الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1997 / عدد أكتوبر59-1997- مثل وموال: متنوعات

عدد أكتوبر59-1997- مثل وموال: متنوعات

مثل‏ ‏وموال‏: ‏متنوعات

يعود‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏جديد، ‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يورد‏ ‏عددا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏العامية، ‏لا‏ ‏لدراستها‏ ‏وتفسير‏ ‏ألفاظها، ‏ولكن‏ ‏لاستلهامها‏ ‏وتحديد‏ ‏منافع‏ ‏ثقافية‏ ‏تلزمنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الوعى ‏بنبضها‏ ‏وتوجهاتها، ‏وذلك‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يصاغ‏ ‏وعينا‏ ‏بالمستورد‏ ‏من‏ “‏كيف‏ ‏تكسب‏  ‏الأصدقاء‏ ‏وتؤثر‏ ‏فى ‏الناس” (‏مثلا‏)، ‏وهذه‏ ‏الثروة‏ ‏حتى ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تـعـد‏ ‏تمثل‏ ‏حضورا‏ ‏جاهزا‏ ‏فى ‏وعى ‏الجيل‏ ‏الأصغر، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مدخلا‏ ‏إلى ‏معرفة‏ ‏النفس، ‏ومعرفة‏ ‏الناس، ‏ومعرفة‏ ‏الآخر‏.‏

‏(1) ‏أحبـك‏ ‏أحبـك، ‏لكن‏ ‏أد‏ ‏نفسى ‏لأ

الحديث‏ ‏عن‏  ‏الحب، ‏مازال‏ ‏يسود‏ ‏أوساطا‏ ‏تربوية، ‏ونفسية، ‏ومن‏ ‏ثـم‏ ‏عامة، ‏بصورته‏ ‏المثالية‏ ‏قصيرة‏ ‏العمر، ‏وهذا‏ ‏المثل‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏قاعدة‏ ‏بسيطة، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏الحب‏ ‏يبدأ‏ ‏بحب‏ ‏النفس‏ (‏وليس‏ ‏الأنانية‏), ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يأتى ‏حب‏ ‏الغير، ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏يكاد‏ ‏ينفى ‏أولا‏: ‏خدعة‏ ‏أن‏ ‏تحب‏ ‏نفسك‏ ‏فى ‏الآخر‏.‏

ينقل‏ ‏أبو‏ ‏حيان‏ ‏التوحيدى ‏عن‏ ‏أرسطو‏ ‏فى ‏رسالة‏ ‏الصداقة‏ ‏والصديق‏ “‏الصديق‏ ‏هو‏ ‏أنت‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بالشخص‏ ‏غيرك“، ‏وهذا‏ ‏الإسقاط، ‏والتوحد‏ “‏أنا‏ ‏من‏ ‏أهوى ‏ومن‏ ‏أهوى ‏أنا” ‏هو‏ ‏أخبث‏ ‏خدع‏ ‏العلاقة‏ ‏بالموضوع، ‏لآن‏ ‏معناه‏ ‏البسيط‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يحب‏ ‏إلا‏ ‏نفسه، ‏وحتى ‏إذا‏ ‏أحب‏ ‏الآخر‏ ‏فهو‏ ‏يحب‏ ‏فيه‏ ‏نفسه، ‏وهذه‏ ‏هى ‏الأنانية، ‏لكن‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏الذى ‏يقدمه‏ ‏المثل‏ ‏هو‏ ‏الإعتراف‏ ‏بحب‏ ‏النفس‏ ‏ككيان‏ ‏يستأهل‏ ‏ذلك‏ ‏وبالتالى ‏لا‏ ‏داعى ‏لإسقاطه‏ ‏على ‏الآخر‏ ‏حتى ‏أحب‏ ‏فيه، ‏ومتى ‏أحببت‏ ‏نفسى ‏بوضوح‏ ‏وشبع، ‏فاضت‏ ‏ثقتى ‏بوجود‏ ‏على ‏وجود‏ ‏الآخر، ‏وبالتالى ‏أحببته‏ ‏هو‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏وليس‏ ‏بما‏ ‏أسقطت‏ ‏نفسى ‏عليه، ‏فمن‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏نفسه‏ (‏بذكاء‏ ‏يرفض‏ ‏الأنانية‏) ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏غيره، ‏وهذا‏ ‏الاعتراف‏ ‏الطيب‏ ‏يؤكد‏ ‏الوعى ‏الواقعى ‏فى ‏الحب‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏البسطاء‏ ‏الذى ‏خرج‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏وعيهم‏ .‏

‏(2) ‏إداين‏ ‏وازرع‏ ‏ولا‏ ‏تداين‏ ‏و‏ ‏تبلع

مثل‏ ‏له‏ ‏تطبيق‏  “‏سياسي” ‏حالى , ‏وهو‏ ‏شديد‏ ‏الحساسية، ‏هل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نحسب‏ ‏ديوننا‏ (‏ديون‏ ‏الدولة‏) ‏قديما‏ ‏وحديثا‏ ‏كم‏ ‏منها‏ ‏ذهب‏ ‏للإنتاج‏ (‏وازرع‏)، ‏وكم‏ ‏منها‏ ‏ذهب‏ ‏للبلع‏ (‏القمح‏) ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏الذى ‏راح‏ ‏لمكاتبهم‏ ‏الإستشارية، ‏ونزع‏ ‏الرخام‏ ‏الجميل‏ ‏القديم، ‏ولصق‏ “‏جرانيت” ‏حديث‏ ‏يتزلق‏ ‏عليه‏ ‏المشاة؟‏ (‏فى ‏قصر‏ ‏العينى ‏مثلا‏).‏

‏(3) ‏جت‏ ‏الدودة‏ ‏تقلد‏ ‏التعبان، ‏اتمطعت، ‏قامت‏ ‏اتقطعت

هل‏ ‏مازلنا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏نسير‏ ‏وراء‏ ‏وهم‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية، ‏وإشاعات‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏التى ‏هى ‏صنع‏ ‏بلاد‏ ‏بـره، ‏وبرامج‏ ‏البحث‏ ‏العلمى ‏الموصى ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏لخدمة‏ ‏أغراضهم‏ ‏قبل‏ ‏حل‏ ‏مشاكلنا، ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏ألا‏ ‏نكون‏ ‏دودا، ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الواقع‏ ‏فلنكن‏ ‏دود‏ ‏قز‏ ‏يفرز‏ ‏الحرير، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نكتفى ‏بتقليد‏ ‏الثعبان‏.‏

‏(4) ‏جمل‏ ‏بارك‏ ‏من‏ ‏عياه، ‏قال‏ ‏حـملوه‏ ‏يقوم

يفهم‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ – ‏لأول‏ ‏وهلة‏ – ‏باعتباره‏ ‏جهلا‏ ‏بما‏ ‏يحدثه‏ ‏المرض‏ ‏من‏ ‏عجز، ‏وقسوة‏ ‏من‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يمـيز‏ ‏بين‏ ‏جمل‏ ‏بارك‏ ‏للراحة، ‏وآخر‏ ‏بارك‏ ‏بسبب‏  ‏المرض‏.‏

لكن‏ ‏للأمر‏ ‏وجها‏ ‏آخر‏ – ‏لا‏ ‏أعتقد‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يغيب‏ ‏عن‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏حين‏ ‏قالوا‏ ‏هذا‏ ‏المثل، ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏ثمة‏ ‏مرضا‏ ‏نفسيا‏ ‏يكون‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الكسل‏ ‏الاختياري، (‏ليس‏ ‏إدعاء، ‏ولا‏ ‏دلعا، ‏أنظر‏ ‏الحالة‏ ‏الطويلة‏ ‏فى ‏باب‏  ‏فى ‏حالات‏ ‏وأحوال‏), ‏ويكون‏ ‏العلاج‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تدفع‏ ‏مثل‏  ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏ليواجه‏ ‏مسئوليته‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بها، ‏مثل‏ ‏الذى ‏تقذف‏ ‏به‏ ‏إلى ‏البحر‏ ‏وقد‏ ‏نسى ‏العوم‏ ‏إلا‏ ‏قليلا، ‏فيضطر‏ ‏أن‏ ‏يعوم، ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏المريض‏ ‏النفسى ‏الذى ‏طالت‏ ‏إقامته‏ ‏بالمستشفي، ‏ثم‏ ‏تحسن‏ ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏تحسن‏ ‏إلا‏ ‏قليلا، ‏وكلما‏ ‏لـوح‏  ‏له‏ ‏بالخروج‏ ‏ظهرت‏ ‏الأعراض‏ : ‏دون‏ ‏قصد‏ ‏واع، ‏وقد‏ ‏يخدع‏ ‏ذلك‏ ‏الأطباء، ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏أفضل‏ ‏علاج‏ ‏هو‏ ‏إخراج‏ ‏المريض‏ ‏فجأة‏ ‏لمواجهة‏ ‏الحياة‏ ‏بأعبائها، ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يلم‏ ‏نفسه‏ ‏ويكتمل‏ ‏شفاؤه‏.‏

وثمة‏ ‏موقف‏ ‏آخر‏ ‏يؤكد‏ ‏هذا‏ ‏الفهم‏ ‏الثانى ‏للمثل‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏نصح‏ ‏به” ‏إريك‏ ‏بيرن‏ ” ‏صاحب‏ ‏مدرسة‏ ‏التحليل‏ ‏التفاعلاتى ‏من‏ ‏أن‏ ‏نخاطب‏ ‏ونعامل‏ ‏المريض‏ ‏باعتباره‏ ‏مازال‏ ‏يمتلك‏ ‏تنظيما‏ ‏بيولوجيا‏ ‏وتركيبيا‏ : ‏ناضجا‏ ‏قادرا‏ ‏مسئولا‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏بدا‏ ‏فى ‏الظاهر‏ ‏مشـوشا‏ ‏ناكصا‏ ‏منسحبا، ‏فيبدو‏ ‏موقفنا‏ ‏ونحن‏  ‏نخاطبه‏ ‏بجديه، ‏ونطلب‏ ‏منه‏ ‏منطقا‏ ‏واقعيا‏ ‏يبدو‏- ‏لأول‏ ‏وهلة‏ – ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نفهمه، ‏أو‏ ‏لا‏ ‏نحترم‏ ‏تشوشه، ‏أو‏ ‏لا‏ ‏ندرك‏ ‏ضعفه، ‏لكن‏ ‏إريك‏ ‏بيرن‏ ‏ينصح‏ ‏أن‏ ‏يخاطب‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏بمنطق‏ ‏عادى ‏عام‏ ‏بسيط، ‏وأن‏ ‏نطلب‏ ‏منه، ‏ونتوقع‏ – ‏فى ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التشوش‏ ‏والنكوص‏ –  ‏أن‏ ‏يرد‏ ‏ردا‏ ‏سليما‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏بالواقع‏ ‏وبالمنطق‏ ‏العام‏  ‏أكثر‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏تصورنا‏ ‏له‏ ‏أو‏ ‏توقعنا‏ ‏منه، ‏وهذه‏ ‏العملية‏ ‏يسميها‏ ‏إريك‏ ‏بيرن‏ “‏أوصـل‏ ‏السـلـك‏ ‏بالناضج” (‏أو‏ ‏ضع‏ ‏كوبس‏ ‏الناضج‏ ‏فى ‏فيشة‏ ‏الواقع‏ Plug in the adult ‏وهو‏ ‏يعنى ‏بذلك‏ ‏أن‏ “‏الذات‏ ‏الواقعية” ‏للمريض، ‏أى ‏الذات‏ ‏الحاسبة، ‏الملتزمة، ‏تظل‏ ‏جاهزة‏ ‏للعمل‏ ‏معظم‏ ‏الوقت، ‏حتى ‏لو‏ ‏بدت‏ ‏غير‏ ‏ذلك، ‏أى ‏مهما‏ ‏طغت‏  ‏عليها‏ ‏الذات‏  ‏لطفيلية، ‏أو‏ ‏شوهتها‏ ‏عدة‏ ‏ذوات‏ ‏مختلطة‏ ‏متصارعة‏ ‏متنافرة، ‏وأن‏ ‏عملية‏ ‏افتراض‏ ‏وجود‏ “‏منظومة‏ ‏الناضج” ‏جاهزة‏ ‏وقادرة‏ ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏تشوش‏ ‏المريض‏ ‏وخلطه، ‏هى ‏فرض‏ ‏يمكن‏ ‏تحقيقه، ‏وعلى ‏الفور، ‏دون‏ ‏انتظار‏ ‏شفاء‏ ‏تام‏ ‏أو‏ ‏إعداد‏ ‏طويل‏.‏

وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يتعجب‏ ‏أهل‏ ‏المريض، ‏والطبيب‏ ‏الأصغر، ‏حين‏ ‏يرى ‏أمامه‏ ‏استجابة‏ ‏ناضجة، ‏ومحترمة، ‏من‏ ‏مريض‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏متفسخا‏ ‏عاجزا، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏استلهمته‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المثل، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏تحميل‏ ‏الجمل‏ ‏يتضمن‏ ‏ثقة‏ ‏بقدرته، ‏فيقوم‏ ‏من‏ ‏بركته‏ ‏ويؤدى ‏مهامه‏.‏

‏(5) “‏جهنم‏ ‏ما‏ ‏فيهاش‏ ‏مراوح”‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏حديث‏ ‏نسبيا، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏المروحة‏ ‏معروفة‏ ‏من‏ ‏قديم، ‏لكننى ‏استشعرت‏ ‏أن‏ ‏جهنم‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى “‏مروحة‏ ‏حديثة‏ ‏قوية‏ ‏تماما”, ‏وليس‏ ‏إلى ‏مراوح‏ ‏من‏ ‏الريش، ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏مثل‏ ‏آخر‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقرأ‏ ‏على ‏عدة‏ ‏مستويات‏:‏

‏1- ‏فقد‏ ‏يقوله‏ ‏رجل‏ ‏دين‏ ‏بمعنى ‏سطحى ‏وهو‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏جهنم‏ ‏ليس‏ ‏فيها‏ ‏رحمة‏ ‏ولا‏ ‏تخفيف‏ ‏عذاب، ‏ولا‏ ‏التماس‏ ‏عذر‏ ‏فيستعمله‏ ‏للترهيب‏ ‏من‏ ‏ارتكاب‏ ‏معصية‏ ‏إلخ

‏2- ‏وقد‏ ‏يقال‏ ‏للتحذير‏ ‏من‏ ‏صعوبة‏ ‏أو‏ ‏استحالة‏ ‏الحلول‏ ‏الوسطية، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏جهنم‏ ‏هى ‏جهنم‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل، ‏نار‏ ‏تزداد‏ ‏اشتعالا، ‏فمن‏ ‏أين‏ ‏يتوقع‏ ‏داخلها‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏نسيما‏ ‏يلطف‏ ‏من‏ ‏لفح‏ ‏لهيبها‏. ‏وهذا‏ ‏تحذير‏ ‏لمن‏ ‏يقال‏ ‏عنه‏ “‏عين‏ ‏فى ‏الجنة‏ ‏وعين‏ ‏فى ‏النار” .‏

‏3- ‏وقد‏ ‏يفهم‏ ‏على ‏أنه‏ ‏دعوة‏ ‏إلى ‏تعميق‏ ‏الاختيار، ‏فالذى ‏يختار‏ ‏الصعب، ‏المؤلم، ‏القاسي، ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏تحمل‏ ‏اختياره، ‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‏اختيار‏ ‏الحرب‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏إسرائيل، ‏الحرب‏ ‏حرب، ‏قتل‏ ‏ودم‏ ‏وتقشف‏ ‏واستمرار‏ ‏واستشهاد‏ ‏وتحد‏ ‏وتضحية‏ ‏وحرب، (‏وما‏ ‏هو‏ ‏عنها‏ ‏بالحديث‏ ‏المرجـم‏)، ‏وهى ‏نار‏ ‏تضرى ‏إذا‏ ‏ضريتموها‏ ‏فتضرم، ‏فالذى  ‏ذهب‏ ‏منا‏ ‏سنة‏ 1967 (‏أو‏ ‏حتى ‏سنة‏ 1956)  ‏إلى ‏سيناء، ‏لم‏ ‏يخطر‏ ‏بوضوح‏ ‏أنه‏ ‏ذاهب‏ ‏ليحارب، ‏أعرف‏  ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الضباط‏ ‏الشبان‏ ‏ذهبوا‏ ‏إلى ‏هناك‏ ‏وقد‏ ‏أخذوا‏ ‏لباس‏ ‏البحر‏ ‏معهم‏ (‏المايوه‏) ‏ليعوموا‏ ‏على ‏شاطيء‏ ‏تل‏ ‏أبيب، ‏وهناك‏ ‏فى ‏سيناء‏ ‏اكتشفوا‏ ‏أن‏ “‏جهنم‏ ‏ما‏ ‏فيهاش‏ ‏مراوح“، ‏

وعندى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏أقوى ‏من‏ ‏حيث‏ ‏مواجهة‏ ‏الواقع‏ ‏المؤلم، ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏فرض‏ ‏علينا‏ ‏اختياره، ‏من‏ ‏التحذير‏ ‏من‏ ‏دفع‏ ‏ثمن‏ ‏غال‏  ‏لمطلب‏ ‏غال‏ ‏مصداقا‏ ‏للمثل‏ ‏الآخر‏ ‏الذى ‏يقول‏ “‏إللى ‏عايز‏ ‏الجميلة‏ ‏يدفع‏ ‏مهرها‏” ‏أو‏ “‏إللى ‏عايز‏ ‏الدح‏ ‏ما‏ ‏يقولشى ‏أح” ‏لأن‏ ‏الجميلة‏ ‏والدح‏ ‏مطلبان‏ ‏يمثلان‏ ‏قيمة‏ ‏تحتاج‏ ‏للصبر‏ ‏وتحمل‏ ‏الألم‏ ‏فى ‏سبيلهما‏. ‏لكن‏ ‏مثلنا‏ ‏الحالى “‏جهنم‏ ‏ما‏ ‏فيهاش‏ ‏مراوح”، ‏يجعل‏ ‏الهدف‏ ‏ليس‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏ست‏ ‏الحسن‏ ‏والجمال، ‏أو‏ ‏التمتع‏ ‏بالدح، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏ينبه‏ ‏لواقع‏ ‏قد‏ ‏يفرض‏ ‏نفسه، ‏أو‏ ‏قد‏ ‏نختاره‏ ‏بشرف‏ ‏الوجود‏ ‏وإقدام‏ ‏المضطر، ‏فلا‏ ‏ننتظر‏ ‏منه‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ “‏هو“.‏

وهذا‏ ‏المثل‏ ‏يذكرنى ‏بلعبة، ‏أو‏ ‏حدوتة‏ (‏لست‏ ‏متأكدا‏) ‏قديمة‏ ‏حين‏ ‏كانوا‏ ‏يخيروننا‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ :‏نختار‏ ‏الجنة‏ ‏الخضرة، ‏ولا‏ ‏الجنة‏ ‏النار، ‏وكنا‏ ‏نختار‏  ‏عادة‏ ‏الجنة‏  ‏الخضرة، ‏وبما‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏التفاصيل، ‏فلست‏ ‏أعرف‏ ‏ما‏ ‏هى ‏الظروف‏ ‏والإغراءات‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏تلوح‏ ‏لمن‏ ‏يختار‏ “‏الجنة‏ ‏النار” ‏وظل‏ ‏هذا‏ ‏التساؤل‏ ‏معى ‏حتى  ‏مؤخرا‏ ‏حين‏ ‏بدأت‏ ‏أغوص‏ ‏فى ‏احتواء‏ ‏التناقض، ‏وفهم‏ ‏الجدل، ‏والحركة‏ ‏مع‏ ‏الكم‏ ‏المتداخل، ‏هنا‏ ‏فقط‏ ‏رجعت‏ ‏إلى ‏احتمال‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏اختيارا‏ ‏أكثر‏ ‏حيوية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ “‏الجنة‏ ‏النار” ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الجنة‏ ‏الخضراء، ‏الساكنة‏ ‏الفاترة، ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏الجنة‏ ‏النار‏ ‏هى ‏مراوح‏ ‏فى ‏جهنم؟‏  ‏طبعا‏ ‏لا، ‏ولكن‏ ‏الشيء‏ ‏بالشيء‏ ‏فيبدو‏ ‏أن، ‏جهنم‏ – ‏فعلا‏ – ‏ليس‏ ‏بها‏ ‏مراوح‏!!.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *