الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1994 / عدد يناير57-1994- مقتطف وموقف عن الليزر واغتراب البحث العلمى

عدد يناير57-1994- مقتطف وموقف عن الليزر واغتراب البحث العلمى

مقتطف‏ ‏وموقف‏ ‏

المقتطف‏ (1)‏

من‏ ‏يحسم‏ ‏أمر‏ ‏الليزر؟‏!!! 

(‏المصور‏/ 8 ‏أكتوبر‏ 1993)‏

الدكتور‏: ‏على ‏المفتى ‏

أستاذ‏ ‏جراحة‏ ‏العيون‏ ‏بطب‏ ‏قصر‏ ‏العينى

‏”كان‏ ‏الباحث‏ ‏لا‏ ‏هم‏ ‏له‏ ‏سوى ‏البحث‏ ‏حول‏ ‏ما‏ ‏يفيد‏ ‏البشرية‏، ‏وليست‏ ‏له‏ ‏مطامع‏ ‏أخري‏، ‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فالبحوث‏ ‏العلمية‏ ‏أصبحت‏ ‏غطاء‏ ‏للغش‏ ‏التجارى ‏تحت‏ ‏مسميات‏ ‏وهمية‏، ‏وهذا‏ ‏أبشع‏ ‏أنواع‏ ‏الخيانة‏ ‏العلمية‏، ‏إنما‏ ‏المشكلة‏ ‏أصبحت‏ ‏فى ‏الجشع‏ ‏المادى ‏خاصة‏ ‏فى ‏الغرب‏ ‏والشرق‏ ‏للكسب‏ ‏السريع‏ – ‏ومع‏ ‏الأسف‏ ‏الشديد‏ – ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الشركات‏ ‏الصناعية‏ ‏الامريكية‏ ‏العملاقة‏، ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تغرى ‏الأخصائى ‏العلمى ‏بأن‏ ‏تعطيه‏ ‏الهدايا‏ ‏والرواتب‏ ‏المجزية‏ ‏وكأنها‏ ‏مكافآت‏ ‏علمية‏ ‏استشارية‏ ‏لهم‏، ‏ولذا‏ ‏أصبحنا‏ ‏لا‏ ‏نثق‏ ‏فى ‏أى ‏اختراع‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الزمن‏، ‏وطبيعى ‏أن‏ ‏العالم‏ ‏الثالث‏ ‏يحب‏ ‏دائما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مع‏ ‏الركب‏ ‏الغربي”.‏

الموقف

ليست‏ ‏المسألة‏ ‏مسألة‏ ‏ليزر‏ ‏أو‏  ‏رسم‏ ‏بالكمبيوتر‏ ‏أو‏ ‏علاج‏ ‏التدخين‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏خواجة‏ ‏يقرأ‏  ‏على ‏المدخن‏ ‏الفاتحة‏ ‏الفرنسية‏ ‏الفرويدية‏ ‏السلوكية‏ ‏المعتبرة‏، ‏والمسألة‏ ‏أخطر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بكثير‏، ‏أن‏ ‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏ ‏المادية‏ ‏لم‏ ‏يكتفوا‏ ‏بالمكسب‏ ‏الحاذق‏ ‏فعل‏ ‏الشطار‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏اللصوص‏، ‏وإنما‏ ‏هم‏ ‏قد‏ ‏أصـروا‏ ‏على ‏تشكيل‏ ‏طريقة‏ ‏تفكيرنا‏، ‏بل‏ ‏ونبض‏ ‏وعينا‏ ‏بما‏ ‏يبرر‏ ‏ويزيد‏ ‏مكاسبهم‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏بالليزر‏ ‏أو‏ ‏بالمخدرات‏ ‏الطبية‏، ‏أو‏ ‏بالنظريات‏ ‏شبه‏ ‏العلمية‏ ‏المختزلة‏، ‏يظهر‏ ‏ذلك‏ ‏جليا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏خاصة‏.‏

إن‏ ‏الذين‏ ‏يعالجون‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏بالكيمياء‏  ‏التى ‏هى ، ‏ويجعلون‏ ‏هذا‏ ‏العقار‏ ‏خاصا‏ ‏شديد‏ ‏الخصوصية‏، ‏وذاك‏ ‏العقار‏ ‏بالغ‏ ‏الانتقاء‏.. ‏الخ‏، ‏يتجاوزون‏ ‏حتى ‏المنطق‏ ‏السليم‏، ‏وعلى ‏سبيل‏ ‏المبالغة‏ ‏الفكهة‏ ‏بلغ‏ ‏الأمر‏ ‏حـد‏ ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏عقار‏ ‏بذاته‏ ‏هو‏ ‏مختص‏ ‏بالقلق‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏التفاعل‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏الحب‏ ‏الذى ‏أحبط‏ ‏فى ‏كازينو‏ ‏الشجرة‏، ‏أما‏ ‏ذلك‏ ‏العقار‏ ‏فهو‏ ‏يداوى ‏آلام‏ ‏الاكتئاب‏ ‏الذى ‏يظهر‏ ‏عقب‏ ‏شم‏ ‏رائحة‏ ‏كباب‏ ‏حاتى ‏الحكمة‏ (‏أمام‏ ‏دار‏ ‏الحكمة‏) ‏دون‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏تذوقة‏ !!! ‏المسألة‏ ‏أصبحت‏ ‏خطيرة‏، ‏الأدوية‏ ‏ضرورية‏  ‏والتقدم‏ ‏الطبى ‏الأجهزاتى ‏رائع‏ ‏لكن‏ ‏تفسده‏ ‏إقتصاديات‏ ‏السوق‏ ‏والنظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، !!!!!! ‏والشركات‏ ‏الصناعية‏ ‏العملاقة‏ ‏هى ‏وشركات‏ ‏الدواء‏ ‏وشركات‏ ‏السلاح‏ ‏قد‏ ‏أصبحت‏ ‏فى ‏واقع‏  ‏الأمر‏ ‏الوجه‏ ‏العلمى ‏والتكنولوجى ‏لما‏ ‏يسمى ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏.  ‏ولنعترف‏ ‏بشجاعة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الشركات‏ ‏التى ‏تشكل‏ ‏العالم‏، ‏قد‏ ‏انتهت‏ ‏إلى ‏صياغة‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏ ‏قبل‏ ‏السياسة‏ ‏وقبل‏ ‏انهيار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏والاتحاد‏ ‏العربى  ‏الاشتراكى ‏التعاونى ‏الملكي‏، ‏والاتحاد‏ ‏اليوغسلافى ‏الهتكعرضى ‏التيتوى ، ‏وكل‏ ‏اتحاد‏ ‏بنى ‏على ‏باطل‏ ‏وانحل‏ ‏على ‏باطل‏، ‏عرفت‏ ‏هذه‏ ‏الشركات‏ ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ “سيم” ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏أبحاث‏، ‏وهات‏ ‏يا‏  ‏أدوية‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏سلاح‏، ‏وهات‏ ‏يا‏ ‏أجهزة‏،  ‏والنتيجة‏ ‏أن‏ ‏العلماء‏ ‏لم‏ ‏يعودوا‏ ‏علماء‏ ‏وإنما‏ ‏هم‏ ‏مقررو‏ ‏لجان‏ ‏توزيع‏ ‏المنح‏ ‏المرصودة‏ ‏للبحث‏ ‏الفلاني‏، ‏وهم‏ ‏منفذو‏  ‏توصيات‏ ‏أرقام‏ ‏إحصائية‏ ‏تشوه‏ ‏الحقائق‏ ‏بادعاء‏ ‏الموضوعية‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏إشكالات‏ ‏منهجية‏ ‏نعانى ‏منها‏ ‏ولنا‏ ‏تجاهها‏ ‏موقف، لكن‏ ‏المصيبة‏ ‏تصبح‏ ‏خطيرة‏ ‏خطيرة‏ ‏خطيرة‏ ‏حين‏ ‏تخرج‏ ‏نتائج‏ ‏هذا‏ ‏الأبحاث‏ ‏بأرقامها‏ ‏البراقة‏ ‏على ‏ورقها‏ ‏المصقول‏ ‏ورجالها‏ ‏المختصين‏ ‏فى  ‏الذى ‏منه‏، (‏طبعا‏ ‏مع‏ ‏الجوائز‏ ‏والمناصب‏ ‏العالمية‏ ‏وسرك‏ ‏النشر‏)  ‏تخرج‏ ‏نتائج‏ ‏هذه‏ ‏الأبحاث‏ ‏إلى ‏صاحب‏ ‏المصلحة‏ ‏الحقيقية‏ ‏وهو‏ ‏المستهلك‏ ‏لأخطر‏ ‏ناتج‏  ‏علمى ‏يعلنه‏ ‏ناس‏ ‏لا‏ ‏غبار‏ ‏عليهم‏. ‏يقول‏ ‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏المقتطف‏ :‏

‏”هذه‏ ‏الشركات‏ ‏الصناعية‏ ‏الأمريكية‏ ‏العملاقة‏، ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تغرى ‏الأخصائى ‏العلمى ‏بأن‏ ‏تعطيه‏ ‏الهدايا‏ ‏والرواتب‏ ‏المجزية‏ ‏وكأنها‏ ‏مكافآت‏ ‏علمية‏ ‏استشارية‏ ‏لهم‏”

وهى ‏ليست‏ ‏الشركات‏ ‏الأمريكية‏ ‏فقط‏، ‏لكنها‏ ‏الشركات‏ ‏المتعددة‏ ‏الجنسيات‏ ‏والسويسرية‏ ‏والإسكندنافية‏، ‏واليابانية‏، ‏والهندية‏ ‏والمصرية‏ ‏إذا‏ ‏أمكن‏، !!!، ‏كذلك‏ ‏ليست‏ ‏المسألة‏ ‏مسألة‏ ‏مكافآت‏ ‏علمية‏ ‏استشارية‏، ‏لكنها‏ ‏السفر‏ ‏والفندقة‏ ‏والبوفيه‏ ‏المفتوح‏ ‏والإكرام‏ ‏الممنوح‏ ‏والسحر‏ ‏الحلال‏ ( ‏حسب‏ ‏معامل‏ ‏الارتباط‏ ‏الأخير‏ ‏فى ‏جدول‏ ‏ضرب‏ ‏المقادير‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏حساب‏ ‏الخير‏ ‏البصير‏…‏إلخ‏) ، ‏

والأدهى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏أن‏ ‏صغار‏ ‏الباحثين‏ ‏والممارسين‏ ‏قد‏ ‏تغيرت‏ ‏عندهم‏ ‏القيمة‏ ‏العلمية‏ ‏هكذا‏:‏

‏1)  ‏أنشر‏ ‏تشتهر‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏إعرف‏ ‏تـشـرف‏.‏

‏2) ‏سافر‏ ‏تأتمر‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏إبحث‏ ‏تـبـتكـر‏.‏

‏3) ‏روج‏ ‏تلمع‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏إحتـر‏ ‏تـبـدع‏.‏

والحل‏:‏

لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نرفض‏ ‏التقدم‏ ‏أو‏ ‏نطرح‏ ‏الإضافة‏ ‏التكنولوجية‏ ‏وراء‏ ‏ظهورنا، لكن‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننمى ‏من‏ ‏جديد‏ ‏ما‏ ‏هو” ‏قيمة‏ ‏علمية”، ‏وأن‏ ‏نعيد‏ ‏إحياء‏ ‏البعد‏ ‏الأخلاقى ‏فى ‏البحث‏ ‏العلمي‏، ‏بل‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏للبعد‏ ‏الدينى ، ‏فأحسب‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏سوف‏ ‏يحاسبنا‏ ‏أول‏ ‏ما‏ ‏سيحاسبنا‏ ‏على ‏هذا‏ ‏العلم‏ ‏الغشاش‏، ‏الذى ‏أفسد‏ ‏عقولنا‏ ‏واشوه‏ ‏فطرتنا‏. ‏وكل‏ ‏عالم‏ ‏لم‏ ‏يكفر‏ ‏بفطرته‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏الغش‏ ‏من‏ ‏الأمانة‏، ‏لا‏ ‏بالقبول‏ ‏للنشر‏ ‏الذى ‏يهتم‏ ‏بالشكل‏ ‏والتمويل‏ ‏وليس‏ ‏بالموضوعية‏ ‏الحقيقية‏ ‏والإبداع‏، ‏وإنما‏ ‏يتم‏ ‏التمييز‏ ‏بهذه‏ ‏البصيرة‏ ‏التى ‏ترفض‏ ‏هذه‏ ‏المعاذير‏، ‏ولن‏ ‏يغفر‏ ‏الله‏ ‏لعالم‏ ‏مهما‏ ‏نال‏ ‏الجوائز‏ ‏التقديرية‏ ‏والمراكز‏ ‏العالمية‏ ‏أنه‏ ‏خان‏ ‏وعيه، سواء‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الخيانة‏ ‏شعورية‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏شعورية‏، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏البعد‏ ‏الدينى ‏للبحث‏ ‏العلمي‏، ‏وليس‏ ‏قياس‏ ‏العلم‏ ‏بالدين‏ ‏ولا‏ ‏تمحك‏ ‏الدين‏ ‏بالعلم‏.‏

المقتطف‏ (2)‏

مجلة‏ ‏علاء‏ ‏الدين

‏ (‏العدد‏ ‏الحادى ‏عشر‏ 23 ‏سبتمبر‏ 1993)‏

‏”ذات‏ ‏ليلة‏ ‏حالكة‏ ‏السواد‏، ‏مر‏ ‏رجل‏ ‏شعبى ‏بجوار‏ ‏حفرة‏ ‏عميقة‏، ‏وفى ‏أثناء‏ ‏ذلك‏ ‏سمع‏ ‏الرجل‏ ‏الشعبى ‏صوت‏ ‏استغاثة‏ ‏آتيا” ‏إليه‏ ‏من‏ ‏تحت‏. ‏فصاح‏ ‏باتجاه‏ ‏الصوت‏: “ماذا‏ ‏هناك؟”. ‏أجاب‏ ‏الآخر‏: “أنا‏ ‏نحوي‏، ‏ولسوء‏ ‏حظى ‏وقعت‏، ‏بسبب‏ ‏جهلى ‏بالطريق‏، ‏داخل‏ ‏هذه‏ ‏الحفرة‏ ‏العميقة‏ ‏التى ‏أتحدث‏ ‏من‏ ‏داخلها‏ ‏الآن‏، ‏ولا‏ ‏أستطيع‏ ‏الحراك”. ‏قال‏ ‏الشعبى ‏للنحوي‏: “هون‏ ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏أخي‏، ‏أنا‏ ‏ذاهب‏ ‏أحضر‏ ‏سلم‏ ‏وحبل”. ‏قال‏ ‏النحوى ‏للشعبي‏: ‏انتظر‏ ‏لحظة‏ ‏من‏ ‏فضلك‏.. ‏أخطاؤك‏ ‏النحوية‏ ‏فاحشة‏ ‏وأسلوبك‏ ‏لا‏ ‏يحتمل‏، ‏فاعمل‏ ‏طيبا‏ ‏وتعلم‏ ‏كيف‏ ‏تتحدث‏ ‏بأسلوب‏ ‏سليم”. ‏وحينذاك‏ ‏قال‏ ‏الشعبي‏: “إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يهمك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أى ‏شيء‏ ‏آخر‏، ‏فإن‏ ‏من‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏تبقى ‏حيث‏ ‏أنت‏، ‏حتى ‏أكون‏ ‏قد‏ ‏تعلمت‏ ‏كيف‏ ‏أتحدث‏ ‏بطريقة‏ ‏سليمة‏ ‏لأحضر‏ ‏إليك‏ ‏وأنقذك”. ‏وواصل‏ ‏سيره‏!!.‏

الموقف

ماذا‏ ‏يريد‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏أن‏ ‏يبلغه‏ ‏للأطفال‏، ‏الأطفال‏ ‏المصريين‏ ‏والعرب‏، ‏هكذا‏، ‏هذه‏ ‏الأيام؟‏ (‏أكتوبر‏ 1993)، ‏إن‏ ‏ما‏ ‏بلغنى ‏هنا‏ ‏هو‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏الاهتمام‏ ‏بإتقان‏ ‏اللغة‏ ‏أمر‏ ‏يساوى ‏الهلاك‏ .‏

‏2- ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏المتقن‏ ‏لحرفته‏ (‏نحوي‏) ‏فى ‏كل‏ ‏وقت، حتى ‏وهو‏ ‏على ‏حافة‏ ‏الموت‏، ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏متخلف‏ ‏غبي‏.‏

‏3-‏إن‏ ‏القسوة‏ ‏فى ‏العقاب‏ ‏جائزة‏ ‏حتى ‏تعريض‏ ‏المخطئ‏ ‏للموت‏ ‏فى ‏حفرة‏ ‏لا‏ ‏حراك‏ ‏فيها‏،  ‏لمن‏ ‏يخطئ‏ (‏هذا‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏أخطأ‏) ‏أو‏ ‏لمن‏ ‏يهتم‏ ‏بالتفاصيل‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏يحتاج‏  ‏للاهتمام‏ ‏بالأولويات‏ ‏العاجلة‏ .‏

‏4- ‏إن‏ ‏إنقاذ‏ ‏المستغيث‏ ‏يرتبط‏ ‏بماهية‏ ‏المستغيث‏ ‏والحكم‏ ‏عليه، وليس‏ ‏بخطورة‏ ‏الموقف‏ ‏ثم‏ ‏البحث‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏أسبابه‏ ‏وتعداد‏ ‏ما‏ ‏يراد‏ ‏تعديله‏ ‏سواء‏ ‏فى ‏حفر‏ ‏الطريق‏ ‏أو‏ ‏فى ‏تفكير‏ ‏المستغيث‏.‏

استطراد‏:‏

وقد‏ ‏ذكرنى ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏بموقف‏ ‏آخر‏ ‏أثناء‏ ‏وجودى ‏فى ‏زيارة‏ ‏قصيرة‏ ‏للخليج‏ ‏حيث‏ ‏كنت‏ ‏أصلى ‏الجمعة‏ ‏وكان‏ ‏الخطيب‏ ‏رجلا‏ ‏فاضلا‏ ‏متحمسا‏ ‏جدا‏ ‏يحكى ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏فقيها‏ ‏عارض‏ ‏حاكما‏ ‏ظالما، فأمر‏ ‏هذا‏ ‏الحاكم‏ ‏بإعدامه‏ ‏بأن‏ ‏يوضع‏ ‏فى ‏قفص‏ ‏الأسد‏ ‏حيا‏ ‏ويترك‏ ‏حتى ‏يأكله‏ ‏الأسد‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الأسد‏ ‏كان‏ ‏شبعانا‏ ‏وقتها‏ ‏فأجل‏ ‏التهامه‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏، ‏حتى ‏صدر‏ ‏أمر‏ ‏العفو‏ ‏لسبب‏ ‏أو‏ ‏لآخر‏، ‏فأخـرج‏ ‏الفقيه‏ ‏سالما‏ ‏بفضل‏ ‏الله‏ ‏ورحمته‏، ‏فسأله‏ ‏طلبته‏ ‏ومريدوه‏: ‘ ‏فيم‏ ‏كنت‏ ‏تفكر‏ ‏وأنت‏ ‏تنتظر‏ ‏الموت‏ ‏فى ‏قفص‏ ‏الأسد؟”.‏

إلى ‏هنا‏ ‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏أتتبع‏ ‏بشغف‏ ‏شجاعة‏ ‏هذا‏ ‏الفقيه‏، ‏وأستبشع‏ ‏ظلم‏ ‏الحاكم‏، ‏وأتصور‏ ‏قسوة‏ ‏الحكم‏، ‏وتصورت‏ ‏أن‏ ‏الفقيه‏ ‏سيجيب‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏يفكر‏ ‏فى : ‏من‏ ‏ذا‏ ‏الذى ‏سيحمل‏ ‏الشعلة‏ ‏بعده‏، ‏أو‏ ‏فى ‏لقاء‏ ‏ربه‏، ‏أو‏ ‏كان‏ ‏يدعو‏ ‏الرحمن‏ ‏بألا‏ ‏يعرض‏ ‏صاحب‏ ‏رأى ‏لما‏ ‏هو‏ ‏فيه‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏وأنا‏ ‏فـرح‏ ‏بشجاعة‏  ‏هذا‏ ‏الخطيب‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏البلد‏ ‏هكذا‏ ..‏إلخ‏، ‏وما‏ ‏إن‏ ‏انتبهت‏ ‏إلى ‏الإجابة‏ ‏حتى ‏صعقت‏، ‏قال‏ ‏الفقيه‏ (‏والخطيب‏ ‏مازال‏ ‏متحمسا‏  ‏جدا‏ ‏جدا‏): ‏كنت‏ ‏أفكر‏ ‏ألعاب‏ ‏الأسد‏ ‏نجس‏ ‏أم‏ ‏طاهر؟

وقد‏ ‏ربطت‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏المأزق‏، ‏وأولويات‏ ‏ما‏ ‏نفكر‏ ‏فيه‏، ‏وبين‏ ‏مأزق‏ ‏النحوى ‏الملقى ‏فى ‏الحفرة‏، ‏وقلت‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يؤخذ‏ ‏على ‏النحوى ‏والفقيه‏ ‏معا‏، ‏ترتيب‏ ‏الألويات‏، ‏لكن‏ ‏أن‏ ‏تكتمل‏ ‏الرواية‏ ‏الأولى (‏النحوى ‏والحفرة‏) ‏إلى ‏عقاب‏ ‏يعرض‏ ‏النحوى ‏للهلاك‏ ‏ويعلم‏ ‏الأطفال‏ ‏القسوة‏، ‏وتنتهى ‏الرواية‏ ‏الثانية‏ (‏الفقيه‏ ‏والأسد‏) ‏إلى ‏أن‏ ‏نعلم‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏المهم‏ ‏الأهم‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏مقاومة‏ ‏الظلم‏ ‏ولا‏ ‏شجاعة‏ ‏لقاء‏ ‏الله‏، ‏وإنما‏ ‏قضايا‏ ‏نجاسة‏ ‏لعاب‏ ‏الأسد‏ ‏أم‏ ‏طهارته‏ !!! ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏دفعنا‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏.‏

أما‏ ‏ثالث‏ ‏التداعيات‏ ‏فهى ‏تلك‏ ‏القصة‏ ‏النبيلة‏ ‏التى ‏كنا‏ ‏نتعلمها‏ ‏ونحن‏ ‏صغار‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏نخلط‏ ‏الجد‏ ‏بالهزل‏، ‏وأن‏ ‏نتجنب‏ ‏الكذب‏ ‏الخطر‏، ‏وهى ‏قصة‏ ‏الصبى ‏الذى ‏كان‏ ‏يعوم‏ ‏ثم‏ ‏تصنع‏ ‏الغرق‏ ‏وراح‏ ‏ينادي‏: “أنقذونى ‏أنقذونى ‏النجدة‏ ‏النجدة”، ‏فلما‏ ‏انبرى ‏له‏ ‏المنقذون‏ ‏ضحك‏ ‏مازحا‏، ‏قائلا‏  ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يمثل‏ ‏عليهم، وتكرر‏ ‏ذلك‏ ‏مرة‏  ‏أو‏ ‏مرات‏، ‏ثم‏ ‏اشتد‏ ‏الموج‏ ‏فعلا‏ ‏وتعرض‏ ‏لهلاك‏ ‏حقيقي‏، ‏فلم‏ ‏يبادر‏ ‏الآخرون‏ ‏بإنقاذه‏ ‏حين‏ ‏أستغاث‏ ‏بهم‏ ‏نفس‏ ‏الاستغاثه‏  ‏ظنـا‏ ‏منهم‏ ‏أنه‏ ‏يمزح‏ ‏مثل‏ ‏المرات‏ ‏السابقة‏.‏

أنظر‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏وتأمل‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يتخل‏ ‏أحد‏ ‏عن‏ ‏المستغيث‏ ‏عامدا‏ ‏متعمدا‏، ‏وإنما‏ ‏ترجيحا‏ ‏لمزاح‏ ‏سبق‏ ‏تكراره‏، ‏وأن‏ ‏خطأ‏ ‏المستغيث‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الإتقان‏ ‏أو‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالفروع‏ ‏قبل‏ ‏الأصول‏، ‏وإنما‏ ‏أنه‏ ‏كذب‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏لا‏ ‏يحتمل‏ ‏الكذب‏، ‏وأنه‏ ‏نال‏ ‏جزاء‏ ‏تلقائيا‏ ‏وليس‏ ‏بفعل‏ ‏فاعل‏ ‏قاس‏ ‏مستهين‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏فيه‏.‏

أليس‏ ‏يحق‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتحفظ‏ ‏على ‏الورق‏ ‏المصقول‏ ‏الذى ‏تصدر‏ ‏به‏ ‘ ‏علاء‏ ‏الدين”.‏

المقتطف‏ (3)‏

هل‏ ‏يحب‏ ‏أحد‏ ‏إلا‏ ‏نفسه‏؟

المقتطف‏:‏

خليلك‏ ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏قلت‏ ‏خللى           ‏وإن‏ ‏كثر‏ ‏التجمل‏ ‏والكلام

هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏من‏  ‏أمثال‏ ‏أبى ‏الطيب‏ ‏المتنبى ‏التى ‏جمعها‏ ‏الصاحب‏ ‏بن‏ ‏عباد‏ ‏لفخر‏ ‏الدولة‏  ‏بن‏ ‏بوية‏ ‏ومعها‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏الثعالبى ‏فى ‏يتيمة‏ ‏الدهر‏ ‏من‏ ‏محاسن‏ ‏أمثاله‏ ‏وحكمه‏ ‏وما‏ ‏ذكره‏ ‏العكبرى ‏من‏ ‏إعجاز‏ ‏أبياته‏ ‏التى ‏ذهبت‏ ‏أمثالا‏،  ‏وقد‏ ‏أعاد‏ ‏ترتيبها‏ ‏وأضاف‏ ‏إليها‏ ‏محمد‏ ‏إبراهيم‏ ‏سليم‏ (‏دار‏ ‏الطلائع‏)‏

والبيت‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏قصيدة‏ ‏قالها‏ ‏المتنبى ‏يمدح‏ ‏المغيث‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏العجلى ‏ومطلعها‏ ‏

فؤاد‏ ‏ليس‏ ‏تسليه‏ ‏المدام‏      ‏وعمر‏ ‏مثلما‏ ‏تهب‏ ‏اللئام

الموقف‏:‏

لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏باب‏ ‏المديح‏ ‏كان‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏نعرفه‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يتصور‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يدور‏ ‏من‏ ‏هو‏ – ‏بصفات‏ ‏المتنبى ‏أنفة‏ ‏وشموخا‏ ‏بشعره‏  ‏المتميز‏ ‏ينافق‏ ‏هذا‏ ‏ويمدح‏ ‏ذاك‏، ‏بنفس‏ ‏المعنى ‏الذى ‏تفهمه‏ ‏الآن‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏نفاق‏، ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏بعض‏ ‏أدوار‏ ‏الشاعر‏ ‏هو‏ ‏مثل‏ ‏دور‏ ‏الصحافة‏ ‏القومية‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الزمان‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏بلادنا، فربما‏ ‏فهمنا‏ ‏الأمر‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏ ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المراد‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏موقفنا‏ ‏هذا

الموقف‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏مسألة‏ ‏الأثرة‏ ‏والأنانية‏ ‏قد‏ ‏تناولها‏ ‏العرب‏ – ‏المحدثون‏- ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏أخلاقى ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل

ثم‏ ‏جاء‏ ‏بعض‏ ‏النفسيين‏ ‏من‏ ‏الغرب‏ ‏يميزون‏ ‏بين‏ ‏الأنانية‏ ‏وحب‏ ‏النفس‏، ‏وقالوا‏ ‏إن‏ ‏الأنانية‏selfishness ‏ هى ‏انغلاق‏ ‏نحو‏ ‏الذات‏، ‏وإلغاء‏ ‏للآخر‏، ‏واستعمال‏ ‏لهذا‏ ‏الآخر‏ ‏بوعى ‏أو‏ ‏بغير‏ ‏وعى ، ‏أما‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ self love ‏فهو‏ ‏علاقة‏ ‏النضج‏، ‏وتقبل‏ ‏الذات‏ ‏باعتبارها‏ ‏من‏ ‏ركائز‏ ‏الواقع‏ ‏الذى ‏يننبغى ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏به‏، ‏وكان‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏نبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏لكى ‏يحب‏ ‏الآخر‏ ‏حبا‏ ‏حقيقيا‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏نفسه‏ ‏ابتداء‏ ‏هو‏ ‏إريك‏ ‏فروم‏.‏

لكن‏ ‏فرويد‏ ( ‏وصديقه‏ ‏فلايس‏ ‏فى ‏مراسلاتهم‏ ‏خاصة‏) ‏كان‏ ‏قد‏ ‏افترض‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏حين‏ ‏يحب‏ ‏وحين‏ ‏يمارس‏ ‏الجنس‏ ‏إنما‏ ‏يسقط‏ ‏ذاته‏ ‏الأخرى ( ‏الرجل‏ ‏يـسقط‏ ‏الأنثي‏) ‏و‏ (‏الأنثى ‏تـسقط‏ ‏الرجل‏ ‏من‏ ‏داخلهما‏) ‏على ‏المحبوب‏ ‏وكأن‏ ‏أيا‏ ‏منهما‏ ‏لا‏ ‏يحب‏ ‏إلا‏ ‏نفسه‏.‏

ثم‏ ‏جاءت‏ ‏مدرسة‏ ‏العلاقة‏ ‏بالموضوع‏ ‏لتجعل‏ ‏من‏ ‏الذات‏ ‏موضوعا‏ ‏مستقلا‏ ‏فإذا‏ ‏ما‏ ‏تحقق‏ ‏حب‏ ‏الفرد‏ ‏لذاته‏ ‏بموضوعية‏، ‏أمكن‏ ‏أن‏ ‏نطمئن‏ ‏إلى ‏حب‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏لأى ‏موضوع‏ ‏آخر‏.‏

وهذه‏ ‏النظرة‏ ‏الجديدة‏  ‏هى ‏ضد‏ ‏مسألة‏ ‏التضحية‏ ‏وربما‏ ‏ضد‏ ‏حتى ‏مسألة‏ ‏الإعلاء‏ ‏والتسامي‏،  ‏وقيل‏ ‏إن‏ ‏الحب‏ ‏الذى ‏يبدأ‏ ‏بالنفس‏، ‏هو‏ ‏الحب‏ ‏الذى ‏يبقى ‏والذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نطمئن‏ ‏إليه‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاستنتاج‏ ‏العلمى ‏هو‏ ‏بديهة‏ ‏بدئية‏، ‏إذ‏ ‏كيف‏ ‏يحب‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏عجز‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏نفسه‏.‏

‏ ‏وفى ‏العلاج‏ ‏الجمعى ‏أحيانا‏ ‏نلعب‏ ‏دورا‏ ‏يدعو‏ ‏أن‏ ‏يفخر‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ( ‏معالجا‏ ‏ومريضا‏ ‏بنفسه‏، ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ : ‏أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أن‏ ‏أحب‏ ‏نفسى  “حتى ‏لو” .. . ‏ثم‏ ‏يكمل‏ ‏ما‏ ‏يعن‏ ‏له‏، ‏فنفاجأ‏ ‏بصعوبة‏ ‏حقيقية‏ ‏بين‏ ‏المرضى ‏والأسوياء‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء، صعوبة‏ ‏تقول‏  ‏إن‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ ‏ليست‏ ‏بهذه‏ ‏السهولة‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏على ‏السطح‏ ‏ونحن‏ ‏نتراشق‏ ‏باتهام‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏بالأنانية‏ ‏مثلا‏.‏

ثم‏ ‏يأتى ‏المتنبى ‏ليذكرنا‏ ‏كيف‏ ‏تنبه‏ ‏هو‏ – ‏ممثلا‏ ‏للشعر‏ ‏العربى ‏الغائر‏ ‏فى ‏النفس‏ ‏منذ‏ ‏عرف‏ ‏الشعر‏ ‏والنفس‏- ‏ليقول‏:‏

‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏صديق‏ ‏لك‏ ‏إلا‏ ‏نفسك‏،  ‏وأن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏تصورت‏ ‏صداقته‏ ‏ليس‏  ‏كذلك‏ ‏تماما

وقد‏ ‏أضفنا‏ “تماما” ‏رحمة‏ ‏بنا‏ ‏منه‏، ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏الشارح‏ ‏فى ‏ذلك‏: ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏صديق‏  ‏لأحد‏ – ‏على ‏الحقيقة‏ – ‏إلا‏ ‏نفسه‏، ‏وليس‏ ‏من‏ ‏تقول‏ : ‏هو‏ ‏خليلى – ‏خليلا‏ ‏لك‏، ‏وإن‏ ‏كثر‏ ‏تملقه، ولان‏ ‏لك‏ ‏قوله

على ‏أن‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏نقدمه‏ ‏يضيف‏:‏

إنه‏ ‏أيضا‏ ‏ينبغى ‏عليك‏ ‏ألا‏ ‏تصدق‏ ‏نفسك‏ ‏وأنت‏ ‏تزعم‏ ‏صداقة‏ ‏غيرك‏ ‏كلاما‏ ‏وتجملا‏، ‏فالنهى ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏التنبيه‏ ‏على ‏عدم‏ ‏تصديق‏ ‏الآخر‏، ‏بل‏ ‏على ‏نفسك‏ ‏أيضا‏، ‏ونحسب‏ ‏أن‏ ‏المتنبى ‏كان‏ ‏يقصد‏ ‏ذلك‏ ‏أساسا، وإن‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏المعنى ‏السائر‏ ‏حتما‏.‏

‏ ‏بقى ‏أن‏ ‏نذكرموقع‏ ‏الفخر‏ (‏وهو‏ ‏باب‏ ‏شائع‏ ‏وهام‏ ‏فى ‏الشعر‏ ‏العربي‏، ) ‏من‏ ‏مسألة‏ ‏حب‏ ‏النفس‏ ( ‏وليس‏ ‏الأنانية‏)، ‏ونحسب‏ ‏أنه‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏يؤدى ‏دورا‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏تمييزه‏ ‏الآن‏، ‏فمثلا‏: ‏إعلان‏ ‏الفخر‏ ‏هكذا‏ ‏بوضوح‏ ‏هو‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏ممارسة‏ ‏فخر‏ ‏مستتر‏، ‏وادعاء‏ ‏تواضع‏ ‏يستر‏ ‏العجز‏ ‏ولا‏ ‏يضفى ‏الفضيلة‏.‏

إن‏ ‏ديوان‏ ‏الشعر‏ ‏العربى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مادة‏ ‏نتعرف‏ ‏بها‏ ‏على ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ – ‏صدقا‏ ‏وكذبا‏- ‏عن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عربي‏، ‏لسانا‏ ‏وقومية‏، ‏ثم‏ ‏أدوات‏ ‏وأعجاز‏ ‏نخل‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *