الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1997 / عدد أكتوبر59-1997- الافتتاحية

عدد أكتوبر59-1997- الافتتاحية

الافتتاحية (1)

… ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏ناسا‏ ‏مصريين‏ ‏جدا‏، ‏طيبين‏ ‏متحمسين‏ ‏مازالوا‏، ‏لم‏ ‏يفقدوا‏ ‏الأمل‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ (‏كل‏ ‏شئ‏)، ‏جاؤوا‏ ‏يسألون‏ ‏أين‏ ‏أنتم؟‏ ‏ولماذا‏ ‏توقفتم؟‏ ‏وفى ‏محاولات‏ ‏الرد‏ ‏والاعتذار‏ ‏والتفسير‏ ‏والتبرير‏، ‏عادت‏ ” ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ” ‏للظهور‏، ‏بفضلهم‏، ‏وفضل‏ ‏نداء‏ ‏الضمير‏ ‏العام

هذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏هذه‏ ‏العودة‏ ‏هكذا‏، ‏ولا‏ ‏نزيد‏، ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏ثمة‏ ‏مجال‏  ‏لتكرار‏ ‏نص‏ “‏الاعتذار‏- ‏الأمل‏-‏الوعد‏،  ‏الاعتذار‏- ‏الأمل‏- ‏الوعد‏..” ‏

‏. . . ‏فرحت‏ ‏أقلب‏ ‏فى ‏أوراقي‏، ‏فوجدت‏ ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏بعد‏ ‏الأخير‏، ‏الذى ‏لم‏ ‏يظهر‏ ‏أبدا‏ ‏تقول‏ “‏ختم‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏روايته‏ ‏الباكرة‏ ‏زقاق‏ ‏المدق‏” ‏بصحبة‏ ‏الشيخ‏ ‏رضوان‏ ‏وهو‏ ‏يتساءل‏: “‏أليس‏ ‏لكل‏ ‏شيء‏ ‏نهاية؟‏. ‏ثم‏ ‏يرد‏ ‏على ‏نفسه‏: “‏بلى ‏لكل‏ ‏شئ‏ ‏نهاية‏”، ‏ثم‏ ‏أفيق‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏على ‏هؤلاء‏ ‏الطارقين‏ ‏بابنا‏ ‏فأرد‏ ‏على ‏الشيخ‏  ‏رضوان‏ ‏بعد‏ ‏جملته‏ ‏الأخيرة‏: ‏بلي‏، ‏لكل‏ ‏شيء‏ ‏نهاية‏، ‏وبعد‏ ‏كل‏ ‏نهاية‏ ‏بداية‏، ‏ياه‏ !! ‏حقا؟‏ ‏سوف‏ ‏نري‏.‏

‏(1)‏

‏ ‏كلام‏ ‏كتير‏ ‏كتير‏، ‏بعضه‏ ‏جيد‏، ‏وبعضه‏ ‏جيد‏ ‏جدا‏ ، ‏حجم‏ ‏الجدية‏ ‏يزداد‏، ‏لكن‏ ‏أغلب‏ ‏الكلام‏ ‏هو‏ ‏كما‏ ‏تعلم‏ ، ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الأمل‏ ‏يتسحب‏: ‏يبزغ‏ ‏مبدع‏ ‏هنا‏، ‏وناشر‏ ‏هناك‏، ‏يتحملان‏ ‏مسئولية‏ ‏الكلمات‏ “‏الأخري‏” ‏ويحسبانها‏ ‏بطريقة‏ ‏أخري‏، ‏فيطل‏ ‏المستقبل‏ ‏حاضرا‏ ‏واعدا‏ ‏بما‏ ‏يجرى ‏فعلا‏، ‏لا‏ ‏بما‏ ‏سيجرى ‏غدا‏، ‏ومع‏ ‏ظهور‏ ‏الأمل‏ ‏هكذا‏ (‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏) ‏يمتد‏ ‏الوعي‏، ‏فيزيد‏ ‏الألم‏، ‏لنظهر‏ ‏من‏ ‏جديد‏، ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نواكب‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏نعرفه‏.‏

‏(2) ‏

ولكن‏ ‏هل‏ ‏يكفى ‏الكلام‏،  ‏الكلام‏، ‏الكلام‏،  ‏و‏ ‏بماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسهم‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏ومثلها‏، ‏يقرؤها‏ – ‏إن‏ ‏قرأها‏ – ‏بضع‏ ‏مئات‏ ‏من‏ ‏القراء؟‏ ‏تسهم‏ ‏فى ‏زيادة‏ ‏عدد‏ ‏الكلمات‏ ‏الجادة‏ ‏والواعدة؟‏ ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏العمى ‏لم‏ ‏يكتمل‏ ‏تماما؟‏ ‏تضيف‏ ‏صوتا‏ ‏خافتا‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏طيب؟‏.‏

وتختلف‏ ‏اللغة‏، ‏تموت‏ ‏ألفاظ‏، ‏وتولد‏ ‏أخري‏، ‏فيتوقف‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏اليمين‏ ‏واليسار‏، ‏بل‏ ‏حتى ‏عن‏ ‏الفوق‏ ‏والتحت‏، ‏وأكاد‏ ‏أقول‏ ‏عن‏ ‏الوطنية‏ ‏والتحرير‏، ‏ولا‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏ذلك‏ ‏محاور‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏دورات‏ ‏الزمن‏ ‏الحتمية‏، ‏ولكننا‏ ‏نسمع‏ ‏تلويحات‏ ‏تستعمل‏ ‏رطانا‏ ‏لم‏ ‏يتغلغل‏ ‏بعد‏ ‏فى ‏وجودنا‏ ‏فعلا‏ ‏يوميا‏، ‏رطانا‏ ‏له‏ ‏أبجدية‏ ‏لامعة‏، ‏لكنها‏ ‏فى ‏وطننا‏ ‏هذا‏، ‏فى ‏وقتنا‏ ‏هذا‏، ‏لم‏ ‏تستطع‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تتجمع‏ ‏فى ‏كلمات‏ ‏دالة‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ” ‏جمل‏ ‏مفيدة‏”‏

وحتى ‏لا‏ ‏نغمض‏ ‏أكثر‏، ‏نورد‏ ‏عينات‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأبجدية‏ ‏التى ‏تنتظر‏ ‏أن‏ ‏تتآلف‏ ‏فى ‏كلمات‏، ‏خذ‏  ‏عندك‏ “‏المستقبل‏ – ‏المستقبليات‏ – ‏المعلومات‏- ‏المعلوماتية‏ – ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ – ‏العولمة‏ ‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏رطان‏ ‏مستورد‏، ‏يكتب‏ ‏بحروف‏ ‏عربية‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏قلة‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏العربية‏ ‏يمتلكون‏ ‏ناصيته‏،، ‏وذلك‏ ‏مثل‏ ” ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الحداثه‏” ‏وما‏ ‏بعد‏ ‏الكولونيالية‏، ‏والتفكيكية‏، ‏والسهمتية‏ (‏طبعا‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏شيء‏ ‏اسمه‏ ‏السهمتية‏، ‏ولكن‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يوجد‏: ‏نسبة‏ ‏إلى ‏سهم‏، ‏أو‏ ‏إلى ‏سهام‏، ‏أو‏ ‏لعله‏ ‏اسم‏ ‏حركى ‏للخلوتية‏ ‏الجودية‏، ‏من‏ ‏يدرى ‏؟‏).‏

‏(3)‏

ولا‏ ‏بأس‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لكن‏ ‏البحث‏ ‏مازال‏ ‏جاريا‏ ‏عن‏ ‏جملة‏ ‏مفيدة‏، ‏وفعل‏ ‏قادر‏، ‏والانتظار‏ ‏يأمل‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏أو‏ ‏يهم‏ ‏بذلك‏، ‏أو‏ ‏يبين‏ ‏ذلك‏، ‏وبعضهم‏ ‏يعيد‏ ‏تشكيل‏ ‏صفوفه‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يحقق‏ ‏شيئا‏ ‏كاملا‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏على ‏ما‏ ‏يبدو‏.‏

المراجعة‏!!  ‏المراجعة‏ !! ‏هل‏ ‏صحيح‏ ‏أنها‏ ‏جارية‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏السليم‏ ‏؟‏ .‏

ثم‏ ‏نورد‏ ‏بعض‏ ‏ملامح‏ ‏الجارى ( ‏دون‏ ‏تعميم‏ ‏من‏ ‏فضلك‏):‏

‏(‏أ‏) ‏الحركة‏ ‏الطلابية‏ (‏السبعينيون‏ !! ) ‏تجمعوا‏ ‏خلف‏ ‏وتحت‏ ‏نعش‏ ‏أروى ‏صالح‏ ‏يتساءلون‏: ‏ياه‏، ‏أهكذا؟‏ ‏إذن‏ ‏ماذا‏ ‏؟‏ ‏ومن‏ ‏نحن‏ ‏وماذا‏ ‏يمكن‏ ‏؟‏ .‏

‏(‏ب‏) ‏والناصريون‏ ‏تجمعوا‏ ‏فى ‏صحيفة‏ ‏وحزب‏ ‏وحماسة‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏أمل‏ ‏لم‏ ‏يتحقق‏ ‏أبدا‏، ‏بل‏ ‏لم‏ ‏تتبين‏ ‏معالمه‏  ‏أبدا‏ ، ‏فظلت‏ ‏الحماسة‏ ‏والبكاء‏ ‏على ‏الأطلال‏ ‏يحفظان‏ ‏ماء‏ ‏الوجه‏، ‏ويؤكد‏ ‏صلابة‏ ‏جدران‏ ‏المتاهات‏.‏

‏(‏جـ‏) ‏والإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏يرفعون‏ ‏راية‏ ‏الديمقراطية‏ (‏دون‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏عمرها‏ ‏الإفتراضي‏) ‏يدعون‏ ‏إلى ‏حوار‏ ‏مبدع‏  ‏محتمل‏ (‏دون‏ ‏مساس‏ ‏بالنص‏).‏

‏(‏د‏) ‏والشيوعيون‏ ‏يحاولون‏ ‏تغيير‏ “‏محل‏ ‏السكن‏” ‏المثبت‏ ‏فى ‏البطاقات‏ ‏القديمة‏ ‏من‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏إلى ‏الصين‏، ‏وهم‏ ‏يفعلون‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏البطاقات‏ ‏فحسب‏، ‏آملين‏ ‏فى ‏نصيب‏ ‏ما‏، ‏من‏ ‏نظام‏ ‏ما‏، ‏يؤكد‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏الحلم‏ ‏لم‏ ‏يمت‏ ، ‏وبالتالى ‏أنهم‏ ‏مازالوا‏ ‏يضربون‏ ‏فى ‏الأرض‏.‏

‏(‏هـ‏) ‏والمثقفون‏ ‏الخصوصيون‏ ‏تزداد‏ ‏شللهم‏ ‏عددا‏، ‏وتقل‏ ‏ترابطا‏، ‏فينتشر‏ ‏فى ‏القاهرة‏ – ‏على ‏ما‏ ‏سمعت‏ – ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مائتى ‏صالون‏ ‏ثقافي‏، ‏يعقد‏ ‏مرة‏ ‏أسبوعيا‏، ‏أو‏ ‏شهريا‏، ‏أو‏ ‏كيفما‏ ‏اتفق‏، ‏وكلهم‏ ‏يتبادلون‏ ‏الكلمات‏ ‏الجيدة‏، ‏والآراء‏ ‏الهامة‏، ‏وأشياء‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏جدا‏، (‏جدا‏).‏

ويمكن‏ ‏أن‏ ‏أستطرد‏ ‏إلى ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ .

‏(4)‏

إلا‏ ‏أن‏ ‏الحوار‏  ‏العملى ‏والحقيقى ‏هو‏ ‏الذى ‏يجرى  ‏على ‏محورين‏: ‏

المحورالأول‏: ‏بين‏ ‏حملة‏ ‏السلاح‏: ‏البوليس‏ ‏والجيش‏، ‏والبلطجة‏ ‏الرسمية‏ ‏على ‏ناحية‏، ‏والمتدينين‏ ‏المغلقين‏ ‏الأصوليين‏ ‏المسلحين‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏.‏

والمحورالثانى‏: ‏بين‏ ‏الأثرياء‏ ‏الجدد‏، ‏والعدوانيين‏ ‏السلبيين‏، ‏والإسم‏ ‏الرسمى ‏للأثرياء‏ ‏الجدد‏ ‏هو‏ “‏مجموعات‏ ‏رجال‏ ‏الأعمال‏” – ‏أما‏ ‏الاسم‏ ‏الحركى  ‏للعدوانيين‏ ‏السلبيين‏ ‏فهو‏: ‏الممتنعون‏ (‏عن‏ ‏الانتخابات‏ ‏وعن‏ ‏العمل‏ ‏المنتج‏، ‏وعن‏ ‏الالتزام‏ ‏بالقانون‏، ‏وعن‏ ‏الأمل‏ ‏حالة‏ ‏كونهم‏ ‏منتظرين‏ ‏ومساهمين‏ ‏فى ‏الانهيار‏ ‏الوشيك‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏بداية‏ ‏الحل‏ ‏الآخر‏ ، ‏يعنى !!.)‏

ولا‏ ‏توجد‏ ‏وراء‏ ‏هذين‏ ‏المحورين‏ ‏أية‏ ‏بنية‏ ‏أساسية‏ ‏يرتكز‏ ‏إليها‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏، ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏المنتصر‏ ‏القادم‏، ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏حكومة‏ ‏إدارية‏ ‏متماسكة‏ ‏وضابطة‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏وعى ‏الناس‏ ‏خاصة‏، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏آلية‏ ‏لتداول‏ ‏السلطة‏ (‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مزاعم‏ ‏هوامش‏ ‏الديمقراطية‏) ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏تعليم‏ ‏أساسي‏، ‏عام‏ ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏تعليم‏  ‏غير‏ ‏أساسى  ‏متفق‏ ‏عليه‏، ‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏لغة‏ ‏مشتركة‏، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏فن‏ ‏مبدع‏  ‏ليفرض‏ ‏نفسه‏(‏مثلما‏ ‏فعلت‏ ‏السينما‏ ‏فى ‏إيران‏ ‏الإسلامية‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏) .‏

‏(5)‏

وعلى ‏الصعيد‏ ‏الخارجي‏، ‏وسوف‏ ‏أوجز‏ ‏أشد‏ ‏الايجاز‏ ‏تجنبا‏ ‏لألم‏ ‏قد‏ ‏يوقف‏ ‏كل‏ ‏شئ‏: ‏

نحن‏ ‏نـهان‏ ‏كل‏ ‏ثانية‏ ‏إهانات‏ ‏لا‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏أى ‏كرامة‏ ‏أو‏ ‏استمرار‏، ‏فلا‏ ‏نحن‏ ‏نستسلم‏ ‏لنبدأ‏ ‏من‏ ‏جديد‏، ‏فنوفر‏ ‏مصاريف‏ ‏التسليح‏ ‏والجهد‏ ‏المبذول‏ ‏لحبك‏  ‏الكذب‏ ، ‏ولا‏ ‏نحن‏ ‏نحارب‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏طول‏ ‏العمر‏ ‏مهما‏ ‏كان‏، ‏مهما‏ ‏كان‏، ‏ولا‏ ‏نحن‏ (‏ولا‏ ‏هم‏-‏نيابة‏ ‏عنا‏- ‏ممن‏ ‏يملكون‏ ‏ذلك‏ ) ‏نسحب‏ ‏نقودنا‏ ‏من‏ ‏عندهم‏، ‏فلا‏ ‏يبقى ‏لنا‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏استجداء‏ ‏أن‏ ‏ندخل‏ ‏عندهم‏ ‏نبنى ‏لهم‏ ‏المستوطنات‏ ‏فى ‏أرضنا‏ ‏ليحتج‏ ‏ساستنا‏ ‏فى ‏الاجتماعات‏ ‏وأروقة‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏وأيضا‏ ‏يبقى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نساهم‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏أمنهم‏ ‏أولا‏ ‏وأساسا‏ ‏وتماما‏، ‏ويا‏ ‏حبذا‏ ‏أن‏ ‏نجتهد‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏نملك‏ ‏من‏ ‏حجج‏ ‏قوية‏ ‏للعودة‏ ‏إلى ‏مائدة‏ ‏المفاوضات‏ (‏لو‏ ‏سمحتم).

‏(6)‏

وكل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يبرر‏ ‏اليأس‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يلزم‏ ‏بالبحث‏، ‏فثمة‏ ‏حركة‏ ‏تحت‏ ‏السطح‏، ‏ومحاولات‏، ‏وقلق‏، ‏وترقب‏، ‏ولابد‏ ‏أننا‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏أن‏ “‏نكون‏” ‏من‏ ‏جديد‏.‏

هناك‏ ‏أمل‏ ‏واقعى ‏لسبب‏ ‏بسيط‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏ينقرض‏ ‏بعد‏، ‏والإنسان‏ ‏المصرى ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏قديم‏ ‏رائع‏، ‏وجديد‏ ‏واعد‏ (‏فى ‏الأغلب‏).‏

وبالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏وبسببه‏ ‏تظهر‏ ‏رواية‏ ‏حسنى ‏حسن‏ (‏اسم‏ ‏آخر‏ ‏للظل‏)، ‏وتمثل‏ ‏على ‏الهناجر‏ ‏مسرحية‏ ‏سعد‏ ‏الله‏ ‏ونوس‏ (‏طقوس‏ ‏الإشارات‏ ‏والتحولات‏) ‏وتظهر‏ “‏قضايا‏ ‏فكرية‏”، ‏وتتنامى ‏جهود‏ ‏التوثيق‏ ‏والتعريب‏، ‏

وتنجح‏ ‏دار‏ ‏نشر‏ ” ‏شرقيات‏، ‏وتظهر‏ ‏مجلة‏ ‏أدبية‏ ‏أسبوعية‏ !!”. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فمازلنا‏ ‏فى ‏منطقة‏ ‏الكلام‏ ‏والكتابة‏ ‏والكلمات‏ ‏والنشر‏ ‏ودمتم‏،‏

‏ ‏إذن‏ ‏ماذا؟‏.‏

ننشيء‏ ‏حزبا‏ ‏ينزل‏ ‏إلى ‏الشارع‏ ‏يلتقط‏ ‏إيجابيات‏ ‏البؤر‏ ‏الخفية‏ ‏التى ‏تتجمع‏ ‏تلقائيا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تفقد‏ ‏الأمل؟‏.‏

نستمر‏ ‏فرادي‏، ‏أو‏ ‏جماعات‏ ‏صغيرة‏ ‏كل‏ ‏فى ‏موقعه‏ ‏فى ‏إنتظار‏ ‏الإنهيار‏ ‏الكامل‏ ‏لتتجمع‏ ‏البؤر‏ ‏المرتعشة‏ ‏فى ‏نبضة‏ ‏منقذة؟‏.‏

نتوقف‏ ‏تماما‏ – ‏أمانة‏ ‏مع‏ ‏أنفسنا‏ – ‏حتى ‏لا‏ ‏نتصور‏ ‏أنه‏ ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏المتبادلة‏ ‏فى ‏الصالونات‏ (‏الثقافية‏!!) ‏أو‏ ‏المنشورة‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏،  ‏نتصور‏ ‏أنها‏ ‏الحل‏، ‏وهى ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏هربا‏ ‏منظما‏ ‏فى ‏الأغلب؟‏.‏

ننسى ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ونتعمق‏ ‏فى ‏اللحظة‏ ‏لأنه‏ ‏للكون‏ ‏قدر‏ ‏يدبره‏  “‏وللحياة‏ ‏نبض‏ ‏يحميها‏” ‏و‏”‏للإيمان‏ ‏رب‏ ‏يرجحه‏”‏؟‏.‏

ليست‏ ‏عندى ‏إجابة‏.‏

‏(7)‏

لكن‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏كلمات‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏نتصوره‏ ‏حقيقة‏ (‏يا‏ ‏ليت‏).‏

وهذا‏ ‏العدد‏ ‏ربما‏ ‏يمثل‏ ‏النقلة‏ ‏التى ‏كنا‏ ‏ننتظرها‏. ‏

فبعد‏ ‏ضخ‏ ‏الدم‏ ‏الجديد‏، ‏الذى ‏أشرت‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏الافتتاحية‏، ‏تلك‏ ‏العملية‏ ‏التى ‏تجرى ‏فى ‏حجرة‏ ‏الإنعاش‏.‏بكل‏ ‏إمكانيات‏ “‏الرعاية‏ ‏المركزة‏” ‏يظهر‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏ليحافظ‏ ‏على ‏الخطوط‏ ‏العامة‏ ‏لتاريخ‏ ‏المجلة‏، ‏وفى ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏سلبياتها‏ ‏قليلا‏ ‏قليلا‏، ‏فتتحدد‏ ‏معالم‏ ‏الأقسام‏، ‏ويشاركنا‏ ‏أهل‏ ‏الاختصاص‏ – ‏دون‏ ‏وصاية‏ ‏جاثمة‏ ‏مانعة‏، ‏يشاركونا‏ ‏فى ‏انتقاء‏ ‏المواد‏ ‏الأدبية‏ ‏والإبداعية‏ ‏العامة‏، ‏وتتحدد‏ ‏مستويات‏ ‏الجرعات‏ ‏العلمية‏ ‏والمعلوماتية‏ ‏فننزل‏ ‏إلى ‏احتياجات‏ ‏القارىء‏ ‏العادي‏، ‏لنعرض‏ ‏فى ‏أبواب‏ ‏جديدة‏ ‏بسيطة‏ ‏بعض‏ ‏التصحيحات‏ ‏الواجبة‏ (‏باب‏: ‏للتذكرة‏ ‏والتصحيح‏، ‏على ‏مستويات‏ ‏مختلفة‏: ‏القارئ‏ ‏العادى‏، ‏الطبيب‏ ‏الممارس‏، ‏الباحث‏ ‏العلمي‏… ‏إلخ‏)، ‏ونفتح‏ ‏بابا‏ ‏جديدا‏ ‏للرد‏ ‏على ‏التساؤلات‏ ‏والمشاكل‏ (‏بادئين‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏برسائل‏ ‏قديمة‏، ‏داعين‏ ‏القراء‏ ‏لإرسال‏ ‏ما‏ ‏شاؤوا‏ ‏من‏ ‏استفسارات‏).‏

كما‏ ‏نعرض‏ ‏حوارات‏ ‏فعلية‏، ‏أو‏ ‏متخيلة‏، ‏حول‏ ‏بعض‏ ‏المسائل‏ ‏النفسية‏ ‏العامة‏ ‏فيما‏ ‏نعتقد‏ ‏أنها‏ ‏تندرج‏ ‏تحت‏ ‏الباب‏ ‏القديم‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يكتب‏ ‏له‏ ‏الإستمرار‏، ‏باب‏ ‏محو‏ ‏الأمية‏ ‏النفسية‏.

كذلك‏ ‏نعد‏ ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏أبواب‏ ‏قديمة‏  ‏أخرى ‏مثل‏ “‏مقتطف‏ ‏وموقف‏” ‏بإعادة‏ ‏قراءة‏ ‏المعلومات‏ ‏المعاصرة‏ ‏والتراثية‏، ‏وأيضا‏ ‏نرحب‏ ‏بكل‏ ‏من‏ ‏يسهم‏ ‏فى ‏أبواب‏ ‏عزيزة‏ ‏علينا‏ ‏مثل‏ “‏مثل‏ ‏وموال‏” .‏

وبالنسبة‏ ‏إلى ‏باب‏ “‏حالات‏ ‏وأحوال‏” ‏فقد‏ ‏رجحنا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الحالات‏  ‏أكثر‏ ‏اختصارا‏، ‏مع‏ ‏عرض‏ ‏عينات‏ ‏دالة‏ ‏من‏ ‏كلام‏ ‏المرضى ‏أساسا‏ ‏مع‏ ‏التعليق‏ ‏المناسب‏، ‏تتبادل‏ ‏أحيانا‏ ‏مع‏  ‏ذكر‏ ‏حالة‏ ‏واحدة‏ ‏متوسطة‏ ‏كلما‏ ‏أتيحت‏ ‏الفرصة‏.‏

كذلك‏ ‏سوف‏ ‏نلتزم‏ ‏بنشر‏ ‏موجز‏ ‏واف‏ ‏مبسط‏ ‏عن‏ ‏الندوات‏ ‏العلمية‏ ‏التى ‏تعقدها‏ ‏الجمعية‏ (‏جمعية‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏التطوري‏، ‏والعمل‏ ‏الجماعي‏)، ‏وكذلك‏ ‏الندوات‏ ‏الثقافية‏.‏

وبالنسبة‏ ‏لباب‏ “‏النقد‏” ‏فسوف‏ ‏يكون‏ ‏مفتوحا‏ ‏على ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏محور‏، ‏فبما‏ ‏أن‏ ‏ثروتنا‏ ‏الحقيقية‏ ‏هى ‏التفكير‏ ‏النقدى ‏وإعادة‏ ‏النظر‏، ‏فنحن‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏يشمل‏ ‏ذلك‏ ‏نقدا‏ ‏للنظريات‏ ‏العلمية‏، ‏وللنصوص‏ ‏الأدبية‏، ‏وللاتجاهات‏ ‏العلاجية‏، ‏وأن‏ ‏نستلهم‏ ‏من‏ ‏موقف‏ ‏المرضى ‏النفسيين‏ ‏وكلامهم‏  “‏الناقد‏”، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏فشله‏، ‏ما‏ ‏يعيننا‏ ‏على ‏تنمية‏ ‏هذا‏ ‏التفكير‏ ‏الذى ‏كاد‏ ‏ينقرض‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏، ‏أليست‏ ‏المجلة‏ ‏هى “‏مجلة‏ ‏النقد‏ ‏الفكرى ‏والأدبى ‏والعلمى ‏والثقافي‏”‏؟‏.‏

آخر‏ ‏لحظة:

مساء‏ ‏السبت‏:  30 / 8 / 1997، ‏مذبحة‏ ‏أخرى ‏فى ‏الجزائر‏، ‏مائتان‏ [‏منهم‏ ‏أطفال‏ ‏وشيوخ‏ ‏ونساء‏] ‏ذبحوا‏، ‏تعرت‏ ‏بطون‏ ‏بعضهم‏، ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يفهم‏ ‏شيئا‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏أمر‏  ‏دال‏ ‏حتم‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏غير‏ ‏قابل‏ ‏للفهم‏. ‏صباح‏ ‏الأحد‏: 31 / 8 / 1997 ‏مصرع‏ ‏ديانا‏ ‏ودودي‏، ‏ليكن‏ ‏قد‏ ‏زاد‏ ‏عدد‏ ‏المصروعين‏ ‏اثنين‏. ‏للموت‏ ‏حرمة‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏أفهم‏ ‏الدلالة‏  ‏لهذا‏ ‏الطوفان‏ ‏الغامر‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏ ‏الشعب‏ ‏البريطانى ‏والعالم‏ ‏أجمع‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏العالم‏ ‏العربى !!. ‏أهو‏ ‏الحزن‏ ‏على ‏الشباب؟‏ ‏أهو‏ ‏التقدير‏ ‏الخاص‏ ‏للحب‏، ‏ولكن‏ ‏كم‏ ‏شابا‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏يستأهل‏ ‏الحسرة‏ ‏نفسها‏ (‏على ‏شبابه‏) ‏وأكثر‏، ‏وهل‏ ‏الذى ‏فجـر‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏القدس‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏له‏ ‏خطيبة‏ ‏أو‏ ‏حبيبة‏، ‏ربما‏ ‏أجمل‏ ‏وأرق‏، ‏وربما‏ ‏ماتت‏ ‏بعده‏ ‏حزنا‏ ‏عليه‏.‏

إنا‏ ‏لله‏ ‏وإنا‏ ‏إليه‏ ‏راجعون‏، ‏لكل‏ ‏أجل‏ ‏كتاب‏، ‏فهل‏ ‏لكل‏ ‏مذلة‏ ‏نهاية‏ ‏؟

‏(‏ملحوظة‏  ‏يوم‏ 25/9/1997 ‏نشرت‏ ‏إحصائية‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏تقول‏ ‏إنه‏ ‏قد‏ ‏زادت‏ ‏معدلات‏ ‏الاكتئاب‏ – ‏رسميا‏- ‏فى ‏إنجلترا‏ ‏عقب‏ ‏موت‏ ‏ديانا‏، ‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏الاكتئآب‏  ‏هو‏ ‏حزن‏ ‏على ‏ديانا‏، ‏أم‏ ‏على ‏ما‏ ‏وصل‏ ‏إليه‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏اهتزاز‏ ‏قيم‏، ‏أم‏ ‏أنه‏:”‏ما‏ ‏للجنازة‏ ‏حارة‏، ‏قال‏: ‏كل‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏يبكى ‏على ‏حاله‏ ‏؟‏”‏

صباح‏ ‏الثلاثاء‏ 29 / 9 / 1997:‏

لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏دون‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏حادث‏ ‏تفجير‏ ‏الحافلة‏ ‏السياحية‏ ‏فى ‏ميدان‏ ‏التحرير‏، ‏وهو‏ ‏حادث‏ ‏سخيف‏ ‏مرعب‏ ‏قذر‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏يثير‏ ‏قضايا‏ ‏خطيرة‏ ‏تماما‏ ، ‏علمية‏ ‏وقانونية‏، ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏نعود‏ ‏لها‏ ‏تفصيلا‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏قادم‏.‏

هذا‏ ‏العدد

يشمل‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏إضافة‏ ‏إلى ‏الأبواب‏ ‏السابق‏ ‏الإشارة‏ ‏إليها‏ ‏تفضلا‏ ‏من‏ ‏شيخنا‏ ‏الجليل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏  ‏وهو‏ ‏يحكى ‏لمحة‏ ‏منه‏ ‏مع‏ ‏الشيخ‏ ‏زكريا‏ ‏أحمد‏ (‏الأمر‏ ‏الذى ‏وعدنا‏ ‏أن‏ ‏يكرره‏ ‏عن‏ ‏آخرين‏، ‏ما‏ ‏أتيحت‏ ‏الفرصة‏ ، ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره‏)، ‏ثم‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏ ‏الدينية‏ ‏والإسلامية‏ ‏يقدمه‏ ‏ثائر‏ ‏أصولى، ‏زميلنا‏ ‏فى ‏التحرير‏ ‏د‏. ‏منصور‏، ‏كما‏ ‏يشمل‏ ‏حوارا‏ ‏متخيلا‏ ‏مع‏ ‏إريك‏ ‏بيرن‏، ‏عن‏ ‏علاقة‏ ‏الدين‏ ‏بالنفس‏ ‏والوجود‏، ‏وكذلك‏ ‏الفصل‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏قراءة‏ ‏نقدية‏ ‏هى ‏تشكيلات‏ ‏على ‏أصداء‏  ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏كما‏ ‏يهدينا‏ ‏شاعر‏ ‏شاب‏ (‏إدوار‏ ‏الخراط‏) ‏قصيدة‏ ‏جديدة‏ ،‏نضعها‏ ‏بجوار‏  ‏قصيدة‏ “‏الماسة‏” ‏للدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏تيمور‏ ‏آملين‏ ‏فى ‏تكامل‏ ‏حقيقي‏، ‏وتستمر‏ ‏محاولات‏ ‏قراءة‏ ‏مواقف‏  ‏النفرى ‏التى ‏لا‏ ‏تنتهى ‏طرق‏ ‏واجتهادات‏ ‏قراءتها‏.‏

وختاما:

لا‏ ‏بد‏ ‏مما‏ ‏ليس‏ ‏منه‏ ‏بد‏، ‏والذى ‏ليس‏ ‏منه‏ ‏بد‏ -‏بعد‏ ‏مقاومة‏ ‏دامت‏ ‏سبع‏ ‏عشرة‏ ‏عاما‏- ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نرحب‏ ‏بالإعلانات‏ ‏مثلنا‏ ‏مثل‏ ‏غيرنا‏، ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏الترحيب‏ ، ‏ونحسن‏ ‏الانتقاء‏، ‏ونحسن‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏مسئولية‏ ‏التحرير‏، ‏ومحتوى ‏الإعلان‏.‏

ملحوظة‏: ‏الشطر‏ ‏الثانى ‏لبيت‏  ‏الشعر‏ ‏الذى ‏بدأت‏  ‏هذه‏ ‏الفقرة‏  ‏بشطره‏ ‏الأول‏ ‏يقول‏:  ‏والقوس‏ ‏له‏ ‏وتر‏ ‏عرض‏، ‏و‏ ‏معناه‏ ‏أن‏: ‏الشيئ‏ ‏لزوم‏ ‏الشيء‏ !!!، ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏بديهات‏ ‏الحياة‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏  ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نتبين‏  ‏أن‏ ‏الإعلان‏ ‏لزوم‏ ‏الاستمرار‏ ‏إلا‏ ‏أخيرا‏ ، ‏ياه‏ !!!‏

ى‏.‏أ‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *