏ ‏الأساسى (‏وسواس‏، ‏أو‏ ‏اكتئاب‏، ‏أو‏ ‏قلق‏ ‏مزمن‏ ..‏إلخ‏) ‏

‏5 ‏ـ‏ ‏إن‏ ‏التفريغ‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏يتعلق‏ ‏بالماضى ‏أساسا‏، ‏والحديث‏ ‏عن‏ ‏الماضى ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مفيد‏، ‏يكون‏ ‏أحيانا‏ ‏تثبيتا‏ ‏لما‏ ‏حدث‏ ‏فعلا‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏التراجع‏ ‏عنه‏ ‏إلا‏ ‏بفعل‏ ‏الحاضر‏ ‘‏الآن‏’، ‏ولذلك‏ ‏وجب‏ ‏أن‏ ‏يتواكب‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الماضى ‏بدعوة‏ ‏مباشرة‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مباشرة‏ ‏إلى ‏المبادرة‏ ‏بـ‏ ‘‏إذن‏ ‏ماذا‏ ‏؟‏’، ‏ماذا‏ ‏يمكن‏ -‏إذن‏- ‏أن‏ ‏نفعله‏ ‏سويا‏ ‏الآن؟‏ ‏وهكذا

‏6- ‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏أشكال‏ ‏التفريغ‏ ‏توظف‏ ‏للتبرير‏ ‏وليس‏ ‏للحفز‏ ‏إلى ‏التغيير‏، ‏ويندب‏ ‏المريض‏ ‏هنا‏ ‏حظه‏ ‏ذاكرا‏ ‏الظروف‏ ‏هى ‏هى ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يلقي‏،  ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الطبيب‏ ‏والمعالج‏، ‏فإذا‏ ‏تركنا‏ ‏المريض‏ ‏يحكى ‏ويحكى ‏ويحكى، ‏ويعزو‏ ‏حالته‏ ‏إلى ‏عوامل‏ ‏خارجية‏، ‏وحوادث‏ ‏سابقة‏، ‏وظلم‏ ‏لحق‏ ‏به‏ ‏دون‏ ‏وجه‏ ‏حق‏، ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يجعله‏ ‏أكثر‏ ‏اعتمادية‏، ‏وأقل‏ ‏مسئولية‏، ‏وأضعف‏ ‏مبادرة‏ ‏للإسهام‏ ‏بجهد‏ ‏إرادى ‏حالى ‏لرأب‏ ‏الصدع‏، ‏والبداية‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏

‏7- ‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏العلاجات‏ ‏النفسية‏، ‏وخاصة‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى‏، ‏تركز‏ ‏على ‏مبدأ‏ ‏الـ‏’‏هنا‏ ‏والآن‏’ ‏من‏ ‏باب‏ ‏تجنب‏ ‏الآثار‏ ‏السلبية‏ ‏للتفريغ‏، ‏لمجرد‏ ‏التفريغ‏.‏

‏[2] ‏يقولون‏- ‏ويعلنون‏-:‏

‏’‏إنه‏ ‏يمكن‏ ‏غسيل‏ ‏دم‏ ‏المدمن‏ ‏أو‏ ‏استبداله‏ ‏بدم‏ ‏نظيف‏ -‏أى ‏والله‏- ‏وبهذا‏ ‏يشفى ‏المدمن‏ ‏فى 24 ‏ساعة‏ ‏أو‏ 48 ‏على ‏الأكثر‏’‏

ونقول‏:‏

إن‏ ‏قضية‏ ‏الإدمان‏ ‏ليست‏ ‏بهذه‏ ‏البساطة‏، ‏وإن‏ ‏جسد‏ ‏المدمن‏، ‏أو‏ ‏دمه‏ ‏ليس‏ ‏إناء‏ ‏تصادف‏ ‏أن‏ ‏ألقيت‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏ ‏القاذورات‏ ‏أو‏ ‏السموم‏، ‏وبالتالى ‏نفرغه‏ ‏منها‏، ‏ثم‏ ‏نغسله‏ ‏بمسحوق‏ ‏إيريال‏ ‏الطبى (‏أوو‏..‏أوو‏..).، ‏فيعود‏ ‏الجسم‏ ‏سليما‏ ‏كما‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏رحم‏ ‏أمه‏ ‏

فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏فلماذا‏ ‏انتشرت‏ ‏هذه‏ ‏الشائعة؟‏ ‏ولماذا‏ ‏أقبل‏ ‏الناس‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الخدعة‏ (‏العلاجية‏) ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تكلف‏ ‏الفرد‏ ‏الواحد‏ ‏فى ‏يوم‏ ‏واحد‏ ‏بضعة‏ ‏آلاف‏ ‏من‏ ‏الجنيهات‏ ‏أو‏ ‏الريالات‏ ‏أوالدولارات‏ (‏قيل‏ ‏عدة‏ ‏عشرات‏ ‏الألاف‏ ‏أحيانا‏: ‏ربما‏ ‏حسب‏ ‏درجة‏ ‘‏قذارة‏ ‏الدم‏’ !!!!، ‏وخاصة‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يقوم‏ ‏بمثل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏العظيم‏، ‏يرتدى ‏قناع‏ ‏حجرة‏ ‏العمليات‏ (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏جراحا‏، ‏ولا‏ ‏طبيب‏ ‏تخدير‏)، ‏ويظهر‏ ‏فى ‏التليفزيون‏ ‏هكذا‏، ‏وكأن‏ ‏بيده‏ ‏الآلة‏ ‏السحرية‏ ‏التى ‏تحل‏ ‏كل‏ ‏الإشكال‏ ‏بهذه‏ ‏الآلاف‏ ‏البسيطة‏، ‏التى ‏لا‏ ‏تقارن‏ ‏عادة‏ ‏بما‏ ‏أنفقه‏ ‏المدمن‏ ‏على ‏إدمانه‏ ‏سنين‏ ‏عددا‏، ‏نقول‏ ‏ما‏ ‏السر‏ ‏فى ‏إقبال‏ ‏الناس‏ ‏على ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العبث‏ ‏البادى ‏الفساد‏، ‏البعيد‏ ‏عن‏ ‏العمل‏، ‏الثابت‏ ‏فشله‏ ‏بالمتابعة‏ ‏وحساب‏ ‏النتائج؟

نحاول‏ ‏الإجابة‏:‏

تمهيد‏:‏

بداية‏ ‏لن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نتهم‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يقوم‏ ‏بهذا‏ ‏العمل‏ ‏بالنصب‏ ‏والاحتيال‏، ‏أو‏ ‏بالتهريج‏ ‏والكذب‏، ‏أو‏ ‏بالابتعاد‏ ‏عن‏ ‏القيم‏ ‏الطبية‏ ‏وانعدام‏ ‏الضمير‏.‏

أولا‏: ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏مهمتنا‏.‏

ثانيا‏: ‏لأن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الاتهامات‏ ‏لا‏ ‏تجدى ‏ولا‏ ‏توقف‏ ‏الظاهرة‏.‏

ثالثا‏: ‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏القوانين‏ ‏واللوائح‏ ‏ما‏ ‏عجز‏ ‏عن‏ ‏إيقاف‏ ‏هذه‏ ‏الممارسة‏ ‏الخطيرة‏ ‏استنادا‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏مجلة‏ ‏علمية‏ ‏هنا‏، ‏أو‏ ‏هناك‏، ‏ألمحت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏عملية‏’‏إزالة‏ ‏التسمم‏ ‏السريع‏’ ‏أى ‏تنقية‏ ‏الجسم‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏المخدر‏ (‏وليس‏ ‏من‏ ‏آثاره‏)، ‏وهى ‏العملية‏ ‏التى ‏تتم‏ ‏بطرق‏ ‏مختلفة‏ ‏أبسط‏، ‏وأعمق‏، ‏وأرخص‏، ‏وأدوم‏، ‏حتى ‏أنها‏ ‏تتم‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏تلقائيا‏ ‏بمجرد‏ ‏انقطاع‏ ‏المدمن‏ ‏عن‏ ‏التعاطى ‏بأى ‏طريقة‏، ‏قيل‏ ‏فى ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الإزالة‏ ‏المؤقتة‏ ‏السريعة‏ ‏إن‏ ‏المجلة‏ ‏الفلانية‏ ‏قد‏ ‏ذكرت‏ ‏أن‏ ‘‏إزالة‏ ‏التسمم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتم‏ ‏أسرع‏ ‏تحت‏ ‏تخديرعام‏’، ‏وبالمتابعة‏، ‏ثبت‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الطريقة‏ ‏ليست‏ ‏أفضل‏ ‏الطرق‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏أضمنها‏، ‏وأنها‏ ‏مازالت‏ ‏مجرد‏ ‏خطوة‏ ‏على ‏الطريق‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏قد‏ ‏ذكرت‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏علمية‏، ‏فإن‏ ‏من‏ ‏يقوم‏ ‏بها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينفى ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏تهمة‏ ‏النصب‏ ‏بأنه‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏لمرضاه‏ ‏أنها‏ ‏نهاية‏ ‏المطاف‏، ‏بل‏ ‏عليهم‏ ‏أن‏ ‏يتبعوا‏ ‏بعدها‏ ‏كذا‏ ‏وكيت‏، ‏وهذا‏ ‏الكذا‏ ‏وكيت‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏اختصاصه‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏طبيبا‏ ‏نفسيا‏ ‏ولا‏ ‏معالجا‏ ‏نفسيا‏ ( ‏كما‏ ‏أنه‏ -‏كما‏ ‏ذكرنا‏- ‏ليس‏ ‏جراحا‏ ‏ولا‏ ‏طبيب‏ ‏تخدير‏)، ‏وسواء‏ ‏قال‏ ‏ذلك‏ ‏أم‏ ‏أوهم‏ ‏فى ‏الإعلانات‏ ‏والممارسة‏ ‏غيره‏، ‏فالكرة‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏فى ‏ملعبه‏، ‏بل‏ ‏فى ‏ملعب‏ ‏من‏ ‏يذهب‏ ‏إليه‏، ‏ويصدقه‏.‏

لكل‏ ‏هذا‏ ‏نقول‏ ‏إننا‏ ‏سنتجنب‏ ‏الاتهامات‏ ‏الأخلاقية‏ ‏لنركز‏ ‏على ‏محاولة‏ ‏فهم‏ ‏لماذا‏ ‏يقبل‏ ‏الناس‏ ‏عندنا‏ ‏على ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الإجراء‏ ‏بهذا‏ ‏الاندفاع‏ ‏التخريبى ‏؟

ثم‏ ‏نقول‏:‏

‏1- ‏إننا‏ ‏مجتمع‏ ‏يؤمن‏ ‏بالحلول‏ ‏السحرية‏ ‏السريعة‏، ‏وهذا‏ ‏العلاج‏ ‘‏السريع‏ ‏السريع‏’ ‏يبدو‏ ‏كذلك‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏المدمن‏ ‏ينفق‏ ‏مبالغ‏ ‏طائلة‏ ‏على ‏إدمانه‏، ‏وهو‏ ‏يتصور‏- ‏هو‏ ‏وأهله‏ – ‏أن‏ ‏أى ‏مبلغ‏ ‏يدفعه‏ ‘‏سريع‏ ‏سريع‏، ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‘ ‏سوف‏ ‏يوفر‏ ‏له‏ ‏المبالغ‏ ‏التى ‏ينفقها‏ ‏على ‏إدمانه‏.‏

‏3 – ‏إن‏ ‏إشاعة‏ ‏أن‏ ‏الإدمان‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‘‏مسألة‏ ‏تسمم‏’ ‏جسدى ‏وأن‏ ‏الجسد‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يخلص‏ ‏من‏ ‘‏السم‏ ‏الدخيل‏’ ‏سوف‏ ‏يحل‏ ‏الإشكال‏، ‏يعطى ‏للمدمن‏ ‏تبريرا‏ ‏لإدمانه‏، ‏إذ‏ ‏ماذا‏ ‏يملك‏ ‏هو‏ ‏إزاء‏ ‏تسمم‏ ‏دخل‏ ‏جسده‏، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏عليه‏ – ‏عليكم‏- ‏أن‏ ‏تزيلوه‏ (‏وهو‏ ‏يتفرج‏)‏

‏4- ‏أن‏ ‏فكرة‏ ‏تفسير‏ ‏المرض‏ ‏النفسى (‏والإدمان‏، ‏وسلبيات‏ ‏الوجود‏) ‏بتأثير‏ ‏خارجى ‏عنا‏ ‏لا‏ ‏تفسرالتفسير‏ ‏التسممى ‏للإدمان‏، ‏ولكن‏ ‏تفسر‏ ‏أيضا‏ ‏تفسير‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏بالمس‏ ‏بالجان‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏التفسير‏ ‏الكيميائى ‏المادى ‏للأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏قد‏ ‏يمكن‏ ‏إرجاعها‏ ‏إلى ‏الحلم‏ ‏بالحل‏ ‏السحرى ‏أيضا‏، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏التفسيرات‏ ‏تقوم‏ ‏بوظيفة‏ ‏إعفاء‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏مسئوليته‏، ‏وبالتالى ‏حرمانه‏ ‏من‏ ‏موقفه‏ ‏الإرادى ‏فى ‏التخطيط‏ ‏للعلاج‏.‏

‏5 ‏ـ‏ ‏يحتمل‏ ‏أن‏ ‏يحتوى ‏لاشعور‏ ‏المدمن‏ ‏نحو‏ ‏أهله‏ – ‏الذين‏ ‏يدفعون‏ ‏ثمن‏ ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏الخادع‏- ‏ميلا‏ ‏إلى ‏عقابهم‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏ولسان‏ ‏حال‏ ‏لا‏ ‏شعوره‏ ‏يقول‏:’‏تريدونى ‏أن‏ ‏أكف‏، ‏فهيا‏ ‏ادفعوا‏ ‏الثمن‏’، ‏أو‏ ‘ ‏إن‏ ‏الإدمان‏ ‏أرخص‏’.‏

‏6- ‏إن‏ ‏المدمن‏ ‏مستسهل‏ ‏بالضرورة‏، ‏فمن‏ ‏أسباب‏ ‏إدمان‏ ‏الكثيرين‏ ‏هم‏ ‏أنهم‏ ‏عاجزون‏ ‏عن‏ ‏التأجيل‏، ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏المدمن‏ ‏قد‏ ‏تعجل‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏اللذة‏، ‏أو‏ ‏تغيير‏ ‏الوعى‏، ‏أو‏ ‏تغييبه‏ ‏بالمخدر‏، ‏فهو‏ ‏أقرب‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏إلى ‏الحرص‏ ‏على ‏الاستعجال‏ ‏فى ‏الحصول‏ ‏على ‏نتيجة‏ ‏العلاج‏ ‏بأسرع‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ (‏من‏ ‏باب‏ ‏الاستعجال‏ ‏الأساسى ‏فى ‏شخصيته‏).‏

‏7- ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏دوافع‏ ‏خفية‏ ‏أخرى ‏تبرر‏ ‏اللجوء‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الوسيلة‏ ‏السريعة‏ ‏المضمونة‏ ‏الفشل‏، ‏وهوأن‏ ‏لا‏ ‏شعور‏ ‏المدمن‏ ‏يريد‏ ‏هذا‏ ‏الفشل‏ ‏ليستمر‏ ‏فى ‏الإدمان‏، ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‘ ‏لقد‏ ‏عمل‏ ‏ما‏ ‏عليه‏، ‏لكن‏ ‏جسده‏ ‏أبى ‏أن‏ ‏يتخلص‏ ‏من‏ ‏السم‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏الدم‏ ‏الجديد‏ ‏ثبت‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏أحسن‏ ‏من‏ ‏القديم‏’، ‏وهات‏ ‏يارجعة‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏نكسة‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏إدمان‏، ‏والذنب‏ ‏ليس‏ ‏ذنب‏ ‏المدمن‏ ‏إذن‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏ذنب‏ ‏جسده‏، ‏أو‏ ‏ذنب‏ ‏السم‏، ‏أو‏ ‏ذنب‏ ‏العلاج‏.‏

‏8 – ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏نحب‏ ‏أن‏ ‏نقدس‏ ‏دور‏ ‏الطبيب‏ ‏ونأخذ‏ ‏علاجاته‏ ‏باعتبارها‏ ‏معجزات‏ ‏لا‏ ‏تبارى‏، ‏وليس‏ ‏غريبا‏ ‏عنا‏ ‏من‏ ‏يصف‏ ‏كيف‏ ‏شاهد‏ ‏الجراح‏ ‏وهو‏ ‏يستخرج‏ ‏الحصوة‏ ‏من‏ ‏كلى ‏قريبه‏، ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏أخرج‏ ‏الكبد‏ ‏ووضعها‏ ‏على ‏جنب‏، ‏ثم‏ ‏أخرج‏ ‘‏الفشة‏’ ‏ووضعها‏ ‏على ‏جنب‏، ‏ثم‏ ‏مد‏ ‏يده‏ ‏لبيت‏ ‏الكلاوى، ‏فأمسك‏ ‏الكلية‏ ‏وشقها‏ ‏بضربة‏ ‏واحدة‏، ‏وأخرج‏ ‏حجرا‏ (‏حصوة‏) ‏بهذا‏ ‏الحجم‏، ‏ولفها‏ ‏وناولها‏ ‏للقريب‏ ‏الحاكي‏، ‏الذى ‏لا‏ ‏مانع‏ ‏أن‏ ‏يقسم‏ ‏أنه‏ ‏دخل‏ ‏إلى ‏حجرة‏ ‏العمليات‏ ‏ورأى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بعينى ‏رأسه‏، ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏فالمدمن‏ ‏وأهله‏ ‏يميلون‏ ‏إلى ‏تصديق‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏الإلهى ‏المعجز‏ ‏للطبيب‏ ‏النطاسى ‏ذى ‏الكمامة‏ ‏البيضاء‏، ‏الذى ‏أخرج‏ ‏الدم‏ ‏كله‏، ‏وغسله‏ ‏بمعرفته‏ ‏مرتين‏ (‏فـمين‏) ‏حتى ‏صار‏ ‏لامعا‏ ‏نظيفا‏، ‏وأعاده‏ ‏أكثر‏ ‏بياضا‏(‏أو‏ ‏حمارا‏، ‏أو‏ ‏حلاوة‏!! ‏إلخ‏)،  ‏أو‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏ألقى ‏بالدم‏ ‏الفاسد‏ ‏بعيدا‏ ‏بعيدا‏، ‏مستعيذا‏ ‏بالله‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شر‏ ‏وسم‏، ‏ثم‏ ‏أحضر‏ ‏زجاجات‏ ‏الدم‏ ‏الناصعة‏ ‏النظيفة‏ ‏ووضعها‏ ‏بأكملها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قمع‏ ‏شفاف‏ ‏كأنه‏ ‏مصنوع‏ ‏من‏ ‏لؤلؤ‏ ‏خاص‏.‏

وهكذا‏ ‏يلعب‏ ‏خيالنا‏، ‏مع‏ ‏جهلنا‏، ‏مع‏ ‏ضمير‏ ‏صاحبنا‏ ‏وأمثاله‏، ‏مع‏ ‏عجز‏ ‏قوانينا‏،  ‏تلعب‏ ‏هذه‏ ‏القوى ‏جميعا‏ ‏فى ‏استنزاف‏ ‏أموال‏ ‏الناس‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏استنزفها‏ ‏المخدر‏، ‏تلعب‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏العوامل‏ ‏لتزيد‏ ‏من‏ ‏ضياع‏ ‏وخراب‏ ‏من‏ ‏تورطوا‏ ‏فى ‏تعاطى ‏هذه‏ ‏السموم‏.‏

ولا‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏رزق‏ ‏الهبل‏ ‏على ‏المجانين

ولكن‏ ‏نكتفى ‏بالقول‏ ‏أن‏ ‏رزق‏ ‏الشطار‏ ‏على ‏المستسهلين‏ (‏الأثرياء‏ ‏منهم‏ ‏خاصة‏)‏

ولن‏ ‏يوقف‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الممارسات‏ -‏بعد‏ ‏وقبل‏ ‏القانون‏- ‏إلا‏ ‏وعى ‏عام‏، ‏وموقف‏ ‏عام‏، ‏وحضارة‏ ‏حقيقية‏، ‏وتفكير‏ ‏علمي

إن‏ ‏عقاب‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يصدق‏ ‏هذا‏ ‏التحذير‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏الثمن‏ ‏مالا‏ ‏وفشلا‏ .‏

وباختصار‏ ‏شديد‏ ‏نقول‏:‏

‏1- ‏مرة‏ ‏أخرى:‏إن‏ ‏الإدمان‏ ‏ليس‏ ‏جسما‏ ‏غريبا‏ ‏دخل‏ ‏مصادفة‏ ‏إلى ‏دم‏ ‏مسفوح‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏له‏ ‏أسبابه‏ ‏وظروف‏ ‏تماديه‏، ‏ومبررات‏ ‏استمراره‏.‏

‏2-‏إن‏ ‏إزالة‏ ‏التسمم‏ ‏تتم‏ ‏بمجرد‏ ‏الانقطاع‏، ‏تحت‏ ‏أى ‏ظرف‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏عملية‏ ‏أو‏ ‏غسيل‏، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏على ‏الطبيب‏ ‏هو‏ ‏تحديد‏ ‏طريقة‏ ‏الانقطاع‏، ‏ثم‏ ‏تجنب‏ ‏وعلاج‏ ‏أعراض‏ ‏الانقطاع‏، ‏ثم‏ ‏بداية‏ ‏العلاج‏ ‏الحقيقى ‏لعدم‏ ‏العودة‏.‏

‏3- ‏إن‏ ‏حرص‏ ‏المدمن‏ ‏وأهله‏ ‏على ‏العلاج‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حرصا‏ ‏محسوبا‏ ‏بالعلم‏، ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏حماس‏ ‏وأحلام‏ ‏وأخيلة‏ ‏واستعداد‏ ‏للتضحية‏ ‏المادية‏ ‏وحسب‏.‏

‏4- ‏إن‏ ‏أى ‏جريمة‏ ‏لها‏ ‏طرفان‏، ‏وعلم‏ ‏الضحية‏ ‏يقول‏، ‏بـظـلم‏ ‏أحيانا‏، ‏إن‏ ‏المجنى ‏عليه‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏مسئولية‏ ‏من‏ ‏الجاني‏.‏

‏5- ‏إن‏ ‏التتائج‏ ‏الطويلة‏ ‏المدى ‏هى ‏التى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يعول‏ ‏عليها‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المسائل‏.‏


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *