الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1994 / عدد إبريل58-1994 إستدفاء فى وهج نبوات النفرى

عدد إبريل58-1994 إستدفاء فى وهج نبوات النفرى

إستدفاء فى وهج نبوات النفرى

د. إيهاب الخراط

صلواتى ‏دافئة‏ ‏فى ‏كلامى‏، ‏باردة‏ ‏فى ‏كلامك‏ ‏فسامحنى ‏يا‏ ‏مولانا

‏”تسمع‏ ‏خطابى ‏لك‏ ‏من‏ ‏قلبك‏ ‏وهو‏ ‏منى ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏البعد‏، ‏تراك‏ ‏وأنا‏ ‏أقرب‏ ‏إليك‏ ‏من‏ ‏رؤيتك‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏البعد”‏.‏

موقف‏ ‏القرب‏.‏

‏- ‏قلت‏ ‏تراك‏ ‏ولم‏ ‏تقل‏ ‏ترى ‏نفسك‏. ‏

أنا‏ ‏لا‏ ‏أسمع‏ ‏خطابك‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏قلبى‏، ‏ولاأهينك‏ ‏بظن‏ ‏قصدك‏ ‏أن‏ ‏أسمعك‏ ‏بأذنى‏.‏

‏- ‏أخاف‏ ‏أن‏ ‏أموت‏ ‏فرحا‏ ‏ورعبا‏ ‏معا‏ ‏عند‏ ‏سماع‏ ‏خطابك‏ ‏منك‏، ‏ولذلك‏ ‏أسكن‏ ‏فى ‏رحمتك‏ ‏مطمئنا‏، ‏أو‏ ‏لعلى ‏أسكن‏ ‏فى ‏بلادتى، ‏التى ‏أزعق‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏متمردا‏ ‏عليها‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏أنت‏ ‏معنى ‏الكون‏ ‏كله

موقف‏ ‏أنت‏ ‏معنى ‏الكون‏،‏

‏- ‏لم‏ ‏تقل‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏معنى ‏الكون‏ ‏كله‏، ‏ولم‏ ‏تقل‏ ‏هو‏ ‏معنى ‏الكون‏ ‏كله‏.‏

‏- ‏أنت‏ ‏تعنى ‏أنا، ‏ولكن‏ ‏لو‏ ‏كتبتها‏ “‏أنا‏ ‏معنى ‏الكون‏ ‏كله‏” ‏ضاعت‏ ‏أو‏ ‏ضـعت‏ ‏أنا‏. ‏

‏- ‏لا‏ ‏أتواضع‏ ‏ولا‏ ‏أخاف‏، ‏حاشا‏، ‏بل‏ ‏أجتهد‏ ‏أن‏ ‏أدرك‏ ‏ما‏ ‏أدركتنى ‏به‏، ‏فأرددها‏ ‏وراءك‏ ‏أقول‏ ‏لك‏:  “‏أنت‏ ‏معنى ‏الكون‏ ‏كله‏”.‏

‏- ‏لم‏ ‏أقل‏ ‏المطلق‏ ‏ولم‏ ‏أقل‏ ‏الله‏ ‏ولم‏ ‏أقل‏ ‏هو‏ ‏بل‏ ‏قصدت‏ ‏ما‏ ‏قلت‏، ‏وبغير‏ ‏ذلك‏ ‏تهرب‏ ‏أنت‏ ‏منى ‏ولا‏ ‏أعود‏ ‏أراك‏.‏

وقال‏ ‏لى:‏إن‏ ‏لم‏ ‏ترنى ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏بي

قال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏رأيت‏ ‏غيرى ‏لم‏ ‏ترنى.     ‏

‏  ‏موقف‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏وقتى.‏

‏- ‏أن‏ ‏أراك‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏أتعلم‏ ‏عنك‏، ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏أعزم‏ ‏على ‏إرضائك‏. ‏

‏-‏إن‏ ‏رأيتك‏ ‏عشت‏ ‏بك‏، ‏بل‏ ‏كنت‏ ‏بك‏ ‏وجودا‏، ‏بل‏ “‏كنت‏ ‏بك‏”.‏

‏-‏امنحنى ‏أن‏ ‏أنظر‏ ‏إليك‏ ‏فلا‏ ‏أنظر‏ ‏إلى ‏غيرك‏، ‏فأنت‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏نفسك‏، ‏فيما‏ ‏أنا‏ ‏أميل‏ ‏إلى ‏رؤية‏ ‏غيرك‏، ‏ولا‏ ‏أطيق‏ ‏رؤيتك‏ ‏لى‏.‏

وقال‏ ‏لى: ‏اجعل‏  ‏ذكرى ‏وراء‏ ‏ظهرك‏ ‏وإلا‏ ‏رجعت‏ ‏إلى ‏سواى ‏لا‏ ‏حائل‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏.‏

موقف‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏وقتى.‏

خبرة‏ ‏الأمس‏ ‏لا‏ ‏تعطنى ‏قوة‏ ‏اليوم‏.‏

‏- ‏الطعام‏ ‏نازل‏ ‏من‏ ‏السماء‏، ‏جديدا‏، ‏كل‏ ‏صباح‏، ‏وعلينا‏ ‏أن‏ ‏نخرج‏ ‏لجمعه‏ ‏كل‏ ‏يوم‏، ‏فالتخزين‏ ‏يبدده‏.‏

‏- ‏رجوعى ‏إلى ‏اختبارى ‏لك‏ ‏بالأمس‏، ‏ركونى ‏إليه‏، ‏سكونى ‏عليه‏، ‏رضائى ‏به‏، ‏حائل‏ ‏بينى ‏وبينك‏. ‏أرنى ‏وجهك‏ ‏اليوم‏.‏

“وقال‏ ‏لى ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏وقتى ‏وآن‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أكشف‏ ‏عن‏ ‏وجهى، ‏وأظهر‏ ‏سبحاتي‏(1)، ‏ويتصل‏ ‏نورى ‏بالأفنية‏ (2) ‏وما‏ ‏وراءها‏، ‏وتطـلع‏ ‏على ‏العيون‏ ‏والقلوب‏، ‏وترى ‏عدوى ‏يحبنى، ‏وترى ‏أوليائي‏(1)  ‏يحكمون‏، ‏فأرفع‏ ‏لهم‏ ‏العروش‏ ‏ويرسلون‏ ‏النار‏ ‏فلا‏ ‏ترجع‏، ‏وأعمر‏ ‏بيوتى ‏الخراب‏ ‏وتتزين‏ ‏بالزينة‏ ‏الحق‏، ‏وترى ‏قسطى ‏كيف‏ ‏ينفى ‏ما‏ ‏سواه‏، ‏وأجمع‏ ‏الناس‏ ‏على ‏اليسر‏ ‏فلا‏ ‏يفترقون‏ ‏ولا‏ ‏يذلون‏ ‏فأستخرج‏ ‏كنزى ‏وتحقق‏ ‏ما‏ ‏أحققتك‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏خبرى ‏وعدتى ‏وقرب‏ ‏طلوعى، ‏فإنى ‏سوف‏ ‏أطلع‏ ‏وتجتمع‏ ‏حولى ‏النجوم‏، ‏وأجمع‏ ‏بين‏ ‏الشمس‏ ‏والقمر‏، ‏وأدخل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏بيت‏ ‏ويسلمون‏ ‏على ‏وأسلم‏ ‏عليهم‏ ‏وذلك‏ ‏بأن‏ ‏لى ‏المشيئة‏ ‏وبإذنى ‏تقوم‏ ‏الساعة‏، ‏وأنا‏ ‏العزيز‏ ‏الرحيم‏”.‏

موقف‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏وقتى.‏

‏- ‏الساعة‏ ‏ما‏ ‏الساعة‏، ‏وما‏ ‏أدراك‏ ‏ما‏ ‏الساعة‏ ‏

‏ … ‏يوم‏ ‏الرب‏ ‏العظيم‏ ‏المخوف‏.‏

‏- ‏وستنظره‏ ‏كل‏ ‏عين‏ ‏والذين‏ ‏طعنوه

‏- ‏ورأيت‏ ‏عروشا‏ ‏فجلسوا‏ ‏عليها‏ ‏وأعطوا‏ ‏حكما‏.. ‏فعاشوا‏ ‏وملكوا‏.. ‏ألف‏ ‏سنة‏ ‏

‏- ‏ثم‏ ‏أخذ‏ ‏المبخرة‏ ‏وملأ‏ ‏ها‏ ‏من‏ ‏نار‏ ‏المذبح‏ ‏وألقاها‏ ‏إلى ‏الأرض‏ ‏فأحدثت‏ ‏أصواتا‏ ‏ورعودا‏ ‏وبروقا‏ ‏وزلزلة‏ .‏

‏- ‏ويبنون‏ ‏بيوتا‏ ‏ويسكنون‏ ‏فيها‏ ‏ويغرسون‏ ‏كروما‏ ‏ويأكلون‏ ‏أثمارها‏، ‏لا‏ ‏يبنون‏ ‏وآخر‏ ‏يسكن‏ ‏ولا‏ ‏يغرسون‏ ‏وآخر‏ ‏يأكل‏ .‏

‏- ‏هو‏ ‏ذا‏ ‏مسكن‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏الناس‏، ‏وهو‏ ‏سيسكن‏ ‏معهم‏، ‏وهم‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏شعبا‏، ‏والله‏ ‏نفسه‏ ‏يكون‏ ‏معهم‏ ‏

‏- ‏طوبى ‏للذى ‏يقرأ‏ ‏والذين‏ ‏يسمعون‏ ‏أقوال‏ ‏النبوة‏ ‏ويحفظون‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏فيها‏ ‏لأن‏ ‏الوقت‏ ‏قريب‏ .‏

‏- ‏وقتك‏ ‏الآن‏ ‏ووقتك‏ ‏قريب‏.. ‏لقاء‏ ‏الأبدية‏ ‏والزمان‏ ‏حدث‏ ‏ويحدث‏ ‏وهو‏ ‏على ‏الأبواب‏.‏

“‏وقال‏ ‏إن‏ ‏دعوتنى ‏فى ‏الوقفة‏ ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏الوقفة‏ ‏وإن‏ ‏وقفت‏ ‏فى ‏الوقفة‏ ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏الوقفة‏”.‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

ـ‏ ‏أطلبك‏ ‏وأبحث‏ ‏عنك‏ ‏وأنا‏ ‏فى ‏حضرتك‏ ، ‏غباء‏ ‏شديد‏ ‏ولكنه‏ ‏معتاد‏ ‏وطبيعى ‏تماما‏.‏

يخرجنى ‏من‏ ‏حضرتك‏ ‏تأملى ‏فيما‏ ‏أنا‏ ‏عليه‏ ‏وأنا‏ ‏أمامك‏، ‏العقلنة‏ ‏تقيدنى.‏

‏”‏وقال‏ ‏لى ‏لا‏ ‏ديمومية‏ ‏إلا‏ ‏لواقف‏ ‏ولا‏ ‏وقفة‏ ‏إلا‏ ‏لدائم‏”.‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

ما‏ ‏أعظم‏ ‏سذاجة‏ ‏الساعين‏ ‏إلى ‏الثبات‏ ‏فيك‏ ‏بمجرد‏ ‏الفهم‏ ‏والتخطيط‏ ‏والتصميم‏، ‏تجنبا‏ ‏للثبات‏ ‏أمامك‏.‏

‏- ‏وما‏ ‏أكذب‏ ‏الذين‏ ‏يدعون‏ ‏رؤيتك‏ ‏ولم‏ ‏يذوقوا‏ ‏الإخلاص‏ ‏فى ‏طاعتك‏.‏

‏- ‏الديمومة‏ ‏ثبات‏ ‏الدنيا‏ ‏والآخرة‏ ، ‏وهما‏ ‏لا‏ ‏ينفصلان‏.‏

‏ “‏أوقفنى ‏فى ‏الوقفة‏ ‏وقال‏ ‏لى:‏

إن‏ ‏لم‏ ‏تظفر‏ ‏بى ‏أليس‏ ‏يظفر‏ ‏بك‏ ‏سواي”‏.‏

‏ ‏موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏الوقفة‏ ‏تعتق‏ ‏من‏ ‏رق‏ ‏الدنيا‏ ‏والآخرة‏.‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

‏- ‏أتحرر‏ ‏أو‏ ‏تحررنى، ‏أصارع‏ ‏لأظفر‏ ‏بك‏ ‏وأقف‏ ‏فلا‏ ‏يظفر‏ ‏بى ‏سواك‏.‏

‏- ‏أنتصر‏ ‏فأستحق‏ ‏لقب‏ ‏الأسير‏ ‏فى ‏موكب‏ ‏أسراك‏ ‏وسباياك‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏الواقف‏ ‏لا‏ ‏يصلح‏ ‏على ‏العلماء‏[1]‏ولا‏ ‏تصلح‏ ‏العلماء‏ ‏عليه‏.‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

‏- ‏عالم‏ ‏فى ‏الشرع‏ ‏فى ‏اللاهوت‏ ‏فى ‏صحيح‏ ‏الدين‏، ‏وواقف‏ ‏فيك‏ ‏وحدك‏.‏

‏- ‏أنتويت‏ ‏العلم‏ ‏طريقا‏ ‏للوقفة‏، ‏والوقفة‏ ‏هى ‏حضرتك‏، ‏ثم‏ ‏تركت‏ ‏العلم‏ ‏على ‏بابك‏ ‏ودخلت‏ ‏إليك‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏من‏ ‏لم‏ ‏يقف‏ ‏رأى ‏المعلوم‏ ‏ولم‏ ‏ير‏ ‏العلم‏، ‏فاحتجب‏ ‏باليقظة‏ ‏كما‏ ‏يحتجب‏ ‏بالغفلة‏.‏

‏ ‏موقف‏ ‏الوقفة‏..‏

‏- ‏أقف‏ ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏أحتملها‏ ‏طويلا‏.‏

‏- ‏وأتلفع‏ ‏باليقظة‏ ‏كما‏ ‏أتلفع‏ ‏بالغفلة‏ ‏لعلى ‏أحتمل‏ ‏الوقفة‏.‏

‏-  ‏أنت‏  ‏تحب‏ ‏العلم‏ ‏وتدعونى ‏إليه‏ ‏وإلى ‏رؤيته‏، ‏لا‏ ‏رؤية‏ ‏المعلومات‏ ‏فقط‏، ‏فأقف‏ ‏بك‏ ‏فى ‏العلم‏ ‏و‏ ‏فيما‏ ‏وراء‏ ‏العلم‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏الوقفة‏ ‏روح‏ ‏المعرفة‏، ‏والمعرفة‏(1) ‏روح‏ ‏العلم‏ ‏والعلم‏(2) ‏روح‏ ‏الحياة‏. ‏وقال‏ ‏لى ‏كل‏ ‏واقف‏ ‏عارف‏ ‏وما‏ ‏كل‏ ‏عارف‏ ‏واقف‏.‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

‏‏وقال‏ ‏لى ‏العالم‏ ‏يرى ‏العلم‏ ‏ولا‏ ‏يرى ‏المعرفة‏ ‏والعارف‏ ‏يرى ‏المعرفة‏ ‏ولا‏ ‏يرانى ‏والواقف‏ ‏يرانى ‏ولا‏ ‏يرى ‏سواى.‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

‏- ‏نعم‏، ‏بل‏ ‏والعالم‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يرى ‏المعرفة‏ ‏لا‏ ‏يرى ‏العلم‏، ‏والعارف‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يراك‏ ‏لا‏ ‏يرى ‏المعرفة‏.‏

‏‏وقال‏ ‏لى ‏الوقفة‏ ‏علمى ‏الذى ‏يجير‏(3)،‏ولا‏ ‏يجار‏ ‏عليه‏(4).‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

‏- ‏ما‏ ‏ألطف‏ ‏هؤلاء‏ ‏اللاأدريين‏ ‏الذين‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏بحث‏ ‏الإنسان‏ ‏عنك‏، ‏أيبحث‏ ‏الفأر‏ ‏عن‏ ‏القطة؟‏ ‏

وقال‏ ‏لى ‏العالم‏ ‏يخبر‏ ‏عن‏ ‏الأمر‏ ‏والنهى ‏وفيهما‏ ‏علمه‏، ‏والعارف‏ ‏يخبر‏ ‏عن‏ ‏حقى ‏وفيه‏ ‏معرفته‏.  ‏والواقف‏ ‏يخبر‏ ‏عنى ‏وفى ‏وقفته‏.‏

موقف‏  ‏الوقفة‏.‏

نعم‏ ‏يا‏ ‏مولانا‏، ‏والعالم‏ ‏الذى ‏يخبر‏ ‏عن‏ ‏الأمر‏ ‏والنهى ‏ليس‏ ‏بعالم‏، ‏والعارف‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يخبر‏  ‏عنك‏  ‏ليس‏ ‏بعارف‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏أنا‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏والواقف‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏من‏ ‏كل‏ ‏شيء‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏خرج‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏بعدى ‏احترق

‏ ‏وإن‏ ‏خرج‏ ‏العارف‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏قربى ‏احترق

‏ ‏وإن‏ ‏خرج‏ ‏الواقف‏ ‏من‏ ‏رؤيتى ‏احترق‏.‏

‏ ‏موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

‏- ‏لعلى ‏أتقى ‏الحريق‏ ‏بأن‏ ‏أطمع‏ ‏فى ‏العلم‏ ‏والمعرفة‏ ‏والوقفة‏ ‏معا‏.‏

وكيف‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أخلص‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الجبن؟

فلن‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏النار‏ ‏إلا‏ ‏الواقف‏ ‏ولن‏ ‏يذوق‏ ‏النار‏ ‏إلا‏ ‏ذات‏ ‏الواقف‏، ‏النار‏ ‏التى ‏يذوقها‏ ‏الآن‏ ‏هينة‏ ‏لأنها‏ ‏الزمان‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏العلم‏ ‏حجابى ‏والمعرفة‏ ‏خطابى ‏والوقفة‏ ‏حضرتى.‏

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏أخبارى ‏للعارفين‏ ‏ووجهى ‏للواقفين

موقف‏ ‏الوقفة‏.‏

إعلاناتك‏ ‏فوق‏ ‏عنايتك‏ ‏وعنايتك‏ ‏فوق‏ ‏أوامرك‏ ‏ونواهيك‏ ‏ووجهك‏ ‏فوق‏ ‏إعلاناتك‏.‏

أوقفنى ‏فى ‏الأدب‏ ‏وقال‏ ‏لى ‏طلبك‏ ‏منى ‏وأنت‏ ‏لا‏ ‏ترانى ‏عبادة‏، ‏وطلبك‏ ‏منى ‏وأنت‏ ‏ترانى ‏استهزاء‏.‏

موقف‏ ‏الأدب‏.‏

‏- ‏الإيمان‏ ‏أدب‏ ‏الطلب‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أراك‏.‏

‏- ‏لكن‏ ‏لما‏ ‏أراك‏ ‏لا‏ ‏أطلب‏ ‏منك‏، ‏بل‏ ‏أقول‏ ‏معك‏ ‏للشيء‏ ‏كن‏ ‏فيكون‏.‏

‏- ‏لأنك‏ ‏لما‏ ‏تسمح‏ ‏لى ‏برؤيتك‏ ‏تشاركنى ‏سلطانك‏ ‏ولو‏ ‏رفضت‏ ‏مشاركتك‏ ‏ما‏ ‏تعرض‏ ‏على ‏أهينك‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأدب‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏تثبت‏ ‏فقف‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏فى ‏مقامك‏ ‏ولا‏ ‏تسألنى ‏عن‏ ‏المخرج‏.‏

موقف‏ ‏الأعمال‏.‏

‏- ‏من‏ ‏يظن‏ ‏أنه‏ ‏يعمل‏ ‏صالحا‏ ‏يرضيك‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏الوقوف‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏الصالح‏ ‏الذى ‏يرضيك‏.‏

‏- ‏ومن‏ ‏يظن‏ ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏الوقوف‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏ويعتقد‏ ‏أنه‏ ‏يحلو‏ ‏له‏ ‏فلا‏ ‏يريد‏ ‏منه‏ ‏مخرجا‏، ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏الوقوف‏ ‏بين‏ ‏يديك‏.‏

‏‏وقال‏ ‏لى ‏انظر‏ ‏إلى ‏صفة‏(1)  ‏ما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أعمالك‏ ‏كيف‏ ‏تمشى ‏معك‏ … ‏تدافع‏ ‏عنك‏ ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏تدافع‏ ‏عنها‏ ‏وتنظر‏ ‏أنت‏ ‏إليها‏ ‏كما‏ ‏تنظر‏ ‏إلى ‏المتكفل‏ ‏بنصرك‏ ‏وإلى ‏الباذل‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏دونك‏ …، ‏حتى ‏إذا‏ ‏جئتما‏ ‏إلى ‏البيت‏ ‏المنتظر‏ ‏فيه‏ ‏ما‏ ‏ينتظر‏، ‏وماذا‏ ‏ينتظر‏، ‏ودعتك‏ ‏وداع‏ ‏العائد‏ ‏إليك‏ .. ‏ودخلت‏ ‏إلى ‏وحدك‏ ‏لا‏ ‏عملك‏ ‏معك‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏حسنا‏ ‏لأنك‏ ‏لا‏ ‏تراه‏ ‏أهلا‏ ‏لنظرى ‏ولا‏ ‏الملائكة‏ ‏معك‏ ‏وإن‏ ‏كانوا‏ ‏أوليائك‏ ‏لأنك‏ ‏لا‏ ‏تتخذ‏ ‏وليا‏ ‏غيرى.‏

موقف‏ ‏الأعمال‏.‏

‏- ‏السماء‏ ‏غير‏ ‏طاهرة‏ ‏أمامك‏ ‏وللملائكة‏ ‏تـنسب‏ ‏حماقة‏، ‏وكثوب‏ ‏أكلته‏ ‏العثة‏ ‏كل‏ ‏أعمال‏ ‏الاستقامة‏ ‏أمامك‏.‏

‏- ‏أى ‏أعمال‏ ‏صالحة‏ ‏تصلح‏ ‏أن‏ ‏تدافع‏ ‏عنى ‏أمامك‏، ‏عريان‏ ‏أنا‏ ‏مجرد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ادعاء‏.‏

‏- ‏إنما‏ ‏أنت‏ ‏وحدك‏، ‏لا‏ ‏أعمالى ‏ولا‏ ‏الملائكة‏، ‏ولـى ‏ونصيرى ‏وحدك‏ ‏الباذل‏ ‏نفسك‏ ‏من‏ ‏دونى.‏

‏‏وقال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏تثبت‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏فى ‏عملك‏ ‏فقف‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏لا‏ ‏طالبا‏ ‏منى ‏ولا‏ ‏هاربا‏ ‏إلى، ‏إنك‏ ‏إن‏ ‏طلبت‏ ‏منى ‏فمنعتك‏ ‏رجعت‏ ‏إلى ‏الطلب‏ ‏لا‏ ‏إلى ‏أو‏ ‏رجعت‏ ‏إلى ‏اليأس‏ ‏لا‏ ‏إلى ‏الطلب‏.‏

وإنك‏ ‏إن‏ ‏طلبت‏ ‏منى ‏فأعطيتك‏ ‏رجعت‏ ‏عنى ‏إلى ‏مطلبك‏، ‏وإن‏ ‏هربت‏ ‏إلى ‏فأجرتك‏ ‏رجعت‏ ‏عنى ‏إلى ‏الأمن‏ ‏من‏ ‏مهربك‏ ‏من‏ ‏خوفك‏.‏

وأنا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أرفع‏ ‏الحجاب‏ ‏بينى ‏وبينك‏.‏

فقف‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏لأنى ‏ربك‏ ‏ولا‏ ‏تقف‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏لأنك‏ ‏عبدى.‏

وقال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏وقفت‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏لأنك‏ ‏عبدى ‏ملت‏ ‏ميل‏ ‏العبيد‏،‏

وإن‏ ‏وقفت‏ ‏بين‏ ‏يدى ‏لأنى ‏ربك‏ ‏جاء‏ ‏حكمي‏(1) ‏القيوم‏ ‏وحال‏ ‏بين‏ ‏نفسك‏ ‏وبينك‏.‏

موقف‏ ‏الأعمال‏.‏

‏- ‏نطلب‏ ‏منك‏ ‏فتعطينا‏ ‏ونهرب‏ ‏إليك‏ ‏فتجيرنا‏ ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏نثبت‏ ‏فى ‏أعمالنا‏ ‏أمامك‏.‏

‏- ‏وفقط‏ ‏لما‏ ‏أعرف‏ ‏الوقوف‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏أعرف‏ ‏الثبات‏ ‏فى ‏عملى ‏أمامك‏.‏

‏- ‏ما‏ ‏أغبى ‏الذين‏ ‏سيفرضون‏ ‏علينا‏ ‏ما‏ ‏يظنونه‏ ‏حكمك‏ ‏القيوم‏، ‏فحكمك‏ ‏القيوم‏ ‏لا‏ ‏يفرض‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏القلب‏، ‏وهناك‏ ‏لا‏ ‏يفرضه‏ ‏إلا‏ ‏الوقوف‏ ‏بين‏ ‏يديك‏، ‏ولا‏ ‏يقف‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏وقف‏ ‏لأنك‏ ‏ربه‏، ‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏عبدك‏.‏

فكم‏ ‏تكون‏ ‏المسافة‏ ‏بين‏ ‏حكمك‏ ‏القيوم‏ ‏وبين‏ ‏قلوب‏ ‏من‏ ‏تفرض‏ ‏عليهم‏ ‏باسمك‏ ‏أحكاما‏. ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏ميل‏ ‏العبيد‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏الضلال‏ ‏المبين‏.‏

‏‏أكتب‏ ‏من‏ ‏أنت‏ ‏لتعرف‏ ‏من‏ ‏أنت‏، ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏تعرف‏ ‏من‏ ‏أنت‏ ‏فما‏ ‏أنت‏ ‏من‏ ‏أهل‏  ‏معرفتى.‏

موقف‏ ‏الأمر‏0‏

‏- ‏ولا‏ ‏يعرف‏ ‏نفسه‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏معرفتك‏.‏

‏- ‏ليس‏ ‏طريق‏ ‏معرفتك‏ ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏نفسى، ‏بل‏ ‏الطريق‏ ‏هو‏ ‏معرفتك‏، ‏وحينئذ‏ ‏سأعرف‏ ‏ضمن‏ ‏ما‏ ‏أعرف‏ ‏نفسى . ‏وأكتبها‏ ‏كما‏ ‏أمرت‏ ‏أنت‏.‏

‏‏وحين‏ ‏أتعرف‏ ‏إليك‏(1) ‏ولو‏ ‏مرة‏ ‏فى ‏عمرك‏، ‏إيذانا‏ ‏لك‏ ‏بولايتي‏(2) ‏تنفى ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏بما‏ ‏أشهرتك‏ ‏فأكون‏ ‏المستولى ‏عليك‏ ‏وتكون‏ ‏أنت‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏كل‏ ‏شيء‏، ‏فتلينى،(2)  ‏لا‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ويليك‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لا‏ ‏يلينى. ‏فهذه‏ ‏صفة‏ ‏أوليائى، ‏فاعلم‏ ‏إنك‏ ‏ولى.‏

موقف‏ ‏الأمر‏.‏

‏-‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بهذا‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏عرفك‏ ‏وبدونك‏ ‏لا‏ ‏يعرفك‏ ‏أحد‏.‏

‏- ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏فى ‏العمر‏ ‏كافية‏ ‏لأن‏ ‏تستولى ‏أنت‏ ‏على ‏وتصادق‏ ‏كل‏ ‏الأشياء‏ ‏من‏ ‏خلالى.‏

‏‏وقال‏ ‏لى ‏اطلع‏ ‏على ‏فى ‏العلم‏ ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏تر‏ ‏المعرفة‏ ‏فاحذره‏ ‏واطلع‏ ‏فى ‏المعرفة‏ ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏تر‏ ‏العلم‏ ‏فاحذرها‏.‏

موقف‏ ‏الأمر‏.‏

‏- ‏العالم‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعرفك‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏العلم‏.‏

‏- ‏والعارف‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏العلم‏ ‏سيتوه‏ ‏عنك‏ ‏فيما‏ ‏يظن‏ ‏أنه‏ ‏معرفتك‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏ياعارف‏ ‏أرى ‏عندك‏ ‏قوتى ‏ولا‏ ‏أرى ‏عندك‏ ‏نصرتى ‏أفتتخذ‏ ‏إلها‏ ‏غيرى‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏يا‏ ‏عارف‏ ‏أرى ‏عندك‏ ‏حكمتى ‏ولاأرى ‏عندك‏ ‏خشيتى‏،  ‏أفهزئت‏ ‏بى

وقال‏ ‏لى ‏يا‏ ‏عارف‏  ‏أرى ‏عندك‏ ‏دلالتى ‏ولا‏ ‏أراك‏ ‏فى ‏محجتي‏(1) . ‏

موقف‏ ‏المطلع‏.‏

‏- ‏بددت‏ ‏قوتك‏ ‏على ‏مذابح‏ ‏ألهة‏ ‏غيرك‏، ‏ووضعت‏ ‏بحكمتك‏ ‏مهابتى ‏على ‏الناس‏، ‏لا‏ ‏مهابتك‏ ‏فى ‏قلبى‏.‏

‏- ‏فأغصب‏ ‏نفسى ‏الآن‏ ‏على ‏محجتك‏، ‏عارفا‏ ‏أن‏ ‏نصرتك‏ ‏وخشيتك‏ ‏لن‏ ‏تتأخرا‏ ‏علـى‏.‏

‏وقال‏ ‏لى ‏الذى ‏يفهم‏ ‏عنى ‏يريد‏ ‏بعبادته‏ ‏وجهي

والذى ‏يفهم‏ ‏عن‏ ‏حقى ‏يعبدنى ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خوفي

والذى ‏يفهم‏ ‏عن‏ ‏نعمتى ‏يعبدنى ‏رغبة‏ ‏فيما‏ ‏عندي

وقال‏ ‏من‏ ‏عبدنى ‏وهو‏ ‏يريد‏ ‏وجهى ‏دام‏،‏

ومن‏ ‏عبدنى ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خوفى ‏فتر‏،‏

ومن‏ ‏عبدنى ‏من‏ ‏أجل‏ ‏رغبته‏ ‏انقطع‏. ‏

موقف‏ ‏المطلع

العلم‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أفهم‏ ‏عنك‏، ‏لعلى ‏أريد‏ ‏بعبادتى ‏وجهك‏. ‏حقك‏ ‏ونعمتك‏ ‏درجة‏ ‏إلى ‏وجهك‏ ‏أو‏ ‏درجة‏ ‏إلى ‏رغبتى ‏وخوفى، ‏فأصعد‏ ‏إليك‏ ‏بل‏ ‏تنزل‏ ‏أنت‏ ‏إلى ‏فى ‏رغبتى ‏وخوفى. ‏أعبدك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏وجهك‏ ‏بجوار‏ ‏خوفى ‏ورغما‏ ‏عن‏ ‏رغبتى ‏يحفظنى ‏وجهك‏ ‏فى ‏الديمومة‏ ‏والديمومة‏ ‏تحفظنى ‏على ‏الثلاثة‏ ‏نعمتك‏ ‏وحقك‏ ‏ووجهك‏.‏

‏‏وقال‏ ‏لى ‏أنا‏ ‏وليك‏ ‏فثبت

وقال‏ ‏لى ‏أنا‏ ‏معرفتك‏ ‏فنطقت

وقال‏ ‏لى ‏أنا‏ ‏طالبك‏، ‏فخرجت‏.‏

موقف‏ ‏الموت‏.‏

‏- ‏وموظف‏ ‏بالدرجة‏ ‏الثالثة‏ ‏أثناء‏ ‏تأدية‏ ‏عمله‏، ‏فى ‏مجمع‏ ‏المصالح‏ ‏الحكومية‏ ‏بميدان‏ ‏التحرير‏، ‏بعد‏ ‏التوقيع‏ ‏فى ‏دفتر‏ ‏الحضور‏ ‏والانصراف‏. ‏قال‏ ‏له‏ ‏اتبعنى ‏فقام‏ ‏وتبعه‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏إذا‏ ‏بدت‏ ‏آيات‏ ‏العظمة‏ ‏رأى ‏العارف‏ ‏معرفته‏ ‏نكرة‏ ‏وأبصر‏ ‏المحسن‏ ‏حسنته‏ ‏سيئة‏.‏

موقف‏ ‏العزة‏.‏

‏- ‏أدخل‏ ‏إليك‏ ‏وحدك‏ ‏لا‏ ‏عملى ‏معى ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏حسنا‏ ‏لأنى ‏لا‏ ‏أراه‏ ‏أهلا‏ ‏لنظرك‏.‏

‏- ‏وأدخل‏ ‏إليك‏ ‏وحدى ‏لا‏ ‏معرفتى ‏معى ‏لأنى ‏لا‏ ‏أراها‏ ‏أهلا‏ ‏لما‏ ‏أنظره‏ ‏الآن‏ ‏من‏ ‏عزتك‏.‏

‏- ‏وعملى ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏منك‏ ‏ومعرفتى ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏منك‏ ‏لا‏ ‏يشفعان‏ ‏فى ‏أمامك‏ ‏بل‏ ‏لا‏ ‏يدخلان‏ ‏معى ‏أمام‏ ‏عزتك‏. ‏لا‏ ‏يبقى ‏إلا‏ ‏أنا‏ ‏وأنت‏، ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أنت‏ ‏معرفتى ‏لا‏ ‏تبقى ‏لى ‏معرفة‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أنت‏ ‏حسنتى ‏فقد‏ ‏هلكت‏.‏

‏‏أوقفنى ‏فى ‏التقرير‏ ‏وقال‏ ‏لى ‏تريدنى ‏أو‏ ‏تريد‏ ‏الوقفة‏ ‏أو‏ ‏تريد‏ ‏هيئة‏ ‏الوقفة‏ ‏فإن‏ ‏أردتنى ‏كنت‏ ‏فى ‏الوقفة‏ ‏لا‏ ‏فى ‏إرادة‏ ‏الوقفة‏ ‏وإن‏ ‏أردت‏ ‏الوقفة‏ ‏كنت‏ ‏فى ‏إرادتك‏ ‏لا‏ ‏فى ‏الوقفة‏ ‏وإن‏ ‏أردت‏ ‏هيئة‏ ‏الوقفة‏ ‏عبدت‏ ‏نفسك‏ ‏وفاتتك‏ ‏الوقفة‏.‏

موقف‏ ‏التقرير‏.‏

لما‏ ‏يبهرنى ‏محضرك‏ ‏فاطلبه‏ ‏لا‏ ‏أطلبك‏، ‏أفقدك‏ ‏وأفقد‏ ‏بهاء‏ ‏حضرتك‏.‏

ولما‏ ‏تبهرنى ‏هيئتى ‏فى ‏عيون‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏فى ‏عينى ‏وأنا‏ ‏أمامك‏، ‏أطلب‏ ‏نفسى ‏وهيئتها‏ ‏فافقدك‏ ‏وأفقدها‏.‏

‏- ‏المزالق‏ ‏على ‏الجانبين‏ ‏والطريق‏ ‏ضيق‏ ‏والصراط‏ ‏مستقيم‏.‏

وقال‏ ‏لى ‏إذا‏ ‏دعوتك‏ ‏فلا‏ ‏تنتظر‏ ‏باتباعى ‏طرح‏ ‏الحجاب‏ ‏فلن‏ ‏تحصر‏ ‏عده‏(1) ‏ولن‏ ‏تستطيع‏ ‏أبدا‏ ‏طرحه‏.‏

موقف‏ ‏التقرير‏.‏

فى ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏المقامرة‏ ‏أو‏ ‏الرهان‏ ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏أبدا‏ ‏على ‏وجه‏ ‏اليقين‏ ‏من‏ ‏نحن‏.‏

علمنى ‏حبـك‏ ‏عبارة‏ ‏سهلة‏ ‏وبسيطة‏ ‏وعفية‏ ‏شرط‏ ‏المحبة‏ ‏الجسارة‏، ‏شرع‏ ‏القلوب‏ ‏الوفية‏.‏

‏- ‏رفع‏ ‏الحجاب‏ ‏يطمئننى ‏للدعوة‏، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يـرفع‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أكسر‏ ‏بالمقامرة‏ ‏والجسارة‏ ‏خوفى.‏

وقال‏ ‏لى ‏إذا‏ ‏رأيتنى ‏وأقبلت‏ ‏على ‏دنيا‏ ‏فمن‏ ‏غضبى‏، ‏وإن‏ ‏أقبلت‏ ‏على ‏الآخرة‏ ‏فمن‏ ‏حجابى‏، ‏وإن‏ ‏أقبلت‏ ‏على ‏العلوم‏ ‏فمن‏ ‏حبسى‏، ‏وإن‏ ‏أقبلت‏ ‏على ‏المعارف‏ ‏فمن‏ ‏عتبي‏(1) . ‏

وقال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏سكنت‏ ‏على ‏عتبى ‏أخرجتك‏ ‏إلى ‏حبسى، ‏إن‏ ‏وصفى ‏الحياء‏ ‏فأستحى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏معاتبى ‏بحضرتى‏، ‏فإن‏ ‏سكنت‏ ‏على ‏حبسى ‏أخرجتك‏ ‏إلى ‏حجابى ‏وإن‏ ‏سكنت‏ ‏على ‏حجابى ‏أخرجتك‏ ‏إلى ‏غضبى‏.‏   موقف‏ ‏التقرير‏.‏

‏- ‏اللهم‏ ‏ارفع‏ ‏غضبك‏ ‏ومقتك‏ ‏عنا‏.‏

‏- ‏احفظنا‏ ‏بين‏ ‏غضبك‏ ‏وحجابك‏ ‏من‏ ‏سكون‏ ‏الدنيا‏،‏

وبين‏ ‏حجابك‏ ‏وحبسك‏ ‏من‏ ‏سكون‏ ‏الآخرة‏،‏

وبين‏ ‏حبسك‏ ‏وعتابك‏ ‏من‏ ‏سكون‏ ‏الخبرة‏ ‏الروحية‏.‏

وبين‏ ‏عتابك‏ ‏وحضرتك‏ ‏من‏ ‏السكون‏ ‏إلى ‏عتابك‏ ‏وليحفظنا‏ ‏وجهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سكون‏.‏


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *