الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1998 / عدد ابريل61-1998- الافتتاحية

عدد ابريل61-1998- الافتتاحية

الافتتاحية

أحداث‏ ‏كثيرة‏ ‏حدثت‏ ‏مابين‏ ‏عدد‏ ‏يناير‏ ‏وهذا‏ ‏العدد‏ (‏أبريل‏)، ‏وهى ‏أحداث‏ ‏عامة‏/‏خاصة‏، ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏لمن‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏عصره‏، ‏مشاركا‏ ‏محاولا‏، (‏مثلا‏: ‏وهو‏ ‏يصدر‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏) ‏أن‏ ‏يفصل‏ ‏بين‏ ‏الخاص‏ ‏والعام‏ ‏بسهولة‏، ‏ولذلك‏ ‏فإننا‏ ‏نحاول‏ -‏ ما‏ ‏أمكن‏- ‏أن‏ ‏يشاركنا‏ ‏القارئ‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏:‏

‏1) ‏صدر‏ ‏عدد‏ ‏يناير‏ ‏متأخرا‏ ‏قليلا‏، ‏مواكبا‏ ‏لمعرض‏ ‏القاهرة‏ ‏الدولى ‏للكتاب‏  (‏المعرض‏ ‏الـثلاثين‏ ‏لسنة‏ 1998) ، ‏فنزل‏ ‏العدد‏ ‏المعرض‏ ‏أولا‏ -‏هكذا‏ !!- ‏واحتجب‏ ‏عن‏ ‏القراء‏ ‏شهرا‏ ‏كاملا، ‏ثم‏ ‏لظرف‏ ‏آخر‏، ‏سيرد‏ ‏ذكره، ‏احتجب‏ ‏عن‏ ‏القراء‏ ‏شهرا‏ ‏آخر، ‏فـلم‏ ‏ينزل‏ ‏مع‏ ‏باعة‏ ‏الصحف‏ ‏إلا‏ ‏منذ‏ ‏ثلاثة‏ ‏أسابيع‏.‏

ومهما‏ ‏كانت‏ ‏الأسباب، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نرد‏ ‏على ‏سؤال‏ ‏القارئ‏: ‏هل‏ ‏هى ‏مجلة‏ – ‏تحت‏ ‏كل‏ ‏الظروف‏- ‏أو‏ ‘‏لا‏ ‏مجلة‏’ ‏؟‏ ‏

إما‏ ‏أنها‏ ‏مجلة‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏القراء، ‏بانتظام‏، ‏ينتظرها‏ ‏فى ‏ميعاد‏ ‏معين‏، ‏ويبحث‏ ‏عنها‏ ‏فيجدها‏، ‏وإما‏ ‏أنها‏ ‏كتاب‏ ‏غير‏ ‏دورى ‏والسلام‏ .‏

عذرا‏ ‏جدا‏، ‏ربنا‏ ‏يسهل‏، ‏وتستمر‏ ‏مجلتنا‏ ‏مجلة‏. ‏

‏2) ‏امتحننا‏ ‏الله‏ ‏تعالى ‏بمحنة‏ ‏مرت‏ ‏بها‏ ‏صحة‏ ‏الزميل‏ ‏سكرتير‏ ‏التحرير‏، ‏ثم‏ ‏لطف‏ ‏الله‏ ‏بنا‏ ‏وبه‏، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏القاسية‏، ‏السليمة‏ ‏النهاية‏ ‏بفضل‏ ‏الله‏ ‏والصدفة‏ ‏البحتة‏ ‏وبعض‏ ‏العلم‏ ‏الطبى ‏المتابع‏ ‏المستكشف‏، ‏العاجز‏ ‏عن‏ ‏الفعل‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏مررنا‏ ‏به‏ ‏أثناءه، ‏انتبهنا‏ ‏إلى ‏غموض‏ ‏مناطق‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏الصحة‏ ‏والطب‏ ‏والتطبيب‏.‏

‏3) ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏أمورا‏ ‏كثيرة‏ ‏كثيرة، ‏خطيرة‏ ‏ودالة‏، ‏قد‏ ‏حدثت‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الصحافة‏:‏

ظهر‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏ظاهرا‏ ‏منذ‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏شيء‏ ‏إسمه‏ ‏الصحافة، ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏على ‏أمين‏ ‏أو‏ ‏مصطفى ‏أمين‏ (‏أو‏ ‏أى ‏زيد‏ ‏أمين‏) ‏يعلم‏ ‏من‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏الصحافة‏ ( ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏نشرات‏ ‏دلائل‏ ‏الخيرات‏) ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏خبر‏ ‏أن‏ ‏رجلا‏ ‏عض‏ ‏كلبا‏، ‏وليس‏ ‏أن‏ ‏كلبا‏ ‏عض‏ ‏رجلا‏، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏الصحافة‏ ‏التى ‏تستأهل‏ !!! ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏والصحافة‏ ‏تهدف‏ ‏إلى ‏جذب‏ ‏النظر‏، ‏وإثارة‏ ‏الدهشة‏، ‏ورشاقة‏ ‏الإخراج‏، ‏ولا‏ ‏تحرص‏ ‏بالضرورة‏ ‏على ‏جهامة‏ ‏الفكرة‏، ‏أو‏ ‏مصداقية‏ ‏الأداء‏، ‏أو‏ ‏رصانة‏ ‏القلم‏ (‏نقول‏ ‏الصحافة‏ ‏وليس‏ ‏الأدب‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏)، ‏فما‏ ‏الجديد‏ ‏فى ‏الموضوع‏ ‏؟‏ ‏ما‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏يبرر‏ ‏هذه‏ ‏الهجمة‏ ‏السلطوية‏ ‏التى ‏سارت‏ ‏فى ‏زفتها‏ ‏كل‏ ‏التيارات‏ ‏التقليدية‏ ‏والماضوية؟‏ ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏وعظ، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏تهديد، ‏ثم‏ ‏هات‏ ‏يا‏ ‏سجن‏، ‏وإغلاق‏، ‏وتغيير‏ ‏هكذا‏ ‏خبط‏ ‏لصق‏ .‏

والمصيبة‏ ‏أن‏ ‏الصحيفة‏ ‏التى ‏أغلقت‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏صفراء‏، ‏بل‏ ‏بيضاء‏، ‏صحيح‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏بيضاء‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏سوء‏، ‏لكنها‏ – ‏الدستور‏- ‏كانت‏ ‏شابة‏ ‏بيضاء‏، ‏مستعفية‏، ‏كادت‏ ‏تصبح‏ ‏مدرسة‏ ‏رغم‏ ‏عاميتها‏ ‏وأخطائها‏ ‏وتسرع‏ ‏شبابها‏، ‏لكنها‏ ‏كانت‏ ‏منبرا‏ ‏حرا‏ ‏بمعنى ‏الكلمة‏، ‏كادت‏ ‏تعلم‏ ‏الناس‏، ‏والشباب‏ ‏خاصة‏ ‏كيف‏ ‏يقرأون‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏القدوس‏، ‏وسيد‏ ‏خميس‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الصحيفة‏، ‏كيف‏ ‏يقرأون‏ ‏صافيناز‏ ‏كاظم‏ ‏وحسين‏ ‏أحمد‏ ‏أمين‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الصحيفة‏، ‏وهكذا‏، ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏كادت‏ ‏تعلمهم‏ ‏معنى ‏نشر‏ ‏رأى ‏ضد‏ ‏موقف‏ ‏الصحيفة‏ ‏نفسها‏، ‏مثل‏ ‏الرأى ‏الذى ‏نشرته‏ ‏للمواطنـين‏ ‏المسيحيين‏ ‏اللذين‏ ‏كانا‏ ‏يستعديان‏ ‏أمريكا‏- ‏شخصيا‏- ‏خيبهما‏ ‏الله‏ ‏وخيبها‏- ‏على ‏مصر‏ ‏دولة‏ ‏وشعبا‏، ‏يستعديان‏ ‏أمريكا‏: ‏قال‏ ‏لماذا‏ ‏؟‏ ‏قال‏: ‏لتحميهما‏ ‏وأقباط‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏المصريين‏ ‏ومن‏ ‏الحكومة‏ !!! ‏رأيت‏ ‏كيف؟‏، ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏صحيحا‏ ‏ما‏ ‏قالاه‏، ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏شريفا‏ ‏ما‏ ‏كتباه‏، ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏رأى ‏صحيفة‏ ‏الدستور‏، ‏لكن‏ ‏روعة‏ ‏حماس‏ ‏الشباب‏ ‏لـلحرية‏ ‏سمح‏ ‏للدستور‏ ‏أن‏ ‏تعطى ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏لهذين‏ ‏الصوتين‏ ‏النشاز‏، ‏ليقولا‏ -‏فى ‏بلدهما‏- ‏ما‏ ‏هو‏ ‏لغط‏ ‏سخيف‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يرسلا‏ ‏به‏ ‏بالفاكس‏ ‏لينشر‏ ‏فى ‏أمريكا‏ ‏وكندا‏ ‏ولبنان‏ ‏دون‏ ‏مصر‏، ‏ولو‏ ‏أن‏ ‏السلطة‏ ‏أخذت‏ ‏بالها‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏لحرية‏ ‏النشر‏ -‏ولا‏ ‏مؤاخذة‏- ‏لفرحت‏ ‏فرحا‏ ‏شديدا‏ ‏بنشر‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏فى ‏صحفنا‏ ‏المحلية‏، ‏هكذا‏، ‏ولاعتبرت‏ ‏ذلك‏ ‏تاجا‏ ‏على ‏رأسها‏ ‏يثبت‏ ‏مساحة‏ ‏السماح‏ ‏وحقيقة‏ ‏الحرية‏ (‏لا‏ ‏هامشها‏) ‏التى ‏تمارسها‏ ‏الأقليات‏، ‏فها‏ ‏هى ‏مصر‏ ‏تعلن‏ ‏كيف‏ ‏تعيش‏ ‏فيها‏ ‏الأقلية‏ ‏التى ‏تحظى ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بالمعاملة‏ ‏العادلة‏، ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏يسمح‏ ‏لها‏ ‏بالكذب‏ ‏المنشور‏، ‏ولكن‏ ‏تعمل‏ ‏ماذا‏ ‏يا‏ ‏سيدى ‏؟‏ ‏وشهادة‏ ‏ديمقراطية‏ ‏إسرائيل‏ ‏هى ‏أن‏ ‏يـقتل‏ ‏فيها‏ ‏إسحق‏ ‏رابين‏ ‏وأن‏ ‏تحاول‏ ‏السلطة‏ ‏الرسمية‏ ‏عندهم‏ ‏أن‏ ‏تقتل‏ -‏شخصيا‏- ‏خالد‏ ‏مشعل‏ ‏فى ‏بلد‏ ‏آخر‏ (‏بلد‏ ‏صديق‏ !!!) ، ‏أما‏ ‏نحن‏ ‏فلنا‏ ‏مقاييس‏ ‏أخرى ‏يقيسون‏ ‏بها‏ ‏ديمقراطيتنا، ‏مثل‏ ‏المقاييس‏ ‏التى ‏يقيسون‏ ‏بها‏ ‏كيف‏ ‏نصرف‏ ‏معوناتهم‏، ‏وهم‏ ‏ينصحوننا‏ ‏أن‏ ‏نمارس‏ ‏الديمقراطية‏ ‏على ‏قدرنا‏ ‏الذى ‏يعرفونه‏ ‏هم‏ ‏خيرا‏ ‏منا‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏: ‏أن‏ ‏تنشر‏ ‏كل‏ ‏صحفنا‏ ‏أن‏ ‏الدنيا‏ ‏ربيع‏ ‏والجو‏ ‏بديع، ‏وبالتالى ‏أن‏ ‏تقفل‏ ‏على ‏كل‏ ‏المواضيع‏ ‘‏قفل‏..‏قفل‏..‏قفل‏..‏قفل‏’، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏وقفلت‏ ‏الدولة، ‏ولكنها‏ ‏لم‏ ‏تقفل‏ ‏على ‏كل‏ ‏المواضيع، ‏بل‏ ‏قفلت‏ ‏على ‏غيرالمواضيع‏. ‏

هناك‏ ‏مقال‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏نشرته‏ ‏مها‏ ‏عبد‏ ‏الفتاح‏ ‏فى ‏أخبار‏ ‏اليوم‏ ‏وصلها‏ ‏من‏ ‏قارئ‏ ‏يتساءل‏ ‏من‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏ينفذ‏ ‏قرارات‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏ (‏جـ‏: ‏إسرائيل‏)، ‏من‏ ‏الذى ‏استولى ‏على ‏أراضى ‏الغير‏ ‏بالقوة‏ (‏جـ‏: ‏إسرائيل‏) ‏إلخ، ‏وانتهى ‏المقال‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عدد‏ ‏حوالى ‏عشرين‏ ‏مخالفة‏ ‏قانونية‏ ‏دولية‏ ‏لإسرائيل، ‏انتهى ‏إلى ‏أن‏ ‏عقاب‏ ‏إسرائيل‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يجوع‏ ‏أطفال‏ ‏العراق‏، ‏ويعاق‏ ‏نمو‏ ‏ليبيا‏، ‏وتمسح‏ ‏كرامة‏ ‏العرب‏.‏

وقياسا‏: ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تطرح‏ ‏أسئلة‏ ‏مثل‏: ‏ما‏ ‏هى ‏الصحف‏ ‏التى ‏تثير‏ ‏الغرائز، ‏والتى ‏تعرى ‏العورات‏، ‏والتى ‏تتاجر‏ ‏بالدين‏، ‏والتى ‏تسب‏ ‏الأهل، ‏وتأتى ‏الإجابة‏ ‏أنها‏ ‏صحف‏ ‏كذا‏ ‏وكيت‏ (‏وهى ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏تصدر‏) ‏والعقاب‏: ‏أن‏ ‏تغلق‏ ‏صحيفة‏ ‏الدستور‏ !!!‏

يالله‏ ! ‏هل‏ ‏هى ‏جاءت‏ ‏على ‏هذه‏ ‏؟

أما‏ ‏حكاية‏ ‏سجن‏ ‏الصحفيين‏ ‏فهى ‏ظاهرة‏ ‏جديدة‏ ‏لا‏ ‏اعتراض‏ ‏فيها‏ ‏على ‏إجراء‏ ‏قانونى ‏رأته‏ ‏المحاكم‏ ‏فأصدرت‏ ‏حكما‏ ‏بمعاقبة‏ ‏متهم‏ ‏ما‏ ‏مقابل‏ ‏خطأ‏ ‏اقترفه‏، ‏فلا‏ ‏عصمة‏ ‏لأحد‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏المحكمة‏ ‏قد‏ ‏اقتنعت‏ ‏أنه‏ ‏كذلك‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏يكن‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏فما‏ ‏القضاة‏ ‏إلا‏ ‏بشر‏، ‏قد‏ ‏يحكمون‏ – ‏بمنتهى ‏سلامة‏ ‏القصد‏- ‏لأحدهم‏ ‏على ‏الآخر‏ ‏بقطعة‏ ‏من‏ ‏النار‏، ‏وصدق‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏، ‏فالمهم‏ ‏هو‏ ‏عقيدة‏ ‏القاضى، ‏واطمئنانه‏ ‏إلى ‏يقينه‏ ‏فى ‏تطبيق‏ ‏القانون‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏أن‏ ‏يحيد‏ ‏عن‏ ‏ألفاظه‏، ‏والعيب‏ ‏هنا‏ ‏على ‏الجانبين‏ ‏دون‏ ‏القاضى، ‏الجانب‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الصحفى ‏الذى ‏لم‏ ‏يقرأ‏ ‏القانون‏، ‏ولم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يكبح‏ ‏جماح‏ ‏قلمه‏ ‏فيقول‏ ‏فى ‏المسبوب‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏مالك‏ -‏دون‏ ‏أبى ‏حنيفة‏ – ‏فى ‏الخمر‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يطاله‏ ‏القانون‏، ‏وأى ‏صحفى ‏حاذق‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمسح‏ ‏بخصمه‏ ‏الأرض‏ ‏دون‏ ‏ذكر‏ ‏إسمه‏، ‏ولا‏ ‏سب‏ ‏والده، ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏يستشهد‏ ‏بوثيقة‏ ‏مدسوسة‏ ‏عليه‏، ‏فإذا‏ ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏صحفيا‏ ‏لم‏ ‏يأخذ‏ ‏باله‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏النصاحة‏، ‏فاندب‏، ‏فلا‏ ‏أحد‏ ‏سوف‏ ‏يسمى ‏عليه‏، ‏والقانون‏ ‏لا‏ ‏يحمى ‏الذى ‏بالى ‏بالك، ‏والقاضى ‏ليس‏ ‏مشرعا‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يطبق‏ ‏إلا‏ ‏القانون‏ ‏الذى ‏بين‏ ‏يديه‏.‏

إذن‏ ‏فالعيب‏ ‏الأصلى ‏هو‏ ‏فى ‏نص‏ ‏القانون‏ ‏الذى ‏يسمح‏ ‏بالعقوبة‏ ‏المانعة‏ ‏للحرية‏ ‏فى ‏جرائم‏ ‏الرأى، ‏أو‏ ‏حتى ‏فى ‏جرائم‏ ‏السب‏ ‏الصحفى، ‏وهذا‏ ‏القانون‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يعدل‏، ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏مهمة‏ ‏القاضى، ‏وإنما‏ ‏هى ‏مهمة‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏، ‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏مثل‏ ‏أحمد‏ ‏رجب‏ ‏ومصطفى ‏حسين‏ ‏على ‏لسان‏ ‏كمبورة‏ ‘‏سلم‏ ‏لى ‏عالمحمول‏’، ‏وإنما‏ ‏أقول‏ ‏إن‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏حباله‏ ‏طويله‏، ‏ومشاغله‏ ‏كثيرة‏، ‏وحتى ‏يعدل‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏القانون‏، ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏إطلاق‏ ‏سراح‏ ‏المتهمين‏ ‏الصحفيين‏ ‏الذين‏ ‏ذهبوا‏ ‏فى ‘‏أبو‏ ‏نكلة‏’ ‏هذه‏ ‏المرة‏ (‏هذا‏ ‏علما‏ ‏بأنهم‏ ‏قد‏ ‏أصيبوا‏ ‏بمرض‏ ‏فجائى – ‏فى ‏حدود‏ ‏القانون‏- ‏سمح‏ ‏لهم‏ -‏دون‏ ‏غيرهم‏- ‏بقضاء‏ ‏مدة‏ ‏العقوبة‏ ‏فى ‏المستشفى ‏وليس‏ ‏فى ‏السجن‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏تزوير‏ ‏فى ‏أوراق‏ ‏رسمية‏ ‏إن‏ ‏جئت‏ ‏للحق‏، ‏لكن‏ ‏كله‏ ‏بالقانون‏ !!).‏

ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏إلا‏ ‏بالقانون‏.‏

أما‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏فيه‏ ‏إلا‏ ‏لله‏، ‏فهى ‏الأمور‏ ‏التى ‏لا‏ ‏نملك‏ ‏إزاءها‏ ‏إلا‏ ‏الدعوات‏ ‏على ‏الظلم‏ ‏والظالمين، ‏وعلى ‏السلطات‏ ‏الغاشمة‏، ‏فى ‏بوركينا‏ ‏فاسو‏ ‏طبعا‏، ‏وعلى ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، ‏وعلى ‏الحليوة‏ ‏كلينتون‏، ‏وعلى ‏البيه‏ ‏نتانياهو‏، ‏والخوف‏ ‏الحقيقى ‏أن‏ ‏يرأف‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏بنا‏ ‏ويستجيب‏ ‏لكل‏ ‏هذه‏ ‏الدعوات‏، ‏إذ‏ ‏من‏ ‏سوف‏ ‏يسير‏ ‏العالم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏؟‏ ‏مستر‏ ‏يلتسين‏ ‏؟‏ ‏أم‏ ‏الدكتور‏ ‏الشيخ‏ ‏عمر‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏؟‏ !!‏

‏ ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الخوف‏ ‏كل‏ ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏يخترع‏ ‏التكنولوجيون‏ ‏جهازا‏ ‏يرصدنا‏ ‏ونحن‏ ‏نوجه‏ ‏دعواتنا‏ ‏إلى ‏الله‏ ‏سبحانه‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كنا‏ ‏فى ‏ضميرنا‏ ‏لا‏ ‏نتمنى ‏أن‏ ‏تستجاب‏ ‏الدعوة‏ ‏حرفيا‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تنطق‏ ‏بها‏ ‏غيرقلوبنا‏ ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏دعوات‏ ‏المظلومين‏ ‏حقا‏، ‏وإذا‏ ‏بنا‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏فى ‏ساحة‏ ‏المحاكم، ‏وقد‏ ‏سجلت‏ ‏علينا‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏الحديثة، ‏صنع‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، ‏سوء‏ ‏نيتنا‏، ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏عدم‏ ‏الإخلاص‏ ‏فى ‏الدعاء‏، ‏ألسنا‏ ‏نعيش‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏المعلومات‏ ‏والشفافية‏ ‏ومخالب‏ ‏وأنياب‏ ‏الديمقراطية‏ ‏؟‏ ‏وكله‏ ‏بالقانون‏!‏

يقول‏ ‏نجيب‏ ‏سرور‏ ‏فى ‏مسرحية‏ ‘‏آه‏ ‏يا‏ ‏ليل‏ ‏يا‏ ‏قمر‏’ -‏على ‏ما‏ ‏أذكر‏-‏على ‏لسان‏ ‏شرطى ‏يخاطل‏ ‏واحدة‏ ‏ست‏:‏

الكلام‏ ‏ممنوع‏ ‏يا‏ ‏ست‏               (‏فـتسكت‏ ‏الست‏، ‏فيضيف‏ ‏الشرطي‏: )‏

والسكات‏ ‏ممنوع‏ ‏يا‏ ‏ست‏                    (‏فتقول‏ ‏له‏ ‏الست‏ ‏مشيحة‏ ‏بيدها‏:)‏

السكات‏ ‏ممنوع‏ ‏كمان‏ ‏؟‏ ‏؟‏                  (‏فيرد‏ ‏الشرطى ‏فورا‏ ‏أن‏ ‏نعم‏:)‏

السكات‏ ‏ممنوع‏ ‏كمان،                     ‏السكات‏ ‏مشروع‏ ‏كلام‏  !!‏

وإلى ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏قانون‏ ‏يحاكم‏ ‏الناس‏ ‏على ‏النوايا‏ ‏المثبتة‏ ‏فى ‏شاشة‏ ‏الضمير‏، ‏وعلى ‏السكات‏ ‏إن‏ ‏ثبت‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏سكات‏ ‏الرضا‏، ‏ولا‏ ‏سكات‏ ‏الموت‏، ‏وإنما‏ ‏سكات‏ ‏تحضير‏ ‏لكلام‏ ‏ما‏، ‏إلى ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏دعونا‏ ‏نصدر‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏بكل‏ ‏الأدب‏ (‏نكرر‏: ‏بكل‏ ‏الأدب، ‏جدا‏)‏

‏3) ‏وخلال‏ ‏هذه‏ ‏الشهور‏ ‏الثلاثة، ‏خرج‏ ‏إلى ‏دور‏ ‏العرض‏ ‏السياسية‏ ‏فيلم‏ ‏كاريكاتيرى (‏كارتون‏) ‏لعبت‏ ‏أمريكا‏ ‏وإسرائيل‏ ‏فيه‏ ‏لعبة‏ ‏القط‏ ‏والفأر‏ ( ‏موديل‏ 1998)، ‏ووقف‏ ‏العرب‏ ‏موقفا‏ ‏محتجا، ‏وهم‏ ‏يحسنون‏ ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏الفرجة‏ ‏المنبهرة‏، ‏قال‏ ‏يعنى، ‏وقال‏ ‏بعضهم‏ ‏بكل‏ ‏شجاعة‏: ‏عيب‏ ‏كذا‏، (‏عيب‏ ‏كده‏)، ‏وقال‏ ‏آخرون‏: ‏ليس‏ ‏كذلك‏ (‏مش‏ ‏كده‏) ، ‏وزام‏ ‏فريق‏ ‏ثالث، ‏وتمنى (‏والتمنى ‏غير‏ ‏الترجى، ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏وصاح‏ ‏فريق‏ ‏رابع‏ ‏ناصحا‏ (‏مع‏ ‏أن‏ ‏النصح‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏صياح‏ ‏بالضرورة‏) ‏أنه‏: ‘‏الطيب‏ ‏أحسن‏’، ‏وانبرى ‏فريق‏ ‏رابع‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏الصلح‏ ‏خير‏: ‏حتى ‏بين‏ ‏صدام‏ ‏حسين‏ ‏وست‏ ‏الكل‏ ‏أمريكا‏ ‏شخصيا، ‏ولم‏ ‏لا‏ ‏؟‏ ‏الناس‏ ‏لبعضها‏، ‏أما‏ ‏من‏ ‏تبقى ‏من‏ ‏العرب، ‏فقد‏ ‏زام‏ ( ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏لوم‏ ‏على ‏زائم‏)، ‏ورفع‏ ‏حاجبيه‏ (‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏نص‏ ‏قانونى ‏أو‏ ‏قرار‏ ‏مجلس‏ ‏أمنى ‏ضد‏ ‏ذلك‏)، ‏وقال‏ -‏بعد‏ ‏أن‏ ‏زام‏- ‏بصوت‏ ‏رصين، ‏لا‏ ‏هو‏ ‏بالعالى، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏بالخفيض‏، ‏صوت‏ ‏يسمعه‏ ‏كل‏ ‏مستمع‏ ‏بما‏ ‏يشاء‏ ‏لما‏ ‏يشاء‏، ‏قال‏ ‏لا‏ ‏فض‏ ‏فوه‏، ‏وهلك‏ ‏حاسدوه‏ ‘ ‏يــــا‏ ‏خبر‏’!!!!!، ‏وعليك‏ ‏أن‏ ‏تفهمها‏ ‏بحسب‏ ‏موقفك‏ ‏من‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، ‏أو‏ ‏بطريقة‏ ‏علمية‏ ‏أكثر‏: ‏حسب‏ ‏نصيبك‏ ‏من‏ ‏المعونة‏ ‏ومدى ‏إيمانك‏ ‏بالدين‏ ‏الجديد‏ ‏المسمى: ‘‏سياسة‏ ‏السوق‏’ !!‏

‏4) ‏ويتمادى ‏السيد‏ ‏نتانياهو‏ ‏فى ‏توزيع‏ ‏الأحكام‏ ‏والآراء‏ ‏والتقديرات‏ ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏يقترب‏ ‏منه‏، ‏وتزداد‏ ‏شعبيته‏ ‏كلما‏ ‏ازداد‏ ‏وقاحة‏ ‏بنفس‏ ‏النسبة‏ ‏التى ‏تزداد‏ ‏فيها‏ ‏شعبية‏ ‏كلينتون‏ ‏كلما‏ ‏ازداد‏ ‏بصبصة‏ ‏للفتيات‏ ‏اللاتى ‏هن‏، (‏إسم‏ ‏النبى ‏حارسه‏ ‏وضامنه، ‏يجنن‏!!! ‏ربنا‏ ‏يحميه‏ ‏لشبابه‏)، ‏فيقول‏ ‏الأخ‏ ‏نتانياهو‏ ‏للرئيس‏ ‏عرفات‏ ‏برافو‏ ‏أنك‏ ‏اكتشفت‏ ‏أن‏ ‏قاتل‏ ‏فتحى ‏الشريف‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أهله‏، ‏ولا‏ ‏يكتفى ‏بهذه‏ ‏الـ‏’‏برافو‏’، ‏بل‏ ‏يضيف‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏دمت‏- ‏يا‏ ‏سيد‏ ‏عرفات‏-‏قد‏ ‏استطعت‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏هذه‏ ‏العملة‏ ‏هكذا‏، ‏فأنت‏ ‏رئيس‏ ‏تمام‏ (‏أروبة‏) ‏وتستطيع‏ ‏أن‏ ‏تحمى ‏كل‏ ‏الإسرائيليين‏ ‏بقدرة‏ ‏قادر‏، ‏تحميهم‏ ‏بدرجة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏قدرة‏ ‏حكومة‏ ‏إسرائيل‏ ‏على ‏حماية‏ ‏رئيسها‏ ‏الراحل‏ ‏إسحاق‏ ‏رابين‏ ‏من‏ ‏الاغتيال‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏كلينتون‏ ‏يهدد‏ ‏الرئيس‏ ‏عرفات‏ ‏أن‏ ‏أى ‏حادث‏ ‏انتقامى ‏ضد‏ ‏إسرائيل‏ ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏بمثابة‏ ‏خاتمة‏ ‏المطاف‏ ‏لكل‏ ‏شيء، ‏طبعا‏ ‏تكلم‏ ‏عن‏ ‏تقفيل‏ ‏مسيرة‏ ‏السلام‏، ‏التى ‏أصبح‏ ‏تسييرها‏ ‏هدفا‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏ليس‏ ‏المهم‏ ‏تسييرها‏ ‏إلى ‏أين‏، ‏وليس‏ ‏المهم‏ ‏الأرض‏، ‏ولا‏ ‏الكرامة‏ ‏ولا‏ ‏التحدى، ‏ولا‏ ‏الحرية‏، ‏ولا‏ ‏إقامة‏ ‏الدولة‏، ‏ولا‏…، ‏لا‏…، ‏ولا‏ …‏المهم‏ ‏تسييرها‏ ‏وخلاص‏ !!‏

وبالقياس‏ ‏تصورت‏ ‏أنه‏، ‏بنفس‏ ‏المنطق‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏نتانياهو‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏مجلس‏ ‏الأمن‏، ‏حكما‏ ‏على ‏رئيسنا‏ ‏مبارك‏ ‏بأنه‏ ‏تهاون‏ ‏فى ‏حماية‏ ‏إسرائيل‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏حادث‏ ‏الأقصر‏، ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يصدر‏ ‏نتانياهو‏ – ‏ومجلس‏ ‏الأمن‏ ‏بالمرة‏- ‏قرارا‏ ‏آخر‏ ‏ضد‏ ‏حكام‏ ‏الجزائر‏ ‏باعتبار‏ ‏أنهم‏ ‏تهاونوا‏ ‏فى ‏كف‏ ‏أنفسهم‏ ‏أو‏ ‏غيرهم‏ ‏عن‏ ‏وقف‏ ‏المجازر‏، ‏لأن‏ ‏مثل‏ ‏حادث‏ ‏الأقصر‏، ‏ومجازر‏ ‏الجزائر‏ ‏يهددان‏ ‏أمن‏ ‏إسرائيل‏، ‏قيل‏ ‏كيف‏ ‏؟‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏على ‏لسان‏ ‏نتانياهو‏: ‏لأنه‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏العرب‏ ‏بهذه‏ ‏الوحشية‏ ‏ضد‏ ‏السائحين‏ ‏الأجانب، ‏بل‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏، ‏فإيش‏ ‏حال‏ ‏لو‏ ‏اقتربوا‏ ‏من‏ ‏إسرائيل‏ …، ‏تصوروا‏ ‏ماذا‏ ‏سيفعل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الوحوش‏ ‏بالإسرائيليين، ‏فالأمن‏ ‏الأمن‏، ‏والذل‏ ‏الذل‏، ‏والذرة‏ ‏الذرة‏…..‏إلخ‏ .‏

وأمريكا‏ ‏الكبرى ‏لا‏ ‏يعجبها‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏من‏ ‏نتانياهو‏ ‏طبعا‏، ‏فهى ‏تعلن‏ ‏بكل‏ ‏شجاعة‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏فاض‏ ‏بها‏ ‏الكيل‏، ‏وأنها‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتخذ‏ ‏موقفا‏، ‏وأنها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏جردت‏ ‏الفلسطنيين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏، ‏وجردت‏ ‏العرب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مصادر‏ ‏التسلح‏ ‏وإمكانيات‏ ‏استقلال‏ ‏القرار‏، ‏أوالتسيير‏ ‏الذاتى، (‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏التمتع‏ ‏بالكرامة‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏الهوية‏)، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏تعهدت‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏إسرائيل‏ ‏دولة‏ ‏نووية‏، ‏ومسلحة‏ ‏حتى ‏النخاع‏، ‏بما‏ ‏يفوق‏ ‏تسليح‏ ‏وتدريب‏ ‏كل‏ ‏العرب‏ ‏مجتمعين‏، ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏وما‏ ‏دامت‏ ‏إسرائيل‏ – ‏والفلسطينيين‏ ‏بهذا‏ ‏العناد‏- ‏فأمريكا‏ ‏لابد‏ ‏إذن‏، ‏يعنى ‏ضرورى ‏جدا‏، ‏سوف‏ ‏تكشف‏ ‏عن‏ ‏تفاصيل‏ ‏اقتراحاتها‏، ‏هكذا‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏، ‏وذلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تتراجع‏ ‏عنها‏، ‏لأنها‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تطيق‏ ‏أن‏ ‏تتراجع‏ ‏عنها‏ ‏فى ‏السر‏ ‏باعتبار‏ ‏أنها‏ ‏دولة‏ ‏كبيرة، ‏وقوية، ‏وكلام‏ ‏من‏ ‏هذا‏ !!‏

وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏يغلقون‏ ‏الصحف‏ ‏عندنا، ‏ويسجنون‏ ‏الصحفيين‏، ، ‏وتستمر‏ ‏المعونات‏، ‏ويفوض‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏، ‏وما‏ ‏شابه‏ !!‏

يالـــلـــه‏ !!!‏                                             

‏5) ‏وتحدث‏ ‏أحداث‏ ‏أخرى ‏عالمية‏، ‏وتأتينا‏ ‏أخبار‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏النوادر‏ ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يحذر‏ ‏كلينتون‏ ‏اليابان‏ ‏من‏ ‏الانهيار‏ ‏الاقتصادى، ‏وهو‏ ‏ينبهها‏ (‏أى ‏والله‏) ‏أن‏ ‏عليها‏(‏على ‏اليابان‏) ‏أن‏ ‏تحسن‏ ‏أداءها‏ ‏الاقتصادى ‏حتى ‏لا‏ ‏تلحق‏ ‏بانهيارات‏ ‏النمور‏ ‏الأسيوية، ‏ويقول‏ ‏واحد‏ ‏مثلى، ‏ومثل‏ ‏قارئ‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏فى ‏الأغلب‏: ‏لعله‏ ‏خيرا‏ !!!‏

ويقيل‏ ‏يلتسن‏ -‏وهو‏ ‏يطالع‏ ‏فى ‏الروح‏ – ‏وزارة‏ ‏تشيرنومردين‏، ‏ويكلف‏ ‏الشاب‏ ‏سيرجى ‏كرنيكو‏(35 ‏عاما‏) ‏بتشكيل‏ ‏الوزارة‏، ‏ويرفضه‏ ‏البرلمان‏ ‏الروسى ‏مرتين‏ (‏حتى ‏كتابة‏ ‏هذه‏ ‏السطور‏).‏

وتعتقل‏ ‏السلطة‏ ‏القضائية‏ ‏فى ‏إيران‏ ‏غلام‏ ‏حسين‏ ‏كرباستشى ‏عمدة‏ ‏طهران، ‏وكأنها‏ ‏تعتقل‏ ‏محمد‏ ‏خاتمى ‏نفسه، ‏ثم‏ ‏تفرج‏ ‏عنه‏. ‏

وتحتاج‏ ‏هذه‏ ‏الأخبار‏ ‏من‏ ‏مجلة‏ ‏كمجلتنا‏ ‏أن‏ ‏تنتبه‏ ‏وتنبه‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏نعيش‏ ‏فيه

لا‏ ‏أكثر‏، ‏وهل‏ ‏نملك‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏؟

‏6) ‏لكن‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت، ‏نفس‏ ‏الثلاثة‏ ‏أشهر‏ ‏الفائتة‏، ‏يستمر‏ ‏لبنان‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏ذاته‏، ‏وتستمر‏ ‏سوريا‏ ‏فى ‏الإنتاج‏، ‏ويتفجر‏ ‏البترول‏ ‏فى ‏اليمن‏، ‏وتقترب‏ ‏السودان‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏وبالعكس‏، ‏وينعقد‏ ‏مؤتمر‏ ‏الجنادرية‏، ‏ويواصل‏ ‏الإنتاج‏ ‏السينمائى ‏الإيرانى ‏إبداعاته‏ ‏وتفوقه‏، ‏وتتأكد‏ ‏مدرسةإيرانية‏ ‏متميزة‏ ‏فى ‏الإخراج‏ ‏السينمائى، ‏مدرسة‏ ‏بكل‏ ‏معنى ‏الكلمة‏، ‏ويعود‏ ‏محمد‏ ‏من‏ ‏نيوزيلاندا‏، ‏وطارق‏ ‏من‏ ‏أمريكا‏، (‏أى ‏محمد‏، ‏وأى ‏طارق، ‏لا‏ ‏تدق‏) ‏وقد‏ ‏تبينا‏ ‏أننا‏ ‏مختلفون‏، ‏وأن‏ ‏مصر‏ ‏والسودان‏ -‏مثلا‏- ‏هما‏ ‏قطران‏ ‏لهما‏ ‏ما‏ ‏يميزهما‏، ‏وآه‏ ‏لو‏ ‏تكاملا‏، ‏فعلا‏، ‏ويكتب‏ ‏أنور‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏مذكرا‏ ‏إيانا‏ ‏بتهافت‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، ‏وأن‏ ‏الدرس‏ ‏المستفاد‏ ‏من‏ ‏انهيار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏هو‏ ‏انهيار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى، ‏لا‏ ‏أكثر، ‏ثم‏ ‏يعرض، ‏أفكار‏ ‏الرفيق‏ ‏الدكتور‏ ‏زيوجانوف‏ ‏رئيس‏ ‏اللجنة‏ ‏المركزية‏ ‏للحزب‏ ‏الشيوعى ‏السوفيتى، ‏ويأمل، ‏الدكتور‏ ‏عبد‏ ‏الملك، ‏أو‏ ‏يحلم، ‏بتوليفة‏ ‏جديدة‏ ‏تضم‏ ‏روسيا‏ ‏والصين‏ ‏وإيران‏-‏مثلا‏- ‏لتصبح‏ ‏بديلا‏ ‏مناسبا‏، ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏محاورا‏ ‏معقولا‏ ‏على ‏مسرح‏ ‏الأحداث‏ ‏فى ‏العالم، ‏ونقول‏ ‏له‏ ‏فرحين‏: ‏من‏ ‏قلمك‏ ‏لباب‏ ‏السماء‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏أنور، ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يكره‏، ‏ولكن‏ ‏قل‏ ‏لنا‏ ‏كيف‏ ‏؟

وأهم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏نقترب‏ ‏من‏ ‏قطف‏ ‏ثمرة‏ ‏مزمزة‏ ‏حزب‏ ‏الله‏ ‏المزمنة‏ ‏فى ‏حضرات‏ ‏الجنود‏ ‏والضباط‏ ‏الإسرائيليين، ‏إذ‏ ‏تضطر‏ ‏إسرائيل‏ ‏لإعلان‏ ‏ضرورة‏ ‏تطبيق‏ ‏القرار‏ 425 ‏الذى ‏ركنته‏ ‏على ‏الرف‏ ‏عشرين‏ ‏عاما، ‏وهى ‏التى ‏تعلن‏ ‏أنها‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏عقدت‏ ‏العزم‏ ‏على ‏تطبيق‏ ‏قرار‏ ‏ما‏ ‏لمجلس‏ ‏الأمن‏ ‏بجلا‏ ‏لة‏ ‏قدره، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التطبيق‏ ‏بشروط‏، ‏ولم‏ ‏تقل‏ ‏أنه‏ ‏مكره‏ ‏أخاك‏ ‏لا‏ ‏بطل‏، ‏وأنها‏ ‏تريد‏ ‏تطبيق‏ ‏القرار‏ ‏ليس‏ ‏لسواد‏ ‏عيون‏ ‏مجلس‏ ‏الأمن‏، ‏ولكن‏ ‏لسواد‏ ‏ثياب‏ ‏الحداد‏ ‏على ‏الضباط‏ ‏والجنود‏ ‏القتلى ‏فى ‏جنوب‏ ‏لبنان‏.، ‏وتتمحك‏ ‏إسرائيل‏، ‏و‏ ‏يرد‏ ‏عليهم‏ ‏ممثل‏ ‏حزب‏ ‏الله‏ ‏أنهم‏ ‏إن‏ ‏كانوا‏ ‏يريدون‏ ‏الانسحاب‏ ‏فلينسحبوا‏، ‘‏نقطة‏ ‏أول‏ ‏السطر‏’ (‏هذا‏ ‏هو‏ ‏نص‏ ‏تعبيره‏) ، ‏وهو‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏الشارع‏ ‏المصري‏/‏العربى ‏قائلا‏:’ ‏ما‏ ‏ينسحبوا‏ ‏حد‏ ‏حايشهم‏ !!’ ‏

والمعنى ‏هنا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏دلالة‏، ‏فنقول‏ ‏للمرة‏ ‏السابعة‏ ‏والعشرين‏ ‏بعد‏ ‏الألف‏ ‏الأولى ‏والمائة‏ ‏الثانية‏ ‏أنه‏: ‏

أما‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏الحرب‏ ‏مثل‏ ‏حزب‏ ‏الله، ‏ولا‏ ‏نتوقف‏ ‏حتى ‏ننتهى ‏نحن، ‏أو‏ ‏ينتهون‏ ‏هم‏ ‏؟

فإذا‏ ‏لم‏ ‏يعجبكم‏ ‏هذا‏ ‏هكذا‏، ‏فدعونا‏ ‏نقول‏:‏

‏ ‏أما‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏الاستسلام‏ ‏وندعوهم‏ ‏لاحتلال‏ ‏العالم‏ ‏العربى ‏كله‏ -‏دون‏ ‏استثناء‏- ‏حتى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نمزمز‏ ‏فيهم‏ ‏كما‏ ‏مزمز‏ ‏حزب‏ ‏الله‏ ‏واحدا‏ ‏واحدا‏، ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نهاية؟‏ ‏إذ‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏أفضل‏ ‏طريقة‏ ‏للقضاء‏ ‏على ‏الاستعمار‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نستدرجه‏ ‏لاحتلال‏ ‏صريح‏ (‏غير‏ ‏مدفوع‏ ‏الأجر‏)، ‏هكذا‏ ‏علمنا‏ ‏التاريخ‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏، ‏وها‏ ‏هو‏ ‏نلسون‏ ‏مانديلا‏ ‏يعلم‏ ‏كلينتون‏ ‏معنى ‏قانون‏ ‏الغابة‏، ‏الذى ‏لا‏ ‏يستعمله‏ ‏الأفارقة‏ ‏السود‏ ‏وإنما‏ ‏السادة‏ ‏البيض‏، ‏وأيضا‏ ‏يعلمه‏ ‏معنى ‏قانون‏ ‏الوفاء‏ ‏من‏ ‏أسود‏ ‏أفريقى: ‏مع‏ ‏ليبيا‏ ‏وإيران‏، ‏مثلا‏. ‏

المهم‏ ‏انتهت‏ ‏الافتتاحية، ‏وكأنها‏ ‏ليست‏ ‏مجلة‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏، ‏ولكن‏ ‏دعونا‏ ‏نتذكر‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏إنسانا‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يتطور‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعى ‏فى ‏أى ‏عصر‏ ‏يعيش‏، ‏ومع‏ ‏أى ‏ناس‏ ‏يتعامل‏ ‏؟‏ ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏مجلة‏ ‏سياسية، ‏ولكنها‏ ‏المسئولية‏ ‏الفردية‏ ‏إذ‏ ‏تصب‏ ‏فى ‏الجماعة‏-‏جماعتنا‏ – ‏فنـتذكر‏ ‏الواقع‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏كما‏ ‏هو، ‏فنرسمه‏ ‏هكذا‏، ‏إن‏ ‏أبسط‏ ‏قواعد‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏هى ‏حذق‏ ‏التعامل‏ ‏الموضوعى ‏مع‏ ‏الواقع‏، ‏ولذا‏ ‏فإن‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏واجباتنا‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏نعرض‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والحين‏، ‏يعنى ‏بين‏ ‏العدد‏ ‏والعدد، ‏وجهة‏ ‏نظرنا‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏الجارى، ‏أليس‏ ‏كذلك‏ ‏؟

هذا‏ ‏العدد

ما‏ ‏زال‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ -‏أيضا‏- ‏يمثل‏ ‏القديم‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يمثل‏ ‏التطور‏ ‏المأمول‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏الأبواب‏ ‏الجديدة‏ ‏استقرت‏، ‏لكن‏ ‏الصوت‏ ‏الواحد‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏غالبا‏، ‏ولا‏ ‏نيأس‏ ‏من‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏النقلة‏ ‏والتوسع‏ ‏والتنوع‏، ‏ولكننا‏ ‏لسنا‏ ‏فى ‏عجلة‏ ‏مهرولة‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏.‏

وقد‏ ‏حاولنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏أن‏ ‏نلتزم‏ ‏بالتنظيم‏ ‏الجديد‏ ‏منذ‏ ‏عودتنا‏ ‏للانتظام‏ ‏فى ‏الظهور‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يحق‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نرصد‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏حضور‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏ ‏بهذه‏ ‏الشجاعة‏ ‏وهذا‏ ‏الإبداع‏ ‏قد‏ ‏أعطى ‏المجلة‏ ‏بعدا‏ ‏جديدا‏ ‏فعلا‏، ‏فعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏لا‏ ‏تتعرض‏ ‏مباشرة‏ ‏للإ‏ ‏شكالات‏ ‏الدينية‏ ‏والسياسية‏، ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏تناول‏ ‏للدين‏ ‏والسياسة‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏صميم‏ ‏رسالتنا‏، ‏لا‏ ‏لنصل‏ ‏إلى ‏القول‏ ‏الفصل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏، ‏ولكن‏ ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏رسالتنا‏ ‏هى ‏التطور‏، ‏فإن‏ ‏تناول‏ ‏هاتين‏ ‏القضيتين‏ ‏المحوريتين‏ ‏هما‏ ‏من‏ ‏أصول‏ ‏موقفنا‏ ‏المبدئى، ‏ويحضر‏ ‏الدكتور‏ ‏منصور‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏ليذكرنا‏ ‏بالتاريخ‏ ‏الذى ‏أدى ‏بنا‏، ‏وبإسلامنا‏، ‏إلى ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏لسنا‏ ‏نحن‏، ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏كما‏ ‏تعرفون‏ ‏مما‏ ‏يحزن، ‏ويخزي‏.‏

وننتهزها‏ ‏فرصة، ‏ونعيد‏ ‏قراءة‏ ‏مصطلح‏ ‘‏التطرف‏’ ، ‏وهو‏ ‏مصطلح‏ ‏حاضر‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مجال‏، ‏فى ‏الدين‏، ‏والسياسة‏، ‏والكرة‏، ‏والجنون‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏، ‏ونحاول‏ ‏أن‏ ‏ننبه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏عدم‏ ‏الانسياق‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يشاع‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏المصطلح‏ ‏الذى ‏أصبح‏ ‏مرادفا‏ ‏للتعصب‏ ‏والتشنج‏ ‏بغير‏ ‏وجه‏ ‏حق‏.‏

ثم‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ -‏فى ‏باب‏ ‏التذكرة‏ ‏والتصحيح‏- ‏فى ‏مفهوم‏ ‏التفريغ‏ ‏النفسى ‏كأساس‏ ‏لكل‏ ‏العلاجات‏ ‏النفسية‏ ‏كما‏ ‏يتصور‏ ‏العامة‏، ‏كما‏ ‏نحاول‏ -‏بقدرالإمكان‏- ‏أن‏ ‏نساهم‏ ‏فى ‏كشف‏ ‏خدعة‏ ‏خبيثة‏ ‏شاعت‏ ‏بين‏ ‏الناس، ‏بسبب‏ ‏سوء‏ ‏ممارسة‏ ‏الطب‏، ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏عملية‏ ‏أو‏ ‏إجراءات‏ ‏طبية‏ ‏تجرى ‏تحت‏ ‏تخدير‏ ‏عام‏، ‏يتم‏ ‏فيها‏ ‏أو‏ ‏معها‏ ‏أو‏ ‏بها‏ ‏غسيل‏ ‏دم‏ ‏المدمن‏، ‏أو‏ ‏استبداله‏ (!!) ‏فيرجع‏ ‏كما‏ ‏ولدته‏ ‏أمه‏ ‏مثل‏ ‏رجعة‏ ‏التائب‏ ‏من‏ ‏وقفة‏ ‏عرفة‏، ‏ونستغفر‏ ‏الله‏ ‏العظيم‏،، ‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏صحيح‏ ‏؟‏ ‏وهل‏ ‏هذا‏ ‏يصح‏ ‏؟‏ ‏ومامسئولية‏ ‏المرضى ‏والأهل‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏؟

ونكتفى ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏- ‏لظروف‏ ‏كثيرة‏ – ‏فى ‏باب‏ ‘‏حالات‏ ‏وأحوال‏’ ‏بعرض‏ ‏لعبة‏ ‏علاجية‏ ‏جديدة‏ ‏تظهر‏ ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏نخاف‏ ‏من‏ ‏ضعفنا‏ ‏الطبيعى ‏الذى ‏سمى ‏فى ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‘‏حق‏ ‏الخيبة‏ ‘، ‏ولعل‏ ‏ما‏ ‏عرضناه‏ ‏هنا‏ ‏يجعل‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منا‏ ‏يتساءل‏: ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏يحق‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يتمتع‏ ‏بهذا‏ ‏الحق‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏ادعاء‏ ‏قوة‏ ‏مغرورة، ‏وكذب‏ ‏متواصل‏.‏

ويختصنا‏ ‏إدوار‏ ‏الخراط‏ -‏بكل‏ ‏كرم‏- ‏بإحدى ‏قصائده‏ ‏القصيرة‏ ‏المقال‏ ‏الثائر‏، ‏فتحضر‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ‏التى ‏تحل‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏متجددة‏ ‏أبدا‏، ‏وكأنى ‏به‏ ‏يعيد‏ ‏تأليف‏ ‏نفسه‏ ‏باستمرار‏، ‏حفظه‏ ‏الله‏ ‏هكذا‏ ‏وأكثرعافية‏ ‏وشبابا‏.‏

ولا‏ ‏يبخل‏ ‏علينا‏ ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏تيمور‏ ‏بأحد‏ ‏ألحانه‏ ‏الموسوعية‏ ‏الجديدة‏، ‏فنشعر‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏يوسعون‏ ‏من‏ ‏مساحتنا‏ ‏المتواضعة‏ ‏بهذا‏ ‏التنوع‏ ‏الجميل‏.‏

وتتوافد‏ ‏علينا‏ ‏فى ‏ازدحام‏ ‏ملفـت‏ ‏قصائد‏ ‏الشعر‏، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يعتقد‏ ‏أصحابها‏ ‏أنها‏ ‏كذلك‏، ‏أكثر‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏القصة‏ ‏القصيرة‏ ‏أو‏ ‏الرأى ‏النقدى، ‏فنتعجب‏ ‏ونتساءل‏ ‏عن‏ ‏دلالة‏ ‏هذا‏ ‏الإفراط‏ ‏غير‏ ‏المفهوم‏ ‏فى ‏قول‏ ‏الشعر‏ ‏هكذا، ‏ونعد‏ ‏أن‏ ‏نختار‏ ‏ما‏ ‏تيسر‏ ‏دون‏ ‏حماس‏.‏

ثم‏ ‏نعمل‏ ‏عملا‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏ ‏لعله‏ ‏يغفر‏ ‏لنا‏ ‏تقصيرنا‏، ‏فنعيد‏ ‏نشر‏ ‏قصيدتين‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏الشاعرين‏ ‏أحمد‏ ‏زرزور، ‏و‏ ‏سمير‏ ‏عبد‏ ‏الباقى ‏ولهما‏ ‏العتبى ‏حتى ‏يسامحونا‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏بهما‏ ‏من‏ ‏أخطاء‏ ‏مطبعية‏، ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يغتفر‏، ‏وننتهزها‏ ‏فرصة‏ ‏لننشر‏ ‏عتاب‏ ‏الصديق‏ ‏زرزور، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نذكر‏ ‏لمحات‏ ‏نقدية‏ ‏عن‏ ‏ديوان‏ ‏جديد‏ ‏لسمير‏ ‏عبد‏ ‏الباقى ‏هو‏ ‘‏شكشكة‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏الفزلكة‏ ‘. ‏

وتستمر‏ ‏التشكيلات‏ ‏على ‏أصداء‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏ستحتاج‏ ‏عددا‏ ‏آخر‏ ‏على ‏الأقل‏، ‏ويستمر‏ ‏حديث‏ ‏أستاذنا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوط، ‏عن‏ ‏صحبته‏ ‏و‏ ‏جيله‏ ‏فيحدثنا‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏عن‏ ‏بيرم‏ ‏التونسي‏.‏

ويستجيب‏ ‏لدعوتنا‏ ‏التى ‏طلبنا‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏القراء‏ ‏أن‏ ‏يرسلوا‏ ‏إلينا‏ ‏باقتراحات‏ ‏عملية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تساعد‏ ‏فى ‏تأكيد‏ ‏هيبة‏ ‏الدولة‏ ‏وتدعيم‏ ‏الانتماء‏ ‏لمصر‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الردود‏ ‏كانت‏ ‏نتيجة‏ ‏لاتصال‏ ‏شخصى، ‏ونكتفى ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏بنشر‏ ‏مساهمة‏ ‏آملة‏ (‏بل‏ ‏ربما‏ ‏حالمة‏)، ‏لمحمد‏ ‏الرخاوى ‏الذى ‏عاد‏ ‏من‏ ‏غربته‏ ‏ليشاركنا‏ ‏المسئولية‏، ‏ثم‏ ‏نلحقه‏ ‏بمناقشة‏ ‏جادة‏ ‏واقتراحات‏ ‏أكثر‏ ‏حلما‏ ‏أرسلها‏ ‏أيمن‏ ‏حامد‏ ‏عبد‏ ‏الشافى ‏لتساؤلات‏ ‏وردت‏ ‏فى ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏قبل‏ ‏الماضى، ‏والرأيان‏ ‏يردان‏ ‏على ‏حيرتنا‏ ‏الإيجابية‏، ‏ونأمل‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏قادم‏ -‏دون‏ ‏وعد‏- ‏أن‏ ‏نجمع‏ ‏بقية‏ ‏ما‏ ‏جاءنا‏ ‏من‏ ‏ردود‏ ‏عن‏ ‏مسألة‏ ‘‏هيبة‏ ‏الدولة‏’ ‏و‏’‏إشكالة‏ ‏الانتماء‏’ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏بلغت‏ ‏عددا‏ ‏وتنوعا‏ ‏يستأهل‏ ‏ذلك‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *