الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1994 / عدد ابريل58-1994- الموسوعة النفسية حرف الواو (الوقاية)

عدد ابريل58-1994- الموسوعة النفسية حرف الواو (الوقاية)

الموسوعة‏ ‏النفسية‏

‏ ‏حرف‏ ‏الواو‏ ‏

الوقاية‏  (‏فى ‏المرض‏ ‏النفسى‏) ‏

يحيى الرخاوى

الوقاية‏: ‏هى ‏تجنب‏ ‏المرض، ‏وإجهاضه، ‏فالبرء‏ ‏السريع‏ ‏منه، ‏فالحيلولة‏ ‏دون‏ ‏مضاعفاته، ‏ودون‏ ‏رجعته‏. ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتقى ‏الإنسان‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏أصلا‏ ‏؟‏ ‏وما‏ ‏فائدة‏  ‏معرفة‏ ‏الأسباب‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الهدف‏ ‏الأول‏ ‏لذلك‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نتجنبها‏ ( ‏أى ‏نتقيها‏) ‏؟‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏وكنا‏ ‏قد‏ ‏وصلنا‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏السببية‏ ‏إلى ‏فرض‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏الحياة، ‏وهو‏ ‏كامن‏ ‏فى ‏الوجود‏ ‏الكلى ‏للبشر‏ ‏ولا‏ ‏يسمى ‏حينذاك‏ ‏مرضا، ‏فإذا‏ ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏أطلق‏ ‏منفردا، ‏جزءا‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الكل، ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏مرض، ‏فما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏بالنسبة‏ ‏لتجنب‏ ‏هذا‏ ‏النشاز‏ ‏المحتمل، ‏أو‏ ‏بمعنى ‏آخر‏ ‏كيف‏ ‏يحافظ‏ ‏على ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏النجم‏ ‏دائرا‏ ‏فى ‏المجرة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يسقط‏ ‏نيزكا‏ ‏هامدا‏ ‏ضارا‏ ‏ومنعدما‏ ‏؟

هذا‏ ‏هو‏ ‏مدخلنا‏ ‏إلى ‏مادة‏ ‏الوقاية‏.‏

أولا‏:‏

المراجعة‏ ‏الواجبة‏ ‏تقول‏: ‏ظل‏ ‏الأطباء‏ ‏النفسيون‏ ‏يبحثون‏ ‏عن‏ ‏السبب‏ ‏والأسباب‏ ‏وهم‏ ‏يحسدون‏ ‏زملاءهم‏ ‏الذين‏ ‏عرفوا‏ ‏أن‏ ‏التيفود‏ ‏يحدثه‏  ‏ميكروب‏ ‏التيفود، ‏وأن‏ ‏مرض‏ ‏البول‏ ‏السكرى ‏يحدثه‏ ‏قصور‏ ‏فى ‏إفراز‏ ‏غدد‏ ‏لانجهام‏ ‏للإنسولين، ‏ظلوا‏ ‏كذلك‏ ‏حتى ‏خيل‏ ‏إليهم‏ ‏أنهم‏ ‏يقتربون‏  ‏من‏ ‏النموذج‏ ‏الطبى (‏الكيميائي‏) -‏كما‏ ‏أشرنا‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏السابق‏- ‏وبالتالى ‏راحوا‏ ‏يضعون‏ ‏الفروض‏ ‏كأنها‏ ‏الحقائق‏ ‏ويبنون‏ ‏عليها‏ ‏خططهم‏ ‏الوقائية‏ ‏والعلاجية‏ ‏بحماس‏ ‏لا‏ ‏تفسير‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏باقية‏ ‏وحقيقية، ‏ذلك‏ ‏أن‏  ‏فهم‏ ‏الأسباب‏ ‏بالصورة‏ ‏التقليدية‏ – ‏سواء‏ ‏تكلمنا‏ ‏عن‏ ‏السببية‏ ‏المباشرة‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏السببية‏ ‏ذات‏ ‏العوامل‏ ‏المتعددة‏- ‏هو‏ ‏فهم‏ ‏يوحى ‏بإمكان‏ ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏السبب‏. ‏وقد‏ ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏تفسير‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏أحاديا‏ ‏لإرجاع‏ ‏الأسباب‏ ‏إلى ‏نقص‏ ‏كيميائى ‏معين، ‏أو‏ ‏زيادة‏ ‏فى ‏إفراز‏ ‏بذاته، ‏وهذا‏ ‏وذاك‏ ‏يوحى ‏بأن‏ ‏العلاج‏ -‏إذن‏- ‏هو‏ ‏تعويض‏ ‏هذا‏ ‏النقص‏ ‏أو‏ ‏تخفيض‏ ‏تلك‏ ‏الزيادة، ‏وقد‏ ‏أدى ‏تضخم‏ ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏الاختزالى ‏الخطى ‏إلى ‏مضاعفات‏ ‏الإفراط‏ ‏فى ‏استعمال‏ ‏العقاقير‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏والاعتماد‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏ثم‏ ‏تحويل‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأعراض‏ ‏والزملات‏ ‏الإيجابية‏ ‏الصريحة‏ ‏التى ‏تعلن‏ ‏حركية‏ ‏الحياة‏ ‏واحتمال‏ ‏تحويل‏ ‏مسارها، ‏إلى ‏أعراض‏ ‏وزملات‏ ‏خفية‏ ‏يسهل‏ ‏وضعها‏ ‏بعيدا‏ ‏على ‏جانب‏ ‏مهمل‏ ‏من‏ ‏مسيرة‏ ‏الحياة‏. ‏وهذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏الذى ‏تنامى ‏منذ‏ ‏الخمسينيات‏ ‏حتى ‏العقد‏ ‏الماضى ‏ثم‏ ‏بدأ‏ ‏فى ‏التراجع‏ ‏بعد‏ ‏رصد‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المضاعفات‏ ‏بطريقة‏ ‏موضوعية‏ ‏أمينة، ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏بدور‏ ‏آخر‏ ‏يتعلق‏ ‏بديناميات‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسي، ‏لأنه‏ ‏خفف‏ ‏من‏ ‏أعبائه، ‏وقلل‏ ‏من‏ ‏شعوره‏ ‏بالتقصير‏- ‏أو‏ ‏بالذنب‏ ‏أحيانا‏- ‏لعجزه‏ ‏عن‏ ‏مواكبة‏ ‏حركة‏ ‏مريضه‏ ‏وتحويل‏ ‏مسارها، ‏وبالتالى ‏أدى ‏للأطباء‏ ‏خدمة‏ – ‏ضارة‏ ‏فى ‏النهاية‏- ‏وهى ‏أن‏ ‏يمارسوا‏ ‏مهنتهم‏ -‏حسب‏ ‏الكتاب‏ (‏وليس‏ ‏مواكبة‏ ‏للحياة‏)- ‏مثلهم‏ ‏مثل‏ ‏زملائهم‏ .‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الانتقادات‏ ‏لا‏ ‏تعنى ‏طرح‏ ‏النظرفى ‏السببية‏ ‏جانبا، ‏أو‏ ‏التخلى ‏عن‏ ‏أمل‏ ‏أو‏ ‏حلم‏ ‏الوقاية‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الأمريتعدى ‏ذلك‏ ‏إلى ‏طرح‏ ‏القضية‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

‏1) ‏مادامت‏ ‏معرفة‏ ‏سبب‏ ‏واحد‏ ‏لمرض‏ ‏واحد‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏مستحيلا‏ (‏إلا‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏أمراض‏ ‏نتيجة‏ ‏لتسمم‏ ‏أو‏ ‏أسباب‏ ‏عضوية‏ ‏محددة‏) ‏فالجدير‏ ‏هو‏ ‏الاهتمام‏ ‏بكل‏ ‏الأسباب‏ ‏بأى ‏صورة‏ ‏ممكنة‏- ‏حتى ‏لو‏ ‏ثبت‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏الأسباب‏.‏

‏ 2) ‏مادام‏ ‏منع‏ ‏حدوث‏ ‏مرض‏ ‏بذاته‏ ‏لشخص‏ ‏بذاته‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏مستحيلا، ‏فالأمل‏ ‏قد‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏جهود‏ ‏الوقاية‏ ‏قد‏ ‏تؤدى -‏على ‏أحسن‏ ‏الفروض‏- ‏إلى  ‏تحسين‏ ‏أحوال‏ ‏النوع‏ (‏النوع‏ ‏البشري‏)  ‏بتحسين‏ ‏ظروف‏ ‏التعايش‏ ‏نتيجة‏ ‏للمتاح‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏والمعلومات‏.‏

‏3) ‏مادامت‏ ‏معظم‏ ‏الأسباب‏ ‏حدثت‏ ‏فى ‏الماضى (‏من‏ ‏منظور‏ ‏السببية‏ ‏الحتمية‏) , ‏والماضى ‏لا‏ ‏يرجع، ‏وإنمايتجاوز، ‏وجب‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏الأسباب‏ ‏الحالية، ‏وكيفية‏ ‏استيعاب‏ “الماضي” ‏فى “الآن”, ‏بأكبرقدر‏ ‏من‏ ‏العناية‏.‏

‏4) ‏مادامت‏ ‏الأسباب‏ ‏بهذه‏ ‏الكثرة‏ ‏والتداخل‏ ‏والتعقيد، ‏وجب‏ ‏ترتيب‏ ‏أهمية‏ ‏كل‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏ (‏وكل‏ ‏منظورللسببية‏) ‏ترتيبا‏ ‏خاصابكل‏ ‏فئة، ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏فئات‏.‏

‏5) ‏مادام‏ ‏الهدف‏ ‏من‏ ‏معرفة‏ ‏الأسباب‏ ‏هو‏ ‏مساعدة‏ ‏المريض‏ (‏بعد‏ ‏التواضع‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏منع‏ ‏المرض‏) ‏وجب‏ ‏ترتيب‏ ‏أهمية‏ ‏الأسباب‏  ‏حسب‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏مواجهتها‏ ‏بأنجح‏  ‏الوسائل‏ ‏وأكثرها‏ ‏عملية‏ ‏لتحقيق‏ ‏أهداف‏ ‏العلاج‏.‏

‏6) ‏مادام‏ ‏تقييم‏ ‏دور‏ ‏الوقاية‏ ‏يعتمد‏ ‏أساسا‏ ‏على ‏كفاءة‏ ‏الأبحاث‏ ‏الانتشارية، ‏سواء‏ ‏الأبحاث‏ ‏القاعدية‏ (‏التى ‏نبدأمنها‏ ‏كقاعدة‏ ‏للقياس‏ ‏التالي‏) ‏أو‏ ‏الأبحاث‏ ‏التتبعية‏ ‏التى ‏سوف‏ ‏نقيس‏ ‏بها‏ ‏فاعلية‏ ‏الإجراءات، ‏لذلك‏ ‏وجب‏ -‏ابتداء‏-‏ تحديد‏ ‏حدوث‏ ‏أى ‏مرض‏ ‏يراد‏ ‏الوقاية‏ ‏منه،  ‏ومدى ‏تواتره،  ‏وطريقة‏ ‏تعيين‏ ‏الحالات‏ ‏المستهدفة، ‏ووسائل‏ ‏قياس‏ ‏نتائج‏ ‏العلاج، ‏وتتبع‏ ‏آثار‏ ‏المرض‏ ‏المتبقية‏ ‏ومدى ‏الإعاقة، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏مهام‏ ‏شديدة‏ ‏الصعوبة‏ ‏وخاصة‏ ‏فى ‏الدول‏ ‏الأقل‏ ‏تقدما‏ (‏ماكان‏ ‏يسمى ‏بالعالم‏ ‏الثالث‏).‏

وفى ‏هذا‏ ‏الشأن‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أمرين‏:‏

‏(‏ا‏) ‏إن‏ ‏الوقاية‏ ‏هى ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يبرر‏ ‏ويدعم‏  ‏الأبحاث‏ ‏الانتشارية‏ ‏لتحديد‏ ‏تواتر‏ ‏وحدوث‏ ‏الأمراض‏ ‏المختلفة‏ ‏مع‏ ‏سائر‏ ‏ترابطاتها‏.‏

‏(‏ب‏) ‏إن‏ ‏الحد‏ ‏الفاصل‏ ‏بين‏ ‏السواء‏ ‏والمرض‏ ‏فى ‏المرض‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏إشكال‏ ‏عملى ‏لم‏ ‏تحله‏ ‏مناهج‏ ‏البحث‏ ‏بعد، ‏برغم‏ ‏الاجتهادات‏.‏

ثالثا‏: ‏من‏ ‏منظور‏ ‏الفرض‏ ‏التطورى ‏الذى ‏طرحناه‏ ‏يمكن‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏موضوع‏ ‏الوقاية‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

‏1- ‏إنه‏ ‏مادم‏ ‏هناك‏ ‏تطور، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏مضاعفات، ‏وبنسبة‏ ‏تكاد‏ ‏تكون‏ ‏ثابتة‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ، ‏وربما‏: ‏على ‏مدى ‏عرض‏ ‏الجغرافيا‏. ‏وهذا‏ ‏يفسر‏-‏مثلا‏- ‏توحـد‏ ‏نسبة‏ ‏حدوث‏ ‏الفصام‏ ‏طولا‏ ‏وعرضا‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏حركة‏ ‏لها‏ ‏مضاعفات‏ ‏ويمكن‏ ‏تشبيه‏ ‏هذه‏ ‏الجزئية‏ ‏فقط‏: ‏بحوادث‏ ‏الطريق، ‏فبرغم‏ ‏أن‏ ‏لحوادث‏ ‏الطريق‏ ‏أسبابا‏ ‏محددة‏ ‏مثل‏ ‏السرعة‏ ‏وسوء‏ ‏الإضاءة‏ ‏والزحام‏ ‏ومخالفة‏ ‏تعليمات‏ ‏المرور، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ستظل‏ ‏هناك‏ ‏نسبة‏ ‏حتمية‏ ‏لحدوثها‏ ‏مهما‏ ‏اتخذنا‏ ‏من‏ ‏احتياطات، ‏حقيقة‏ ‏قد‏ ‏تقلل‏ ‏الاحتياطات‏ ‏منها‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏لو‏ ‏تم‏ ‏رصد‏ ‏الأسباب‏ ‏الحقيقية‏ ‏والمباشرة‏ ‏والإقلال‏ ‏منها، ‏ولكن‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏تلغيها‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏كما‏ ‏يحلم‏ ‏البعض‏ ‏شطحا‏ ‏أحيانا‏.‏

‏3- ‏على ‏هذا‏ ‏القياس، ‏فإن‏ ‏الافراط‏ ‏ف‏ ‏تصور‏ ‏إمكانية‏ ‏تمام‏ ‏الوقاية‏ (‏بالطريقة‏ ‏التقليدية‏ ‏التسكينية‏ ‏المانعة‏) ‏قد‏ ‏تمنع‏ ‏من‏ ‏يتبع‏ ‏التعليمات‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏الممثل‏ ‏لنسبة‏ ‏الحوادث‏ ‏شبه‏ ‏الثابتة، ‏ولكن‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏ثمن‏ ‏ذلك‏ ‏غاليا‏ ‏إذا‏ ‏تصور‏ ‏الجميع‏ ‏إمكانية‏ ‏اتباعه، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏القضاء‏ ‏على ‏الحوادث‏ ‏تماما‏ ‏إلابتوقف‏ ‏السيارات‏ ‏نهائيا‏ ‏عن‏ ‏الحركة، ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نتحمل‏ ‏قبول‏ ‏نسبة‏ ‏من‏ ‏الحوادث‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نتحرك‏.‏

‏4- ‏وقياسا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏القضاء‏ ‏على ‏المرض‏ ‏النفسى ‏تماما‏ ( ‏الوقاية‏ ‏المانعة‏ ‏الكاملة‏) ‏إلا‏ ‏بتوقف‏ ‏الحياة‏ ‏كلها‏.‏

‏5- ‏إن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏إعطاء‏ ‏العقاقير‏ ‏فورا‏ ‏وبكميات‏ ‏جسيمة‏ ‏وطول‏ ‏العمر‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏توقيف‏ ‏الحياة‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏حوادث‏ ‏المرور‏.‏

‏6- ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏علامات‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الهجوم‏ ‏الأحادى ‏التوجه‏ ‏على ‏بعض‏ ‏الأسباب‏ ‏دون‏ ‏غيرها، ‏أو‏ ‏على ‏بعض‏ ‏المظاهر‏ ‏دون‏ ‏غيرها، ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏المرض‏ ‏النفسى , ‏وإنما‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏صورته‏ ‏فيجعلها‏ ‏أكثر‏ ‏خفاء، ‏وربما‏ ‏أخطرمسارا‏.‏

وأبسط‏ ‏مثل‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏ربط‏ ‏النقص‏ ‏الذى ‏سجل‏ ‏مؤخرا‏ ‏فى ‏حدوث‏ incidence (‏وليس‏ ‏فى ‏تواتر‏ prevalence) ‏الفصام، ‏ربطه‏ ‏مع‏ ‏الملاحظات‏ ‏والفروض‏ ‏التى ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏ذلك‏ ‏تم‏ ‏على ‏حساب‏ ‏زيادة‏ ‏تواتر‏ ‏وحدوث‏ ‏اضطرابات‏ ‏الشخصية‏ ‏بأنواعها‏ ‏المتنوعة‏ ‏الخطورة‏)‏

منظور‏ ‏تطورى ‏فارقى ‏للوقاية‏:‏

أولا‏: ‏تقسـم‏ ‏الأمراض‏ ‏بحسب‏ ‏نموذج‏ ‏سببيتها، ‏فالأمراض‏ ‏التى ‏لها‏ ‏أسباب‏ ‏مباشرة‏  ‏مثل‏ ‏فيروس‏ ‏أو‏ ‏تسمم‏ ‏أو‏  ‏حادث‏ ‏سيارة‏ ‏أو‏ ‏كارثة‏ ‏محددة، ‏يمكن‏ ‏تناولها‏ – ‏بشكل‏ ‏عام‏ – ‏من‏ ‏منظور‏ ‏تقليدى ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏مماثلا‏ ‏للمنظور‏ ‏الطبى ‏التقليدى ‏بالتركيز‏ ‏على ‏تعداد‏ ‏الأسباب‏ ‏لنفيها‏ ‏بالمعنى ‏الذى ‏يمنع‏ ‏حدوث‏ ‏المرض، ‏وهنا‏ ‏ينبغى ‏التركيز‏ ‏على ‏الوقاية‏ ‏المباشرة، ‏بالنسبة‏ ‏للأسباب‏ ‏المباشرة، ‏مثل‏ ‏الالتهابات، ‏والأمراض‏ ‏المعدية، ‏والعامة، ‏التى ‏تصيب‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبى ‏مباشرة، ‏وكذلك‏ ‏مثل‏ ‏منع‏ ‏الأسباب‏ ‏التى ‏تضر‏ ‏بنمو‏ ‏الجنين، ‏وتلافى ‏الأسباب‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏تلافيها‏ ‏مع‏ ‏الولادة‏ ‏وفور‏ ‏الولادة‏ ‏مما‏ ‏ذكرنا، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏يرتبط‏ ‏بنوع‏ ‏الأمراض‏ ‏العضوية، ‏والخلقية‏ ‏التى ‏يسببها‏ ‏خلل‏ ‏واحد‏ ‏معروف‏ ‏يمكن‏ ‏تلافيه، ‏وبالتالى ‏التى ‏لا‏ ‏ينطبق‏ ‏عليها‏ ‏فرض‏ “إن‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏هو‏ ‏مضاعفة‏ ‏حركية‏ ‏الحياة” ‏كما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أشرنا‏.‏

ثانيا‏: ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏ذلك‏ ‏يعاد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏الوقاية‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏:‏

‏1- ‏نبدأ‏ ‏بالاعتراف‏ ‏بالطبيعة‏ ‏النبضية‏ ‏للحياة‏ ‏البشرية‏.‏

‏2- ‏يترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏التربية‏ ‏متجهة‏ ‏إلى ‏إعطاء‏  ‏الفرص‏ ‏الحقيقية‏ ‏لنبض‏ ‏طبيعى (‏أى ‏للتراوح‏ ‏بين‏ ‏الإبداع‏ ‏والاستيعاب، ‏أى ‏بين‏ ‏الحصول‏ ‏على ‏المعلومات‏ ‏فتمثلها‏ ‏وبين‏ ‏بسطها‏ ‏وإعادة‏ ‏تنظيمها‏).‏

‏3- ‏يسمح‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏النبض‏ ‏الحيوى ‏اليومى ‏العادى ‏بدوره‏ ‏فى ‏استيعاب، ‏وإعادة‏ ‏تنظيم‏ ‏المستويات‏ ‏بالقدر‏ ‏القادر‏ ‏على ‏إعطاء‏ ‏كل‏ ‏مستوى ‏حقه‏ ‏ضمن‏ ‏الكل، ‏حتى ‏لا‏ ‏يتراكم‏ ‏أحد‏ ‏شقى ‏المعادلة‏ ‏فينطلق‏ ‏مستقلا‏  ‏عن‏ ‏الكل‏ (‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏المرض‏).‏

‏[ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏توازنا‏ ‏كميا‏ ‏بين‏ ‏التربية‏ ‏التقليدية‏ ‏وتدريبات‏ ‏الإبداع، ‏وإنما‏ ‏هى ‏تمتد‏ ‏إلى ‏النظر‏ ‏فى ‏ضبط‏ ‏طريقة‏ ‏وجرعة‏ ‏التناوب، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏التناسب‏].‏

‏4- ‏هكذا‏ ‏تتم‏ ‏الوقاية‏ ‏ليس‏ ‏بمنع‏ ‏الحركة‏ ‏الخطرة، ‏وإنما‏ ‏بتنظيم‏ ‏خطاها‏ ‏وجرعتها‏ ‏ابتداء، ‏فلا‏ ‏تكون‏ ‏خطرة، ‏ثم‏ ‏تعديل‏ ‏مسارها‏ ‏واستيعابها‏ ‏مبكرا‏ ‏فلا‏ ‏تستمر‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏خطر‏.‏

‏5- ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏ ‏ذلك‏ (‏وهذا‏ ‏عادة‏ ‏غير‏ ‏ممكن‏ ‏بعد‏ ‏بداية‏ ‏المرض‏ ‏وتقدمه‏) ‏فينبغى  ‏أن‏ ‏تتوجه‏ ‏العناية‏ ‏إلى ‏القبول‏ ‏بصور‏ ‏من‏ ‏المرض‏ ‏أقل‏ ‏إماتة‏ ‏لحركية‏ ‏الحياة‏ ‏حتى ‏على ‏حساب‏ ‏الصبر‏ ‏على ‏بعض‏ ‏الأعراض‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏.‏

‏6- ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏ ‏ذلك‏ ( ‏أو‏ ‏أمكن‏ ‏بطريقة‏ ‏جزئية‏) ‏فتأتى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏محاولة‏ ‏إخفات‏ ‏حـدة‏ ‏حركية‏ ‏الحياة‏ ‏ولكن‏ ‏لفترة‏ ‏محدودة‏ (‏بالعقاقير‏ ‏المناسبة‏ ) ‏على ‏أن‏ ‏يجرى ‏أثناء‏ ‏ذلك‏ ‏إعادة‏ ‏تنظيم‏ ‏المحيط‏ ‏بحيث‏ ‏يستقبل‏ ‏الطاقة‏ ‏المنطلقة‏ ‏مع‏ ‏الإقلال‏ ‏المنظم‏ ‏لهذه‏ ‏الجرعة‏ ‏المهدئة‏ ( ‏لا‏ ‏اللاغية‏ ‏لها‏).‏

‏7- ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏ ‏ذلك‏ ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏القبول‏ ‏بنكسات‏ ‏أقل‏ ‏فأقل‏.‏

‏8- ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏التنبه‏ ‏إلى ‏محاولة‏ ‏الإقلال‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏الأعراض‏ ‏فى ‏شكلها‏ ‏السلبى ‏المعوق، ‏وهذا‏ ‏يتركز‏ ‏أساسا‏ ‏فى ‏الاهتمام‏ ‏بالعوامل‏ ‏الـمـبقية‏ ‏والدوامية‏.‏

وبرغم‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏هذه‏ ‏الخطوات‏ ‏لا‏ ‏تختلف‏ -‏ فى ‏شكلها‏ ‏الظاهرى‏- ‏عن‏ ‏طرق‏ ‏الوقاية‏ ‏العادية‏ ‏بمختلف‏ ‏مستوياتها‏  ‏المتعددة ‏الأولية‏ (‏لمنع‏  ‏المرض‏ ‏أصلا‏) ‏والثانوية‏ (‏للعلاج‏ ‏المبكر‏ ‏النشط‏ ‏والناجع‏) ‏والثالثوية‏ (‏بالتأهيل‏ ‏المناسب‏ ‏ومنع‏ ‏النكسة‏) ‏ولا‏ ‏عن‏ ‏التخطيط‏ ‏العلاجى ‏الطويل‏ ‏المدى ‏والتأهيل‏ ‏المنظم، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏يقدمه‏ ‏هذا‏ ‏المنظور‏ ‏قد‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏موقفنا‏ ‏تجاه‏ ‏الأمر‏ ‏برمته، ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏المدى ‏الطويل‏ ‏تعديل‏ ‏فى ‏طرق‏ ‏التربية، ‏والعلاقة‏ ‏بالطبيعة، ‏وتوقيت‏ ‏التداوى ‏الكيميائى ‏والفيزيائي، ‏ومن‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يلى ‏من‏ ‏تغيرات‏ ‏فى ‏مواقف‏ ‏نرى ‏أنها‏ ‏جوهرية‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر، ‏فنعددها‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

الأول‏:‏القبول‏ ‏بضرورة‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏كجزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏الحياة‏. ‏وهذا‏ ‏قد‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏نظرتنا‏ ‏للمرض‏ ‏النفسى ‏فى ‏عمق‏ ‏وجودنا‏ (‏أخلاقيا‏ ‏وعمليا‏ ‏وعلميا‏).‏

الثانى: ‏القبول‏ ‏بحتمية‏ ‏دورية‏ ‏الحياة‏ ‏واحترام‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏النفسى ‏الذى ‏أحد‏ ‏مظاهر‏ ‏سوء‏ ‏استيعابه‏ ‏هو‏ ‏المرض‏ ‏النفسي، ‏وبالتالى ‏القبول‏ ‏باحترام‏ ‏النكسات‏ ‏وتحويرها‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏ (‏انظر‏ ‏بعد‏).‏

الثالث‏: ‏القبول‏ ‏بالتفرقة‏ ‏الحاسمة‏ ‏بين‏ ‏نوعين‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏تفرقة‏ ‏حاسمة‏ ‏بين‏ ‏أنواع‏ ‏المرض‏ ‏بحسب‏ ‏نوع‏ ‏السببية‏.‏

الرابع‏: ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الأسباب‏ ‏بتحديد‏ ‏دورها‏: ‏ليس‏ ‏فى ‏إحداث‏ ‏أو‏ ‏نفى  ‏المرض‏ ‏النفسى ‏بمنعها، ‏وإنما‏ ‏فى ‏احترام‏ ‏وجودها، ‏والتنبؤ‏ ‏بما‏ ‏قد‏ ‏يترتب‏ ‏عليها، ‏فى ‏كل‏ ‏أسرة‏ ‏على ‏حدة، ‏بل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏على ‏حدة، ‏ومن‏ ‏ثم‏  ‏العمل‏ ‏على ‏استيعاب‏ ‏طاقتها‏ ‏فى ‏مسار‏ ‏إيجابى ‏مناسب‏ ‏لفرط‏ ‏الطاقة‏ ‏ومواقع‏ ‏الإغراء‏ ‏بالتوقف‏ ‏أو‏ ‏الانسلاخ‏ ‏المرضي‏.‏

ومن‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق، ‏يصبح‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الأسباب‏ ‏كما‏ ‏ذكرت‏ ‏فى ‏المنظور‏ ‏التطورى ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

1- ‏الوراثة‏: ‏يؤخذ‏ ‏فى ‏الاعتبار‏ – ‏ومنذ‏ ‏الولادة‏- ‏كم‏ ‏الطاقة‏ ‏الجاهزة‏ ‏للحركة، ‏وشدة‏ ‏المستوى ‏المحتمل‏ (‏يعرف‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏الأسرى ‏تفصيلا‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏المرض‏ ‏النفسي، ‏نوعه‏ ‏واستمراره، ‏وأيضا‏ ‏للإنجازات‏ ‏الإبداعية‏ ‏والمظاهرالدورية‏ ‏الجسيمة‏ ‏فى ‏العائلة‏).‏

ونقطة‏ ‏البداية‏ ‏هذه‏ ‏إنما‏ ‏تحترم‏ ‏الوراثة، ‏وتدخلها‏ ‏فى ‏الفروق‏ ‏الفردية‏ ‏فى ‏حسابات‏ ‏التربية، ‏لكنها‏ ‏مختلفة‏ ‏عن‏ ‏الوقاية‏ ‏التى ‏تبدأ‏ ‏باعتبار‏ ‏الوراثة‏ ‏علامة‏ ‏سلبية‏ ‏منذرة‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏ينبغى ‏توقى ‏آثارها‏ ‏تماما‏ ( ‏لدرجة‏ ‏التعقيم‏ ‏الذى ‏فكر‏ ‏فيه‏ ‏أو‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏مختلون‏ ‏مثل‏ ‏النازى ..‏إلخ‏)‏

2- ‏جرعة‏ ‏التدعيم‏: ‏يراعى ‏فى ‏كل‏ ‏فرد‏-‏إذن‏- ‏أثناء‏ ‏تنشئته‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏كل‏ ‏مستوى ‏حقه‏ ‏من‏ ‏التدعيم، ‏دون‏ ‏الاستجابة‏ ‏لغلبة‏ ‏مستوى ‏على ‏الآخر، ‏حتى ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏الاستعداد‏ ‏الوراثى ‏يغرى ‏بذلك‏:‏

فمثلا‏: ‏الطفل‏ ‏الذى ‏ولد‏ ‏وعنده‏ ‏المستوى ‏الشيزيدى ‏متضخم‏ – ‏كما‏ ‏ثبت‏ ‏من‏ ‏دراسة‏ ‏الوراثة‏ ‏والسلوك‏ ‏الأولى ‏منذ‏ ‏الطفولة‏- ‏يعطى ‏حقه‏ ‏فى ‏الانسحابية‏ ‏والاعتماد، ‏وإنما‏ ‏دون‏ ‏إفراط‏ ‏أو‏ ‏تطويل‏ ‏فى ‏نقلته‏ ‏إلى ‏المستوى ‏التالى (‏المستوى ‏البارنوى: ‏أى ‏الكر‏ ‏والفر‏) ‏وهكذا‏.‏

وعلى ‏الجانب‏ ‏الآخر، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏فهم‏ ‏المسار‏ ‏ومعنى ‏وصفات‏ ‏كل‏ ‏مستوى ‏غالب‏ ‏لضبط‏ ‏جرعة‏ ‏السماح‏ ‏والتدعيم‏:‏

ولشرح‏ ‏ذلك‏ ‏أقدم‏ ‏نموذجا‏ ‏أطول‏ (‏مع‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏التكرار‏):‏

فالفرد‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏يغلب‏ ‏فيها‏ ‏الفصام‏ ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏تحفزا‏ ‏جاهزا‏ ‏مع‏ ‏الولادة‏ ‏لقوة‏ ‏مستوى ‏بدائى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتلكأ‏ ‏فيتدعم‏ ‏أكثر‏ – ‏متى ‏ما‏ ‏أتيحت‏ ‏له‏ ‏الفرصة‏- ‏أثناء‏ ‏النمو‏ (‏فيؤكد‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏الشيزيدى ‏نفسه‏ ‏ويدعم‏ ‏دوره‏) ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينقض‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏منفصلا، ‏كبديل‏ ‏طاغ‏ ‏فى ‏أوقات‏ ‏الضغوط‏ ‏مستقبلا‏ ‏عن‏ ‏الكل، ‏ومواجهة‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الاحتمالات‏ ‏لا‏ ‏تأتى ‏برفض‏ ‏قوة‏ ‏هذا‏ ‏المستوي، ‏وإنما‏ ‏بفهم‏ ‏معنى ‏قوته‏ ‏إذا‏ ‏تداخل‏ ‏فى ‏التكامل‏ ‏الأكبر، ‏فصاحب‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏البدائى ‏غامر‏ ‏الحيوية‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحتاج‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏التدريب‏ ‏على ‏التفرد‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏من‏ ‏التحصيل‏ ‏المعلوماتى ‏الراتب، ‏والتفرد‏ ‏هو‏ ‏احتياج‏ ‏يختلف‏ ‏من‏ ‏فرد‏ ‏لآخر‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏باختلاف‏ ‏سماته‏ ‏الظاهرة، ‏وإنما‏ ‏أساسا‏ ‏حسب‏ ‏غلبة‏ ‏تنظيماته‏ ‏المتميزة‏ ‏بهذا‏ ‏التفرد، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يختلف‏ ‏من‏ ‏فرد‏ ‏لآخر، ‏ومن‏ ‏عائلة‏ ‏لأخري، ‏فإذا‏ ‏نحن‏ ‏ساوينا‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏ ‏فى ‏التربية‏ ‏والتوجه‏ ‏والتدريب‏ ‏المناسبين‏ ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏معنى ‏الوراثة، ‏فإن‏ ‏النظرة‏ ‏الوقائية‏ (‏من‏ ‏منظور‏ ‏تطوري‏) ‏تكون‏ ‏قاصرة‏.‏

3- ‏نوع‏ ‏ومدى ‏وجرعة‏ ‏التراكم‏:

مع‏ ‏احترام‏ ‏الوراثة‏ ‏والانتباه‏ ‏إلى ‏جرعات‏ ‏التدعيم‏ ‏المناسب‏ ‏الذى ‏يهدف‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏تنظيم‏ ‏القوى ‏النسبية‏ ‏بين‏ ‏المستويات، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏صعب‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏الاستحالة‏ ‏أحيانا، ‏لابـد‏ ‏أن‏ ‏تراعى ‏نوعية‏ ‏المعلومات‏ ‏الـمدخلة، ‏فكلما‏ ‏كانت‏ ‏المعلومات‏ ‏ذات‏ ‏معني، ‏كاف‏ ‏ومناسب‏ (‏بعكس‏ ‏فقرالمعلومات‏ ‏أو‏ ‏زحمتها‏ ‏بلا‏ ‏استيعاب‏) ‏كان‏ ‏ملأ‏ ‏الوعى ‏أبعد‏ ‏عن‏ ‏احتمال‏ ‏تخطـى ‏عتبة‏ ‏الانجراح، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏المرض‏ ‏أى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الصحة‏.‏

وهذا‏ ‏العامل‏ ‏يبدو‏ ‏أقرب‏ ‏العوامل‏ ‏إلى ‏التناول‏ ‏التربوى، ‏فلا‏ ‏نحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏منع‏ ‏الوراثة‏ (‏إلا‏ ‏بتغير‏ ‏نوعى ‏على ‏مدى ‏أجيال‏ ‏عديدة‏) ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏ممكن‏ ‏ضبط‏ ‏جرعة‏ ‏التدعيم‏ ‏لمستوى ‏من‏ ‏تلك‏ ‏المستويات‏ ‏المهـددة، ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏الوالدين‏  ‏أحدهما‏ ‏أو‏ ‏كليهما‏ ‏يكونان‏ ‏حاملين‏ ‏المستوى ‏نفسه‏ ‏المراد‏ ‏تخفيفه‏ (‏فيتعذر‏ ‏عليهم‏ ‏ذلك‏ ‏بداهة‏) – ‏أما‏ ‏هذا‏ ‏العامل، (‏معنى ‏المعلومات‏ ‏وترتبها‏) ‏فإنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يؤدى ‏الاهتمام‏ ‏به‏ ‏إلى ‏تخفيف‏ ‏حقيقى ‏لاحتمالات‏ ‏المرض‏ ‏وذلك‏ ‏باتباع‏ ‏بعض‏ ‏مناهج‏ ‏التربية‏ ‏والتنمية‏ ‏التى ‏تراعى ‏ذلك‏. ‏وهاكم‏ ‏بعض‏ ‏أمثلة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تفصيل‏ ‏ممتد، ‏فأكتفى ‏برؤوسها‏ ‏كما‏ ‏يلى: ‏

‏(1) ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏الاغتراب‏ ‏بأنواعه‏.‏

‏(2)‏التعليم‏ ‏الهادف‏ ‏المسخر، ‏والمختبر‏: ‏أولا‏ ‏بأولا‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏  (‏انظر‏ ‏بعد‏: ;5;).‏

‏(3) ‏ضبط‏ ‏جرعات‏  ‏المعلومات‏ ‏الداخلة‏ ‏وأنواعها‏ ‏المناسبة‏ ‏لكل‏ ‏المستويات،‏

‏(4)‏استقرار‏ ‏مصدرالمعلومات‏  ‏المحيط‏ -‏مع‏ ‏مرونته‏ ‏حتما‏ (‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏تعارض‏ ‏بين‏ ‏الاستقرار‏ ‏والمرونة‏).‏

‏(5) ‏استيعاب‏ ‏المعلومات‏ ‏أولا‏ ‏بأول‏ ‏فى ‏تشغيلها‏ ‏والنمو‏ ‏من‏ ‏خلالها‏.‏

‏(6) ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الأفكار‏ ‏المحورية‏ ‏القابلة‏ ‏للتفرع‏ ‏والتوليد‏.‏

‏(7) ‏الارتباط‏ ‏بسلوكيات‏ ‏هادفة‏ ‏معظم‏ ‏الوقت‏ (‏هادفة‏ ‏على ‏أى ‏مستوى ‏من‏ ‏مستويات‏ ‏الوعي‏).‏

‏(8)‏الاهتمام‏ ‏بالعائد‏ ‏ذى ‏المعنى ‏المدعم‏ ‏للتمثيل‏.‏

4- ‏إتاحة‏ ‏الفرص‏ ‏الكافية‏ ‏للنبض‏ ‏الدورى ‏السليم‏ (‏ويشمل‏ ‏فرص‏ ‏الإبداع‏): ‏

تحديد‏ ‏أدق‏:‏

ومادامت‏ ‏الوقاية‏ ‏هى ‏أن‏ ‏تمنع‏ ‏نبضة‏ ‏جسيمة‏  ‏أن‏ ‏تخـرج‏ ‏مستوى ‏مليئا‏ ‏وشديدا، ‏مستقلا‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الكل‏ ‏الواحد‏.‏

وما‏ ‏دام‏  ‏إلغاء‏ ‏النبض‏ (‏بالمهدئات‏ ‏والمغربات‏) ‏هو‏ ‏إلغاء‏ ‏الحياة‏ ‏نفسها، (‏لما‏ ‏كان ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏كذلك‏ ‏فإنه‏ ‏يمكن‏ ‏تقديم‏ ‏الوقاية‏ -‏فى ‏إيجاز‏ ‏حتمي‏- ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:

(1) ‏احترام‏ ‏الحلم‏: (‏ليس‏ ‏بتفسير‏ ‏محتواه، ‏وإنما‏ ‏بمواكبة‏ ‏حركته‏):‏

‏   ‏فالأحلام‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏الاهتمام‏ ‏بها‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏مسخها‏ ‏بالترميز، ‏والتفسير، ‏وفحص‏ ‏المحتوي، ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏احترام‏ ‏أثرها، ‏وقربها، ‏وكفاءتها‏.‏

‏(2) ‏السماح‏ ‏بالتناوب‏: ‏فى ‏الحياة‏ ‏العادية‏ ‏بين‏ ‏العمل‏ ‏والراحة، ‏بين‏ ‏النوم‏ ‏واليقظة، ‏بين‏ ‏الكمون‏ ‏والإبداع، ‏بين‏ ‏النشاط‏ ‏الإقدامى ‏والانسحاب، ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏أيضا‏ ‏برغم‏ ‏إفراد‏ ‏فقرة‏ ‏مستقلة‏ ‏له‏:‏

‏(3) ‏إتاحة‏ ‏فرص‏:الإبداع‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏البسط، ‏وفرص‏ ‏التغذية‏ ‏بالمعلومات‏ ‏غير‏ ‏المغتربة‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏الملء‏ ‏السلبى.

‏5– ‏تناسب‏ ‏التربية: ‏مع‏ ‏الاستعداد‏ ‏الوراثى (‏تكرار‏ ‏مقصود‏):‏

من‏ ‏منظور‏ ‏إيقاعى ‏تطورى ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏تصور‏ ‏خطة‏ ‏واحدة‏ ‏لكل‏ ‏البشر‏ ‏تصلح‏ ‏لوقايتهم‏ ‏من‏ ‏المرض‏ ‏النفسي، ‏فالمولود‏ ‏الذى ‏عنده‏ ‏طاقة‏ ‏دفع‏ ‏حياتية‏ ‏هائلة‏ (‏تعرف‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏التاريخ‏ ‏العائلى ‏الإيجابى ‏والسلبي‏) ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏إحاطة‏ ‏أكبر‏  ‏وفرص‏ ‏أرحب‏ ‏لإطلاق‏ ‏هذه‏ ‏الطاقة‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏الإبداع‏ ‏مثلا، ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏المصاحب‏ ‏لذلك‏ ‏هو‏ ‏شدة‏ ‏مستوى ‏من‏ ‏المستويات‏ ‏الأقدم‏ (‏الشيزيدى ‏أو‏ ‏البارنوى ‏أوالدورى  ..‏إلخ‏), ‏وكلما‏ ‏بعد‏  ‏المستوى ‏الموروث‏ ‏هيراركيا‏(‏أى ‏كان‏ ‏أكثرعمقا‏ ‏وبدائية‏), ‏زادت‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏مساحة‏ ‏أكبرلاستيعاب‏ ‏هذه‏ ‏الطاقة‏ ‏وتوجيهها‏ ‏نحو‏ ‏إبداع‏ ‏أعمق‏.‏

6-‏الاهتمام‏ ‏بالمراحل‏ ‏المفترقية‏:

إذا‏ ‏انتقلنا‏ ‏إلى ‏مستوى ‏الوقاية‏ ‏الثانوية‏ ‏أمكن‏ ‏القول‏:‏

‏ ‏إن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏تعتنى ‏به‏  ‏هذه‏ ‏النظرة‏ ‏التطورية‏ ‏التى ‏نقدمها‏ ‏حالا‏: ‏هو‏ ‏رصد‏ ‏بدايات‏ ‏البسط، ‏بـعيد‏ ‏البزوغ‏ ‏من‏ ‏عتبة‏ ‏الانجراح، ‏فهذه‏ ‏البدايات‏ ‏هى ‏إعلان‏ ‏ضمنى ‏أن‏ ‏طاقة‏ ‏كبيرة‏ ‏لم‏ ‏تـستوعب، ‏وأن‏ ‏مخزونا‏ ‏هائلا‏ ‏من‏ “المعلومات‏ ‏الجسم‏ ‏الغريب” ‏قد‏ ‏تراكم، ‏وأن‏ ‏بسطا‏ ‏شاذا‏ ‏سوف‏ ‏ينطلق‏.‏

‏ ‏والتشخيص‏ ‏المبكر‏ ( ‏ليس‏ ‏بذكر‏ ‏اسم‏ ‏مرض‏ ‏بذاته، ‏وإنما‏ ‏برصد‏ ‏هذه‏ ‏الإرهاصات‏) ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الأمثل‏  ‏للإسراع‏ ‏بتحويل‏ ‏المسار‏ ‏إلى ‏ناتج‏ ‏إيجابي، ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏فات‏ ‏ضبطه‏ ‏وتنظيمه‏ ‏تربويا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يلحق‏ ‏ويصحح‏ ‏علاجيا، ‏فتتواكب‏ ‏فكرة‏ ‏السماح‏ ‏مع‏  ‏الجرعة‏ ‏مع‏ ‏التنظيم‏ ‏بالكيمياء، ‏والكهرباء‏ ‏والصحبة، ‏والمعني، ‏والناس، ‏والوقت‏ ‏لتحقق‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏توجيه‏ ‏المسار‏ .‏

ولا‏ ‏تعلن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الإرهاصات‏ ‏فى ‏بدايات‏ ‏المرض‏ ‏فحسب، ‏وإنما‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أزمة‏ ‏من‏ ‏أزمات‏ ‏النمو‏ ‏طوال‏ ‏العمر‏ ( ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏أزمة‏ ‏نمو‏ ‏دخول‏ ‏المدرسة، ‏فما‏ ‏قبلها، ‏إلى ‏أزمة‏ ‏الإحالة‏ ‏إلى ‏المعاش‏ ‏وما‏ ‏بعدها، ‏وأهم‏ ‏تلك‏ ‏الأزمات‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏عدم‏ ‏التوازن‏ ‏المرضى ‏هى ‘ ‏أزمة‏ ‏المراهقة‏ ‘ ‏حتما‏).‏

وتناول‏ ‏الإرهاصات‏ ‏لا‏ ‏يختلف‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏الجرعة‏ ‏والتخطيط‏ ‏المناسب، ‏أما‏ ‏الفكرة‏ ‏العامة‏ ‏فهى ‏واحدة‏.‏

7- ‏مواجهة‏ ‏العوامل‏ ‏الدوامية‏ ‏والتخلص‏ ‏منها‏:‏

إذا‏ ‏فاتنا‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏سبق، ‏بل‏ ‏إذا‏ ‏تعذر‏ (‏وهو‏ ‏بالفكر‏ ‏السائد‏ ‏الحالى ‏فى ‏الطب‏ ‏والمجتمع‏ ‏متعذر‏ ‏فعلا‏) ‏فإنه‏ ‏يظل‏ ‏أمامنا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتقيه، ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أسميناه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الأسباب‏ ‏الدوامية، ‏أى ‏الأسباب‏ ‏التى ‏تديم‏ ‏وجود‏ ‏المرض، ‏وتؤدى ‏إلى ‏الإزمان، ‏وتزيد‏ ‏نسبة‏ ‏الإعاقة،  ‏ولن‏ ‏نكرر‏ ‏هنا‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أوضحناه‏ ‏فى ‏باب‏ ‏السين‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الموسوعة، ‏فنوجز‏ ‏الأمر‏ ‏قائلين‏:‏

إنه‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعدل‏ ‏المسار، ‏ونحسن‏ ‏النبض، ‏ونؤكد‏ ‏المعني، ‏ونعيد‏ ‏التوازن، ‏فلا‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏موقفنا‏ ‏هو‏: ‏أن‏ ‏نحول‏ ‏دون‏ ‏ما‏ ‏يقوم‏ ‏بذلك‏ ‏تلقائيا، ‏فالطبيعة‏ ‏لها‏ ‏قواها‏ ‏الإيجابية‏ ‏التى ‏تلتئم‏ ‏بها‏ ‏الجروح‏ ‏والكسور، ‏والتى ‏تستمر‏ ‏بها‏ ‏إلى ‏أحسن، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏العوامل‏ ‏المحيطة‏ ‏بالمريض‏ ‏تحول‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الطبيعة‏ ‏ودورها‏ ‏الإيجابى ‏الذى ‏عادة‏ – ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ابتعدنا‏ ‏عنها‏ – ‏ما‏ ‏نعجز‏ ‏عن‏ ‏القيام‏ ‏به، ‏فتكون‏ ‏الوقاية‏ ‏هنا‏ ‏هى ‏منع‏ ‏المانع‏ ‏إن‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏ ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏منع‏ ‏كل‏ ‏من‏ :‏

‏(1) ‏الاستسلام‏ ‏لقدرية‏ ‏المرض‏.‏

‏(2) ‏استعمال‏ ‏المريض‏ (‏من‏ ‏قبل‏ ‏الأسرة‏ ‏عادة، ‏ودون‏ ‏وعي‏) ‏مسقطا‏ ‏لأمراض‏ ‏من‏ ‏حوله‏ (‏أمراضهم‏ ‏الكامنة‏ ‏الخفية‏ ‏طبعا‏).‏

‏(3) ‏التداوى ‏المهدئ‏ ‏المستمر‏ ‏على ‏طول‏ ‏الخط‏.‏

‏(4) ‏عدم‏ ‏التداوى ‏المتسيب‏ ‏على ‏طول‏ ‏الخط‏.‏

‏(5) ‏الانخداع‏ ‏بالحفاظ‏ ‏على ‏حرية‏ ‏المريض‏ (‏الزائفة‏) ‏على ‏حساب‏ ‏حياته، ‏ونبضه‏ ‏وإبداعه‏.

‏(6)‏الإغداق‏ ‏على ‏المريض‏ ‏بمكاسب‏ ‏تأمينية‏ ‏وإشفاقية‏ ‏طوال‏ ‏الوقت‏.‏

‏(7) ‏الحماس‏ ‏لشفاء‏ ‏المريض‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏مثالى ‏دون‏ ‏ضبط‏ ‏الجرعة‏ ‏والتوقيت‏.‏

وغير‏ ‏ذلك‏ ‏كثير‏.‏

وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يبدو‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏العلاج، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يدرج‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الوقاية‏ ‏الثالثوية، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏الوقاية‏ ‏الثانوية‏.‏

وبعـد

فهل‏ ‏يمكن‏ ‏قياس‏ ‏فاعلية‏ ‏أى ‏من‏ ‏هذا؟

‏ ‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏الدرسات‏ ‏الانتشارية، ‏والتجارب‏ ‏والإحصاء، ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المنظور البديل‏ ‏للأسباب‏ ‏والوقاية‏ ‏هو‏ ‏أمر‏  ‏عملى ‏ومفيد؟‏ ‏

وهل‏ ‏يصلح‏ ‏أن‏ ‏نفهم‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الفهم‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏ممارسة‏ ‏الطب‏ ‏النفسي، ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏يعيش‏ ‏فيه‏ ‏المجتمع‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏آخر‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الاستاتيكية‏ ‏منه‏ ‏إلى ‏النبض، ‏وأقرب‏ ‏إلى ‏نمطية‏ ‏السلوك‏ ‏منه‏ ‏إلى ‏مواكبة‏ ‏الفطرة؟

الأقرب‏ ‏والأكثر‏ ‏أمانة‏ ‏للإجابة‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التساؤلات‏ ‏هو‏ ‏النفى.

إذن‏ ‏فلماذا‏ ‏هذا‏ ‏التنظير‏ ‏البديل‏.‏؟

أولا‏: ‏لأنه‏ ‏نابع‏ ‏من‏ ‏الخبرة‏ ‏الإكلينيكية، ‏وليس‏ ‏من‏ ‏الأمانة‏ ‏إخفاؤه‏.‏

ثانيا‏: ‏لأن‏ ‏التنظيرالتقليدى ‏فاشل‏ ‏فى ‏تفسير‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏وفى ‏الوقاية‏ ‏منه‏ ‏بكل‏ ‏المقاييس، ‏فالنسب‏ ‏فى ‏ازدياد‏ ‏دائما‏ (‏آخر‏ ‏إحصائية‏ ‏لما‏ ‏يسمى ‏العصاب‏: ‏القلقأ‏ ‏والاكتئاب‏ ‏العصابى …‏إلخ‏ ‏وصلت‏ ‏إلى 25 % ‏من‏ ‏التعداد‏ ‏العام، ‏فما‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏ابتداء‏ ‏؟؟؟؟‏ ‏ألا‏ ‏يغرى ‏ذلك‏ ‏بالإسراع‏ ‏بالبحث‏ ‏عن‏ ‏مدخل‏ ‏مختلف‏ ‏تماما‏ ‏؟؟‏ !!).‏

ثالثا‏: ‏لأن‏ ‏إهمال‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏  ‏التنظير‏ ‏قد‏ ‏أدى ‏إلى ‏ترجيح‏ ‏مفاهيم‏ ‏اختزالية‏ ‏عن‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏والطبيعة‏ ‏البشرية، ‏ترتب‏ ‏عليها‏ ‏إهمال‏ ‏أغلب‏ ‏من‏ ‏يجرؤ‏ ‏فيعانى , ‏أو‏ ‏إخفات‏ ‏صوته، ‏أو‏ ‏اليأس‏ ‏منه، ‏تحت‏ ‏دعاوى ‏شبه‏ ‏إنسانية‏ ‏وشبه‏ ‏علمية‏ ‏مختلفة‏.‏

رابعا‏: ‏لأن‏ ‏المعانى ‏الحقيقية‏ ‏للفشل‏ ‏والنجاح‏ ‏والاستمرار‏ ‏والتطور‏ – ‏القضية‏ ‏الأساسية‏ ‏لوجود‏ ‏الإنسان‏- ‏لا‏ ‏تقاس‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏الطبية‏ ‏العادية‏ ‏بمناهج‏ ‏سليمة، ‏وإنما‏ ‏يكتفى ‏بضمان‏ ‏عدم‏ ‏التهديد‏ ‏بالخطر، ‏وكذا‏ ‏باختفاء‏ ‏الأعراض‏.‏

خامسا‏:  ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏التنظيرمفيد‏ ‏بشكل‏ ‏يومى ‏وآنى ‏فى ‏الممارسة‏ ‏الوقائية‏ ‏والعلاجية‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏تطورى ‏فى ‏الفعل‏ ‏الإكلينكيى ‏الجارى ‏فعلا‏ ‏مستهديا‏ ‏بفروضه‏.‏

سادسا‏: ‏لأن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏أن‏ ‏يحاول، ‏وخاصة‏  ‏متى ‏رأى ‏فشل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏شائع‏.‏

وإلا‏….‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *