الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير 1998- ليبرالية‏ ‏خارج‏ ‏التاريخ

عدد يناير 1998- ليبرالية‏ ‏خارج‏ ‏التاريخ

ليبرالية‏ ‏خارج‏ ‏التاريخ

محمد‏ ‏البدرى

كانت‏ ‏نقاط‏ ‏الانطلاق‏ ‏التى ‏ارتكز‏ ‏عليها‏ ‏الليبراليون‏ ‏عندنا‏، ‏فى ‏سياق‏ ‏نموهم‏ ‏التاريخي‏، ‏مختلفة‏ ‏تمام‏ ‏الاختلاف‏ ‏عن‏ ‏مثيلتها‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏ولا‏ ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الرأسمالية‏ ‏المعاصرة‏ ‏لدينا‏ ‏على ‏علم‏ ‏بذلك‏ ‏الأمر‏، ‏فهم‏ ‏جميعا‏ ‏متواجدون‏ ‏فى ‏الساحة‏ ‏أى ‏السوق‏ ‏بقواهم‏ ‏المالية‏ ‏وليس‏ ‏الرأسمالية‏ ، ‏بالضرورة‏ ‏وليس‏ ‏بالإبداع‏، ‏وهى ‏نقطة‏ ‏هامة‏ ‏سأقف‏ ‏عندها‏ ‏قليلا‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏.‏

فالقاعدة‏ ‏الأساسية‏ ‏التى ‏يختلف‏ ‏فيها‏ ‏الاثنان‏ ‏هى ‏منطلقات‏ ‏القانون‏ ‏الأول‏ ‏الذى ‏ارتكزت‏ ‏عليه‏ ‏الرأسمالية‏ ‏الغربية‏ ‏فى ‏إنشاء‏ ‏ليبراليتها‏ ‏وهو‏ ‏قانون‏ ‏دعه‏ ‏يعمل‏ ‏دعه‏ ‏يمر‏. ‏فالنصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القاعدة‏ ‏يقوم‏ ‏آليا‏ ‏بتكريس‏ ‏وعمل‏ ‏التراكم‏ ‏فى ‏جميع‏ ‏المجالات‏ ‏مدركين‏ ‏أن‏ ‏العمل‏ ‏هو‏ ‏المصدر‏ ‏الوحيد‏ ‏للثروة‏، ‏والنصف‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏الشعار‏ ‏معناه‏ ‏قيام‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يساهم‏ ‏فى ‏العملية‏ ‏الانتاجية‏ ‏بالمرور‏ ‏أى ‏الحق‏ ‏فى ‏القول‏ ‏والفعل‏ ‏والممارسة‏ ‏لأى ‏نشاط‏ ‏مدنى ‏اجتماعى ‏ثقافى ‏سياسى…. ‏الخ‏ ‏أى ‏الديموقراطية‏ ‏التى ‏يحاول‏ ‏الجميع‏ ‏اكتسابها‏ ‏الآن‏.‏

بالقطع‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏متاحا‏ ‏من‏ ‏اللحظة‏ ‏الأولى ‏لإبداعات‏ ‏الرأسمالية‏ ‏ولكنه‏ ‏أخذ‏ ‏أيضا‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الجهد‏ ‏والدم‏ ‏لترسيخه‏ ‏وسار‏ ‏متوازيا‏ ‏مع‏ ‏تراكم‏ ‏الثروة‏ ‏وحجم‏ ‏الإبداع‏ ‏العلمى ‏والمعرفى ‏والتكنولوجى … ‏الخ‏.‏

كان‏ ‏ولابد‏ ‏للعقل‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏صياغة‏ ‏ذاته‏ ‏كشرط‏ ‏أولى ‏لتلك‏ ‏العملية‏ ‏التحررية‏ ‏والابداعية‏ ، ‏لذا‏ ‏كان‏ ‏الاصطلاح‏ ‏الـ‏Reform ‏ ثم‏ ‏التنوير‏ ‏هما‏ ‏أولى ‏الخطوات‏ ‏العملية‏ ‏التى ‏قامت‏ ‏بها‏ ‏قوى ‏الرأسمالية‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏بغرض‏ ‏إعادة‏ ‏برمجة‏ ‏العقل‏ ‏الإنسانى ‏فى ‏كشفه‏ ‏للعمل‏ ‏الرأسمالى ‏الصناعى ‏كأساس‏ ‏للتقدم‏ ‏إلى ‏المستقبل‏، ‏ولنقف‏ ‏هنا‏ ‏لبيان‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏الإشاره‏ ‏إليه‏.‏

فبنظرة‏ ‏إلى ‏تاريخ‏ ‏تطور‏ ‏قوى ‏الإنتاج‏ ‏بالتوازى ‏مع‏ ‏رؤية‏ ‏البشر‏ ‏للكون‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يكتسبه‏ ‏أحدهما‏ ‏يكون‏ ‏دوما‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الآخر‏ ‏أى ‏أن‏ ‏مجموع‏ ‏كم‏ ‏الطاقة‏ ‏هنا‏ ‏ثابت‏، ‏ففى ‏عالم‏ ‏الرعى ‏تكون‏ ‏الرؤية‏ ‏الميتافيزيقيه‏ ‏للكون‏ ‏فى ‏أوجها‏ ‏بسبب‏ ‏أن‏ ‏قوى ‏العمل‏ ‏فى ‏غاية‏ ‏الضعف‏ ‏وأن‏ ‏الناتج‏ ‏الذى ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏تجود‏ ‏به‏ ‏الطبيعة‏ ‏غير‏ ‏معروف‏ ‏المصدر‏ ‏وأن‏ ‏الكشف‏ ‏المعرفى ‏يكون‏ ‏معتمدا‏ ‏بالأساس‏ ‏على ‏تصور‏ ‏باطنى ‏تأملى ‏بسبب‏ ‏وفرة‏ ‏الوقت‏ ‏وضعف‏ ‏حجم‏ ‏العمل‏ ‏المطلوب‏، ‏فالمطر‏ ‏والكلأ‏ ‏وتناسل‏ ‏قطعان‏ ‏الماشية‏ ‏لا‏ ‏دخل‏ ‏فيها‏ ‏للعمل‏ ‏الإنسانى ‏المبدع‏. ‏وأن‏ ‏العشوائية‏ ‏هى ‏التى ‏تحدد‏ ‏الأمر‏ ‏لذا‏ ‏فان‏ ‏الإحالة‏ ‏إلى ‏القدر‏ ‏وما‏ ‏وراء‏ ‏الطبيعة‏ ‏عامة‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏أوجه‏ ‏أيضا‏ ‏ومع‏ ‏الانتقال‏ ‏إلى ‏علاقات‏ ‏العمل‏ ‏الزراعية‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏حجم‏ ‏العمل‏ ‏يزداد‏ ‏ويواكبها‏ ‏تساهل‏ ‏وارتخاء‏ ‏فى ‏التشدد‏ ‏القادم‏ ‏ممن‏ ‏وراء‏ ‏الطبيعة‏ ‏لذا‏ ‏نجد‏ ‏روح‏ ‏من‏ ‏التسامح‏ ‏والتعددية‏ ‏كما‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏والقبول‏ ‏بين‏ ‏تلك‏ ‏القوى ‏لان‏ ‏انعكاساتها‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏أيضا‏ ‏متعددة‏ ‏وتبدو‏ ‏فى ‏تنوع‏ ‏المحاصيل‏ ‏والحرف‏ ‏القائمة‏ ‏عليها‏ …. ‏الخ‏ ‏ويكتشف‏ ‏العقل‏ ‏فى ‏اللاوعى ‏أن‏ ‏جهده‏ ‏وإبداعه‏ ‏الأرضى ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الاستغناء‏ ‏عنه‏ ‏فى ‏إنتاج‏ ‏المطلوب‏، ‏وهنا‏ ‏بالضرورة‏ ‏تضعف‏ ‏تصورات‏ ‏الإنسان‏ ‏لقدرات‏ ‏العلم‏ ‏الغيبى ‏بنفس‏ ‏مقدار‏ ‏بذل‏ ‏الجهد‏ ‏والتراكم‏ ‏المعرفى ‏المتحصل‏ ‏لديه‏، ‏ومع‏ ‏النقلة‏ ‏النوعية‏ ‏إلى ‏عالم‏ ‏الصناعة‏ ‏وبالتالى ‏الرأسمالية‏ ‏الليبرالية‏ ‏فإن‏ ‏رؤية‏ ‏العالم‏ ‏داخل‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏تصبح‏ ‏مختلفة‏ ‏تماما‏ ‏ذلك‏ ‏بسبب‏ ‏الكشوف‏ ‏العلمية‏ ‏التى ‏هى ‏الشرط‏ ‏الضرورى ‏والأولى ‏للصناعة‏ ‏فى ‏تحويل‏ ‏نوعى ‏لنفس‏ ‏المادة‏ ‏التى ‏تعامل‏ ‏معها‏ ‏الراعى ‏برؤية‏ ‏بدائية‏ ‏وخام‏ ‏إلى ‏نظرة‏ ‏الزراع‏ ‏حيث‏ ‏العمل‏ ‏والجهد‏ ‏هو‏ ‏نصف‏ ‏الحقيقة‏ ‏ثم‏ ‏إلى ‏كينونة‏ ‏هى ‏الإعجاز‏ ‏بعينه‏ ‏فى ‏المجتمع‏ ‏الصناعى ‏المتطور‏، ‏والمثال‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏الرمل‏ (‏السيليكون‏) ‏إلى ‏الترانزيستور‏ ‏بل‏ ‏ووصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏خلق‏ ‏مواد‏ ‏جديدة‏ ‏يخلو‏ ‏منها‏ ‏الكون‏ ‏ولكن‏ ‏جدول‏ ‏مندليف‏ ‏الدورى ‏للعناصر‏ ‏يحتم‏ ‏إمكانية‏ ‏إبداعها‏. ‏ولن‏ ‏نستطرد‏ ‏طويلا‏ ‏بل‏ ‏سنتوقف‏ ‏عند‏ ‏النعجة‏ ‏دوللى ‏التى ‏ألجمت‏ ‏الراعى ‏والزارع‏ ‏معا‏ ‏لتأكيد‏ ‏روع‏ ‏الإبداع‏ ‏لدى ‏المجتمعات‏ ‏العلمية‏، ‏وخلاصة‏ ‏الأمر‏ ‏فإن‏ ‏الرأسمالية‏ ‏المسلحة‏ ‏بالعمل‏ ‏قد‏ ‏حلت‏ ‏بقدرتها‏ ‏الإنتاجية‏ ‏العالية‏ ‏محل‏ ‏الخيال‏ ‏القديم‏ ‏لضعاف‏ ‏الإنتاج‏ ‏السابقين‏ ‏تاريخيا‏ ، ‏وأدركت‏ ‏الليبرالية‏ ‏الغربية‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏صناعة‏ ‏بشرية‏ ‏متجددة‏ ‏لا‏ ‏تقف‏ ‏عند‏ ‏هزة‏ ‏أولى ‏للكون‏ ‏أو‏ ‏رؤية‏ ‏جامدة‏، ‏لذا‏ ‏كان‏ ‏الجديد‏ ‏يلقى ‏دائما‏ ‏قبولا‏، ‏وخلقت‏ ‏الضوابط‏ ‏للمحافظة‏ ‏على ‏الاتزان‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏القانون‏ ‏الذى ‏يتساوى ‏أمامه‏ ‏الجميع‏. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الدستور‏ ‏الذى ‏أصبح‏ ‏قدس‏ ‏أقداسهم‏. ‏أما‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الفن‏ ‏فحدث‏ ‏ولا‏ ‏حرج‏.‏

أما‏ ‏عن‏ ‏طبقتنا‏ ‏الرأسمالية‏ ‏الآن‏ – ‏فى ‏مصر‏ – ‏والمختلفة‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏التى ‏تواجدت‏ ‏قبل‏ ‏يوليو‏ 52 ‏فان‏ ‏انتعاشها‏ ‏وتراكمها‏ ‏المالى ‏كان‏ ‏بالأساس‏ ‏فى ‏الظلام‏ ‏نتيجة‏ ‏لقيود‏ ‏ثقيلة‏ ‏كبلت‏ ‏نشاط‏ ‏مؤسسات‏ ‏المجتمع‏ ‏المدنى ‏ومنعت‏ ‏الشفافية‏ ‏من‏ ‏العمل‏ ‏وبطلت‏ ‏الرقابة‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏المحاسبة‏ ‏بين‏ ‏طرفى ‏العملية‏ ‏الانتاجية‏ ‏أى ‏بين‏ ‏الحاكم‏ ‏والمحكوم‏ ‏وتزاوج‏ ‏هذا‏ ‏الفساد‏ ‏وتمت‏ ‏تغطيته‏ ‏بديماجوجية‏ ‏حاكمية‏ ‏طوال‏ ‏عصور‏ ‏التحرر‏ ‏الوطنى ‏وما‏ ‏بعدها‏. ‏أصبح‏ ‏الولاء‏ ‏وليس‏ ‏العمل‏ ‏هو‏ ‏مقياس‏ ‏المرور‏، ‏والصعود‏ ‏الاجتماعى ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الطبقي‏، ‏أى ‏أن‏ ‏العمل‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏صك‏ ‏المرور‏ ‏لذا‏ ‏ضعفت‏ ‏التنظيمات‏ ‏المدنية‏ ( ‏نقابات‏ ، ‏اتحادات‏) ‏فى ‏فهم‏ ‏دورها‏ ‏وكما‏ ‏نشأت‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏معقل‏ ‏الإبداع‏ ‏الاجتماعى.‏

بل‏ ‏وتحولت‏ ‏للدعاية‏ ‏لسياسات‏ ‏النظام‏ ‏لإمكانية‏ ‏الصعود‏ ‏لممثليها‏، ‏وكان‏ ‏مناخ‏ ‏الستينات‏ ‏وما‏ ‏بعده‏ ‏يؤسس‏ ‏لقوانين‏ ‏أقرب‏ ‏لقوانين‏ ‏مجتمع‏ ‏الرعي‏، ‏ذلك‏ ‏عندما‏ ‏تم‏ ‏تحديد‏ ‏السعر‏ ‏لكل‏ ‏شيء‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏أجر‏ ‏ساعة‏ ‏العمل‏، ‏وتم‏ ‏تأميم‏ ‏جميع‏ ‏هياكل‏ ‏وقوى ‏الانتاج‏ ‏لصالح‏ ‏القوى ‏الفوقية‏ ‏فى ‏المجتمع‏ ‏أى ‏الاستغناء‏ ‏عن‏ ‏قوانين‏ ‏الجدل‏ ‏والصراع‏ ‏العملية‏ ‏وكذا‏ ‏قوانين‏ ‏العلم‏ ‏من‏ ‏مقدمة‏ ‏ونتيجة‏ ‏وفعل‏ ‏ورد‏ ‏فعل‏ …. ‏الخ‏ ‏وبذا‏ ‏أصبح‏ ‏العقل‏ ‏الجمعى ‏يرى ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شيئ‏ ‏غير‏ ‏معروف‏ ‏المصدر‏ ‏والتى ‏تكرست‏ ‏بنتيجة‏ ‏حرب‏ 67 ‏التى ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تخطر‏ ‏نتائجها‏ ‏على ‏بال‏ ‏الحالمين‏ ‏بمصداقية‏ ‏خطاب‏ ‏السلطة‏ ‏الأحادى.‏

وكرست‏ ‏هذه‏ ‏السلطة‏ ‏النموذج‏ ‏الغيبي‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏أعادت‏ ‏زراعة‏ ‏الفكرة‏ ‏القديمة‏ ‏عن‏ ‏الكون‏ ‏وساهم‏ ‏نظام‏ ‏الإعلام‏ ‏فى ‏حجب‏ ‏الحقيقة‏ ‏القادمة‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏عن‏ ‏المواطن‏ ‏واتاحتها‏ ‏للحاكم‏ ‏أو‏ ‏الصفوة‏ ‏تماما‏ ‏كما‏ ‏تفعل‏ ‏مؤسسات‏ ‏العمل‏ ‏فى ‏حجب‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏طرفى ‏العملية‏ ‏الاجتماعية‏، ‏وكانت‏ ‏النتيجة‏ ‏المنطقية‏ ‏لهذا‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏الطبقة‏ ‏والتى ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ننسبها‏ ‏إلى ‏الليبرالية‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏خطاب‏ ‏فلسفى ‏ومعرفى ‏واخلاقى ‏وتنويرى  ‏وعلمى ‏وتركت‏ ‏هذه‏ ‏المهمة‏ ‏لرجال‏ ‏الدين‏ ‏المنتشرين‏ ‏بطول‏ ‏البلاد‏ ‏وهو‏ ‏أمر‏ ‏طبيعى ‏فى ‏رؤيتها‏ ‏الغير‏ ‏علميه‏ ‏للمجتمع‏. ‏لهذا‏ ‏نجد‏ ‏انكباب‏ ‏الجماهير‏ ‏الجائعة‏ ‏معرفيا‏ ‏لسماع‏ ‏ما‏ ‏يعتقدون‏ ‏بامتلاكهم‏ ‏حقائق‏ ‏المعرفة‏ ‏من‏ ‏المشايخ‏ ‏غير‏ ‏مدركين‏ ‏أن‏ ‏المعرفة‏ ‏نسبية‏ ‏عبر‏ ‏الزمان‏ ‏وان‏ ‏مواجهة‏ ‏الآخر‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وان‏ ‏تكون‏ ‏على ‏نفس‏ ‏الأرضية‏ ‏الحضارية‏. ‏أنه‏ ‏نفس‏ ‏درس‏ ‏يونيو‏ 67 ‏ثانية‏ ‏ودرس‏ ‏التاريخ‏ ‏عامة‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يـسـتوعب‏ ‏لغياب‏ ‏أدوات‏ ‏الممارسة‏ ‏الديموقراطية‏ ‏آنذاك‏ ‏والتى ‏تعيد‏ ‏إنتاج‏ ‏نفسها‏ ‏مرارا‏ ‏وان‏ ‏قوانين‏ ‏الثراء‏ ‏المدنى ‏الفاسد‏ ‏والخافية‏ ‏علينا‏ ‏عندهم‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏لها‏ ‏معارضة‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏كان‏ ‏على ‏العقل‏ ‏الجمعى ‏لباقى ‏أفراد‏ ‏المجتمع‏ ‏أن‏ ‏يستلهموا‏ ‏قوى ‏معارضه‏ ‏أخرى ‏أصولية‏ ‏وخفية‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏معارضتها‏ ‏يشدون‏ ‏بها‏ ‏أزر‏ ‏أنفسهم‏، ‏لأن‏ ‏الحديد‏ ‏لا‏ ‏يفله‏ ‏إلا‏ ‏الحديد‏، ‏لذا‏ ‏فالقول‏ ‏بأن‏ ‏الفساد‏ ‏كمقدمة‏ ‏هو‏ ‏مصدر‏ ‏الإرهاب‏ ‏كنتيجة‏ ‏صحيح‏ ‏ويبقى ‏القاسم‏ ‏المشترك‏ ‏بينهما‏ ‏فى ‏كونهما‏ ‏أعداء‏ ‏تقليديين‏ ‏لأى ‏مجتمع‏. ‏ونفضت‏ ‏تلك‏ ‏الطبقة‏ ‏يدها‏ ‏من‏ ‏المسؤلية‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والتنمية‏ ‏البشرية‏ ‏الكيفية‏ ‏وبدأت‏ ‏بالتباهى ‏الكمى ‏بأموالها‏ ‏وأبنائها‏ ‏عملا‏ ‏بالآية‏ ‘ ‏المال‏ ‏والبنون‏ ‏زينة‏ ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏’ ‏غير‏ ‏قادرين‏ ‏على ‏فهم‏ ‏دور‏ ‏الرأسمال‏ ‏والبشر‏ ‏فى ‏تطوير‏ ‏الحياة‏ ‏المدنية‏.‏

لا‏ ‏يبقى ‏سوى ‏ذكر‏ ‏الملاحظة‏ ‏التى ‏أبداها‏ ‏الفرنسيون‏ ‏لأحد‏ ‏مثقفينا‏ ‏فى ‏أن‏ ‏معدل‏ ‏الثراء‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏مؤخرا‏ ‏قد‏ ‏فاق‏ ‏معدلات‏ ‏الثراء‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏إبان‏ ‏عهود‏ ‏الاستعمار‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *