الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1994 / عدد ابريل58-1994-باب‏ ‏جديد محو‏ ‏الأمية‏ (‏النفسية‏)‏

عدد ابريل58-1994-باب‏ ‏جديد محو‏ ‏الأمية‏ (‏النفسية‏)‏

باب‏ ‏جديد

محو‏ ‏الأمية‏ (‏النفسية‏)‏

لاحظنا‏ ‏تناقضا‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏ندعو‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏ضرورة‏ ‏البدء‏ ‏بالاهتمام‏ ‏بالشخص‏ ‏العادى ‏فى ‏مساره‏ ‏العادى ‏كلبنة‏ ‏أساسية‏ ‏لأى ‏تغيير‏ ‏حقيقى، ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏نتقدم‏ ‏به‏ ‏حقيقية‏ ‏وفعلا‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏بمعلومات‏ ‏ليست‏ ‏بسيطة‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏ضرورية، ‏وقد‏ ‏حاولنا‏ ‏استعمال‏ ‏الاسلوب‏ ‏العملى ‏والبسيط، ‏عدة‏ ‏مرات‏ ‏منذ‏ ‏صدور‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نفلح‏  ‏حتى ‏الآن، ‏وحين‏ ‏أعدنا‏ ‏قراءة‏ ‏الموسوعة‏ ‏بالذات، ‏وأحسنا‏ ‏الإنصات‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏وردنا‏ ‏بشأنها‏ ‏وبشأن‏ ‏غيرها، ‏قررنا‏ ‏أن‏ ‏نعاود‏ ‏المحاولة‏.‏

ونتصور‏ ‏أن‏ ‏هذاالباب‏ ‏هو‏ ‏تحد‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏أى ‏باب‏ ‏آخر، ‏ولذلك‏ ‏يأتى ‏إصرارنا‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏على ‏أن‏ ‏ننجح‏ ‏مناسبا‏ ‏لهذا‏ ‏القدرمن‏ ‏التحدى، ‏وسوف‏ ‏نلتزم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏أن‏ ‏يشمل‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏لعبتين‏ : ‏الأولى ‏لعبة‏: “‏ليس‏…. ‏ولكن” ‏فنقدم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏  ‏الشائع‏ ‏الخطأ‏ ( ‏أشبه‏ ‏بباب‏ ‏أستاذنا‏ ‏عيسى ‏عبده‏ : ‏خدعوك‏ ‏فقالوا‏) ‏والثانية‏ : ‏لعبة‏: “‏نعم‏ ….. ‏ولكن” ‏فنقدم‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏معلومة‏ ‏شائعة، ‏صحيحة‏ ‏لكنها‏ ‏ناقصة‏ ‏أو‏ ‏مغلوطة، ‏ثم‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏  ‏نشير‏ ‏إلى ‏نقصها‏ ‏أو‏ ‏نجلو‏ ‏غموضها‏ ‏أونحدد‏ ‏معالمها‏.‏

كما‏ ‏سنقدم‏ ‏أيضا‏ ‏محوا‏ ‏للأمية‏ ‏بعض‏ ‏الأحاديث‏ ‏فى ‏شكل‏ [‏س، ‏وجـ‏] ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏سبق‏ ‏نشرها‏ ‏فى ‏موضع‏ ‏وظرف‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏قارئ‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏.‏

‏ ‏كذلك‏ ‏سوف‏ ‏نضيف‏ ‏فقرة‏ (‏ربما‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏العدد‏ ‏القادم‏ ) ‏نسميها‏ ‏أرقام‏ ‏دالة‏ : ‏سوف‏ ‏نعرض‏ ‏فيها‏ ‏لبعض‏ ‏الأرقام‏ ‏ومعناها‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏إحصاء، ‏أم‏ ‏نتائج‏ ‏بحث‏ ‏له‏ ‏فائدة‏ ‏تطبيقية‏ ‏مباشرة، ‏فمثلا‏ ‏حين‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏الفصام‏ ‏موجود‏ ‏بنسبة‏ 1 % ‏فى ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم، ‏نتبعه‏ ‏بأن‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نصف‏ ‏مليون‏ ‏فصامى، ‏أين‏ ‏هم، ‏وكيف‏ ..‏إلخ‏ ‏

وسوف‏ ‏نحرص‏ ‏دائما‏ ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏هذ‏ ‏الباب‏ ‏أشبه‏ ‏بالنصح‏ ‏والإرشاد‏ ‏المباشرين‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏الإغراء‏ ‏يوحى ‏بالبساطة‏.‏

محو‏ ‏الأمية‏ ‏هذا‏ ‏العدد عن‏:‏

الضلال، ‏والشعور‏ ‏بالنقص، ‏وعدوان‏ ‏المرأة

أولا‏:‏ حرف‏ ‏الضاد‏: (‏ضلال)‏:‏

‏  ‏يسمى ‏بالإنجليزية‏ delusion ‏يسمى ‏أحيانا‏ ‏بالعربية‏ “‏هذاء”، ‏وهو‏ ‏يعنى: ‏اعتقاد‏ ‏خاطئ، ‏ثابت، ‏لا‏ ‏يقبل‏ ‏المنطق، ‏ولا‏ ‏يساير‏ ‏الواقع، ‏ولا‏ ‏يشارك‏ ‏فيه‏ ‏الآخرون‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏البيئة‏ ‏والثقافة، ‏ويعوق‏ ‏الإنسان‏ ‏عادة‏ ‏عن‏ ‏التفكير‏ ‏السليم‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الموضوع، ‏وأحيانا‏ ‏يعوقه‏ ‏عن‏ ‏التكيف‏ ‏والعمل

وليس‏  ‏كل‏ ‏اعتقاد‏ ‏خاطئ‏ ‏ضلالا، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏حذرنا‏ ‏من‏ ‏أى ‏شذوذ‏ ‏عن‏  ‏المجموع‏.‏

نعم‏ ‏هو‏ ‏عرض‏ ‏خطير، ‏ولكن‏ ‏مجرد‏ ‏وجوده‏  ‏لا‏ ‏يعنى ‏جنونا‏ ‏مطبقا‏.‏

وحين‏ ‏يظهر‏ ‏الضلال‏ ‏مبكرا، ‏أو‏ ‏يكون‏ ‏مهزوزا‏ ‏نسبيا‏ (‏ليس‏ ‏ثابتا‏ ‏تماما‏) ‏أو‏ ‏يكون‏ ‏مصاحبا‏ ‏بانفعالات‏ ‏مناسبة‏ ‏لمحتواه‏ ‏فإنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعالج‏ ‏بسهولة‏ ‏بالعقاقير‏ ‏أولا، ‏وأحيانا‏ ‏بجلسات‏ ‏تنظيم‏ ‏المخ

وإذا‏ ‏كان‏ ‏الضلال‏ ‏مزمنا‏ ‏وقديما، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نصرف‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏التخلص‏ ‏منه‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏ملء‏ ‏التفكير‏ ‏بمحتوى ‏سليم‏ ‏يحل‏ ‏محله‏.‏

حرف‏ ‏النون‏: ‏نقص

‏( ‏الشعور‏) ‏بالنقص‏: ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏الإنسان‏ ‏أنه‏ ‏أقل‏ ‏قيمة، ‏وأقل‏ ‏قدرات، ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏قيمته‏ ‏وقدراته، ‏وليس‏ ‏كل‏ ‏شعور‏ ‏بالنقص‏ ‏مرضا، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏المراهقة،  ‏نعم‏ ‏هو‏  ‏شعور‏ ‏صعب‏ ‏لكنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مفيدا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏دافعا‏ ‏للتفوق، ‏وهذا‏ ‏الشعور‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏مسؤولاعن‏ ‏ما‏ ‏يسمى “‏رهاب‏ ‏المجتمع‏ ” social     phobia ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏مصاحبا‏ ‏للاكتئاب، ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏يعزوه‏ ‏الإنسان‏ ‏إلى ‏تقصير‏ ‏أو‏ ‏يشعر‏ ‏الواحد‏ ‏بثقل‏ ‏ظله‏ ‏بغير‏ ‏حق‏.‏

ولا‏ ‏يعالج‏ ‏الشعور‏ ‏بالنقص‏ ‏بالنصح‏ ‏والإرشاد، ‏وإنما‏ ‏يمكن‏ ‏للفتى ‏أو‏ ‏الفتاة‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏الإنجازات‏ ‏البسيطة‏ ‏والحقيقة، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالعلاج‏ ‏المعرفىcongitive therapy  ‏ يجعل‏ ‏المريض‏ (‏أو‏ ‏الشخص‏) ‏يردد‏ ‏عبارات‏ ‏تؤكد‏ ‏إنجازاته‏ ‏وتفوقه‏.‏

والعقاقير‏ ‏عادة‏  ‏لا‏ ‏تفيد‏ ‏فى ‏علاج‏ ‏الشعور‏ ‏بالنقص، ‏بل‏ ‏ويخشى ‏من‏ ‏التعود‏ ‏عليها‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏ممتدا‏ (‏مزمنا‏)، ‏أى ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏سمة‏ ‏من‏ ‏سمات‏ ‏الشخصية، ‏ولو‏ ‏مرحليا

ومن‏ ‏المهم‏ ‏ألا‏ ‏نقرع‏ ‏الأطفال‏ ‏بجرعة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏أخطائهم، ‏وأيضا‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏الحذر‏ ‏من‏ ‏عقابهم‏  ‏أو‏ ‏توبيخهم‏ ‏أمام‏ ‏آخرين‏(‏كبارا‏ ‏أو‏ ‏صغار‏)، فمن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يعمق‏ ‏الشعور‏ ‏بالنقص‏ ‏خبرات‏ ‏الإهانة‏ ‏العلنية، ‏والمهان‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏العجز‏  ‏عن‏ ‏الرد، ‏خوفا‏ ‏أو‏ ‏أدبا‏ ‏يترسب‏ ‏فى ‏داخله‏ ‏بجانب‏ ‏الشعور‏ ‏بالظلم‏ ‏والقهر، ‏شعورا‏ ‏بالنقص‏ ‏والعجز‏ ‏يظل‏ ‏غائرا، ‏وقد‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏مواقف‏ ‏أخرى ‏كثيرة‏ ‏غير‏ ‏الموقف‏ ‏المسبب‏ ‏له‏.‏

كذلك‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ‏فى ‏نفوس‏ ‏الأطفال‏ ‏أن‏ ‏يشعروا‏ ‏بالصد‏ (‏ظاهرا، ‏والأهم‏ ‏باطنا‏)، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يعاملوا‏ ‏كالأشياء‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏الاستغناء‏ ‏عنها‏ ‏أو‏ ‏استبدالها، ‏أو‏ ‏ألا‏ ‏نلاحظ‏ ‏بعض‏ ‏إشاراتهم‏ ‏التى ‏يقصدون‏ ‏بها‏ ‏لفت‏ ‏النظر‏ ‏أو‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏الحق‏ ‏فى ‏التشجيع

والتشجيع‏ ‏ليس‏ ‏مسألة‏ ‏تصفيق، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏كلمة‏ “‏برافو‏ ” ‏الشائعة‏ ‏هى ‏من‏ ‏أضعف‏ ‏الكلمات‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏نقل‏ ‏ما‏ ‏نعنى، ‏المهم‏ ‏هو‏ ” ‏الاحترام” ‏وقد‏ ‏يتعجب‏ ‏الأهل‏ ‏كيف‏ ‏يحترم‏ ‏الكبير‏ ‏الصغير، ‏فنقول‏ ‏إن‏ ‏الاحترام‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تضع‏ ‏الشيء‏ ‏فى ‏محله‏  ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل، ‏فلا‏ ‏تفرط‏ ‏فى ‏مدح‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يستحق، ‏ولا‏ ‏تبالغ‏ ‏فى ‏التهوين‏ ‏لما‏ ‏يستأهل‏ ‏التقدير‏ ‏المناسب‏. ‏

ثانيا‏: ‏حديث‏:‏ عدوان‏ ‏المرأة‏ ‏

‏* ‏المرأة‏ : ‏الحنان، ‏الرقة‏ . ‏الأمومة‏ : ‏كيف‏ ‏تتحول‏ ‏إلى ‏قاتلة، ‏وخائنة، ‏ومجرمة‏.‏؟

بداية‏، ‏لا‏ ‏بد‏  ‏أن‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏المفاهيم‏ ‏التى ‏شاعت‏ ‏حول‏ ‏بعض‏ ‏الكلمات، ‏سواء‏ ‏الكلمات‏ ‏ذات‏ ‏السمعة‏ ‏السيئة‏ ‏مثل‏ ‏العدوان‏  ‏والعدوانية‏ ‏وما‏ ‏إلى ‏ذلك، ‏أو‏ ‏الكلمات‏ ‏ذات‏ ‏السمعة‏ ‏الحسنة‏  ‏مثل‏: ‏الحنان‏ ‏والرقة‏ ..‏إلخ‏ .‏

فليس‏ ‏كل‏ ‏عدوان‏ ‏قتل‏ . ‏بل‏ ‏هناك‏ ‏العدوان‏ ‏الإقدام‏ ‏والعدوان‏ ‏التغيير‏ ‏والعدوان‏ ‏الإبداع

وليس‏ ‏كل‏ ‏حنان‏ ‏فضل‏ ‏أو‏ ‏فضيلة، ‏فهناك‏ ‏الحنان‏ ‏الجبن، ‏والحنان‏ ‏الشفقة‏ ‏المتعالية، ‏والحنان‏ ‏التخلي‏.‏

كما‏ ‏أن‏ ‏عدوان‏ ‏المرأة‏ ‏له‏ ‏إيجابياته‏ ‏وسلبياته‏  ‏مثل‏ ‏الرجل‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏ ‏

غير‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏وهى ‏تنتقل‏ ‏من‏ ‏مرحلة‏ ‏القهر‏ ‏والتبعية‏ ‏والتسليم‏ ‏إلى ‏مرحلة‏ ‏الاستقلال‏ ‏والإبداع‏ ‏والاقتحام، ‏لا‏ ‏تكاد‏ ‏تميز‏ ‏بين‏ ‏العدوان‏ ‏الإيجابى ‏والعدوان‏ ‏السلبى، ‏ونحن‏ ‏نحاسبها‏ ‏على ‏سلبياتها‏  ‏دوو‏ ‏أن‏ ‏نحمد‏ ‏لها‏ ‏إيجابياتها

‏ ‏فاقتحام‏ ‏المرأة‏ ‏لمجالات‏ ‏جديدة، ‏وثورتها‏ ‏على ‏قيود‏ ‏قديمة، ‏وإبداعها‏ ‏فى ‏حقول‏ ‏متعددة‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏رصده‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏مضاعفات‏ ‏هذه‏ ‏الاندفاعة‏ ‏المسماة‏ ‏بالعدوانية‏ ( ‏وليس‏ ‏العدوان‏) ‏فى ‏شكلها‏ ‏السلبى ‏الذى ‏يظهر‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏جريمة‏ ‏نكراء، ‏أو‏ ‏خلق‏ ‏مرذول‏.‏

ثم‏ ‏إننا‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏فيما‏ ‏يميز‏ ‏المرأة‏ ‏عن‏ ‏الرجل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏.‏

فلا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏إلى ‏عضلات‏ ‏الرجل‏ ‏ومظهره، ‏أو‏ ‏نلتفت‏ ‏إلى ‏غروره‏ ‏وارتفاع‏ ‏نبرة‏ ‏صوته‏ ‏لنتصور‏ ‏أنه‏ ‏الجنس‏ ‏الأقوى ‏أو‏ ‏الجنس‏ ‏الأقسى، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏التاريخ‏ ‏البيولوجى ‏للحياة‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الأنثى ‏دائما‏ ‏كانت‏ – ‏وما‏ ‏زالت‏- ‏هى ‏الأقوى  ‏والأقدر، ‏والأكثر‏ ‏مسئولية‏ ‏عن‏ ‏استمرار‏ ‏الحياة، ‏والجنس‏ ‏الذى ‏يتصف‏ ‏بهذه‏ ‏الصفات‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أكثر‏ ‏حذقا‏ ‏فى ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏استعمال‏ ‏الحيل‏ ‏الدفاعية‏ ‏بكل‏ ‏أنواعها، ‏وبما‏ ‏فى ‏ذلك‏  ‏العدوان‏ ‏والعدوانية‏ ‏مهما‏ ‏اختلفت‏ ‏صورهما‏.‏

كذلك‏ ‏فإن‏ ‏بعض‏ ‏صور‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الحنان‏  ‏والرقة‏ ‏لا‏ ‏تعدو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏عجزا‏ ‏وسلبية‏ ‏وتخل‏ ‏عن‏ ‏المسئولية‏.‏

ومن‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏  ‏يستحسن‏ ‏أن‏ ‏نراجع‏ ‏أنفسنا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ننعى ‏ضياع‏ ‏القيم‏ ‏الذى ‏هز‏ ‏صورة‏ ‏المرأة‏ ‏والأم‏ ‏كما‏ ‏نتصورها‏ ( ‏وليس‏ ‏كما‏ ‏هى)  ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏ندهش‏ ‏لظهور‏ ‏العدوان‏ ‏صريحا‏ ‏عنيفا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏النساء‏  ‏كما‏ ‏شاع‏ ‏أخيرا‏ .‏

*…‏ نعانى ‏من‏ ‏انحسار‏ ‏القيم‏ ‏الروحية‏ ‏الجميلة‏ ‏ضد‏ ‏طاغوت‏ ‏المادة‏ ..‏وأصبحنا‏ ‏نعيش‏  ‏عصرالجريمة‏ ..‏جريمةالإنسان‏ ‏ضد‏ ‏أخيه‏ ‏الإنسان‏ ..‏والإبن‏ ‏العاق‏ ..‏والأب‏ ‏الجاحد‏  ‏وأيضا‏ ‏الأم‏ ‏القاتلة‏ .(!‏؟‏)‏

الجريمة‏ ‏موجودة‏ ‏منذ‏ ‏وجد‏ ‏الإنسان، ‏قبل‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏والتقدم، ‏والجريمة‏ ‏موجودة‏ ‏داخل‏ ‏الأسرة، ‏فقد‏ ‏قتل‏ ‏قابيل‏ ‏هابيل‏ ‏حسدا‏ ‏وضغينة، ‏وحواء‏ ‏ارتكبت‏ ‏خطأ‏ ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الجريمة‏ ‏حين‏ ‏سولت‏ ‏لها‏ ‏نفسها‏ ‏إخراج‏ ‏زوجها‏ ‏الآمن‏ ‏المؤمن‏ ‏من‏ ‏الجنة، ‏وكلنا‏ ‏يذكر‏ ‏شجرة‏ ‏الدر، ‏ومؤامرات‏ ‏حريم‏ ‏السلطان، ‏والجرائم‏ ‏فى ‏القبيلة‏ ‏البدائية‏  ‏لا‏ ‏تستثنى ‏المرأة‏  ‏الصائدة‏ ‏المقاتلة‏ ‏أبدا‏ .‏

‏ ‏بصراحة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏التأنى ‏قبل‏ ‏الاندفاع‏ ‏لإظهار‏ ‏الأمر‏ ‏وكأنه‏ ‏بدعة‏ ‏لم‏ ‏تحدث‏ ‏من‏ ‏قبل، ‏أو‏ ‏كأنها‏ ‏ظاهرة‏ ‏ضد‏ ‏الطبيعة‏ ‏وضد‏ ‏التاريخ‏.‏

‏* .. ‏زوجة‏ ‏تقتل‏ ‏زوجها‏ .. ‏تقطعه‏ ‏إربا‏ .. ‏تضع‏ ‏كل‏ ‏قطعة‏ ‏فى ‏كيس‏ ‏بلاستيك‏ ‏وتلقى ‏بها‏ ‏فى ‏سلال‏ ‏القمامة، ‏مطلقة‏ ‏تقتل‏ ‏طفلها‏ (‏الوحيد‏) ‏لتتخلص‏ ‏منه‏ ‏وتتزوج، ‏مطلقة‏ ‏تقتل‏ ‏أمها‏ ‏العجوز‏ ‏لتجد‏ ‏مسكنا‏ ‏تتزوج‏ ‏فيه‏  :‏

‏ ‏وئدت‏ ‏مشاعرالحب‏ ‏والأمومة‏ ‏الفطرية‏  ‏التى ‏أودعها‏ ‏الله‏ ‏فى ‏قلب‏ ‏حواء‏ .. ‏كيف‏ ‏؟

لا‏ ‏شك‏ ‏أننا‏ ‏جميعا‏  ‏نقشعر‏ ‏لسماع‏ ‏مثل‏ ‏ذلك، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏أى ‏عذر‏ ‏يبرر‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الوحشية‏ ‏والقسوة‏ .‏

‏ ‏إلا‏ ‏أننى ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ممارستى ‏الخاصة‏ ‏أستبعد‏ ‏تماما‏ ‏التسليم‏ ‏لمقولة‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الجرائم‏ ‏قد‏ ‏تواترت‏ ‏لتمثل‏ ‏ظاهرة‏ ‏تستدعى ‏الوقوف‏ ‏عندها‏ .‏

‏ ‏فأنا‏ ‏متأكد‏ ‏أن‏ ‏الإحصاءات‏ ‏الحقيقية‏ ‏مازالت‏ ‏تدرج‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الشذوذ‏ ‏تحت‏ ‏طائفة‏ ‏الندرة، ‏ولكن‏ ‏مبالغة‏ ‏الإعلام‏ ‏فى ‏الإصرار‏ ‏على ‏تكرار‏  ‏نشر‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الجرائم‏ ( ‏أحيانا‏ ‏فى ‏الصفحات‏ ‏الأولى)، ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏حاجتنا‏ ‏نحن‏ ‏أن‏ ‏نسقط‏ ‏قسوتنا‏ ‏المختبئة‏ ‏على  ‏غيرنا‏ ‏فى ‏الخارج‏ ‏وكأننا‏ ‏نتخلص‏ ‏منها‏ ‏بالمبالغة‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏الآخرين‏ ‏بها‏ (وهذا‏ ‏بعض‏ ‏تفسير‏ ‏انتشار‏ ‏أفلام‏ ‏العنف‏ ‏مثلا،) ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏هما‏ ‏اللذان‏ ‏يزيدان‏ ‏من‏ ‏حجم‏ ‏المسألة‏ ‏حتى ‏نتحدث‏ ‏عنها‏ ‏كظاهرة‏.‏

ثم‏ ‏إننى ‏لست‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يعزون‏ ‏انتشار‏ ‏هذه‏ ‏البشاعة‏ ‏ببساطة‏ ‏إلى ‏الفقر‏ ‏مثلا‏ ‏والظروف‏ ‏الاجتماعية، ‏فهذا‏ ‏أيضا‏ ‏تفسير‏ ‏سطحي‏.‏

لكننى ‏أعترف‏ ‏حتما‏  ‏أن‏ ‏الوازع‏ ‏الشخصى ‏قد‏ ‏ضعف‏ ‏فعلا، ‏وأن‏ ‏الوازع‏ ‏الدينى ‏أصبح‏ ‏يستعمل‏ – ‏فى ‏الأغلب‏ – ‏من‏ ‏الظاهر‏ ‏وعلى ‏هامش‏   ‏الوجود‏ ‏البشرى ، ‏وأن‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏أصبحت‏ ‏أكثر‏ ‏تسطيحا‏ ‏وأقل‏ ‏مسئولية، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يعتبر‏ ‏من‏ ‏العوامل‏ ‏التى ‏أدت‏ ‏إلى ‏ظهور‏ ‏هذه‏ ‏الحالا‏ ‏ت‏ ‏التى ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أصر‏ ‏على ‏أنها‏ ‏فردية، ‏وليست‏ ‏ظاهرة‏  .‏

‏* ‏الزوج‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏الكلام‏ ‏المعسول‏ ‏الرقيق‏ ‏التى ‏تسمعه‏ ‏الزوجة‏ ‏عادة‏ ‏فى ‏الأفلام‏ ‏والمسلسلات، ‏وكل‏ ‏جريمته‏ ‏أنه‏ ‏رجل‏ ‏وقور‏ ‏محترم‏ …‏ليس‏ ‏لديه‏ ‏الوقت‏ ‏الذى  يدلع‏ ‏فيه‏ ‏زوجته‏  ….‏الزوجة‏ ‏تحتفظ‏ ‏براتبها‏  ‏فى ‏البنك‏ ‏ولا‏ ‏تساعد‏ ‏زوجها‏ ‏المريض‏ ‏بالقلب‏ ‏فى ‏مصروفات‏ ‏العملية‏ ‏وما‏ ‏تعقيبك؟‏ ‏

نعم، ‏هذا‏ ‏وارد، ‏واحتجاج‏ ‏الزوجات‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏جائز، ‏وأنانية‏ ‏الزوجات‏ ‏نقابلها‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والحين‏.‏

ولكن‏ ‏عندك، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أدافع‏ ‏ابتداء‏ ‏عن‏ ‏مآخذ‏ ‏أخلاقية‏  ‏إجرامية‏ ‏مرفوضة‏ ‏حتما، ‏إلا‏ ‏أننى ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أنبه‏ ‏إلى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏للقضية‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الآخر‏ ‏للأول‏:‏

فالزوجة‏ ‏التى ‏تحتفظ‏ ‏براتبها‏ ‏فى ‏البنك‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏القاعدة، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الزوجات‏ ‏العاملات‏ ‏يقاسين‏ ‏الآن‏ ‏من‏    ‏سوء‏ ‏الاستعمال‏ ‏المادى  ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏القهر‏ ‏البيتى، ‏فأصبحت‏ ‏الزوجة‏ ‏خادمة‏ ‏وممولة‏ ‏ومحظية‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت، ‏فإذا‏ ‏جاءت‏ ‏زوجة‏ ‏واحتفظت‏ ‏براتبها‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نعتبرها‏ ‏استثناء‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏كما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتأكد‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏حاجة‏ ‏زوجها‏ ‏المريض‏ ‏لقرشها‏ ‏فعلا، ‏فإذا‏ ‏امتنعت‏ ‏فهنا‏ ‏يقع‏ ‏اللوم‏ ‏عليها‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏على ‏الوالد‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعالج‏ ‏ابنه‏ ‏استخسارا‏ ‏رغم‏ ‏وفرة‏ ‏موارده، ‏أو‏ ‏الزوج‏ ‏الذى ‏يهمل‏ ‏حقوق‏ ‏زوجته‏ ‏الإنسانية‏ ( ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الرعاية‏ ‏الصحية‏)، ‏رغم‏ ‏يساره‏ .‏

أما‏ ‏الاحتجاج‏ ‏بالافتقار‏ ‏إلى ‏الكلام‏ ‏المعسول، ‏والتدليع‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الزوج، ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏شائعا‏ ‏كما‏ ‏نتصور، ‏فإذا‏ ‏حدث‏ ‏فاللوم‏ ‏لا‏ ‏يقع‏ ‏فقط‏ ‏على ‏الزوجة، ‏وإنما‏ ‏أساسا‏ ‏على ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏والتربية‏ ‏التى ‏أشاعت‏ ‏هذه‏ ‏المفاهيم‏ ‏عن‏ ‏الحب، ‏مفاهيم‏ ‏عدم‏ ‏النضج‏ ‏والعبثية، ‏وأموت‏ ‏فيك‏ ‏وتموت‏ ‏فيه”، ‏فتعريف‏ ‏الحب‏ ‏الناضج‏ ‏علميا‏ ‏هو‏ ‏الرعاية‏ ‏والمسئولية‏ ‏والمشاركة‏ ‏واحتمال‏ ‏الاختلاف، ‏فأين‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏من‏ ” ‏تموت‏ ‏فيه”، ‏أو‏ ‏من‏ ” ‏إحنا‏  ‏من‏ ‏غيرك‏ ‏ولا‏ ‏حاجة‏.‏

ومع‏ ‏مسئولية‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏فإن‏ ‏الزوج‏ ‏أيضا‏ ‏مسئول‏ ‏إذا‏ ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏عقدالزواج‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏بالتمادى ‏فى ‏الإهمال‏ ‏والتنفير‏ ‏والخشونة‏.‏

فإذا‏ ‏خرجت‏ ‏زوجة‏ ‏عن‏ ‏طوقها‏ ‏تحت‏ ‏تأثير‏ ‏خداع‏ ‏الإعلام‏ ‏غيرالناضج‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏وجلافة‏ ‏زوجها‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نتأنى ‏قبل‏ ‏الهجوم‏  ‏عليها‏ ‏ولومها‏.‏

‏ * ‏المرأة‏ ‏المطلقة‏ ‏التى ‏تدفع‏ ‏أولادها‏ ‏دفعا‏ ‏لكره‏ ‏والدهم‏ (‏؟‏!)‏

مرة‏ ‏أخرى ، ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏يحدث‏ ‏من‏ ‏الطرفين‏ ‏بنفس‏ ‏القدر، ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تختص‏ ‏به‏ ‏المرأة‏ ‏

‏*  ‏الزوجة‏ ‏التى ‏تلجأ‏ ‏إلى ‏العلم‏ ‏الحديث‏ ‏لتقتل‏ ‏زوجها‏ ‏بالسم‏ ‏البطئ‏…‏ولك‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏السم‏ ‏البطئ‏ ‏هو‏ ‏نقطة‏ ‏دم‏ ‏فاسدة‏ ‏من‏ ‏دماء‏ ‏الدورةالشهرية‏ .‏

أولا‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏علما‏ ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏حديث‏، ‏فإشاعة‏ ‏أن‏ ‏نقطة‏ ‏الدم‏ ‏من‏ ‏العادة‏ ‏الشهرية‏ ‏قاتلة‏، ‏هى ‏إشاعة‏ ‏غير‏ ‏علمية‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏كانت‏ ‏فاسدة‏، ‏وهى ‏من‏ ‏معتقدات‏ ‏السحرالأسود‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏، ‏وهى ‏ليست‏ ‏ظاهرة‏ ‏متواترة‏ ‏الحدوث‏ ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏حادث‏ ‏عابر‏ ‏نشر‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏إلى ‏ذلك‏.‏

خلاصة‏ ‏القول‏:

إننى ‏مازلت‏ ‏أرى ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏لم‏ ‏تأخذ‏ ‏حقها‏ ‏كاملا‏ ‏حتى ‏نحاسبها‏ ‏بنفس‏ ‏الميزان‏ ‏الذى ‏نحاسب‏ ‏به‏ ‏الرجل‏ ‏الذى ‏يتمتع‏ ‏بكل‏ ‏السلطات‏ ‏والدعم‏  ‏والتأمين‏ ‏والسطوة‏ ‏والوفرة‏ ‏المادية‏ ‏من‏ ‏فرص‏ ‏العمل‏ ‏واستقلالية‏ ‏الحركة‏ .‏

‏ ‏أما‏ ‏المرأة‏ ‏العصرية، ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏متعلمة‏ ‏أو‏ ‏عاملة، ‏فهى ‏مازالت‏ ‏تعيش‏ ‏فى ‏جو‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الأمان‏، ‏يفسر‏ ‏أحيانا‏ ‏بعض‏ ‏عدوانها‏ ‏الصريح‏ ‏أو‏ ‏الخفي

ثم‏ ‏إننى ‏أفضل‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏عدوان‏ ‏المرأة‏ ‏السلبى ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الدهشة‏ ‏لبعض‏ ‏عدوانها‏ ‏الصريح‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏جرية‏ ‏أو‏ ‏اعتداء‏ .‏

‏ ‏فالعدوان‏ ‏السلبى ‏أكثر‏ ‏إضرارا‏، ‏وأبعد‏ ‏عن‏ ‏المقاومة‏ ‏لشدة‏ ‏خفائه، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏العدوان‏ ‏الصريح‏ ‏مرتبط‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏بالذكورة‏ ‏وهرمونها‏ .‏

‏ ‏أما‏ ‏العدوان‏ ‏الأنثوى (‏ومن‏ ‏بعض‏ ‏صوره‏ ‏الاعتمادية‏ ‏المفرطة‏، ‏أو‏ ‏التملك‏ ‏المعيق‏، ‏أو‏ ‏الاحتواء‏ ‏الملتهـم‏) ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏عدوان‏ ‏المرأة، ‏وهو‏ ‏ضار‏ ‏بتنشئة‏ ‏الأطفال، ‏وبإبداعها‏ ‏وإبداع‏ ‏رجلها‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تفصيل‏ ‏آخر‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *