الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1998 / عدد يناير1998- الافتتاحية (1)

عدد يناير1998- الافتتاحية (1)

الافتتاحية‏ (1) ‏

إذن‏ ‏فالمسألة‏ ‏تستأهل‏

هذا‏ ‏ما‏ ‏وصلنا‏ ‏رغم‏ ‏طول‏ ‏الغيبة‏، ‏وتواضع‏ ‏العودة‏  ‏بظهور‏ ‏العدد‏ ‏الماضى‏.   ‏

وكنت‏ ‏قد‏ ‏بدأت‏ ‏التعليق‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التلقى ‏الكريم‏ ‏لعودة‏ ‏المجلة‏ ‏كاتبا‏ ‏فى ‏المسودة‏ ‏الأولى ‏لهذه‏  ‏الافتتاحية‏:  ‏قائلا‏ ” ‏إذن‏ ‏فالأمل‏ ‏موجود‏، ‏لكن‏ ‏الخطر‏ ‏موجود‏، ‏أيهما‏ ‏أكبر‏:  ‏الأمل‏ ‏أم‏ ‏الخطر؟‏ “‏

وقبل‏ ‏أن‏ ‏أكمل‏ ‏الافتتاحية‏ ‏الملغاة‏، ‏جاءنى ‏الجواب‏ ‏من‏  ‏كارثة‏ ‏الأقصر‏.  ‏

وهكذا‏ ‏وجدنا‏  ‏أنفسنا‏ ‏بين‏ ‏كارثة‏ ‏الأقصر‏، ‏وحلول‏ ‏رمضان، واقتراب‏ ‏معرض‏ ‏الكتاب‏، ‏وحتمية‏ ‏الاستمرار، فماذا‏  ‏نقول‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد؟

كارثة‏ ‏الأقصر‏ ‏نذير‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏نذير‏1967:

وقد‏ ‏حل‏ ‏رمضان‏  ‏فى ‏ظروفنا‏ ‏الصعبة‏ ‏هذه‏، ‏وليس‏ ‏من‏ ‏دورنا‏ ‏أن‏ ‏نشارك‏ ‏فى ‏زفة‏ ‏الرشاوى ‏غير‏ ‏العلمية‏ ‏التى ‏تبرر‏ ‏الصوم‏ ‏بفوائده‏ ‏التى ‏تعود‏ ‏على ‏الجسد‏ ‏وتشفى ‏كل‏ ‏الأمراض‏، ‏فتكاد‏ – ‏ولو‏ ‏بحسن‏ ‏نية‏- ‏أن‏ ‏تخلغ‏ ‏عنه‏ ‏وظيفته‏ ‏الأعلى ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏عبادة‏ ‏أساسية‏ ‏وركن‏ ‏جوهرى ‏لدين‏ ‏فطرى ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏مبررات‏ ‏حديثة‏ ‏وزائفة‏ ‏حتى ‏نغرى ‏الناس‏ ‏باتباعه‏ ‏وأداء‏ ‏عباداته‏، ‏ولهذا‏ ‏فإننا‏ ‏نعتبر‏ ‏مقالى ‏د‏.   ‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏ ‏ود‏.   ‏عصام‏ ‏اللباد‏ ‏هما‏ ‏الاحتفال‏ ‏المناسب‏ ‏بممارسة‏ ‏هذه‏ ‏العبادة‏ ‏التى ‏تقوم‏ – ‏أو‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تقوم‏ – ‏بدور‏ ‏التذكرة‏ ‏بضرورة‏ ‏كسر‏ ‏الرتابة‏ ‏التى ‏ألفناها‏ ‏طول‏ ‏العام‏ ‏وذلك‏ ‏بالإقدام‏ ‏على ‏تغييرات‏ ‏ممكنة‏، ‏ونتصور‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التغيير‏ ‏البسيط‏  ‏فى ‏عادات‏ ‏الأكل‏ ‏والشرب‏ ‏اليومية‏ ‏له‏ ‏دلالته‏ ‏الخاصة‏ ‏لتحريك‏ ‏الوعى ‏والتذكرة‏ ‏بالقدرة‏ ‏على ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏اعتدنا‏، ‏لكن‏ ‏رمضان‏ ‏يأتى ‏ويذهب‏ ‏فلا‏ ‏نمارس‏ ‏إلا‏ ‏حلاوة‏ ‏الكسل‏، ‏و‏ ‏سخف‏ ‏التبرير‏ ‏لأخطائنا‏ ‏واندفاعاتنا‏ ‏إذ‏ ‏نلصقها‏ ‏بعبادة‏ ‏المفروض‏ ‏أنها‏  ‏ترتقى ‏بالخلق‏ ‏لا‏ ‏تبرر‏ ‏الخطأ‏، ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏نتراجع‏ ‏فى ‏رمضان‏ ‏أكثرفأكثرعن‏ ‏الالتزام‏ ‏بالعمل‏ ‏كعبادة‏ ‏دائمة‏  ‏وأساسية‏، ‏وكأننا‏ ‏كنا‏ ‏نعمل‏ ‏فى ‏غير‏ ‏رمضان‏ ‏حتى ‏توقف‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏فيه‏، ‏يأتى ‏رمضان‏ ‏وسيذهب‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نـتغير‏، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏يشير‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏أتى ‏وذهب‏ ‏وصمناه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نصوم‏ ‏أصلا‏(!!) ‏بما‏ ‏يرضى ‏الله‏ .  ‏

واقتراب‏ ‏معرض‏ ‏الكتاب‏ ‏حفل‏ ‏بهيج‏ ‏يكاد‏ ‏يفقد‏ ‏معناه‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يتبق‏ ‏منه‏ ‏ما‏ ‏يغير‏ ‏الفعل‏ ‏اليومى، ‏للإنسان‏ ‏العادى، ولو‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى، ‏

نعم‏:  ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الخطر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الأمل، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏حتمية‏ ‏الاستمرار‏،  ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نملك‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏. ‏الفائدة‏ ‏من‏ ‏استمرار‏ ‏صدورنا‏ ‏موجودة‏ ‏فى ‏الأغلب‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ – ‏اعترافا‏ ‏وعجزا‏-، ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏مجال‏ ‏رؤيتنا‏ ‏الآن‏ .  ‏

والحل‏ ‏ليس‏ ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏الحركة‏، ‏وإنما‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏الفعل‏ ‏مؤتنسين‏ ‏بأى ‏جهد‏ ‏فى ‏أى ‏موقع‏ ‏آخر‏ ‏بأى ‏لغة‏ ‏أخرى ‏فى ‏وطننا‏ ‏هذا‏، ‏فى ‏عالمنا‏ ‏هذا، فى ‏عصرنا‏ ‏هذا‏.  ‏

إن‏ ‏التغيير‏ ‏ليس‏ ‏مسألة‏ ‏حسابية‏ ‏بسيطة‏ ‏نعرف‏ ‏مفرداتها‏ ‏مسبقا‏، ‏ثم‏ ‏نذهب‏ ‏نطبقها‏ ‏بعد‏ ‏تأكدنا‏ ‏من‏ ‏صحة‏ ‏نتائج‏ “‏الحسبة‏”، ‏إذ‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏لنجحت‏ ‏ودامت‏ ‏الشيوعية‏ ‏فى ‏الإتحاد‏ ‏السوفيتى، ‏وغيره‏، ‏فما‏ ‏أجمل‏ ‏مقولاتها‏ ‏وأعدل‏ ‏نظمها‏، ‏وعلى ‏صاحب‏ ‏الكلمة‏ ‏أن‏ ‏يقولها‏، ‏ورزقه‏ ‏على ‏الله‏ ‏والتاريخ‏ ‏وعائدها‏ ‏على ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يعرفهم‏ ‏فى ‏الأغلب‏، ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ “‏كلمة‏ ‏فاعلة‏” ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏مضيئة‏، ‏ولا‏ ‏مشتعلة‏.   ‏

فكيف‏ ‏يكون‏ ‏ذلك؟‏.  ‏

نواصل‏ ‏كل‏ ‏شيء، رغم‏ ‏كل‏ ‏شيء، من‏ ‏يدري

فرحنا‏ ‏نعد‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏ونحن‏ ‏نصر‏ ‏أننا‏ ‏أصحاب‏ ‏البلد‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏المسئولية‏ ‏هى ‏مسئوليتنا‏ ‏تحديدا‏ .   ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏أفردنا‏ ‏ملفا‏ ‏خاصا‏ ‏بهذا‏ ‏الحدث‏ – ‏الأقصر‏ 1997- ‏تراجعنا‏ ‏عمدا، استجابة‏ ‏لنصيحة‏ ‏تقول‏:  ‏إن‏ ‏ما‏ ‏نشر‏ ‏حوله‏  ‏يكـفى، ‏لا‏  ‏لإحداث‏ ‏تغيير، وإنما‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏الحديث‏ ‏عنه، حتى ‏لا‏ ‏تحل‏  ‏الكتابة‏ ‏والنشر‏  ‏والتفسير‏ ‏والتحليل‏ ‏محل‏ ‏الفعل‏ ‏والتغيير‏. ‏لهذا‏ ‏اكتفينا‏ ‏بتقديم‏  ‏الحوار‏ ‏الذى ‏أجريناه‏ ‏مع‏ ‏إدوارد‏ ‏الخراط‏ ‏كعينة‏  ‏دالة‏ ‏وطيبة‏ ‏لما‏ ‏كنآ‏ ‏نجمعه‏ ‏حول‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏الأقصر، جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏مقال‏ ‏مترجم‏  ‏عن‏ ‏الخوف‏ ‏والأنظمة‏ ‏العسكرية‏ ‏ترجمه‏ ‏سعد‏ ‏زهران‏ ‏واخترناه‏ ‏ليذكرنا‏ ‏أن‏ ‏قراءة‏ ‏تاريخ‏ ‏الآخرين‏ (‏أمريكا‏ ‏الجنوبية‏ ‏مثلا‏) ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏أمر‏ ‏مساعد‏ ‏تماما‏.  ‏

إن‏ ‏المصيبة‏-‏فى ‏تقديرنا‏- ‏ليست‏ ‏فيما‏ ‏حدث‏ – ‏مثلما‏ ‏كان‏ ‏الحال‏ ‏سنة‏  1967-  ‏وإنما‏ ‏فيما‏ ‏أدى ‏إليه‏، ‏وما‏ ‏قد‏ ‏يؤدى ‏إليه‏. ‏وقد‏ ‏نعود‏ ‏إلى ‏ملف‏ ‏الإرهاب‏ ‏كله‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏بقصد‏ ‏عرض‏ ‏وجهة‏ ‏نظرنا‏ ‏متكاملة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏فعله‏ ‏فعلا، هنا‏ ‏والآن‏، ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وللناس‏، ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الحكومة‏ ‏ومعها‏ ‏إن‏ ‏شاءت‏، ‏أو‏ ‏فـلتتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏انهيارها‏ ‏مع‏ ‏أننا‏ ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏سندفع‏ ‏الثمن‏.  ‏

‏(‏أنظر‏ ‏آخر‏ ‏صفحة‏:  دعوة‏ ‏إلى ‏حوار‏ ‏عن‏ ‏هيبة‏ ‏الدولة‏ ‏وإشكالة‏ ‏الانتماء‏)‏

المسألة‏ ‏فعلا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏ومن‏ ‏الكتابة‏  ‏ومن‏ ‏التبريرات‏ ‏بل‏ ‏أكاد‏ ‏أقول‏:  ‏ومن‏ ‏السياسة‏ ‏بمعنى ‏الاحتراف‏ ‏السياسى، ‏وربما‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الثورة‏ – ‏أى ‏ثورة‏ – ‏التى ‏يرثها‏ ‏عادة‏، ‏بل‏ ‏غالبا‏، ‏بل‏ ‏دائما، غير‏ ‏أهلها‏ .  ‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏ليست‏ ‏سياسية‏ ‏أصلا، مع‏ ‏أننا‏  ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏الحد‏ ‏الفاصل‏ ‏بين‏ ‏فعل‏ ‏المواطن‏ ‏المشارك، حامل‏ ‏هم‏ ‏الناس، وبين‏ ‏الفعل‏ ‏السياسى ‏المغير، وبين‏ ‏العمل‏ ‏السياسى ‏المحترف‏، ‏ولن‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نصنف‏ ‏ما‏ ‏نفعل‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏مسئولية‏ ‏حياتنا‏ ‏كما‏ ‏نتصورها

‏* * *‏

ونواصل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏مسيرتنا، فيكتب‏ ‏لنا‏ – ‏لكم‏- ‏د‏.  ‏أحمد‏ ‏صبحى ‏منصور‏ ‏عن‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏إسلامية‏ ‏عن‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏، ‏ويكتب‏ ‏لنا‏  ‏محمد‏ ‏البدرى.  ‏عن‏ ‏ليبرالية‏ ‏خارج‏ ‏التاريخ‏  ‏فيصرخ‏  ‏بدوره‏ ‏للحرية‏ ‏بلغة‏ ‏تكاد‏ ‏تكون‏ ‏نقيضية‏ ‏لكنها‏ ‏صرخة‏ ‏إفاقة‏ ‏على ‏أى ‏حال‏، ‏كما‏ ‏يواصل‏ ‏عصام‏ ‏اللباد‏ ‏حواره‏ ‏المتخيل‏ ‏مع‏ ‏إريك‏ ‏فروم‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏والنفس‏، ‏ويبدأ‏ ‏د‏.   ‏شبل‏ ‏بدران‏  ‏حضوره‏ ‏معنا‏  ‏إذ‏ ‏يعرض‏ ‏لهذه‏ ‏الإشكالية‏ ‏المزمنة‏ ‏حول‏ “‏رهاب‏” ‏الغزو‏ ‏الثقافى ‏المعطل‏، ‏كما‏ ‏يضيء‏ ‏د‏.   ‏جمال‏ ‏زهران‏ ‏جانبا‏ ‏هاما‏ ‏من‏ ‏لعبة‏ ‏أوهام‏ ‏الديمقراطية‏ ‏واحتمالات‏ ‏توجيه‏ ‏أدوار‏ ‏المعارضة‏ ‏الخــفية‏ ‏لصالح‏ ‏اللامعارضة‏.  ‏

ويقدم‏  ‏د‏.   ‏يحيى ‏عبد‏ ‏الحميد‏ ‏إبراهيم‏.  .  ‏مفهوما‏ ‏واضحا‏  ‏عن‏ ‏نوع‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏علاج‏ ‏نفسى، ‏وليس‏ ‏تحليلا‏ ‏أو‏ ‏نصحا‏ ‏سطحيا‏، ‏فهو‏ ‏نوع‏  ‏أوضح‏ ‏وأكثر‏ ‏مباشرة‏ ‏من‏ ‏التنويعات‏ ‏الشائعة‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏علاج‏ ‏نفسى، ‏والعلاج‏ ‏الذى ‏يقدمه‏ ‏غير‏ ‏مألوف‏  ‏بعد‏ ‏فى ‏مصر، وفيه‏  ‏يتضفر‏ ‏إحياء‏ ‏وتنشيط‏  ‏المنطق‏ ‏السليم‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏حفز‏ ‏الدفع‏ ‏االمناسب‏ ‏لهذا‏ ‏المنطق‏ ‏ليتحقق‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏الدرجة‏ ‏المناسبة‏  ‏للتوازن‏ ‏النفسى .  ‏

ويعود‏ ‏ضيوفنا‏ ‏القدامى ‏للمشاركة‏ ‏والنبض‏ ‏معنا‏ (‏اعتدال‏ ‏عثمان‏ -‏سيد‏ ‏زرد‏- ‏أحمد‏ ‏زرزور‏).  ‏

وما‏ ‏زلنا‏ ‏نفتقر‏  ‏كثيرا‏ ‏إلى ‏إسهامات‏ ‏إبداعية‏ ‏أصيلة، وخاصة‏ ‏مما‏ ‏أسميناه‏  ‏ذات‏ ‏مرة‏ “‏ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏”.  ‏

ونواصل‏ ‏التوعية‏ ‏النفسية‏ ‏الناقدة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مدخل‏:  ‏فحديث‏ ‏الإدمان‏ ‏يتناول‏ ‏منع‏ ‏النكسة‏، ‏ومحو‏ ‏الأمية‏ ‏النفسية‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏نبض‏ ‏العقل‏ ‏وكم‏ ‏المعلومات‏، ‏ويواصل‏ ‏باب‏ ” ‏استفسارات‏ ‏ومشاكل‏ ‏الرد‏ ‏على ‏القراء‏”، ‏وهو‏ ‏يقدم‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏رؤوس‏ ‏مواضيع‏ ‏عديدة‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏حوار‏ ‏بـرقى ‏عن‏ ‏الصراع‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ,‏وتنشئة‏ ‏الشباب‏ ‏الدينية‏، ‏وتقلب‏ ‏المشاعر‏، ‏لكننا‏  ‏نعتذر‏ ‏عن‏ ‏غياب‏ ‏باب‏ ‏إعادة‏ ‏قراءة‏ ‏فى ‏مصطلح‏ ‏قديم، على ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏تقديمه‏ ‏فى ‏الأعداد‏ ‏القادمة‏ .  ‏

أما‏ ‏باب‏ ‏حالات‏ ‏وأحوال‏ ‏فبالإضافة‏ ‏إلى ‏قراءة‏ ‏حالة‏ ‏عن‏ ‏السير‏ ‏البطئ‏ ‏الخطير‏ ‏للمرض‏ ‏النـفسى ‏فإننا‏ ‏نقدم‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏تجربة‏ ‏جديدة‏، ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏تتواصل‏  ‏فى ‏الأعداد‏ ‏التالية، ألا‏ ‏وهى  ‏عرض‏ ‏خبرة‏ ‏علاجية‏ ‏كعينة‏ ‏مباشرة‏ ‏مما‏ ‏يجرى ‏فى  ‏العلاج‏ ‏الجمعى ‏وهى ‏خبرة‏  ‏الألعاب‏ ‏العلاجية‏، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏أسميناه‏  ‏هنا‏ “‏الميكرودراما‏” ‏

‏ ‏ويتناول‏ ‏باب‏  ‏التصحيح‏ ‏والتذكرة‏ ‏مسائل‏ ‏عن‏ ‏القلق‏، ‏وهل‏ ‏هو‏ ‏مرض‏ ‏العصر، ‏كما‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏مرض‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏وميزة‏ ‏تطوع‏ ‏المدمن‏ ‏للعلاج‏  ‏وهل‏ ‏ذلك‏ ‏أفضل‏ ‏دائما‏ ‏من‏ ‏فرض‏ ‏العلاج‏ ‏عليه‏.  ‏

‏ ‏ونواصل‏ ‏التقاسيم‏ ‏على ‏أصداء‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الذى ‏يدردش‏ ‏معنا‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏علاقته‏ ‏بأولاد‏ ‏نويرة‏ (‏فؤاد‏ ‏نويرة‏ ‏أساسا‏).  ‏

ومع‏  ‏عودتنا‏ ‏للظهور‏ ‏بدأت‏ ‏الرسائل‏ ‏الكريمة‏ ‏تصل‏ ‏إلينا‏ ‏تشجعنا‏ ‏وتقومنا‏، ‏فخصصنا‏ ‏لها‏ ‏بابا‏ ‏جديدا‏ ‏هو‏ ‏رسائل‏ ‏وردود‏، ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏ ‏آفاقا‏ ‏جادة‏ ‏تذكرنا‏ ‏بحواراتنا‏ ‏القديمة‏ ‏منذ‏ ‏ظهور‏ ‏المجلة‏.  ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *