الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1994 / عدد يناير57-1994-هل‏ ‏تغير‏ ‏نوع‏ ‏التلقـى؟‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏المنهج‏ ‏البديل؟

عدد يناير57-1994-هل‏ ‏تغير‏ ‏نوع‏ ‏التلقـى؟‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏المنهج‏ ‏البديل؟

‏(2) ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏أثارته‏ ‏ندوة‏ ‏نوفمبر‏ 1993 ‏

‏ ‏هل‏ ‏تغير‏ ‏نوع‏ ‏التلقـى؟‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏المنهج‏ ‏البديل؟

عن‏ ‏كتاب‏:‏

“أهل‏ ‏مصر‏: ‏دراسة‏ ‏فى ‏عبقرية‏ ‏البقاء‏ ‏والاستمرار”

للدكتور‏ ‏سمير‏ ‏نعيم

تقديم‏:  ‏د‏. ‏أسامة‏ ‏عرفة‏ – ‏أ‏. ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الحميد‏.

‏أ‏. ‏خالد‏ ‏عبد‏ ‏الحميد

عرض‏ ‏وتلخيص‏: ‏يوسف‏ ‏عزب‏ ‏وآخرون

كان‏ ‏عنوان‏ ‏الكتاب‏ ‏مغريا‏ ‏بالعرض‏، ‏وقد‏ ‏أوقع‏ ‏المنتدين‏ ‏فى ‏خطأ‏ ‏متكرر‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏يقترح‏ ‏تقديم‏ ‏كتاب‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عنوانه‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإلمام‏ ‏بمحتواه‏، ‏و‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏الإغراء‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كلمتى ‏عبقرية‏، ‏وكلمة‏ ‏مصر‏، ‏وإذا‏ ‏أضيف‏ ‏إليها‏ ‏كلمة‏ “أهل” ‏فقدم‏ ‏ولا‏ ‏حرج‏، ‏وقد‏ ‏كان

وقد‏ ‏أشاد‏ ‏المنتدون‏ ‏بما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏عنه‏ ‏دفقة‏ ‏حماس‏ ‏زائد‏ ‏مغلفة‏ ‏بحسن‏ ‏نية‏ ‏صادقة‏، ‏وقد‏ ‏أمكن‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏تقديم‏ ‏لمحات‏ ‏معادة‏ ‏أو‏ ‏هامشية‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏أسماه‏ ‏الكتاب‏ ‏أهل‏ ‏مصر‏، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يحدد‏ ‏به‏ ‏معالم‏ ‏حياة‏ ‏المصرييين‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والاجتماعية‏ ، ‏وذللك‏ ‏بالاستشهاد‏ ‏بأرقام‏ ‏ما‏ – ‏تدل‏ ‏فى ‏رأى ‏المؤلف‏ ‏على ‏حاضرهم‏- ‏ثم‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏رؤية‏ ‏المؤلف‏ ‏لبعض‏ ‏مستقبلهم‏ ‏التعليمى ‏والثقافى ‏والسكانى ‏والاقتصادى ‏وغيره‏.‏

والكتاب‏ ‏يعتمد‏ ‏بشكل‏ ‏أساسى ‏على ‏لغة‏ ‏الأرقام‏ ‏والإحصاءات‏ ‏الموثقة‏، ‏وينطلق‏ ‏من‏ ‏عدة‏ ‏منطلقات‏ ‏أساسية‏ ‏فى ‏دراسته‏ ‏لمصر‏ ‏كمثل‏ ‏للدول‏ ‏المتخلفة‏.‏

وموجز‏ ‏مادار‏ ‏من‏ ‏تقديم‏ ‏ومناقشة‏ ‏أظهر‏ ‏ملامح‏ ‏دالة‏ ‏فى ‏الكتاب‏ ‏وقراءته‏ ‏يمكن‏ ‏إيجازها‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالي‏:‏

‏1- ‏أجمع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏المقدمين‏ ‏والحضور‏ ‏على ‏التحفظ‏ ‏على ‏اللهجة‏ ‏الخطابية‏ ‏والأسلوب‏ ‏التبريري

‏2- ‏لم‏ ‏يستسلم‏ ‏أحد‏ ‏لتقديس‏ ‏الأرقام‏ ‏الكثيرة‏ ‏الكثيرة‏ ‏التى ‏أو‏ ‏ردها‏ ‏الكتاب‏، ‏وذكر‏ ‏أحد‏ ‏المنتدين‏ ‏كتابات‏ ‏أخرى ( ‏مشيرا‏ ‏إلى ‏محمد‏ ‏حسنين‏ ‏هيكل‏ ‏تحديدا‏) ‏بأنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسمى ‏الكذب‏ ‏الموثق‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏لم‏ ‏يوصف‏ ‏بأنه‏ ‏كذب‏، ‏ولكنه‏ ‏علم‏ ( ‏أو‏ ‏شبه‏ ‏علم‏) ‏مـوثق‏، ‏وقد‏ ‏أكد‏ ‏المنتدون‏ ‏على ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏نتأكد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ (1) ‏مصداقية‏ ‏الأرقام‏  (2) ‏ودلالتها‏ (3)  ‏وموقعها‏ ‏فى ‏السياق‏ ‏المقدمة‏ ‏فيه‏، ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏المنتدين‏ ‏انتبهوا‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الشروط‏ ‏وتناولوا‏ ‏أرقام‏ ‏الكتاب‏ ‏بيقظة‏ ‏مناسبة

وقد‏ ‏انبرى  ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مناقش‏ ‏ينبه‏ ‏على ‏أن‏ ‏الدراسات‏ ‏المعتمدة‏ ‏على ‏الأرقام‏ ‏فقط‏ ‏هى ‏دراسات‏ ‏قصيرة‏ ‏العمر‏، ‏وأن‏ ‏الكاتب‏ ‏قد‏ ‏وقف‏ ‏عند‏ ‏مستوى ‏الرقم‏، ‏ولم‏ ‏يتعرض‏ ‏لناتج‏ ‏الحالةوكأن‏ ‏الكاتب‏ ‏قد‏ ‏أعفى ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏مسؤولية‏ ‏الرؤية‏ ‏بالرقم‏، ‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏إشكالية‏ ‏الكاتب‏ ‏وحده‏ ‏وإنما‏ ‏هى ‏فى ‏الحقيقة‏ ‏إشكالية‏ ‏العلوم‏ ‏الإنسانية‏ ‏جميعها‏ ‏إذا‏ ‏هى ‏استغنت‏ ‏عن‏ ‏الرؤية‏ ‏الهادفة‏ ‏والصياغة‏ ‏الكلية‏ ‏بالرقم‏ ‏والإحصاء‏  ‏الذى ‏له‏ ‏وعليه‏.‏

‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏مناهج‏ ‏العلم‏ ‏الأساسية‏ ‏المرتبطة‏ ‏بلغة‏ ‏الإحصاءات‏، ‏فهل‏ ‏يوجد‏ ‏الآن‏ ‏أسلوب‏ ‏آخر‏ ‏للمعرفة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏لغة‏ ‏الإحصاءات‏ ‏كمدخل‏ ‏للعلم‏ ‏كمشروع‏ ‏حضارى –  ‏يضرب‏ ‏لغة‏ ‏العلم‏ ‏الضيقة‏ ‏فى ‏مقتل‏.‏

‏3- ‏ناقش‏ ‏المنتدون‏ ‏محاولة‏ ‏الكتاب‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏عن‏ ‏المصريين‏ ‏صفة‏ ‏التخلف‏ ، ‏ؤأن‏ ‏يبرر‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏لحقها‏ ‏بأن‏  ‏مصر‏ ‏ضربت‏ ‏وتضرب‏ ‏دائما‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏الاستعمارية‏ ‏لإجهاض‏ ‏أى ‏تجربة‏ ‏تنموية‏ ‏بها‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏محمد‏ ‏على -‏ إلى ‏هزيمة‏ 1967، ‏وقد‏ ‏قبل‏ ‏الجميع‏ – ‏تقريبا‏- ‏هذا‏ ‏الحماس‏ ‏ولكن‏ ‏تحفظوا‏ ‏عليه‏ ‏لاحتمال‏ ‏كونه‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏التفكير‏ ‏الآمل‏،  ‏

‏4 -‏ وجاء‏ ‏تحفظ‏ ‏الكاتب‏ ‏على ‏نقل‏ ‏النموذج‏ ‏الغربى ‏نقلا‏ ‏حرفيا‏ ‏متفقا‏ ‏مع‏  ‏قضية‏ ‏تثار‏ ‏باستمرار‏ ‏فى ‏ندوات‏ ‏الجمعية‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الكتاب‏ ‏لم‏ ‏يقدم‏ ‏جديدا‏ ‏عميقا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الشأن‏، ‏بل‏ ‏كاد‏ ‏يقع‏ ‏فى ‏المحظور‏ ‏المتكرر‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏ننقد‏ ‏الغرب‏ ‏ونحن‏ ‏فى ‏ساحتهم‏ ‏نتكلم‏ ‏بلغتهم‏ ‏بل‏ ‏يصاغ‏ ‏تفكيرنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قيمه‏ ‏الكمية‏ ‏والأرقامية‏ ‏والاستهلاكية‏ ، ‏ثم‏ ‏نقول‏ ‏بهذه‏ ‏اللغة‏ ‏نفسها‏ ‘‏لا” ‏فلا‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏أحد‏، ‏بل‏ ‏ولا‏ ‏تنفعنا‏ ‏نحن‏ ‏أصلا

‏5- ‏كذلك‏ ‏انتهى ‏الكتاب‏ ‏إلى ‏ترديد‏ ‏أشياء‏ ‏صحيحة‏ ‏أغلبها‏ ‏لكنها‏ ‏بدت‏ ‏مثل‏ ‏عناوين‏ ‏معادة‏: ‏مثل‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالاستثمار‏ ‏الأمثل‏ ‏لجهود‏ ‏مصر‏ ‏البشرية‏ ‏واعتمادها‏ ‏على ‏الذات‏، ‏وعدالة‏ ‏توزيع‏ ‏عائد‏ ‏هذه‏ ‏الجهود‏، ‏وكذلك‏ ‏المشاركة‏ ‏الفعلية‏ ‏لعموم‏ ‏أهل‏ ‏مصر‏ ‏فى ‏اتخاذ‏ ‏القرارات‏ ‏السياسية‏.‏

قال‏ ‏المنتدون‏ ‏نعم‏….‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏هنا‏ ‏والآن‏ .‏

فالسؤال‏ ‏يقول‏:  ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏إمكان‏ ‏فعل‏ ‏بديل‏ ‏يتولد‏ ‏عنه‏ ‏جديد‏ ‏للنظر‏ ‏والمعرفة‏، ‏وربما‏ ‏العمل‏. ‏نوعا‏ ‏وتوجها‏ ‏؟

وحين‏ ‏غلبت‏ ‏على ‏بعضنا‏ ‏النظرة‏ ‏التشاؤمية‏  ‏قال‏ ‏إننا‏  ‏فى ‏ظلام‏  ‏دامس‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏معرفتنا‏ ‏بواقعنا‏ ‏وطبيعة‏ ‏أجيالنا‏ ‏الجديدة‏، ‏فالحصول‏ ‏على ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏ ‏والاتصال‏ ‏أصبح‏ ‏مرتبطا‏ ‏بالسلطة‏ ‏من‏ ‏جهة‏، ‏والإيديولوجية‏ ‏السائدة‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏، ‏وهذا‏ ‏يتساوى ‏فى ‏النهاية‏ ‏زيف‏ ‏المعلومة‏ ‏وعدم‏ ‏الارتكان‏ ‏إليها‏، ‏

وقد‏ ‏تذكر‏ ‏الحاضرون‏ ‏لهجة‏ ‏الخطاب‏ ‏فى ‏الزمن‏ ‏الناصرى ، ‏وأن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏كان‏ ‏يروج‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يدرس‏ ‏فى ‏اجتماعات‏ ‏ومنشورات‏ ‏الاتحاد‏ ‏الاشتراكى‏،  ‏وحين‏ ‏لوحظ‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الحاضرين‏ ‏وكل‏ ‏المقيمين‏ ‏قد‏ ‏رفضوا‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الخطابة‏ ‏والتوثيق‏ ‏الرقمى ‏والتعميم‏ ‏والتبرير‏، ‏ظهر‏ ‏تساؤل‏ ‏دال‏: ‏هل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏تغير‏ ‏تفكيرنا‏ ‏ونضجنا‏  ‏عن‏ ‏العهد‏ ‏الناصرى ، ‏أم‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏  ‏تتراوح‏ ‏إلى ‏أقصى ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏بمناسبة‏ ‏خفوت‏ ‏النبرة‏ ‏الإشتراكية‏  ‏

وأضيفت‏ ‏ملاحظة‏ ‏البعض‏ ‏على ‏طريقة‏ ‏التفكير‏ ‏لدينا‏ ‏بنقدها‏ ‏مكررا‏ ‏بأننا‏ ‏نفكر‏ ‏بذات‏ ‏الطريقة‏ ‏التى ‏نرفضها‏ ‏من‏ ‏إطلاق‏ ‏العموميات‏ ‏دون‏ ‏اختبار‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏المطروح‏ ‏حاليا‏ ‏هو‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏التجربة‏ ‏الجزئية‏ ‏الشديدة‏  ‏العيانية‏، ‏واختبار‏ ‏المنهج‏ ‏فيها‏ ‏وبانجازها‏ ‏أو‏ ‏الفشل‏ ‏فيها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏البداية‏، ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏الحديث‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏أى ‏شيء‏ ‏عن‏ ‏منهج‏ ‏عام‏،‏

‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏النظرة‏ ‏قد‏ ‏رفضت‏ ‏من‏ ‏أخرين‏،  ‏فالتجربة‏ ‏الفردية‏ ‏الجزئية‏ ‏لا‏ ‏تكفي‏، ‏وهى ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏مقبولة‏  ‏على ‏مستوى ‏الفرد‏، ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏قدرر‏ ‏هائل‏ ‏من‏ ‏التقييم‏ ‏فى ‏علاقتها‏ ‏بالمجموع‏ ‏

إذن‏  ‏لابد‏ ‏من‏ ‏منهج‏ ،‏والمنهج‏ ‏ليس‏ ‏قيدا‏ ‏إجرائيا‏  ‏ولكنه‏ ‏طريقة‏ ‏للتفكير‏، ‏وهناك‏ ‏مناهج‏ ‏فردية‏ ‏كثيرة‏ ‏تصلح‏ ‏لكى ‏تكون‏ ‏مناهج‏ ‏عامة‏، ‏غير‏ ‏أنها‏ ‏ينقصها‏ ‏القابلية‏ ‏للتعميم‏،  ‏وطرق‏ ‏القياس‏، ‏والمطلوب‏ ‏الآن‏ ‏أن‏ ‏يثق‏ ‏أفرادنا‏ ‏فى ‏إمكان‏ ‏أنهم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يضيفوا‏ ‏شيئا‏، ‏ولا‏ ‏يتم‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏بالسماح‏ ‏بقبول‏ ‏الخطأ‏ ‏مادام‏ ‏الأمر‏ ‏قد‏ ‏استوفى ‏شرط‏ ‏الجدية‏ ‏

كذلك‏ ‏سرى ‏تنبيه‏ ‏ضد‏ ‏التبرير‏ ‏التآمرى ‏الذى ‏لوحظ‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏أجزاء‏ ‏الكتاب‏ ( ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قد‏ ‏غلب‏ ‏عليه‏) ‏مثل‏  ‏أن‏ ‏الاستعمار‏ ‏والغرب‏ ‏واليهود‏ ‏والشركات‏ ….‏إلخ‏ ‏إلخ‏ ‏هى ‏سبب‏ ‏فشلنا‏ ‏وتخلفنا‏ -‏كذا‏ ‏وكيت‏، ‏ناسين‏ ‏بذلك‏ ‏كسلنا‏ ‏الحقيقى ‏وضعف‏ ‏علاقتنا‏ ‏بالواقع‏ ‏وبحجم‏ ‏الإنتاجية‏ ‏الفردية‏ ‏والجماعية‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏.‏

وتكررت‏ ‏تساؤلات‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏تقول‏ (‏ثانية‏ ‏ومكررا‏): ‏

‏- ‏هل‏ ‏مقياس‏ ‏الرؤية‏ ‏عندنا‏ ‏كجمهور‏ ‏المصريين‏ ‏قد‏ ‏شحذ‏  ‏لإدراك‏، ‏فرفض‏، ‏نوعية‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏ ‏الذى ‏يمثله‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏أم‏  ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏أسبابا‏ ‏أخري؟

‏ -‏هل‏ ‏التلقى ‏عندنا‏ ‏اختلف‏ ‏فأصبح‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التلقى ‏النقدى ‏منه‏ ‏إلى ‏الانبهار‏ ‏أو‏ ‏التسليم‏ ‏أو‏ ‏الرفض‏ ‏الوثقاني‏، ‏أم‏ ‏ماذا؟‏ ‏

‏- ‏وهل‏ ‏النقد‏ ‏الذى ‏وجه‏ ‏لهذا‏ ‏الكتاب‏ ‏ولغته‏ ‏صادر‏ ‏من‏ ‏أصحابه‏ ‏فعلا‏.. ‏أم‏ ‏ممن‏ ‏هم‏ ‏فى ‏الجهة‏ ‏الأخري؟

ويتشكك‏ ‏صاحب‏ ‏السؤال‏ ‏فى ‏حدوث‏ ‏تغير‏ ‏حقيقى ‏فى ‏التلقي‏.‏

‏ ‏وقد‏ ‏أضيف‏ ‏أن‏ ‏الجماعة‏ ‏الحاكمة‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏هى ‏هى، ‏وأنها‏ ‏لا‏ ‏تزال‏  ‏تمارس‏ ‏لغة‏ ‏خطاب‏ ‏واحدة‏ ‏مع‏ ‏المصريين‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الحركة‏ ‏اليوليوية‏  ‏وحتى ‏الانتخابات‏ ‏المباركة‏ ‏وأننا‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏  ‏الآن‏  ‏إلى ‏دراسة‏ ‏تشمل‏ ‏الفتره‏ ‏العسكرية‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏جميعها‏ ‏وتضعها‏ ‏جميعا‏ ‏فى ‏سلة‏ ‏واحدة‏، ‏وما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏فعلته‏ ‏بمصر‏ ‏والمصريين‏ ‏من‏ ‏تشوهات‏ ‏فى ‏الإدراك‏. ‏سابقا‏ ‏وحالا

وكانت‏ ‏ثمة‏ ‏ملاحظة‏ ‏موضوعية‏ ‏قد‏ ‏تكررت‏ ‏تنبه‏ ‏إلى ‏التمسح‏  ‏الذى ‏تكرر‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏موضع‏ ‏فى ‏الكتاب‏، ‏التمسح‏ ‏فى ‏نموذج‏ ‏جمال‏ ‏حمدان‏، ‏وحذرت‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏تقديس‏ ‏عزلة‏ ‏هذا‏ ‏الراحل‏ ‏الكريم‏ ‏والإعلاء‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏تقشفه‏، ‏و‏ ‏نبهت‏ ‏إلى ‏استحالة‏ ‏تقليده‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏  ‏ترحمت‏ ‏عليه‏ ‏وذكرت‏ ‏فضله‏ ‏بما‏ ‏ينبغى ‏كما‏ ‏ينبغي‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *