الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1997 / عدد أكتوبر 59-1997 محو الأمية النفسية

عدد أكتوبر 59-1997 محو الأمية النفسية

محو‏ ‏الأمية‏ ‏النفسية

نقدم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏معلومات‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏حوارات‏ ‏أغلبها‏ ‏جرى‏، ‏ويجرى‏، ‏فعلا‏، ‏ويشغل‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏اهتماماتنا‏، ‏وقد‏ ‏يسهم‏ ‏فى ‏إنارة‏ ‏الطريق‏ ‏للإختيار‏ ‏والمراجعة‏.‏

وفى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏سوف‏ ‏نتطرق‏ ‏إلى ‏أربعة‏ ‏مواضيع‏:‏

‏1- ‏عن‏ ‏الشباب‏ ‏والفيديو‏ ‏كاسيت‏.           2- ‏عن‏ ‏تراجع‏ ‏النكتة‏ ‏السياسية‏.‏

‏3- ‏عن‏ ‏علم‏ ‏الباراسيكولوجي‏.               4- ‏عن‏ ‏الزواج‏ “‏عن‏ ‏حب‏”.‏

‏(1) ‏عن‏ ‏الشباب‏ … ‏والفيديو‏ ‏كاسيت

ما‏ ‏تأثير‏ ‏الفيديو‏ ‏كاسيت‏ ‏على ‏نفوس‏  ‏الشباب؟

‏ ‏ولماذا‏ ‏نفوس‏ ‏الشباب‏ ‏بالذات؟‏. ‏إن‏ ‏ظاهرة‏ ‏الفيديو‏ ‏كاسيت‏ ‏إنما‏ ‏تعلن‏ ‏لا‏ ‏مركزية‏ ‏الترويح‏، ‏بل‏ ‏لا‏ ‏مركزية‏ ‏الثقافة‏ ‏أحيانا‏. ‏فلم‏ ‏تعد‏ ‏ثمة‏ ‏سلطة‏ ‏مركزية‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تفرض‏ ‏على ‏سائر‏ ‏الناس‏ ‏ما‏ ‏ينتقون‏ ‏للمشاهدة، ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏توزع‏ ‏وقتهم‏ -‏مثلا‏ – ‏بين‏ ‏الجاد‏ ‏والعابر‏ ‏من‏ ‏الأمور‏، ‏أو‏ ‏بين‏ ‏المادة‏ ‏الدسمة‏ ‏والمادة‏ ‏الخفيفة‏، ‏وما‏ ‏شابه‏.‏

وهذا‏ ‏قد‏ ‏يبدو‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏ ‏أنه‏ ‏يهدد‏ ‏المجتمع‏ -‏ككل‏- ‏بفقد‏ ‏الوحدة، ‏وتناثر‏ ‏الاتجاهات، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏فرص‏ ‏قبض‏ ‏السلطة‏ ‏على ‏ناصية‏ ‏عقول‏ ‏الناس‏، ‏وأمزجتهم‏ .‏

والمسألة‏ ‏لا‏ ‏تحتمل‏ ‏الاعتراض‏، ‏فإن‏ ‏أية‏ ‏إضافة‏ ‏تكنولوجية‏ ‏حديثة، ‏حتى ‏لو‏ ‏ثبتت‏ ‏آثارها‏ ‏السلبية‏ ‏المبدئية، ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏مقاومتها‏ ‏بالرفض‏ ‏أو‏ ‏الإنكار، ‏لأنها‏ ‏ستفرض‏ ‏نفسها‏ ‏رضينا‏ ‏أم‏ ‏لم‏ ‏نرض‏.‏

كل‏ ‏مانستطيع‏ ‏عمله‏ ‏هو‏ ‏اللحاق‏ ‏بها، ‏وتعديل‏ ‏مسارها‏ ‏بما‏ ‏تعد‏ ‏به‏، ‏لا‏ ‏بما‏ ‏تناقضه‏، ‏وكذلك‏ ‏التنافس‏ ‏معها‏- ‏عصريا‏ ‏وتكنولوجيا‏ – ‏بوسائل‏ ‏أكثر‏ ‏عصرية‏ ‏وأكثر‏ ‏جذبا‏، ‏مثل‏ ‏البرامج‏ ‏المتجددة‏، ‏والحفز‏ ‏الإبداعى ‏بالبعد‏ ‏عن‏ ‏التكرار‏، ‏والتسطيح‏.‏

ثم‏ ‏نعود‏ ‏إلى ‏أصل‏ ‏السؤال:

إن‏ ‏الشباب‏ – ‏بوجه‏ ‏خاص‏ – ‏يحتاج‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏بفرديته‏ ‏وتلقائيته‏ ‏حتى ‏على ‏حساب‏ ‏مكاسبه‏، ‏وقد‏ ‏يلجأ‏ ‏إلى ‏الفيديو‏ ‏لتأكيد‏ ‏إستقلاليته، ‏وتعميق‏ ‏إختياره، ‏ولكنه‏ ‏ينسى – ‏عادة‏- ‏أن‏ ‏إختياراته‏ ‏محكومة‏ ‏بالمعروض‏ ‏فعلا‏، ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏وعى ‏كامل‏ ‏من‏ ‏المشرفين‏ ‏على ‏التربية‏ ‏والإعلام، ‏للإرتقاء‏ ‏بالذوق‏ ‏منذ‏ ‏البداية، ‏وبالعمل‏ ‏على ‏وفرة‏ ‏المادة‏ ‏الحسنة‏ ‏القادرة‏ ‏على ‏طرد‏ ‏البضاعة‏ ‏الرديئة‏ ‏تلقائيا‏. ‏والمادة‏ ‏الحسنة‏  ‏ليست‏ – ‏دائما‏- ‏هى ‏الوعظ‏ ‏والإرشاد‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏اسلوب‏ ‏المباشرة‏ ‏فى ‏الوعظ‏ ‏والإرشاد‏ ‏وإتباع‏ ‏منهج‏ ‏الخطابة‏  ‏والصوت‏ ‏المرتفع‏ ‏وما‏ ‏أشبه‏! ‏هى ‏من‏ ‏أسباب‏ ‏إندفاع‏ ‏الشباب‏ ‏إلى ‏الإستقلال‏ ‏الترفيهى ‏والإعلامى ، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يوفره‏ ‏الفيديو‏ ‏كاسيت‏.‏

بقيت‏ ‏ملاحظة‏ ‏حول‏ ‏بضاعة‏ ‏السوق‏ ‏الرخيصة‏ ‏لأفلام‏ ‏الفيديو‏ ‏كاسيت‏، ‏وأعنى ‏تلك‏ ‏البضاعة‏  ‏الشاذة‏ ‏والغريزية‏، ‏ولا‏ ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏منتشر‏ ‏فى ‏مجتمعنا‏ ‏بشكل‏ ‏مزعج‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏إنتشاره‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏واردا‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏الحل‏ ‏هو‏ ‏ملء‏ ‏وعى ‏الشباب‏ ‏بما‏ ‏يفخر‏ ‏به‏ ‏ويشرف‏ ‏بالإنتماء‏ ‏إليه، ‏ويثير‏ ‏فيه‏ ‏غريزة‏ ‏الإستكشاف‏ ‏والتطلع‏، ‏ولا‏ ‏يكتفى ‏بأن‏ ‏يدغدغه‏ ‏باللذة‏، ‏أو‏ ‏يعده‏ ‏بالرفاهية‏. ‏أما‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏القهر‏ ‏بالوعظ‏، ‏والنصح‏ ‏بالترهيب‏ ‏والترغيب‏، ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يمهد‏ ‏للإنفجار‏ ‏إن‏ ‏عاجلا‏ ‏أو‏ ‏آجلا‏.‏

‏(2) ‏عن‏ ‏تراجع‏ ‏النكتة‏ ‏السياسية

لماذا‏  ‏قلت‏ ‏النكتة‏ ‏السياسية‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏‏؟‏ . ‏أو‏ ‏لماذا‏  ‏اختفت‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏المواقع؟‏.‏

يتناسب‏ ‏تواتر‏ ‏النكتة‏ ‏السياسية‏ ‏تناسبا‏ ‏عكسيا‏ ‏مع‏ ‏كبت‏ ‏الحريات‏. ‏فالنكتة‏ ‏هى ‏مقال‏ ‏موجز‏ ‏رائع‏ ‏مخترق‏، ‏وهى ‏منشور‏ ‏معارضة‏، ‏وهى ‏إنذار‏  ‏مع‏ ‏محضر‏ ‏شعبي‏. ‏والنكتة‏ ‏السياسية‏ ‏إنذار‏ ‏موجه‏ ‏للحكومة‏، ‏وهى  ‏صرخة‏ ‏مواجهة‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ – ‏حاليا‏- ‏يجد‏ ‏طرقا‏ ‏أخرى ‏للتعبير‏ ‏عنه‏ ‏فيما‏ ‏يسمى ‏هامش‏ ‏الحرية‏.‏

وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تحفظاتى ‏على ‏كم‏ ‏وحدود‏ ‏الحرية‏ ‏المتاحة‏  ‏فى ‏الوقت‏ ‏الحالى ، ‏إلا‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏إنكار‏ ‏أن‏ ‏الحرية‏ ‏موجودة‏ ‏والتعبير‏ ‏موجود‏، ‏على ‏مستوى ‏الكلام‏ (‏طق‏ ‏الحنك‏).‏

بل‏ ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالصحف‏ ‏القومية، ‏تقدم‏ ‏كاريكاتيرا‏ ‏منتظما‏  ‏تداعب‏ ‏فيه‏ ‏الحكومة‏ ‏بشكل‏ ‏يكاد‏ ‏يفوق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يتفتق‏ ‏عنه‏ ‏وعى ‏الشعب‏ ‏المصرى ‏الساخر‏، ‏فيطلقه‏ ‏فى ‏النكتة‏ ‏السياسية‏.‏

وبألفاظ‏ ‏أخري‏، ‏فإن‏ ‏الصحف‏ ‏تقوم‏ ‏بالواجب، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏توارت‏ ‏النكتة‏ ‏السياسية‏.‏

كان‏ ‏صلاح‏ ‏جاهين‏ – ‏يرحمه‏ ‏الله‏ – ‏ملك‏ ‏النكتة‏ ‏والقفشة‏ ‏والخط‏ ‏والريشة‏ ‏والشعر‏،  ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏فى ‏إحدى ‏رباعياته‏:‏

فى ‏يوم‏ ‏صحيت‏ ‏حسيت‏ ‏براحة‏ ‏وصفا

الهم‏ ‏زال‏ ‏والحزن‏  ‏راح‏ ‏واختفى

‏..‏إلى ‏أن‏ ‏قال‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏الشطرة‏ ‏الثالثة‏:‏

أنا‏ ‏مت‏ ‏واللا‏ ‏وصلت‏ ‏للفلسفة

واستشهادا‏ ‏به‏، ‏فاختفاء‏ ‏النكتة‏ ‏السياسية‏ ‏قد‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الشعب‏  ‏أصبح‏ ‏أكثر‏ ‏فلسفة‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكتفى ‏بالنكتة‏ ‏وحدها‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏أكثر‏ ‏يأسا‏ ‏من‏  ‏أن‏ ‏يرضى ‏بالنكتة‏ ‏لتحريك‏ ‏أمل‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏له‏،  ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الموت‏، ‏والهدوء‏ ‏الكامن‏ ‏بلا‏ ‏انتباه‏ ‏متحفز‏، ‏أولفظ‏  ، ‏منقض‏:‏

قد‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الخفوت‏ ‏لصوت‏ ‏النكتة‏ ‏السياسية‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏البطيء‏، ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏انسحابا‏ ‏فلسفيا‏ ‏حكيما‏.‏

ثم‏ ‏إنى ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏النكتة‏ – ‏بصفة‏ ‏عامة‏ – ‏قد‏ ‏قلت‏، ‏ولا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏الشعب‏ ‏المصرى ‏قد‏ ‏ثقل‏ ‏دمه‏ ‏لهذه‏ ‏الدرجة‏، ‏ولكننى ‏أحسب‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏سرق‏ ‏من‏ ‏نفسه‏  ‏بمخدرات‏ ‏التليفزيون‏  ‏المتلاحقة‏ ‏حتى  ‏لم‏  ‏تعد‏ ‏أمامه‏ ‏فسحة‏ ‏من‏ ‏الوقت‏، ‏لإبداع‏ ‏النكتة‏  ‏السريعة‏ ‏الإيقاع، ‏المكثفة‏ ‏المعني‏، ‏الموقظة‏ ‏للوعي‏.‏

‏(3) ‏عن‏ ‏علم‏ ‏الباراسيكولوجى

‏1) ‏هل‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏علم‏ ‏الباراسيكولوجى ‏علم‏ ‏فعلا؟

أما‏ ‏أنه‏ ‏علم‏، ‏فهو‏ ‏علم‏ ‏بكل‏ ‏معنى ‏الكلمة ‏أما‏ ‏ما‏ ‏هو‏، ‏فإننى ‏أعترض‏ ‏على ‏تسميته‏ ” ‏باراسيكولوجي‏”; ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏هامشيته‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر،‏فمعنى ‏باراسيكولوجى ‏الحرفى ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏علم‏ ” ‏بجوار‏ ‏علم‏ ‏النفس‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏صلته‏ ‏بعلوم‏ ‏الطبيعة‏ ‏والكهرباء‏ ‏والمغناطيسية‏ ‏هى ‏صلة‏ ‏أقرب‏ ‏من‏ ‏صلته‏ ‏بعلم‏ ‏النفس‏، ‏ذلك‏ ‏أننى ‏أرى ‏أنه‏ ‏العلم‏ ‏الذى ‏يربط‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏العلوم‏ ‏جميعا‏ ‏بقدراتها‏ ‏وقواها‏ ‏غير‏ ‏المرئية‏ ‏والوظائف‏ ‏المعرفية‏ ‏والحسية‏  (‏وأحيانا‏ ‏الحركية‏) ‏للإنسان‏ ‏دون‏ ‏المرور‏ – ‏عادة‏ – ‏ببوابة‏ ‏الحواس‏ ( ‏الخمس‏ ‏بالذات‏) ‏أو‏ ‏دون‏ ‏اللجوء‏ ‏إلى ‏الإستعمال‏ ‏الإرادى ‏المباشر‏ ‏لأدوات‏ ‏الفعل‏ ‏والتأثير‏، ‏كما‏ ‏يفعل‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏فى ‏الأحوال‏ ‏العادية‏.‏

‏2) ‏باستخدام‏ ‏رسائل‏ ‏توارد‏ ‏الخواطر‏ ‏والتنويم‏ ‏المغناطيسى ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏التأثير‏ ‏على ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏برفع‏ ‏ضغط‏ ‏الدم،‏أو‏ ‏إحداث‏ ‏جلطة‏ ‏دماغية‏ ‏أو‏ ‏جلطة‏ ‏قلبية‏، ‏أو‏ ‏التأثير‏ ‏على ‏طريقة‏ ‏التفكير‏ ‏واتخاذ‏ ‏القرار؟

بصراحة‏ – ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ – ‏فإن‏ ‏أى ‏تأثير‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏هو‏ ‏احتمال‏ ‏قائم‏، ‏وذلك‏ ‏عبر‏ ‏موجات‏ ‏تصل‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والإنسان‏، ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏طبيعتها‏ ‏تحديدا‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستنتجها‏ ‏من‏ ‏آثارها‏، ‏أما‏ ‏التفاصيل‏ ‏التى ‏جاءت‏ ‏فى ‏السؤال‏، ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إثباته‏، ‏لأن‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏- ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ -‏إلى ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الحالات‏، ‏وإلى ‏دراسة‏ ‏لحسابات‏ ‏الصدفة‏، ‏وإلى ‏دراسة‏ ‏للأسباب‏ ‏والمتغيرات‏ ‏الأخرى ‏التى ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏مسئولة‏ ‏عن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏وهكذا‏. ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يثبت‏ ‏بالشكل‏ ‏الذى ‏يسمح‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الإجابة‏ ‏بالإيجاب‏.‏

أما‏ ‏الجزء‏ ‏الأخير‏ ‏من‏ ‏السؤال‏ ‏فهو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التواتر‏ ‏عند‏ ‏كل‏ ‏المهتمين‏ ‏بهذا‏ ‏العلم‏، ‏وأبسط‏ ‏صوره‏ ‏ما‏ ‏نشاهده‏- ‏أحيانا‏ – ‏فيما‏ ‏يسمى ‏بجلسات‏ ‏التنويم‏ ‏المغناطيسى ‏وما‏ ‏أشبه‏، ‏ولكن‏ ‏ذلك‏ ‏يتعلق‏ ‏بقراءة‏ ‏الأفكار‏ ‏الموجودة‏ ‏فعلا‏ ‏لحظة‏ ‏التواصل‏، ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يتعلق‏ ‏بطريقة‏ ‏التفكير‏. ‏وكذلك‏ ‏هو‏ ‏يتعلق‏ ‏بالاستجابة‏ ‏إلى ‏أوامر‏ ‏بسيطة‏ ‏وواضحة‏ ‏ومباشرة،  ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يتعلق‏ ‏باتخاذ‏ ‏القرار‏.‏

ولكن‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏التمادى ‏فى ‏تصور‏ ‏هذا‏ ‏التأثير‏ ‏الغامض‏ ‏لندرته‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏ولأنه‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏إلا‏ ‏عند‏ ‏الأشخاص‏ ‏الذين‏ ‏عندهم‏ ‏قابلية‏ ‏للإيما‏ ‏ء‏ ‏بشكل‏ ‏زائد‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏. ‏وعادة‏ – ‏وليس‏ ‏دائما‏- ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏لهم‏ ‏علاقة‏ ‏وجدانية‏ ‏خاصة‏ ‏بصاحب‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏التأثير‏ ‏عليهم‏.‏

وثمة‏ ‏فروض‏ ‏كثيرة‏ ‏تفسر‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التواصل‏، ‏منها‏ ‏أنه‏ ‏يتم‏ ‏عبر‏ ‏موجات‏ ‏غير‏ ‏مرئية‏، ‏لها‏ ‏طبيعة‏ ‏فيزيقية‏ ‏خاصة، ‏قد‏ ‏يثبت‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏فصيلة‏ ‏الموجات‏ ‏التى ‏تنقل‏ ‏البث‏ ‏التليفزيونى ‏مثلا‏، ‏ولكن‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكتفى ‏بالنقل‏ ‏فإنها‏ ‏تمتد‏ ‏إلى ‏التأثير‏، ‏أو‏ ‏شيء‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏. ‏وهذه‏ ‏الموجات‏ ‏هى ‏نشاط‏ ‏إنسانى ‏عادي‏، ‏كان‏ – ‏غالبا‏ – ‏فى ‏العصور‏ ‏البدائية‏ ‏وعند‏ ‏الطفل‏، ‏فلما‏ ‏نضجت‏ ‏الحواس‏، ‏وانتظم‏ ‏العقل‏، ‏أصبح‏ ‏استعمال‏ ‏هذه‏ ‏الموجات‏ ‏أقل‏ ‏فأقل‏، ‏حتى ‏ضمرت‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الناس‏ ‏العاديين‏.‏

وما‏ ‏دمنا‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏موجات‏ ‏معينة، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏لكل‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الموجات‏ ‏مدى ‏معينا‏ ‏بلا‏ ‏أدنى ‏شك، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏المسافة‏ ‏قد‏ ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏شخص‏ ‏إلى ‏شخص‏، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏هذا‏  ‏الشخص‏ ‏مـرسلا‏ ‏أم‏ ‏متلقيا‏.‏

وقد‏ ‏كان‏ ‏التنويم‏ ‏المغناطيسى (‏وهم‏ ‏اسم‏ ‏تاريخي‏، ‏فليس‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏مغناطيس‏) ‏مستخدما‏ ‏فى ‏علاج‏ ‏بعض‏ ‏الحالات‏، ‏وكان‏ ‏التدريب‏ ‏على ‏التنويم‏ ‏إحدى ‏الخبرات‏ ‏التى ‏ينبغى ‏توافرها‏ ‏عند‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏والمعالج‏ ‏النفسي‏، ‏وكانت‏ ‏المسألة‏ ‏ترتبط‏ ‏باستعمال‏ ‏الإيحاء‏ ‏المباشر‏ ‏لتحوير‏ ‏السلوك‏. ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ومنذ‏ ‏قديم‏، ‏لوحظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التأثير‏ ‏المباشر‏ ‏ينكر‏ ‏دور‏ ‏المريض‏ ‏الواعى ‏فى ‏الإسهام‏ ‏فى ‏استعادة‏ ‏صحته‏ ‏وقدراته‏ ‏الشعورية‏ ‏الإرادية، ‏أى ‏أنه‏ ‏يترك‏ ‏المريض‏ ‏أكثر‏ ‏سلبية‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏زالت‏ ‏بعض‏ ‏أعراضه‏، ‏لذلك‏ ‏قل‏ ‏استعماله‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏، ‏حتى ‏كاد‏ ‏يختفى ‏تماما‏.‏

‏3) ‏هل‏ ‏يحتاج‏ ‏الإنسان‏ ‏لاستخدام‏ ‏الباراسيكولوجى ‏إلى ‏دراسة‏ ‏العلم‏ ‏فقط‏، ‏أم‏ ‏هناك‏ ‏مواهب‏ ‏أو‏ ‏قدرات‏ ‏خاصة‏ ‏أخري؟‏.‏

طبعا‏ ‏هناك‏ ‏مهارات‏ ‏أخرى ‏مثل‏ ‏أية‏ ‏حرفة‏ ‏وأية‏ ‏قدرة‏ ‏خاصة‏، ‏والمسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏إيمان‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تدريب‏ ‏مهارات‏ ‏بذاتها، ‏تسمح‏ ‏بأن‏ ‏ترسل‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الموجات‏ ‏المؤثرة‏ ‏المحتملة‏ ‏من‏ ‏شخص‏ ‏إلى ‏شخص‏ ‏آخر‏.‏

‏4) ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏استخدام‏ ‏الباراسيكولوجى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏القتل‏ ‏عن‏ ‏بعد‏، ‏فهل‏ ‏هناك‏ ‏اتفاقيات‏ ‏دولية‏ ‏أو‏ ‏قرارات‏ ‏جمعيات‏ ‏طبية‏ ‏دولية‏ ‏للتصدى ‏لاستخدامه‏ ‏فى ‏غير‏ ‏أغراضه‏ ‏الطبية‏ ‏؟‏.‏

أرجـح‏ ‏أن‏ ‏الاستخدام‏ ‏السيئ‏ ‏والضار‏ ‏لهذه‏ ‏القدرات‏ ‏وارد‏، ‏وهو‏ ‏التفسير‏ ‏الفيزيقى ‏الذى ‏وضعته‏ ‏لظاهرة‏ ‏الحسد‏، ‏حيث‏ ‏رجحت، ‏بعد‏ ‏خبرة‏ ‏خاصة‏ ‏مع‏ ‏مريض‏ ‏جاء‏ ‏يشكو‏ ‏من‏ ‏نفسه‏، ‏وأنه‏ ‏يحسد‏ ‏الناس‏ ‏غصبا‏ ‏عنه‏، (‏وليس‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏يحسدونه‏)، ، ‏فقدرت‏ ‏أن‏ ‏مرضه‏ ‏قد‏ ‏أطلق‏ ‏سراح‏ ‏هذه‏ ‏الطاقة‏ ‏البدائية‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تقتحم‏  ‏هارمونية‏ ‏توازن‏ ‏الآخر‏ ‏فتفسدها‏ (‏والتوازن‏ ‏بكل‏ ‏أبعاده‏ ‏هو‏ ‏الصحة‏)، ‏وحين‏ ‏أخذ‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏عقارا‏ ‏مثبطا‏ ‏للجزء‏ ‏البدائى ‏من‏ ‏مخه‏ ‏زالت‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏، ‏فجعلنى ‏ذلك‏ ‏أضع‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏تفسيرا‏ ‏لما‏ ‏حدث‏.‏

لكن‏ ‏التمادى ‏فى ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الطاقة‏ ‏تصل‏ ‏فى ‏قدرتها‏ ‏على ‏إحداث‏ ‏النشاز‏ ‏المخل‏  ‏بهارمونية‏ ‏الصحة‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏القتل‏، ‏فهذه‏ ‏مبالغة‏ ‏لا‏ ‏أقـرها‏. ‏بل‏ ‏إننى ‏حين‏ ‏كنت‏ ‏أواجه‏ ‏بعض‏ ‏المتحمسين‏ ‏لهذا‏ ‏الاحتمال، ‏وخاصة‏ ‏أيام‏ ‏أن‏ ‏شاعت‏ ‏التفسيرات‏ ‏الخرافية‏ ‏لبعض‏ ‏هزائمنا‏ ‏السياسية‏ ‏والحربية، ‏ولبعض‏ ‏قرارات‏ ‏زعمائنا‏ ‏الغريبة‏ ‏والمتناقضة، ‏كنت‏ ‏أقول‏ ‏لهم‏ : ‏ما‏ ‏دمتم‏ ‏مؤمنين‏ ‏هكذا‏ ‏بفاعلية‏  ‏هذه‏ ‏القوة‏ ‏الخطيرة، ‏فلماذ‏ ‏لا‏ ‏تسخرونها‏ ‏مثلا‏ ‏لهزيمة‏ ‏إسرائيل‏، ‏أو‏ ‏للانتقام‏ ‏من‏ ‏رادوفان‏ ‏كارادزيتش‏، ‏أو‏ ‏لتسديد‏ ‏ديوننا‏ ‏المتراكمة‏ ‏بنقل‏ ‏رصيد‏ ‏دولة‏ ‏ثرية‏ ‏إلينا‏.‏

خلاصة‏ ‏القول‏:  ‏إننى ‏أريد‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏أن‏ ‏الاعتراف‏ ‏بهذه‏ ‏القوى ‏المؤثرة‏ ‏بصورة‏ ‏مطلقة‏ ‏وسلبية‏، ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏بعيد‏ ‏كل‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏العلم، ‏وأيضا‏ ‏عن‏ ‏الفائدة‏.‏

وليس‏ ‏معنى ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏المسماة‏ ‏باراسيكولوجى ‏تدرس‏ ‏فى ‏المعامل‏، ‏وأن‏ ‏العلماء‏ ‏يحاولون‏ ‏أن‏ ‏يضعوا‏ ‏لتفسيرها‏ ‏فروضا‏ ‏واجتهادات‏، ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏نركن‏ ‏إليها، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نعطيها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حقها‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏خوارق‏ ‏الطبيعة‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏التى ‏نمر‏ ‏بها‏، ‏والتى ‏نتنازل‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏العقل‏ ‏لصالح‏ ‏الخرافة‏.‏

إن‏ ‏أية‏ ‏دراسة‏ ‏لطبيعة‏ ‏بشرية‏ ‏تبدو‏ ‏خارقة‏ ‏لأنها‏ ‏غير‏ ‏مألوفة‏، ‏أو‏ ‏غير‏ ‏محكمة‏ ‏الضوابط‏، ‏لا‏ ‏تعنى ‏أنها‏ “‏بعد‏ ‏الطبيعة‏”، ‏بل‏ ‏هى ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ ‏العامة‏ ‏والطبيعة‏ ‏البشرية‏، ‏ولذلك‏ ‏فهى ‏تخضع‏ ‏حتما‏ ‏لأغلب‏ ‏قوانين‏ ‏الطبيعة‏ ‏العامة‏ ‏والطبيعة‏ ‏البشرية‏. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏هو‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نكتشف‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏القوانين‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏.‏

‏5) ‏ما‏ ‏دمنا‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏أحلامك‏ ‏باستعماله‏ ‏ضد‏ ‏إسرائيل‏، ‏ما‏ ‏مدى ‏قدرة‏ ‏إسرائيل‏ ‏على ‏استخدام‏ ‏علم‏ ‏الباراسيكولوجى ‏فى ‏التجسس‏ ‏وخصوصا‏ ‏ضد‏ ‏العرب؟‏.‏

إسرائيل‏ ‏بلد‏ ‏لا‏ ‏يمتنع‏ ‏عنه‏ ‏أى ‏إنجاز‏ ‏علمى ‏معاصر‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تخلف‏ ‏إيديولوجيتها‏ ‏السياسية‏، ‏وأوهام‏ ‏فرقها‏ ‏الدينية‏، ‏وبالتالى ‏هى ‏قادرة‏  ‏على ‏استيعاب‏ ‏كل‏ ‏حركة‏ ‏علمية‏ ‏عصرية‏،  ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏أكاديمية‏، ‏أو‏ ‏تطبيقية‏. ‏وعليه‏ ‏فليس‏ ‏من‏ ‏المستبعد‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏تستخدم‏ ‏كل‏ ‏المعطيات‏ ‏المعاصرة‏، ‏حتى ‏وهى ‏فى ‏مرحلة‏ ‏الفرض‏ ‏أو‏ ‏التجريب‏، ، ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏عيبا‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏بل‏ ‏العيب‏ ‏ألا‏ ‏نحذو‏ ‏حذوها‏ ‏ونكتفى ‏بالخوف‏ ‏أو‏ ‏الشجب‏ ‏أو‏ ‏الفرجة‏.  ‏أما‏ ‏حكاية‏ ‏خصوصا‏ ‏ضد‏ ‏العرب‏، ‏فهى ‏حكاية‏ ‏خائبة‏، ‏فمن‏ ‏عنده‏ ‏وسيلة‏ ‏علمية‏ ‏أو‏ ‏تقنية‏ ‏أو‏ ‏حربية‏ ‏يستعملها‏ ‏كيف‏ ‏يشاء‏ ‏ضد‏ ‏من‏ ‏يرى ‏أنه‏ ‏سوف‏ ‏يستفيد‏ ‏من‏ ‏استعمالها‏ ‏ضده‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏العرب‏ – ‏الآن‏ – ‏بمثابة‏  ‏كتاب‏ ‏مفتوح، ‏للأسف‏، ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏للتجسس‏ ‏عليه‏  ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏العدو‏ ‏علما‏ ‏جديدا‏ ‏أو‏ ‏خفيا‏ ‏مثل‏ ‏الباراسيكولوجي‏، ‏بل‏ ‏إنهم‏ ‏لا‏ ‏يحتاجون‏ ‏حتى ‏علم‏ ‏السيكولوجى ‏نفسه‏، ‏فكثير‏ ‏من‏ ‏تصرفاتنا‏ ‏أصبح‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏الشخص‏ ‏العادي‏، ‏نجتمع‏، ‏ونقرر‏، ‏ونتراشق‏، ‏ونتصالح، ‏ونصمم‏، ‏ويقبل‏ ‏بعضنا‏ ‏بعضا‏، ‏ثم‏ ‏نفترق‏، ‏وننشغل‏، ‏ونختلف‏ (‏عن‏ ‏بعد‏) ، ‏وننسي‏، ‏ثم‏ ‏نجتمع‏ ‏ثانية‏، ‏ونقرر‏، ‏ونتراشق‏، ‏وهكذا‏، ‏فما‏ ‏حاجة‏  ‏إسرائيل‏ -‏بالله‏ ‏عليك‏- ‏لعلم‏ ‏قراءة‏ ‏الأفكار‏ ‏أو‏ ‏الخواطر‏ ‏والأمور‏ ‏بهذا‏ ‏الوضوح‏  ‏والعلانية‏.‏

‏6) ‏هل‏ ‏تتوافر‏ ‏وقائع‏ ‏محددة‏ ‏بخصوص‏ ‏ممارسة‏ ‏هذا‏ ‏العلم‏ ‏فى ‏التخابر‏ ‏أو‏ ‏نقل‏ ‏المعلومات؟‏.‏

من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏وارد‏ ‏وخطير‏، ‏لكنه‏ ‏ليس‏ ‏بالسهولة‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏على ‏السطح‏، ‏فالفكرة‏ ‏هى ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏دراسات‏ ‏تقول‏ ‏إنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتم‏ ‏قراءة‏ ‏الأفكار‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ (‏كأحد‏ ‏مظاهر‏ ‏علم‏ ‏الباراسيكولوجي‏)، ‏لكن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏بسيطة‏ ‏هكذا‏ ‏بشكل‏ ‏تلقائى ، ‏وعام‏، ‏لأن‏ ‏التجارب‏ ‏التى ‏أجريت‏ ‏ترجح‏ ‏أنه‏ ‏لكى ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏علاقة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏القارئ‏ ‏والمقروء‏، ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏وجدانية، ‏أم‏ ‏إيحائية، ‏وهذه‏ ‏الأنواع‏ ‏من‏ ‏العلاقة‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏الموجودة‏ ‏بين‏ ‏الأعداء‏ ‏طبعا‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏المهم‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏التجسس‏ ‏هو‏ ‏قراءة‏ ‏أفكار‏ ‏القادة‏ ‏المخططين‏ ‏وليس‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏الجنود‏ ‏أو‏ ‏الضباط‏ ‏المنفذين‏، ‏وهؤلاء‏ ‏القادة‏ ‏يكونون‏ -‏عادة‏- ‏على ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الصلابة‏ ‏وعدم‏ ‏القابلية‏ ‏للإيحاء‏ ‏بحيث‏ ‏يصبحون‏ ‏من‏ ‏أقل‏ ‏الناس‏ ‏عرضة‏ ‏لمثل‏ ‏ذلك‏ (‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏حسن‏ ‏التهامي‏، ‏غفر‏ ‏الله‏ ‏له‏ !!!)‏

‏7) ‏هل‏ ‏يستطيع‏ ‏العرب‏ ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏السلاح‏ ‏الجديد‏، ‏خصوصا‏ ‏وأن‏ ‏التخاطر‏ ‏عرف‏ ‏فى ‏الإسلام‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏عمر‏ ‏بن‏ ‏الخطاب؟‏.‏

من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏العرب‏ ‏يستطيعون‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يستطيعه‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏، ‏فهم‏ ‏ليسوا‏ ‏ناقصين‏ ‏يدا‏ ‏أو‏ ‏رجلا‏ ‏أو‏ ‏ذكاء‏ ‏أو‏ ‏تميزا‏.  ‏وحكاية‏ ‏عمر‏ ‏بن‏ ‏الخطاب‏ ‏رضى ‏الله‏ ‏عنه‏، ‏وهو‏ ‏يصيح‏ ‏بقائد‏ ‏جيشه‏ (‏سارية‏) ‏فيسمعه‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ “‏الجبل‏ ‏الجبل‏”، ‏لا‏ ‏تدل‏ ‏على ‏سبق‏ ‏عربى ‏أو‏ ‏إسلامى ‏بمعنى ‏المعجزة‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏تفسيره‏ ‏بشأن‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏.  ‏وهو‏ ‏ضرورة‏ ‏وجود‏ ‏علاقة‏ ‏وجدانية‏ ‏بين‏ ‏المتخاطرين‏. ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏صدر‏ ‏الإسلام، ‏والقلوب‏ ‏مجتمعة‏ ‏على ‏قلب‏ ‏رجل‏ ‏واحد‏، ‏والحماس‏ ‏رائع‏، ‏والنصر‏ ‏متواصل‏، ‏والجهاد‏ ‏متوقد‏، ‏كانت‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏المنوطين‏ ‏بمهمة‏ ‏هداية‏ ‏الناس‏، ‏ونشر‏ ‏الدعوة‏ ‏من‏ ‏أقوى ‏ما‏ ‏يكون‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏جعل‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏تصل‏ ‏من‏ ‏القائد‏ ‏العام‏ ‏إلى ‏رجاله‏.‏

نأتى ‏إلى ‏العرب‏ ‏الآن‏، ‏فأقول‏ ‏إننا‏ ‏نحتاج‏ ‏قبل‏ ‏مسألة‏ ‏التخاطر‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نتخاطر‏ ‏عن‏ ‏قرب‏، ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نحذق‏ ‏كيف‏ ‏نتفاهم‏ ‏مع‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نتحمل‏ ‏الاختلاف‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏الحوار‏ ‏تحت‏ ‏كل‏ ‏الظروف‏، ‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمعرفة‏ ‏أفكار‏ ‏العدو‏ ‏الإسرائيلى ‏مثلا‏، ‏فالأمر‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏باراسيكولوجي‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏إلى ‏سيكولوجي‏. ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏واحد‏ ‏يفك‏ ‏الخط‏، ‏يقرأ‏ ‏ما‏ ‏يكتبون‏ ‏فى ‏صحفهم‏، ‏وفى ‏تقاريرهم‏، ‏وما‏ ‏يجرى ‏فى ‏كنيستهم‏، ‏فيعرف‏ ‏فورا‏ ‏ما‏ ‏ينوون، ‏وما‏ ‏يدبرون‏، ‏وكيف‏  ‏يخططون، ‏وعلينا‏ ‏نحن‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏ماذا‏ ‏علينا‏ ‏إزاء‏ ‏كل‏ ‏هذا‏،  ‏ماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نفعل‏ ‏فعلا‏ ‏الآن‏ ‏وفورا‏، ‏وهذا‏ ‏مالا‏ ‏نفعله‏،.‏فنحن‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نعد‏ ‏لهم‏ ‏ما‏ ‏نستطيع‏ ‏من‏ ‏قوة، ‏نروح‏ ‏نستلهم‏ ‏الجان‏  ‏والخرافة‏، ‏ولا‏ ‏نأخذ‏ ‏من‏ ‏الباراسيكولوجى ‏إلا‏ ‏جانبه‏ ‏الخرافى .‏

‏8) ‏ما‏ ‏الإجراءات‏ ‏التى ‏يمكننا‏ ‏اتخاذها‏ ‏بهذا‏ ‏الشأن، ‏وهل‏ ‏يمكن‏ ‏الاستعانة‏ ‏بالكهنة‏ ‏والعلم‏ ‏معا‏.. ‏كما‏ ‏تفعل‏ ‏إسرائيل؟‏.‏

‏ ‏يا‏ ‏سيدى ‏غفر‏ ‏الله‏ ‏لى ‏ولك، ‏كهنة‏ ‏ماذا‏ ‏وعلم‏ ‏ماذا؟‏. ‏إن‏ ‏إسرائيل‏ ‏تستعمل‏ ‏هذا‏ ‏العلم‏ -‏إن‏ ‏كان‏ ‏عندك‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏ذلك‏- ‏من‏ ‏باب‏ ‏الإضافة‏ ‏التى ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تنفع‏ ‏لا‏ ‏تضر، ‏فهى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏امتلكت‏ ‏ناصية‏ ‏الأحدث‏ ‏والأحدث‏، ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏مانعا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تضيف‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الاستزادة‏ ‏أو‏ ‏التجريب‏. ‏أما‏ ‏نحن‏، ‏فالأولى ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نتقن‏ ‏قراءة‏ ‏الظاهر‏،‏ودراسة‏ ‏الجدوي‏،  ‏وإتقان‏ ‏التخطيط‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نفتح‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏الذى ‏قد‏ ‏يدخل‏ ‏منه‏  ‏زرافات‏ ‏من‏  ‏الأدعياء‏ ‏والمخرفين‏ ‏والممارسين‏ ‏لما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى “‏شبه‏ ‏العلم‏”. ‏يا‏ ‏سيدى ‏دع‏ ‏ما‏ ‏يريبك‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يريبك‏، ‏فالمشوار‏ ‏طويل، ‏والمسألة‏ ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏من‏ ‏الآخــر‏ ‏هكذا‏.‏

‏(4) ‏عن‏ ‏الزواج‏ ‏والحب‏ [: ‏عن‏ ‏الزواج‏ ‏عن‏ ‏حب‏!!]‏

‏1- ‏هل‏ ‏الحب‏ ‏يصنع‏ ‏المعجزات‏ ‏كما‏ ‏يقال‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏أليس‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏إنجاح‏ ‏الحياة‏ ‏أية‏ ‏حياة‏ ‏ومنها‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏. ‏سمعنا‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏الفشل‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏الحب‏، ‏فما‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏للحب‏ ‏بعد‏ ‏الزواج؟‏. ‏هل‏ ‏هى ‏المسئولية؟‏. ‏أم‏ ‏عدم‏ ‏الاستعداد‏ ‏النفسى ‏لتقبل‏ ‏الأعباء‏ ‏الزوجية‏ ‏عند‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الشباب؟‏.‏

أولا‏ ‏ينبغى‏ ‏أن‏ ‏نقوم‏ ‏بتعريف‏ ‏الحب‏ ‏تعريفا‏ ‏علميا، ‏وكذا‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏الاستعمالات‏ ‏الشائعة‏ ‏لهذه‏ ‏الكلمة‏ .‏

والتعريف‏ ‏العلمى (‏والعملي‏) ‏للحب‏ ‏لا‏ ‏يسر‏ ‏المحبين‏ ‏عادة‏، ‏فالحب‏ ‏الناضج‏ ‏هو‏ ‏الرعاية‏ ‏والمسئولية‏ ‏واحتمال‏ ‏الاختلاف‏ ‏واستمرار‏ ‏الحوار‏. ‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏وارد‏ ‏بشكل‏ ‏متواتر‏ ‏بين‏ ‏المحبين‏ ‏كما‏ ‏نسمع‏ ‏عنهم‏. ‏أما‏ ‏كلمة‏ ‏حب‏، ‏فقد‏ ‏تستعمل‏ ‏لتشير‏ ‏إلى ‏الجوع‏ ‏العاطفي‏،  ‏أو‏ ‏الحاجة‏ ‏الشديدة‏ ‏للاعتمادية‏، ‏أو‏ ‏إلى ‏الاستغراق‏ ‏فى ‏خيال‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏حقيقية‏ ‏بالمحبوب‏، ‏كما‏ ‏هو‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏الأمر‏، ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نستسلم‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏البحوث‏ ‏إلى ‏تعبيرات‏  ‏مثل‏ : ‏تزوجت‏ ‏عن‏ ‏حب‏، ‏أو‏” ‏كنا‏ ‏نحب‏ ‏بعض‏”، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏ماذا‏ ‏يعنى ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏بهذا‏ ‏التعبير؟‏.‏

أما‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏لهذه‏ ‏العواطف‏ ‏الجامحة‏ ‏بعد‏ ‏الزواج‏، ‏فهى ‏أمور‏ ‏كثيرة‏ ‏أورد‏ ‏بعضها‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:‏

ا‏- ‏قد‏ ‏يكتشف‏ ‏أحد‏ ‏الطرفين‏ – ‏مثلا‏ – ‏أن‏ ‏المحبوب‏ ‏بشر‏ ‏مثل‏ ‏سائر‏ ‏البشر‏!!!. ‏أى ‏ينام‏ ‏ويشخر‏ ‏أحيانا، ‏ويذهب‏ ‏إلى ‏الحمام، ‏ويبدو‏ ‏مشعث‏ ‏الشعر‏ ‏فى ‏الصباح‏، ‏وأشياء‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏القبيل‏.‏

ب‏ -‏قد‏  ‏يكتشف‏ ‏أحد‏ ‏الطرفين‏ ‏أنه‏ ‏أحب‏  ‏واحدا‏ ‏آخر، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الطباع‏ ‏التى ‏بدت‏ ‏له‏ ‏فى ‏المقابلات‏ ‏الحارة‏ ‏والمعد‏ ‏لها‏ ‏بدقة‏، ‏قبل‏ ‏الزواج، ‏غير‏ ‏الطباع‏ ‏التى ‏اكتشفها‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الاحتكاك‏ ‏اليومى 24 ‏ساعة‏.‏

جـ‏ – ‏قد‏ ‏ينتبه‏ ‏الطرفان‏ ‏إلى ‏اهتمامات‏ ‏وواجبات‏ ‏واقعية‏ ‏تقلل‏ ‏من‏ ‏الاستغراق‏ ‏فى ‏تبادل‏ ‏العواطف‏ ‏ودغدغة‏ ‏المشاعر‏، ‏وقد‏ ‏تصل‏ ‏أعباء‏ ‏هذه‏ ‏المشاكل‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏مرهقة‏ ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏يتبقى ‏وقت‏ ‏أو‏ ‏فرصة‏ ‏للعواطف‏ ‏الرقيقة‏.‏

ء‏- ‏قد‏ ‏تتدخل‏ ‏فى ‏العلاقة‏ ‏الثنائية‏ ‏أطراف‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏معمول‏ ‏حسابها‏ ‏قبل‏ ‏الزواج‏، ‏مثل‏ ‏واجبات‏ ‏الزوج‏ ‏نحو‏ ‏إخوته، ‏أو‏ ‏تعلق‏ ‏الزوجة‏ ‏بأمها‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏.‏

هـ‏ – ‏قد‏  ‏تظهر‏ ‏اختلافات‏ ‏جوهرية‏ ‏فى ‏المواقف‏ ‏والاهتمامات‏، ‏بحيث‏ ‏تصبح‏ ‏المجالات‏ ‏المشتركة‏ ‏أقل‏ ‏بكثير‏ ‏مما‏  ‏كان‏ ‏الطرفان‏ ‏يحلمان‏ ‏به‏.‏

‏2 – ‏هل‏ ‏الحب‏ ‏له‏ ‏فترة‏ ‏بعدها‏ ‏يصاب‏ ‏بالسكتة‏ .. ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يكمل‏، ‏أو‏ ‏بمعنى ‏آخر‏ ‏له‏ ‏فترة‏ ‏صلاحية‏ ‏بعدها‏ ‏ينتهي‏، ‏سواء‏ ‏بالمشاكل‏ ‏أو‏ ‏مع‏ ‏الوقت؟‏.‏

المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏سكتة‏ ‏أو‏ ‏شلل‏. ‏المسألة‏- ‏فى ‏الأغلب‏ ‏تأتى ‏تدريجية‏- ‏فالزواج‏ ‏مهمة‏ ‏كبيرة‏ ‏يتحقق‏ ‏نجاحها‏ ‏بمدى ‏الجهد‏ ‏الذى ‏يبذل‏ ‏فيها‏ ‏ومن‏ ‏أجلها‏. ‏وعقد‏ ‏الزواج‏ ‏مفروض‏ ‏أنه‏ ‏يتجدد‏ ‏تلقائيا‏ ‏باستمرار‏، ‏حتى ‏يتأكد‏ ‏الاختيار‏، ‏وتنشط‏ ‏العلاقة‏ ‏باستمرار‏، ‏والذى ‏يحدث‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الحالات‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏تفتر، ‏وتفتر‏، ‏حتى ‏تبرد‏ ‏أو‏ ‏تتجمد‏، ‏وهذا‏ ‏عكس‏ ‏تعبير‏ ‏السكتة، ‏فهذا‏ ‏التعبير‏ ‏يشير‏ – ‏عادة‏ – ‏إلى ‏الموت‏ ‏فجأة‏، ‏والحب‏ ‏لا‏ ‏يموت‏ ‏فجأة‏ ‏عادة‏ .‏لكنه‏ ‏كما‏ ‏أشرت‏ ‏حالا‏ ‏يبرد‏ ‏ويفقد‏ ‏قوة‏ ‏دفعه‏ ‏ووهج‏ ‏لمعانه‏، ‏وهناك‏ ‏تعبير‏ ‏إنجليزى ‏يشير‏ ‏إلى ‏فتور‏ ‏العلاقة‏ ‏تماما‏ ‏بعد‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏الزواج‏، ‏حتى ‏يبدأ‏ ‏أحد‏ ‏الطرفين‏ – ‏الزوج‏ ‏عادة‏ – ‏يهرش‏ ‏متململا‏، ‏بمعنى ‏تظهر‏ ‏عليه‏ ‏مظاهر‏ ‏الضجر‏  ، ‏فيروح‏ ‏يقلب‏ ‏فى ‏أوراقه‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏أو‏ ‏تعويض، ‏وتسمى ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏بالإنجليزية‏ ” ‏حكة‏ ‏السنة‏ ‏السابعة‏ !!!seventh year itch” ‏وهذا‏ ‏دليل‏ ‏آخر‏ ‏على ‏أن‏ ‏الحب‏ ‏لا‏ ‏يموت‏ ‏فجأة‏، ‏بل‏ ‏بالتدريج‏.‏

‏3 – ‏هل‏ ‏هدف‏ ‏الشاب‏ ‏الذى ‏يتقدم‏ ‏للخطبة‏ ‏ممن‏ ‏يحب‏، ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏المتقدم‏ ‏للزواج‏ ‏بدون‏ ‏سابق‏ ‏معرفة‏ ‏مثلا؟‏. ‏هل‏ ‏يكون‏ ‏هدف‏ ‏الأول‏ ‏إكمال‏ ‏الحب‏ ‏الذى ‏بدأ‏، ‏والثانى ‏يكون‏ ‏هدفه‏ ‏بناء‏ ‏حياة‏ ‏واستقرار‏ ‏بالعشرة‏ ‏والأولاد؟‏.‏

الهدف‏ ‏يختلف‏ ‏حتما، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏الاثنان‏ ‏متفقيـن‏ ‏على ‏أن‏ ‏الشكل‏ ‏المراد‏ ‏استكماله‏ ‏هو‏ ‏تحقيق‏ ‏إرساء‏ ‏قواعد‏ ‏بناء‏ ‏أسرة‏ ‏زوجية‏ ‏معقولة‏، ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نحذر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التحديد‏ ‏الذى ‏يضع‏ ‏النوعين‏، ‏وكأنهما‏ ‏على ‏طرفى ‏نقيض‏. ‏فمما‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏فيه‏، ‏أن‏ ‏المقدم‏ ‏على ‏الزواج‏ ‏بسبب‏ ‏الحب‏، ‏إنما‏ ‏يحقق‏ ‏رغبة‏ ‏الاقتراب‏  ‏الدائم‏ ‏من‏ ‏حبيب‏ ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏. ‏ولكن‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏أنه‏ ‏يبنى ‏أسرة‏، ‏ويسعى ‏إلى ‏الاستقرار‏، ‏ويرغب‏ ‏فى ‏الاستمرار‏. ‏وكذلك‏، ‏فإن‏ ‏الذى ‏يتزوج‏ ‏زواجا‏ ‏مرتبا‏ ‏بلا‏ ‏عواطف‏ ‏جامحة‏ ‏من‏ ‏البداية‏، ‏إنما‏ ‏يهدف‏ ‏إلى ‏تكوين‏ ‏أسرة‏ ‏بالمعنى ‏التقليدي‏، ‏ولكن‏ ‏ذلك‏ ‏يتضمن‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏الود‏ ‏المتبادل‏، ‏وفى ‏تنمية‏ ‏الألفة‏، ‏وفى ‏تبادل‏ ‏الاحتياجات‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏حبا‏ ‏فى ‏حب‏.‏

فالموضوع‏ ‏ليس‏ ‏حبا‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏حب، ‏ولكن‏ ‏الموضوع‏ – ‏فى ‏الأغلب‏- ‏هو‏ ‏نضج‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏نضج‏ .‏

فالناضج‏ ‏يكمل‏ ‏نضجه‏ ‏مع‏ ‏شريكه‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏نقطة‏ ‏البداية‏، ‏وطبيعة‏ ‏أسباب‏ ‏التجاذب‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏عوامل‏ ‏أخرى ‏تفسد‏ ‏الحب‏ ‏بعد‏ ‏الزواج‏، ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏تطمئن‏ ‏الزوجة‏ ‏إلى ‏الاستقرار‏، ‏فتقلل‏ ‏من‏ ‏العناية‏ ‏بنفسها‏، ‏وبذل‏ ‏الجهد‏ ‏فى ‏توفير‏ ‏مجالات‏ ‏الالتقاء‏. ‏والتفاهم‏  ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏ينسى ‏الزوج‏ ‏زوجته‏ ‏ملتفتا‏ ‏إلى ‏مطالب‏ ‏الحياة‏ ‏الملحة‏ ‏والمتزايدة‏. ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏تبالغ‏ ‏الزوجة‏ ‏فى ‏امتلاك‏ ‏الزوج‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الغيرة‏، ‏ومحاولة‏ ‏الحجر‏ ‏على ‏عواطفه‏ ‏ونشاطاته‏ ‏الأخري‏. ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يبالغ‏ ‏الزوج‏ ‏فى ‏سيطرته‏  ‏على ‏الزوجة‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏انفلات‏ ‏عجلة‏ ‏القيادة‏ ‏من‏ ‏يده‏، ‏وهكذا‏.‏

وأخيرا، ‏فقد‏ ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏الحب‏ ‏قصير‏ ‏العمر‏ ‏هو‏ ‏الحب‏ ‏الامتلاكى ، ‏أو‏ ‏الحب‏ ‏الاحتياجي‏، ‏أو‏ ‏حب‏ ‏حاجة‏ ‏الآخر‏ ‏لي‏، ‏وليس‏ ‏حب‏ ‏الآخر‏ ‏شخصيا‏. ‏أى ‏أن‏ ‏الطرف‏ ‏المحب‏ ‏لا‏ ‏يرى ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏ككيان‏ ‏مستقل‏ ‏مختلف‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏الرؤية‏ ‏والرعاية‏، ‏ولكنه‏ ‏يحبه‏ ‏لأنه‏ ‏يختفى ‏فيه، ‏وتعبير‏ ” ‏أموت‏ ‏فيه‏ ‏له‏ ‏دلالته‏ “، ‏فالحب‏ ‏حياة‏ ‏وإعادة‏ ‏كشف، ‏فكيف‏ ‏يستعمل‏ ‏تعبير‏ ‏أموت‏ ‏فيه؟‏!‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *