الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1997 / عدد أكتوبر -59-1997إستفسارات‏ ‏ومشاكل قراءة‏ ‏الكتب‏ ‏النفسية

عدد أكتوبر -59-1997إستفسارات‏ ‏ومشاكل قراءة‏ ‏الكتب‏ ‏النفسية

إستفسارات‏ ‏ومشاكل

قراءة‏ ‏الكتب‏ ‏النفسية

يكتب‏/‏أ‏. ‏أ‏. ‏ك‏ ، ‏من‏ ‏كفر‏ ‏الشيخ‏: ‏

برجاء‏ ‏من‏ ‏سيادتكم‏ ‏تحديد‏ ‏بعض‏ ‏عناوين‏ ‏لأهم‏ ‏المراجع‏ ‏والكتب‏ ‏عن‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏كعلم‏ ‏له‏ ‏أصول‏ ‏وكمنهج‏ ‏له‏ ‏مراجع‏ ‏محلية‏ ‏وعالمية، ‏إنى ‏أدرك‏ ‏جيدا‏ ‏أن‏ ‏البحر‏ ‏عميق‏ ‏ولكن‏ ‏أرجو‏ ‏من‏ ‏سيادتكم‏ ‏إرشادى ‏إلى ‏بعض‏ ‏الكتب‏ ‏لتكوين‏ ‏ثروة‏ ‏لغوية‏ ‏وعلمية‏ ‏وتاريخية‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏.‏

فنرد‏ ‏قائلين‏:‏

أولا‏:  ‏أشكرك‏ ‏على ‏ثقتك‏ ‏باختيارنا‏ ‏لطرح‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات، ‏ثم‏ ‏أشكرك‏ ‏على ‏رغبتك‏ ‏فى ‏القراءة، ‏والإتقان‏ – ‏هكذا‏- ‏فما‏ ‏أندر‏ ‏ذلك‏ ‏الآن‏.‏

ثانيا‏: ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تبحث‏ ‏بهدوء‏ ‏فى ‏نفسك‏ ‏عن‏ ‏دوافع‏ ‏الرغبة‏ ‏لهذه‏ ‏القراءة‏ ‏النفسية‏ ‏بوجه‏ ‏خاص، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏لوحظ‏ ‏من‏ ‏الخبرة‏ ‏العلمية‏ ‏أن‏ ‏الدوافع‏ ‏لمثل‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏رغبة‏ ‏فى ‏العلاج‏ ‏الذاتى، ‏وهذا‏ ‏شيء‏ ‏طيب‏ ‏طبعا، ‏لكنه‏ ‏قد‏ ‏يحمل‏ ‏مخاطر‏ ‏سوء‏ ‏تأويل‏ ‏ما‏ ‏تقرأ‏ ‏أو‏ ‏تعرضك‏ ‏لافتراض‏ ‏أمراض‏ ‏عندك‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏.‏

ثالثا‏:  ‏إن‏ ‏أى ‏كتاب‏ ‏عميق‏ ، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الأدب‏ ‏الروائى ، ‏هو‏ ‏أهم‏ ‏وأكثر‏ ‏ثراء‏ ‏لمعرفة‏ ‏النفس‏ ‏من‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏التى ‏تتكلم‏ ‏عن‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏والهناءة‏ ‏النفسية‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏الشائعة‏ ‏تحمل‏ ‏أفكارا‏ ‏مباشرة‏ ‏ومسطحة‏، ‏وأخشى ‏أن‏ ‏تكتفى ‏بها‏ ‏فتحرمك‏ ‏من‏ ‏الفرصة‏ ‏لمعرفة‏ ‏النفس، ‏ومعرفة‏ ‏نفسك‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الحياة‏ ‏والثراء‏ ‏الأدبى ‏خاصة

خامسا‏: ‏إن‏ ‏كتب‏ ‏النصائح‏ ‏والإرشادات‏ ‏تمسخ‏ ‏الحياة‏ ‏أحيانا‏ ، ‏وهى ‏تفيد‏ ‏المتعجل‏ ‏والمبتدئ، ‏لكن‏ ‏الذى ‏يأخذ‏ ‏ما‏ ‏بها‏ ‏على ‏أنه‏ ‏علم‏ ‏ثابت‏، ‏وأمر‏ ‏واجب‏ ‏قد‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏معرفة‏ ‏نفسه‏ ‏وعن‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏.‏

سادسا‏: ‏إن‏ ‏تعريف‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏ ‏غير‏ ‏واضح‏ ‏عند‏ ‏الكثيرين، ‏فهى ‏ليست‏ ‏الرفاهية‏ ‏والدعة، ‏وليست‏ ‏النفاق‏ ‏لاكتساب‏ ‏الأصدقاء، ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏أعراض‏ ‏نفسية، ‏بل‏ ‏هى ‏الحضور‏ ‏الإيجابى ‏فى ‏الحياة‏ ‏ومشاركة‏ ‏الناس‏ ‏والانتظام‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏نافع‏ ‏لك‏ ‏وللآخرين‏، ‏والحياة‏ ‏التى ‏لها‏ ‏هدف‏ ‏ومعني، ‏وكثيرة‏ ‏هى ‏الكتب‏ ‏التى ‏تهدى ‏إلى ‏ذلك، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تسمى ‏باسم‏ ‏الصحة‏ ‏النفسية‏. ‏

خلاصة‏ ‏الرد‏: ‏إبحث‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏صحة‏ ‏نفسية‏ ‏فى ‏كتبها، ‏وفى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يحققها‏ ‏من‏ ‏معرفة‏ ‏إيجابية، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏إسمه‏ ‏كذلك‏.‏

هبوط‏ ‏المستوى ‏الدراسى‏: ‏فجأة‏!!‏

يكتب‏ / ‏أ‏.‏أ‏.‏أ‏.،  ‏من‏ ‏طنطا‏:‏

فى ‏السنة‏ ‏الخامسة‏ ‏الابتدائية‏ ‏حصلت‏ ‏على ‏مجموع‏ 96%، ‏وفى ‏السنة‏ ‏الثالثة‏ ‏الإعدادية‏ ‏حصلت‏ ‏على ‏مجموع‏ 91% ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏دخلت‏ ‏ثانوى ‏عام، ‏فى ‏سنة‏ ‏أولى ‏ثانوى ‏حصلت‏ ‏على 67%، ‏وفى ‏الصف‏ ‏الثانى (‏المرحلة‏ ‏الأولى ‏من‏ ‏الثانوية‏ ‏العامة‏) ‏حصلت‏ ‏على 51.2%، ‏رغم‏ ‏أننى ‏أقسم‏ ‏بذات‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏ناسا‏ ‏كثيرين‏ ‏هم‏ ‏أدنى ‏منى ‏فى ‏كل‏ ‏شيء، ‏دين، ‏ذكاء‏ ‏ووضع‏ ‏اجتماعى ‏ومذاكرة، ‏مشكلتى ‏أننى ‏أشعر‏ ‏بالغباء‏ ‏أو‏ ‏بمعنى ‏أصح‏ ‏أننى ‏أصبحت‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏كنت، ‏حيث‏ ‏أننى ‏مشهود‏ ‏لى ‏من‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏أننى ‏حاد‏ ‏الذكاء‏ ‏أو‏ ‏أقرب‏ ‏ما‏ ‏أكون‏ ‏إلى ‏العبقرية‏ (‏بدون‏ ‏غرور‏) ‏قد‏ ‏أكون‏ ‏اجتزت‏ ‏الشعرة‏ ‏الفاصلة‏ ‏بين‏ ‏العبقرية‏ ‏والجنون‏ ‏كما‏ ‏يقولون‏ !!! ‏فى ‏صغرى ‏كنت‏ ‏أكسر‏ ‏وأحطم‏ ‏الأشياء، ‏وهذا‏ ‏دليل‏ ‏على ‏خلل‏ ‏مبكر‏ ‏طبقا‏ ‏لما‏ ‏قال‏ ‏الأخ‏ (‏فرويد‏)، ‏لكننى ‏عندما‏ ‏أجلس‏ ‏أمام‏ ‏الكتاب‏ ‏أجد‏ ‏مليون‏ ‏شيء‏ ‏آخر‏ ‏يشدني، ‏وحينما‏ ‏أطرد‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لأركز‏ ‏فى ‏الكتاب‏ ‏وأجلس‏ ‏أجد‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏يغالبني، ‏أو‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏النوم‏ ‏فالجوع، ‏أو‏ ‏فقراءة‏ ‏رواية‏  ‏أو‏ ‏قصة‏ …..‏إلخ‏. ‏أسرح‏ ‏كثيرا‏ ‏أثناء‏ ‏شرح‏ ‏المدرس‏ ‏ولا‏ ‏أفهم، ‏أشعر‏ ‏بالملل‏ ‏سريعا‏، ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أجلس‏ ‏ساعتين‏ ‏متصلتين‏ ‏أمام‏ ‏الكتاب‏.          ‏أرجوكم‏ ‏ساعدوني

فنرد‏ ‏قائلين‏:‏

بصراحة‏ : ‏عندك‏ ‏حق‏ ‏أن‏ ‏تأخذ‏ ‏مسألة‏ ‏هبوط‏ ‏مجموع‏ ‏درجاتك‏ ‏هكذا‏ ‏مأخذ‏ ‏الجد، ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏التدهور‏ ‏الواضح‏ ‏فى ‏التحصيل‏ ‏الدراسى ‏هو‏ ‏علامة‏ ‏منذرة‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏بوجه‏ ‏خاص، ‏لكننى ‏أبادر‏ ‏فألحقك‏ ‏قائلا‏:‏

إن‏ ‏الشعور‏ ‏بالغباء‏ ‏ليس‏ ‏غباء‏ ‏بحال‏ ‏من‏ ‏الأحوال، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الذكاء‏ ‏الذى ‏تتحدث‏ ‏عنه‏ ‏والذى ‏تأكد‏ ‏من‏ ‏تفوقك‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏دراستك‏ ‏مازال‏ ‏موجودا‏ ‏حتما، ‏لأن‏ ‏الذكاء‏ ‏علميا‏ ‏لا‏ ‏يتدهور‏ ‏بشكل‏ ‏حقيقى ‏إلا‏ ‏فى ‏أحوال‏ ‏نادرة‏ ‏من‏ ‏الاضطرابات‏ ‏العضوية‏ ‏فى ‏سن‏ ‏متأخرة‏ ‏فى ‏العادة، ‏أما‏ ‏ما‏ ‏تحكى ‏عنه‏ ‏فيدل‏ ‏على ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تستعمل‏ ‏ذكاءك‏ ‏كما‏ ‏ينبغي، ‏أو‏ ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏تستعمله‏ ‏صغيرا، ‏فماذا‏ ‏حدث‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏؟

واضح‏ ‏أن‏   ‏تركيزك‏ ‏قد‏ ‏أصابه‏ ‏تشتت‏ ‏ليس‏ ‏بسيطا، ‏وأرجح‏ ‏أنه‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الاحتجاج‏ ‏الداخلى ‏على ‏تسخير‏ ‏عقلك‏ ‏لمجرد‏ ‏التحصيل‏ ‏الدراسى ‏على ‏حساب‏ ‏كل‏ ‏حقوقك‏ ‏الوجدانية، ‏وعلى ‏حساب‏ ‏تكوين‏ ‏كيانك‏  ‏واستقلالك‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏المناسب

عليك‏ ‏أن‏ ‏تلزم‏ ‏نفسك‏ ‏بعناد‏ ‏خاص‏ ‏بينك‏ ‏وبين‏ ‏نفسك، ‏مثلا‏  ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏كذا‏ ‏ساعة‏ ‏فى ‏اليوم‏ ‏حتى ‏بدون‏ ‏فهم‏ ، ‏وكذلك‏  ‏حتى ‏بدون‏ ‏تركيز، ‏ثم‏ ‏ليكن‏ ‏الاستذكار‏ ‏عنادا‏ ‏متزايدا‏ ‏أيضا، ‏وهذه‏ ‏المرة‏ ‏سوف‏ ‏تذاكر‏ ‏أنت‏ ‏لتتحدى ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لك‏ ‏وليس‏ ‏إرضاء‏ ‏لوالديك، ‏أو‏ ‏تأكيدا‏ ‏لتاريخك‏ ‏المتفوق، ‏إنك‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏مختلف‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏العناد‏ ‏والمثابرة‏ ‏والاستمرار‏.‏

قد‏ ‏تستعين‏ ‏ببعض‏ ‏الأصدقاء، ‏أو‏ ‏بالكتابة‏  ‏والتلخيص، ‏أو‏ ‏ببعض‏ ‏الدروس، ‏أو‏ ‏باستشارة‏ ‏طبية، ‏ولكن‏ ‏فى ‏جميع‏ ‏الأحوال‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏بداية‏ ‏التحدى ‏وأن‏ ‏تستلم‏ ‏قيادة‏ ‏المعركة‏ ‏لتسترد‏ ‏حقك‏ ‏فى ‏استعمال‏ ‏ذكائك‏ ‏لك، ‏وليس‏ ‏لحساب‏ ‏غيرك، ‏ولا‏ ‏على ‏حساب‏ ‏مستقبلك‏ … ‏ربنا‏ ‏يستر‏.‏

عن‏ ‏الشباب، ‏والاكتئاب، ‏والدين‏ !!‏

أ‏.‏ح‏.‏ع‏.، ‏الشرقية، ‏

أولا‏: ‏ما‏ ‏العلاقة‏ ‏السليمة‏ ‏بين‏ ‏الجيل‏ ‏الحالى ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏والجيل‏ ‏الماضي؟

ثانيا‏: ‏مشكلة‏ ‏الاكتئاب‏ ‏هل‏ ‏هى ‏فى ‏الوقت‏ ‏الحالى ‏تعتبر‏ ‏ظاهرة‏ ‏مرضية‏ ‏منتشرة‏ ‏أم‏ ‏حالة‏ ‏عارضة‏. ‏وما‏ ‏الاكتئاب‏ ‏وأعراضه‏ ‏الحقيقية؟

ثالثا‏: ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏تنشئة‏ ‏الشباب‏ ‏تنشئة‏ ‏دينية‏ ‏صحيحة؟

أولا‏: ‏الإجابة‏ ‏عن‏ ‏السؤال‏ ‏الأول‏: ‏

العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏علاقة‏ ‏متعددة‏ ‏الأبعاد‏ ، ‏وهناك‏ ‏دائما‏ ‏فجوة‏ ‏حقيقية‏ ‏بين‏ ‏الأجيال، ‏والفجوة‏ ‏لا‏ ‏تعنى ‏انفصالا‏ ‏حاسما‏ ‏أو‏ ‏متزايدا‏ ، ‏لكنها‏ ‏تنبه‏ ‏إلى ‏المسافة‏ ‏والجهد‏ ‏المطلوب‏ ‏من‏ ‏الجانبين، ‏لكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏أحوالنا‏ ‏الراهنة‏ ، ‏وفى ‏مصر‏ ‏بالذات، ‏تبدو‏ ‏الأمور‏ ‏ذات‏ ‏خصوصية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تنبيه‏ : ‏فمثلا‏ ‏الملاحظات‏ ‏العابرة‏ ‏عن‏ ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ ‏تبدو‏ ‏كالتالى :‏

‏ 1 – ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ ‏يبدو‏ ‏أكثر‏ ‏كهولة‏ ‏وتزمتا‏ ‏من‏ ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ( ‏مع‏ ‏أن‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏المتوقع‏ ‏أو‏ ‏المفروض‏)‏

‏2 – ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ ‏يبدو‏ ‏أقل‏ ‏إتقانا‏  ‏وعنادا، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الثورة‏ ‏التى ‏تصف‏ ‏الشباب‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتسلح‏ ‏بالإصرار‏ ‏والمثابرة

‏3 – ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ ‏أقل‏ ‏حبا‏ ‏للمغامرة‏ ‏والاكتشاف‏، ‏يريد‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏معرفا‏ ‏ومعروفا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الشباب‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏شبابا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏مستطلعا‏ ‏مغامرا‏ ‏مستكشفا‏ ‏مندهشا‏.‏

أما‏ ‏الملاحظات‏ ‏عن‏ ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏الحالى ‏فى ‏مصر‏ ‏فهى ‏كما‏ ‏يلى [‏والله‏ ‏أعلم‏] :‏

‏1 – ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏أقل‏ ‏حسما‏ ‏وحضورا‏ ، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏موقفه‏ ‏مهزوز‏ ‏متذبذب، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏المتوقع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏صارما‏ ‏حازما‏.‏

‏2 – ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏أقل‏ ‏حوارا‏ ‏مع‏ ‏بعضه‏ ‏البعض، ‏ومع‏ ‏الجيل‏ ‏الأصغر‏ ‏إذا‏ ‏قورن‏ ‏بالجيل‏ ‏الأقدم‏ ‏آباء‏ ‏الأربعينيات‏ ‏والخمسينيات‏.‏

‏3 – ‏الجيل‏ ‏القديم‏ ‏أسرع‏ ‏يأسا‏ ‏وانسحابا‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏موقفه‏ ‏الناقد‏ ‏للشباب‏ ‏يحتم‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏البديل‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏قدوة‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏استمرارا‏ ‏وتقدما‏ ‏وإتقانا‏ ‏وإنتاجا

خلاصة‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏العلاقة‏ ‏السليمة‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏الواقع‏ ، ‏وتعديل‏ ‏المواقف، ‏وترتيب‏ ‏الأوراق‏ ‏والتعاون‏ ‏والحوار‏ ‏لصنع‏ ‏حياة‏ ‏أفضل‏ ‏هى ‏مسئولية‏ ‏كل‏ ‏الأجيال‏.‏

الإجابة‏ ‏عن‏ ‏السؤال‏ ‏الثاني‏:  ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نفرق‏ ‏بين‏ ‏الحزن، ‏وهو‏ ‏روعة‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏الواعى ‏بآلام‏ ‏البشر‏  ‏المشارك‏ ‏فى ‏إدراك‏ ‏حقيقة‏ ‏التحدى ‏واحتمالات‏ ‏الإحباط‏ ‏وصعوبة‏ ‏العدل، ‏نفرق‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الاكتئاب‏ ‏وهو‏  ‏الشعور‏ ‏بالعجز‏ ‏والانهباط‏ ‏والدونية‏ ‏والملل‏ ‏واليأس‏ ‏والتوقف‏ ‏والإعاقة‏. ‏وعلى ‏كل‏ ‏لا‏ ‏يسمى ‏أى ‏شعور‏ ‏مرضا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أعاق‏ ‏صاحبه‏ ‏عن‏ ‏الإنجاز‏ ، ‏وعن‏ ‏التكيف، ‏وعن‏ ‏الاستمرار، ‏والإشاعة‏ ‏التى ‏سرت‏ ‏مؤخرا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ثلث‏ ‏الشعب‏ ‏المصرى ‏مصاب‏ ‏بالإكتئاب‏ ‏هى ‏نكتة‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏معلومة، ‏لا‏ ‏لأنها‏ ‏كاذبة، ‏ولكن‏ ‏لأنها‏ ‏مبنية‏ ‏على ‏معلومة‏ ‏عالمية‏ ‏لا‏ ‏تفهم‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏سياقها‏ ‏العام‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏تعريف‏ ‏ماذا‏ ‏قصدوا‏ ‏بكلمة‏ ‘‏اكتئاب‏’ ‏هذه، ‏فلا‏ ‏داعى ‏لإزعاج‏ ‏الناس، ‏أو‏ ‏وعدهم‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏نملك، ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏إزالة‏ ‏الاكتئاب، ‏أو‏ ‏حرمانهم‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏الحزن، ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏حولنا‏ ‏يستدعيه‏.‏

الإجابة‏ ‏عن‏ ‏السؤال‏ ‏الثالث‏: ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏خاصة‏ ‏متدين‏ ‏بفطرته،  ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نقدم‏ ‏له‏ ‏الدين‏  ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏صحيح،  ‏فالدين‏ ‏ابتداءا‏ ‏سلوك‏  ‏تحدده‏ ‏عبادات‏ ‏أساسية‏ ، ‏ثم‏  ‏هو‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏  ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏علاقة‏ ‏الشاب‏ ( ‏الإنسان‏) ‏بربه‏ ، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الله‏ ‏معه‏ ‏فى ‏السر‏ ‏والعلن، ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏العبد‏ ‏وربه‏ ‏متصلا‏ ‏دائما‏ ‏أبدا‏ ، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏مع‏ ‏كل‏  ‏ذلك‏  ‏علاقة‏ ‏سليمة‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ، ‏وبالناس

‏ ‏وأية‏ ‏محاولة‏ ‏لاستغلال‏ ‏الانفعال‏ ‏الدينى ‏لتنمية‏ ‏التعصب، ‏أو‏ ‏إشعال‏ ‏الفتنة‏ ‏أو‏ ‏قهر‏ ‏الفكر‏ ، ‏هى ‏ضد‏ ‏الشباب‏ ‏وضد‏ ‏الدين‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *