الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1998 / عدد ابريل 61-1998-مع سمير عبد الباقى قبيل الاعتذار

عدد ابريل 61-1998-مع سمير عبد الباقى قبيل الاعتذار

مع‏ ‏سمير‏ ‏عبد‏ ‏الباقى: ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏الاعتذار

نقدم‏ ‏كلام‏ ‏مبدئى ‏عن‏ ‏ديوانه‏ “‏الشكشكة”

مقدمة‏:‏

وصلنا‏ ‏احتجاج‏ ‏أحمد‏ ‏زرزور‏ ‏القوى ‏كتابة‏ ‏شجاعة‏ ‏صريحة‏، ‏أما‏ ‏احتجاج‏ ‏سمير‏ ‏عبد‏ ‏الباقى ‏فقد‏ ‏وصلنا‏ ‏همسا‏ ‏طيبا‏ ‏مسامحا‏، ‏وما‏ ‏كنا‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏يسامحنا‏، ‏إذ‏ ‏يبدو‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏غمرة‏ ‏حماسنا‏ ‏بعودة‏ ‏المجلة‏ ‏للصدور‏، ‏أخطأنا‏ ‏فى ‏حق‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الضيوف‏ ‏وخاصة‏ ‏الشعراء‏، ‏فقصيدة‏ ‏الشاعر‏ ‏سمير‏ ‏المنشورة‏ ‏فى ‏العدد‏ 59 ‏بعنوان‏ “‏نقوش‏ ‏على ‏ضلة‏ ‏شجرة‏ ‏حاتحور‏”(1) ‏ظهرت‏ ‏بترتيب‏ ‏خاطئ‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏أجزائها، ‏وكذا‏ ‏ظهر‏ ‏اسم‏ ‏الشاعر‏ ‏أعلى ‏الصفحة‏ ‏على ‏أنه‏ “‏سمير‏ ‏آخر‏” ، ‏والفرق‏ ‏بين‏ ‏السميرين‏ ‏واضح‏ ‏وله‏ ‏دلالته‏، ‏فما‏ ‏العمل؟

قلنا‏ ‏نعيد‏ ‏نشرالقصيدة‏ ‏مثلما‏ ‏عملناها‏ ‏مع‏ ‏الصديق‏ ‏زرزور‏، ‏لكن‏ ‏بدا‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يكفى، ‏ثم‏ ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏ناقشنا‏ ‏ديوان‏ ‏سمير‏ ‏الجديد‏ ” ‏شكشكة‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏الفزلكة‏” ‏فانتهزناها‏ ‏فرصة‏ ‏لنقول‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏فى ‏الشعر‏ ‏والشاعر‏، ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏الاعتذار‏ ‏المضاعف، ‏ثم‏ ‏نعيد‏ ‏نشرالقصيدة‏ ‏مصححة‏، ‏حتى ‏نتوب‏ ‏عن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأخطاء

الملاحظات‏ ‏المبدئية‏ (‏مما‏ ‏دار‏ ‏فى ‏الندوة‏)‏

أولا‏: ‏عن‏ ‏الشاعر

‏ ‏هو‏ ‏شاعر‏ ‏فحل‏، ‏متدفق‏، ‏متمكن‏، ‏متألم‏، ‏مظلوم‏، ‏صارخ‏، ‏حكيم، ‏جائع‏ ‏أن‏ ‏يرى، ‏ممتلئ‏ ‏بهموم‏ ‏الناس‏، ‏محرض‏، ‏جميل، ‏يبدوأنه‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شاعرا‏، ‏مهدد‏ ‏بالموت‏ -‏الحقيقي‏- ‏إن‏ ‏توقف‏ ‏عن‏ ‏الشعر

وهو‏ ‏فيلسوف‏ ‏عامى، ‏وثائر‏ ‏متفجر‏ ‏

وهو‏ ‏تشكيلى ‏جميل

وإن‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏أحيانا‏ ‏نعابا‏ (‏كالمعددة‏ ‏فى ‏بلدنا‏) ‏يقلب‏ ‏المواجع‏ ‏بقسوة، ‏لكنـك‏ ‏إن‏ ‏تأملتها‏ ‏وجدتها‏ ‏قسوة‏ ‏محبة

وقد‏ ‏استنتجنا‏- ‏من‏ ‏وفرة‏ ‏أعماله‏ ‏مع‏ ‏قلة‏ ‏حظه‏- ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏ظلم‏ ‏نفسه‏ (‏لا‏ ‏ندرى ‏كيف‏ ‏تماما‏). ‏فسهل‏ -‏بذلك‏- ‏على ‏الناس‏ ‏ظلمه‏، ‏حتى ‏دون‏ ‏قصد‏ ‏منهم

وأكبرظلم‏ ‏لحقه‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏فشل‏ ‏أن‏ ‏يسوق‏ ‏نفسه‏، ‏فظل‏ ‏تائها‏ ‏بقصد‏ ‏خفى، ‏وراح‏ ‏ينفخ‏ ‏فى ‏نايــه‏ ‏تحت‏ ‏ظل‏ ‏شجرة‏ ‏جميز‏، ‏وارفة‏ ‏الظل‏ ‏لكنها‏ ‏هشة‏ ‏الساق، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏ظلها‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ظليلا‏ ‏بالضرورة‏، ‏فعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الجميع‏ ‏يعرفون‏ ‏أنه ‏”‏قابع‏ ‏هناك‏” ‏ينساب‏ ‏شعره‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع، ‏مثل‏ ‏جدول‏ ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏الخرير‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يصب‏ ‏ماؤه‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏المناسبة‏، ‏ليثمرالثمر‏ ‏المناسب‏.‏

ويبدو‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏إلحاح‏ ‏تدفقه‏، ‏لم‏ ‏يسلم‏ ‏شعره‏ ‏من‏ ‏تكرار‏، ‏ولم‏ ‏تسلم‏ ‏أوزانه‏ ‏من‏ ‏تكسرات‏، ‏ولم‏ ‏يسلم‏ ‏تحريضه‏ ‏من‏ ‏صياح

ثانيا‏: ‏عن‏ ‏الديوان

‏ (‏ديوان‏ ‏الشكشكة‏)‏

قيل‏- ‏فى ‏الندوة‏- ‏أن‏ (‏أو‏ ‏أنه‏): ‏

‏1- ‏يا‏ ‏ليت‏ ‏الديوان‏ ‏كان‏ ‏اسمه‏ “‏شكشكة‏” ‏دون‏ ‏إضافة‏ ‏أخرى (‏يعنى:‏تحذف‏ “‏على ‏سبيل‏ ‏الفزلكة‏”)‏

‏2- ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الشاعر‏ ‏يتدفق‏ -‏حتى ‏فى ‏العنوان‏ -‏بسرعة‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏إيقافها‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏يصعب‏ ‏عليه‏ ‏العودة‏ ‏للحذف‏، ‏حتى ‏فى ‏العنوان‏ (‏هل‏ ‏هذا‏ ‏صحيح؟‏)‏

‏3- ‏الديوان‏ ‏مجموعة‏ ‏قصائد‏ ‏صغيرة‏ ‏فى ‏حجمها‏ (‏لا‏ ‏تزيد‏ ‏أى ‏منها‏ ‏عن‏ ‏صفحة‏ ‏واحدة‏) ‏لكن‏ ‏يبلغ‏ ‏بعضها‏ -‏فيما‏ ‏يبلغ‏- ‏طول‏ ‏وعمق‏ ‏الملاحم‏.‏

‏4- ‏اختفاء‏ ‏العناوين‏ ‏الفرعية‏ ‏للقصائد، ‏سمح‏ ‏للقارئ‏ ‏أن‏ ‏يضع‏ ‏لكل‏ ‏قصيدة‏ ‏عنوانها‏ ‏بنفسه‏، ‏إن‏ ‏أراد‏ ‏ذلك‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يتلقى ‏الرسالة‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏عنوان‏، ‏فأحيانا‏ ‏تكون‏ ‏القصيدة‏ ‏كلها‏ ‏عنوان‏ ‏لقصيدة‏ ‏أخرى ‏يؤلفها‏ ‏القارئ‏ ‏لنفسه‏ ‏بنفسه

‏5- ‏العمل‏- ‏ربما‏ ‏مثل‏ ‏معظم‏ ‏أعمال‏ ‏الشاعر‏- ‏يغلب‏ ‏عليه‏ ‏تركيبة‏ ‏ونغم‏ ‏الموال‏ (‏الموال‏ ‏الأحدث‏ ‏والأعمق‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الأرق‏ ‏والأعرق‏)، ‏كما‏ ‏أكد‏ ‏د‏. ‏السلاموني‏.‏

إقرأ‏ ‏معنا‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏الموالى: ‏

فيه‏ ‏خلق‏ ‏مزمار‏ ‏وطبلة

وخلق‏ ‏خرج‏ ‏النجف

بيبيعوا‏ ‏فى ‏خلق‏ ‏هبلة‏ ‏

لخلق‏ ‏عادمة‏ ‏الشرف

‏(‏لو‏ ‏سمحت‏ ‏لاحظ‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏الفقرة‏ ‏الأخيرة‏ ‏أنهم‏ ‏خلق‏ “‏عادمة‏” ‏الشرف‏” ‏وليست‏ ‏معدومة‏ ‏الشرف‏).‏

‏ 6- ‏ويمتلئ‏ ‏العمل‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نسميه‏ ‏بحق‏: ‏الفلسفة‏ ‏الشعبية‏ (‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏حكمة‏ ‏الأمثال‏ ) ‏

إقرأ‏ ‏معنا‏ ‏قوله‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏ ‏للرضا

الرضا‏ ‏الخواف‏ ‏ندالة‏ !!!‏

ثم‏ ‏اقرأمعنا‏ ‏كيف‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏الأساطير‏ ‏والأكاذيب‏:‏

‏ …‏زى ‏ما‏ ‏الأكاذيب‏ ‏حويطة

الأساطير‏ ..‏مش‏ ‏محالة‏ !!!‏

‏7-‏أما‏ ‏عن‏ ‏الشعر‏ ‏التحريضى ، ‏والشعر‏ ‏التعليمى، ‏والشعر‏ ‏الغنائى، ‏فحدث‏ ‏ولا‏ ‏حرج‏.‏

‏8-‏كانت‏ “‏الصورة‏” ‏تتجلى ‏فى ‏أغلب‏ ‏القصائد‏ ‏تشكيلا‏ ‏جميلا‏ ‏حتى ‏يكاد‏ ‏يجذب‏ ‏الانتباه‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏ذاته، ‏قبل‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏رسالة‏ ‏المعنى ‏المشكشكة‏، ‏وتتركز‏ ‏الصورة‏ ‏أحيانا‏ ‏حتى ‏تكتمل‏ ‏رغم‏ ‏تناهى ‏صغر‏ ‏أبجديتها، ‏أى ‏صورة‏ ‏تصل‏ ‏إليك‏ ‏وأنت‏ ‏تقرأ‏ ‏وصف‏ ‏الأمل‏ ‏هكذا‏:‏

الأمل‏ ‏دساس

ثم‏ ‏شاهد‏ ‏معنا‏ ‏صورة‏ ‏أرحب‏ ‏قليلا‏، ‏وأعمق‏ ‏كثيرا‏، ‏عن‏ ‏الأمل‏ ‏أيضا‏:‏

حسيت‏ ‏فى ‏ضعفى ‏بالأمل‏ ‏مالح

ما‏ ‏أجمل‏ ‏أن‏ ‏تراجع‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الأمل‏ ‏دساسا‏، ‏وكيف‏ ‏يجعل‏ ‏العجز‏ ‏طعم‏ ‏الأمل‏ ‏مالحا، ‏ياه‏ !!‏

‏9- ‏حضرت‏ ‏موسيقى ‏غنائية‏ ‏كثيرا‏، ‏راقصة‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏موقع‏، ‏حتى ‏أن‏ ‏كسر‏ ‏الوزن‏ ‏لم‏ ‏يخل‏ ‏بالموسيقى ‏الداخلية‏ ‏

‏7-‏جاءت‏ ‏أغلب‏ ‏نهايات‏ ‏القصائد‏ ‏رائعة‏ ‏الإنارة‏.‏

ولكن‏ ‏بدت‏ ‏بعض‏ ‏النهايات‏ ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏الحكمة‏ ‏الخاتمة‏، ‏وكأن‏ ‏الشاعر‏ ‏خشى ‏ألا‏ ‏تصل‏ ‏الرسالة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القصيدة‏ ‏فعاد‏ ‏فى ‏آخرلحظة‏ ‏يحدد‏ ‏ما‏ ‏أراد‏ ‏قوله، ‏فبدت‏ ‏الخواتيم‏ ‏أحيانا‏ ‏كثيرة‏ ‏تكرارا‏ ‏لالزوم‏ ‏له‏، ‏أى ‏بمثابة‏ ‏تحصيل‏ ‏الحاصل‏.‏

‏8- ‏جرعة‏ ‏النقد‏ ‏السياسى، ‏والوله‏ ‏الوطنى (‏بمصر‏) ‏كانت‏ ‏حاضرة‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏تقريبا، ‏ولابأس‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏بدت‏ ‏أحيانا‏ ‏وكأنها‏ ‏تعلن‏ ‏احتمال‏ ‏استعمال‏ ‏الشعر‏ ‏كوسيلة‏ ‏للتفريغ‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏للتحريض‏، ‏وعلى ‏كل‏ ‏حال‏ ‏فهذا‏ ‏يتوقف‏ ‏على ‏المتلقي‏.‏

ثم‏ ‏نعرض‏ ‏إلى ‏مسألتين‏ -‏كعينة‏- ‏لما‏ ‏أثاره‏ ‏هذا‏ ‏الشاعر‏ ‏وهذا‏ ‏الديوان‏ ‏فى ‏الندوة‏:‏

الأولى: ‏هى ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏علاقة‏ ‏الشعر‏ -‏بعد‏ ‏الشكل‏ ‏والمضمون‏ ‏والموسيقي‏- ‏ببعد‏ ‏الزمن‏ ‏الشديد‏ ‏القصر‏ (‏حدس‏ ‏اللحظة‏).‏

والثانية‏: ‏تتعلق‏ ‏بالبعد‏ ‏النفسى ‏الذى ‏يظهر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الشعر‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏المرجع‏ ‏الأصيل‏ ‏لمعرفة‏ ‏ماهية‏ ‏النفس‏ ‏بشكل‏ ‏يحتم‏ ‏على ‏دارس‏ ‏النفس‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏إليه‏ ‏ليعرف‏ ‏أكثر‏، ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يقيسه‏ ‏بما‏ ‏يعرف‏ ‏قبلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تخصصه

‏ ‏المسألة‏ ‏الأولى: ‏حدس‏ ‏اللحظة

نحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏العادى ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏إدراكه‏ ‏بوعينا‏ ‏العادى ، ‏ثانية‏، ‏دقيقة، ‏ساعة‏ ..‏إلخ‏،، ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏أنه‏ ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏موضوع‏ ‏الدراسة‏ ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏مداركنا‏،‏بل‏ ‏عن‏ ‏تصورنا‏ ‏وعن‏ ‏خيالنا‏ ‏كانت‏ ‏المسألة‏ ‏أحوج‏ ‏إلى ‏حسابات‏ ‏بالغة‏ ‏الحذق‏ ‏والمهارة‏، ‏فى ‏مجال‏ ‏العلم‏ ‏البحت‏*، ‏أما‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏المعايش‏، ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نكاد‏ ‏نعرف‏ ‏الثروة‏ ‏غير‏ ‏المحدودة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نثرى ‏بها‏ ‏فجأة‏، ‏فيترتب‏ ‏عليها‏ ‏تغير‏ ‏جذرى ‏فى ‏الوعى ، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فى ‏الوجود‏، ‏وفى ‏مسيرة‏ ‏النمو‏، ‏ولكى ‏نتصورمثل‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏خيال‏ ‏أوسع‏، ‏ويقين‏ ‏بالتواصل‏ ‏البشرى ‏أعمق‏، ‏ورصد‏ ‏لنتائج‏ ‏السلوك‏ ‏البعيدة‏ ‏المدى ‏أشمل‏ ‏وأكمل‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏متاح‏ ‏بالمنهج‏ ‏التقليدى ‏المتاح‏ ‏حاليا‏.‏

أما‏ ‏أدوات‏ ‏التوصيل‏ ‏خلال‏ ‏وحدات‏ ‏الزمن‏ ‏هذه‏ ‏المتناهية‏ ‏الصغر‏، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتجاوز‏ ‏الألفاظ‏ ‏الظاهرة‏ ‏إلى ‏فاعلية‏ ‏حركية‏ ‏الشعر‏ ‏فى ‏الوعى، ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏قد‏ ‏يتم‏ ‏فى ‏أى ‏من‏ ‏طبقات‏ ‏الوعى ، ‏سواء‏ ‏أدركناه‏ ‏أم‏ ‏لا

وأحيانا‏ – ‏مثلما‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الديوان‏- ‏يمارس‏ ‏الشاعر‏ ‏تركيزه‏ ‏اللحظى ‏بشكل‏ ‏أكثر‏ ‏وعيا‏، ‏فتقز‏ ‏منه‏ ‏الجرعات‏ ‏مكثفة، ‏بارقة، ‏خاطفة‏، ‏لكنها‏ ‏ليست‏ ‏عابرة‏، ‏ولا‏ ‏زائلة‏، ‏

وقد‏ ‏وصلنا‏ ‏من‏ ‏هذاالديوان‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏: ‏تأمل‏ ‏قول‏ ‏الشاعر‏:‏

شك‏ ‏الإبر‏، ‏رفة‏ ‏بصر

لاحظ‏ ‏تعبير‏ ‏رفة‏ ‏بصر‏ (‏وليست‏ ‏رفة‏ ‏عين‏، ‏فننتبه‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏رفة‏ ‏الجفن‏ ‏المعروفة‏)‏

أو‏ ‏لنقرأ‏ ‏معا‏:‏

الفن‏ ‏ضربة‏ ‏ريشة‏ ‏جرة‏ ‏قلم‏ ‏

تدخل‏ ‏قلوب‏ ‏الخلق‏ ‏شهقة‏ ‏نغم‏ ‏

‏(‏لاحظ‏ ‏التأكيد‏ ‏على ” ‏اللحظة‏” ‏هنا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏الإرسال‏ ‏والاستقبال‏ !!!)‏

المسألة‏ ‏الثانية‏: (‏من‏ ‏الندوة‏ ‏أيضا‏) ‏عن‏ ‏البعد‏ ‏النفسى ‏فى ‏الديوان‏:‏

وسوف‏ ‏نختار‏ ‏عدة‏ ‏أمثلة‏ ‏لقضايا‏ ‏نفسية‏ ‏قليلة‏ ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نقدم‏ ‏إلا‏ ‏إشارات‏ ‏تمهيدية‏ ‏ربما‏ ‏لدراسة‏ ‏لاحقة‏:‏

‏ 1) ‏بــعد‏ ‏التفريغ‏((2):‏

الشائع‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏أن‏ ‏التفريغ‏ (‏والفضفضة‏) ‏هما‏ ‏أساس‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى، ‏وأن‏ ‏الكبت‏ ‏أساس‏ ‏فى ‏المرض‏ ‏النفسى، ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏صلاح‏ ‏جاهين‏ ‏قائلا‏:‏

يا‏ ‏عندليب‏ ‏ما‏ ‏تخافشى ‏من‏ ‏غنوتك

كتم‏ ‏الغنى ‏هوا‏ ‏الل‏ ‏حيموتك‏ ‏

لكن‏ ‏سمير‏ ‏عبد‏ ‏الباقى ‏يدرك‏ ‏بحدسه‏ ‏الشعرى ‏أنه‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يفيد‏ ‏البوح‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏ثروة‏ ‏الداخل‏ ‏وعدم‏ ‏التفريط‏ ‏فى ‏إعلانها‏ ‏أمام‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يقدرها‏ ‏حق‏ ‏قدرها، ‏فهو‏ ‏يبدأ‏ ‏بالتحذير‏:‏

فاياك‏: ‏لا‏ ‏تخجل‏ ‏من‏ ‏الآهات‏ ‏تداريها‏ ‏

ثم‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ “‏الأمل‏ ‏دساس‏”، ‏ربما‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏من‏ ‏يراه‏ ‏بقدره‏، ‏بموضوعية‏ ‏كافية‏، ‏باحترام‏ ‏لمشاعره‏ ‏لا‏ ‏غنى ‏عنه‏، ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تتوفر‏ ‏هذه‏ ‏الشروط‏، ‏فإن‏ ‏البوح‏ ‏لا‏ ‏يقوم‏ ‏بوظيفته‏ ‏الصحيحة، ‏فالمسألة‏ ‏ليست‏ ‏وعاء‏ ‏يراد‏ ‏أن‏ ‏يفرغ‏ ‏مما‏ ‏به‏ ‏والسلام‏، ‏ولكنها‏ ‏خطوة‏ ‏مبدئية‏ ‏بغية‏ ‏الائتناس‏ ‏والحوار‏، ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏يتحقق‏ ‏ذلك‏ ‏حدث‏ ‏الإحباط‏، ‏وثبت‏ ‏أن‏ “‏الأمل‏ ‏دساس‏” ‏فعلا‏. ‏والبديل‏ ‏لذلك‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يحتفظ‏ “‏الحر‏” ‏لنفسه‏ ‏بنفسه‏، ‏فلا‏ ‏يبوح‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏هب‏ ‏ودب‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏سارع‏ ‏الشاعر‏ ‏فنبه‏ ‏إليه‏ ‏قائلا‏:‏

والحر‏ ‏مهما‏ ‏تعله‏ ‏الناس‏ ‏يداريها

فانظر‏ ‏إلى ‏دقته‏ ‏فى ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏البوح‏ ‏دون‏ ‏خجل‏ ‏م‏ ‏الآهات‏، ‏ثم‏ ‏دقته‏ ‏فى ‏تنبيه‏ “‏الحر‏” ‏لضرورة‏ ‏التحفظ‏ ‏فى ‏التعرى ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تتوفر‏ ‏شروطه

‏2) ‏رفض‏ ‏التشكل، ‏وليس‏ ‏التكيف‏:

‏والفرق‏ ‏بين‏ ‏التشكل‏ conformity ‏والتكيف‏ adaptation ‏هو‏ ‏فرق‏ ‏شديد‏ ‏الأهمية‏ ‏فى ‏الصحة‏ ‏النفسية‏.‏

فالتشكل‏ conformity‏ يضطرك‏ ‏أن‏ ‏تصوغ‏ ‏نفسك‏ ‏لتلائم‏ ‏من‏ ‏حولك‏، ‏وهذا‏ ‏ماعبر‏ ‏عنه‏ ‏الشاعر‏ ‏وهو‏ ‏يصنف‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الرضا‏ ‏على ‏أنه‏ “‏خواف‏” ‏ثم‏ ‏يصفه‏ ‏بالنذالة‏ ‏قائلا‏:‏

الرضا‏ ‏الخواف‏ ‏ندالة‏ ‏

أما‏ ‏التكيف‏ adaptation ‏فهو‏ ‏حوار‏ ‏متصل‏ ‏مع‏ ‏المحيط‏،‏ أقرب‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏إلى ‏فكرة‏ ‏شعرة‏ ‏معاوية‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الشاعر‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏شعرة‏ ‏معاوية،‏أو‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏المعجبين‏ ‏بها‏، ‏وإلا‏ ‏لما‏ ‏حضر‏ ‏فينا‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏الحدة‏ ‏الرائـعة‏.‏

وعلى ‏عكس‏ ‏التشكل‏، ‏فإن‏ ‏التكيف‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ “‏الرضا‏ ‏الخواف‏” ،‏أو‏ ‏العمى ‏عن‏ ‏ماهية‏ ‏الذات‏ ‏وعيوبها‏، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يتدعم‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العمى ‏نتيجة‏ ‏لاحتياجات‏ ‏الآخرين‏ ‏له‏، ‏ربما‏ ‏ليعاملوا‏ ‏بالمثل، ‏ولا‏ ‏من‏ ‏شاف‏، ‏ولا‏ ‏من‏ ‏درى، ‏نسمع‏:‏

ح‏ ‏يجامل‏ ‏خوفك‏ ‏أغواته

‏ ‏فهو‏ ‏العمى ‏

ما‏ ‏تشوفشى ‏الكدبه‏ ‏

ولو‏ ‏أعلى ‏من‏ ‏الأهرام

فماذا‏ ‏عن‏ ‏التكيف‏ ‏إذن‏؟

التكيف‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏توثق‏ ‏علاقتك‏ ‏بالواقع‏ ‏دون‏ ‏تنازل‏ ‏مطلق‏ ‏أو‏ ‏عمى ‏حيسى، ‏وشاعرنا‏ ‏يقول‏ ‏ذلك‏ ‏بطريقة‏ ‏مباشرة، ‏أحيانا‏ ‏على ‏حساب‏ ‏شاعريته‏ ‏

نسمع‏:‏

لو‏ ‏تقدر‏ ‏على ‏نفسك‏ ‏خبى ‏لون‏ ‏أيامك‏ ‏بالنغم‏ ‏البمبي

خفـف‏ ‏شطحة‏ ‏أوهامك، ‏اختار‏ ‏من‏ ‏بحر‏ ‏الشارع‏ ‏مية‏ ‏ألوانك‏:‏

لا‏ ‏الأبيض‏ ‏عكس‏ ‏الأسود

ولا‏ ‏ممكن‏ ‏أحبك‏ ‏أكتر‏ ‏من‏ ‏نفسى

‏ ‏وتقرير‏ ‏هذه‏ ‏النصيحة‏ ‏ضمنا‏ ” ‏أن‏ ‏تحب‏ ‏نفسك‏،” ‏هى ‏من‏ ‏أنضج‏ ‏المواقف‏ ‏وأكثرها‏ ‏قربا‏ ‏من‏ ‏الواقع، ‏وحب‏ ‏النفس‏ ‏أمر‏ ‏غير‏ ‏الأنانية‏، ‏مما‏ ‏لا‏ ‏مجال‏ ‏لتفصيله‏ ‏هنا‏ ‏الآن‏.‏

‏3) ‏ضرورة‏ ‏الألم‏: ‏

وفى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏الأحدث‏ ‏يكاد‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيون‏ ‏ينسون‏ ‏ضرورة‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بقدر‏ ‏مناسب‏ ‏من‏ ‏الألم‏ ‏النفسى ‏حتى ‏نكون‏ ‏أسوياء‏، ‏فيسارعون‏ ‏بالترويج‏ ‏لحبوب‏ ‏الطمأنينة، ‏وعلاجات‏ ‏التسكين‏ ‏والاسترخاء،    ‏لكن‏ ‏شاعرنا‏ ‏يذكرنا‏ ‏بهذه‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏الأصيلة‏ ‏حين‏ ‏يقول‏:‏

لكن‏ ‏ضرورى ‏خفيف‏: ‏نحـس‏ ‏الألم

‏4) ‏التسليم‏ ‏للمعتدى (‏حتى ‏التقمص‏):‏

حيلة‏ “‏التقمص‏ ‏بالمعتدي‏” ‏هى ‏الحيلة‏ ‏الدفاعية‏ ‏التى ‏تتم‏ ‏لا‏ ‏شعوريا‏ ‏فتجعل‏ ‏المعتدى ‏عليه، ‏حين‏ ‏يعجز‏ ‏عن‏ ‏دفع‏ ‏القهر‏ ‏تماما‏، ‏يتشبه‏ ‏لا‏ ‏شعوريا‏ ‏بالمعتدى ، ‏وهذه‏ ‏الحيلة‏ (‏الميكانزم‏) ‏هى ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏ما‏ ‏وصفت‏ ‏أنا‏ ‏فرويد‏، ‏وقد‏ ‏تواتر‏ ‏تفسير‏ ‏تصرفات‏ ‏اليهود‏ ‏مع‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏بتقمصهم‏ ‏للنازى ‏فى ‏تعاملهم‏ ‏مع‏ ‏الفلسطينيين‏. ‏

‏ ‏نسمع‏ ‏سمير‏ ‏وهو‏ ‏يجسد‏ ‏ذلك‏ ‏مباشرة‏ ‏حين‏ ‏يتدرج‏ ‏من‏ ‏الكبت‏ (‏قطع‏ ‏اللسان‏) ‏إلى ‏التقمص‏ ‏بالمعتدى ، ‏حين‏ ‏يفشل‏ ‏الكبت، ‏أو‏ ‏جنبا‏ ‏لجنب‏ ‏مع‏ ‏الكبت‏، ‏يقول‏:‏

يا‏ ‏اقطع‏ ‏من‏ ‏لغاليغه‏ ‏لساني

يا‏ ‏أبيع‏ ‏قلبى ‏للى ‏كسرنى ‏

‏(5) ‏الحاجة‏ ‏للشوفان‏: ‏

الحاجة‏ ‏للشوفان‏ ‏حاجة‏ ‏أساسية‏ ‏فى ‏الوجود‏ ‏البشرى، ‏مرة‏ ‏تسمى ‏الجوع‏ ‏للاعتراف‏ recognition hunger ‏ومرة‏ ‏تسمى ‏الحاجة‏ ‏لتقرير‏ ‏الذات‏، ‏وقد‏ ‏أسماها‏ ‏الرخاوى ‏مباشرة‏ “‏الحاجة‏ ‏للشوفان‏”، ‏واشترط‏ ‏لفاعليتها‏ ‏الصحية‏ ‏النموية‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏موضوعية‏، ‏أى ‏أن‏ ‏يرانى “‏الآخر‏” ‏بصفته‏ ‏آخر‏ ‏فعلا‏ ‏وليس‏ ‏بصفته‏ ‏أحد‏ ‏صنائع‏ ‏جوعى ‏إليه‏، ‏وأن‏ ‏يرانى ‏بما‏ ‏هو‏ ‏أنا، ‏بضعفى ‏وقوتى ، ‏بخيرى ‏وشرى، ‏يقول‏ ‏سمير‏ ‏فى ‏ذلك

حقك‏ ‏على ‏يا‏ ‏خال‏..‏غلطان‏ ‏سامحني

وسط‏ ‏الزحام‏ ‏والضجيج‏ ‏أتاريك‏ ‏لامحني

أنا‏ ‏كنت‏ ‏فاكرك‏ ‏نسيت‏ ‏يا‏ ‏صاحبى ‏زى ‏الغير‏ ‏

ونلاحظ‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏اللمحة‏ ‏كانت‏ ‏كافية‏، ‏ومجرد‏ ‏شخص‏ ‏واحد‏ ‏يرى ‏ما‏ ‏هو‏ “‏أنا‏” ‏كما‏ “‏أنا‏” ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏كافيا‏ ‏لما‏ ‏أرجوه‏ ‏من‏ ‏شوفان‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏نسى ‏الباقون‏ ‏وجودى ‏أصلا‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏دقائق‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏، ‏مجرد‏ ‏لمحة‏ ‏صادقة‏ ‏من‏ “‏آخر‏”‏صادق‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مبررا‏ ‏جيدا‏ ‏لاستمرار‏ ‏الحياة‏ ‏حتى ‏أنها‏ ‏تمنع‏ ‏الانتحار‏.‏

ولكن‏ ‏ما‏ ‏كل‏ ‏رؤية‏ (‏شوفان‏) ‏مطمئنة‏، ‏فالرؤية‏ ‏المقتمة‏، ‏والرؤية‏ ‏التى ‏تعرى ‏فـتفجر‏ ‏آلاما‏ ‏فوق‏ ‏الطاقة‏، ‏هى ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الرؤية‏ ‏يحمل‏ ‏مخاطر‏ ‏حقيقية، ‏يقول‏ ‏عنه‏ ‏سمير

رجعت‏ ‏ليه‏ ‏يابدر‏ ‏من‏ ‏طى ‏السحاب

إحنا‏ ‏خدنا‏ ‏عالــغـياب

‏………‏

عدت‏ ‏فجأة‏ ‏ليه‏ ‏فمررت‏ ‏العتاب

حين‏ ‏كشفت‏ ‏ف‏ ‏قسوة‏ ‏خرابيش‏ ‏الصحاب

‏6- ‏تعيين‏ ‏الوعى ‏بـ‏”‏الذات‏”:‏

ثم‏ ‏أختم‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏للتعريف‏ ‏بهذا‏ ‏الديوان‏، ‏وبالشاعر‏، ‏فأعرض‏ ‏كيف‏ ‏هداه‏ ‏حدسه‏ ‏الشعرى ‏إلى ‏رسم‏ ‏صورة‏ ‏فائقة‏ ‏الدقة‏ ‏تعرض‏ ‏لما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى “‏تعيين‏ ‏الوعى ‏بالذات‏”، concretization of self awareness ‏مصاحبا‏ ‏بدرجة‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏الانشقاق‏ split ، ‏وهذا‏ ‏تفسير‏ ‏أيضا‏ ‏لاضطراب‏ ‏محدد‏ ‏يسمى ‏زملة‏ ‏كابجرا‏ Capgras syndrome‏

والقارئ‏ ‏العادى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقرأ‏ ‏هذا‏ ‏المقطع‏/ ‏القصيدة‏، ‏على ‏أن‏ ‏الخطاب‏ ‏موجه‏ ‏للآخر‏، ‏وليس‏ ‏للذات‏، ‏لكن‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏نفسى ‏خاص‏، ‏أدعو‏ ‏قارئنا‏ ‏الناقد‏ ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ “‏الطفل‏” ‏فى ‏الشاعر‏ ‏يخاطب‏ ‏ذاته‏ ‏الوالدية‏ ‏الوصية‏ ‏على ‏حركته‏ ‏وإبداعه‏، ‏الملاحقة‏ ‏له‏ ‏بالمحاسبة، ‏ويتمنى ‏هذاالطفل‏، ‏من‏ ‏فرط‏ ‏معاناته‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الإعاقة‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏الذات‏ ‏الوالدية‏ ‏نفسها‏، ‏وتقود‏، ‏وتسبق‏ ‏حتى ‏على ‏حساب‏ ‏الإبداع، ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏لا‏ ‏تكف‏ ‏عن‏ ‏الملاحقة‏. ‏هكذا‏.‏

‏ ‏تقرأ‏ ‏معا‏ ‏القصيدة‏ ‏كلها‏:‏

عايش‏ ‏تلاحقنى، ‏لا‏ ‏بتفوتنى، ‏ولا‏ ‏بتلحقنى، ‏همك‏ ‏مغرقنى، ‏كدبك‏ ‏ببيحرقنى، ‏وغناك‏ ‏ما‏ ‏فرحنيش‏ ‏دا‏ ‏خنقنى، ‏ياللى ‏لذليل‏ ‏العيش‏ ‏هان‏ ‏شانك‏، ‏فضاع‏ ‏شأني

طول‏ ‏عمرى ‏باكى ‏عليك‏ ‏صدقنى ، ‏حطيت‏ ‏صوابعى ‏العشرة‏ ‏جوه‏ ‏الشق‏، ‏مكسورة‏ ‏عينك‏ ‏عشان‏ ‏بالكدب‏ ‏سارقنى، ‏وخايف‏ ‏تقول‏ ‏للحق‏ ‏حقى ‏عليك‏ ‏

ما‏ ‏تسبقنى ‏

وهذه‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏تسبقه‏ ‏هذه‏ ‏الذات‏ ‏الوصية‏ ‏المراقبة‏، ‏ليست‏ ‏تسليما‏ ‏نهائيا‏ ‏وتنازلا‏ ‏عن‏ ‏الإبداع‏ ‏والحرية، ‏بل‏ ‏هى  ‏بمثابة‏ ‏خطوة‏ ‏فى ‏النمو‏ (‏والعلاج‏ ) ‏تسمى ‏فض‏ ‏التلوث‏  decontamination‏إذ‏ ‏لا‏ ‏حل‏ ‏لهذه‏ ‏الوصاية‏ ‏إلا‏ ‏بالمواجهة‏ ‏بين‏ ‏الذوات‏ ‏بعد‏ ‏ابتعادهما‏ ‏عن‏ ‏بعضهما‏ ‏البعض‏، ‏ثم‏ ‏السعى ‏إلى ‏تصالح‏ ‏بالتبادل، ‏أو‏ ‏تكامل‏ ‏بالنمو‏.‏

نقوش‏ ‏على ‏ضلة

شجرة‏ ‏حاتحور‏.!‏

سمير‏ ‏عبد‏ ‏الباقى ‏

زى ‏اللى ‏خارج‏ ‏من‏ ‏معارج‏ ‏شبرا‏ ‏

رايح‏ ‏يشوف‏ ‏الرقص‏ ‏فى ‏البالون‏ ‏

بين‏ ‏نص‏ ‏عاقل‏ ‏

واحتمال‏ ‏مسجون‏ ‏

دماغى ‏جيش‏ ‏من‏ ‏نمل‏ ‏وعناكب‏ ‏

حياتى ‏نازلة‏ ‏غصب‏ ‏فى ‏مناقصه‏ ‏

نفسى ‏أكمل‏ ‏خطوتى ‏الناقصه

ولو‏ ‏على ‏كارو‏ ‏بره‏ ‏القاهرة‏ ‏الكبرى ‏

‏…‏

النيل‏ ‏فطمنى ‏على ‏جمارك‏ ‏الشايخ‏ ‏

أيام‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏ميته‏ ‏عـكره

فى ‏بلاد‏ ‏بلاها‏ ‏الهم‏ ‏بالعسكر

وأكل‏ ‏نافوخها‏ ‏المشايخ

فعودوها‏ ‏الذل‏ ‏تحمد‏ ‏ربها‏ ‏ع‏ ‏الفول

حرموها‏ ‏تتعطر‏ ‏بماء‏ ‏الفل

وتخاف‏ . .‏

فتسلم‏ ‏وتعبد‏ ‏كل‏ ‏هام‏ ‏مسئول‏ ‏

تشوف‏ ‏فى ‏كل‏ ‏جميل‏ ‏حرام‏ ‏منكر‏ ‏

فى ‏بطنها‏ ‏يترعرع‏ ‏البطيخ

يجف‏ ‏نبع‏ ‏الفرح

تلوى ‏رقاب‏ ‏القول‏. . ‏

من‏ ‏يأسها‏ ‏فى ‏نفسها‏ ‏

تنسى ‏ان‏ ‏فيه‏ ‏بكره‏ ‏

تصلى ‏للآلهة‏ – ‏تكفر‏ ‏تحلفنى ‏بكل‏ ‏عزيز‏ – ‏أشيل‏ ‏عنها

وأتحمل‏ ‏بدالها‏ – ‏وابوح‏ .!‏

****

لذا‏ ‏عشت‏ ‏قبل‏ ‏المكن‏ ‏مفعم‏ ‏بعطر‏     ‏السواقى ‏

فهمت‏ ‏سر‏ ‏اشتياق‏ ‏أرض‏ ‏السباخ‏    ‏الشراقى ‏

حتى ‏لصوت‏ ‏الغراب

حسيت‏ ‏بخوفها‏ ‏شباب‏ ‏

لما‏ ‏خذلها‏ ‏الزمن

حرمها‏ ‏م‏ ‏الميه‏ ‏حمرا‏ ‏بكر‏ ‏لون‏ ‏الدم‏ ‏

من‏ ‏خيل‏ ‏طليقة‏ ‏لم‏ ‏ركبها‏ ‏الهم

ولا‏ ‏دفنها‏ ‏لفوق‏ ‏ركبها‏ ‏العطن

قريت‏ ‏كتاب‏ ‏الوطن

فى ‏عيون‏ ‏بنات‏ ‏فيهم‏ ‏حليب‏ ‏الدرة

وطهارة‏ ‏البرسيم‏ ‏فى ‏شق‏ ‏الفجر

خشونة‏ ‏النخل‏ ‏عز‏ ‏الضهر‏ ‏والقياييل

ورقة‏ ‏العصر‏ ‏وبكارة‏ ‏فصوص‏ ‏التوم‏.‏

دفا‏ ‏المنادر‏ ‏فى ‏ليالى ‏الشتا

سطوح‏ ‏حصير‏ ‏الصيف

مزيكة‏ ‏نايات‏ ‏الغاب

براح‏ ‏وسيع‏ ‏المدى ‏مالوش‏ ‏صدى ‏مخنوق

قلبى ‏ما‏ ‏هوش‏ ‏صندوق‏ ‏ولا‏ ‏سرفيس

تعلموه‏ ‏المشى ‏ع‏ ‏القضبان

وكتابة‏ ‏الشعر‏ ‏بالقافيه‏ ‏وبالأوزان

أنا‏. . ‏مش‏ ‏قصايدى ‏الميته‏ ‏ف‏ ‏أوراقى ‏

ولا‏ ‏جسم‏ ‏مهدود‏ ‏وطالع‏ ‏من‏ ‏مواجع‏ ‏شبرا‏. .‏

وان‏ ‏البشر‏ ‏كالشجر‏. . ‏أحوال‏ ‏غضب‏ ‏وقبول‏.!‏

****

‏وانا‏ ‏قلبى ‏مقطع‏ ‏من‏ ‏شجر‏ ‏جميز

خرطه‏ ‏من‏ ‏القلب‏ ‏جوه‏ ‏خاليه‏ ‏م‏ ‏البزابيز

النجارين‏ ‏اخوالى ‏خرطوها‏ ‏وانا‏ ‏تلميذ‏ ‏

ميات‏ ‏سنين

رقدوها‏ ‏ف‏ ‏مية‏ ‏الترعة‏ ‏

حتى ‏اكتفيت‏ ‏م‏ ‏النيل

‏          ‏مواويل

‏         ‏وبلهارسا

فهمت‏ ‏على ‏قد‏ ‏ما‏ ‏اوعي

ليه‏ ‏شرخوها‏ ‏عمد‏ ‏بالأزاميل

وهبوها‏ ‏للفلاحين‏ ‏اعمامي

‏       ‏مع‏ ‏أمى ‏على ‏البركة‏. . ‏

يقشروها‏ ‏للندى ‏والطل

‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تتعلم‏ ‏لغات‏ ‏الليل

ولحنها‏ ‏المستحيل‏ ‏الصمت‏…   ‏والحركة

حين‏ ‏ينتفض‏ ‏بالشهوة‏ ‏بطن‏ ‏الأرض

فتصحى ‏فى ‏الجدر‏ ‏اللى ‏مات‏ – ‏الروح‏ ‏

وتبك‏ ‏دم‏ ‏الشوق‏ ‏فى ‏خد‏ ‏الملايكه

ترافق‏ ‏المبتلى ‏

تترفق‏ ‏مع‏ ‏المجروح‏ … ‏

تعشق‏ ‏وتشهق‏ ‏معايا‏ ‏لوغلبنى ‏النوح‏ ‏

وبين‏ ‏نهود‏ ‏الصبايا‏ ‏

من‏ ‏أجل‏ ‏يسمع‏ ‏موسيقى ‏الغرب‏ ‏فى ‏الأوبرا‏ ‏

ويدور‏ ‏يوزع‏ ‏يمــك‏ ‏وجرايه‏ ‏ع‏ ‏المحابيس‏ ‏وأهل‏ ‏الفن‏ ‏

‏فى ‏صالة‏ ‏الأتيليه

والمجلس‏ ‏الأعلي‏. . ‏

أمى (‏علـيه‏) ‏وابويا‏ (‏عبد‏ ‏الباقي‏.)‏

استاذ‏ ‏مدرس‏ ‏وهيه‏ – ‏بقد‏ ‏ما‏ ‏عندها

ما‏ ‏كانتش‏ ‏أمية

لكن‏ ‏ما‏ ‏تفهمش‏ ‏بينهم‏ ‏إيه‏ ‏وبين‏ (‏إيزوريس‏)‏

ومن‏ ‏ابتلاهم‏ ‏بحزن‏ (‏إيزيس‏)‏

صبح‏ ‏دينهم‏ ‏

جاهلين‏ ‏بجبل‏ (‏الأوليمب‏) ‏لكنهم‏ ‏طلعوه‏. . ‏

حكوا‏ ‏حكايات‏ (‏ابن‏ ‏رشد‏) ‏وعمرهم‏ ‏ما‏ ‏قروه

سقونى ‏فى ‏السر‏ ‏من‏ ‏خمرة‏ ‏إله‏ ‏الشعر

إمتي؟‏. . ‏وفين؟

ما‏ ‏اعرفش

غير‏ ‏لما‏ ‏شافوا‏ ‏وراه‏ ‏باب‏ ‏الجحيم‏ – ‏لعنوه

واستهدوا‏ ‏بالله‏ ‏وكافة‏ ‏ما‏ ‏فرض‏ ‏عملوه

لحد‏ ‏يوم‏ ‏الطوفان‏ ‏فى (‏يونيه‏)‏

عبدوا‏ ‏العجل‏. . ‏

مع‏ ‏إنهم‏ ‏مسلمين‏ ‏سلسلال‏ ‏حفيد‏ ‏عن‏ ‏جد‏ ‏

استقبلوا‏ (‏العدرا‏) ‏بجريد‏ ‏النخيل‏ ‏والورد

قروا‏ ‏آيات‏ ‏الرحمة‏ ‏بالعامية

ودربوا‏ ‏المعزة‏ ‏تشيل‏ ‏القرد‏ ‏

حين‏ ‏نطقوا‏ (‏التونسى) ‏فصحى ‏أوربة‏ ‏مصرية

وعلموا‏ (‏أسمهان‏) ‏ترتيل‏ ‏كتاب‏ ‏النيل

وحطوا‏ ‏كل‏ ‏الصوابع‏ ‏عشرة

جوه‏ ‏الشق

حين‏ ‏عجزوا‏ ‏قدام‏ ‏رسول‏ ‏الجيش‏ ‏يقولم‏ – ‏لأ‏ ‏

لذا‏ ‏حلفونى – ‏إذا‏ ‏غنيت

أقول‏ ‏

ولا‏ ‏اخاف‏. . ‏

الروح‏ ‏لها‏ ‏رب‏ ‏واحد

للضعيف‏ ‏آلاف‏. . ‏

أنا‏ ‏قلت‏ ‏دستور‏ ‏ياأهل‏ ‏الله‏ ‏يقدرنى ‏

على ‏حبك‏ ‏

ولو‏ ‏بقوة‏ ‏شوقك‏ ‏الخواف‏ ‏

‏- ‏لكلمة‏ ‏حق‏.!‏

جزيرة‏ ‏بدران

القاهرة‏-‏ أغسطس‏ 1997‏

[1] – ‏نوقش‏ ‏هذا‏ ‏الديوان‏ ‏فى ‏الندوة‏ ‏الثقافية‏ ‏التى ‏تعقدها‏ ‏جمعية‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏التطورى ، ‏الجمعة‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شهر‏، ‏الساعة‏ ‏السادسة‏ ‏مساء‏ ‏بمستشفى ‏دارالمقطم‏ ‏للصحة‏ ‏النفسية‏ ، ‏وقام‏ ‏بمناقشته‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏د‏. ‏هشام‏ ‏السلامونى، ‏ود‏. ‏يحيى ‏الرخاوى، ‏والملاحظات‏ ‏المبدئية‏ ‏هنا‏ ‏ليست‏ ‏تلخيصا‏ ‏لما‏ ‏جاء‏ ‏بالندوة‏، ‏ولكنهاتحيات‏ ‏واعتذارات‏ ‏وإشارات‏ ، ‏آملين‏ ‏فى ‏عودة‏ ‏مفصلة

[2] – (يسألها عنها فيما يتعلق بالزمن د. زويل الذى نال الجائزة العالمية مؤخراً فى المجال المادى للتعامل مع الزمن).

أنظر أيضا: باب للتذكرة والتصحيح، هذا العدد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *