عدد يناير1998- مثل وموال

مثل‏ ‏وموال‏

أولا‏: ‏المثل‏

“إنصح‏ ‏أخوك‏ ‏من‏ ‏الصبح‏ ‏للظهر؟‏ ‏إن‏ ‏ما‏ ‏تنصحشى ‏غشه‏ ‏بقيت‏ ‏النهار”

ماذا‏ ‏يقول‏ ‏هذا‏ ‏المثل؟

هل‏ ‏ينهى ‏عن‏ ‏النصح؟‏ ‏هل‏ ‏يشجع‏ ‏على ‏الغش؟‏ ‏هل‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏النصائح‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏فى ‏حدود؟‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك، ‏ألايكفى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏النصح‏ – ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏فشل‏ – ‏هو‏ ‏الإجراء‏ ‏الأنسب‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ “‏تغشه‏” ‏بقية‏ ‏النهار؟

وهل‏ ‏يتفق‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏مع‏ ‏ترجيح‏ ‏أن‏ ‏النصح‏ ‏والإرشاد، ‏والنهى ‏والتنبيه، ‏لا‏ ‏يصلحون‏ ‏لمن‏ ‏يصر‏ ‏على “‏ما‏ ‏هو‏”، ‏أو‏ ‏لمن‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ “‏كما‏ ‏هو‏” ‏مصداقا‏ ‏للمثل‏ ‏الآخر‏ ‏الذى ‏يقول‏ “‏نهيتك‏ ‏ما‏ ‏انتهيت‏ ‏والطبع‏ ‏فيك‏ ‏غالب، ‏وديل‏ ‏الكلب‏ ‏عمره‏ ‏ما‏ ‏ينعدل‏ ‏ولو‏ ‏علقت‏ ‏فيه‏ ‏قالب”؟

وفى ‏محاولة‏ ‏الرد‏ ‏على ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات‏ ‏نقول‏:‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏الافراط‏ ‏فى ‏النصيحة‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏عكس‏ ‏المراد‏ ‏منه‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يأتى ‏المريض‏ (‏المدمن‏ ‏بالذات‏) ‏مع‏ ‏أهله‏ (‏والده‏ ‏بالذات‏) ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يطلبه‏ ‏من‏ ‏الطبيب‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ينصح‏ ‏إبنه‏ ‏بكذا‏ ‏وكيت، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يصبح‏ ‏الموقف‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الهزل، ‏لأن‏ ‏النصح‏ ‏بالنصح‏ ‏يتم‏ ‏أمام‏ ‏المريض‏ (‏أو‏ ‏المدمن‏)، ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏إجابة‏ ‏الطبيب، ‏وأحيانا‏ ‏بنفس‏ ‏الهزل‏ ‏أنه‏: ‏ما‏ ‏تنصحه‏ ‏أنت، ‏ثم‏ ‏يستمر‏ ‏الحوار‏ ‏حتى ‏ينتهى ‏أحيانا‏ ‏بكتابة‏ ‏صريحة‏ ‏على ‏الوصفة‏ (‏الروشتة‏) ‏أنه‏ “‏ممنوع‏ ‏النصح‏ ‏والإرشاد‏”.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏النصح‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مصداقية‏ ‏الناصح‏ ‏مثلما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تحضير‏ ‏المنصوح‏ ‏لاستقبال‏ ‏النصيحة، ‏وأخيرا‏ ‏فهو‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏علاقة‏ “‏مناسبة‏” ‏بينهما، ‏أما‏ ‏النصائح‏ ‏العشوائية، ‏والصارخة، ‏واللاطمة، ‏والخطابية‏ ‏فهى ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تضر‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تنفع

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏كثيرامن‏ ‏الذين‏ ‏يمارسون‏ ‏هواية‏ (‏لاعبادة‏) ‏الأمر‏ ‏بالمعروف‏ ‏والنهى ‏عن‏ ‏المنكر، ‏لا‏ ‏يضبطون‏ ‏جرعة‏ ‏النصائح‏ ‏ولا‏ ‏طريقة‏ ‏النصائح، ‏ولا‏ ‏اختلاف‏ ‏متلقى ‏النصائح‏ ‏رابعا‏: ‏إن‏ ‏من‏ ‏العلامات‏ ‏الإيجابية‏ ‏التى ‏تشير‏ ‏إلى ‏احتمال‏ ‏نفع‏ ‏النصيحة‏  ‏أن‏ ‏تعطى ‏لطالبها‏ ‏وليس‏ ‏أن‏ ‏تلقى ‏هكذا‏ ‏على ‏الطريق‏ ‏لغير‏ ‏أهلها، ‏ولو‏ ‏أن‏ ‏تمييز‏ ‏أهلها‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏أهلها‏ ‏أمر‏ ‏صعب، ‏يقول‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ (‏وإن‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏عربى /‏أردنى  ‏أساسا‏) ‏إللى ‏ما‏ ‏يشاورك‏ ‏ما‏ ‏تدله‏”، ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يكون‏ ‏طلب‏ ‏المشورة‏ ‏مجرد‏ ‏تحصيل‏ ‏حاصل‏ ‏أو‏ ‏إبراء‏ ‏ذمة‏.‏

وفى ‏السياسة‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏تـطلب‏ ‏النصيحة‏ ‏والمشورة‏ ‏من‏ ‏المعارضة‏ ‏لإكمال‏ ‏الديكور‏ ‏اللازم‏ ‏للديمقراطية‏ ‏الزائفة‏.‏

خامسا‏:  ‏إن‏ ‏الكف‏ ‏عن‏ ‏النصح‏ ‏لمن‏ ‏لا‏ ‏ينتصح‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏خطوات‏ ‏ضبط‏ ‏الجرعة، ‏وهو‏ ‏أسلوب‏ ‏عاقل‏ ‏مهذب، ‏وقد‏ ‏يصلح‏ ‏له‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ (‏أردنى ‏أيضا‏ ‏أساسا‏)‏يقول‏ “‏اللى ‏ما‏ ‏يسمع‏ ‏منك، ‏أتركه‏ ‏عنك‏”، ‏لكن‏ ‏لماذا‏ ‏تمادى ‏المثل‏ ‏المصرى ‏إلى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الحازم‏ ‏الذى ‏يكاد‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏القسوة‏ ‏؟‏  ‏نرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏إحتمالات‏ ‏عديدة‏ ‏منها‏:‏

‏1- ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مجرد‏ ‏الكف‏ ‏عن‏ ‏النصح، ‏رغم‏ ‏رؤية‏ ‏الضرر‏ ‏المحتمل، ‏هو‏ “‏غش‏ ‏بالصمت‏”، ‏وقد‏ ‏وصلنى ‏بعض‏ ‏هذا‏ ‏وأنا‏ ‏أفسر‏ ‏موقف‏ ‏الأغلبية‏ ‏الصامتة‏ ‏فى ‏مصر، ‏وكأن‏ ‏لسان‏ ‏حالهم‏ ‏يقول‏ ‏للحكام‏ : “‏آنفلقوا‏ ‏وادفعوا‏ ‏الثمن‏”. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏تفسيرا‏ ‏ضعيفا‏.‏

‏2- ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عدم‏ ‏قبول‏ ‏النصح‏ ‏هو‏ ‏إضرار‏ ‏بالناصح‏ ‏من‏ ‏المنصوح، ‏وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏ما‏ ‏ينصح‏ ‏الابن‏ ‏أباه‏ ‏فى ‏شأن‏ ‏من‏ ‏شئون‏ ‏الأسره، ‏أو‏ ‏حين‏ ‏ينصح‏ ‏العامة‏ ‏الحاكم، ‏وهنا‏ ‏يصبح‏ ‏العقاب‏ ‏وارد، ‏ولكن‏ ‏على ‏مبدأ‏ ‏انهيار‏ ‏المعبد‏ ‏على ‏الجميع‏.‏

‏3- ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الغش‏ ‏المأمور‏ ‏به‏ ‏فى ‏المثل‏ ‏هو‏ ‏عقاب‏ ‏موقظ، ‏بمعنى ‏فض‏ ‏الاعتمادية، ‏وإثارة‏ ‏التحدي، ‏فالمغشوش‏ (‏الذى ‏لم‏ ‏ينتصح‏) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستشعر‏ ‏هذا‏ ‏المقف‏ ‏الساخر‏ ‏المتحدى ‏فيعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏النصيحة‏ ‏التى ‏أهدرها

سادسا‏: ‏إن‏ ‏من‏ ‏أسخف‏ ‏ما‏ ‏يـسدى ‏من‏ ‏نصائح‏ ‏تلك‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏تحصيل‏ ‏الحاصل، ‏أو‏ ‏تكرار‏ ‏أبسط‏ ‏قواعد‏ ‏السلوك، ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يتكرر‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏برامج‏ ‏الأطفال، ‏أو‏ ‏البرامج‏ ‏التى ‏يقدمها‏ ‏السادة‏ ‏االمختصون‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى، ‏أو‏ ‏علم‏ ‏النفس، ‏أو‏ ‏التربية، ‏من‏ ‏أمثال‏” ‏ننصح‏ ‏الأم‏ ‏أن‏ ‏تحب‏ ‏أولادها‏ (‏كذا؟‏) ‏أو‏ ‏ننصح‏ ‏الطالب‏ ‏أن‏ ‏يذاكر‏ ‏دروسه، ‏أو‏ ‏ننصح‏ ‏الجميع‏ ‏أن‏ ‏يفضلوا‏ ‏الخير‏ ‏على ‏الشر،  ‏وسخف‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏النصائح‏ ‏يتبدى ‏حين‏ ‏تفترض‏ ‏أن‏ ‏عكسها‏ ‏محتمل، ‏رغم‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الاستحالة‏ – ‏مثلا‏ – ‏أن‏ ‏ننصح‏ ‏الأم‏ ‏أن‏ ‏تكره‏ ‏ابنها، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏ننصح‏ ‏الطالب‏ ‏أن‏ ‏يهمل‏ ‏دروسه، ‏فما‏ ‏لزوم‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏أصلا‏.‏

وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التعقيب‏ ‏ليس‏ ‏متعلقا‏ ‏بالمثل‏ ‏مباشرة، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ذكره‏ ‏هنا‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مناسبا‏ ‏لتفسير‏: ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏ينتصح‏ ‏المنصوح‏.‏

‏ ‏كذلك‏ ‏ينبغى ‏النظر‏ ‏فى ‏أسباب‏ ‏آخرى ‏لعدم‏ ‏قبول‏ ‏النصيحة‏ ‏حين‏ ‏تكون‏ ‏ضد‏ ‏طبع‏ ‏متأصل‏ (‏راجع‏ ‏مثل‏ ‏عدم‏ ‏انعدال‏ ‏ذيل‏ ‏الكلب‏) ‏أو‏ ‏تكون‏ ‏النصيحة‏ ‏غير‏ ‏مناسبة‏ ‏مع‏ ‏المكسب‏ ‏الأكبر‏ ‏الذى ‏يحققه‏ ‏المنصوح‏ ‏بعكسها، ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏تنصح‏ ‏الحاكم‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏الحكم‏…… ‏الخ‏.‏

ثانيا‏: ‏الموال

‏ ‏إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏موال‏ ‏قديم، ‏ومعارضته‏ ‏

الموال‏ ‏القديم‏ (‏بلا‏ ‏تاريخ‏)‏

خسيس‏ ‏عــمـل‏ ‏مقبحة‏ ‏رايـــد‏ ‏بهـا‏ ‏عـندى

‏ ‏عملت‏ ‏انا‏ ‏الطيبة‏ ‏شوف‏ ‏فـرق‏ ‏دى ‏من‏ ‏دي

‏ ‏والله‏ ‏ان‏ ‏كسيت‏ ‏الخسيس‏ ‏حرير‏ ‏مـن‏ ‏الهندى ‏

ياكل‏ ‏فى ‏خيرك‏ ‏وعند‏ ‏الناس‏ ‏يدم‏ ‏فيــــك

هلبت‏ ([1]) يا‏ ‏عين‏ ‏بعد‏ ‏الشـــــــرد‏ ‏ما‏ ‏تنــــدى ‏

‏(‏المعارضة‏) ‏بعد‏ ‏كارثة‏ ‏الأقصر‏ 1997 ‏

خسيس‏ ‏عمل‏ ‏مدبحـــة‏ ‏رايد‏ ‏بها‏ ‏عــاري

‏ ‏عملت‏ ‏أنا‏ “‏مكلمه‏” ‏عاللى ‏جرى ‏وجـــارى ‏

والله‏ ‏ان‏ ‏مليت‏ ‏الــورق‏ ‏تفاسير‏ ‏وأشعاري

‏ ‏الناس‏ ‏ح‏ ‏تقرا‏- ‏ان‏ ‏قرت‏ – ‏وخلاص، ‏يـا‏ ‏عينى، ‏

الحال‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏وألـعـن‏ ‏و”انت‏ ‏مـش‏ ‏دارى‏”!!‏

لا‏ ‏تعليق

[1] – هلبت: كلمة عامية تعنى :الأرجح أنه:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *