الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998- المرض البطئ والعدوان السلبى

عدد يناير1998- المرض البطئ والعدوان السلبى

حالات‏ ‏وأحوال‏: ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏

المرض‏ ‏البطئ‏ ‏والعدوان‏ ‏السلبى

السيد‏/  ‏م‏. ‏س‏. ‏ص‏. 42 ‏سنة‏، ‏طبيب‏ ‏أسنان،‏ ‏أعزب‏، ‏والده‏ ‏أستاذ‏ ‏فى ‏كلية‏ ‏طب‏ ‏الأسنان‏، ‏تخرج‏ ‏فى ‏كلية‏ ‏طب‏ ‏الأسنان‏ ‏من‏ ‏سنة‏ ‏ونصف‏، ‏وظل‏ ‏يعمل‏ ‏بانتظام‏ ‏فى ‏مستوصف‏ ‏صحى ‏شعبى، ‏وهو‏ ‏المسئول‏ ‏الوحيد‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏تخصصه‏ ‏هذا‏، ‏ثم‏ ‏قرر‏ ‏عدم‏ ‏العمل‏ ‏منذ‏ ‏أسبوع‏..‏

جاء‏ ‏يحكى ( ‏لا‏ ‏يشكو‏) ‏من‏ ‏أنه‏: ‏أنسجم‏ ‏مع‏ ‏الكثرة‏، ‏وبدون‏ ‏سبب‏، ‏فيه‏ ‏عصبة‏ ‏ضدى، ‏وتلقى ‏إللى ‏يقول‏ ‏وإللى ‏يتدخل‏ ‏والأذية‏ ‏والنوم‏ ‏القليل‏، ‏والكتير‏، ‏والمعاكسات‏، ‏وهى ‏ملكات‏ ‏وقدرات‏ ‏وملائكة‏ ‏يصلوا‏ ‏على، ‏من‏ ‏أرادنى ‏فيحج‏ ‏إلى، ‏وجاى ‏لغاية‏ ‏هنا‏، ‏طز‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏ولا‏ ‏تقولى ‏مسيحيين‏ ‏ولا‏ ‏يهود‏، ‏ولو‏ ‏سمعتم‏ ‏إللى ‏باسمعه‏ ‏كان‏ ‏بقى ‏فيه‏ ‏كلام‏ ‏تاني

ويقول‏ ‏زوج‏ ‏الأخت‏ ‏المصاحب‏:‏               

هو‏ ‏رفض‏ ‏ياخد‏ ‏الدوا‏، ‏وما‏ ‏فيش‏ ‏حقن‏ ‏خالص‏، ‏وبدأ‏ ‏باللخبطة‏ ‏والمشى ‏فى ‏الشوارع‏ ‏والجلوس‏ ‏على ‏القهارى، ‏وما‏ ‏فيش‏ ‏نوم‏، ‏ويقول‏ ‏الجواز‏ ‏وإسرائيل‏ ‏والإسلام‏، ‏وبيقول‏ ‏إنه‏ ‏بيبحث‏ ‏عن‏ ‏مملكته‏ ‏الخاصة‏.‏

وقد‏ ‏بدأت‏ ‏الحالة‏ ‏من‏ ‏عشرين‏ ‏سنة‏، ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏المرة‏ ‏الثالثة‏ ‏لدخوله‏ ‏مستشفيات‏ ‏مماثلة‏، ‏وكان‏ ‏طالبا‏ ‏متفوقا‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ (‏الإبتدائية‏ 96% ‏الإعدادية‏ 92% ‏والثانوية‏ 81%) ‏ثم‏ ‏بدأ‏ ‏التعثر‏ ‏الدراسى ‏قبل‏ ‏ظهور‏ ‏الأعراض‏ ‏الصريحة‏ ‏بسنتين‏، ‏وظل‏ ‏الرسوب‏ ‏والاعتذار‏ ‏يتكرران‏ ‏حتى ‏تخرج‏ ‏بعد‏ 15 ‏سنة‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏ ‏فى ‏كلية‏ ‏طب‏ ‏الأسنان‏، ‏وهو‏ ‏مصاب‏ ‏منذ‏ ‏الطفولة‏ ‏بربو‏ ‏شعبى ‏اختفى ‏بعد‏ ‏إصابته‏ ‏بهذا‏ ‏المرض‏ ‏الحالى، ‏وله‏ ‏أخت‏ ‏واحدة‏، ‏وأمه‏ ‏خريجة‏ ‏كلية‏ ‏العلوم‏، ‏كانت‏ ‏الأولى ‏على ‏دفعتها‏، ‏لكنها‏ ‏رفضت‏ ‏وظيفة‏ ‏معيدة‏ ‏بالكلية‏ ‏ولم‏ ‏تعمل‏ ‏أبدا‏، ‏وخالته‏ ‏مصابة‏ ‏بوسواس‏ ‏النظافة‏ ‏حتى ‏توقفت‏ ‏عن‏ ‏السلام‏ ‏على ‏الناس‏ ‏باليد‏ ‏نهائيا‏.‏

‏ ‏القراءة‏ ‏الأولى: ‏

هذه‏ ‏حالة‏ ‏فصام‏ ‏تفسخى (‏هبيفرينى) – Hebephrenie ‏مصاحب‏ ‏باضطراب‏ ‏وجدانى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الهوس‏. ‏يبدو‏ ‏فيها‏ ‏التناثر‏ ‏فى ‏التفكير‏، ‏وضلالات‏ ‏العظمة‏، ‏ولا‏ “‏توافق‏”‏الوجدان‏ ‏مع‏ ‏المحتوى ‏الفكرى ‏أو‏ ‏السلوك‏ ‏الظاهرى.‏

القراءة‏ ‏الثانية‏: ‏

اولا‏: ‏عموميات‏:‏

‏(1) ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الطبيب‏ ‏قد‏ ‏تخرج‏ ‏وعمره‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏.‏

‏(2) ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏والده‏ ‏أستاذ‏ ‏فى ‏كلية‏ ‏طب‏ ‏الأسنان‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏مريضنا‏ ‏طبيب‏ ‏الأسنان‏ ‏يعمل‏ ‏فى ‏مستوصف‏ ‏شعبى ‏خاص‏، ‏لا‏ ‏فى ‏عيادة‏ ‏والده‏.‏

‏(3) ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏الأعراض‏ ‏الإيجابية‏ (‏الضلالات‏ ‏والهلاوس‏) ‏غامضة‏ ‏رغم‏ ‏شذوذها‏ ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يصرح‏ ‏بمحتوى ‏الهلاوس‏ ‏بالذات‏.‏

ثانيا‏: ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏التى ‏تجعل‏ ‏الوالد‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يمتد‏ ‏فى ‏ابنه‏، ‏وأن‏ ‏يسلمه‏ ‏الراية‏، ‏وأن‏ ‏يكمل‏ ‏رسالته‏ .. ‏إذ‏ ‏يمتهن‏ ‏مهنته‏ ‏إلخ‏، ‏ليست‏ ‏ظاهرة‏ ‏سلبية‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏حين‏ ‏نشاهدها‏ ‏فى ‏الحرفيين‏ ‏وأصحاب‏ ‏المهارات‏ ‏الخاصة‏، ‏وأصحاب‏ ‏المهن‏ ‏التى ‏فيها‏ “‏سر‏”‏ما‏ (‏سر‏ ‏الصنعة‏) – ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏عند‏ ‏العامة‏”‏شغل‏ ‏المعلم‏ ‏لابنه‏”، ‏لكن‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏المسألة‏ ‏مجرد‏ ‏دراسة‏ ‏مكررة‏، ‏ولافتة‏ ‏معلقة‏، ‏ونقص‏ ‏عند‏ ‏الوالد‏ ‏يكمله‏ ‏مسيرة‏ ‏الإبن‏، ‏فإن‏ ‏احتمال‏ ‏الضرر‏ ‏يظهر‏ ‏حين‏ ‏تشمل‏ ‏هذه‏ ‏العملية‏ ‏إلغاء‏ ‏كيان‏ ‏الإبن‏ ‏ككيان‏ ‏مستقل‏ ‏فيصبح‏ ‏كيانا‏ ‏بديلا‏ ‏وليس‏ ‏كيانا‏ ‏ممتدا‏ ‏أو‏ ‏مستقلا‏.‏

وهنا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتفهم‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏الإبن‏ ‏لمتابعة‏ ‏مسار‏ ‏والده‏ ‏لا‏ ‏يتعلق‏ ‏بالمسار‏ ‏نفسه‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏برفض‏ ‏فكرة‏ ‏إلغاء‏ ‏الذات‏، ‏ولو‏ ‏أنه‏ ‏وصله‏ ‏أنه‏ ‏امتداد‏ ‏لأبيه‏ ‏وليس‏ ‏نسخة‏ ‏منه‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏رفضا‏ ‏ظاهرا‏ ‏أو‏ ‏باطنا‏ ‏ونضيف‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏حالتنا‏ ‏هذه‏ ‏لم‏ ‏يقل‏: ‏لا‏ ‏الإبن‏ ‏ولا‏ ‏الأب‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏رفضا‏ ‏ظهر‏ ‏صريحا‏ ‏فى ‏انتقائه‏ ‏كلية‏ ‏والده‏.‏

ثم‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرفض‏ ‏المحتمل‏ (‏كفرض‏) ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يسبب‏ ‏هذا‏ ‏المرض‏ ‏بطريق‏ ‏مباشر‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏عامل‏ ‏هام‏ ‏جدا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يوضع‏ ‏فى ‏الاعتبار‏.‏

ثالثا‏: ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏طول‏ ‏مدة‏ ‏الدراسة‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏المرض‏ ‏الصريح‏ ‏أو‏ ‏الخفى، ‏الحاد‏ ‏أو‏ ‏المتبقى  ‏تشير‏ ‏إلى ‏أمور‏ ‏منها‏.‏

‏1 – ‏إن‏ ‏ثمة‏ ‏إصرارا‏ ‏من‏ ‏الوالد‏ (‏وربما‏ ‏الأسرة‏) ‏على ‏تجاهل‏ ‏أو‏ ‏إنكار‏ ‏الرفض‏ ‏الخفى ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الإبن‏ ‏لهذا‏ ‏الدور‏ “‏البديل‏”(‏امتداد‏ ‏الوالد‏ ‏فيه‏!!).‏

‏2 – ‏إن‏ ‏ثمة‏ ‏إصرارا‏ (‏من‏ ‏الوالد‏ ‏على ‏الأقل‏) ‏على ‏فرض‏ ‏إكمال‏ ‏الدور‏ ‏المأمول‏.‏

‏3 – ‏إن‏ ‏ثمة‏ ‏احتمالا‏ ‏ضعيفا‏ ‏لممارسات‏ ‏مجامـلة‏ ‏متعددة‏ ‏المراحل‏ – ‏هى ‏التى ‏أدت‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏إلى ‏تخرج‏ ‏الإبن‏ ‏كهلا‏ ‏من‏ ‏الكلية‏ (‏مؤهلا‏، ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏طبيبا‏ ‏بمعنى ‏صاحب‏ ‏الخبرة‏ ‏المسئولة‏).‏

رابعا‏: ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏حرص‏ ‏الوالد‏ ‏على ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏إبنه‏ ‏نفس‏ ‏اللقب‏ ‏ويمارس‏ ‏نفس‏ ‏المهنة‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يبدو‏ – ‏وهو‏ ‏الاستاذ‏ – ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏مدى ‏عجز‏ ‏ابنه‏ ‏من‏ ‏البداية‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏جعله‏ ‏يعمل‏ ‏فى ‏مستوصف‏ ‏شعبى (‏أناس‏ ‏ليس‏ ‏لهم‏ ‏سعر‏  ‏غال‏!!) ‏ولا‏ ‏يتمرن‏ ‏معه‏ ‏فى ‏عيادته‏ ‏الخاصة‏ ‏مثلا‏ (‏احتمال‏).‏

خامسا‏: ‏إن‏ ‏السماح‏ ‏لطبيب‏ ‏صغير‏ ‏بهذه‏ ‏الكفاءة‏ ‏المحدودة‏ ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏المهنة‏ ‏وحده‏ ‏دون‏ ‏إشراف‏ ‏فى ‏مستوصف‏ ‏شعبى ‏خطأ‏ ‏مهنى ‏وخطر‏ ‏مهنى ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏إغفاله‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة‏.‏

سادسا‏: ‏إن‏ ‏إصابة‏ ‏خالته‏ ‏بوسواس‏ ‏النظافة‏ ‏التى ‏وصلت‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏عزوفها‏ ‏عن‏ ‏السلام‏ ‏على ‏الناس‏ ‏جميعا‏ (‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏تجنب‏ ‏السلام‏ ‏على ‏الرجال‏ ‏تدينا‏)‏؟‏ ‏هو‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏إيجابية‏ ‏الاستعداد‏ ‏لمرض‏ ‏ما‏، ‏فتاريخ‏ ‏الأسرة‏ ‏إيجابى ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الأموية‏، ‏فإذا‏ ‏أضفنا‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏عزوف‏ ‏الأم‏ – ‏فجأة‏ – ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏نهائيا‏، ‏وبالذات‏ ‏كمعيدة‏ ‏بعد‏ ‏تفوقها‏ (‏الأولى ‏على ‏دفعتها‏) ‏لأمكن‏ ‏افتراض‏ ‏أن‏ ‏الرضا‏ ‏هكذا‏ ‏بحياة‏ ‏ربة‏ ‏المنزل‏ ‏مع‏ ‏قلة‏ ‏عدد‏ ‏الأولاد‏ ‏قد‏ ‏يذكرنا‏ ‏بما‏ ‏ذكره‏ “‏يوجين‏ ‏بلويلر‏ ‏عن‏ ‏مرض‏ ‏فصام‏ ‏ربة‏ ‏المنزل‏”‏حين‏ ‏يجعلها‏ ‏الإنزواء‏ ‏عن‏ ‏مسئولية‏ ‏العمل‏ ‏الخارجى ‏والاحتماء‏ ‏بحماية‏ ‏البيت‏ ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏ظهور‏ ‏أعراض‏ ‏صريحة‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يعمم‏ ‏ليعتبر‏ ‏كل‏ ‏ربة‏ ‏منزل‏ ‏سلبية‏، ‏لكن‏ ‏فى ‏حالتنا‏ ‏هذه‏، ‏وبعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التوقف‏، ‏ومع‏ ‏مرض‏ ‏الخالة‏، ‏وحالة‏ ‏الإبن‏ – ‏لابد‏ ‏من‏ ‏وضع‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏فى ‏الاعتبار

سابعا‏: ‏إن‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏أعراض‏ ‏وشكوى ‏المريض‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏أحوال‏ ‏دالة‏ ‏نذكر‏ ‏منها‏: ‏

‏( ‏أ‏ ) ‏أنسجم‏ ‏مع‏ ‏الكثرة‏: ‏

ويبدو‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏غريبا‏ ‏من‏ ‏مريض‏ ‏بالفصام‏، ‏وهو‏ ‏المرض‏ ‏الذى ‏يشاع‏ ‏عنه‏ ‏إن‏ ‏المريض‏ ‏يبدى ‏بع‏ ‏عزوفا‏ ‏شديدا‏ ‏عن‏ ‏صحبة‏ ‏الناس‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ – ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏مع‏ ‏إمكان‏ ‏تعميم‏ ‏الدلالة‏ – ‏يشير‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏إلى ‏عزوف‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏، ‏حيث‏ ‏يفهم‏ ‏التعبير‏ ‏ليس‏ ‏على ‏أنه‏ ‏رغبة‏ ‏فى ‏الانسجام‏ ‏مع‏ ‏الجماعة‏، ‏ولكن‏ ‏على ‏أنه‏ ‏عجز‏ ‏عن‏ ‏الانسجام‏ ‏مع‏ ‏فرد‏ ‏بذاته‏ ، ‏ونرى ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏أحيانا‏ ‏فى ‏الظروف‏ ‏العادية‏ ‏حين‏ ‏يستبدل‏ “‏حب‏ ‏الناس‏ “‏أو‏ ‏حب‏ ‏البشر‏ ‏أو‏ “‏حب‏ ‏الجميع‏ ‏أو‏ “‏حب‏ ‏الكل‏”‏بحب‏ ‏فرد‏ ‏بذاته‏ ‏من‏ ‏لحم‏ ‏ودم‏ ‏قريب‏ ‏مختلف‏ ‏محاور‏ ، “‏فالانسجام‏: ‏مع‏ ‏الكثرة‏ ‏هنا‏ – ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ – ‏يعلن‏ ‏عجزا‏ ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏علاقة‏ ، ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏الالتحام‏ ‏بالمجموع‏ ‏

‏(2) ‏وتلقى ‏اللى ‏يقول‏ ، ‏واللى ‏يتدخل‏، ‏والأذية‏ ‏والنوم‏  ‏القليل‏، ‏والنوم‏ ‏الكثير‏، ‏والمعاكسات‏ .‏

هكذا‏ ‏فجأة‏ ‏نجد‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏الألفاظ‏ ‏الشاكية‏ ‏الدالة‏، ‏وهى ‏لا‏ ‏تدل‏ ‏على ‏عدم‏ ‏الترابط‏ ‏فقط‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏فعلا‏ ‏غير‏ ‏مترابطة‏ ، ‏وإنما‏ ‏تدل‏ ‏أكثر‏ ‏على “‏زحمة‏ “‏ما‏، ‏وتدفع‏ ‏ما‏ ‏يشكو‏ ‏منه‏ ، ‏وهى ‏تشمل‏ ‏ضمنا‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الأعراض‏ ‏المتناقضة‏ ( ‏النوم‏ ‏القليل‏ ‏و‏ ‏النوم‏ ‏الكثير‏ ) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفسرها‏ ‏المريض‏ ‏بما‏ ‏يستشعره‏ ‏من‏ ‏التدخل‏ ‏بالأفعال‏ ‏والأقوال‏ ‏والتأثير‏ ‏المباشر‏ ‏والغير‏ ‏المباشر‏.‏

ثم‏ ‏هو‏ ‏يردف‏ ‏مباشرة‏:‏

‏(3) ‏وهى “‏ملكات‏”‏وقدرات‏ ‏وملائكة‏ ‏يصلو‏ ‏على ، ‏من‏ ‏أرادنى ‏فليحج‏ ‏إلى .‏

وهو‏ ‏لم‏ ‏يربط‏ ‏بين‏ ‏الجمل‏ ‏الأولى ‏وإنما‏ ‏قفز‏ ‏بعد‏ “‏المعاكسات‏: ‏إلى “‏هى ‏ملكات‏ ‏وقدرات‏ “، ‏ونقف‏ ‏نتساءل‏ “‏ماهى “‏التى ‏تعود‏ ‏عليها‏ ‏صفات‏ ‏ملكات‏ ‏وقدرات‏، ‏أهى ‏ملكاته‏ ‏المتميزة‏ ‏التى ‏ترتب‏ ‏عليها‏ ‏الحسد‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الاقتحام‏ ‏والإضرار‏ ‏؟

ثم‏ ‏فجأة‏ ‏نشم‏ ‏رائحة‏ ‏النبوة‏ “‏وملائكة‏ ‏يصلوا‏ ‏علي‏”(‏إن‏ ‏الله‏ ‏وملائكته‏ ‏يصلون‏ ‏على ‏النبى )  ‏التى ‏تتنامى ‏إلى ‏الألوهية‏ ‏المعلنة‏ ‏ضمنا‏ “‏من‏ ‏أرادنى ‏فليحج‏ ‏إلى “‏

‏(4) ‏وجاء‏ ‏لغاية‏ ‏هنا‏ . ‏طز‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ، ‏والدكاترة‏ ‏النفسيين‏ ‏دول‏ ‏ما‏ ‏بيعرفوش‏ ‏حاجة‏ ، ‏وحاتجوز‏ ‏سناء‏ ‏والجنة‏ ‏للمسلمين‏ ‏فقط‏ ، ‏وكل‏ ‏من‏ ‏أرضى ‏عنه‏، ‏ولا‏ ‏تقول‏ ‏مسيحيين‏ ‏ولا‏ ‏يهود‏ . ‏

هاهو‏ ‏يهبط‏ ‏إلى ‏الأرض‏ “‏هنا‏ “‏متلفعا‏ ‏بكل‏ ‏دفاعات‏ ‏الهجوم‏ ‏على ‏الأطباء‏ ‏والعلاج‏ ‏للحفاظ‏ ‏على ‏حالة‏ ‏المرض‏، ‏هو‏ ‏ينتقل‏ ‏إلى ‏الزواج‏ ‏فإعلان‏ ‏التعقب‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏أى ‏رابط‏ ‏ظاهر‏ ‏

ووقفة‏ ‏عند‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التعصب‏ ‏الدينى: ‏نجد‏ ‏أنه‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏عقيده‏ ‏كل‏ ‏متدين‏ ‏بالنسبة‏ ‏لدينه‏،  ‏وبالمراجعة‏ ‏النقدية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نثير‏ ‏تساؤلا‏ ‏عن‏ “‏لماذا‏ ‏نعتبره‏ ‏شذوذا؟‏ ‏أليس‏ ‏كل‏ ‏صاحب‏ ‏عقيدة‏ ‏أو‏ ‏كل‏ ‏متدين‏ ‏يعتقده‏ ‏هوهو‏، ‏فلماذا‏ ‏نعتبره‏ ‏هنا‏ ‏بالذات‏ ‏خطأ‏ ‏فظيعا‏ ‏وصل‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏الضلال‏ ; ‏ولماذا‏ ‏إذا‏ ‏قال‏ ‏مسلم‏ ‏عادى ‏أن‏ ‏الجنة‏ ‏للمسلمين‏ ‏فقط‏ ، ‏نعتبره‏ ‏سليما‏ ‏مائه‏ ‏فى ‏المائه‏، ‏و‏ ‏إذا‏ ‏قالها‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏نعتبرها‏ ‏ضلالا‏ ‏؟‏ ‏الإجابة‏ ‏سهلة‏ ‏فى ‏الظاهر‏، ‏وهى: ‏لأنها‏ ‏قيلت‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏مرضى.‏

ولكن‏ ‏ألا‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏تأمل‏ ‏أعمق‏ ‏؟‏ ‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏المريض‏ ‏أقصى ‏كل‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏  ‏وحدد‏ ‏المسيحيين‏ ‏واليهود‏ ‏بهذا‏ ‏الاقصاء‏، ‏لكنه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أعطى ‏لنفسه‏ ‏حق‏ ‏الاستثناء‏ (‏الشفاعة‏) ‏بأنه‏ – ‏ربما‏ ‏بصفته‏ ‏النبوية‏، ‏وربما‏ ‏بصفته‏ ‏الإلهية‏: ‏العفو‏ ‏لإدخال‏ ‏الجنة‏ ‏لمن‏ ‏يرضى ‏عنهم‏ ‏

‏(5) ‏ننظر‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏قول‏ ‏زوج‏ ‏أخته‏ ‏نقلا‏ ‏عنه‏: “‏وبيقول‏ ‏الجواز‏ ‏وإسرائيل‏ ‏والإسلام‏ ، ‏وبيقول‏ ‏إنه‏ ‏بيبحث‏ ‏عن‏ ‏مملكته‏ ‏الخاصة‏.‏

هنا‏ ‏إيجاز‏ ‏مزدحم‏ ‏دال‏ ‏وخطير‏، ‏وكأن‏ ‏زوج‏ ‏أخته‏ ‏يكرر‏ ‏اللا‏ ‏ترابط‏ ‏الظاهره‏ ‏بشكل‏ ‏مكثف‏ ‏دال‏، ‏وقد‏ ‏التقط‏ ‏المرافق‏ (‏زوج‏ ‏الأخت‏) ‏حديث‏ ‏المريض‏ ‏عن‏ ‏بحثه‏ ‏عن‏ “‏مملكته‏ ‏الخاصة‏”‏وهذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تظهر‏ ‏بسهولة‏ ‏فى ‏الصورة‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏نظرا‏ ‏لتغافل‏ ‏الأطباء‏ ‏عن‏ ‏البحث‏ ‏عنها‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تعتبر‏ ‏محورا‏ ‏للسيكوباثولوجيا‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏حالات‏ ‏الفصام‏ (‏البحث‏ ‏عن‏ ‏مملكة‏ ‏خاصة‏) ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏تعتبر‏ ‏محورا‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الظاهرة‏ ‏الإبداعية‏، ‏وأيضا‏ ‏فى ‏لاشعور‏ ‏الكافة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏العاديين‏ ‏مما‏ ‏سوف‏ ‏لاندخل‏ ‏فى ‏تفاصيله‏ ‏حالا‏.‏

تعقيب‏ ‏ختامى:‏

إن‏ ‏قراءة‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏بالطول‏ (‏المسار‏ ‏الطويل‏، ‏والعناد‏، ‏والتأجيل‏ ‏والتغطية‏، ‏واندمالات‏ ‏الوجود‏ ‏بعد‏ ‏التصدع‏ ‏المتكرر‏ ) ‏ثم‏ ‏بالعمق‏ (‏الدلالات‏ ‏الظاهرة‏ ‏المرضية‏ ‏فى ‏محتوى ‏الفكر‏ ‏والسلوك‏) ‏يشير‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏عدة‏ ‏نقاط‏ ‏فى ‏تناول‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏من‏ ‏أهمها‏:‏

‏1 – ‏ضرورة‏  ‏المسار‏ ‏مبكرا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏المسار‏ ‏الخاطيء‏ ‏سببا‏ ‏فى ‏تدهور‏ ‏خطير‏، ‏لدرجة‏ ‏ألا‏ ‏يتبقى ‏فى ‏المريض‏ ‏بعد‏ ‏سنين‏ ‏إلا‏ “‏آثار‏ ‏إنسان‏”.‏

‏2 – ‏ضرورة‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏مسئولية‏ ‏المجتمع‏ ‏لما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يترتب‏ ‏على ‏ممارسة‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏مهنته‏ ‏دون‏ ‏إشراف‏.‏

‏3 – ‏ضرورة‏ ‏التعمق‏ ‏فى ‏فهم‏ ‏معنى ‏الأعراض‏ ‏ومحاولة‏ ‏إرجاعها‏ ‏إلى ‏أصل‏ ‏تطور‏ ‏المرض‏ (‏مع‏ ‏استعمال‏ ‏العقاقير‏ ‏والعلاجات‏ ‏المناسبة‏ ‏الأخري‏).‏

‏4 – ‏ضرورة‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏الاستعداد‏ ‏الوراثى ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنبا‏ ‏مع‏ ‏التمهيد‏ ‏لظهور‏ ‏المرض‏ ‏بالقراءة‏ ‏العاطفية‏ ‏والذاتية‏ ‏التى ‏تستعمل‏ ‏الأبناء‏ ‏كوسائل‏ ‏لتحقيق‏ ‏طموحات‏ ‏الأهل‏، ‏وليس‏ ‏كذوات‏ ‏مستقلة‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏امتداد‏ ‏محتملا‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *