الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1998 / عدد ابريل 61-1998- مثل وموال التفكير العلمى والشعبى

عدد ابريل 61-1998- مثل وموال التفكير العلمى والشعبى

مثل‏ ‏وموال

المثل‏ ‏الأول‏:‏

التفكير‏ ‏العلمى والشعبى ‏

يقول‏ ‏المثل‏:‏

قالوا‏ ‏الصلاة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏النوم، ‏قال‏ ‏جربنا‏ ‏ده‏، ‏وجربنا‏ ‏ده

هذا‏ ‏المثل‏ ‏جرئ‏ ‏خطير‏، ‏وقد‏ ‏يفهم‏ ‏خطأ‏ ‏على ‏أنه‏ ‏استهانة‏ ‏بالصلاة‏، ‏أو‏ ‏تهوينا‏ ‏من‏ ‏النداء‏ ‏الجميل‏ ‏فى ‏آذان‏ ‏الفجر‏ ‏حتى ‏يهب‏ ‏الناس‏ ‏إلى ‏الصلاة، ‏حيث‏ ‏ركعتا‏ ‏الفجر‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏الدنيا‏ ‏وما‏ ‏فيها‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏استعجال‏ ‏واختزال‏ ‏لما‏ ‏قد‏ ‏يعنيه‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏آخر‏، ‏فالمثل‏ ‏لا‏ ‏يقال‏ ‏فقط‏ ‏لمحتواه‏، ‏ولكن‏ ‏للفكرة‏ ‏الأساسية‏ ‏من‏ ‏ورائه‏.‏

وهذا‏ ‏المثل‏ ‏دعوة‏ ‏شعبية‏ ‏جريئة‏ ‏وموضوعية‏ ‏بعدم‏ ‏التسليم‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏يقال‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏قيل‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏دينى، ‏فعندما‏ ‏ينادى ‏المؤذن‏ ‏أن‏ ‏الصلاة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏النوم‏، ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يقول‏ ‏جملة‏ ‏خبرية‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يدعوك‏ ‏أن‏ ‏تلقى ‏ربك‏، ‏وأن‏ ‏تفتتح‏ ‏يومك‏ ‏بهذه‏ ‏الصلاة، ‏لترى ‏بنفسك‏ ‏أنها‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏النوم، ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏نتعلمه‏ ‏فى ‏الثانوى ‏عن‏ ‏الأسلوب‏ ‏الخبرى ‏الذى ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏وظيفة‏ ‏الخبر‏ ‏إلى ‏وظيفة‏ ‏الإنشاء، ‏ليؤدى ‏وظيفة‏ ‏الأمر‏، ‏أو‏ ‏السؤال‏ ‏أو‏ ‏الطلب‏، ‏أما‏ ‏الاستسلام‏ ‏للكلام‏ ‏المثبت‏ ‏وكأنه‏ ‏حقيقة‏ ‏للبلاغ‏ ‏لا‏ ‏أكثر، ‏فهذا‏ ‏دون‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏اليقظ‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏حتى ‏فى ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏البكور‏، ‏وعبادة‏ ‏البكور‏.‏

والناس‏ ‏هنا‏ ‏لم‏ ‏تتورع‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏: ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏قابل‏ ‏للتحقق‏ ‏والتجريب‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏كائن‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏قولا‏، ‏فيكون‏ ‏صحيحا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏ثبتت‏ ‏صحته‏.‏

‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏التفكير‏ ‏العلمى ‏بكل‏ ‏معنى ‏الكلمة‏، ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أدق‏ ‏هو‏ ‏التفكير‏ ‏الفرضى ‏الاستنتاجى، ‏أن‏ ‏كل‏ ‏المقولات‏ ‏هى ‏فروض‏ ‏تحتاج‏ ‏تناولا‏ ‏نقديا‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تثبت‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تثبت‏. ‏لقد‏ ‏ابتعدنا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏كل‏ ‏البعد‏، ‏وعادت‏ ‏المسلمات‏ ‏هى ‏الأصل‏، ‏وأصبح‏ ‏مجرد‏ ‏الرد‏ ‏على ‏رئيس‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏الاستفسار‏ ‏منه‏ ‏عن‏ ‏إيضاح‏ ‏هو‏ ‏جريمة‏ ‏فى ‏حقه‏، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏حق‏ ‏للنظام‏، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مشروع‏ ‏قلب‏ ‏النظام‏، ‏ولم‏ ‏يقتصر‏ ‏الأمر‏ ‏على ‏التسليم‏ ‏لمقولات‏ ‏رئيس‏ ‏سياسى ‏أو‏ ‏حتى ‏إدارى، ‏أو‏ ‏حتى ‏فتوى ‏دينية، ‏بل‏ ‏امتد‏ ‏ليشمل‏ ‏بعض‏ ‏الوثقانية‏ (‏الدوجما‏) ‏فى ‏المناهج‏ ‏العلمية، ‏حيث‏ ‏يذهب‏ ‏بعض‏ ‏العلماء‏ ‏إلى ‏قصر‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏على ‏مفهوم‏ ‏مختزل‏، ‏وليكن‏ ‏التجريب‏ ‏والمشاهدة‏ ‏والاستنتاج‏، ‏دون‏ ‏غيره‏، ‏وفرق‏ ‏بين‏ ‏التجريب‏ ‏كما‏ ‏يذكره‏ ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏القادر‏، ‏وبين‏ ‏التجريب‏ ‏كما‏ ‏يحكمه‏ ‏العالم‏ ‏الملتزم‏ ‏المغلق‏، ‏فالتجربة‏ ‏الإنسانية‏ ‏لا‏ ‏تجرى ‏فى ‏معمل‏، ‏ويكاد‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏مقارنتها‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏آخر‏، ‏بل‏ ‏ويكاد‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إعادتها‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏بذاته‏، ‏لأن‏ ‏الحياة‏ ‏تتحرك‏، ‏والدنيا‏ ‏تتغير‏ ‏ولا‏ ‏شيء‏ ‏يعيد‏ ‏نفسه‏ ‏بدقة‏ ‏تسمح‏ ‏بالمقارنة‏ ‏كما‏ ‏يدعى ‏أهل‏ ‏التجريب‏ ‏المغلق‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏المثل‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏نتيجة‏ ‏التجربة، ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏أنهم‏ ‏جربوا‏ ‏الصلاة‏ ‏وجربوا‏ ‏النوم‏ ‏فوجدوا‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏أفضل‏، ‏بل‏ ‏تركها‏ ‏مفتوحة‏، ‏والوعى ‏الشعبى ‏فى ‏التقاط‏ ‏المعنى ‏هو‏ ‏بنفس‏ ‏ذكاء‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏فى ‏تخليق‏ ‏المثل‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏يستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يلوم‏ ‏قائل‏ ‏المثل، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏استقبله‏ ‏إذ‏ ‏صنع‏ ‏نتيجته‏ ‏أنه‏ ‏جرب‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الاحتمالين‏ ‏ووجد‏ ‏النتيجة‏ ‏فى ‏صالح‏ ‏النوم‏.‏

ثم‏ ‏إنه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏وجد‏ ‏النتيجة‏ ‏فى ‏صالح‏ ‏النوم‏، ‏وثبت‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏أخير‏، ‏فهى ‏نتيجة‏ ‏تسمح‏ ‏بافتراضات‏ ‏جديدة، ‏بمعنى ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تعميمها‏، ‏فلعل‏ ‏غير‏ ‏هذا‏ ‏المجرب‏ ‏قد‏ ‏جرب‏ ‏اختبار‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏ووجد‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏يتبادر‏ ‏إلى ‏الذهن‏ ‏لأول‏ ‏مرة، ‏أى ‏وجد‏ ‏أن‏ ‏الصلاة‏ ‏فعلا‏ ‏أخير‏ ‏من‏ ‏النوم‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏المجرب‏ ‏الذى ‏وجد‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏أفضل، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستفيد‏ ‏حين‏ ‏يتساءل‏ ‏لم‏ ‏تناقضت‏ ‏تجربته‏ ‏مع‏ ‏الشائع‏، ‏ومع‏ ‏الدعوة‏ ‏الكريمة‏ ‏للصلاة، ‏والدعوة‏ ‏الصحية‏ ‏للبكور‏، ‏وقد‏ ‏يكتشف‏ ‏أن‏ ‏صلاته‏ ‏ليست‏ ‏كما‏ ‏ينبغى، ‏وأن‏ ‏علاقته‏ ‏بالبكور‏ ‏ناقصة‏، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتمادى – ‏من‏ ‏واقع‏ ‏تجربة‏ ‏واحدة‏ ‏قاصرة‏ ‏وخاصة‏- ‏فى ‏التشكيك‏ ‏فيما‏ ‘‏قالوه‏’ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏التى ‏انتهت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏أفضل، ‏هى ‏فرض‏ ‏جديد‏، ‏يدفعه‏ ‏إلى ‏مراجعة‏ ‏نفسه‏، ‏ليعرف‏ ‏وظيفة‏ ‏النوم‏ ‏لديه‏، ‏ووظيفة‏ ‏الصلاة‏، ‏وطبيعة‏ ‏كل‏، ‏وبأى ‏مقياس‏ ‏يقيس‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏خير‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏أخير‏، ‏وبالتالى ‏يعدل‏ ‏من‏ ‏نوعية‏ ‏نومه‏ ‏ووظيفته، ‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏نوعية‏ ‏صلاته‏ ‏ووظيفتها‏، ‏ثم‏ ‏يعيد‏ ‏التجربة، ‏أليست‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏الحياة‏ ‏البشرية‏ ‏الشريفة؟

ثم‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏النداء‏ ‏الكريم‏ ‏بأن‏ ‏الصلاة‏ ‏أخير‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ‏ليس‏ ‏به‏ ‏معنى ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏شر‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏خير‏ ‏فعلا‏، ‏لكن‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أخير‏ ‏منه‏. ‏

فما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏عندنا‏ ‏الآن‏ ‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏نفكر‏ ‏فيما‏ ‏نسمع‏ ‏؟‏ ‏أهو‏ ‏التسليم‏ ‏باللفظ‏ ‏الظاهر‏ ‏؟‏ ‏هل‏ ‏نمارس‏ ‏حق‏ ‏النقد‏ ‏فعلا‏ ‏؟‏ ‏هل‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏بعض‏ ‏مايعن‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏تساؤلات‏ ‏؟

وهلى ‏ننظر‏ ‏فى ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏فتاوى، ‏وحقائق، ‏ومعلومات‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏التجريبية‏ – ‏فى ‏واقع‏ ‏الحياة‏ – ‏كما‏ ‏يوحى ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏هذا‏ ‏؟

إنه‏ ‏مثل‏ ‏قديم‏ ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏مناهج‏ ‏البحث‏ ‏العلمى، ‏وربما‏ ‏الشكل‏ ‏الدكارتي؟‏ ‏ولكنه‏ ‏قالها‏ ‏بكل‏ ‏شجاعة‏، ‏وكل‏ ‏بساطة‏، ‏ليعلى ‏من‏ ‏قدر‏ ‏عقل‏ ‏الإنسان‏ ‏ودينه‏ ‏فى ‏آن‏.‏

المثل‏ ‏الثانى:‏

‏ ‏الزوج‏ ‏الطرى ‏والعشيق‏ ‏الحمش(1)

يقول‏ ‏المثل‏:‏

جوزى ‏ما‏ ‏حكمنى، ‏دار‏ ‏عشيقى ‏ورايا‏ ‏بالنبوت

ماذا‏ ‏يقول‏ ‏هذا‏ ‏المثل؟

أولا‏، ‏هو‏ ‏مثل‏ ‏يشير‏ – ‏بكل‏ ‏الشجاعة‏ – ‏إلى ‏العلاقات‏ ‏خارج‏ ‏مؤسسة‏ ‏الزواج‏ ‏إشارة‏ ‏واقعية‏ ‏وليست‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏النهى ‏الأخلاقي‏.‏

وثانيا‏: ‏هو‏ ‏ينبه‏- ‏ضمنا‏ – ‏إلى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏الزوجة‏ ‏تتخذ‏ ‏عشيقا‏، ‏ليس‏ ‏لأنها‏ ‏تريد‏ ‏من‏ ‏رجلها‏ (‏بدءا‏ ‏بزوجها‏) ‏أن‏ ‏يستعبدها‏ (‏ما‏ ‏حكمني‏)، ‏فأن‏ ‏يحكم‏ ‏الزوج‏ ‏زوجته‏ ‏ليس‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏يقهرها‏، ‏ولكن‏ ‏المثل‏ ‏يشير‏ ‏بشكل‏ ‏رقيق‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الأزواج‏ ‏يبلغون‏ ‏من‏ ‏الضعف‏ ‏والموافقة‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يملأ‏ ‏عين‏ ‏زوجاتهم‏، ‏وبالتالى ‏تبحث‏ ‏الزوجة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏السند‏ ‏الرجولى ‏القوى ‏يملأ‏ ‏وعيها، ‏ويغذى ‏احتياجها‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏شريك‏ ‏قوى ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏المرأة، ‏فالرجل‏ ‏أيضا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏شريكة، ‏حبيبة، ‏زوجة، ‏قوية، ‏ظهر‏ ‏ذلك‏ ‏منذ‏ ‏عمر‏ ‏ابن‏ ‏أبى ‏ربيعة‏ ‏وهو‏ ‏يتمنى ‏أن‏ ‏تستبد‏ ‏به‏ ‏هند‏، ‏ولو‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏إنما‏ ‏العاجز‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يستبد‏. ‘‏واستبدت‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏  ‏إنما‏ ‏العاجز‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يستبد‏’.‏

بل‏ ‏إن‏ ‏قولا‏ ‏صعيديا‏ ‏ساخرا‏ ‏يشيرإلى ‏حاجة‏ ‏الرجل‏ ‏الصعيدى ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏امرأة‏ ‏قوية‏ ‏بجواره‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏ضربته‏ ‏على ‏قفاه‏ ‏وقالت‏ ‘‏كذا‏’، ‏إذن‏ ‏فحاجة‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏دعم‏ ‏يسنده، ‏أو‏ ‏قائد‏ ‏يحكمه‏ ‏ليست‏ ‏خاصة‏ ‏بالنساء‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏دليل‏ ‏على ‏السلبية‏ ‏والاستكانة‏، ‏بل‏ ‏هى ‏إعلان‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏تريد‏ ‏شريكا‏ ‏حاضرا‏، ‏يقظا، ‏منتبها، ‏يقول‏ ‏لها‏ ‏رأيه‏ ‏بحسم‏، ‏مثلما‏ ‏تفعل‏ ‏هى ‏معه‏ ‏بدورها‏ ‏فى ‏الأغلب‏، ‏وأن‏ ‏ما‏ ‏يرضى ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏شريكها‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏الود‏ ‏والعطف‏ ‏والتفويت‏ ‏وإنما‏ ‏الانتباه‏ ‏واليقظة‏ ‏والوضوح‏، ‏وأن‏ ‏يحكم‏ ‏الزوج‏ ‏زوجته‏ (‏وبالعكس‏) ‏لا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏يفرض‏ ‏عليها‏ ‏أحكامه‏، ‏ولكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بجوارها‏ ‏بإيجابياته‏ ‏المتميزه‏، ‏وحتى ‏بخطئه‏ ‏المحدد‏، ‏والزوجة‏ ‏بدورها‏ ‏تحضر‏ ‏فى ‏وعى ‏زوجها‏ ‏بنفس‏ ‏الحضور‏ ‏الإنسانى ‏الصادق‏، ‏وإلا‏ ‏فالنتيجة‏ ‏واحدة‏.‏

وهذا‏ ‏الزوج‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يحكم‏ ‏زوجته‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏ضعيفا‏ ‏من‏ ‏البداية‏، ‏أو‏ ‏معتمدا‏ ‏فى ‏سرية‏ ‏أو‏ ‏علنية‏ ‏عليها‏، ‏أو‏ ‏مستفيدا‏ ‏من‏ ‏صفقة‏ ‏سرية‏ ‏أو‏ ‏معلنة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏ومن‏ ‏موقف‏ ‏الاعتماد‏ ‏المعلن‏ ‏أو‏ ‏الخفى، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الزوج‏ ‏مخدوعا‏ ‏بما‏ ‏يسمع‏ ‏عن‏ ‏الحرية‏ ‏الواجب‏ ‏توافرها‏ ‏لسلوك‏ ‏الزوجة‏ ‏فى ‏خروجها‏، ‏ودخولها، ‏واهتماماتها‏ ‏وصداقاتها‏، ‏وهو‏ ‏يتمادى ‏فى ‏هذا‏ ‘‏الطناش‏’ ‏تحت‏ ‏زعم‏ ‏الحرية، ‏فى ‏حين‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏آخر‏، ‏يعفى ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏علاقة‏ ‏حقيقية‏ ‏بشريكته‏.‏

وحين‏ ‏تستشعر‏ ‏الزوجة‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏زوجها‏، ‏وربما‏ ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تصلحه‏ ‏فلا‏ ‏ينصلح‏، ‏أو‏ ‏تنبهه‏ ‏إلى ‏المخاطر‏ ‏المحيطة‏ ‏به‏ ‏فلا‏ ‏ينتبه‏، ‏فإن‏ ‏الأمور‏ ‏قد‏ ‏تتمادى ‏حتى ‏تعوض‏ ‏هذا‏ ‏النقص‏ ‏بعلاقة‏ ‏خارج‏ ‏المؤسسة‏ ‏الزوجية‏ ( ‏أو‏ ‏العشيق‏). ‏

لكن‏ ‏موقف‏ ‏العشيق‏ ‏هنا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عدة‏ ‏قراءات‏:‏

‏ ‏فلماذا‏ ‏جري‏- ‏أو‏ ‏يجري‏- ‏وراءها‏ ‏بالنبوت‏ ‏؟‏ ‏وما‏ ‏دلالة‏ ‏ذلك؟‏ ‏وهل‏ ‏هذا‏ ‏مطلب، ‏أو‏ ‏وصف‏، ‏أو‏ ‏شكوي؟‏ ‏ولتعدد‏ ‏الإجابات‏ ‏وجب‏ ‏تعدد‏ ‏القراءات‏:‏

الاحتمال‏ ‏الأول‏ (‏وهو‏ ‏الأضعف‏) ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الجملة‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏أنه‏: ‏لأن‏ ‏زوجها‏ ‏لم‏ ‏يحكمها‏ ‏ذهبت‏ ‏إلى ‏نقيضه‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يكتفى ‏بأن‏ ‏يحميها‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يطاردها‏ ‏ليس‏ ‏لاقتناصها‏ ‏فقط‏ ‏ولكن‏ ‏لحسابها‏ ‏أيضا‏.‏

الاحتمال‏ ‏الثانى: (‏وهو‏ ‏ضعيف‏ ‏أيضا‏) ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏ارتباط‏ ‏سببى، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الجملة‏ ‘‏دار‏ ‏عشيقى ‏ورايا‏ ‏بالنبوت‏’ ‏هى ‏مقارنة‏ ‏بين‏ ‏زوج‏ ‏سلبى ، ‏وعشيق‏ ‏حاسم‏ (‏حمش‏)، ‏وبالتالى ‏فالزوجة‏ ‏قد‏ ‏فضلت‏ ‏العشيق‏ ‏الحاضر‏ ‏الذى ‏له‏ ‏موقف، ‏عن‏ ‏الزوج‏ ‏المتنحى (‏الطناش‏).‏

الاحتمال‏ ‏الثالث‏:(‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏احتمالا‏ ‏قويا‏ ‏جدا‏ ‏رغم‏ ‏وجاهته‏) ‏هو‏ ‏أن‏ ‏عشيقها‏ ‏يتمادى ‏فى ‏لى ‏ذراعها‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏إخضاعها‏، ‏حين‏ ‏يتأكد‏ ‏باستمرار‏ ‏من‏ ‏رفضها‏ ‏المعلن‏ ‏أو‏ ‏الخفى ‏لليونة‏ ‏زوجه‏ ‏وسلبيته‏، ‏وكلما‏ ‏تمادى ‏هذا‏ ‏الزوج‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏تمادى ‏العشيق‏ ‏بدوره‏ ‏فى ‏الشعور‏ ‏بقيمته‏، ‏وبالفرق‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الزوج‏ ‏الطرى ‏المخدوع‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏راح‏ ‏يحافظ‏ ‏على ‏العلاقة‏ ‏بهذا‏ ‏الحضور‏ ‏الملاحق‏ ‏جريا‏ ‏وراءها‏ ‏بالنبوت‏.‏

تعقيبات‏ ‏أخرى ‏إضافية‏:‏

‏1-‏إن‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏إشكالة‏ ‏خاصة‏ ‏من‏ ‏إشكالات‏ ‏العلاقات‏ ‏البشرية‏، ‏ونحن‏ ‏حين‏ ‏ندرسها، ‏خصوصا‏ ‏فى ‏مجتمعنا‏ ‏هذا‏، ‏ندرسها‏ ‏من‏ ‏زاوية‏ ‏أخلاق‏ ‏الطبقة‏ ‏الوسطى ‏أكثرمن‏ ‏دراستنا‏ ‏لها‏ ‏فى ‏الطبقات‏ ‏الأعلى ‏والأدنى، ‏والتى ‏تتمتع‏ ‏بمساحات‏ ‏من‏ ‏الحركة‏ (‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏الحرية‏) ‏فى ‏الداخل‏ (‏فى ‏النفس‏) ‏والخارج‏ (‏فى ‏السلوك‏) ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏نحسب‏ ‏أو‏ ‏نتصور‏. ‏وهذا‏ ‏المثل‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏نبض‏ ‏الطبقات‏ ‏الشعبية‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الموضوعات‏.‏

‏2-‏إن‏ ‏صعوبة‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏ليست‏ ‏قاصرة‏ ‏على ‏طبقة‏ ‏دون‏ ‏الأخرى، ‏ولا‏ ‏على ‏مجتمع‏ ‏دون‏ ‏الآخر‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏المجتمعات‏ ‏الغربية‏ ‏ربما‏ ‏تعانى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مجتمعاتنا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة، ‏و‏ ‏زيادة‏ ‏نسب‏ ‏الطلاق، ‏وتفكك‏ ‏الأسر‏ ‏هناك‏ – ‏على ‏حساب‏ ‏الأولاد‏ ‏طبعا‏-‏هما‏ ‏إعلان‏ ‏لهذه‏ ‏الصعوبة‏ ‏المتزايدة‏.‏

‏3- ‏إن‏ ‏البدائل‏ ‏المطروحة‏ ‏للحياة‏ ‏الزوجية‏، ‏مثل‏ ‏العقود‏ ‏المؤقتة‏، ‏والعلاقات‏ ‏الحرة‏ ‏على ‏إطلاقها‏، ‏والزواج‏ ‏الجماعى ، ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏مما‏ ‏شاع‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏الغربى، ‏كلها‏ ‏حلول‏ ‏ليست‏ ‏أسهل‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏نجحت‏ ‏كبديل‏، ‏وبعض‏ ‏ما‏ ‏نجح‏ ‏منها‏ ‏كان‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الأسرة‏ ‏والأطفال‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏أغنى ‏الكبار‏ ‏مؤقتا‏، ‏وهى ‏حلول‏ ‏لم‏ ‏تقف‏ ‏أمام‏ ‏اختبار‏ ‏الزمن‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏المحاولات‏ ‏الفردية‏ ‏مستمرة‏.‏

‏(‏ملحوظة‏:‏بدأ‏ ‏مؤخراالتفتيش‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الفتاوى ‏الدينية‏ ‏التى ‏تبرر‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏العلاقات‏ ‏المؤقتة‏، ‏والمتعددة‏ ‏على ‏أساس‏ ‏ديني‏).‏

‏4- ‏إن‏ ‏العلاقات‏ ‏البشرية‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏المؤسسة‏ ‏الزواجية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏جهد‏ ‏مثابر‏، ‏ومراجعة‏، ‏وحرية‏ ‏حقيقية، ‏وعدل‏، ‏وحركة‏، ‏وإعادة‏ ‏تعاقد‏، ‏وشروط‏ ‏طيبة‏ ‏معلنة‏ ‏متبادلة، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفهمه‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏المثل‏ ‘‏جوزى ‏ما‏ ‏حكمني‏’، ‏أى ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يبذل‏ ‏الجهد‏ ‏الكافى ‏لإرساء‏ ‏قواعد‏ ‏ضابطة‏ ‏محددة‏ (‏حاكمة‏) ‏للعلاقة‏ ‏الزوجية، ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏أن‏ ‏الزوجة‏ (‏والمرأة‏ ) ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏القهر‏ ‏والتبعية‏.‏

[1] –   طرى طراوة وطراة: كان غضا لينا، وطرو طراوة. صار لينا

حمش فلان حمشا: غض، وأحمش النار الهبها وقواها بالحطب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *