الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1997 / عدد أكتوبر 59-1997-حالات‏ ‏وأحوال حالة‏ [1] [‏هوس‏ ‏واكتئاب‏، ‏ولكن‏ !!!]‏

عدد أكتوبر 59-1997-حالات‏ ‏وأحوال حالة‏ [1] [‏هوس‏ ‏واكتئاب‏، ‏ولكن‏ !!!]‏

حالات‏ ‏وأحوال

حالة‏ [1] [‏هوس‏ ‏واكتئاب‏، ‏ولكن‏ !!!]‏

السيدة‏ / ‏أ‏ . ‏ح‏. ‏م‏. 29 ‏سنة‏, ‏يمنية‏ ‏الجنسية‏, ‏متزوجة‏ ‏ولديها‏ ‏بنتان‏, ‏ربة‏ ‏منزل‏ ‏تقرأ‏ ‏وتكتب‏، ‏الخامسة‏ ‏من‏ ‏عشرة‏ ‏إخوة‏ ‏وأخوات، ‏مسلمة‏.‏

جاءت‏ ‏تشكو‏ ‏من‏ : ‏خمول‏ ‏وكسل، ‏ولا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أسير‏ ‏حتى ‏غرفتى ‏لا‏ ‏أشتهى ‏أن‏ ‏أكنسها‏، ‏نومى ‏قليل‏ ‏ساعة‏ ‏أو‏ ‏ساعتان‏ ‏فى ‏اليوم‏ (‏ثم‏ ‏أضافت‏)، ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏نشيطة‏ ‏آكل‏، ‏وإذا‏ ‏كنت‏ ‏كسلانة‏ ‏لا‏ ‏آكل‏، ‏أهمل‏ ‏نفسى ‏وبناتى ‏ولا‏ ‏أغير‏ ‏لهم‏ ‏ملابسهم‏، ‏وأقول‏ ‏لو‏ ‏جاء‏ ‏الموت‏ ‏أحسن‏ ‏لى ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏ساعات‏ ‏أبقى ‏نشيطة‏ ‏وأتحرك‏ ‏كثير‏، ‏وأهتم‏ ‏بنفسى ‏وأشتهى ‏أبدل‏ ‏ملابسى، ‏ساعات‏ ‏كنت‏ ‏أشك‏ ‏إنه‏ ‏سحر‏ ‏وشعوذة‏، ‏والمشعوذون‏ ‏قالوا‏ ‏لى ‏ده‏ ‏فعلا‏ ‏سحر‏، ‏لكن‏ ‏أنا‏ ‏ذهبت‏ ‏إلى ‏ألمانيا‏ ‏وصنعا‏، ‏وجئت‏ ‏إلى ‏القاهرة‏ ‏وأحيانا‏ ‏أتحسن‏ ‏لكن‏ ‏ترجع‏ ‏لى ‏تانى ‏الحالة‏.‏

وقد‏ ‏بدأت‏ ‏الحالة‏: (‏كلام‏ ‏المرافق‏: ‏أخيها‏) ‏من‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏كسل‏ ‏وخمول‏ ‏وعدم‏ ‏رغبة‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏أى ‏شيء‏، ‏وتجلس‏ ‏بمفردها‏ ‏فترات‏ ‏طويلة‏ ‏وتجلس‏ ‏بدون‏ ‏حمام‏ ‏وعدم‏ ‏اهتمام‏ ‏بنظافتها‏ ‏ونوم‏ ‏قليل‏.‏

ثم‏ ‏بعد‏ ‏علاج‏ ‏بالعقاقير‏ ‏النفسية‏ ‏تحسنت‏ ‏لمدة‏ ‏سنة‏، ‏ثم‏ ‏عاودتها‏ ‏الأعراض‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏ولكن‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏نشاط‏ ‏زائد‏ ‏وحركة‏ ‏كثيره‏ ‏ورغبة‏ ‏فى ‏الخروج‏ ‏والأكل‏ ‏الكثير‏، ‏واستمرت‏ ‏لمدة‏ ‏أسبوعين‏، ‏و‏ ‏قد‏ ‏ذهبت‏ ‏إلى ‏ألمانيا‏ ‏لاستشارة‏ ‏طبيب‏ ‏باطنى ‏وعملت‏ ‏كل‏ ‏الفحوص‏ ‏الطبية‏ ‏واطمأنت‏ ‏على ‏القلب‏ ‏والكبد‏ ‏ونصحها‏ ‏بالذهاب‏ ‏إلى ‏طبيب‏ ‏نفسى – ‏فى ‏بلدها‏.‏

وتبين‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏الشخصى: ‏أنها‏ ‏تأخرت‏ ‏فى ‏التبول‏ ‏فى ‏الفراش‏ ‏إلى ‏سن‏ 10 ‏سنوات‏ ‏وكانت‏ ‏الولادة‏ ‏طبيعية‏ ‏والرضاعة‏ – ‏أيضا‏ – ‏طبيعية‏، ‏ولكنها‏ ‏مرضت‏ ‏فى ‏سن‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏بارتفاع‏ ‏شديد‏ ‏فى ‏درجة‏ ‏الحرارة، ‏وشفيت‏ ‏منها‏، ‏ولكنها‏ ‏أصابتها‏ ‏بالصمم‏ ‏الخفيف‏ ‏فى ‏أذنيها‏، ‏الذى ‏استمر‏ ‏حتى ‏الآن‏.‏

وبالنسبة‏ ‏إلى ‏القياس‏ ‏النفسى ‏ظهر‏ ‏اضطراب‏ ‏متوسط‏ ‏على ‏كل‏ ‏الـمقاييس‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏على ‏اختبار‏ ‏شامل‏ ‏للشخصية‏، ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏مما‏ ‏يربك‏ ‏فى ‏الوصول‏ ‏إلى ‏موقف‏ ‏تشخيصى ‏محدد‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏تبين‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏المقاييس‏ ‏كانت‏ ‏عالية‏ ‏مع‏ ‏صدق‏ ‏الاختبار‏ ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏ظهر‏ ‏ما‏ ‏يدل‏ ‏على ‏القلق، ‏وتوهم‏ ‏المرض‏ ‏مع‏ ‏ميول‏ ‏تشككية‏ ‏وأعراض‏ ‏مصاحبة‏ ‏وانطوائية‏ ‏ورهابية‏ ‏ووسواسية‏ ‏ولكن‏ ‏بدرجات‏ ‏متوسطة‏ ‏الحدة‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏قراءة‏ ‏هذه‏ ‏الاختبارات‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏مفيدة‏ ‏فائدة‏ ‏حقيقة‏، ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أخذت‏ ‏بكل‏ ‏دقة‏، ‏جنبا‏، ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏الصورة‏ ‏الإكلينيكية‏.‏

القراءة‏ ‏الأولى : ‏حالة‏ ‏اكتئاب‏ ‏شديدة‏، ‏تترواح‏ – ‏أحيانا‏- ‏مع‏ ‏نوبات‏ ‏نشاط‏ ‏هوسى ‏مختلف‏ ‏الحدة‏.‏

القراءة‏ ‏الثانية‏ ‏القراءة‏ ‏البطيئة، ‏والبحث‏ ‏عن‏ ‏الدلالات‏ ‏والمعنى:‏

السيدة‏ / ‏أ‏ . ‏ح‏. ‏م‏. 29 ‏سنة‏، ‏يمنية‏ ‏الجنسية‏، ‏متزوجة‏ ‏ولديها‏ ‏بنتان‏، ‏ربة‏ ‏منزل‏ ‏تقرأ‏ ‏و‏ ‏تكتب‏، ‏الخامسة‏ ‏من‏ ‏عشرة‏ ‏إخوة‏ ‏وأخوات‏، ‏مسلمة‏.‏

هذه‏ ‏سيدة‏ ‏توسطت‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏الإخوة‏ ‏والأخوات، ‏ونحن‏ ‏لم‏ ‏ندرس‏ ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الكفاية‏ ‏نفسية‏ ‏الأخ‏ ‏الأوسط‏، (‏الأخت‏ ‏الوسطى) ‏فالحديث‏ ‏كثير‏ ‏عن‏ ‏الابن‏ ‏البكرى ‏وعن‏ ‏آخر‏ ‏العنقود، ‏فماذا‏ ‏عن‏ ‏الأوسط‏ ‏بين‏ ‏عشرة‏ ‏؟‏.‏

‏(2) ‏جاءت‏ ‏تشكو‏ ‏من‏ : ‏خمول‏ ‏وكسل‏ ‏ولا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أسير‏ ‏حتى ‏غرفتى، ‏لا‏ ‏أشتهى ‏أن‏ ‏أكنسها‏، ‏نومى ‏قليل‏ ‏ساعة‏ ‏أو‏ ‏ساعتان‏ ‏فى ‏اليوم‏.‏

يشكو‏ ‏المكتئب‏ ‏عادة‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الفعل‏، ‏من‏ ‏صعوبة‏ ‏القيام‏ ‏بعمل‏ ‏ما، ‏من‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏الحركة‏، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏يصف‏ ‏هذا‏ ‏البطء‏ ‏بالخمول‏ ‏والكسل‏ ‏من‏ ‏ناحيته‏، ‏فهذا‏ ‏يشد‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏بعد‏ ‏آخر‏، ‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏الوصف‏ ‏لا‏ ‏نجده‏ ‏فى ‏ثقافة‏ (‏مجتمع‏/‏بيئة‏ ) ‏غربية‏ ‏مثلا‏، ‏ووصف‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏بالخمول‏ ‏والكسل‏ ‏ليس‏ ‏مرادفا‏ ‏لوصفه‏ ‏عجزه‏ ‏نتيجة‏ ‏للبطء‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التأخر‏ ‏والصعوبة‏، ‏فيحق‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتأمل‏ ‏الجزء‏ ‏الإرادى ‏الخفى ‏فى ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الكسل‏، ‏ثم‏ ‏انظر‏ ‏فى “لا‏ ‏أشتهى ‏أن‏ ‏أكنسها‏ “بدلا‏ ‏من‏” ‏لا‏ ‏أستطيع‏ – ‏أو‏ ‏أقدر‏- ‏أن‏ ‏أكنسها‏” ‏لتؤكد‏  ‏الفرض‏ ‏نفسه‏ – ‏أى ‏الجانب‏ ‏الإرادى ‏فى ‏المرض‏- ‏وهذا‏ ‏الفرض‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏يرفضه‏ ‏العامة، ‏و‏ ‏كذلك‏ ‏لا‏ ‏يهتم‏ ‏به‏ ‏أغلب‏ ‏الأطباء‏ ‏حين‏ ‏يصرون‏ ‏على ‏رفض‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏هو‏ “فعل‏” ، ‏وليس‏ ‏فقط‏ “رد‏ ‏فعل‏ ” ‏

‏(3) ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏نشيطة‏ ‏آكل‏، ‏وإذا‏ ‏كنت‏ ‏كسلانة‏ ‏لا‏ ‏آكل‏.‏

ويمتد‏ ‏الكسل‏ ‏حتى ‏إلى ‏الأكل‏ ‏فلم‏ ‏تتحدث‏ ‏مريضتنا‏ ‏عن‏ ” ‏فقد‏ ‏الشهية‏ ” ( ‏ماليش‏ ‏نفس‏)، ‏كما‏ ‏اعتدنا‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏الاكتئاب، ‏وإنما‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏الأكل‏ ‏نتيجة‏ – ‏أيضا‏ – ‏للكسل‏. ‏

‏(4) ‏أهمل‏ ‏نفسى ‏وبناتى ‏ولا‏ ‏أغير‏ ‏لهم‏ ‏ملابسهم‏.‏

ثم‏ ‏يقفز‏ “الإهمال‏” ‏وليس‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏العناية‏ ‏بالنفس‏ ‏والبنات‏ ( ‏لم‏ ‏تذكر‏ ‏الأولاد‏، ‏من‏ ‏ناحية‏ : ‏لأن‏ ‏الأم‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏البيئة‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏بناتها‏ ‏أكثر، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏لاحتمال‏ ‏إسقاط‏ ‏ذاتها‏ ‏على ‏بناتها‏).‏

‏(5) ‏وأقول‏ ‏لو‏ ‏جاء‏ ‏الموت‏ ‏أحسن‏ ‏لى ‏من‏ ‏ذلك‏.‏

وحتى ‏الرغبة‏ ‏فى ‏الموت‏ – ‏هنا‏- ‏ترتبط‏ ‏بالكسل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الفعل‏ ‏الموجه‏ ‏لإنهاء‏ ‏الحياة، ‏والرغبة‏ ‏فى ‏الموت‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏الاكتئاب‏ ‏فى ‏المجتمعات‏ ‏العربية‏ ‏والمسلمة‏ ‏والمتدينة‏ ‏عامة‏ ‏هى ‏أكثر‏ ‏تواترا‏ ‏من‏ ‏محاولات‏ ‏الانتحار‏، ‏أو‏ ‏التفكير‏ ‏فيه‏، ‏وذلك‏ ‏نتيجة‏ ‏للموقف‏ ‏الدينى ‏من‏ ‏الانتحار‏، ‏وهنا‏ ‏أيضا‏ ‏نفرق‏ ‏بين‏ ‏الرغبة‏ ‏فى ‏الموت‏، ‏والترحيب‏ ‏بالموت‏، ‏فالواضح‏ ‏هنا‏ ‏أنه‏ ‏ترحيب‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏رغبة‏، ‏وهذا‏ ‏دليل‏ ‏آخر‏ ‏على ‏موقف‏ ‏المريضة‏ ‏السلبى ‏الكسلى، ‏وكأنها‏ ‏تقول‏: “حتى ‏الموت‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يأتى، ‏وليس‏ ‏أنا‏ ‏التى ‏أذهب‏ ‏إليه‏”. ‏

‏(6) ‏ساعات‏ ‏أبقى ‏نشيطة‏ ‏واتحرك‏ ‏كثيرا‏، ‏واهتم‏ ‏بنفسى ‏واشتهى ‏أبدل‏ ‏ملابسى، ‏وساعات‏ ‏كنت‏ ‏أشك‏ ‏إنه‏ ‏سحر‏ ‏وشعوذة‏ ‏أنه‏ ‏والمشعوذون‏ ‏قالوا‏ ‏لى ‏ده‏ ‏فعلا‏ ‏سحر‏، ‏لكن‏ ‏أنا‏ ‏ذهبت‏ ‏الى ‏ألمانيا‏ ‏وصنعا‏ ‏وجئت‏ ‏إلى ‏القاهرة‏ ‏وأحيانا‏ ‏أتحسن‏ ‏لكن‏ ‏ترجع‏ ‏لى ‏تانى ‏الحالة‏.‏

ومن‏ ‏وسط‏ ‏هذا‏ ‏الكسل‏ ‏والهمود‏ ‏يقفز‏ ‏النقيض، ‏والتعبير‏ ‏هنا‏ ‏بــ‏ ” ‏ساعات‏ ” ‏لا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏دورات‏ ‏المرض‏ ‏بين‏ ‏الهوس‏ ‏والاكتئاب‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏اختلاط‏ ‏هذا‏ ‏بذاك، ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يشبـه‏ ‏بالجدار‏ ‏المثقوب‏ ‏بثقوب‏ ‏مغلقة‏ ‏بصمامات‏ ‏تسمح‏ ‏بانطلاقات‏ ‏الطاقة‏ ‏عشوائيا‏، ‏حين‏ ‏يزيد‏ ‏الضغط‏ ‏الداخلى ‏ويعجز‏ ‏الجدار‏ ‏والصمامات‏ ‏عن‏ ‏الإحاطة‏ ‏به‏، ‏وهذا‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏عدم‏ ‏الاستسلام‏ ‏إلى ‏تصور‏ ‏سلبية‏ ” ‏الكسل‏ ” ‏أو‏ ‏الإهمال‏، ‏باعتبارهما‏ ‏الصفة‏ ‏الأساسية‏ ‏والوحيدة‏، ‏فالكسل‏ ‏فعل‏ ‏سلبى ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏نتيجة‏ ‏سالبة، ‏أى “لا‏ ‏فعل‏”، ‏إذ‏ ‏إننا‏ ‏فى ‏الكسل‏ (‏هكذا‏) ‏نبذل‏ ‏جهدا‏ ‏حتى ” ‏لا‏ ‏نفعل‏ ” ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏أننا‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏الفعل‏ ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏نفعل، ‏وهذه‏ ‏نقطة‏ ‏تغيب‏ ‏عن‏ ‏الوعى ‏العام‏، ‏والخاص‏، ‏ونحن‏ ‏نحكم‏ ‏على ‏المتقاعسين‏ ‏والراقدين‏ ‏فى ‏الخط‏ ‏كما‏ ‏نسميهم‏ ‏أحيانا‏. ‏

‏(7) ‏وقد‏ ‏بدأت‏ ‏الحالة‏: ‏من‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏كسل‏ ‏وخمول‏ ‏وعدم‏ ‏رغبة‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏أى ‏شيء‏، ‏وتجلس‏ ‏بمفردها‏ ‏فترات‏ ‏طويلة‏ ‏وتجلس‏ ‏بدون‏ ‏حمام‏ ‏وعدم‏ ‏اهتمام‏ ‏بنظافتها‏ ‏ونوم‏ ‏قليل‏.‏

إذن، ‏فهذه‏ ‏الحالة‏ ‏طويلة‏ ‏ممتدة، ‏بدأت‏ ‏والمريضة‏ ‏لم‏ ‏تبلغ‏ ‏بعد‏ ‏السادسة‏ ‏عشرة، ‏وهذه‏ ‏البداية‏ ‏المبكرة‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏الاضطرابات‏ ‏الوجدانية‏ ‏ليست‏ ‏مألوفة‏ ‏كثيرا، ‏وهى ‏تـخـلـخـل‏ ‏الشخصية‏ ‏فلا‏ ‏يكمل‏ ‏نموها، ‏لأنه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏يكون‏ ‏نبض‏ ‏النمو‏ ‏فى ‏قمة‏ ‏نشاطه، ‏ويدل‏ ‏هذا‏ ‏الاكتئاب‏ (‏الكسل‏ ‏والإهمال‏ ‏والعزوف‏) ‏المتبادل‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏الهوس‏ (‏التحريك‏ ‏النشط‏ ‏وفرط‏ ‏الطاقة‏) ‏على ‏أن‏ ‏النبض‏ ‏الحيوى (‏نبض‏ ‏النمو‏)، ‏قد‏ ‏زاد‏ ‏وتعملق‏ ‏حتى ‏أصبح‏ ‏موظفا‏ ‏لإجهاض‏ ‏النمو‏ ‏وليس‏ ‏لحفزه، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تضطرب‏ ‏مسيرة‏ ‏النمو‏ ‏لا‏ ‏بسبب‏ ‏التفسخ‏ ‏كما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏الفصام‏ ‏دائما‏، ‏بل‏ ‏بسبب‏ ‏فرط‏ ‏النبض‏ .‏

‏(8) ‏ثم‏ ‏عاودتها‏ ‏الأعراض‏ ‏مرة‏ ‏أخرى، ‏ولكن‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏نشاط‏ ‏زائد‏ ‏وحركة‏ ‏كثيرة‏ ‏ورغبة‏ ‏فى ‏الخروج‏ ‏والأكل‏ ‏الكثير‏.‏

وحين‏ ‏يختل‏ ” ‏مدى ” ‏النبض‏ ‏البيولوجى ‏تظهر‏ ‏دفعات‏ ‏الطاقة‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏القصوى ‏التى ‏تتأرجح‏ ‏بين‏ ‏النشاط‏ ‏والهمودـ‏ (‏الظاهرين‏ ‏سلوكا‏)، ‏فكما‏ ‏أشرنا‏ ‏فإن‏ ‏همود‏ ‏الاكتئاب‏ ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏سلب‏، ‏ثم‏ ‏جاءت‏ ‏هذه‏ ‏النوبة‏ ‏الثانية‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏النشاطى (‏الهوسى)، ‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏زواجها‏، ‏فقد‏ ‏تزوجت‏ ‏فى ‏سن‏ ‏مبكرة‏ ( 17 ‏سنة‏ )، ‏ولم‏ ‏تكمل‏ ‏تعليمها‏. ‏

‏(9) ‏واستمرت‏ ‏لمدة‏ ‏أسبوعين‏.‏

ويلاحـظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏لم‏ ‏يستغرق‏ ‏سوى ‏أسبوعين‏ ‏مما‏ ‏يؤكد‏ ‏أننا‏ ‏أمام‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏النوع‏ “الدورانى ‏السريع‏”rapid cycling ‏

‏(10) ‏وذهبت‏ ‏إلى ‏ألمانيا‏ ‏إلى ‏طبيب‏ ‏باطنى ‏وعملت‏ ‏كل‏ ‏الفحوصات‏ ‏الطبية‏ ‏واطمأنت‏ ‏على ‏القلب‏ ‏والكبد‏ ‏ونصحها‏ ‏بالذهاب‏ ‏إلى ‏طبيب‏ ‏نفسى.‏

والملاحظ‏ ‏فى ‏ثقافتنا‏ ‏العربية‏ ‏أن‏ ‏الذهاب‏ ‏إلى ‏الطبيب‏ ‏النفسى ، ‏وحتى ‏التحسن‏ ‏المبدئى ‏من‏ ‏علاجه‏ ‏لا‏ ‏يخلـص‏ ‏المريض‏ ‏وأهله‏ ‏من‏ ‏تصور‏ ‏أنه‏ ‏أمام‏ ‏حالة‏ ‏جسدية‏ ‏صرف‏. ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏الذين‏ ‏يذهب‏ ‏إليهم‏ ‏مرضانا‏ ‏ينصحون‏ ‏بوضوح‏ ‏أن‏ ‏تعالج‏ ‏الحالات‏ ‏النفسية‏ ‏فى ‏بيئتها‏ ‏الأصلية، ‏إذ‏ ‏ماذا‏ ‏أدراهم‏ ‏هم‏ ‏عن‏ ‏عاداتنا، ‏وطريقة‏ ‏تعبيرنا‏ ‏عن‏ ‏وجداننا‏، ‏ومسار‏ ‏فكرنا‏ ‏فى ‏الصحة‏ ‏والمرض، ‏ولكن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏غلب‏ ‏التفكير‏ ‏الكيميائى ‏على ‏مفهوم‏ ‏علاج‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏تراجع‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الأمين‏ (‏تحويل‏ ‏المرضى ‏النفسيين‏ ‏إلى ‏العلاج‏ ‏فى ‏بيئتهم‏). ‏

‏(11) ‏التاريخ‏ ‏الشخصى: ‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏تأخرت‏ ‏فى ‏التبول‏ ‏فى ‏الفراش‏ ‏إلى ‏سن‏ 10 ‏سنوات‏، ‏ثم‏ ‏إنها‏ ‏مرضت‏ ‏فى ‏سن‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏بارتفاع‏ ‏شديد‏ ‏فى ‏درجة‏ ‏الحرارة‏ ‏وشفيت‏ ‏منها‏، ‏ولكنها‏ ‏أصابتها‏ ‏بالصمم‏ ‏الخفيف‏ ‏فى ‏أذنيها‏ ‏حتى ‏الآن‏.‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏ ‏الوسطى ‏بين‏ ‏إخوانها‏ ‏وأخواتها‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏متعثرة‏ ‏النمو‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏بلل‏ ‏الفراش‏ ‏ليس‏ ‏علامة‏ ‏خطيرة‏ ‏فى ‏ذاتها‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏ذا‏ ‏دلالة‏ ‏على ‏نوع‏ ‏معين‏ ‏من‏ ‏اضطراب‏ ‏خـطـى ‏النمو‏، ‏وخاصة‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏القدرة‏ ‏على ‏التحكم‏ ‏فى ‏الإخراج‏، ‏ثم‏ ‏تأتى ‏تلك‏ ‏الحمى ‏العابرة‏ ‏التى ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تمر‏ ‏بسلام‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ماتركته‏ ‏من‏ ‏صمم‏ ‏خفيف‏ ‏أضاف‏ ‏إلى ‏مشكلة‏ ‏مريضتنا‏.‏

وننبه‏ ‏هنا‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الصمم‏ ‏الكامل‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏المولود‏ ‏الأصم‏ ‏الأبكم‏ ‏يجد‏ ‏طريقه‏ ‏إلى ‏التكيف‏ ‏والنمو‏، ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الإعاقة‏ ‏المطلقة‏، ‏ولا‏ ‏تحدث‏ ‏عادة‏ ‏مضاعفات‏ ‏نفسية‏ ‏جسيمة‏ ‏لحالات‏ ‏الإعاقة‏ ‏الجسدية‏ ‏الجسيمة، ‏بالمقارنة‏ ‏بما‏ ‏نشاهده‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏المعوق‏ ‏تعويقا‏ ‏ملموس‏ ‏ظاهريا‏ ‏مثل‏ ‏حالتنا‏ ‏هذه‏ ‏التى ‏أصيبت‏ ‏عقب‏ ‏الحمى ‏بحالة‏ ‏الصمم‏ ‏الخفيف‏، ‏الحكاية‏ ‏نفسها‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏شلل‏ ‏الأطفال‏، ‏فالعجز‏ ‏الشديد‏ ‏البادى ‏لصاحبه‏ ‏وللآخرين‏ ‏تقل‏ ‏مضاعفاتة‏ ‏النفسية‏ ‏عن‏ ‏أنواع‏ ‏العجز‏ ‏غير‏ ‏المرئى ‏إلا‏ ‏لصاحبه‏ ‏مثل‏ ‏ضمور‏ ‏العضلات‏ ‏الذى ‏يسبب‏ ‏عرجا‏ ‏بسيطا‏ ‏يشعر‏ ‏به‏ ‏صاحبه‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏يشعر‏ ‏به‏ ‏الآخرون، ‏وذلك‏ ‏لأن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الإعاقة‏ ‏الخفيفة‏ ‏تجعل‏ ‏صاحبها‏ ‏يركز‏ ‏على ‏ذاته‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يحاول‏ ‏مقاومتها‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فيفشل‏ ‏عادة‏ . ‏وفشله‏ ‏هو‏ ‏أمام‏ ‏نفسه‏ ‏أكثر‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الإعاقة‏ ‏غير‏ ‏المرئية‏ ‏تؤدى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏بالذات‏ ‏إلى ‏مضاعفات‏ ‏نفسية‏ ‏تظهر‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏معاناة‏ ‏نفسية‏، ‏أو‏ ‏تكون‏ ‏نواة‏ ‏لمختلف‏ ‏أنواع‏ ‏الاضطراب‏ ‏حسب‏ ‏الاستعداد‏، ‏كما‏ ‏هى ‏الحال‏ ‏فى ‏مريضتنا‏ ‏هذه‏.‏

(12) ‏وبالإضافة‏ ‏إلى ‏الاختبارات‏ ‏العادية‏ ‏التى ‏ذكرت‏ ‏مثلا‏، ‏فقد‏ ‏أجرى ‏اختبارا‏ ‏إسقاطى ‏بسيط‏ ‏وهو‏ ‏اختبار‏ ‏رسم‏ ‏لشخص‏ ‏شجرة‏ ‏ومنزل‏، ‏ثم‏ ‏نسألها‏ ‏على ‏كل‏ ‏شكل‏ ‏رسمته‏ ‏بضعة‏ ‏أسئلة‏ (‏انظر‏ ‏الشكل‏) ‏ونقرأ‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاختبار‏ ‏ما‏ ‏يضيف‏ ‏ما‏ ‏يلى ‏من‏ ‏افتراضات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكمل‏ ‏الصورة‏ ‏الإكلينيكية‏:‏

فى ‏الاختبار‏ ‏الإسقاطى ‏البسيط‏ : ‏وقد‏ ‏وجدناه‏ ‏صالحا‏ – ‏على ‏قلة‏ ‏المعلومات‏ ‏منه‏ ‏واختلاف‏ ‏الآراء‏ ‏حول‏ ‏مصداقيته‏، ‏للقراءة‏ ‏الثانية‏ ‏دون‏ ‏الأولى ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

‏1 – ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كفاءتها‏ ‏اللغوية‏ ‏التى ‏ساعدتها‏ ‏على ‏أداء‏ ‏اختبار‏ ‏الشخصية‏ ‏متعدد‏ ‏الأوجه‏ ‏وهو‏ ‏اختبار‏ ‏شامل‏ ‏طويل‏، ‏فقد‏ ‏جاءت‏ ‏رسومها‏ ‏هنا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الطفلية‏( ‏أو‏ ‏النكوصية‏ ‏الذهانية‏). ‏

‏2- ‏وحين‏ ‏طلب‏ ‏منها‏ ‏رسم‏ ‏منزل‏ ‏لم‏ ‏توافق‏ ‏أصلا‏ ‏على ‏الرسم‏، ‏وبعد‏ ‏ضغط‏ ‏شديد‏ ‏رسمت‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏البيضة‏ ‏أو‏ ‏الكهف‏ ‏بشكل‏ ‏بدائى ‏تماما‏ (‏انظر‏ ‏الرسم‏) .‏

‏3- ‏وهى ‏لم‏ ‏توافق‏ ‏أصلا‏ ‏عن‏ ‏الرد‏ ‏على ‏الأسئلة‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالمنزل‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏. (‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏منزلا‏ ‏أصلا‏).‏

‏4- ‏فى ‏إجاباتها‏ ‏على ‏بعض‏ ‏الأسئلة‏ ‏الخاصة‏ ‏برسم‏ ‏الشخص، ‏أصرت‏ ‏على ‏أنه‏: ‏شخص‏ ‏لا‏ ‏تعرفه‏ ‏أصلا‏، ‏وقالت‏ ‏إنه‏ ‏أحيانا‏ ‏كويس‏، ‏وأحيانا‏ ‏مش‏ ‏سعيد‏، ‏لكنها‏ ‏رجحت‏ ‏فى ‏سؤال‏ ‏آخر‏ ‏عدم‏ ‏السعادة‏.‏

‏5 – ‏و‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏السؤال‏ ‏عن‏ ‏الشجرة‏ ‏جاءت‏ ‏إجاباتها‏ ‏ذات‏ ‏دلالة‏ ‏خاصة‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

‏- ‏الشجرة‏ ‏شجرة‏ ‏زيتون‏، ‏ورقها‏ ‏بيسقط‏، ‏موجودة‏ ‏فى ‏البلاد‏ ( ‏اليمن‏) ‏عمرها‏ ‏عشرون‏ ‏سنة‏، ‏هى ‏شجرة‏ ‏ميتة‏ (‏وليست‏ ‏حية‏) ‏تأكيدا‏. ‏

‏-‏إن‏ ‏الجزء‏ ‏اللى ‏ميت‏ ‏فيها‏ ‏هو‏ ” ‏الجزء‏ ‏القريب‏ ‏من‏ ‏الأرض‏” ، ‏هى ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏سبب‏ ‏موته، ‏وإن‏ ‏الشجرة‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تكبر‏ ‏الجزء‏ ‏القريب‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏يموت‏ ‏أكثر‏، ‏وإن‏ ‏الشجرة‏ ‏معها‏ ‏أشجار‏ ‏أخرى، ‏لم‏ ‏تظهر‏، ‏وإن‏ ‏صحتها‏ (‏صحة‏ ‏الشجرة‏) ‏مش‏ ‏كويسة‏ ‏لأنها‏ ‏ميتة‏.‏

ونود‏ ‏أن‏ ‏نعلق‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الاستجابات‏ ‏بافتراضات‏ ‏متواضعـة‏، ‏إذ‏ ‏تؤكد‏ ‏ابتداء‏ ‏أنها‏ ‏تؤخذ‏ ‏كبدايات‏ ‏يمكن‏ ‏التحقق‏ ‏منها‏ ‏أو‏ ‏تعديلها‏ ‏أو‏ ‏تطويرها‏ ‏حسب‏ ‏المعلومات‏ ‏التى ‏ستتاح‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏العمل‏ ‏فيها‏ ‏بوسائل‏ ‏فحص‏ ‏أخرى، ‏فنقول‏ :‏

‏1) ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏طفولة‏ ‏هذه‏ ‏السيدة‏ ‏شديدة‏ ‏الجفاف‏، ‏ولنتذكر‏ ‏موقعها‏ ‏الأوسط‏ ‏بين‏ ‏الإخوة‏، ‏وبلل‏ ‏الفراش‏، ‏والصمم‏ ‏الخفيف‏ ‏عقب‏ ‏الحمى. ‏

‏(2) ‏ثم‏ ‏يبدو‏ ‏أنها‏ ‏منجذبة‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏إلى ‏التراجع‏ ‏إلى ‏الرحم‏ (‏المنزل‏ ‏بيضة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏، ‏ولا‏ ‏يسكن‏ ‏أحد‏ ‏فيها‏).‏

‏(3) ‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏الطفولة‏ ‏المجمدة‏ (‏الميتة‏) ‏ظلت‏ ‏وستظل‏ ‏ميتة‏، ‏الجزء‏ ‏القريب‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏هو‏ ‏الميت‏ (‏مع‏ ‏أن‏ ‏المفروض‏ ‏العكس‏: ‏أى ‏الذى ‏قد‏ ‏يموت‏ ‏ويسقط‏ ‏هو‏ ‏الأوراق‏ ‏والأطراف‏!!).‏

‏(4) ‏وأن‏ ‏النمو‏ ‏التالى ‏لها‏، ‏المبنى ‏عليها‏ ‏كان‏ ‏على ‏حساب‏ ‏طفولتها‏ (‏على ‏حساب‏ ‏الطفولة‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏).‏

‏(5) ‏ثم‏ ‏إنها‏ ‏لم‏ ‏تنجح‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تقيم‏ ‏علاقة‏ ‏بأشخاص‏ ‏حولها‏ (‏الشخص‏ ‏بلا‏ ‏اسم‏) ‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏أشجار‏ ‏أخرى ‏حول‏ ‏الشجرة‏.‏

التعقيب‏ ‏الختامى:‏

هذه‏ ‏حالة‏ ‏اكتئاب‏ – ‏أساسا‏- ‏تتناوب‏ ‏مع‏ ‏الهوس‏ ‏المتقطع‏، ‏وهذا‏ ‏الفهم‏ ‏الأعمق‏ ‏فى ‏القراءة‏ ‏الثانية‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏المسألة‏ “حكاية‏” ‏لا‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏عقاقير‏ ‏أو‏ ‏جلسات‏ ‏فيزيائية‏ ‏لتنظيم‏ ‏المخ‏، ‏أو‏ ‏أنها‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏فهم‏ ‏وتفسير‏ ‏وحل‏ ‏عقلى، ‏وحسب‏، ‏لا‏ ‏أبدا‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏القراءة‏ ‏البطيئة‏ ‏لفهم‏ “المعني‏” ‏إنما‏ ‏تعيد‏ ‏للمريض‏ ‏إنسانيته‏، ‏وتجعل‏ ‏الخطة‏ ‏العلاجية‏ ‏متكاملة‏، ‏فبعد‏، ‏ومع‏، ‏ضبط‏ ‏النشاط‏ ‏الزائد‏، ‏أو‏ ‏الكسل‏ ‏المعوق‏ ‏بالعقاقير‏ ‏والجلسات‏ ‏المناسبة‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يساعد‏ ‏هذا‏ ‏الفهم‏ ‏فى ‏مصاحبة‏ ‏المريضة‏، ‏وإعادة‏ ‏إطلاق‏ ‏طاقات‏ ‏نموها‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏السليم‏، ‏وعمل‏ ‏علاقات‏ ‏حقيقية‏ ‏مع‏ ‏آخرين‏، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏تحليلا‏ ‏نفسيا‏، ‏أو‏ ‏تفريغا‏ ‏وتطهيرا‏، ‏ولكنه‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏واحترام‏ ‏إنسانية‏ ‏المريض‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏ننتفع‏ ‏بما‏ ‏وصلنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏فهم‏ ‏نفعا‏ ‏مباشرا‏، ‏فإن‏ ‏العلاقة‏ ‏تختلف‏ ‏مع‏ ‏المريض‏، ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏الجادة‏ ‏والعميقة‏.‏

حالة‏ (2) : ‏فقرة‏ ‏من‏ ‏كلام‏ ‏فصامي

السيد‏ / ‏ى‏.‏م‏.‏ن‏. 31 ‏سنة‏، ‏لا‏ ‏يعمل‏ ‏منذ‏ 5 ‏سنوات‏، ‏أعزب‏، ‏من‏ ‏القاهرة‏.‏

جاء‏ ‏يشكو‏ ‏من‏ : “.. ‏أنا‏ ‏مهندس‏، ‏وأنا‏ ‏تقريبا‏ ‏فى ‏الدكتوراة‏، ‏وحادرس‏ ‏طـب‏، ‏والناس‏ ‏دول‏ ‏عارفين‏ ‏كده‏، ‏التعرض‏ ‏للإهانة‏ ‏فظيع‏، ‏الدنيا‏ ‏دى ‏هندسة‏ ‏كاملة‏، ‏عندى ‏إحساس‏ ‏أنى ‏من‏ ‏غير‏ ‏بطاقة‏، ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏نفسى ‏معدوم‏، ‏لأنى ‏مهندس‏ ‏محترم‏”..‏

القراءة‏ ‏الأولى : ‏ظاهر‏ ‏الأمر‏: ‏كلام‏ ‏غير‏ ‏مترابط‏(Incoherence) ‏غموض‏ ‏فى ‏التفكير‏، ‏مباديء‏ ‏الشعور‏ ‏بفقد‏ ‏الهوية‏ ‏وتغير‏ ‏الذات‏ Depersonalization ‏ربط‏ ‏سببى ‏غيرمنطقى، ‏تناقض‏.‏

القراءة‏ ‏الأخرى:‏

‏(1) ‏كان‏ ‏كلام‏ ‏المريض‏ ‏ردا‏ ‏عن‏ ‏تعريفا‏ ‏على ‏سؤال‏ “بتشتكى ‏من‏ ‏إيه‏” ‏؟‏ ‏فجاء‏ ‏رده‏ ‏تعريفا‏ ‏بمهنته‏ (‏وهو‏ ‏بدون‏ ‏عمل‏).. ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏ردا‏ ‏عشوائيا‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏كونه‏ ‏مهندسا‏ ‏محترما‏ (‏لاحظ‏ ‏نهاية‏ ‏الفقرة‏)، ‏هو‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏شكوى ‏على ‏مستوى ‏أعمق‏، ‏فكثير‏ ‏من‏ ‏حالات‏ ‏الفصام‏ (‏وهذا‏ ‏تشخيصه‏)، ‏تشكو‏ ‏من‏ ‏ثقل‏ ‏الهوية‏ ‏التقليدية‏ ‏المفروضة‏ ‏على ‏وجودهم‏، ‏لاحظ‏ ‏انتهاء‏ ‏الفقرة‏ ‏بــ‏ “الدفاع‏ ‏عن‏ ‏نفسى ‏معدوم‏، ‏لأنى ‏مهندس‏ ‏محترم‏” ‏ولن‏ ‏نقف‏ ‏طويلا‏ ‏عند‏ “لأني‏” ‏فالربط‏ ‏السببى ‏هنا‏ ‏ليس‏ – ‏بالضرورة‏ – ‏سببيا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏محتمل‏.‏

‏(2) ‏تعبير‏ ‏أنه‏ “تقريبا‏ ‏فى ‏الدكتوراة‏” ‏يشير‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏تفكير‏ ‏الفصامى ‏خاصة‏ ‏حين‏ ‏يغلب‏ ‏عليه‏ ‏الغموض‏، ‏والتقريب‏، ‏ثم‏ ‏يتداخل‏ ‏الزمن‏، ‏كما‏ ‏تتداخل‏ ‏المضامين‏ ‏بين‏ “حادرس‏” ‏طب‏، ‏وبين‏ ‏تقريبا‏ ‏فى ‏الدكتوراه‏ (‏أدرس‏)، ‏فحين‏ ‏نسمع‏ ‏أن‏ ‏مهندسا‏ ‏يدرس‏ ‏أو‏ ‏سيدرس‏ ‏الدكتوراة‏ ‏يتجه‏ ‏انتباهنا‏ ‏إلى ‏دكتوراة‏ ‏فى ‏الهندسة‏، ‏ولكن‏ “الدكترة‏” ‏هنا‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏الطب‏ ‏وليس‏ ‏الهندسة‏، ‏فيتعمق‏ ‏الخلط‏ ‏ويتأكد‏ ‏التداخل‏، ‏والهرب‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ (‏الهندسة‏) ‏إلى ‏الخيال‏ ‏أو‏ ‏المستحيل‏ (‏الطب‏) ‏وهذا‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏ظاهرة‏ ‏تتكرر‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المرضى ‏حين‏ ‏يبدو‏ ‏الحل‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏يغيروا‏ ‏محل‏ ‏الإقامة‏، ‏أو‏ ‏الزوج‏، ‏أو‏ ‏المهنة‏، ‏ولا‏ ‏ينجح‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الرغبة‏ ‏فى ‏التغيير‏ ‏تكون‏ ‏غالبا‏ ‏تغيير‏ ‏الداخل‏ ‏أو‏ ‏الذات‏، ‏وليس‏ ‏الخارج‏ ‏أو‏ ‏الظروف‏.‏

‏(3) ‏ثم‏ ‏تأتى ‏النقلة‏ ‏إلى ‏أن‏ “الناس‏ ‏عارفين‏ ‏كده‏”، ‏فلا‏ ‏هو‏ ‏حدد‏ ‏أى ‏ناس‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏حدد‏ ‏أى “كده‏”، ‏وخاصة‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏ناس‏ ‏أثناء‏ ‏المقابلة‏ ‏إلا‏ ‏الفاحص‏ ‏والمريض‏، ‏وهذا‏ ‏الكلام‏ ‏ليس‏ – ‏بالضرورة‏ – ‏دليلا‏ ‏على ‏عرض‏ “قراءة‏ ‏الأفكار ‏”Thought Reading، ‏تحديدا‏، ‏والذى ‏يشكو‏ ‏فيه‏ ‏المريض‏ ‏من‏ ‏قراءة‏ ‏أفكاره‏، ‏بل‏ ‏الأرجح‏ ‏أن‏ ‏وجوده‏ ‏كله‏ ‏أصبح‏ “عاريا‏” ‏فى ‏متناول‏ “الغير‏”، ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏الأفكار‏، ‏والخيال‏، ‏وغيرها‏.‏

‏(4) ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏ينتقل‏ ‏فجأة‏ ‏إلى ‏مستوى ‏آخر‏ ‏من‏ ‏عرض‏ ‏نفسه‏، ‏وكأنه‏ ‏يبرر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏فيه‏، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏أسبابه‏، ‏وكأنه‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏العوامل‏ ‏التى ‏أدت‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏التداخل‏ ‏بين‏ ‏الحاضر‏ ‏والمستقبل‏، ‏بين‏ ‏ذاته‏ ‏والآخرين‏، ‏بين‏ ‏الخيال‏ ‏والواقع‏، ‏يقول‏ ‏دون‏ ‏توقف‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏المضمون‏ (‏ظاهريا‏) “التعرض‏ ‏للإهانة‏ ‏فظيع‏”، ‏ومسألة‏ ‏الإهانة‏ ‏بالذات‏ ‏لم‏ ‏تحظ‏ ‏بالدراسة‏ ‏الكافية‏ ‏فى ‏تأثيرها‏ ‏على ‏الفرد‏، ‏خاصة‏ ‏وهو‏ ‏طفل‏، ‏خاصة‏ ‏وهو‏ ‏ضعيف‏، ‏وقد‏ ‏بلغت‏ ‏الاستهانة‏ ‏بها‏ ‏وبآثارها‏ ‏وفى ‏مجتمعنا‏ ‏خاصة‏ ‏مبلغا‏ ‏خطيرا‏، ‏لدرجة‏ ‏أنى ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏الأصل‏ ‏فى ‏استقبالها‏ ‏هو‏ ‏الإنكار‏، ‏وقد‏ ‏وصل‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏بخطورته‏ ‏إلى ‏مجال‏ ‏السياسة‏، ‏فلا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏شعوبا‏ ‏تعرضت‏ ‏للإهانة‏، ‏فألغتها‏، ‏مثلما‏ ‏تتعرض‏ ‏لمثل‏ ‏ذلك‏ ‏الشعوب‏ ‏العربية‏، ‏ولا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏شعوبا‏ ‏نجحت‏ ‏فى ‏إنكار‏ ‏ذلك‏، ‏وكأن‏ ‏شيئا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مثلما‏ ‏نفعل‏ ‏الآن‏، ‏وحتى ‏أصبح‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏سمة‏ ‏قومية‏.(!!)‏

‏(5) ‏ومع‏ ‏الشعور‏ ‏بالإهانة‏ ‏بهذه‏ ‏الفظاعة‏ ‏اكتشف‏ ‏المريض‏ ‏نفسه‏ ‏وهو‏ ‏تحت‏ ‏نظام‏ ‏مؤسسى ‏خانق‏، ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏منه‏ ‏إلا‏ ‏إليه‏، ‏نظام‏ ‏كامل‏ “هندسة‏ ‏كاملة‏” ‏ولا‏ ‏ندرى ‏هل‏ ‏كان‏ ‏شطح‏ ‏خياله‏ ‏إلى ‏دراسة‏ ‏الطب‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ “الهندسة‏ ‏الكاملة‏” .‏ويا‏ ‏ترى ‏هل‏ ‏يدرى ‏أن‏ ‏الطب‏ ‏الحديث‏ ‏أصبح‏ ‏هو‏ – ‏أيضا‏ – “هندسة‏ ‏كاملة‏”.‏

‏(6) ‏والبطاقة‏ ‏تسمى ‏هوية‏، ‏وتحت‏ ‏خطأ‏ ‏وطأة‏ ‏هذا‏ ‏الاختناق‏ ‏من‏ “الهندسة‏ ‏الكاملة‏”، ‏وفى ‏مواجهة‏ “الإهانة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تطاق‏”، ‏والشعور‏ ‏بالإهانة‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يحتمل‏، ‏تهتز‏ ‏الهوية‏ ‏الفردية‏ “حاسس‏ ‏إنى ‏من‏ ‏غير‏بطاقة‏”، ‏وقد‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏أخرى ‏إلى ‏الشعور‏ ‏بتغير‏ ‏الذات‏ Depersonalization (‏أنا‏ ‏أصبحت‏ ‏واحدا‏ ‏آخر‏ ‏أو‏ “أنا‏ ‏لست‏ ‏أنا‏”)، ‏لكن‏ ‏مريضنا‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏مراحل‏ ‏باكرة‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التحول‏، ‏فهو‏ ‏يحكى ‏عن‏ ‏مجرد‏ ‏إحساس‏ ‏باهتزاز‏ ‏وجوده‏، ‏وليس‏ ‏بأنه‏ ‏قد‏ ‏أصبح‏ ‏ذا‏ ‏هوية‏ ‏أخرى، ‏هو‏ ‏مجرد‏ ‏شعور‏ ‏يعلن‏ ‏به‏ ‏قرب‏ ‏التلاشى “حاسس‏” ‏إنى “من‏ ‏غير‏ ‏بطاقة‏”.‏

‏(7) ‏ويصاحب‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏باحتمال‏ ‏فقد‏ ‏الهوية‏، ‏شعورا‏ ‏بالعجز‏، ‏وبالذات‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏النفس‏، ‏وإذا‏ ‏اجتمع‏ ‏الشعور‏ ‏بالإهانة‏ ‏مع‏ ‏الشعور‏ ‏بالعجز‏ ‏بهذه‏ ‏الدرجة‏ ‏القصوى ، ‏فإن‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يبرر‏ ‏أى ‏تفكك‏ ‏أو‏ ‏تفسخ‏ ‏أو‏ ‏انسحاب‏.‏

‏(8) ‏أما‏ ‏ختام‏ ‏المقطع‏ ‏بأن‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ “لأنه‏ ‏مهندس‏ ‏محترم‏”، ‏فإنه‏ ‏يذكرنا‏ ‏بما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏التى ‏اكتسبها‏ ‏من‏ ‏تأهله‏ ‏كمهندس‏ ‏والتى ‏توحى ‏بدرجة‏ ‏مناسبة‏ ‏من‏ ‏الاحترام‏ ‏الزائف‏، ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تنفعه‏ (‏هل‏ ‏تذكر‏ “حضرة‏ ‏المحترم‏” ‏لنجيب‏ ‏محفوظ؟‏) ‏ولا‏ ‏نقف‏ ‏طويلا‏ ‏عند‏ “لأن‏” ‏هذه‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الفصامى ‏يستعمل‏ – ‏أحيانا‏ – ‏أدوات‏ ‏الربط‏ ‏والعطف‏ ‏والوصل‏ ‏بطرق‏ ‏خاصة‏ ‏غير‏ ‏ملزمة‏ ‏بحقيقة‏ ‏وأصل‏ ‏وظيفتها‏.‏

تعقيب‏ ‏ختامى:‏

هذه‏ ‏حالة‏ ‏فصام‏، ‏نقرأ‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏، ‏مع‏ ‏احتمال‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏سياقها‏ ‏العام‏، ‏لكننا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نوضح‏ ‏طريقة‏ ‏للقراءة‏ ‏الثانية‏ (‏ثم‏ ‏الثالثة‏ ‏والرابعة‏) ‏لتنبيه‏ ‏الجميع‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏الأطباء‏، ‏إلى ‏التأنى، ‏ومعاودة‏ ‏المحاولة‏ ‏أمام‏ ‏أية‏ ‏رسالة‏ ‏تصلهم‏ ‏من‏ ‏المرضى ‏مهما‏ ‏بدت‏ ‏مفككة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *