الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998- الافتتاحية (2)

عدد يناير1998- الافتتاحية (2)

الافتتاحية‏ (2)‏

العمل‏ ‏الجماعى ‏هو‏ ‏الحل

أ. فريد‏ ‏زهران

لاشيء‏ ‏يعادل‏ ‏الإحساس‏ ‏بالوحدة‏ ‏فى ‏مرارته‏، ‏ولاشىء‏ ‏يعادل‏ ‏الإحساس‏ ‏بالأسى ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ترى ‏على ‏ساحة‏ ‏العمل‏ ‏العام‏ ‏أشخاصا‏ ‏منغمسين‏ ‏فى ‏وحدتهم‏ ‏الموحشة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعلنوا‏ ‏عن‏ ‏شعورهم‏ ‏بالمرارة‏، ‏وأحيانا‏، ‏وإمعانا‏ ‏فى ‏الغرابة‏- ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشعروا‏ ‏بأى ‏مرارة‏ ‏أصلا‏!، ‏وقد‏ ‏يرجع‏ ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏البعض‏ ‏مستغرق‏ ‏حتى ‏الثمالة‏ ‏فى ‏الاشتباك‏ ‏مع‏ ‏طواحين‏ ‏الهواء‏ ‏بصورة‏ ‏دون‏ ‏كيشوتية‏ ‏تمتزج‏ ‏فيها‏ ‏السذاجة‏ ‏المفرطة‏ ‏بقدر‏ ‏أو‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏البلاهة‏، ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏يؤدى ‏دوره‏ “‏المرسوم‏”‏على ‏ساحة‏ ‏العمل‏ ‏العام‏  ‏بروح‏ ‏وطريقة‏ “‏الموظف‏ “‏المصرى ‏الآن‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعنيه‏ ‏سوى ‏ما‏ ‏يتقاضاه‏ ‏من‏ ‏مرتب‏ ‏آخر‏ ‏الشهر‏ ‏ولا‏ ‏يشغل‏ ‏باله‏ ‏كثيرا‏ ‏بجدوى ‏أو‏ ‏نتيجة‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ .  ‏

إن‏ ‏اللذين‏ ‏يشعرون‏ ‏بمرارة‏ ‏العمل‏ ‏الفردى ‏وعبثيته‏ ‏قد‏ ‏طردوا‏ – ‏أو‏ ‏خرجوا‏ ‏بمحض‏ ‏إرادتهم‏ – ‏من‏ ‏مؤسسات‏ ‏العمل‏ ‏العام‏ ‏الفردية‏ ‏الطابع‏ ‏والأداء‏، ‏واحتفظت‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسات‏ ‏لنفسها‏ – ‏أساسا‏ – ‏بالسذج‏ ‏والموظفين‏ ‏إلى ‏جوار‏ ‏قلة‏ ‏قليلة‏ ‏تعض‏ ‏على ‏وجودها‏ ‏داخل‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسات‏ ‏بالنواجز‏ ‏مخافة‏ ‏الخروج‏ ‏إلى ‏قارعة‏ ‏الطريق‏، ‏لأن‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يحرمهم‏ ‏من‏ ‏أى ‏عمل‏ ‏عام‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏سيجعلهم‏ ‏أيضا‏ ‏يسقطون‏ ‏فى ‏براثن‏ ‏وحشة‏ ‏خانقة‏ ‏وقد‏ ‏ابتعدوا‏ ‏عن‏ “‏المجتمع‏ “‏الذى ‏يعرفهم‏ ‏ويعرفونه‏ ‏بصرف‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏موقفهم‏ ‏أو‏ ‏ملاحظتهم‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ .   ‏ترى ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نخرج‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏الخانق‏ ‏؟‏!‏

يقول‏ ‏بعض‏ ‏المتفائلين‏ ‏عن‏ ‏جهل‏ ‏واضح‏ ‏أو‏ ‏يأس‏ ‏دفين‏ – ‏أن‏ ‏النفط‏ ‏الذى ‏أعطى ‏الحل‏ ‏الفردى ‏مبرره‏ ‏الموضوعى ‏وأفقد‏ ‏العمل‏ ‏الجماعى ‏المطلبى ‏جدواه‏ – ‏قد‏ ‏أوشك‏ ‏على ‏النفاذ‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فإن‏ ‏الأمور‏ – ‏بعد‏ ‏زوال‏ ‏النفط‏ ‏كسبب‏ – ‏ستعود‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏عليه‏، ‏وبعودة‏ ‏العمل‏ ‏الجماعى ‏المطلبى – ‏الذى ‏يعد‏ ‏عصب‏ ‏العمل‏ ‏الجماعى ‏الطوعى ‏المنظم‏ – ‏ستدب‏ ‏الروح‏ ‏الجماعية‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏أوصال‏ ‏الوطن‏ .  ‏

نحن‏ ‏نرفض‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏جملة‏ ‏وتفصيلا‏ ‏لأننا‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏أربع‏ ‏بلدان‏ ‏عربية‏ ‏خليجية‏ (‏هى ‏بالتحديد‏ :  ‏السعودية‏ – ‏الكويت‏ – ‏الإمارات‏ – ‏العراق‏ ) ‏تملك‏ 55% ‏من‏ ‏إجمالى ‏احتياطات‏ ‏النفط‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏وتستطيع‏ ‏إمداد‏ ‏العلام‏ ‏بما‏ ‏يحتاجه‏ ‏من‏ ‏نفط‏ ‏وفقا‏ ‏لمعدلات‏ ‏الإنتاج‏ ‏الحالية‏ ‏لما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏قرن‏ ‏كامل‏ !، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏فإن‏ ‏الناس‏ ‏قد‏ ‏تعودت‏ ‏على ‏النمط‏ ‏الفردي‏، ‏ولذا‏ ‏فإن‏ ‏نفاذ‏ ‏النفط‏ ‏لن‏ ‏يؤدى ‏أتوماتيكيا‏ ‏إلى ‏تغيير‏ ‏مزاج‏ ‏الناس‏ ‏وطريقتها‏ ‏فى ‏التفكير‏ ‏والأداء‏، ‏ونحن‏ ‏نسوق‏ ‏هذه‏ ‏الحجة‏ ‏الأخيرة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏المنطقى ‏أصلا‏ ‏أن‏ ‏ننتظر‏ ‏قرنا‏ ‏كاملا‏ ‏حتى ‏ينفذ‏ ‏النفط‏ !!‏

ويزيد‏ ‏من‏ ‏قتامة‏ ‏الصورة‏ ‏وسوداويتها‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏أن‏ ‏الهامش‏ ‏الديمقراطى ‏الذى ‏نحيا‏ ‏فى ‏ظله‏ ‏لا‏ ‏يتجاوز‏ ‏حدود‏ ‏حرية‏ ‏الرأى ‏والتعبير‏ ‏ولا‏ ‏يمتد‏ ‏أبدا‏ ‏ليشمل‏ ‏حرية‏ ‏العمل‏ ‏الجماعى ‏المنظم‏، ‏وفى ‏ظل‏ ‏هذا‏ ‏الهامش‏ ‏الديمقراطى ‏المحدود‏، ‏وفى ‏ظل‏ ‏استمرا‏ ‏النفط‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏جذب‏ ‏مئات‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏المواطنين‏ ‏إلى ‏مستنقع‏ ‏الحل‏ ‏الفردى ‏المهين‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏ثقافة‏ ‏متخلفة‏ ‏وتطهرية‏، ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏نقطة‏ ‏بداية‏ ‏تنطلق‏ ‏من‏ ‏الوضع‏ ‏المأساوى ‏الراهن‏ ‏الذى ‏أصبح‏ ‏فيه‏ ‏معظم‏ ‏المثقفين‏ ‏المصريين‏ ‏بدون‏ ‏اطر‏ ‏أو‏ ‏أشكال‏ ‏جماعية‏ ‏تنمى ‏من‏ ‏قدراتهم‏ ‏وتزيد‏ ‏من‏ ‏فاعليتهم‏، ‏بل‏ ‏على ‏العكس‏ ‏فهؤلاء‏ ‏الذين‏ ‏خرجوا‏ ‏من‏ ‏مؤسسات‏ ‏العمل‏ ‏العام‏ ‏لأنها‏ ‏مؤسسات‏ ‏فردية‏ ‏قد‏ ‏تحولوا‏ ‏هم‏ ‏أنفسهم‏ – ‏ومع‏ ‏الوقت‏ – ‏إلى ‏حالات‏ ‏معادية‏ ‏للعمل‏ ‏الجماعى ‏بحكم‏ ‏ما‏ ‏اعتادوا‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏ممارسه‏ ‏لسنوات‏ ‏طويلة‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏المثقفين‏ ‏انفسهم‏ ‏قد‏ ‏نجحوا‏ ‏بشكل‏ ‏فردى ‏وتحول‏ ‏بعضهم‏ ‏إلى ‏نجوم‏ ‏وهامات‏ ‏فكرية‏ ‏سامقة‏، ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏صعوبة‏ ‏اندماجهم‏ ‏أو‏ ‏انخرطهم‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏فى ‏عمل‏ ‏جماعى .  ‏

بصياغة‏ ‏أخرى ‏نحن‏ ‏إزاء‏ ‏مجموعة‏ ‏مؤسسات‏ ‏عمل‏ ‏عام‏ ‏هرمه‏، ‏عجزت‏ ‏أو‏ ‏ترهلت‏، ‏وليس‏ ‏من‏ ‏المتوقع‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏لها‏ ‏قائمة‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نحن‏ ‏إزاء‏ ‏مئات‏ ‏أو‏ ‏آلاف‏ ‏المواهب‏ ‏والكفاءات‏ ‏والملكات‏ ‏الفكرية‏ ‏والثقافية‏ ‏والسياسية‏ ‏المبعثرة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏المجالات‏ ‏تقريبا‏، ‏ومعظم‏ ‏هؤلاء‏ ‏الموهوبين‏ ‏الأكفاء‏ ‏قد‏ ‏نجحوا‏ ‏فى ‏صياغة‏ ‏نوع‏ ‏من‏  ‏النجاح‏ ‏الفردى ‏المهنى ‏أو‏ ‏العام‏ – ‏بصورة‏ ‏تجعلهم‏ ‏لا‏ ‏يشعرون‏ ‏البته‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏ينقصهم‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏ضرورة‏ ‏ملحه‏ ‏من‏ ‏أى ‏نوع‏ ‏لخوض‏ ‏معارك‏ ‏بناء‏ ‏عمل‏ ‏جماعى ‏أيا‏ ‏كان‏ .  ‏

ونحن‏ ‏من‏ ‏جانبنا‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏الأمورلا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسير‏ ‏على ‏هذا‏ ‏النحو‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏أمن‏ ‏مصر‏ ‏الخارجى ‏قد‏ ‏انهار‏ ‏فى 67 ‏فإن‏ ‏أمن‏ ‏مصر‏ ‏الداخلى ‏قد‏ ‏انهار‏ ‏مع‏ ‏عملية‏ ‏الأقصر‏ ‏بطريقة‏ ‏تؤكد‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يعنيه‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏الأمور‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسير‏ ‏على ‏هذا‏ ‏النحو‏، ‏فلسنا‏ ‏إزاء‏ ‏أخطاء‏ ‏ارتكبها‏ ‏رجال‏ ‏شرطة‏ – ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأخطاء‏ ‏موجودة‏ –  ‏وإنما‏ ‏نحن‏ ‏وبالأساس‏ ‏إزاء‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏التخبط‏ ‏لم‏ ‏تعرفها‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏د‏.   ‏الرخاوى – ‏وهو‏ ‏مالم‏ ‏يفهمه‏ ‏الكثيرون‏ – ‏كان‏ ‏يضع‏ ‏يده‏ ‏بشجاعة‏ ‏ووضوح‏ ‏على ‏جوهر‏ ‏المشكلة‏ ‏عندما‏ ‏أعلن‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏عرض‏ ‏أى ‏نظام‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏النظام‏ ‏استبدادى ‏على ‏غرار‏ ‏النظام‏ ‏السورى  ‏وكان‏ ‏د‏.   ‏الرخاوى ‏ينبهنا‏ ‏بذلك‏ ‏الى ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏المصرية‏ ‏تفتقد‏ ‏إلى ‏الحد‏ ‏الأدنى ‏من‏ ‏التوحد‏ ‏والتناغم‏ ‏القادر‏ ‏على ‏صياغة‏ ‏اتجاه‏  ‏واضح‏ ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏، ‏وكلنا‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏وزارء‏ ‏مصر‏ ‏وأقطابها‏ ‏الحاكمة‏ ‏مشغولون‏ ‏بالصراعات‏ ‏الشخصية‏ ‏على ‏المغانم‏ ‏المبتذلة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏انشغالهم‏ ‏بأى ‏شيء‏ ‏أخر‏، ‏ولا‏ ‏تبدو‏ ‏الصورة‏ ‏فى ‏المبعثرين‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏معظهم‏ ‏مجهود‏ ‏وانتاج‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ .  ‏

لقد‏ ‏لاحظ‏ ‏د‏. الرخاوى ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الأصوات‏ ‏العاقلة‏ ‏والأفكار‏ ‏النيرة‏ ‏لاتصل‏ ‏إلى ‏من‏ ‏يعنيه‏ ‏الأمر‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهى  ‏لا‏ ‏ترى ‏النور‏، ‏وأنا‏ ‏اعتقد‏ ‏بوضوح‏ ‏أن‏ ‏السر‏ ‏وراء‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأصوات‏ ‏فردية‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ضعيفه‏، ‏ولا‏ ‏تشق‏ ‏طريقها‏ ‏عبر‏ ‏ضجيج‏ ‏الأصوات‏ ‏الأخرى ‏لكى ‏تفرض‏ ‏على ‏من‏ ‏يعنيه‏ ‏الزمر‏ ‏أن‏ ‏يسمعها‏، ‏حيث‏ ‏باتت‏ ‏الأصوات‏ ‏الممزوجة‏ ‏بدوى ‏الرصاص‏ ‏هى ‏الاصوات‏ ‏الوحيدة‏ ‏التى ‏تصل‏ ‏إلى ‏من‏ ‏يعنيه‏ ‏الأمر‏، ‏لكى ‏نفاجأ‏  ‏جميعا‏ – ‏وكأننا‏ ‏سكان‏ ‏كوكب‏ ‏أخرـ‏ ‏أن‏ ‏جماعات‏ ‏التطرف‏ ‏الاسلامى ‏كانت‏ ‏تتحاور‏ ‏مع‏ ‏الدولة‏ ‏أو‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏يعنيه‏ ‏الأمر‏ – ‏لعشر‏ ‏سنوات‏ ‏مضت‏! ‏عن‏ ‏أى ‏حوار‏ ‏يتحدثون‏‏؟‏! ‏كلنا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏أفكار‏ ‏التطرف‏ ‏الإسلامى ‏والقوى ‏الديمقراطية‏ ‏والعلمانية‏ ‏محتدم‏ ‏على ‏صفحات‏ ‏الصحف‏ ‏وبين‏ ‏دفتى ‏الكتب‏، ‏فهل‏ ‏يعتبر‏ ‏مادار‏ ‏فى ‏خفية‏ ‏عن‏ ‏الناس‏ ‏حوار‏ ‏؟‏! ‏أما‏ ‏كان‏ ‏أجدر‏ ‏بهم‏ ‏أن‏ ‏يطلقوا‏ ‏عليه‏ “‏مفاوضات‏”‏؟‏! ‏نحن‏ ‏أميل‏ ‏لهذه‏ ‏التسمية‏ ‏على ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏الاتصالات‏ ‏بين‏ ‏الدولة‏ ‏والجماعات‏ ‏الإسلامية‏ ‏المتطرفة‏ ‏كانت‏ ‏وكأنها‏ ‏اتصالات‏ ‏بين‏ ‏طرفين‏ ‏متنازعين‏  ‏بغرض‏ ‏تسوية‏ ‏النزاعات‏ ‏بينهما‏ ‏والوصول‏ ‏إلى ‏اتفاقات‏ ‏عملية‏.  ‏

والسؤال‏ ‏المطروح‏ ‏هو‏:  ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏تعلن‏ ‏الدولة‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏المفاوضات‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏هدنة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تتواصل‏ ‏الاتصالات‏ ‏ويتواصل‏ ‏سقوط‏ ‏رجال‏ ‏الشرطة‏ ‏والمواطنين‏ ‏والسياح؟‏! ‏

نحن‏ ‏نرفض‏ ‏هذه‏ ‏المفاوضات‏ ‏ولكننا‏ ‏نرفض‏ ‏أيضا‏ ‏وبنفس‏ ‏الدرجة‏ ‏والقوة‏ ‏هذه‏ ‏الميوعة‏ ‏التى ‏تنتهجها‏ ‏الدولة‏ ‏ونريد‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تحدد‏ ‏موقفا‏ ‏واضحا‏ ‏حتى ‏يتسنى ‏لآخرين‏ ‏أن‏ ‏يحددوا‏ ‏منها‏ ‏هى ‏نفسها‏ ‏موقفا‏ ‏واضحا‏، ‏ونرفض‏ ‏أيضا‏ ‏وبنفس‏ ‏القوة‏ ‏التكتيكات‏ ‏التى ‏تجرى ‏فى ‏الظلام‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فنحن‏ ‏مع‏ ‏استمرار‏ ‏الحوار‏ ‏حول‏ ‏قضايا‏ ‏تحديث‏ ‏وإنماء‏ ‏مصر‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏القوى ‏الراغبة‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏ونحن‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏بدأ‏ ‏منذ‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏وانتعش‏ ‏مع‏ ‏الهامش‏ ‏الديمقراطى ‏الحالى.   ‏ومن‏ ‏المقدر‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يستمر‏ ‏لفترة‏ ‏طويلة‏ ‏أخرى .  ‏

صياغة‏ ‏مشروع‏ ‏جماعى – ‏أو‏ ‏بالأحرى ‏مشاريع‏ ‏جماعية‏ – ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏الوحيد‏ ‏للنجاة‏ ‏وفى ‏ظل‏ ‏تصدع‏ ‏مؤسسات‏ ‏العمل‏ ‏العام‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏الآن‏ ‏ووقوعها‏ ‏فريسة‏ ‏للعمل‏ ‏الفردى ‏والموظفين‏ ‏أنصاف‏ ‏الموهوبين‏ ‏فإن‏ ‏عبء‏ ‏هذه‏ ‏المهمة‏ ‏ملقى ‏على ‏عاتق‏ ‏المثقفين‏ ‏المبعثرين‏ ‏اللذين‏ ‏اعتادوا‏ ‏أن‏ ‏يعيشوا‏ ‏حياتهم‏ ‏كأفراد‏ ‏ناجحين‏، ‏والأمر‏ ‏إذن‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏إلى ‏تضحيات‏ ‏جسيمة‏ ‏وجهود‏ ‏مضنية‏ ‏لكى ‏ينجح‏ ‏هؤلاء‏ ‏المثقفون‏ ‏فى ‏مد‏ ‏جسور‏ ‏من‏ ‏التواصل‏ ‏بينهم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حوار‏ ‏واسع‏ ‏وعميق‏ ‏حول‏ ‏هموم‏ ‏الوطن‏ ‏وقضاياه‏، ‏ومثل‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏يتوفر‏ ‏له‏ ‏بعض‏ ‏الشروط‏ ‏والتقاليد‏ ‏التى ‏قد‏ ‏يتسع‏ ‏لها‏ ‏مقال‏ ‏آخر‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *