الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1997 / عدد أكتوبر59-1997-مقتطف‏ ‏وموقف ‏[‏الماركسية‏ ‏والخصوصية‏ “‏وما‏ ‏بعد‏ ‏الحدث‏”]‏

عدد أكتوبر59-1997-مقتطف‏ ‏وموقف ‏[‏الماركسية‏ ‏والخصوصية‏ “‏وما‏ ‏بعد‏ ‏الحدث‏”]‏

مقتطف‏ ‏وموقف

‏[‏الماركسية‏ ‏والخصوصية‏ “‏وما‏ ‏بعد‏ ‏الحدث‏”]‏

المقتطف

‏…. ‏وأصبح‏ ‏انتشار‏ ‏الماركسية‏  ‏فى ‏الصين‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏الصينية‏ ‏الحديثة‏،  ‏إنها‏ ‏عملية‏ “‏تصيين‏” ‏الماركسية‏،  ‏ومعنى ‏تصيين‏  ‏الماركسية‏ ‏فى ‏الاستخدام‏ ‏الرسمى ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏تحقيق‏ ‏الدمج‏ ‏المتبادل‏ ‏بين‏ ‏النظرية‏ ‏الماركسية‏ ‏والممارسة‏ ‏المحدودة‏ ‏للثورة‏ ‏الصينية‏ ‏والبناء‏.‏

ويعد‏ ‏ذلك‏ ‏بمنزلة‏ ‏عملية‏ ‏قيام‏ ‏الصينيين‏ (‏وخاصة‏ ‏الشيوعيين‏ ) ‏بإغناء‏ ‏الماركسية‏ ‏وتطويرها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الممارسة‏”‏

ص‏ 65 ‏الصينيون‏ ‏المعاصرون‏: ‏تأليف‏: ‏ووبن‏،  ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏عالم‏ ‏المعرفة‏ ‏يونيو‏ 1996 ‏العدد‏ 210‏

الموقف‏:‏

هذا‏ ‏كلام‏  ‏قديم‏ ‏معاد‏،  ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏موقفنا‏ ‏منه‏ ‏ينبغى ‏ألا‏ ‏يهمد‏ ‏أو‏ ‏يفتر‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يتجدد‏ ‏ويراجع‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏انهيار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏وأوروبا‏ ‏الشرقية‏، ‏أصبحنا‏ ‏معرضين‏ ‏للتنازل‏ ‏عن‏ “‏الحلم‏ ‏بالعدل‏“.‏

ثم‏ ‏إننا‏ ‏كدنا‏ ‏نستسلم‏ ‏للانتصار‏ ‏الواضح‏ ‏للجانب‏ ‏الآخر‏،  ‏ثم‏ ‏إننا‏، ‏سواء‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الماركسية‏،  ‏أو‏ ‏الإنتصار‏ ‏الرأسمالى (‏نهاية‏ ‏التاريخ‏ ‏؟‏!!!) ‏لا‏ ‏نحاول‏ ‏التعرف‏ ‏على ‏ما‏ ‏يميزنا‏ ‏فعلا‏،  ‏إذ‏ ‏لانفعل‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏نتبع‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ننبهر‏ ‏بذاك‏ ‏أو‏ ‏نقلـدهما‏ ‏معا‏.‏

‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏نؤكده‏ ‏فى ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏هو‏ ‏تعبير‏” ‏قيام‏ ‏الصينيين‏ ‏بإغناء‏  ‏الماركسية‏ ‏وتطويرها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الممارسة‏”،  ‏أو‏ ‏ما‏ ‏أسماه‏ ‏الكتاب‏ ‏نفس‏  ‏عملية‏ “‏تصيين‏ ‏الماركسية‏””،  ‏وعلينا‏ ‏أن‏ ‏نتساءل‏:‏

‏(1) ‏أين‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏الدعاوى ‏القديمة‏ ‏التى ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏هو‏ ‏دين‏ ‏الاشتراكية‏ (‏العدالة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏فى ‏الإسلام‏،  ‏سيد‏ ‏قطب‏ – ‏مثلا‏).‏

‏(2) ‏أين‏ ‏تعبير‏ “‏تصيين‏ ‏الماركسية‏” ‏من‏ ‏التعبيرات‏ ‏التى ‏نستعملها‏ ‏أحيانا‏ ‏مثل‏ “‏أسلمة‏ ‏العلوم‏” ‏أو‏ “‏أسلمة‏المعرفة‏”‏؟‏ ‏بلصق‏ ‏لافتات‏ ‏قديمة‏ ‏على ‏أفكار‏ ‏ومعارف‏ ‏مستوردة؟

‏(3) ‏أين‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏مواصلة‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏تسوية‏ ‏فاترة‏ ‏تلتقط‏ ‏من‏ ‏الماركسية‏ (‏أو‏ ‏غيرها‏) ‏جملة‏ ‏مفيدة‏،  ‏أو‏ ‏مبدأ‏ ‏براقا‏،  ‏يبدو‏ ‏دعوة‏ ‏للعدل‏ ‏أو‏ ‏المساواة‏،  ‏ثم‏ ‏نسارع‏ ‏بالبحث‏ ‏فى ‏قاموس‏ ‏أصولياتنا‏،  ‏لنجد‏ ‏أننا‏ “‏هيه: ‏أنظر‏،  ‏نحن‏ ‏سبقناهم‏  ‏إلى ‏هذا‏” (‏هذا‏ ‏بالضبط‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏) ،  ‏الخطأ‏ ‏نفس‏  ‏نقع‏ ‏فيه‏،  ‏حين‏ ‏نحاول‏ ‏ترجمة‏ ‏لغتهم‏ ‏العصرية‏،  ‏إلى ‏لغة‏ ‏قديمة‏،  ‏وهو‏ ‏هو‏ ‏ونحن‏ ‏نلصق‏ ‏شعارات‏ ‏لغتنا‏ ‏القديمة‏ ‏على ‏المستورد‏ ‏من‏ ‏أفكارهم‏ ‏الحديثة‏; ‏مثلا‏ ‏المرابحة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الفائدة‏ ‏فى ‏البنوك‏ ‏المسماة‏ ‏إسلامية‏،  ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏خداعا‏ ‏للنفس‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كنا‏ ‏نجـمع‏ ‏قطع‏ ‏سيارات‏ ‏الفيات‏ ‏المستوردة‏ ‏ونسميها‏ “‏نصر‏” ‏صنع‏ ‏مصر‏ !!.‏

إن‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نقفه‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏تذكرة‏ ‏بأن‏ ‏الصين‏ ‏مازالت‏ ‏اشتراكية‏،  ‏أو‏ ‏أنها‏ ‏ماضية‏ ‏تتعملق‏ ‏فى ‏صناعتها‏ ‏وتلوى ‏ذراع‏ ‏أمريكا‏،  ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏ ‏لتجعلها‏ “‏الدولة‏ ‏الأولى ‏بالرعاية‏” ‏وتبيع‏ ‏كمبيوتر‏ ‏عملاقا‏ ‏إلى ‏باكستان‏ ‏تخشى ‏أمريكا‏  ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏فى ‏صناعة‏ ‏القنبلة‏ ‏الذرية‏،  ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هدف‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏،  ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏تذكرة‏ ‏بدعوة‏  ‏د‏. ‏أنور‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏،  ‏كل‏ ‏ثانى ‏ثلاثاء‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏للتنبيه‏ ‏إلى ‏العلاقة‏ ‏القيميـة‏ ‏والإنتاجية‏ ‏بين‏ ‏الكونفوشيوسية‏ ‏والإسلام‏،  ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الغرض‏ ‏المحدد‏ ‏من‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏،  ‏لكن‏ ‏الغرض‏ ‏الذى ‏نحدده‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏يمكن‏ ‏إيجازه‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:‏

‏ 1- ‏إن‏ ‏الاختلاف‏ ‏قائم‏ ‏بين‏ ‏جذورنا‏ ‏وجذور‏ ‏أى ‏عقيدة‏ ‏أو‏ ‏مبدأ‏ ‏يأتى ‏من‏ ‏عندهم‏ (‏ماركسيا‏  ‏كان‏ ‏أو‏ ‏ماركونيا‏ – ‏نسبة‏ ‏إلى ‏ماركوني‏!!).‏

‏2- ‏إن‏ ‏المطلوب‏ ‏ليس‏ ‏تعميق‏ ‏الاختلاف‏ ‏ولا‏ ‏تجاوزه‏،  ‏ولكن‏ ‏المطلوب‏ ‏هو‏ “‏إثراء‏” ‏الجانبين‏ ‏منه‏.‏

‏3- ‏إن‏ ‏البحث‏ ‏فى “‏النصوص‏” ‏الموجودة‏ ‏فى ‏الكتب‏ ‏القديمة‏ ‏نلصقها‏ ‏على ‏الأفكار‏ ‏الحديثة‏ (‏سواء‏  ‏تم‏ ‏ذلك‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏التفسير‏ ‏العلمى ‏للقرآن‏ ‏أو‏ ‏اشتراكية‏ ‏الإسلام‏)،  ‏هو‏ ‏مسخ‏ ‏للحديث‏ ‏ووقوف‏ ‏عند‏ ‏قشوره‏،  ‏وامتهان‏ ‏للقديم‏ ‏والاستهانة‏ ‏بدوره‏ ‏فى ‏حينه‏.‏

‏4- ‏إن‏ ‏المطلوب‏ ‏هو‏ ‏إيقاظ‏ ‏الوعى ‏الإبداعى ‏لأى ‏أمة‏ ‏من‏ ‏الأمم‏،  ‏وتعميق‏ ‏جذوره‏ ‏لنجمع‏ ‏به‏ ‏ومعه‏ ‏تاريخنا‏ ‏إذ‏ ‏يحضر‏ ‏وعيا‏ ‏حيا‏ ‏حاضرا‏ ‏هنا‏ ‏والآن‏،   ‏كما‏ ‏هو‏،  ‏وهذا‏ ‏الوعى ‏الغائص‏ ‏فى  ‏التاريخ‏،  ‏المتفتح‏ ‏بالحيوية‏،  ‏نتلقى ‏به‏ ‏المستورد‏،  ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏عقيدة‏،  ‏أو‏ ‏فكرة‏،  ‏أو‏ ‏مذهبا‏،  ‏أو‏ ‏منتجا‏،  ‏فنضيف‏ ‏إليه‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏ ‏مختلفون‏ ‏متفتحون‏ ‏معا‏،  ‏ولا‏ ‏نكتفى ‏بأن‏  ‏نلصق‏ ‏عليه‏ ‏ما‏ ‏نتصوره‏،   ‏المطلوب‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نتفاعل‏ ‏به‏ ‏مع‏ ‏غيره‏ ‏فينتج‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏ ‏به‏ ‏وبغيره‏،  ‏فنصدره‏،  ‏فيحدث‏ ‏لهم‏ ‏مثلما‏ ‏فعلنا‏.‏

هل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏نفهمه‏ ‏من‏ “‏حوار‏ ‏الحضارات‏” ‏أم‏ ‏أننا‏ ‏نكتفى ‏بهذه‏ ‏المناظرة‏ ‏السخيفة‏ ‏التى ‏انتشرت‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏ ‏بين‏ ‏الشيخ‏ ‏أحمد‏ ‏ديدات‏ ‏الباكستانى ‏مع‏ ‏قس‏ ‏لست‏ ‏أدرى ‏اسمه‏ ‏من‏ ‏جنوب‏ ‏أفريقيا‏ ‏أو‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏أدري‏،  ‏أو‏  ‏هل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏سوف‏ ‏نكتفى ‏بأن‏ ‏نفهم‏ ‏إسلام‏ ‏جارودي‏،  ‏كما‏ ‏نشاء‏،  ‏ونصفق‏ ‏له‏ ‏ونعزمه‏ ‏على “‏الكبسة‏” ‏والفتة‏ ‏والندوات‏ ‏المرسومة‏ ‏ونقول‏ ‏يعيش‏ ‏حوار‏ ‏الحضارات‏،  ‏وحقيقة‏ ‏الأمر‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏كفرا‏ ‏من‏ ‏الحلاج‏،  ‏وابن‏ ‏سينا‏،  ‏والسهرودي‏،  ‏وا‏ ‏بن‏ ‏رشد‏!!!‏؟‏ ‏هل‏ ‏نسينا‏ ‏أننا‏ ‏كفرناهم‏  ‏الواحد‏ ‏تلو‏ ‏الآخر‏ ،  ‏فلماذا‏ ‏نحتضن‏ ‏بـ‏ ” ‏جارودي‏” ‏وهو‏ ‏أكفر‏ ‏منهم

‏- ‏وهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏نحن‏ ‏قادرون‏ ‏أن‏ ‏نستلهم‏ ‏وعينا‏ ‏الممتزج‏ ‏بنصوصنا‏،  ‏أم‏ ‏سوف‏ ‏نواصل‏ ‏الرضا‏ ‏بقراءتها‏ ‏فى ‏الكتب‏ ‏الصفراء‏،  ‏أو‏ ‏التخلى ‏عنها‏،  ‏والخجل‏ ‏منها‏،  ‏ثم‏ ‏لصق‏ ‏المستورد‏ ‏جاهز‏ ‏و‏ ‏كأنه‏ ‏ضدها‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ “‏التنوير‏ ‏الأكثر‏ ‏لمعانا‏”‏؟‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *